المقالات
السياسة

03-28-2014 10:46 AM


أوردت الأنباء قبل عامين من اليوم الخبر التالي: وافقت الوكالة الفرنسية على تقديم قروض ومنح للقطاعات العاملة في مجال الصمغ العربي في السودان بقيمة (25) مليون دولار.
وقال الأمين العام لمجلس الصمغ العربي د. عبد الماجد عبد القادر إن وفد الوكالة الفرنسية أنهى زيارة مؤخراً للسودان وإن المجلس قدم حزمة من المقترحات المتعلقة بدعم وتطوير والتوسع في زراعة الغابات خاصة زراعة الأشجار المنتجة للصمغ العربي وتطوير الصناعة للوكالة، وإن الأخيرة وافقت على تقديم منح وقروض في حدود (25) مليون دولار للقطاعات العاملة في مجال الصمغ العربي.
وأشار إلى أن دولة فرنسا تستورد 80% من صمغ عربي السودان لوحده، مضيفاً أن الزيارة من الوكالة للسودان جاءت لتحديد المجالات الحيوية التي تحتاج إلى دعم، وأن الوكالة خصصت صندوقاً لتنمية الصمغ العربي في بعض الأقطار الأفريقية على رأسها السودان وتشاد.
هل لرئيس وأمين مجلس الصمغ العربي ومعهم بالطبع مدير الهيئة القومية للغابات تنويرنا عن أين ذهبت تلك الملايين من الدولارات؟ ما أحب أن أؤكده للقارئ الكريم بأننا في محلية ابو جبيهة تاني منطقة منتجة للصمغ العربي بعد النهود لم نستلم مليماً واحداً من المنحة الفرنسية. ولم يتم تمويل أكثر من 25 جمعية منتجين وهمية لم يسترد البنك تمويله لها بعد. والسبب أن التمويل ذهب للناس الخطأ في الزمان الخطأ والمكان الخطأ.
رغم كل الفشل في أداء دور معروف للمنتجين دأب الدكتور عبد الماجد عبد القادر كاتب الإنتباهة الراتب وأمين مجلس الصمغ العربي على كتابة ما يحلو له أو ما يريده عن الصمغ العربي. غالبية ما يكتبه ويقوله في التلفاز والندوات أمنيات طيبة يتمنى أن تتحقق على يديه أثناء توليه منصب الأمين العام لمجلس الصمغ العربي. إن القسمة الضيزى وتوزيع المغانم على الأهل والموالين والمتوالين والنسابة والأصهار هم أصحاب الحظوة في كل يلي الدولة من مناصب كان من المفترض ذهابها إلى من يستحقها. فلو كان هنالك عدل لما تولى رئيس مجلس الصمغ العربي من ليس في مضارب قبيلته لا توجد شجرة هشاب واحدة – مش شجرة صمغ عربي. الهشاب هو الشجرة والصمغ هو المنتج. بل تشتهر منطقته بإنتاج التمر ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أفلا يشكرون. ويكون أمينه من منطقة تشتهر بإنتاج البصل والبقوليات والحنة. ولكن الطشاش في بلد العمي شوف. صار عبد الماجد على وتيرة عالية يتحدث عن الصمغ وكأنه الحل الأوحد لمشاكل السودان المالية والصمغ ليس كذلك.
وبما أنه وصديقه رئيس المجلس روح واحدة في جسدين فقد جاراه رئيسه والله أعلم متى يثبتان أن الصمغ سيحل محل البترول. وأرجو ألا ينسيان أن الصمغ والبترول كلاهما متمركزان في كردفان الغرا أم خيراً جوه وبرا. من مناطق إنتاج الصمغ التي لم يشرفها الدكتور عبد الماجد ومجلسه المكون من موظفين في الخدمة المدنية برّهم النائب الأول بعضوية المجلس منطقتي أبو جبيهة وتلودي. جهل عبد الماجد بجغرافية المنطقة ومعرفته لطرقها جعله يقول دون حياء عند وقوع حادثة طائرة تلودي:
(ولم يكن من المستحيل على من نظموا رحلة الموت إلى تلودي أن يضعوا في حساباتهم إمكانية استعمال الطرق البرية.. مثلاً لا يحتاج الأمر إلى أكثر من أربع إلى خمس ساعات للوصول إلى تقاطع الطرق المؤدية إلى جنوب كردفان ثم خمس ساعات أخرى ليصل الناس بسلام إلى تلودي أو أي مدينة أخرى وبالزلط «كمان». أه. إن كان هو الحال كما تقول يا عبد الماجد فلماذا لم تزر أنت مناطق إنتاج الصمغ العربي في محليات أبو جبيهة وكلوقي وتلودي؟ أم أن الحكاية تنظير في تنظير والعمل على إيجاد شمّاعة لتعليق إخفاقات المخفقين؟
تقاطع الطرق الذي يتحدث عنه في أم روابة. ومن أم روابة إلى تلودي تبلغ المسافة 210 ميلاً – دا قياس الإنجليز، لأن المسافة من أم روابة إلى ابو جبيهة 106 ميلاً ومن ابو جبيهة إلى تلودي 104 ميلاً وهذه تعادل بالكيلومتر 336 كلم. بها جزء مسلفت يقلُّ عن مائة كلم. أما باقي الطريق والذي لم يشاهده عبد الماجد ومجلسه فحدِّث ولاحرج. أما طريق كادقلي تلودي ومسافته 75 كيلومتر ردمية وليس أسفلت فلا يمكن للمارينز أن يمروا به والراجل يجرِّب.. كان ما (أم كركنجي خبّرت أم بطيخ).. أبقى قابلني. يا عبد الماجد ويا تاج السر نرجوكما زورا أبو جبيهة أولاً بالعربات من أمروابة وبعدين نتفاهم في موضوع تلودي والليري. نحن خارج خريطة السودان الفضل .. لكن الله كريم.
(العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
لندن - بريطانيا
kelsafi@hotmail.com


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 839

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#956889 [مساهم بالصمغ رالعربي]
3.00/5 (1 صوت)

03-29-2014 04:16 PM
طيب وحاتعملوا لينا شنو في ارباح الاسهم يناعتنا ؟ طبعا كل الدولاارت زائد


ماصرح به وزير التجارة من ارباح الشركة نحنا كمساهمين عاوزين ارباحنا ؟ شركة


كانت تدخل الملايين علي الحكومه والمنتجين والمساهمين الان اصبح حتالها يحنن


من العام 2005 عام منصور خالد لم توزع علينا ارباح بحجة وجود خسائر بالشركة


اها ياوزيرنا الاتحادي شوف ليا موضوع الارباح مشت وين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[مساهم بالصمغ رالعربي]

#956391 [osama dai elnaiem]
2.00/5 (1 صوت)

03-29-2014 07:44 AM
اخي كباشي-- لك التحية -- عيبي في مقالك هذا انك قست المسافة بين امروابة وابو جبيهة او كادقلي او تلودي او كلوقي بالكلم الطولي في الارض المسطحة وفي فصل الربيع ( ---) ونسيت الامطار والخيران والوحل ودفر العربية من قبل المساعد ومساعد الحلة وتعطل العربية لانكسار عمود طوالي والانتظار الي حين مرور عربية ثانية لاخذ عمود طوالي لاصلاحه في امروابة او الابيض والمبيت في قعر شجرة والشرب من المياه الراكدة بعد ازاحة يرقات القعونج الصغيرة باليد--- ياخي الظاهر ركوبك للاندرقراوند ودبل دك والبلاك كاب نساك دقة وصف اهلنا والتعبير الدقيق عن حالهم فانسحابك السريع لوصف سهولة العبور الي مناطق الجبال هو الخلي ناس عبد الماجد وقريعتي راحت ومثلث حمدي (عقاب اولاد بمبة)يحقروا بينا احنا الناصرنا المهدي في قديرو وحررنا الخرطوم من غردون --- المهم انا مراقب ( عين صقر) لمقالاتك وعاوز اشوف النتائج تتسق مع المقدمات ولا شيتا اخر بعدين اقول لك رايي لاضافته لارائك الحلوة ودمتم.

[osama dai elnaiem]

#956365 [Abu]
4.00/5 (1 صوت)

03-29-2014 06:26 AM
Defiantly Mr Elsafi got all the rights to expose all this filth, which is quintessential to what this mob kept doing in that poor ill-fated country for the past 25 years. The Arabic gum story is no different from any other falsehood this filth kept repeating, and sure, the 25 million is just a peanut when it is compare to the 110 Billion generated from the oil? With the entire mess-taking place in that country, still we must keep track of all this nasty deeds, and the Arabic gum is one of many, so we have to give Mr Elsafi for his endeavors to enlighten the public in this respect. Well-done, and keep hammering on the thugs??

[Abu]

#956178 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2014 08:25 PM
لسع يا المدعو كانتونا ما وريتنا الصفقة التي تمت بينك وبين امن سفارة لندن وبموجبها رجعت تفتش ليك كده وبعد ما كدوك رجعت تعمل معارض!! بس ورينا مقابل منوا كانت؟؟
مشكلتكم قايلين الناس بتنسى ياكانتونا امشي غش ناس حزب اللمة بس خفاياك قاعدة لليوم الفيهو الحساب ولد ياغواصة

[نص صديري]

#956093 [صدقي كبلو]
2.00/5 (1 صوت)

03-28-2014 05:45 PM
شكرا كباشي على هذا التعليق، تعرف الزول كما سافر بالبصات واللواري ما بعرف السودان ومشاكله

[صدقي كبلو]

ردود على صدقي كبلو
European Union [كباشي النور الصافي] 03-28-2014 08:02 PM
الأخ الكريم دكتور صدقي كبلو
السلام عليكم ورحمة الله. شكراً للمرور والتعليق.
وين أراضيك يا زول؟ أخبارك منقطعة النظير على حد تعبير عمك حمودة رحمه الله
تحياتي لك والأسرة
كباشي الصافي


#956054 [البجاوي الوناب]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2014 04:23 PM
كان في واحد اخونا مصدق اتفاقية جبهة الشرق وكان بيحلم انو يبقوه في ادارات الشركات والبنوك الحكومية ويمكن وكلاء وزارات او سفراء وفق معلومات لديه بان مثل هذه الوظائف لا تحتاج لمؤهلات اكثر من البكلاريوس والقندفة وبعدما قنع من الوكالات والسفارات والاتصالات سك ليك الصمغ العربي دي سك شديد وبعد ان قنع بعد الفتر الشديد قال ليك والله السودان دااذا ما عندك ظهر لا بتنفعك مؤهلات ولا اتفاقية ولا موالاة..الشئ مثل الزيت المامكفي ناس البيت..وناس البيت طبعا معروفين..

[البجاوي الوناب]

كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة