المقالات
منوعات
صالح ولولي ..مواقف وطرائف نوبي قح
صالح ولولي ..مواقف وطرائف نوبي قح
04-06-2014 12:39 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

وأقول نوبي قح لأنه حسب إفادته قد درس في الأزهر . إلا أن من يسمعه متحدثا بالعربية لن يجد إلا اللكنة النوبية التي يجدها عند تربال لم يدخل المدرسة .. تماما كالراحل إسماعيل حسن مع اللهجة الشايقية.. التي لم تتغير بدراسته الجامعية في مصر. ما يدل علي أصالتهما .
لكن الامر لا يتوقف عند هذا .. لكنه رحمه الله كان يمثل الشخصية النوبية في كامل وضوحها وتمردها وقلقها واعتدادها بنفسها وبل حتي انفلاتها أحيانا إذا ما استفز .
ورغم أنه الرومانسي العفيف الذي لم يلجأ على الوصف الحسي إلا في مرات نادرة جداً .. من مئات الأغنيات . إلا ان له ضروباً مختلفة من الغناء سجل فيها رأيه ومواقفه مما يدور في السياسة ومجتمعه المحلي وعلاقات مجتمعه مع غيره. وسأهتم بهذه الضروب في هذا المقال.
• كبري أزمات ولولي كانت في إغراق مدينته حلفا . وكان يسخر من المعونات الغذائية التي تأتي من الإمم المتحدة في غنائه ويتحسر علي حلفا التي بيعت مقابل ال( بلوبيف ) . ويغني أنه لم يعد يحلم في نومه منذ التهجير ..وإن حدث فلا يحلم إلا بدياره القديمة ليستيقظ ويجد نفسه في خشم القربة . وظل عي موقفه هذا في عديد من الأغنيات حتي رحيله .
• واجه مشكلات مع معارضي الغناء وذاق ما ذاق منهم في شبابه .. ومن غرائب تصاريف القدر بأنه والشيخ أبو زيد محمد حمزة من بلدة واحدة وظهر كل منهما في مجاله متزامنين في تناقض مشروعين . إضافة الى استعراضه وتقافزه بالطار دون حواجز مما أوقعه في طريق معارضين نقيضين للأول
• ما سبق جعله غير متسامح مع من يؤذيه .. فيلجأ إلى القضاء والهجاء راسماً صورة كاريكاتيرية لمعارضيه مثل :
1/ كان رأيه في أصحاب اللحى بأنهم منافقون .. فعبر في اغنية عن تأخر غروب الشمس في انتظار محبوبتة القادمة في اليوم التالي .. هل تري للشمس لحية ووجهين !!؟ فلماذا تتأخر في المغيب بعد أن كانت تغرب بسرعة سابقاً؟ وعندما فاز مرشح للإخوان المسلمين بعد المصالحة الوطنية بعد أن كان يفشل أيام الديمقراطية واحتفل الناس به غني قائلاً بأن من يقطع اللقمة يأخذها إلي فمه فقط . فلم التغني لغني فاز ؟
2/ وصف رجلا ذا بسطة في الجسم طولاً وعرضاً بعد أن اعتدى عليه أثناء حفل زواج بأن فِقَره وكتفة في حجم جزيرة وتخاف أمه التي ولدته من فرط طوله وتحسبه نخلة فتحمل منجلها لتقطع ذراعية بظن أنهما جريد النخلة !!!وكان سريع التأليف والارتجال .ومنها أن احد منافسيه قد ملاً زجاجة العطر التي يبشر بها النوبيين للراقصين ب( موية نار) فرشه بها أثنا أدائه .. ولأحظ. ثقوب ملابسه بعد قليل وارتجل علي لحن أغنية وردي لو بالصد عليتيني بأنه لن ينسي حريقه هذا وادخلها وردي في ختام الأغنية بالنوبية لاحقاً .
• أما طرائفه فلا تحصي داخل الأغاني أو تعليقا وسأورد واقعتين داخل والاغاني وواحدة خارجها :
1/ كان مستاءً من موضة اللبس القصير للبنات وصور ذلك حسب بيئته بأن مثل هذه الفتاة إن جلست علي الأرض مع صويحباتها فهو الوجع السباعي ! أما إن جلست للعواسة فأنه الوجع العشاري!!! حسب وصفه .
2/ أستاء من امرأة عجوز باثارتها للمشاكل في المجتمع فغني (دُوِي دين –كنجي آقا ِديمُنا) وإن كانت جملة ( دين –كنجي ) تعني حرفياً من لا دين له إلا أنها استخدمت كتعبير للحرقة من الشخص هنا لانها لم تمت بعد .!!وإن كانت تستخدم في مواقع أخري للإعجاب الشديد أحيانا مثل ما روي الشيخ البرعي عن فتاة طلبت منه فاتحة (بت كلب!)كناية على انها تريدها مخلصة دون المعني الحرفي للجملة .
3/ أما أطرف المواقف علي ذمة الرواه والتي يظن للوهلة الأولي أنه انفلات .. ولو انه يعني حجم المفارقة .. ففور عودته من باريس بكل ما فيها من جمال وخير ووفرة بعد مشاركته في مهرجان العالم العربي ودخوله الكلاكلة رفع الآذان وعبر عن المفارقة بقوله ( انتو لسة بتأذنوا ؟ هناك القيامة قامت ودخلوا الجنة !!!
*مع كل ما سبق كان له نصيب في كتابة الإحجبة وتبيين السارق كما لدي كثير ممن يدعون ذلك ..وكان البعض يطلق عليه صالح فقير .. وقدم مرافعته عن الجمع بين فنان وفقير في أغنية بأن الله تعالى أجري كلمة نار علي لسان الشيطان بدلا من نور..فلعن .. وهو يعرف كتاب الله جيداً ويوفي مقاديره .
رحمه الله برحمته الواسعة .

muamar61@yahoo.com


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1813

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#964392 [محمد حجازى عبد اللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2014 09:09 AM
لك الود استاذنا معمر
شكرا كبيرا على هذه الاطلاله والتوثيق المفيد لقامه مثل النخله ولولى -- واذا كانت الحكم والمعانى التى يتغنى بها النوبيين لها ترجمه على الشريط لغزونا عالم الفنون بجداره ووضعنا تلك الامثال والحكم على خارطة اللغات العالميه --المهم ولولى واقرانه من فنانى النوبه الذين اصلوا للفن بصوره واضحه وحجزوا مكانا ومكانة رغب الصعاب -- بقى علينا ان نحافظ على هذا الارث الضخم وتعليم ابنائنا وبناتنا تراث الاجداد ولغة النوبه بكل تفاصيلها --دمتم

[محمد حجازى عبد اللطيف]

معمر حسن محمد نور
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة