المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
هل شهادة الدكتوراة الفخرية التي منحها البشير لأمير الكويت "مضروبة" ?!!
هل شهادة الدكتوراة الفخرية التي منحها البشير لأمير الكويت "مضروبة" ?!!
03-29-2014 08:39 AM


جامعة البحر الأحمر!!
1-
***- جاءت الأخبار في يوم الخميس 27 مارس الحالي وأفادت ان عمر البشير قد قام بتكريم امير دولة الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح وذلك بمنحه قطعة أرض علي ساحل البحر الاحمر بجانب منحه درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة البحر الاحمر.

***- وتوقفت في الخبر عند الجزء الخاص بمنح امير الكويت درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة البحر الاحمر وتسألت: لماذا تعمد البشير ان يمنح أمير الكويت شهادة من جامعة (مغمورة) لا نعرف نحن السودانييون الكثير عنها ناهيكم عن امير الكويت وشعبه?!!،

***- ولما لم يمنحه البشير شهادة من جامعة السودان الاولي (الخرطوم) التي سبق لها ان منحت درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم من معهد الدراسات البيئية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في عام 2009...ومنحت في عام 1996 الشهادة الفخرية لمعمر القذافي وسحبتها منه عام 2011 ...ومنحت ايضآ جامعة الخرطوم الامير الوليد بن طلال الدكتوراه الشهادة الفخرية عام 2011?!!

2-
***- وتسألت ان كانت هذه الجامعة (المغمورة) تملك الحق في منح الشهادات الفخرية?!!...بل اصلآ ان كانت جامعة معترف بها سودانيآ وعالميآ?!!...وهرعت لموقع بحث (قوقول) ومواقع سودانية اخري استنجد بها لاعرف أصل وفصل وتاريخها ومكانتها الجامعية وسط باقي جامعات العالم، فلم اجد الا معلومات تفصيلية واكاديمية عن الجامعة، وانها قد أنشئت في عام 1994 بوجب القرار الجمهوري رقم (67) الذي بموجبه تم تقسيم جامعة الشرق إلى ثلاثة جامعات هي: جامعة كسلا وجامعة القضارف وجامعة البحر الأحمر. وان عدد كلياتها 9 بتخصصات علمية وادبية...

***- اما عن شهادات هذه الجامعة وان كانت معترف بها ام لا ?!!...فلم اجد اجابة للسؤال والذي سبق ان وجههناه عدة مرات للدكتورة سمية أبو كشوة وزيرة التعليم العالي وان تفيدنا باسماء الجامعات (الفالصو) في السودان حتي يكونوا اولياء امور بمستقبل اولادهن واولادهم،

***- وهالنا ان الوزارة وبدلآ ان تفصح عن هوية كل الجامعات والمعاهد العليا في البلاد، راحت وتصدر بيان غريب ومبهم تفيد فيه ان عدد الجامعات والمؤسسات التعليمية العليا الغير معترف بها من وزارة التربية والتعليم العالي قد بلغت 14 جامعة ومؤسسة تعليمية!!..ولم ياتي في البيان ذكر اسم اي جامعة او مؤسسة من هذه الاربعة عشر!! ومنذ شهر سبتمبر 2013 وقت صدور البيان وحتي اليوم تصمت الوزارة صمت القبور وترفض الافادة باسماء الجامعات والمؤسسات (الكرتونية)!!..

***- أثار القرار الذي أصدرته وزارة التعليم العالي السودانية بعدم الاعتراف بشهادات خريجي حوالي 14 مؤسسة تعليمية محلية وعالمية ردود فعل واسعة وسط الطلاب خصوصآ، بعد ان أكدت الوزارة أن من يلتحق بهذه المؤسسات لن يتم الاعتراف بشهادته الجامعية!!

3-
***- هل جامعة البحر الاحمر تدخل ضمن الجامعات والمؤسسات التعليمية الغير معترف بها محليآ وعالميآ?!!...وكيف نعرف انها جامعة معترف بها ولم تقل لنا وزارة التربية اي معلومة عنها?!!...

وعليه نسأل:
***- هل منح البشير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت درجة دكتوراة فخرية (مــــضـــروبــــة) من جامعة البحر الاحمر?!!

بكري الصائغ
[email protected]





تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 2249

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1123408 [الشبكة الوطنية الكويتية]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2014 10:45 PM
هل تعلم ان الشعب الكويتي ذو غالبية غجرية فهم يسمون بالصلب أو البياسر كما يسمون في الدول الأخرى بالنور ،، في الحقيقة ان الكويت تحت حكم مجموعة من الأسر و ليس اسرة الصباح فقط فتلك الأسر تسمى الاكبارية أي الهوامير و الحيتان و الكبار مثل الخرافي و الغانم و الحميضي فهم يأخذون حصة من النفط و يختلسون المال العام و يسيطرون على العقار كما انهم قاموا بمحاولة اغتيال حمد الجوعان الا انه لم يقتل و لكنه أصيب بالشلل كما ان نسبة كبيرة من افراد اسرة الحميضي تتاجر بالمخدرات فالكويت تعج بالمخدرات و الايدز فصديقتي كانت تعمل فنية مختبرات في الكويت قالت انه يصادفها 3حالات ايدز أسبوعيا إلا انه لا يتم الإعلان عن ذلك كل لا يقال ان الكويت بلاد الايدز ،،كل ما تريد معرفته عن فضائح الحكومة الكويتية و السياسة الكويتية تجده في موقع الشبكة الوطنية الكويتية

[الشبكة الوطنية الكويتية]

#958118 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 10:32 PM
1-
كنت اتوقع بشدة ان اجد من يدافع عن جامعة البحر الأحمر ويثبت بالدلائل القاطعة انها جامعة معترف بها سودانيآ وعالميآ وعندها شهرة عالمية ضربت الأفاق، وان طاقم البروفسيرات الدكاترة بها يحظون بسمعة علمية واسعة!!

2-
كنت اتوقع ان اتلقي تعليقآ من احد الخرجيين من هذه الجامعة يؤكد لنا فيه ان جامعة البحر الاحمر تتمتع بثقة الحكومة ومعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي في الخرطوم!!

3-
كنت اتوقع ان اجد تصريحآ رسميآ من ادارة جامعة البحر الاحمر باعتراف الدولة بالجامعة محليآ وعالميآ!!

4-
سكتت وزارة التربية والتعليم العالي عن التعليق وان كانت جامعة البحر الاحمر محل اعتراف!!

[بكري الصائغ]

#957942 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 06:08 PM
تتنافس الجامعات السودانية (الحكومية، والتجارية، والمضروبة) منذ الأن علي منح الشيخ تميم أمير دولة قطر الشهادة الفخرية اثناء زيارته للخرطوم الاربعاء القادم، وجامعة الخرطوم هي المرشحة الاولي بحكم ان انها علي مقربة من قصر الشعب!!

[بكري الصائغ]

#956995 [ابو خالد]
4.50/5 (2 صوت)

03-29-2014 07:33 PM
التحيه لك طبعا ناسى صاحبنا انه امير الكويت الحالى كان وزير خارجيه ابان الغزو ويعرف من دبلوماسى السفاره ما حصل من ابراهيم شمس الدين ومن ايده فى افعاله قاليل الناس زيه تنسا او تتناسه الاساءه والدكتوراه دى من حق والى البحر الاحمر تقديمها لاكن نقول شنو خفه ولفه98

[ابو خالد]

ردود على ابو خالد
United States [بكري الصائغ] 03-30-2014 12:28 AM
أخوي الحبوب،
ابو خالد،
(أ)-
اسعد الله تعالي مساءك وجعله عامرآ بالافراح والمسرات لك وللجميع، وألف شكر علي القدوم المفرح، وفوقها ألف شكر اخري علي المعلومة القيمة التي شاركت بها وقلت:
(امير الكويت الحالى كان وزير خارجيه ابان الغزو ويعرف من دبلوماسى السفاره ما حصل من ابراهيم شمس الدين ومن ايده فى افعاله)...

***- وازيدك علمآ بانه في مؤتمر القمة العربي الذي انعقد خصيصآ لاجراء مصالحة مابين الكويت مع (دول الضد) وهي: العراق، والسودان، ومنظمة التحرير الفلسطينية، والاردن، واليمن، قام وزير الخارجية الكويتي وقتها عمر البشير بالهجوم الحاد الضاري وسمعه كلامآ قاسيآ ومرآ لم يسمعه البشير من قبل، وكان موقف البشير في الاجتماع محرجآ للغاية لدرجة تصبب بالعرق،

***- ونشرت الصحف الكويتية خطبة وزير الخارجية الكويتي ومافيها من كلام ساخن ضد البشير. وفي هذه الجلسة لزم البشير ووفده الكبير الصمت بمهانة شديدة ومانطق احد منهم بكلمة او عقب علي خطبة وزير الخارجية الكويتي، وحتي اليوم مازالت صحف الكويت بما عندها من حرية تنشر احيانآ مر المقالات ضد البشير ونظامه.

(ب)-
مواطن كويتي يفضح عمر البشير
ويكشف مؤامراته على الكويت...
********************
نشر في الراكوبة يوم 20 - 11 - 2013
-----------------------
***- شن مسلم البراك هجوما شديدا على عمرالبشير وقال إنه تآمر على الكويت واشترك مع صدام في احتلال الكويت وقدم الدعم لذلك ومنحه صدام جزء من الذهب المسروق من بنوك الكويت وكشف عن تزويد البشير لصدام بالمليشيات تمركز جزء منها بالبصرة والجزء الآخر دخل وسرق الكويت.


#956905 [حسن ود الجموعية]
3.50/5 (2 صوت)

03-29-2014 05:33 PM
مضروبة او مفجوخة او ممسوحة, المهم سلمه وخلاص والظرطات لا بتجيب ولا بتودى

[حسن ود الجموعية]

#956842 [صالح الشفيع النيل]
3.00/5 (3 صوت)

03-29-2014 04:23 PM
الأستاذ بكري الصايغ،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
تعجني وطنيتك العالية الواعية وكتر الله من أمثالك.
1-أنا عملت في سفارة السودان بدولة الكويت سكرتيراً ثالثاً فثانياً خلال الفترة من 1980 الي 1984 .وعمل في السفارة في ذات الفترة السادة السفراء موسي عوض بلال رحمه الله وعلي سحلول رحمه الله وعزالدين حامد الحسن أطال الله في عمره.وفي أحدي حفلات السفارة بعيد الاستقلال المجيد علي أيام السفير علي سحلول شرفنا بدار السفير سعادة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وكان وقتها أقدم وزير خارجية في العالم بعد المستر اندريه جروميكو وزير خارجية الاتحاد السوفيتي.وبالطبع بعد تفكك الاتحاد السوفيتي أصبح الشيخ صباح الأحمد أقدم وزير خارجية في العالم . وعرف الرجل باتزانه الشديد وقيادته الرشيدة لبلاده مما جعل العالم كله يقف مع الكويت ابان الغزو العراقي الظالم.وتشرفت في تلك الحفلة أن أقف مع الشيخ صباح حيث كان السفير علي سحلول يستقبل الضيوف ووجهني أن ارافق الوزير.فسألني الشيخ صباح ما اذا تم اكتشاف البترول في السودان كما ورد في الأخبار.فقلت له نعم حيث قامت شركة شيفرون باكتشاف النفط بجنوب وغرب البلاد.قال لي الشيخ صباح انتم ما متلنا انتم عندكم الزراعة فيجب عليكم أن توظفوا البترول للزراعة ....وبعد دقائق خرج اذ انه من العرف الدبلوماسي أن يزور وزير خارجية البلد المضيف - أن يزور السفارات مهنئاً في أعيادها ويمكث عدة دقائق.ثم بعد سنوات هاجم صدام حسين الكويت والسعودية ووقف السودان بدم بارد مع المعتدي.
2 -الكويت تناست الآن الجرح القديم الأليم وبدأت تستعيد علاقاتها الطبيعية معنا. وأصبح الشيخ صباح الأحمد أميراً لدولة الكويت وهي أمارة يستحقها عن جدارة وعلم وفهم.فكان من باب أولي أن يمنحه الرئيس وسام النيلين من الطبقة الأولي أو اي وسام أكبر ان وجد تقديراً لحبه ومساندته للسودان وتكفيراً عن ما فعلناه بهم أيام محنتهم ، لا أن نمنحه الدكتوراه الفخرية من جامعة مغمورة أو غير مغمورة.وهذا يبين الضعف الذي أعتري وزارة الخارجية التي أصبحت عاجزة عن أن توجه رئيس البلاد حول هذه المسائل البروتكولية الهامة.
3 -أما عن الجامعات ياأخ الصايغ،أنا عندي غرفتين وصالون عاوز أعملم جامعة ومن هسه أديتك الدكتوراه الفخرية فأرجو أن تقبلها. ولك تحياتي.

[صالح الشفيع النيل]

ردود على صالح الشفيع النيل
United States [بكري الصائغ] 03-30-2014 01:17 AM
أخوي الحبوب،
صالح الشفيع النيل،
(أ)-
تحية طيبة عطرة ممزوجة بالشكر والعرفان علي طلتك السعيدة، وسررت بتعليقك التاريخي الممتع، والسرد الجميل لوقائع عاصرتها، وتوقفت عند فقرة جاءت في تعليقك وقلت:(الكويت تناست الآن الجرح القديم الأليم وبدأت تستعيد علاقاتها الطبيعية معنا)!!..

***- لا ياحبيب، الشعب الكويتي لم ينسي، ولن ينسي مابقيت دولة الكويت علي ظهر الارض غدر وجحود الجبهة الاسلامية بقيادة الترابي ومعه انقاذ البشير وما قاما به معا ضد الكويت وشعبه. فالجرح غائر في قلوب الجميع بالكويت، واصبحوا يورثون الكراهية والمقت للاجيال الجديدة ضد السودان وأهله . وسبق ان تم نشر تقرير تداولته المنابر السودانية عام 2006 عن حال الجالية السودانية في سنوات الثمانينيات وما بعد التحرير، فافاد التقرير ان الجالية السودانية قد تقلصت كثيرآ حتي بلغ تعداد الاعضاء بنحو 300 سوداني في كل عموم الكويت!!، التقرير قديم وصدر قبل ثمانية اعوام مضت، ولا نعرف هل تقلص العدد الي ماتحت ال300 مقيم سوداني.. ام اصلآ هؤلاء رحلوا ايضآ من الكويت?!!

***- هناك نقطة مهمة ياأخي صالح، ان الوفود الرسمية ايضآ ماعادت مثل الاول وتجد الترحاب والاستقبال الطيب في الكويت!!، واصبحت سفريات الوفود والشخصيات الرسمية للكويت شبه معدومة!!، ويحاول المؤتمر الوطني اصلاح الحال واعادة العلاقات الطيبة كما كانت كالأول، ولكن المشكلة تكمن في الذين يسعون للاصلاح الأن هم انفسهم الذين قالوا سابقآ:"اضرب اضرب ياصدام..القاهرة والدمام"..."ياأل صباح..زمانكم راح" !!


#956706 [رانيا]
2.00/5 (1 صوت)

03-29-2014 02:14 PM
قد يكون ما هو صاحب الفكرة ..قد يكون الوالي إيلا مثلا وجه القشير قشر بالموضوع ! قبل كم سنة إيلا سفّر وفد من أبناء المنطقة للكويت وحسب الرواية التي قيلت لي إنه توجد ( صلة ) في النسب بينهم وبين قبائل في الكويت وفعلا الكويت علشان خاطرهم أعطت بلا حدود للشرق ولكن حكومة المركز لهفت الفلوس وما أعطت ناس الشرق ولا فلس والكلام ده قالوا إيلا في كذا لقاء .. حتى الميزانية المخصصة للشرق لا يتم إعطاؤهم منها سوى جزء يسير جدا وهذا معروف وقيل الكثير عنه . أتوقع صاحب الفكرة من أبناء الشرق وأراد إثبات محبة أهل الشرق لأمير الكويت بهذه الهدية ليظهر إسم البحر الأحمر والله أعلم .. أما عن بقية الجامعات العريقة فمع الأسف قريت من الإخوة في الراكوبة ما يندى له الجبين حسه قريب أخ فاضل بيقول واحد قرا في جامعة السودان محاسبة ولمن إستلم الشهادة أدوها ليه بإدارة أعمال وعاكسوه في تغييرها قائلين أحسن ليك إدارة الأعمال وفي الأخير قبل بها كده !!!

[رانيا]

ردود على رانيا
United States [بكري الصائغ] 03-30-2014 02:39 AM
أختي الحبوبة،
رانيا،
(أ)-
تحية طيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة، وألف شكر علي المعلومات الدسمة في تعليقك المقدر.

(ب)-
***- الله يديكي العافية يارانيا ضحكتيني شديد علي كلامك عن حال جامعات السودان وقلت:
( .. أما عن بقية الجامعات العريقة فمع الأسف قريت من الإخوة في الراكوبة ما يندى له الجبين حسه قريب أخ فاضل بيقول واحد قرا في جامعة السودان محاسبة ولمن إستلم الشهادة أدوها ليه بإدارة أعمال وعاكسوه في تغييرها قائلين أحسن ليك إدارة الأعمال وفي الأخير قبل بها كده !!!)..

***- والحكاية دي ذكرتني بقصة الرئيس الراحل جعفر النميري مع الراحل محمد خوجلي صالحين، وتقول اصل الرواية:

(قام الريس جعفر النميري بسجن الصلحي،في منتصف السبعنيات،لصلة قرابته بقائد المحاولة الانقلابية حسن حسين حيث ظن النظام،بأن ابراهيم الصلحي من قادة الانقلاب،وتم اداعه السجن، وبعد خروجه ولصلته بالاديب الطيب صالح،تم توفير وظيفة مرموقةله بدولة قطر، ومرت السنين، وجاء جعفر نميري زيارة لدولة قطر، وعاتبه وزير الثقافة القطري،علي منعه وحظره لاستاذه الصلحي من زيارة اهله بالسودان، ونفي نميري الامر، وقال لوزير الثقافة القطري لامانع لدي من زيارة الصلحي لاهله، بل ممكن أن اجعله وزيرا للثقافة بالسودان.

وبالفعل رجع نميري للسودان، وطلب من وزير رئاسة الجمهورية وقتذاك بهاء الدين بتوزير، الاستاذ صالحين" هكذا كان يطلق نميري للصلحي خالطا بين استاذ الصلحي الفنان التشكيلي،وبين محمد خوجلي صالحين المغضوب عنه وقتها بمصلحة الثقافة والمذيع الشهير".

ظن بهاء الدين وقتها،بأن الرئيس يقصد،محمد خوجلي صالحين،وبالفعل تم تعينه وزيرا للثقافة. وعند اداء القسم، اندهش نميري من وجود صالحين الاعلامي، والتفت،الي بهاء مستفسرا الامر، وذكره بهاء،بالامر الذي اصدره بتعينه، وهنا انتبه نميري واشار بيديه الي الدقن،انا اقصد صالحين بتاع الشخبطة داك!!...ورد عليه بهاء بعد فهمه للمقصود، بان يدع الامر يمر، وفي اقرب تعديل يتم الاستغناء!!

عن صالحين،الاعلامي الذي صار وزيرا بالصدفة،وقد كانت فترة توزيره من اكثر الفترات اثارة للجدل،حيث تم ضرب مباني الاذاعة بالطائرات، وخرج بتصريحه،بانهم سيواصلون مسيرة الاذاعة من تحت شجرة لو تتطلب الامر.

الرحمة والنور علي قبر الاعلامي محمد خوجلي صالحين، والعمر المديد للاستاذ الصلحي)...

المصدر: موقع "سودانيز اون لاين"-
14-09-2010-


#956699 [fenkoosh]
4.75/5 (4 صوت)

03-29-2014 02:05 PM
قبل سنوات جاءنى أقاربى بشهادات أبنهم الذى تخرج زراعيا من جامعة سنار لأتوسط له للألتحاق بوظيفة مفتش زراعى طلبتها أحدى الشركات الزراعية الضخمة.. و وشيجة الواسطة أنى و المدير الزراعى قد تزاملنا فى جامعة الخرطوم و أن كان مجالى غير مجاله...المهم ذهبت له حاملا الشهادات و كل الأوراق المطلوبة للتقديم ...قال لى أمشى أملا ليه فورم تقديم و ضعه عند الجهة المسؤولة من أجراء المعاينة ولكن ...بكل صدق يا فلان بالله أنت هسه بتعتبر جامعة سنار دى جامعة ؟و هل البلد دى فيها جامعة غير جامعة الخرطوم و الجزيرة ...فسكت و ذلك لعلمى أنه يقول الحقيقة .

[fenkoosh]

ردود على fenkoosh
United States [بكري الصائغ] 03-30-2014 03:33 AM
Fenkoosh- فينكوش
(أ)-
السلام الطيب لشخصك الكريم، وحللت أهلآ ،وسعدت بالتعليق المقدر.
***- والله ياحبيب اول مرة اسمع منك بجامعة سنار!!وزعلان انو أهلي الحلفاويين ماعملوا جامعة باسم "تركين"..والدراسة بالرطانة!!

(ب)-
الشهادات الفخرية في السودان:
******************
1-
تسلم سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عُمان شهادة الدكتوراة الفخرية في السودان بحفل وسط كوكبة من العلماء والساسة السودانيين...
2-
تسليم شهادة الدكتوراة الفخرية للسيد محمد بن جوهر في السودان...
3-
جامعة الخرطوم تمنح الوليد بن طلال شهادة الدكتوراه الفخرية...
4-
دكتوراه فخرية لأمير الكويت من جامعة البحر الأحمر...
5-
المدير العام للويبو يتسلم شهادة فخرية من جامعة الخرطوم...
6-
جامعة الخرطوم تسحب من القذافي شهادة الدكتوراه الفخرية...
7-
تسلم الشيخ حميد بن عبد الله الاحمر عضو مجلس النواب شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال الاقتصاد الاسلامي من جامعة ام درمان الإسلامية...
8-
- جامعة كرري تمنح الدكتوراه الفخرية لرئيس الجمهورية...
9-
منحت جامعة الخرطوم درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم من معهد الدراسات البيئية إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة» تقديراً لأعمال سموه الجليلة في مجال البيئة ومساهمته في تعزيز الأمن والتوازن البيئي...
10-
منحت جامعة السودان العالمية امس، نائب رئيس مجلس ادارة شركة رتاج القطرية والعضو المنتدب، محمد بن جوهر بن سعيد آل محمد درجة الدكتوراة الفخرية في السياحة وذلك تقديرا لاسهامه في ارساء مفاهيم السياحة النظيفة في العالمين العربي والاسلامي...
11-
منح مجلس ادارة جامعة الجزيرة الدكتوراه الفخرية للفريق اول ركن عبد الرحمن سرالختم والي الجزيرة السابق عرفانا لما قدمه للسودان وولاية الجزيرة من اعمال جليلة شملت الانشاءات العديدة في المجالات المختلفة. وذكرت الجامعة ان والي الجزيرة السابق كانت له مجهودات كبيرة في ولاية البحر الاحمر وولاية نهر النيل بجانب جهوده في مجال القوات المسلحة. واشارت الي ان الفريق أول سر الختم دعم جامعة الجزيرة مما ساعدها في تحقيق اهدافها واستقرارها...
12-
جامعة الزعيم الأزهري تمنح الشيخ فيصل الحمود الدكتوراه الفخرية...
13-
تسليم فنان افريقيا محمد وردي شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة الخرطوم في عام 2005م تقديراً لمسيرته الفنية...
14-
شهادة دكتوراة فخرية للفنان حمد الريح...
15-
شهادة دكتوراة فخرية جمال الوالي...
16-
وسط مشاركة من رجال الأعمال والرياضة والصحافة والتعليم منحت جامعة الأحفاد الدكتوراة الفخرية في القانون لرجل الأعمال ورجل البر والأحسان وقطب الهلال أشرف سيد أحمد حسين الكاردينال، وذلك تقديراً من الجامعة للكاردينال وتكريماً له كقوة داعمة ولتعاونه المستمر والجاد مع قضايا التعليم العالي عامة ولجامعة الأحفاد خاصة...


#956649 [جدو]
3.00/5 (3 صوت)

03-29-2014 01:23 PM
الجامعات العريقة لا تمنح درجة الديكتوراة الا بعد مرور دهور علي انشائها والاعتراف بها-
لكن جامعة البحر الاحمر يظهر ولدت باسنانها
دخل البشير شنو بمنح درجة الدكتوراة
هل فرض اعتراف الكويت بالجامعة طالما الامير بنفسه يحمل شهادة منا

[جدو]

ردود على جدو
United States [بكري الصائغ] 03-29-2014 11:50 PM
أخوي الحبوب،
جدو،
(أ)-
اسعد الله تعالي مساءك وجعله عامرآ بالافراح والمسرات لك وللجميع، وسعدت بالطلة الميمونة، اما الجزء الأول من تعليقك المقدر وقلت فيه:
(الجامعات العريقة لا تمنح درجة الديكتوراة الا بعد مرور دهور علي انشائها والاعتراف بها)، فانني احوله الي ادارة مراسم القصر لتعرف منك هذه المعلومة الهامة، ولتعرف انها ارتكبت (جلطة) من الصعب اصلاحها !!، واستغرب بشدة كيف فات علي الموظفيين المخضرميين في هذا المجال بالقصر وان ينبهوا رئيسهم مسبقآ وقبل تقديم الشهادة الفخرية لأمير الكويت بان جامعة البحر من الجامعات التي لا تمنح شهادات فخرية، وحتي ان كانت الجامعة تملك الحق فان مدير الجامعة هو من يقوم بالمنح والاهداء علي اعتبار انها مؤسسة تعليمية، والبشير يملك الحق في منح الاوسمة والميداليات والنياشين!!

(ب)
***- ياناس ادارة المراسم بالقصر، جاءت الاخبار اليوم بان شيخ تميم سيزور السودان يوم الاربعاء القادم، وبالطبع وبلا جدللال سيتم منحه شهادة فخرية، فاختاروا جامعة معترف بها لتمنحه هذه الشهادة...وان يكون مديرها هو من يقدم الشهادة لا عمر البشير..وكفي فضائح!!


#956556 [الباحث عن الحق]
5.00/5 (2 صوت)

03-29-2014 12:01 PM
طبعا الشهادة مضروبة وبامتياز اخ بكري . اذا كانت الجامعة نفسها مضروبة كيف تكون الشهادة غير مضروبة . من الذي يعترف اصلا بجامعة البحر الاحمر .
يا اخي لقد انتهى التعليم العالي في السودان منذ زمن وكل العالم العربي يعلم ذلك حتى اصبح خريجي بعض الجامعات السودانية غير مرغوب بهم في سوق العمل الخليجي .... اليس هذا شئ يندى له الجبين .
بالتأكيد هناك بعض الجامعات المرموقة ما زالت تحتفظ بمكانتها العلمية قد تكون مستثناة من هذه القاعدة كجامعة الخرطوم وجامعة السودان وجامعة الجزيرة .
هل تعلم أن الخريج الوحيد في العالم الذي يأخذ كورس تقوية في اللغة الانجليزية بعد تخرجه من الجامعة هو الخريج السوداني – عفوا المقصود هنا طبعا خريجي المشروع الحضاري الفاشل – حتى لايزعل اخوانا الفطاحلة اجيال ما قبل 89 .

[الباحث عن الحق]

ردود على الباحث عن الحق
United States [بكري الصائغ] 03-29-2014 05:23 PM
أخو الحبوب،
الباحث عن الحق،

سلامي الحار الطيب، وسعدت بقدومك المقدر، ومواصلة لتعليقك الكريم، فهاك هذا الخبر الهام لتعرف الي اي مدي وصل التعليم في بلدنا المنكوب:

خبراء تربويون :
طلاب جامعات لا يعرفون كتابة أسمائهم صحيحة!!
********************
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية
27-03-2014-
-----------------
***- حمل عدد من الخبراء التربويين الحكومة مسؤولية ما أسموه بتدمير التعليم بسبب تغيير المناهج والسلم التعليمي في العام 1990 الأمر الذي خلق واقعاً تعليمياً ضعيفاً خاصة لطلاب الجامعات باعتبار أن خيرتهم اللغوية ضعيفة لدرجة أن هنالك طلاب لا يعرفون كتابة أسمائهم على حد قولهم، في وقت اشتكى فيه ممثل وزارة التربية والتعليم من واقع المعلم ووصفه بالسيئ خاصة فيما يتعلق بالتدريب والوضع المادي له باعتبار أن هذه العوامل انعكست سلباً على أدايئه وجعله غير متفرغ للدراسة وأجمع التربويون على إهمال الدولة للبحوث وعدم تشجيعها للبحث العلمي واعترفوا بعدم توفر المقومات اللازمة للمنهج المحوري وكشفوا في الندوة التي نظمها مركز التنوير المعرفي عن مناهج التعليم والتربية الوطنية في السودان عن عدد من التحديات قالوا إنها تواجه واضعي المناهج التربوية تمثلت في سرعة تغيير المعرفة وتطورها بالإضافة للغزو الفكري والثقافي والمناخ الذي يعمل فيه خبراء المناهج من ناحية مادية ونفسية وأكاديمية بجانب قلة الدراسات عن الطفل السوداني واتساع رقعة السودان وتباين الأعراف والثقافات.


#956509 [hatim]
4.00/5 (1 صوت)

03-29-2014 11:20 AM
هو يا استاذ المضروب عندنا فى جامعاتنا المعترف بيها شوية، ما كلو مضروب والعجب عندما يأتيك واحد مش من بلدك (غريب )ويقول ليك لو داير اي شهادة من اي جامعة فى السودان انا اجيب ليك؟؟ ما هو ردك انا عن نفسي بسكت يقول لو ما الانقاذ ندى كان بقت فنانة- قادر الله

[hatim]

ردود على hatim
United States [بكري الصائغ] 03-29-2014 05:08 PM
أخوي الحبوب،
Hatim - حاتم،
(أ)-
تحية طيبة، ألف شكر علي القدوم الكريم. وتوقفت طويلآ ياحبيب عند فقرة جاءت في تعليقك المقدر، وكتبت.
( هو يا استاذ المضروب عندنا فى جامعاتنا المعترف بيها شوية، ما كلو مضروب)!!

***- هذه الجملة اعلاه عن الحال (المضروب) في بلدنا، ارجعتني بالذاكرة الي كلام احد الضباط الذين مثلوا امام المحكمة العسكرية في العام الماضي بتهمة التخطيط لانقلاب ضد الوضع القائم، فاكد ان السبب الرئيسي لمحاولتهم الانقلاب يرجع الي الفساد الذي ضرب القوات المسلحة، واستجلاب وزير الدفاع لأسلحة ومعدات حربية (مــضــروبـة!!) من روسيا واوكراينا!!

(ب)-
***- المتعافي استجلب تقاوي فاسدة (مضروبة)!!
***- اغلب الشهادات الجامعية (مضروبة)!!
***- الاسمنت..الأدوية..الدقيق..المعدات الكهربائية الصينية..البضائع التايوانية..معدات المختبرات والمعامل..قطع غيار السيارات..عدادات الكهرباء....كلها سلع وبضائع مستوردة (مضروبة) من اصل بلدها!!

(ج)-
وهاك ياأخي حاتم أخر اخبار الحاجات (المضروبة) في السودان:
-------------
لصق الخصيتين في "النعاج".." الخراف المحورة نعاجاً "
***********************************
المصدر: موقع (الراكوبة)-
02-09-2014 -
----------
(ضحى البارحة، بميناء سواكن، قبل أن تبحر إحدى السفن بصادر مواشينا إلى دول الخليج، شاهد أحد العاملين بالمحاجر (مشهد غير طبيعي).. شاهد (خروفاً يتبول)، ولكن واقفاً ب( وضع نعجة)، وأهل الريف أكثر الناس علماً بالطريقتين، ومع ذلك يجب الشرح للمنفعة العامة و(كده)..فالذكر - الخروف - يكون واقفاً بوضعه الطبيعي عند التبول، ولكن الأنثى - النعجة - تباعد الأقدام الخلفية عن بعضها، (وقع ليكم؟).. تمام..فالعامل بالمحجر شاهد خروفاً يباعد أقدامه الخلفية عن بعضها، أي كما تفعل (النعجة)، ولذلك أبدى دهشته وإستطلع الأمر ..!!

:: ولحسن حظ الناس والبلد، لم يسئ العامل الظن في الخروف، ولم يشكك في فحولته، ولم يتهمه بالتشبه بالإناث، بل أجرى عملية فحص للخروف، وإكتشف ما يُحير الإنس والجان.. (الخرفان دى مزورة)، أوهكذا صاح العامل..وفعلاً، تمت إعادة فحص لكل خراف الباخرة، لتكتشف السلطات أن أكثر من سبعين خروفاً هي في الأصل (نعاج)..وبعملية لصق غريبة، أسمتها مصادر بالمحجر ب (عملية تجميل)، تم لصق أعضاء ذكورية - الخصيتين - في (النعاج)، بحيث تبدوا (خرافاً)..هكذا الحدث، تركيب الأعضاء الذكورية في الإناث، وهي عملية (تقبيح) وليس (تجميل)، وهذا ما يمكن وصفه ب ( إبليس ما يفكر فيهو)، أو كما نقول في مواقف الإحتيال المدهشة..ما لم تراه العين لا يصدق العقل ولا يستطيع أن يتخيل ( كيف تمت العملية؟)..نعم، ليس صعباً جمع أعضاء الخراف من المسالخ، ولكن أي شيطان هذا الذي فكر وقرر لصقها في ( النعاج )..؟؟

(د)-
***- خراف مضروبة- Made ln Sudan ....حسب الله ونعم الوكيل ..


#956504 [خالد عبد الوهاب]
3.50/5 (3 صوت)

03-29-2014 11:19 AM
انها المهزله والسخف والعواره التي اصبحت صفه تلازمنا شعب السودان منذ متي والدرجات العلميه تمنح هكذا بقرارات من رئيس الجمهوريه .. ايه العبط ده

[خالد عبد الوهاب]

ردود على خالد عبد الوهاب
United States [بكري الصائغ] 03-29-2014 04:38 PM
أخوي الحبوب،
خالد عبد الوهاب،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز الكريم، وألف شكر علي الزيارة المقدرة. وتوقفت ياحبيب عند غضبك العارم وكتبت:
( ...منذ متي والدرجات العلميه تمنح هكذا بقرارات من رئيس الجمهوريه .. ايه العبط ده)...

انهارت الخدمة المدنية ياخالد في السودان وانتهت نهاية مرة. وابسط علامات انهيارها ان الرئيس البشير في قصره عنده مسشاريين ومساعديين من واجبهم توجيه البشير وكيف يتصرف وماذا يقول ويصرح. ولكنهم شكلوا غياب تام بسبب تجاهل البشير لهم ويتصرف بمعزل عنهم و(يجوط) الدنيا، ويسب الجميع، ويلعن شعبه، ويصرح ويفتي كما يريد..ويمنح أمير الكويت شهادة مضروبة وأرضآ ليست ملكه!!...

***- وبسبب ان البشير يتصرف بمعزل عن جهاز الخدمة والقوانين المنظمة للدولة، فر مساعده جعفر الميرغني من القصر وترك له السودان "الجمل بما حمل"!!...تصرفات البشير لا تختلف عن تصرفات القذافي وشاوشيسكو وحسني مبارك، وهي التصرفات التي "جابت خبرهم"!!


#956493 [karkaba]
3.50/5 (2 صوت)

03-29-2014 11:12 AM
نرجو من امير الكويت الا ينحدغ بحركات السفاح السفية الم يكن من مؤيدي احنلال بلدكم 0 نرجو منك الا تمد يدك لة لان من يمد يدة لة هو عدو للشغب السوداني والا تكون مثل امير مشيخة قطر

[karkaba]

ردود على karkaba
United States [بكري الصائغ] 03-29-2014 04:22 PM
أخوي الحبوب،
Karkaba- كركـابة،
(أ)-
تحية طيبة عطرة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم. اما بخصوص تعليقك المقدر وكتبت:
(نرجو من امير الكويت الا ينحدغ بحركات السفاح السفية)، فافيدك علمآ ياحبيب- وانت ايضآ تعرف هذه الحقيقة-، ان أمير دولة الكويت متعلم ومثقف تلقى تعليمه في المدرسة المباركية، وقام والده الشيخ أحمد الجابر الصباح بإيفاده إلى بعض الدول للدراسة واكتساب الخبرات والمهارات السياسية وللتعرف على عدد من الدول الأوروبية والآسيوية. وعنده من التجارب مايكفيه لمعرفة تصرفات الرؤساء الاخرين. امير الكويت يعرف حق المعرفة ان قطعة الارض التي منحها له البشير في بورتسودان لاتجوز شرعآ ولا قانونآ لان امر المنحة لم تعرض علي البرلمان لاجازتها عملآ بالقوانين التي تنص علي ان كل تصرفات ورارات للبشير لا بد ان تخضع للمناقشة والحساب، ولا يحق له التصرف في ممتلكات الدولة.

(ب)-
امير دولة الكويت قبل المنحة مجاملة للبشير ولكنه لن يقرب هذه الارض التي اصلآ ليست ملك البشير ليمنحها للغير!!

(ج)-
اما عن الشهادة التقديرية، فأمير دولة الكويت ليس في حاجة لشهادة من جامعة البحر الاحمر، والتي هي اصلآ جامعة حتي البشير نفسه لا يعرف ان كان معترف بها ام لا?!!


#956479 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
4.50/5 (2 صوت)

03-29-2014 10:59 AM
قبل أيام قليله مضت وفى تعليق لى على مقالتك التى جاءت بعنوان (الترابى طلع فى الكفر..الخ.)تعرضت فيه الى حكاية تأجير الاثار السودانيه قاطبه لدويلة قطر بمبلغ 125مليون دولار ولم أجد منكم ما يشفى الغليل بل قرأت أكلشيهك الراتب!! وشكرتنى على (وطنيتى)وظننت للحظات أن الصفقه التى قام بها النظام مع دويلة قطر وجدت منك موافقه ضمنيه ولم تشاء أن تحرج حماسى (الوطنى!!)الذى بحثت فيه عن كاتب يتبنى هذه الجريمه الشنعاء التى ترتكب فى حق كل مواطن سودانى ولد او سيولد فوق تراب هذا الوطن التعيس ، المبتلى بحكامه ومعارضته على حد سواء ولم تسلط الاضواء عليها كما كنت اتوقع لعل الخبر يتناهى الى سمع منظمة اليونسكو فيهب لإنقاذ التراث السودانى المتمثله فى آثارها التى خلفها لنا الاجداد الاوائل من قبل سبعة الاف سنه!!وتآجير الآثار لدويلة قطر تعنى شيئا واحدا ألا وهو تهريبها للخارج ليستفيد منها من يعرفون قيمة هذه الآثار!!والدول المتحضره المحترمه تقدر إرث أجدادها كما أنها تمثل بالنسبة لهم بضاعه رائجه من غير راس مال ومدره للعملات الاجنبيه التى نطلق عليها (العمله الصعبه!!) لندرتها وصعوبة الحصول عليها بسبب التصرفات الخرقاء من قبل الانظمه،،والنظام الاخوانى فى السودان فى يقينى إهتدى لفكرة الاتجار فى الآثار عبر دويلة قطر لعجزه سداد مساهمته لصندوق التنظيم الدولى لجماعة الاخوان الارهابيه، وبهذه الطريقه المجنونه يكونوا قد تخلصوا من الآثار التى يرونها حسب أفكارهم السقيمه إنها حجاره (تعبد من دون الله)!! وتخيل معى أخى بكرى أن تكون هذه آفكار جماعه جلهم يدعون أنهم يحملون شهادات (دكتوراة)؟!!.

[عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]

ردود على عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!
United States [بكري الصائغ] 03-29-2014 04:02 PM
أخوي الحبوب،
عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!

تحية طيبة، وسعدتك بقدومك الكريم. اما بخصوص موضوعك القيم عن الأثار والمناطق الأثرية التي ألت للقطريين بمبلغ 135 مليون دولار، وايضآ بخصوص عتابك بانك لم تجد مني ما ما يشفى الغليل بل قرأت أكلشيهك الراتب!!، فهاك ماعندي ياحبيب:

(أ)-
***- موضوع اهمال الحكومات التي جاءت منذ عام 1956 وحتي اليوم للاثار والمناطق الاثرية ليس جديدآ علي الساحة. وبحكم انني من أهل حلفا القديمة التي تعرضت للدمار الشامل بعد عام 1964 وغرقت تحت المياه، فافيدك بانه وقبل غرق المنطقة ناشدنا حكومة الفريق ابراهيم ان يصدر توجيهاته بنقل المعابد الاثرية القديمة والتماثيل من من حلفا للخرطوم، وبالفعل جاء لحلفا اللواء محمد طلعت فريد وزير الاستعلامات والعمل حاليآ (وزارة الثقافة والاعلام)، وكد انه سيسعي م الحكومة ومنظمة اليونسكو لنقل كل الاثار والمعابد والكنائس الاثرية لمناطق أمنه. ورجع مرة اخري للخرطوم ومن هناك اعتذر بان الحكومة لاتملك المال اللازم لنقل الحجارة النوبية!!...وسارعت اليونسكو لحلفا ونقلت فقط 10% من الاثار الموجودة لمتحف الخرطوم، والباقي يرقد الأن تحت مياه السد!!

(ب)-
حتي اثناء عملية النقل من حلفا لمتحف الخرطوم لم تصل كل المقتنيات الاثرية!!...بل وتعرضت في كثير من المرات بعض التحف النادرة والايقونات والخواتم والقطع الحجرية النادرة بمتحف الخرطوم القومي للضياع بفعل فاعل!!

(ج)-
عندما كان عبدالله محمد احمد وزيرآ للثقافة والاعلام في زمن حكومة الصادق المهدي عام 1988، طالب بشدة اغلاق متحف السودان وتكسير كل التماثيل الاثرية التي بالمتحف باعتبار انها اصنام وثنية!!وطالب ايضآ بشدة تشتيت كل المقتنيات الاثرية وتحطيم كل مافي المتحف من تحف، وكان مصرآ بشدة علي رأيه الغريب المنافي لابسط عمله كوزير للثقافة، وراح يجتمع مع الصحفيين ليحثهم علي تبني فكرته!!، والغريب في الامر ان الصادق المهدي رئيس الوزراء وقتها مانطق بحرف او عارض وزيره- بكم ان عبدالله كان من وزراء حزب الامة في الحكومة-، ولما شعرت منظمة اليونسكو في الخرطوم ان حكومة الصادق متساهلة مع تطرف وزير الاعلام، قامت علي الفور بلفت نظر الصادق ان متحف الخرطوم قد شيد واسس باموال الامم المتحدة، وان كل الاثار والتماثيل قد تم نقلها من اموال منظمة اليونسكو، وان المنظمة لن تسكت علي اي ضرر سيصيب المتحف ومقتنياته وسترفع مذكرة بهذا الشأن لنيويورك، وهددت المنظمة ايضآ انها ستنسحب من السودان، عندها قام الصادق بعمل تغيير وزاري محدود تم فيه نقل الوزير عبدالله لوزارة التجارة.

(د)-
خي عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين، طلبت مني ان اكتب واكتب بشدة عن محنة الاثار والمناطق الاثرية التي تتعرض للنهب والتدمير ودخول الاجانب (قطر) لمستثمرين لسرقة تراثنا القومي، واسألك ياحبيب، هل الاثار فقط هي المعرضة للسرقة?!!...ماذا عن النفط والمسروق منذ عام 1996?..الاراضي الخصبة والمزارع التي تمنح للمستثمريين اللصوص?!!...من سرق: التلفزيون القومي، وهيئة الموانئ البحرية، وسودانير"، وخط "هيثرو".. ومشروع الجزيرة، وسكك حديد السودان، وحديقة الحيوانات، و"بيت السودان" في جنيف?!!

(ج)-
منظمة اليونسكو تعرف حق المعرفة ان الاثار السودانية تتعرض ومآ للسرقة، وان دخول قطر كمستثمر في مجال التنقيب عن الاثار ليس حبآ في الحفاظ علي الاثار السودانية من التلف والاندثار، ولكنها (المنظمة) لا تستطيع التدخل في الشأن السوداني واكتفت بالنظر والتحسر علي حال البلد. وعلي حال شعب ماعاد يعبأ بشئ الا رزق اليوم باليوم!!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة