المقالات
السياسة
شيطان الحرب
شيطان الحرب
03-30-2014 12:13 AM




حزب المؤتمر الشعبي.. وعلى لسان الدكتور بشير آـدم رحمة مسؤول العلاقات الخارجية بالحزب كشف – أمس – عن لقاء في العاصمة الكينية نيروبي بين موفد للحزب الشعبي وحركة العدل والمساواة التي تحمل السلاح في دارفور.. وجنوب كردفان.. وأن الموفد تلقى موافقة (مبدئية) من الحركة على السير في مشوار الحوار الوطني الذي دعا له حزب المؤتمر الوطني.

لكن الحركة وعلى لسان ناطقها الرسمي جبريل آدم بلال أصدرت بياناً كذبت فيه اللقاء.. وأكدت أنها ملتزمة بتحالفاتها والأطر التي تعمل فيها..

من النظرة التحليلية يبدو أن اللقاء فعلاً حدث.. فبيان حركة العدل والمساواة فيه تلاعب واضح بالألفاظ.. واستخدم عبارة (لم يحدث أي لقاء رسمي في نيروبي بين حركة العدل والمساواة وممثل للمؤتمر الشعبي كما ورد في الصحف، ولم نتطرق لأي شروط بغية المشاركة فيما يعرف بالحوار الوطني منعدمة)

فهو ينفي حدوث (لقاء رسمي!!).. وهي عبارة تعني أن اللقاء حدث لكن الحركة ترفض تسميته بـ(الرسمي).. والدليل على أن اللقاء تم.. هو بقية ما ورد في بيان الحركة (ولم نتطرق لأي شروط بغية المشاركة فيما يعرف بالحوار الوطني.) وهي جملة تثبت حدوث اللقاء (غير الرسمي) وتنفي أنه (تطرق لأي شروط بغية المشاركة فيما يعرف بالحوار الوطني).. بما يعني تأكيدا ضمنيا لما قاله د. بشير آدم رحمة أن الحركة أبدت موافقة (مبدئية)!!. دون التطرق لشروط..

على كل.. في حال موافقة حركة العدل والمساواة بأي صيغة على الانخراط في عملية سلمية.. تحت أي مسمى (حوار وطني أو غير وطني) فإن ذلك يمهد لمرحلة مبشرة.. لكن مع ذلك من الأجدر أن يدرك الحزب الشعبي – صاحب المبادرة بالسفر لمقابلة الحركات المسلحة- أن محاورة الحركات المسلحة مجتمعة تحت مسمى (الحبهة الثورية) أفضل من الانفراد بها واحدة دون أخرى..

والحيثيات منطقية وواضحة.. حتى في ألفاظ بيان أمين إعلام حركة العدل والمساواة.. فالناظر إلى ما بين السطور يكشف أن الحركة تخشى على نفسها من رد فعل حلفائها في الجبهة الثورية.. تماماً بنفس الوضع الذي تعرضت له الحركة الشعبية (قطاع الشمال) في مفاوضات أديس أبابا.. عندما كال لها مني أركو مناوي هجوماً لاذعاً على خلفية انفرادها بالحوار والمفاوضات دون بقية حلفاء الجبهة الثورية.. وكانت النتيجة أن تراجع قطاع الشمال.. وانهارت المفاوضات..

التفاوض المباشر مع واجهة الجبهة الثورية.. يجعل جميع الحركات في منصة واحدة ملزمة.. ويحاصر ويعزل أي حركة تتنصل عن هذه الواجهة.. وبكل يقين تجربة المفاوضات في (أبوجا) أثبتت أن السلام الجزئي هو حرب كاملة.. ففي (أبوجا) انفردت الحكومة بتوقيع حركة تحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي.. وفشلت في إلحاق العدل والمساواة ومجموعة عبد الواحد محمد نور.. فكانت النتيجة في النهاية أن خرج مني أركو مناوي من القصر الجمهوري وعاد أدراجه إلى لغة الرصاص والدمار والدماء.. فلم تنجح أبوجا في سلام جزئي.. وجرّت علينا حرباً كاملة الدسم بكل الفصائل التي وقعت أو لم توقع على اتفاق أبوجا.

من الحكمة أن تتركز الجهود على سلام شامل مع الجميع.. وما انفردت الحكومة بحركة مسلحة.. إلا كان الشيطان ثالثهما.. شيطان الحرب..!!

[email protected]

اليوم التالي


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2673

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#957778 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 03:31 PM
استاذنا عثمان السلام عليكم وتحية لك
كثيرا ما سالت نفسي سؤال "لماذا تصر الحكومة (وطني او شعبي!!!) على اتباع نفس الطرق في التفاوض ومحاولة ايجاد الطريق الي حل المشكل السوداني بنفس الطرق والاساليب القديمة؟؟؟"

الطرق التي تعتمدها حكومتنا الموقرة!!!تعتمد اعتماد اساسي على الترضيات الشخصية اكثر من الحوار على في جذور الموضوع والاسباب الحقيقية التي ادت الي ان الشخص يترك داره واهله ويعيش مقاتلا في الاحراش في الماضي وفي الصحاري والبيئات الاخري في الوقت الحالي!!!اضف الي ذلك تعتمد الحكومة اعتماد كبير جداً مبدأ فرق تسد!!! ففقرت الاحزاب الي مجموعات صغيرة واهنة دعمتها حينا من الدهر وبعدين "فكوها عكس الرياح الهادئة في الليل المظلم؟؟!!" وحتى على مستوى البيت الواحد استطاع شواطين الانقاذ الدخول اليه وبنفس المبدأ وقديما قالوا "يظلمك كثيرا من يعطيك جزء من ماله لياخذ به جزء من قلبك!!!"

جميع هذه الترضيات الشخصية كانت تتم ومازالت تتم من اموال الغبش المساكين الذي لا يدركون ان هنالك حياة اخرى وراء الابواب المغلقة وعقولهم حجروها الشياطين نفسهم فتوقفت عند حد معين من التفكير!!!

السؤال الذي يفرض نفسه هل نجح هذا الاسلوب في اجراء تغيير في مشاكلنا؟؟؟ الاجابة لا فكل الذين فاوضتهم الحكومة باتباع هذه الاساليب رجعوا مرة ثانية الي ما كانوا عليه؟؟!!وعلى سبيل المثال فقط "مشار ومناوي وعرمان وعقار ووووووووو" ديل غير الذين لا نعرفهم من تحت تحت!!! وكل من فلوسنا يا اولاد الكلب!!!

اسلوب يهودي وجبان وسمج وضعيف في التعامل مع المعطيات السياسية وايجاد الحلول من اجل مصلحة وطن!!!
واستنزف البلد استزاف ما بعده واهلك خزائن الحكومة لان هنالك بنود صرف غير محددة بسقف معين!!!

السؤال الاهم "الحكومة عرفناها وبتعمل كده عشان تعيش ... طيب الاشخاص والحركات المسلحة نقول عليها شنو" ..سؤال برئ يبحث عن اجابة.. سؤال برئ يبحث عن اجابة.. سؤال برئ يبحث عن اجابة
ودمتم

[أسمر جميل فتان]

#957557 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 12:15 PM
يا أخوانا الفهم من مقالة (المتفلقص )ده كلمه واحده يشرح لينا جزاكم الله خيرا!!الزول ده بالضبط عايز يقول لينا شنو؟!! اصل الفهم قسم ونحن بسبب الجرى وراء المعايش الصارت جباره فى الزمن الاجرب ده فقدنا العلام والفهم وكذلك لا نعرف ما يدور بحولنا!! وكما قالت الفنانه المصريه شيرين فى مسرحية (المتزوجون) ما هو الفول من الطعميه والطعميه من الفول تعبيرا عن زهجها وقرفها من آكل الفول والطعميه التى فرضتها عليها ظروف زوجها فى المسرحيه سمير غانم.. وزاد علينا عبقرى زمانو المحلل (الجهبذ)ابو عفان ليحكى لنا حكاية (النمله التى دخلة وأخذة حبه وخرجت!!)....القصه التى اربكة ملك ذلك الزمان الغابر وتنازل من عادته ودخل فى نوم عميق ونجى راوى القصه من موت محقق... وليسمحى الجهبوذ بأن أنهى الى علمه (الغزير جدا)واقول له ماهو النظام من المعارضه المسلحه والمعارضه المسلحه من النظام تماما كما الطعميه من الفول والفول من الطعميه والختام سماعنا لقصة النمله التى دخلة وآخذت حبه وخرجت !!وفى إنتظار من يفهمنا قبل أن نفقد عقولنا التى تبقت داخل جماجمنا هل هى ذات النمله التى تدخل وتآخذ الحبه وتخرج ام هى مجموعه آخرى تدخل وتآخذ الحبه وتخرج ؟!! أفيدونا آفادكم الله!!.

[عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]

#957484 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 11:18 AM
استاذ عثمان ميرغنى لييييه نعاين للفيل ونطعن فى الظل ليس بيد الشعبي ان ياتى بسلام ومصالحة فى السودان ببساطة الشعبي والوطنى وان اختلفا فهم وجهان لعملة واحده لذا علينا ان نوجه السهام نحو الفيل المؤتمر اللاوطنى وان يتم الضغط عليه ليتنازل ويعلن العفو العام والاقرار بالحكومة الانتقالية واعلان الحوار بعدها ليجتمع كل اهل السودان ليتوافقو على الحكومة الانتقالية ذات المهام المتفق عليها غير ذلك لن يكون هناك سلام ونحن الان فى عنق الزجاجة والسودان قاب قوسين او ادنى من الحريق الكبير فعلى هولاء المدمنون على الفشل ان يعو خطورة الامر وما نحن ذاهبون اليه فهم حتى الان اختارو السلطة ولايهتمون لتمزيق السودان واقول لهم ان كنتم تعتقدون بانه اذا انفصلت دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق ستنعمون بحكم ماتبقى من السودان فانتم واهمون لان اهل السودان الذى سيتبقي هم اكثر كرها لكم من سواه وستذهبون الى المشانق لا المحاكم لانه سيسود قانون الغاب من الغبن الذى وصل الحلقوم بالله عليكم عودو الى صوابكم وتعلمو من تجاربكم وكفاية فشل وادمان للفشل السودان اكبر منا جميعا وعليكم الاقتناع بان السودان اكبر منكم وهو يسع الجميع واتمنى عليكم ان تضعو السودان فى حدقات العيون ان بقي لكم عيون وقلب وعقل فانتم تدمرون البلاد بغباءكم السياسي ولن ينجو احد لا تفكرو فى انكم رابحون الكل خاسر وانتم اكبر الخاسريين اتقو الله فى انفسكم وفى اهل السودان حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم نسال الله ان يرينا فيكم عجائب قدرته

[ودالشريف]

#957267 [المتعافي]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 07:21 AM
يضاف الي القائمة
حملة مقاطعة الكيزان

[المتعافي]

#957261 [Seek]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 06:54 AM
طيب انت ذاتك في مقالك ده نفهم انك تحت تحت داسي. ليك كلام وهو موافقتك علي طرح ياسر عرمان قوم لف ياخي خلي اللف والدوران

[Seek]

#957255 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 06:11 AM
أن محاورة الحركات المسلحة مجتمعة تحت مسمى (الحبهة الثورية) أفضل من الانفراد بها واحدة دون أخرى..



ولنا في حرب الجنوب تجارب لاتحصي

[ابو حمدي]

#957191 [telal]
1.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 02:06 AM
صدقني ان الحكومة لو توصلت الي اتفاق مع جميع حملت السلاح ستظل مشكلت السودان قائمة (فقر جهل استقلال مرض تخلف)!!
لان المشكلة هي انا وانت والاخرين جميعنا لا نستحق وطن لاننا لم نتعلم حب الوطن بعد٠

[telal]

#957186 [سن ألفيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 02:02 AM
من الحكمة أن تتركز الجهود على سلام شامل مع الجميع.. وما انفردت الحكومة بحركة مسلحة.. إلا كان الشيطان ثالثهما.. شيطان الحرب..

الحكمة هي ان تتركز الجهود لازالة واقتلاع حكومة الشيطان من أساسها وعلى رأسها أبليسها الاكبر الترابي و كل الخونة من امثال الحاقد السابق علي عثمان وابو العفين

هذه الحكومة اللعينة اتت للحكم بقوة السلاح وحتما سوف تذهب به فان كنت تعترف بهذه الحكومة , في لاتمثل شعب السودان

[سن ألفيل]

ردود على سن ألفيل
United States [التاج محمد احمد] 03-31-2014 03:25 AM
ود عمر
مادخل 1955 بما يصل من 1989 علي طول عاوز تجمع

[ودعمر] 03-30-2014 03:19 AM
التغيير كما تسمية انت اقتلاع نتيجية لتركيزك علي الحلول العسكرية التي لن تورث البلد الا التشرزم ليس بالضرورة ان ياتي عن طريق مزيد من بحور الدماء التي تسيل الان!!! اخي كفانا حرباُ واقتتالاُ ولنلعن شيطان الحروب الذي يحلق سعيداُ ببلادنا منذ العام 1955 والي الان!!!


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة