المقالات
السياسة
الأمير مُقرن خطوة على الطريق الصحيح
الأمير مُقرن خطوة على الطريق الصحيح
03-31-2014 10:20 PM


برغم تركيز الجميع فى السنوات السابقة على الشقيق الاصغر لولى العهد الامير سلمان بن عبد العزيز وزير الداخلية الامير محمد بن نايف . الا اننى كنت اسبح عكس التيار و أنتظر الاخ غير الشقيق لولى العهد ألا و هو الامير مُقرن بن عبد العزيز آل سعود الابن الخامس والثلاثون من الذكور للملك المؤسس . فبعد تولى سمو الامير محمد بن نايف لمنصب وزير الداخلية فى نوفمبر2012م ظهر للجميع ان الامير محمد بن نايف بات هو الملك القادم خاصة بعد لقائه بالرئيس باراك اوباما بالبيت الابيض و هى واقعة غير المعتاد حدوثها أن يلتقى رئيس الولايات المتحدة بوزير داخلية دولة اخرى ، و هو الامر الذى جعل كل محللين السياسة المهتمين بشؤون المملكة يرسم خطوط العلاقات الامريكية السعودية و مستقبل المملكة على ذلك الاساس بأن الامير محمد بن نايف هو من ستكون لة الكلمة العليا بالمملكة فى المستقبل خاصة انة فى يوليو 2012م ترك الامير مُقرن بن عبد العزيز منصبه كرئيس إدارة الاستخبارات العامة السعودية ليتولى ذلك المنصب بعد ذلك الامير بندر بن سلطان . فهل كان اعلان البيعة لسمو الامير مُقرن فى نفس توقيت زيارة اوباما للمملكة التى اعدت لة استقبالا فاتراً بكل ما تحمل الكلمة من معنى جاء صدفة ام كان معد لها مسبقاً .

فالامير مُقرن يحظو بثقة كبيرة من خادم الحرمين الشريفين الذي كلفه سابقا بتولى ملفات الصراعات بأفغانستان و باكستان فأصغر ابناء الملك المؤسس يحب القراءة و الثقافة و متطلع على حضارات و ثقاقات العالم اجمع و يشهد على ذلك مكتبتة الضخمة التى تضم كتب و مجلدات من جميع انحاء المعمورة و هو ما جعلة يرأس العديد من المجالس والجمعيات المتخصصة و بعد تخرجة فى عام 1964م التحق بالقوات الجوية الملكية السعودية و اكمل مشواره فى الطيران بالمملكة المتحدة عام 1968م و فى عام 1980 عين أميرًا على منطقة حائل ثم أميرًا لمنطقة المدينة المنورة عام 1999م كما عين فى عام 2012م كمستشار للملك عبد الله و مبعوث خاص لة ثم نائب ثانى لرئيس مجلس الوزراء بالعام السابق و هو الامر الذى جعل الجميع يلتفت لسمو الامير مُقرن . و الامير مُقرن يستوعب جيدا حجم التحديات الهائلة التى تواجة المملكة العربية السعودية و يدرك ابعاد الصراع الاقليمى فى المنطقة .

فمن الواضح أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أطال الله في عمره بات يرتب اوراق البيت جيدا و أن ما يفعلة اليوم هو تجنيب المملكة اى نزاعات او خلافات داخلية ، قاطعا بذلك كل المحاولات العبثية سواء من الداخل او الخارج التى قد تؤدى الى تفاقم اى نوع من الخلافات بين ابناء الجيل الثالث لمؤسس المملكة و تجلى ذلك واضحا عندما اكد الملك ان قراره لا يجوز تعديله باي حال من الاحوال او تبديله باي صورة كانت ومن اي كائن كان او تسبيب او تاويل , و ايضا عندما جاء فى البيان الملكى أن يُعين الأمير مُقرن ولياً للعهد وملكاً في حال خلو المنصبين . كما أن المملكة بهذا القرار التاريخى بعثت رسالة للعالم كلة بأن المملكة مستمرة فى السير نحو الاستقرار و وجهت رسالة للخصوم و المتربصين بها بأن صقر سلاح الطيران الملكى يحلق فوق رؤوسكم .

فذلك البيان الملكى عبر عن السلاسة داخل بيت الحكم و تقديم مصلحة المملكة و شعبها على اى اعتبار آخر ، كما انه جاء لتجديد الدماء فى دائرة الحكم و هى ستكون بداية لاتاحة الفرصة لاجيال واعدة فى الاسرة لتولى زمام الامور و المشاركة فى دوائر السلطة و اعتقد انة سيكتمل ذلك مع انتهاء فترة تولى امراء المناطق لمناصبهم و كذلك بعض الحقائب الوزارية , فكل تلك الخطوات تؤكد أن المملكة العربية السعودية تسير نحو الطريق الصحيح . فمع اعلان ترشح المشير عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسى لخوض الانتخابات الرئاسية بمصر و مبايعة سمو الامير مُقرن بن عبد العزيز آل سعود اصبح سرب العُقبان و الصقور جاهزا للتحليق و الله الموفق .




فادى عيد
المحلل السياسى بمركز التيار الحر للدراسات الاستراتيجية و السياسية
[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1028

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#959353 [River Nile]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 12:31 AM
يا فادى عيد
يا محلل يا سياسى
محمد بن نايف ليس شقيقآ أصغر للأمير سلمان بن عبد العزيز
قال محلل سياسى
هانت السياسه التى تعلق عليها.

[River Nile]

ردود على River Nile
European Union [فادي مادي] 04-01-2014 12:57 PM
ههههههههههههه هههههههههه هههههههه
تمام اديته بالحتة الفيها الحديدة


فادى عيد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة