المقالات
السياسة
وجهة نظر د. الخضر الدين النصيحة والحقيقة مرة
وجهة نظر د. الخضر الدين النصيحة والحقيقة مرة
03-28-2014 02:41 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته وطالما إرتضيت أن تكون واليا علي الخرطوم فإن تلك مسئولية لجد عظيمة وإنها أمانة ويوم القيامة خزي وندامة ، وأي فشل أو قصور أوتدني الخدمة أو فساد وإفساد وإستغلال للسلطة والمنصب والولاء في أي مرفق مهما كان فأنت المسئول، لن نُذكرك ببغلة العراق ولا بكاء عمر بن عبد العزيز، فالبون شاسع ولكن نُذكرك بما عاهدت عليه مواطني ولاية الخرطوم وأنت تتقدم الصفوف من أجل أن ينتخبوك واليا عبر برنامج إنتخابي جئت به تنفيذيا أول في الولاية، فهل أوفيت بما عاهدت؟ لن نتكلم عن تقرير المراجع العام ولا السيول والأمطار ولا ود دفيعة ولا اليرموك ولا النفايات،ولا المرايل،ولا عن تقرير المراجع العام لسنة 2012 والتجاوزات المالية في وزارات الصحة، التمية الإجتماعية، الشباب والرياضة ولا عن تسوية مديونية دال بمنحها أرض إستثمارية،ولا عن فساد أوقاف ولاية الخرطوم، إنها مسئوليتك وهي في عنقك أمام الواحد الأحد، أما نحن فإن الصحة هي شُغلنا الشاغل من منطلق مهني ، لأنها أساس التنمية والتقدم والعمران، فالعقل السليم في الجسم السليم .
نعلم ونقول لك بحكم مسئوليتكم فأنت بغض النظر عن كيفية إختيار الوزراء والمعتمدين وغيرهم وإن فُرِضُوا عليك فأنت المسئول أمام الله والشعب والقيادة السياسية، بل نقول لك إن الشعب هو الذي إختارك ولهذا يحق له أن يُحاسبك عن أي تقصير مرورا بالنصح والتوجيه وصولا إلي عزلك، أليس هو من أتي بك لتخدمه لا لتحكمه؟ أليس له الحق في كل الوقت منك وليس الفضل من الوقت؟
نأتي للصحة وما آلت إليه حالها من سوء وكارثة وتردي في الخدمات لأنك لم تسمع النصيحة ، أليس الدين النصيحة وقد قيل لك إن أبواب جهنم ستُفتح عليك إن تم تعيين بروف مامون وزيرا لصحة الخرطوم، وقد صدقت تلك النبوءة وصارت الصحة علي كل لسان حادب علي المواطن وصحته وعافيته وأمنه ولم تستبين النصح إطلاقا بل إن الخدمات وحتي مع إعادة الإفتتاحات تسير من سيء إلي أسوأ وأنت داعم بلا حدود لقيادة الصحة ولا ندري هل أنت فعلا مُقتنع بما يتم فيها من تدمير للمُعمّر؟ ما هي أسباب هذا الدعم اللامحدود وأنت تري بأم عينيك ما يُفعل بالمواطن وصحته وعافيته؟ بل تسمع وتقرأ ، فهل كلهم أجمعين ضد سياسة بروف مامون؟ لماذا؟ أليس واجبك أن تتقصي وتستفسر وتناقش وتحاور وتقتنع وتُقنِع؟
ليس هنالك كائن من كان ضد سياسة تأهيل الأطراف ونقل الخدمة لها، ولكن هل هذا يمر فوق تدمير كل ماهو مُعمّر؟ هل ناقشت مع لجنة التعليم والصحة بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم تقرير تلك الزيارة؟ هل راجعت ما صرّحت به الأستاذة مثابة عن إبراهيم مالك؟ لماذا لم تجلس مع الأطباء وهم المُناط بهم تطبيق سياسة الصحة في مستشفيات الولاية وأطرافها؟ أساتذة أجلاء وبروفسيرات مشهود لهم بالمقدرة والكفاءة والعلم والخبرات ولكن لم تمنحهم الفرصة ، لماذا؟ أليس واجبك أن تستمع حتي لغفير جاءك في مسألة عامة أو خاصة؟ أليس هذا هو الدين القويم وتعاليمه السمحة؟
نسألك مباشرة ونتمني أن نسمع منك إجابة طالما إرتضيت أن تكون علي سُدة السلطة، المستشفي الأكاديمي الخيري كما صرحت سابقا هو مِلك للشعب السوداني فلماذا يستغله بروف مامون من أجل جامعته؟ هل تم منحه قطعة أرض من أجل هذا الغرض تخصيصا أو عقداً ليبني عليها مستشفي تعليمي خاص بجامعته؟ قمتم بإفتتاح محطة الصرف الصحي بمستشفي أمدرمان، فهل فعلا إكتملت ؟ أم أن ذلك إفتتاحا سياسيا؟ كم تدفع الدولة لشفط السبتك تانك؟ أليس مئات الملايين من الجنيهات شهريا؟ إذا مشروع لم يكتمل فلماذا الإفتتاح؟ مجمع حوادث العمليات بالنو تم إفتتاحه ، فمتي يعمل؟ ولماذا العجلة في الإفتتاح؟ قمتم بإفتتاح حوادث الباطنية بمستشفي الإمام بالمناطق الحارة بأمدرمان، لم يؤمها المرضي، !تم تحويلها لحوادث أطفال ، لم يؤمها المرضي! الآن تم تحويلها لقسم غسيل الكلي، فماذا يحدث غداً؟ تم تأهيل وإعادة صيانة لإبراهيم مالك وإفتتاحها بواسطة السيد رئيس الجمهورية علي أنه يُضاهي مشافي أوروبا، ولكن هل تذكر خطاب السيد النائب الأول السابق علي عثمان محمد طه رج/ق ج/م ن أرج/1/1/10/488 بتاريخ 16/سبتمبر/2013م موجها لكم بشأن تلك الفاجعة، ولا ندري ماتم؟ ثم كارثة أخري : بتاريخ14/3/2014 تم تحويل المريض محمد شريف عمره 23 سنة من مستشفي إبراهيم مالك إلي مستشفي الخرطوم قسم جراحة التجميل (كرت التحويل بعد الترجمة : بعد تعرضه لحادث موتر بجرح عمق 2سم وطول 5سم في الشفة العليا ممتد للأنف، أعطي المريض مصل تتانوس وفولترين، تم تحويله لعنايتكم لعدم وجود شاش وخيوط ) مستشفي إبراهيم مالك مستشفي يُضاهي مشافي أوروبا ولايوجد به شاش أو خيوط!!!من المسئول سيدي الوالي؟ إنها أمانة، ثم مأساة الطفلة أمل ولم تجد حاضنة في إبراهيم مالك وتحدث عنها حسين خوجلي!!
ما حدث لتلك المرأة وهي تلد في الشارع أمام مستشفي البان جديد كان حري أن يقلب الصحة رأساً علي عقب، ولكن !! وأخيراً مأساة قسم النساء والتوليد بمستشفي الخرطوم التعليمي ، يُقفل القسم بالضبة والمفتاح وتلد النسوة في حوش المستشفي وأخريات لايجدن العناية وكل ذلك بسبب أن هنالك إلتهابا بكتيريا في عنبر الأطفال حديثي الولادة وهذا ضحده تقرير المعمل القومي المركزي بخطابه بتاريخ10/3/2014م(كل العينات إستيرايل لمدة 7 أيام وتم أخذها بتاريخ25/2/2014)،
السيد الوالي بتاريخ 4/3/2014م ظل طفل حديث الولادة بالإسعاف منذ الساعة9 ص وحتي الساعة8 مساء ولم توجد له حضانة بأي مستشفي(الدايات، جعفر بن عوف،الأكاديمي، بشاير، إبراهيم مالك)،ولهذا تم إدخاله غرفة حديثي الولادة بقسم النساء والتوليد بالخرطوم، طفل يظل لمدة 12 ساعة في إسعاف وتعجز وزارة الصحة في إيجاد حضانة، وإبراهيم مالك يُضاهي مشافي أوروبا والأكاديمي مستشفي تعليمي تحت إدارة بروف مامون وزير الصحة؟؟ ماذا تسمي هذا سيدي الوالي؟ أليست هذه أرواح بني آدمين أنت مسئول عنهم أمام الواحد الأحد بغض النظر من أتي بالوزير ومن هو المُقصّر؟
إن قفل قسم النساء والتوليد بمستشفي الخرطوم تم الخميس 9/3/2014 م ولا ندري هل هو قرار الوزارة أم قرار إدارة المستشفي أم رئاسة قسم النساء والتوليد، هنا لابد من تبيان الحقائق بعلميتها وإثباتاتها لأن إسقاط القفل ترتب عليه الكثير.
السيد الوالي إن قسم النساء والتوليد وغرفة حديثي الولادة بمستشفي الخرطوم تتمتع بمستوي عالي من الجودة كادرا وتأهيلا ومكانا وكذلك المستوي العلاجي والتعليمي والتدريبي الذي يُقدم فيه، بل إن القسم مؤهل بالمعدات والأجهزة، وأن البكتيريا التي أدت لتلك الإلتهابات عادية وهي إلتهابات غير وبائية وحالة كل طفل تختلف عن الآخر، إذا هل كانت هنالك نية مُبيته لقفل النساء والتوليد بالخرطوم التعليمي؟
إنها وقفة لمراجعة شاملة للصحة ما لها وماعليها، من المسئول عن هذا التدهور؟ لماذا صارت بيئة ومناخ العمل طاردة؟ هل فعلا هنالك تأهيل للأطراف؟ ماذا تُقدم من خدمات ؟ ومن يُقدم تلك الخدمات؟
لن نسأل عن عدد الإسعافات بصحة الولاية ولاعن نظام التحويل ولا عن عدد الإختصاصيين العاملين بصحة الخرطوم ولا عن النقص في الكوادر من أطباء وكوادر مساعدة ولا عن الخارطة الصحية ومتي تكتمل ومطابقتها للواقع الفعلي ولا عن إستغلال الجامعات الخاصة لمستشفيات الولاية كما يحدث في الأكاديمي الخيري ولا عن هل الهجرة مزعجة أم مُقلقة؟
إنها صحة وعافية المواطن وهو في أسوأ الظروف – المرض- ليس له خيار في إختيار مكان العلاج ، ولهذا كُتب عليه أن يشقي ويتعب ولا يدري متي تكتمل حلقة خصخصة الصحة؟
أخيرا متي يتم قفل حوادث العظام بالخرطوم؟ هل تلد العظام بكتيريا ؟ ما هي أخبار المجلس الإستشاري لوزير صحة الخرطوم؟ أخبار مستشفي أمبدة النموذجي؟ لماذا تم بيع مستشفي شرق النيل؟
سلام تعظيم لنقابة العاملين بمستشفي الخرطوم وفرعية نقابة الأطباء بمستشفي الخرطوم وكفاكم نوم إتحاد أطباء السودان

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 807

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#955747 [abdo]
1.00/5 (1 صوت)

03-28-2014 09:00 AM
للاسف الوالى لو كان يخاف الله لما وصل الحال لهذا الحد

[abdo]

#955741 [النصري أبو شامة ود القرير]
1.00/5 (1 صوت)

03-28-2014 08:44 AM
للأسف حوصر الوالي ود الخضر بلوبي من مراكز القوة والفساد لايري الا ما يريدون له أن يراه ولا يسمع الا ما يريدون له أن يسمع، ولم يتعظ منهم ويغير من سياسة أهل الثقة والولاء والسؤال المطروح ما أخبار الاختلاسات وتزوير التوقيعات والاحتيال بتصديقات أراضي والمتهم فيها مقربون ونافذون في مكتبه التنفيذي الخاص

[النصري أبو شامة ود القرير]

عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة