المقالات
السياسة
فساد الإنقاذ وحسين خوجلي
فساد الإنقاذ وحسين خوجلي
04-04-2014 11:20 AM


الكل يعلم أن الفساد ماركة مسجلة لمنسوبي الإنقاذ من ساسهم لراسهم. فلنضرب مثلاً بكل من الذين رحمهم الله بداية بالزعيم إسماعيل الأزهري، الأمير عبد الله عبد الرحمن نقد الله، حسن عوض الله، يحي الفضلي كأمثلة فقط. لقد لاقى الأزهري ربه ومنزله مرهون في مديونية شخصية. الأمير نقد الله توفاه الله ولا يملك منزلاً في أم درمان وهو الذي تمّ تخطيط مدينة أمبدة في عهده عندما كان وزيراً للحكومات المحلية التي تتبع لها الأراضي آنذاك. المنزل الذي تسكن فيه أسرته حتى اليوم بود نوباوي هو منزل ورثة والده الأمير عبد الرحمن نقد الله. وكلاهما حسن عوض الله ويحي الفضلي لاقا ربهما وهما يسكنان في منازل إيجار.

هل يمكن لحسين خوجلي أن يأتي لنا بواحد فقط من منسوبي الإنقاذ من محافظ محلية أم طرقاً عراض وحتى رئيس الجمهورية لا يملك أكثر من منزل. فليأتنا بواحد فقط يمتلك منزلاً واحداً!! لن يستطيع. فلماذا لايتحدث حسين خوجلي عن الفساد في عهد الإنقاذ خلال ربع القرن الماضي.

من صحيفة التيار يوليو 2010
الجدير بالذكر أن بين يدي الصحيفة مستندات تثبت تورط مدير عام وزارة الصحة د. أحمد البشير عبد الله والذي قام بتحرير خطاب للتخطيط العمراني سمح بموجبه باستيلاء إحدى الشركات العاملة بالولاية على أكثر من 370 مليون جنيه من حساب التنمية. وتفيد متابعات (التيّار) أنّ المدير العام لوزارة الصحة قام بتحرير شهادة إنجاز أكّد فيها انتهاء العمل بأعمال التنمية بمحلية الحصاحيصا لعدد من المستشفيات من ضمنها مستشفى الأطفال؛ رغم علمه بعدم الانتهاء من العمل، ليتضح بعد استيلاء المقاول على المبلغ أنّ ما حمله الخطاب لم يكن إلا تسهيلاً للمقاول للاستيلاء على أموال الدولة.


بقلم : اللجنة الاقتصادية
* 77% من الميزانية السنوية للأجهزة الأمنية.
* سوء إدارة الأموال العامة وصرفها خارج الميزانية.
* تفكيك القطاع العام لصالح الرأسمالية الطفيلية.
* الاعتداء الأكبر على أموال المجتمع في البنوك يزيد عن 30 مليار جنيه.
* عدم تضمين مبلغ 26.9 مليار دينار إلى حساب القروض المسحوبة لوحدة تنفيذ السدود.
اللجنة الاقتصادية تتبع للمؤتمر الوطني وبرلمانه وليس للحزب الشيوعي وقد قالت ما ورد أعلاه. ألا يعتبر تخصيص 77% من الميزانية السنوية نوع من الفساد؟ ولا تنال وزارة الصحة أكثر من2% ومثلها إن لم يكن أقل وزارة التربية والتعليم! هل سمعتم بدولة قامة على الأمن وأهملت التعليم؟ لماذا لم يفتح الله على حسين خوجلي بكلمة في هذا الأمر البائن؟
من يعتدي على البنوك هم ناس قريعتي راحت في قرى الجزيرة ولا ناس البوادي في كردفان؟ إنهم عيال المصارين البيض في الخرطوم المقربون من سدنة النظام .. لكن لماذا لم يقل حسين خوجلي بت السلطان عزبة؟ هل لأن السلطان يملك زمام أمره أي (ماسكو من إيدو البتوجعوا)؟

ما زلنا مع اللجنة الاقتصادية:
تزايد حجم الاعتداء على المال العام على الرغم من تأرجحه صعوداً وهبوطاً من عام لآخر، إلا أن الاتجاه العام هو ازدياد وتوسيع نطاقه في الأجهزة القومية والولايات فخلال الفترة من 1/9/2008 حتى 31/8/2009م بلغ حجم الاعتداء على المال العام في الأجهزة القومية 5,440,430 جنيه، أما في الولايات فكان 6,088,800 جنيه زاد الاعتداء على المال العام في الأجهزة القومية بنسبة 127% مقارنة مع الفترة 1/9/2007 – 31/8/2008م.
أما في الولايات فقد زادت بنسبة 279%. احتلت ولاية الخرطوم المرتبة الأولى بين الولايات في الاعتداء على المال العام حيث تم الاعتداء على 3,947,200 جنيه في عام 2008 أي بنسبة 65% من جملة الاعتداء على المال العام في الولايات . وتشير تقارير المراجعة العامة الي أن الاعتداء علي المال العام في ولاية الخرطوم في عام 2008 يعادل 8 أضعاف ما كان عليه في عام 2007 .
هل فتح الله على حسين خوجلي بكلمة حق في وجه سلطان جائر عن الفساد الواضح وبالارقام ومازلنا نقرأ في تقرير اللجنة الاقتصادية. لن يقدر فمن في فيه ماء لا يتحدث. وحسين خوجلي فمه فيه براميل بترول وليس ماء قراح فقط. فكيف يفتح فمه صرفاً أو عدلاً؟

الفساد في البنوك :
الاعتداء علي المال العام في البنوك يشكل أحد أشكال فساد الكبار الذي يتداخل ويتكامل مع فساد الصغار. الاعتداء على المال العام في النظام المصرفي يتكون من :
(1) الاختلاسات التي يقوم بها الموظفون، هذه الاختلاسات وفقاً لمصادر مصرفية بلغت حتى نهاية عام 2008 ثلاثة أضعاف التجاوزات خارج النظام المصرفي والأجهزة القومية وتقدر هذه الاختلاسات بـ 17.4 مليون جنيه أي حوالي 8 ملايين دولار وهي تعادل 1.5 مرة الاعتداء على المال العام في الأجهزة القومية والولايات (علماً بأن الاختلاسات في النظام المصرفي المذكورة تشمل الاختلاسات حتى نهاية 2008). الأمر الذي يشير إلى ضخامة الاختلاسات في البنوك.
(2) الاعتداء الأكبر على أموال المجتمع في البنوك يتم من جانب رموز الرأسمالية الطفيلية الذين تربطهم وشائج قوية مع الحكام والنافذين في السلطة والحزب الحاكم، هذه الاعتداءات وصلت إلى أرقام فلكية تزيد عن الـ 30 مليار جنيه (نحو 15 مليار دولار) الأمر الذي أوصل نسبة التعثر إلى 29% بينما يفترض ألا تتجاوز الـ 15%. هذه الأموال اقترضها 237 من كبار المستثمرين ورجال المال والأعمال 85% منها اقترضتها مجموعة تتكون من 37 شخصاً فقط.
أموال البنوك والمودعين أصبحت في متناول يد المحتالين من الطفيليين السودانيين والأجانب من أمثال صقر قريش .ولا تزال مجالس الخرطوم وصحافتها تتحدث عن حالة النصب والاحتيال الكبيرة التي نفذها شخص تربطه وشائج قربى بأحد المسؤولين واستولى من خلالها على 38 مليون جنيه (أكثر من 15 مليون دولار) بعد أن قدم ضمانات اتضح وبعد هروبه من البلاد أنها مضروبة.
المعروف أن أموال البنوك هي أموال المودعين والمضاربين مع البنوك. أي لا تملك البنوك غير رأسمالها وهو بسيط جداً ونسبته لا تتعدي ربع الحركة المالية للبنك في أحسن الحالات. والنهب في البنوك يتحدث عن نفسه بالأرقام التي لا تكذب! وأعلاه منقول من تقرير اللجنة الاقتصادية، فماذا فعل حسين خوجلي حين علم بهذه المعلومات؟ (ختّ الخمسة في الإتنين وصهين). يعني ضرب طناش .. لأنه: (ألمي حامي ولا لعب قعونج).
هل قال حسين خوجلي كلمة حق واحدة عندما انهار بنك أم درمان الوطني نتيجة للممارسات الخاطئة فيه إلى أن سنده بنك السودان المركزي بتعليمات عليا حتى لا تفوح رائحة الفضيحة! ألم يسمع حسين خوجلي بذلك الأمر الجلل أم سمع وصمت عملاً بالقول الشائع: (إن كان الحديث من فضة فالصمت من ذهب)؟ فضيحة بنك أم درمان فاحت حتى وصلت لخارج الوطن ولكن تداركها بنك السودان المركزي! فماذا تبقّى لك يا حسين خوجلي وأنت لم تتحدث عن كبريات عمليات الفساد المالي وتأتي الآن في الزمن الضائع لتتحدث لنا حديثاً (ما بطلعوا بيا الدرنقل).
حديثك الآن هو علوق الشّدّة الذي لا يسمن ولا يغني من جوع، وما عليك إلا أن تركز فالمركب شارفت على الغرق وإن شاء الله تغرق شاحنة. نواص ملف الفساد. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
لندن - بريطانيا

[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 4214

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#963739 [usama]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2014 02:15 PM
شيطان الانس

[usama]

#963620 [ودالدكيم]
4.00/5 (1 صوت)

04-05-2014 11:55 AM
شكراً أستاذنا كباشي ولك التحية من مكة المكرمة.والله ياأستاذنا كباشي المدعو حسين خوجلي. بعثت له بعدة رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.وكلها متعلقة بنفس تساؤلاتك وسألته هو شخصياً من أين له هذه الأموال التي أصبح بفضلها يمتلك وزارة اعلام ولاحظ اعلاميات قناته(كل حلوة في الكون نجييبها)وقلت مراراً وتكراراً ماذا كنتم تمتلكون قبل هذا اليوم الأسود30/6/1989وماذا تمتلكون بعد هذا اليوم.والله ياأستاذ كباشي حتي كتابة هذه الأسطر لم نتلق منه اجابة واحدة.بعدين أستاذنا كباشي ملاحظ هذه الأيام قول هذا (المعتوه)حكاية حزب السودانيين من الذي أعطاه تفويضاً ليتحدث باسم السودان

[ودالدكيم]

#963283 [yousif]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2014 10:42 PM
شكراً لك أخونا كباشى النور يجب أن نتحد لكشف هؤلاء الخونة ، وماجاء فى مقالك هو قليل من كثير مما فعلته الإنقذ فى هذا الشعب ، يجب أن نفضحهم ونكشف عورتهم وأفعالهم وتصرفاتهم وسرقاتهم بالأرقام والأدلة ، وسوف نكون يداً وآحده بإذن الله فى سبيل الخلاص من هذا الكابوس الذى ألمَّ بنا وبشعبنا

[yousif]

#963250 [kasir]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2014 09:59 PM
الاخ الكريم تكون مصيبة لو كنت مصدق في ما يسرده حسين خوجلي من قصص وسوالف يريد ان يضيع بها زمنه وزمن المشاهد ..ان الحديث اللذي يسرده لكم هذا الشخص انما هو حديث متفق عليه مسبقا مع اي جهة تحدث عنها ولو كان حديثه غير متفق عليه لاوقف من اول حلقة... ومن هو حسين خوجلي هو ابن الحركة الاسلامية الانقاذية اللتي تمرست في مص دماء الشعب السوداني..وحسين خوجلي احدي العازفين لطبول هولائي الفاسدين وهو جزئي لايتجزاء منهم ..فيا اخوتي ان حلاوة لسان حسين خوجلي كل الشعب السوداني يستانس للقصص التي يسردها وهي مفركة مرتبه ولولا كانت مرتب ومتفق عليه لانتهي من اول حلقة.. فمن ينتظر منكم كلمة حق لهولائي الفاسدبن من حسين خوجلي ابقي يضيع في زمنه...انه الدجل الموثق والمرتب والمتفق عليه صباحا ويسرد لكم مساءا.....كاسر

[kasir]

#963233 [Sudanya]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2014 09:38 PM
يا ناس ما تتغشوو ، حسين خوجلي وقناتو والقنوات السودانية كلها بتقوم بدور خطير لصالح نظام الكيزان. الهدف الرئيسي ليس استقطاب مؤيدين لانهم عارفين دا ما ممكن، الهدف الرئيسي حملة غلهاء غير مسبوقة للشعب السوداني، لاحظو جميع القنوات وتجدون ان الغناء اصبح يمثل أكتر من 75% من خريطتها البرامجية والباقي لا أقول رياضة بل كورة قدم.العناء الذي ذم في بدابات الانقاذ منع وحرفت نصوصه، اصبح الان حلالا مباحا صباح مساء.وموجة تكريم القنانين وكأنما الثقافة والإبداع قصرا غلى الغناء.إنهم يعرفون نقتط ضعفنا ويستغلونها ليلهونا عما يعملون بنا وعن الكوارث والفساد الذي عم البلاد.حسين خوجلي يعمل في منظومة الإلهاء هذه ويضحك غلى نفسه إن ظن أنه يضحك علينا. هذه الأحاجي اولى بها أولياء نعمته ونصائحه هو و رهطه أحوج إليها منا.إن الإعلام عموما بكل قئاته موجها للإلهاء وخلط الأوراق والتضليل الممنهج إشغال الناس بامور فيها الإثارة والتشويق ولكن هيهات، الكارثة أكبر من تنسى هكذا وبهذه البساطة

[Sudanya]

#963084 [مع العدالة]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2014 05:12 PM
انت يا كباشى بتحاول ان تبرهن المبرهن وتثبت المثبت تعبئ الماء فى الغربال انت باختصار بتونس فى ميت وبتغنى (للاطرش )مش بتاع مصر ياخى خلى حسين يحجيناوفلينا كل مساء لانو احنا ما بنتعشى الا بكلامو الفارغ ده فما تحسدنا على التخمة البسببها لينا ود خوجلى

[مع العدالة]

#963034 [تاج الدين]
3.00/5 (1 صوت)

04-04-2014 04:26 PM
لن يتحدث عن اي شئ يغضب اسياده وتدوديو في الف داهيه وراس المال جبان والكلب والغ في الاناء فقط حكاوي وتجشو ولن يستطيع ولا يريد ان يخرج عن ما رسم له

[تاج الدين]

#962938 [حرامي القلوب]
5.00/5 (5 صوت)

04-04-2014 02:30 PM
يا عزيزي حسين نفسه مشارك في منظومة انهيار بنك امدرمان و فضيحة افلاس بنك فيصل مع اغلاق 13 فرع و بنك التضامن و غيرهم .. و أسألوا الوان استوديوهات المساء و قناة امدرمان و عبد الله حسن أحمد مدير بنك فيصل .. و كبيرهم الذي علمهم السحر الترابي .

[حرامي القلوب]

#962920 [شبتاكا]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2014 02:15 PM
والسهله سهلتى وزى ما قالت المغنيه الشريف راضى عنى وانتو قايلين الشريف ده واحد فى الدنيا دى انا عندى الاضكر منو هسع ايجار النايل سات ده قايلنو شويه المهم ناس الشريف امورهم جايطه والبلد حالها وقف وشغلين بجاز المصافى ... ودربات قطر عارفنها بتمشى شويه... و لكن بتتلحس من الشله المكنكشه طوالى وما بيخلوها تبرد حبه وانا رغم مجاهداتى فى الحركة قديمه والناس دى لما اتمكنو صهينو منا شويه لا وزرونا ولا ادونا حاجة سمينه تخلينا على وش الدنيا ياها الجريده والاذاعة والقناة وديل شغلتهم شغلة نحس ومع البلد الحالها واقف دى لا فى اعلان ولا رعاية برنامج تدفى الجيب وعشان كده يا ناس انا عملت برنامج التعليق على الجرايد و عامله عدة شغل عشان اناكف بيهو و برضو اخدم بيهو خط ناس الشريف خاصة المكجنينى فى الحركه اليومين دى صوطهم خفت شويه واتشاغل مع ده واهدد ده وانصح الموهمين منهم باستدامة الحال بانو اعملو حسابكم مركب الانقاذ دى لو غرقت بتضيعنا كلنا وبرضو يمكن القا لى عضمه غليده امصمصها عليكم الله انا شويه بمواهبى الكتيره اما الحاقدين انا عارف حلاقتى الليليه للشعب المسكين ده ما بتعجبهم واهو شاعرهم العندى راح ولحق امات طه و صحى هو شاعر فنان ولكن مصيبته انو زاهد ونحن شغلة الزهد والنضافة دى عارفنها من مخلفات الماضى ومع مشروعنا الحضارى بنعدها من التراث وهو تحسيده الحى لهذه القيم خلى جماعتنا تكتر عليه الخناق وقطعنا رزقه من التدريس بالمدارس عشان ما يلخبط لنا راس الشفع ورميناهو فى المعتقلات وسكناهو فى كل سجون السودان القديم ولمن مرض والحاقدين لملمو له حق العلاج الفقرى وفر القريشات ولمن رجع جانا بمصيبه جديده وهى جمعية رد الجميل لكن جهازنا ابو عضلات وبالتحالف مع المرض كان له بالمرصاد وفشل له كل خططه وفركش له شغلته وبينى وبينكم الزول ده وزى ما قال اخونا بيشبه الصحابه ....والحسره انو لو طاوعنا شويه كان عملنا منه العمايل وسوينا له ظيط وظمريط زى زولنا رئيس جمهورية الحب والهشك بشك

[شبتاكا]

#962837 [الكوكب]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2014 12:41 PM
اديو علي راسو
نسى ان بيته من زجاج

[الكوكب]

كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة