معارضة السجم والرماد ..!!!
04-05-2014 12:07 PM



*لشاعرنا الدبلوماسي الراحل الحردلو ديوان شعر بعنوان (سندباد في بلاد السجم والرماد)..
*يعني أن بلاد (برة) التي جاس خلال شوارعها (الحمراء!!) - بحكم عمله كدبلوماسي - هي (مُسجمة ومُرمدة!!) ..
*ونساء بلادي يصحن عند رؤية ما لا يسر : (سجمي ، رمادي) ..
*وكيلا يظنن من يقرأ كلمتنا هذه من (الأعراب) أن نساءنا (يرطن) نقول أن السجم والرماد مفردتان عربيتان ذواتا فصاحة ..
*فالسجم هو انهمار الدمع من العين ، أو الدمع نفسه ..
*والرماد هو ما تخلف من احتراق المواد ..
* فالسودانيون - في مفارقة عجيبة - هم الذين (عاميتهم) العربية أقرب إلى لغة الضاد من بين الـ(مفاخرين!!) بالعروبة أجمعين ..
*هم كذلك رغم مشكلتهم المزمنة مع حرفي (الغين) و (القاف) ..
*وبعد مقدمتنا هذه التي (سجمتها) دماً عينُ قلمنا على (رماد) ورقنا نقول إن أكثر المعارضين بؤساً - في العالم كله - هم معارضو بلادي ..
*فمن بين (أدوات) المعارضة المألوفة في الدنيا بأجمعها لا يملك معارضونا هؤلاء منها سوى (الحلاقيم !!) ..
*فلا جماهير عندهم ، ولا حراك ، ولا إعلام ، ولا صدقية ، ولا حتى (الديمقراطية) التي يطالبون (مُجهضيها!!) بها ..
*وعن حزب الأمة - تحديداً - تنبأ شهيد الصحافة بأنه لن يجد عما قريب من يدافع عنه سوى رباح الصادق ..
*وبنى الراحل نبوءته هذه على (حقيقة) ظهور نذر (هيمنة عائلية) أوحت بقرب انفضاض (أشاوس) الإعلاميين من حول الحزب فضلاً عن (عتاة) القياديين كذلك ..
*فما عاد حسن إسماعيل (هناك) ؛ ولا الجميل الفاضل ، ولا عبد القوي حامد ، ولا أحمد سر الختم ، ولا عمر الحلاوي ، ولا عبد الرسول النور ..
*و(صمت) كلٌ من محمد فول ، وفتحي مادبو ، وخالد عويس ..
*بل حتى رباح هذه فترت همتها عن مهمة (التصدي) - هذه الأيام - بعد أن وجدت نفسها (وحيدة) في ساحة المنافحة عن الحزب وزعيمه ..
*وضاعف من ثبوط همتها - ربما - إرتماء إثنين من أخوانها في حضن النظام الذي انتزع أباها من (حضن) السلطة ..
*أو انتتزع السلطة من (حضنه !!) ..
*والحزب الإتحادي لم (يبق!!) منه ما يشي بأنه (موجود) أصلاً دعك من يُحسب في عداد المعارضين ..
*وبقية الأحزاب - بما فيها الشيوعي - باتت تعتمد على (حناجر!!) قادتها لتقول عبرهم (نحن هنا) ..
*ورغم أن أحزابنا هذه كلها صارت محض أحزابٍ (حلقومية!!) إلا أنها - ويا للسخرية - تجد من (قوة العين) ما تشترط به على الإنقاذ الأمر هذا أو ذاك ..
* تشترط ما تتمنى أن تفكك به الإنقاذ نفسها من أجل (سواد عيون) رموزها الـ(جالسين على رصيف الإنتظار!!) ..
*فقط يجلسون على الرصيف في إنتظار أن يقول (القدر!!) كلمته بعد أن أضحوا (عديمي الحيلة) إلى حد (الهوان) ..
*ألم أقل لكم إنها معارضة (السجم والرماد) ؟!!!!


الصيحة


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 3683

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#964573 [abu waraga]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2014 12:43 PM
كويس إنك عرفت

[abu waraga]

#964239 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 03:07 AM
الأخ(((ود تاج الدين))) أولا أنت تلومنى على ردى فى المكان الغير مخصص للرد وتقول انى أفردت مقال منفصل ... أبدا لم أفرد أيى مقال مجرد سطور انتقدت فيهم طريقتك لأننى وجدت تناقض كبير فى حديثك السابق لى الذى وبختنى وسخرت منى بل أمرتنى أن لا اتكلم باسم الناس ... ومن أنت لتفعل ذلك معى ...والآن تشمل المعلقين وتقول اننى أرد عليهم فى المكان الغير مخصص وبطريقة غير حضارية وأنت الآن أيضا ترد على بطريقة غير حضارية يعنى أيضا تنهى عن خلق وتأتى مثله ... لأنك أيضا لمتنى فى حديثى عن الجنوب فى موضوع غير الموضوع العلقت فيه اذن لماذا أنت محروق الآن ... هذه هى طريقتى انسانة واضحة ودغرية وعندما أجد تناقض المعلق معى لابد أن أوضحه له فهمت ؟؟؟ أم تريد أن تتجمل للمعلقين وتتدعى انك معارض مافى مثيله ... ثانيا أنا خاطبتك بكل احترام لماذا أنت ترد على بهكذا اسلوب وتسمينى (((كوزة و(نتنة) )))؟؟؟! هذه هى وسيلة كل عاجز عندما يغلبه الرد بالحجة فورا يبتدىء بالشتم و الصاق التكوزن على المعلق لكى يصرف الناس عنه ويجعلهم يركزون على المنتقد بل يكرهونه لأنه كوزا ... اذن من فينا الذى يحتاج الى طبيب نفسى ؟؟؟ أنصحك أن تذهب له قبلى ... وثالثا كوزة ايه التى توصفنى بها اذا كنت كذلك ماالذى يدعينى للتشرد والغربة ما كنت أجلس مع أهلى فى السودان وألغف مع الكيزان اللاغفين ؟؟؟ واذا كنت كوزة لماذا تعليقاتى كلها انتقاد للحكومة هل يعنى اننى أكتبها خوفا منكم ؟؟؟ومن أنتم لأخاف منكم ؟؟؟ سبحان الله ... وأنا لم أدافع عن الطيب مصطفى لكنى قارنت به فى موقفك المتناقض عن باقان لأنك لمتنى فى ابداء رأيي عن انفصال الجنوب من باقان وزمرته و مصرة لماذا لم تذكر عنصرية باقان أيضا ولماذا قال باى باى وسخ الخرطوم ؟؟؟ لاحظت مشكلة كبيرة بكم أيها المدعين المعارضة أنكم اذا لم يعجبكم ويأتى على هواكم رأيى الشخص تبدأون فورا باساءته وعندما يرد عليكم باحترام وعدم اساءة ولكن يقارعكم بالحجة والحقائق تزعلون بل تسمونه مريض نفسى ...اذن لماذا حلال عليكم وحرام علينا ؟؟؟!

[تينا]

#964187 [ابو حمدي]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2014 12:47 AM
لو كنت في مكان الصادق المهدي لجعلت الاستاذ صلاح عووضة من المقربين بل لامسكته امر اعلام الحزب بدل وصفه ووضعه في خانة الحاسدين ابن عووضة يبكي علي حال حزبه الايل للاندثار وهو من الصادقين

الحزب المفترض ان يكون قائدا للتغيير ينسج اكفانه ليصبح خالدا خلود المهدي في التاريخ

[ابو حمدي]

#963944 [لن ترتاحوا يا لصوص]
4.00/5 (2 صوت)

04-05-2014 07:13 PM
كلامك صحيح عن حزبى الامة والاتحادى التى اصبحت بلا مواقف وبلا مبادئ وتمكن المؤتمر الوطنى منها وقسمها الى ما يقارب ال20 حزب !!ورغم ذلك اصبح السيدان اسيران للسفاح بشير وزمرته..لكنك لم تكن دقيقا مع الاحزاب الاخرى ام ان كتابتك فى صيحة العنصرى الانفصالى الرويبضة الذى ذبح الثور( الاسود) ابتهاجا بانفصال الجنوب قد اثرت على مواقفك !!

[لن ترتاحوا يا لصوص]

#963865 [تينا]
3.00/5 (2 صوت)

04-05-2014 05:12 PM
يا (((ودتاج الدين))) أنت الآن تلوم أستاذ عووضة لأنه يكتب فى صحيفة الصيحة وتقول انها (((أسوأ))) صحيفة فى السودان وبنيت كلامك هذا من منطلق أنكم كمعارضة تقولون أن الطيب مصطفى اتفقنا معه أم اختلفنا أكبر عنصرى وأنه كان السبب فى فصل الجنوب على حسب زعمكم أليس كذلك ؟؟؟! اذن لماذا (((لمتنى وسخرت))) منى عندما قلت رأييى بصراحة عن دور الجنوبيين فى الانفصال وأولهم (((باقان))) أكبر عنصرى وهو بتقييمك للطيب مصطفى يتساوى معه ؟؟؟ ألا ينطبق عليك هنا مثل (((لا تنهى عن خلق وتأتى مثله....))) ...

[تينا]

ردود على تينا
European Union [ودتاج الدين] 04-06-2014 12:31 AM
الاخت تينا__هكذا بدون اقواس__ اولاً اقول ليك من الاداب التي تعلمناها من الراكوبة انك اذا اردتي ان تردي لمعلقٍ ماالرجاء الالتزام بكيفية الرد علي المعلق المعني بان تردي عليه في المكان المخصص للرد تماشيا مع خصوصية الصحيفة الغراء والتي زودت موقعها بمكان خاص بالرد علي المعلقين حفاظا علي خصوصية الراي وايمانا بمبدا الحوار البناء وبعدها قولي ما يحلو ليك حتي يتسني للمعلق ان يرد عليك وفق الرسالة التي تصله في ايميله(عنوانه) الخاص .... فهمتي؟؟؟؟
عشان تاني ما تجي تفردي ليك مقال منفصل وتهاجمي فيه علي المعلقين بحركة غير حضارية وبطريقة تعكس افتقارك للموضوعية وعدم مواكبتك لاداب الحوار المفتوح..!!!

**** فيما يخص تعليقي علي مقال الكاتب صلاح عووضة وراي في انضمامه لصحيفة الصيحة المنبثقة عن صحيفة الانتباهة لصاحبها الطيب مصطفي المعروف بكراهيته للجنوبيين بل ولكل السود في السودان فهذا شي يعلمه كل انسان حادب الي تماسك ووحدة السودان ارضا وشعباً.&&&& وعندما انفصل الجنوب زبح الطيب مصطفي المعفون ثور اسود في ااشارة يفهمها اللبيب بانها زبح للانسان الاسود... وإلا لماذا اختار ثوراً اسود اللون؟؟؟ علما بانه اللون النادر في الابقار السودانية؟؟؟
وحتي صلاح عووضة وقبل كتابة اول مقال له في صحيفة الصيحة تحدث عن تردده في العمل فيها وذكر انه (مضطَر) للعمل فيها من اجل كسب لقمة العيش ونحن نعرف صلاح عووضة منذ زمن طويل ونعرف آراءه وتوجهاته الفكرية والايدولوجية ومنافهته لنظام الانقاذ ولا داعي للقوض فيها لكني لمته علي انتقاصه من قدر المعارضة السودانية لان ضعف المعارضة سببه التضييق الامني المفروض عليها واعتقال قياداتها وارهاب جماهيرها ورغم ذلك استطاعت ان تجعل نظام الانقاذ مخلوع 24 ساعة ويحسب كل صيحة انها عليه*** وانا هنا يهمني ان ارد لما ذكرتيه عني ووصفتيني باني انهي عن خلق وآتي بمثله### ولكني لن اخوض في هذا الشان لاني عرفت للتو انك كوزة نتنة و انك من دعاة العنصرية وهذا جلي من خلال دفاعك المستميت عن الطيب مصطفي غير المرغوب فيه بتاتا بين كل اهل السودان...وانا من قبل سبق وان قلت لك في رد سابق انني لا انتمي لجهة او اقليم محدد بل انتمي لكل السودان وكل السودانيين اخواني واخواتي وتجمعني علاقات قوية مع اصدقاء وصديقات من كل مناطق السودان واعرف ان المعنصريين سواء كانوا من الشمال او الجنوب او الغرب او الشرق لا يمثلون الا انفسهم ولا يحملون الا امراضهم الخاصة تجاه الاخر ولا يمكن تحميلها للجهة التي اتوا منها لاي سبب من الاسباب....! وذكرت لمثلة لذلك...!!
وقد رديت لكِ في تعليق اخر ربما لم تريه بعد.. وانا برجو منك الدخول الي الرابط ادناه وانظري لردي اليك اذا لم يقنعك فاني انصحك يا اختي بمقابلة طبيب نفسي ماهر وانا مستعد اساعدك في الجانب ده لابعد الحدود...!!!
شكرا جزيلا

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-141996.htm


#963860 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2014 05:01 PM
انت بتكتب فى السجم ده بطمن فى نفسك ولا شنووقايل الكيزان ما حيطيرو لانو المعارضة سجمانة نسيت اهم حزب -- حزب الكنبة وده بتاع الحريم وتحت يد الحريم المابعجبن حال السجم والرماد -- وحزب الكنبة ده هو البصنع الثورات من اكتوبر لابريل -- الحق اطلع من الصيحة دى سريع ياالسجمان عشان مايبقى عليك المثل البقول لا لميت فى بلح الشام ولارطب اليمن
والثورات تصنعها النساء ويسرقها الرجال

حزب الكنبة وحزب البمبر ديل لا سجمانات ولارمدانات انت بس هدى اللعب وخليك مع الطيب ده لامن يسحلب بيك وقعد كل شوية تاوق بالشباك عشان تشوف الشارع صانى وللا ماصانى

فى احتمال تانى تكون كتبت السجم ده عشان تستفذ الناس ينقرو الماوس عشان يقرو سجمك ده العداد نزل بعد الصيحة والقلب خف

[سودانية]

#963824 [الأحنف بت قيس]
4.25/5 (3 صوت)

04-05-2014 03:55 PM
نعم ياعووضة معارضة سجمانة تنبح باركة ، في مقابل نظام وإن كان قد فشل في مجرد المحافظة الذي ورثه فقد أضاع وأجاع وأفقر وعطل وفشل في صنع سلام بالحرب أو السلم ولكنه نجح في الإنقلاب علي الشرعية وفي كتم الأنفاس وفي تفتيت الأحزاب (بيني وبينك هي من يومة خايب فيها الرجاء) وهي الآن أصبحت هياكل لاحول ولا قوة لها ولي زمانها وهرم ربانها تمزق شراعها وإنفض أشياعها فخلفت الوعد والوعيد ولم تعد تفيد . كان الشعب ينتظرها أن تأخذ بيده للخلاص ، فوجدها تنتظره لينتفض ثم يأخذها من يدها لتحكمه . حكم. ياربي دخول أولاد الكبار مستشارين للمشاركة هل هو مشاركة في السلطة والثروة برضوا ذي غيرهم ولا في واحدة منهم إعمالا للمثل السوداني بلاد أبوك كان خربت شيل ليك منها شيلة .
( من الحكومة شبعنا ومن المعارضة قنعنا وراجين الفرج من الله )

[الأحنف بت قيس]

#963795 [التاج محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-05-2014 03:12 PM
رجع لنا القلم بالاسلوب الذي نحبه

[التاج محمد احمد]

#963779 [شبتاكا]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2014 02:56 PM
الادبخانه الاعلاميه للخال الرئاسى اظن بقت تعمل عمايلها وريحة صاحبنا الارتادها مؤخرا بقت ظاهره وشويه شويه وقف فى الطابور وبقى يردد نفس نغمة بتاع السهله وحزب السودانيين بانو المعارضه هزيله وضعيفه وركيكه وكان المعارضه مفتوحة لها المنابر ونشاطها اليومى متاح وجميع اجهزة حماية النظام بقت ما عندها شغله بالمعارضين وبقى همها فقط حماية امن البلد.....ياسعادتك ركوب حيطة شتيمة المعارضه القصيره استهلكها بتاع السهلة والابواق الاعلاميه المرخصه..... الدكتاتوريه يا ها الدكتاتوريه والمعارضه يا ها المعارضه وضنب الكلب عمره ما بيتعدل ومصارعة دكتاتورية الانقاذ ح تستمر لحد ما تسقط سقوطها الحتمى والداوى ....بكره بعد سنه......بعد 25 سنه تانى.......نظام الاخوان الفاشى ماشى الى زوال......والشريف البقى راض عنك وفتح لك ادبخانته وبقيت انت راض بيه عشان كده عايز تقدم خدماتك له ما ح يفل فى عزيمة المعارضين
ونحن مرقنا مرقنا ضد الناس السرقو عرقنا....ويا خرطوم ثورى ثورى لن يحكمنا الخال و لص كافورى

[شبتاكا]

ردود على شبتاكا
European Union [لن ترتاحوا يا لصوص] 04-05-2014 07:20 PM
ديل بيكتبوا شوية شوية اول خطوة قالها العنصرى لعووضة نحن دايرنك كدة ..بعد شوية التعليمات تقول ليو قول الحكومة ضعيفة والمعارضة اضعف !!تما كما ينهق بتاع حزب السودانيين ..الخطوة البعدا صلاح عووضا ذاااااااااااااتو حيكتب ليكم البديل منو ؟؟ لانه مهد لذلك بقوله المعارضة ضعيفة اذن هى ليست البديل المناسب ادووووووووك كم يا عوووووضة ؟؟عليك العوض

European Union [مسونكيل] 04-05-2014 06:30 PM
مش لما تبقى تمرق الاول يا شبتاكا ؟ بعدين انت ريحة كلامك ده جاي من وين ؟؟


#963778 [usama]
5.00/5 (1 صوت)

04-05-2014 02:55 PM
كلامو واضح عاوزين حرية الشارع موجود ,,البشير قال جابه بضراعه لو عاوزنها تعالو شيلوها بضراعكم انتو لسة مافهمتو سجم رامادكم احيك ياعووضة

[usama]

#963755 [ياسمين]
3.00/5 (1 صوت)

04-05-2014 02:37 PM
ان عدمنا معارضة الداخل الفاعلة فمعارضة الخارج موجودة ومعارضة السلاح موجودة ياعووضة 7

[ياسمين]

#963752 [الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2014 02:32 PM
.
اسواء ما قرات لك يا ود عووضه

عليك الله الطيب مصطفي غمت ليك كم عشان تكتب الكلام الفارغ دا

انتا البقيت سجم ورماد يا ود عووضه

[الطيب]

#963746 [جنوبي]
3.50/5 (2 صوت)

04-05-2014 02:22 PM
عليك الله نحنا ذاااتنا ما شعب السجم والرماد !!
محجوب شريف يحرّض فينا عمره كله ونحنا نسوي غنا ونرقص بيهو !!
ليه الحق يحكمنا العوير والهبيل والله نحن كتير علينا ادم سفير !!
هي الحرية بشحدوها ؟

[جنوبي]

ردود على جنوبي
United States [ودالباشا] 04-05-2014 05:56 PM
احيييييييييك وتسلم


#963744 [Wadalfa7al]
2.00/5 (1 صوت)

04-05-2014 02:22 PM
يا نار المعارضين السودانيين كوني لهباً وشواظاً علي بعض كتاب الغفلة الصائحين

[Wadalfa7al]

#963741 [معارضة وهم]
2.00/5 (4 صوت)

04-05-2014 02:16 PM
بغض النظر هو اشتغل وين ولا عمل مع مين ، الكلام البقولو ده صاح ولا لأ ؟ ده المهم عشان ما تطفشوا لينا الكورة ساكت يا ناس حزب الامة

[معارضة وهم]

#963715 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2014 01:48 PM
اختلف معك اولا تتكون الاحزاب من الجماهير وهي من تقودرئيس الحزب الي السلطة او المعارضة نعم نحن هنا لم نتذوق طعم الديمقراطية بل تربينا علي نهج الابوه من البيت الي المدرسة الي الجامعة الي العمل تجد فيهم المدير والوزير والاب والجار والحزب والمسجد والكنيسة واتفه عسكري مرور وفكي الخلوه ولا غيره كل هؤلاء يمارسون سلطتهم لا يتقبلون منك راي وهم بحكم كبر السن والمنصب اباء لا يغلطون هؤلاء خط احمر علي حسب تربيتنا بل حصنوا انفسهم بالقوانين والقاب غير حكم العسكر 61 عام اضافة لل25 عام الاخيره وفتره عبود من اين تجد الاحزاب جماهير وجماهيرنا جماهير كل حكومات حتي لو اتيت بشارون رئيسا سوف يتم مبايعتة بواسة الشعب كل هذا تجد ولاء القبيلة اكبر من الحزب وولاء الحزب اكبر من الوطن قنبدا بعلاج تلك المشكلة اولا وللاسف تجدها عند المتعلم والجاهل الشعب يعشق الديمقراطية والحرية الفوضجية ولكنه لن يتخلي عن القبلية والطائفية والرسالية الجديدة الاخيره ترغب وترهب والاوائل ناس الفاتحة والبركة وسيدي ماذا تريد ان تفعل المعارضة مع جمهور يموت في السادة والشيوخ ارادوا اخراجهم من الظلامات الي النور من الحفر الي القمم فالجمهور لا يريد ان يشغل عقلة تحكمة العاطفة والوراثية ولا يريدون الي حركات السلاح يحبون الحياة اذن نحن المشكلة والازمة والفوضي

[عصمتووف]

#963685 [عبد الله]
4.13/5 (4 صوت)

04-05-2014 01:12 PM
معروف ان الفرد السودانى كسول وغير منتج وغير فعال ودائما ما ينتظر ما يحقق له غاياته ، ما ينطبق على المعارضة هو ينطبق على الحكومة يا صلاح عوضة فالحكومة سجمانه ورمدانه برضو

[عبد الله]

#963681 [ودتاج الدين]
3.88/5 (7 صوت)

04-05-2014 01:07 PM
يا ود عووضة انت شكلك كده ناس (الصيحة) ديل دخلوا ليك البرنامج في راسك...وبقيت تصيح (ساااااااكت)..!!

كيف تكون المعارضة قوية في ظل وجود صحفيين ضعاف مثلك يبررون انضمامهم لصاحب اسوا صحيفة في السودان بحجة انها (اكل عيش) عجبي عليك..
ياخ الرجال بدقوا طوب (كماين)بسرحوا بالغنم بقطعوا الاشجار , بكسروا حجر عديل كدا وبياكلوا من عرق جبينهم وما بفضلوا ينكسروا للمرتزقة عشان خاطر لقمة عيش رخيصة كفلتها قوانين الطبيعة للانسان !!
سؤال واحد بس يا عووضة
اذا لم تنضم الي صحيفة الصيحة كنت ستموت من الجوع؟؟؟؟
وبعد دا تجي تقول (معارضة السجم)
اذا كنت غيور علي الوطن ابدا بنزاهة مواقفك الشخصية لانك الان من اكثر الناس انتظارا للقدر ....لانك بتكتب لخال الرئاسي النتن وجيبك معاه وبعض قلبك مع المعارضة الهزيلة هذه

اخجلوا يا رجال...!!!

[ودتاج الدين]

#963677 [انصاري]
2.75/5 (6 صوت)

04-05-2014 01:02 PM
يا عوضة... كاتب السجم والرماد.. !!؟الوالغ في كل إناء؛ وما عندك قشه مرة...

متنقلاً في كل الصحف!!.. وقد لايعرف كثير من الناس.. "وثباتك".. في صحف... الرأي العام ـ صوت الأمة ـ الناطقة بلسان حزب الأمة "رئيس تحرير" ـ الصحافة ـ السوداني ـ أجراس الحرية ـ آخر لحظة!!!؟

...وأخيراً صيحة (الطيب مصطفى (الصيحة).... سليلة (الإنتباهة)..

وفي إنتظار الطارق الجديد مسترق السمع.. هل تظننا شعب بلا ذاكرة.."مثلك آخر من يتحث عن السجم والرماد..والطرطشة..!!

[انصاري]

ردود على انصاري
European Union [الكلس] 04-05-2014 02:24 PM
طيب ساب جردتكم انتو ليه ؟ ممكن نعرف بدون مراوغة؟؟؟


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة