المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
صلاح الدين عووضة
(طيب) ما عشان كده يا (الطيب) !!
(طيب) ما عشان كده يا (الطيب) !!
03-29-2014 08:53 AM



*قادتني قدماي - قبل أعوام - نحو سفارة دولة عربية تلبيةً لدعوةٍ (ملحاحة) من ملحقها العسكري ..
*قال إنه معجب بالذي نكتب ويريد (جلسة قهوة عربية) تجمعنا معاً لدواعي التعارف عن كثب ..
*وأعترف الآن - بعد السنوات هذه كلها - أنني أخطأت في تلبية تلكم الدعوة لسبب لا علاقة له بالذي (حدث!!) لنا داخل صالة استقبال السفارة ..
*فالذي يُعجب بك - من غير بني جنسك - هو من عليه أن يسعى إليك لا أن تسعى إليه أنت ..
*هذا هو تقديري الذي (تنكبته) نهار اليوم ذاك على النحو الذي ذكرت ..
*أما ما حدث لنا عند (مدخل) الاستقبال فهو - حسب ظني - خير (مدخل) لكلمتنا هذه..
*فقد كان موظف الاستقبال يجلس جلسةً تجعل أول ما يُرى منه الـ(خفان!!)قبل أن يظهر الرأس عند منتصف المقعد المائل إلى الوراء ..
*كانت (قعدةً) أشبه بالتي يقعدها المرء عند مشاهدة التلفاز والقدمان على طاولةٍ أمامه ..
*والذي (استفزني!!) منه أنه لم يعدل من جلسته تلك عند وقوفي بجانبه مكتفياً بنظرةٍ (عجلى) رمقني بها قبل أن أن يعاود (البحلقة) في الذي كانت تبثه قناة "الجزيرة" لحظتذاك ..
*فما كان مني إلا أن (خبطت) الطاولة براحة يدي وأنا أصيح فيه بأعلى صوتي : (أقعد كويس واتكلم معاي لو سمحت) ..
*وآتت مفعولها (الخبطة) بأسرع مما توقعت وقد حسبني - ربما - مسؤولاً ذا شأن..
*ومن أجل هذا - وغيره - درجنا على أن نكتب الذي لم يكن يعجب جاري بهذه الصفحة (حالياً) الأخ الطيب مصطفى ..
*فقد قلنا كثيراً - فيما قلنا - أن على أبناء بلدي الإعتداد بـ(حضارة!!) لهم هي الأقدم في محيطنا العربي والإفريقي ..
*وقلنا أن الحضارة هذه هي إرث للسودانيين جميعاً وليست وقفاً على النوبيين وحسب بدليل وجود آثارٍ لها (حتى) بجوار مسقط رأس الطيب مصطفى (الجعلي)..
*وقلنا أن محاولة استنهاض قيم حضارتنا هو شئ يماثل ما فعله هتلر حين بث في شعبه روح (الاعتزاز) بجنسه الآري - بعد إذلاله عبر معاهدة فرساي - فكانت ألمانيا التي هابها العالم أجمع بغض النظر عن أخطاء الفوهرر بعد ذلك ..
*وقلنا أن (عقدة النقص!!) التي يعانيها البعض منا إلى حد (استلاف) ألسنة شامية وخليجية - بخلاف ظاهرة (تبييض البشرة) - هي بسبب (توهاننا) عن هوية عمرها سبعة الآف من الأعوام ..
*والبارحة فقط (فاجأني) الأخ الطيب مصطفى بركوبه معنا (السرج) ذاته مُعيباً على شبابنا التأثر بما تبثه فضائيات (عربية) ؛ ملبساً ومسلكاً ومنطقاً ..
*ونعني بـ(المنطق) هنا - على سبيل المثال - (عوج) اللسان بحرف الجيم تعطيشاً له من تلقاء مذيعات زماننا هذا تمشياً مع بياض من (صنعهن!!) في الوجوه والنحور والأكف ..
*ثم - ويا للمصيبة - تجهل الواحدة منهن لم تهتم الدولة العربية ذات الفضائية (البيضاء!!) تلك بآثار حضارة (سمراء) في بلادهن ..
*فحضارتنا التي بذلت قطر من أجلها - الآن- أكثر من مائة وثلاثين مليوناً من الدولارات هي أقدم من حضارة المصريين الذين يفاخرون بآثارهم دون أن يشذ من بينهم من يقول : (نحن عرب ولسنا فراعنة!!) ..
*أو من يقول : (إن تفاخرنا بهويتنا الفرعونية ينتقص من انتائنا الإسلامي) ..
*ولكن أخانا الطيب مصطفى - عندنا هنا - كان يقف (شوكة حوت في حلوق) أقلامنا حين ندعو إلى إعتداد بحضارتنا مثل الذي لدى المصريين هذا داعياً إلى هوية غير ذات (دغمسة!!) ..
*كان يدعو لذلك - الطيب - دون أن ينتبه إلى أن مُتحف بلاده (القومي) هو متحف نوبي (قح!!) لا صلة له بـ(العروبة) ..
*ثم (يتمغص) البارحة من (تعالٍ) تجاه سمرتنا - من تلقاء شبابنا - أشبه بـ(تعالي) موظف السفارة العربية ذاك تجاهنا نحن ..
*(طيب) ؛ (ماعشان كده) كنا نكتب الذي نكتب يا شيخ (الطيب)..
*ولله الحمد من قبل ومن بعد !!!!!

الصيحة


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 4337

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#958497 [Abbas Salem alfarhan]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2014 10:04 AM
الي الأخوة الذين يتمنون ويطالبون الانضمام الي النوبة المصريه أقولها لهم بكل صراحه لو علمتم كيف يتم إهانة النوبي في مصر وكيف تم تهجير النوبيين بطريقه غير آدمية وكيف تم التغيير الديموغرافي لمنطقة النوبه وتم تغيير أهالي ألنوبه بمصريين من شمال مصر والصعيد لو علمتم كيف يعامل المصرى النوبي لو علمتم أنكم لا تجدون نوبي في السلك الدبلوماسي المصري اللهم الا عمال ليس لأنهم جهله ولكن لأنهم مستهدفون من قبل هؤلاء العنصريين لا تجدون نوبيين فى الأجهزة الامنيه لكي لأساطيل عليكم والله اشرف لكم حبكم وانتمائهم لهويتهم السودانيه اللهم اجعل السودان بلدا آمنا

[Abbas Salem alfarhan]

#958020 [الصاحب]
2.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 08:03 PM
ياعوضة اول مايشعر بغرق السفينة ويغادرها حتى ولو يرمى نفسه فى البحر هى (الفيران)

[الصاحب]

#957799 [شيمس]
3.50/5 (2 صوت)

03-30-2014 03:45 PM
مبروك اخى عووضة نشهد كلنا ليك شرف الكتابة فى هذا الاتجاه وما قصرت فى السمرة والسودانية

[شيمس]

#957677 [الديمقراطي]
3.50/5 (2 صوت)

03-30-2014 02:01 PM
تحياتي لك يا اخ صلاح الدين .
و اود ان اقول لك الطيب لم و لن يركب معكم علي السرج . و انما وضع قدمه النتنة علي سقالة المركب استعدادا للقفز .

[الديمقراطي]

#957653 [حامد الامام]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 01:45 PM
لعن الله العنصرية يعني الواحد ما يقدر يسبت نسبه وتاريخه الا بنقد وطعن الاخرين في اصولهم ناس جاءت من مصر ومن اليمن ومن السعودية ومن المغرب العربي وما زال الكثير منهم محافظ علي سحنته ولغته الاصليه واجتمعت هذه القبائل العربية في وسط السودان مما سهل نقل الثقافة العربية والاسلام الي غيرهم , والان تساوت الاكتاف بداء نسمع مثل هذا المقال ومن صاحب المقال الذي يميل الي مثل المقالات العنصريه . وحتي جون قرنق قال ان العرب في السودان 40% قبل الانفصال والان النسبة تكون وصلت 60% من نسبة السكان الاصلبن والمهاجرين الافارقة كالهوسة والفلاته والاحباش والتشاديين , فتبا لبلد اوبلاد تريد ان تتخلص من نصف شعبها .

[حامد الامام]

#957422 [الديمقراطي]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2014 10:41 AM
كثير منا عاش في الخليج فترة من الزمن طالت ام قصرت . و هم و غيرهم من شعوب الدول العربية الاخري
يعلمون علم اليقين اننا كشعب سوداني اكثرهم علما و ثقافة و امانة و كرما و و و و و .
لكنهم و مما يرونه فينا من طيبة زائدة و ادب لحد الانكسار و صمت لحد البله استمراو السخرية من
كل صفاتنا ابتداء من اللون و هذا قمة الجهل بالثقافتين الانسانية و الاسلامية .
اذن حسب ما اري هو ان نبحث عن اول مخرج لنتخارج من هذه الجامعة العربية . التي ثبت خلال سبعين
عاما انها خير مثال للعنصرية والضعف بكل اوجهه. ثم بعد ذلك نحدد هويتنا و نتوكل علي الله
ففي حضارتنا توجد هويتنا و طريق تقدمنا و سبقنا لهذه الدول العربية كما كنا منذ اوائل القرن ا
العشرين و حتي منتصفه عندما كان العرب يتمني الواحد منهم ان تكون عاصمته في جمال و بهاء الخرطوم .
و شكرا للكاتب .

[الديمقراطي]

#957189 [صالح الشفيع النيل]
5.00/5 (3 صوت)

03-30-2014 02:02 AM
مقالك يا ود عووضة هو أفضل ما قرأت اليوم.ربنا يخليك.
أولا: عقدة الخواجة :ودي تشملنا نحن وجميع الاخوة العرب. وقيل في ديارنا نحن البقارة في كردفان أن البعاتي في زمن الاستعمار حبس السكة علي الناس لغاية ماخلوا ليهو الطريق .قاموا مشوا اشتكوه للمفتش الانجليزي.فجاء المفتش الي الشجرة حيث يجلس البعاتي وقال له يابعاتيF. you يلا قوم من هنا.قام السيد البعاتي فورا وهو يرتجف من الخوف وقال للخواجة والله انتو ياعيال جون انتو سيادنا.لو نحن حيين انتو سيادنا ولو نحن ميتين برضو انتو سيادناومن يومها طفش وأصبحت الطريق سالكة.
ثانياً: عقدة اللون الأبيض . وفي العصر الحاضر كل مذيعات ومذيعي تلفزيوناتنا وفنانينا خاصة الشباب منهم كانوا سمر البشرة فأصبحوا بيض البشرة ومسسبي الشعر بين عشية وضحاها. ويقول الحق سبحانه وتعالي (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا ۚ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27) وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَٰلِكَ ۗ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28)).سورة فاطر.
يعني نحن بصراحة نتمرد علي خلقة الله سبحانه وتعالي.وعندما تمردنا علي الحق سبحانه وتعالي أورثنا لباس الجوع والخوف والفقر والحروب.ياأخوانا لوماعارفين، ألواننا المختلفة دي بحسدونا عليها الناس ودي البتخلينا متميزين وبتدينا خصوصيتنا السودانية.
أنا شخصياً مابحترم أي زول مقشر نفسو.ونمني من التلفزيونات ان تجيب لينا مذيعات سمر البشرة ودمتم.

[صالح الشفيع النيل]

#957146 [كدي امسك الواطه زاته!!!]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2014 12:30 AM
ياود عوده نحنه عايزين ننضم لمصر النوبية وخلينا من الفشل الدموي العايششن فيهو ده!!!عمك التيب ده مابتشوف ولدو ده بوز البلد كيف!!!مايقوليهوا خليت الاولاد عاطلين ومشغولين بالمزز وعجرم وملكة جانسي من فراغ الروؤسس وتقطيع النفوس بالمدارس والجامعات!!!!مش هم الوا عندهم مشروع حضاري!! طلع قرع باري!!! وكلو سرقة وعرس!!!! بسيلوم اولاد لناس!!!!هم ربو شنو!!!!السارقين البلد ديله!!!!! مافي سوداني جاب جنه كضاب وجوعار وحرامي زي عيالهم!!!!!كمان معاها ضياع للبلد!!!! اسه قاعدين فيها ذي ديك العدة!!! لاقادرين نهشهم لادايرين يمشوا!!!!!حضارة شنو البتفتش عليها!! خلي التيب ياخد اولاد اختو وينقلعوا لاي دولة من من يدعون عروبيتهم لها !!!والايجار علينا!!! والقلة حنكسر 100زير وراهم!!!!!قبال مايخلوا البلد شمار في مرقة مش حتلاقي حاجة عشان تعتز بيها غير اللون اللاصق في الجلد !!كان ماحرق معا الشايفنو ده!!!!!!

[كدي امسك الواطه زاته!!!]

#956736 [مدحت عروة]
3.44/5 (5 صوت)

03-29-2014 02:36 PM
نحن سودانيون نعيش فى البلد الاسمه السودان ونرجع لابونا آدم وطبعا نحن خليط من النوبيين(هم برضه افارقة) والافارقة والعرب وبعض الاثنيات الاخرى نحن نريد ان نلحق بالعصر ونتقدم ولا يتاتى هذا الا باصلاح الوضع السياسى وياحبذا اذا كان يشبه البريطانى والهندى ونريد تطوير التعليم اللى هو اهم حاجة للتطور والصحة العامة وانشاء الله الحد الادنى من المعيشة حتى ننطلق لمرحلة الازدهار والنغنغة وخليكم من الجعجعة الفارغة والجهل والتخلف بتاع داك ود عرب وداك ما ود عرب والكلام الفارغ ده وهسع كمان جونا العواليق والسفلة الاسمهم الحركة الاسلاموية السودانية الذين اوصلوا البلد الى حافة الهاوية ده اذا ما اصلا رموها فى الهاوية الله لا تبارك فى اى فرد منهم وياخذهم اخذ عزيو مقتدر الفشلة السفلة الاوغاد!!!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#956639 [هيثم]
4.75/5 (3 صوت)

03-29-2014 01:16 PM
المصيبه الكبرى في المذيعات والمذيعيين سواء في التلفزيون او الاذاعات ، هم فاقد تربوي بكل معنى الكلمه وجد طريقه للظهور وكيف لا يظهر في ايام الدوله التي تدار بالرقيص والحلاقيم الفارغه المذيعات ادخلوا لغه جديده وكلمات جديده وثقافه جديده والمصيبه الاكبر في المخرجين والمنتجين هم ذاتم افشل من مذيعات الغفله ،على فكره في اي منطقه في السودان بنقول (مرحبا) زي الشوام؟ هم ناس دارفور وجبال النوبه والنيل الازرق بيقتلوا فيهم لشنو ؟ لانهم يرفضون ان يكونوا مواطنيين درجه ثانيه في دوله مواطنيها اصحاب الدرجه الاولى عبيد عند العرب ومصريين على عروبتهم .الطيب مصطفى ما تتكلم عنه لو سمحت لانه لا يستحق وهو في الاصل فلاتي لا هو جعلي ولا هو بديري دهمشي بس مركب مكنة عروبه .

[هيثم]

#956533 [kalifa ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

03-29-2014 11:45 AM
حسب ما قراءت وعاصرت فأن اكثر تاريخ مدغمس ومجخمس هو تاريخ السودان القديم والحديث..... ببساطة ودون لف قبائل الشمال النيلي كلها من سوبا وحتى أرقين حلفا سلالة كوشية مخلوطة بدماء حبشية من ممالك أكسوم مع قبائل افريقية أخرى ،،،،، بعد الفتوحات الإسلامية إعتنق الجميع الدين الحنيف وسادت اللغة العربية في بعض القبائل ولعلمك الحامض النووي يؤكد ذلك لكن في ناس كتار عاملين زغبير من هذا الفحص واولهم طيبك!!!!..... تاريخنا الحديث لم يكتب بوضوح وصراحة ودغمس أيضا وبالذات فترة المهدية ولو كتب بطريقة صحيحة وبصدق لما تكرر الفعل المتمثل في بروز إنقاذ طيبكم هذا بعد مائة عام فقط وخلطت إنقاذهم مرة ثانية بين الدين والسياسة ف تضرر الدين وعم الفساد وتفشت الغيبيات وعدم صحيح الدين وبلة الغائب ورفاقه خير مثال....أما السياسة فحدث ولا حرض ويكفيكم التمزيق والجنجويد والقوات الأممية التي تجوب البلاد وتنتقص السيادة الوطنية وأصبح السودان ذيل عند العرب والفرنجة وحتى بين أهلنا الأفارقة وصارت أديس أبابا محجتنا لحل أبسط مشاكلنا كان في الماضي مأمور المركز يحلها،،،،،، أخيرا بما أنك صرت من رهط الطيب مصطفي مدعي النقاء العرقي فأننا نرجوك بأن تقنعه بعمل إختبار ال DNA ونشر نتائج الفحص !!!!!!! ويكون هذا الاقناع أكبر عمل وطني تقدمه لعموم أهل السودان الفضلو !!!!!!

[kalifa ahmed]

#956492 [خالد عبد الوهاب]
3.63/5 (6 صوت)

03-29-2014 11:12 AM
اصبحت تناجي وتجاري الطيب مصطفي جارك . . في العنصريه والتعصب .. لهذا استنكرنا عليك ولوجك لهذه الصيحه الكريهه .. هداك الله يا عنصري

[خالد عبد الوهاب]

#956480 [ابو حمدي]
5.00/5 (3 صوت)

03-29-2014 10:59 AM
الاخ الكريم صلاح ابن عووضة بالله عليك من اين لنا ان نعرف ان لنا حضارة قديمة قدم الوجود الانساني ان لم تكتبوا لنا وقد تم مسح اي شئ له صلة من مناهجنا وكيف لنا ان لانشعر بعقدة النقص وقد درج نخبنا منذ الاستقلال والي يومنا هذا بالتباهي لمن ينظرون الينا نظرة اعتقاد وليس ثقافة اننا (دون) ومن دون ان يجدوا حلا لمشكلة لوننا هذا نخب السجم ..في لقاء جمع الطيب مصطفي واخرين منهم القيادي الجنوب فاروق قبيل الانفصال قال فاروق في تحد واضح للطيب مصطفي امشي السعودية وقول انا عربي غضب الطيب مصطفي وكاد ان ينفجر
يعني نظرتك لينا في ناس ليهم نظرة فيك ايضا وكان رد الطيب انا لست بحاجة لاعتراف من السعودية انا ثقافتي عربية ولاول مرة يعترف بان الامر ثقافة وليس عرق وكان يعتقد ان صفار لونه سيشفع له عند العرب ولكن...

لم نكن نتمني ان يكون مبعث هذه الحضارة العريقة تاتي بعد ان نصطدم بواقع اليم كهذا

اكتبوا ولو علي فترات عن هذه الحضارة بمعدل 2% بس من هجومكم لحكومة السجم لكم قراء لا حصر لهم من ماليزيا الي البرازيل ..اتواجد الان بشرق اسيا طلبا للعلم وقد ارسل لي زميل واتس أب من ماليزيا قال لي ابن عووضة الليلة طالع من علبوا حصلوا

كثرة هجومكم انتم ككتاب جعلنا غير قادرين علي التفريق بين معارضة الحكومة ومعارضة الوطن

[ابو حمدي]

ردود على ابو حمدي
European Union [يحي] 03-29-2014 03:45 PM
يا اخي ابا حمدي لقد قالها اعرابي سعودي لابيه الذي كان يعمل بالسعودية .لقد ذكر احد جيرانهم في كوبر ان ابا هذا الرجل كان صفيقا وسخيفا ولا يتحرج ان ينعت احد الناس بكلمة (عبد) حتي في المسجد. ذرية بعضها من بعض


#956428 [julgam]
5.00/5 (4 صوت)

03-29-2014 09:45 AM
*كانت (قعدةً) أشبه بالتي يقعدها المرء عند مشاهدة التلفاز والقدمان على طاولةٍ
*فما كان مني إلا أن (خبطت) الطاولة براحة يدي وأنا أصيح فيه بأعلى صوتي : (أقعد كويس واتكلم معاي لو سمحت) ..
*وآتت مفعولها (الخبطة) بأسرع مما توقعت وقد حسبني - ربما - مسؤولاً ذا شأن..

*فقد قلنا كثيراً - فيما قلنا - أن على أبناء بلدي الإعتداد بـ(حضارة!!) لهم هي الأقدم في محيطنا العربي والإفريقي ..
الله يجازى محنك ياود عووضه ..يعنى لازم نرد عليك مع الصباح كده:لعلمك بتاع الإستقبا بتاع الملحق العسكرى داك جالس بالطريقه ديك لأنه ضامن أنه إصطادك وجندك بس أنت جاي تقبض المظروف الكان محضره ليك..
نعتد بأى حضارة ياخى وبلدنا كسرها الكيزان فانكسر خاطرنا وانكسرت عيوننا ..ما عدنا نستطيع أن نرفع عين لنرى البلاد الى كانت ورانا بكثير وفاتتنا فى زمن الغفله بسنين ضوئيه عددا
ىاخى ربى يمزق الكيزان كما مزقوا السودان ويرينا فيهم بأسه وقوته ..ويرينا فيهم أياما كأيام عاد وثمود وصيحه لا تبقى لهم أول ولا آخر وعذابآ يخصهم كعذاب قوم لوط ويعصفهم بحجارة من سجيل..آميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

[julgam]

ردود على julgam
European Union [ديموقراطية] 03-30-2014 11:04 PM
آميييييييييين


#956415 [سامي البارودي]
3.75/5 (4 صوت)

03-29-2014 09:26 AM
سبب تدهور السودان بعد الكيزان هو عدم تحديد هويتنا الافريقية الاسلامية والمسيحية وتاجهلنا لحضرتتنا التي اصبحت شاهد عيان إلي يومنا هذا .

[سامي البارودي]

صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة