ثورة الشحادين..!ا
01-27-2011 04:32 PM

بالمنطق

ثورة الشحادين!!!!!

صلاح عووضة

* المستشار الرئاسي مصطفى اسماعيل نعتذر له إعتذاراً شديداً عن كل ما بدر من قلمنا تجاهه في الفترة الماضية..
* الفترة تلك التي كنا نطلق عليه خلالها اسم المستشار «الطائر» تارة..
* واسم مستشار الرئاسة لشؤون «لبنان» تارة أخرى..
* فهو إما طائر «على طول!!» منذ أن كان وزيراً للخارجية..
* وإما «حاطٌّ» بطائرته في بيروت للتوسط بين متناحرين هناك..
* فمستشارنا الرئاسي ـ فيما يبدو ـ يحب لبنان «وايد!!»..
* فهو «يطير» إلى لبنان كلما نشبت أزمة سياسية هناك للعمل على حلها..
* ولكنه لا يطير إلى دارفور أبداً بما أن استشاراته هي لما «وراء البحار!!»..
* ولا يطير كذلك إلى كجبار بالشمال..
* ولا إلى الشرق..
* فهو غير معنيٍّ بأزمات «الداخل» الإقليمية كثيراً، ولكنه يطير «فُريرة» إلى مسقط رأس نانسي عجرم فور سماعه بأن أحدهم هناك - من السياسيين - «واخد على خاطرو شوية من التاني!!»..
* نعتذر ـ إذاً ـ بشدة للسيد المستشار ونترجَّاه أن يعود الى ما كنَّا هاجمناه بسببه..
* نترجَّاه أن يعود إلى همومه الخارجية و«اللبنانية» ويطير إلى حيث يريد مصحوباً بالسلامة..
* فنحن «عافون» عنه تماماً ـ نيابة عن الشعب ـ ولو طار هذه الأيام ليمكث هناك شهراً «بحاله» ريثما تنجلي الأزمة الراهنة بين معسكري الحريري وحزب الله..
* فهو ما أن «بطّل طيران» ـ مستشارنا الرئاسي ـ و«حطَّ» بين ظهرانينا حتى صارت تصريحاته «كتير مؤلمة!!»..
* صارت تفتقر إلى الدبلوماسية رغم أنه مستشار دبلوماسي..
* ولعلَّ أول تصريح له من هذه الشاكلة ـ عقب مكوثه في بلده ـ هو وصفه للسودانيين بأنهم كانوا «شحادين!!!» قبل مجيء الإنقاذ..
* وإن كان بتصريحه هذا قد أغضب السودانيين جميعهم فإن تصريحه التالي أغضب الذين ينتمي إليهم ـ جهوياً ـ حين حاول أن ينتزع مسقط رأسه «رومي البكري» ـ وليس شخصه فقط ـ من سياقها النوبي الأصيل..
* أما تصريحه الثالث فقط أغضب الذين دعاهم للجهاد أنفسهم من شباب وطلاب المؤتمر الوطني بحجة حماية الوطن ـ حسب قوله ـ من المخاطر التي قد تواجهه حال وقوع الانفصال..
* فدبلوماسية المستشار الدبلوماسي تضحى «خشنة» حين يتم «توطينها!!» بعكس دبلوماسيته «الناعمة!!» خارجياً سيما في لبنان..
* فهي دبلوماسية ذات تصريحات «تفلق» ثم لا «تداوي»..
* ثم لا أحد من زملائه بالمؤتمر الوطني يعاتبه بلغة الشوام التي يحبها ويقول له: «شو فيك يا خيِّي؟!»..
* لا أحد يقول له ذلك مادام هناك «أخٌ له!!» يُهشِّم مشاعر الناس تهشيماً عبر تصريحات «دُرَّابية» ـ وليس فقط «يفلق» ـ دون أن يعاتبه حزبه..
* ونأتي الآن إلى آخر تصريحٍ للمستشار الرئاسي ـ ولن يكون الأخير بالتأكيد ـ أدلى به في سياق نفيه لأيِّ هرب محتمل من تلقاء الرئيس حال حدوث ثورة شعبية ضد الإنقاذ..
* ومصطفى إسماعيل لم يفعل ـ في الواقع ـ أكثر من «تبرُّعه» بترديد ما سبق أن قاله الرئيس «ذات نفسو» في هذا الصدد..
* أما «الجديد!!» الذي كان يمكن أن يضيفه إسماعيل فهو تأكيد عدم هروبه هو كذلك بحسبانه رمزاً إنقاذياً مشاركاً في كل الذي يمكن أن يُغضب الشعب فيثور بسببه..
* فثورة الشعب التونسي التي أشار إليها السيد المستشار في إطار نفيه هذا لم تستهدف الرئيس بن علي وحده وإنما رموز الحكم أجمعين..
* وثورة الياسمين هذه ـ حسبما سُمِّيت ـ هي التي كانت «وقوداً!!» لتصريح إسماعيل الأخير الذي تحدثنا عنه..
* فقد استبعد المستشار الدبلوماسي حدوث ثورة شعبية في السودان مماثلة لتلك التي حدثت في تونس..
* قال إن شعب تونس إنتفض بسبب ما استشرى هناك من فساد وقمع وإرهاب ومحسوبية..
* والسودان ـ حسب قوله ـ ليس فيه فساد ولا قمع ولا إرهاب ولا محسوبية..
* إذاً لماذا ينتفض الشعب السوداني؟!..
* وما درى المستشار ـ الذي لم يعد «يطير» ـ أن تصريحه ذاك وحده الذي وصف فيه السودانيين بـ «الشحاتين!!» يكفي لإشعال فتيل الثورة الشعبية..
* فهو لا يقل استفزازاً لأبناء السودان عن التصريحات تلك التي أطلقها النميري قبيل سفره ـ الذي بلا عودة ـ إلى أمريكا..
* ثم أي معايير للفساد يريدها مصطفى إسماعيل أكثر من تلك التي تفوح «روائحها!!» عبر تقارير المراجع العام؟!..
* وأي معايير للمحسوبية يريدها أكثر من التي تتبدَّى «سيماها!!!» في كل مرفقٍ من مرافق القطاع العام في طول البلاد وعرضها؟!..
* وأي معايير للقمع يريدها أكثر من التي عبّرت عنها قبل أيام تصريحات «تحذيرية!!!» ـ من «العيار الثقيل!!!» ـ في أعقاب تململ الشعب جراء زيادات في الأسعار؟!..
* من الأفضل لهذا الشعب ـ «الما ناقص!!» ـ أن يعود مصطفى عثمان إلى دبلوماسيته «الطائرة» بدلاً من أن «يحطّ» بينهم..
* ويكون «كتير مليح» لو أنه «طار» سريعاً نحو بيروت لـ «يلحق» بالأزمة السياسية الناشبة هناك هذه الأيام..
* ونتعهد للسيد المستشار حال حدوث ثورةٍ «هون» ـ رغم التحذيرات «النارية!!» ـ أن نختار لها اسماً يجمع بين ثورة الياسمين «سجعاً» وبين أحد أكثر تصريحاته «ألماً»..
* نعده بأن نسميها «ثورة الشحادين!!!!!».

الصحافة


تعليقات 22 | إهداء 1 | زيارات 4755

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#86730 [gafar elmubarak]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2011 02:38 PM
MUSTAFA ISMAIL OR THE BABIKIR AWADALLA OF THE INGAZIS, WILL BE SHAKING FROM HEAD TO TOES ,HE ALREADY PLANNED HIS ESCAPE ROUTE TO EGYPT,, TO HIS DELUXE VILLA IN CAIRO BUT HE HAS TO THINK OF PLAN (B) THE EGYPTIAN REVOLUTION ,, WILL CHANGE THE FACE OF EGYPT AND NO BODY WILL WELCOME HIM THERE WHAT A PITTY


#86548 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2011 10:02 AM
ياود عووضة

نحنا لن نسمها ثورة الياسمبن ولا ثورة الفل ولا ثورة الشحاتين نحنا حانسميه:

( ثورة اللعوت ) عشان يشموا ريحتها العفنة التى سوف تهب رياخها عليهم ويعرفوا العفانة الما عفانتهما


#86298 [kati]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2011 06:16 PM
نعم عووضة هي ثورة الشحادين
لا يهم الثورة تآمر المهدي او غفلة الميرغني ولا ثرثرة الترابي
هي ثورة الغلابة في الخرطوم وثورة القتلى في دارفور والمرضى في الجزيرة والمهمشين في الشرق وجبال النوبة والانقسنا.
الثورة آتية لن يحركها زعيم حزب بل هي ثورة الشحادين عندها على الحكومة ان تبل الصادق وتشرب مويته
يا بشير لم يخرج الشارع ولن يخرج حينما تريد المعارضة سيخرج الشعب من تلقاء نفسه وساعتها ستندم وسيندم من معك
كلهم سيذهبون لمزبلة التاريخ الا انت ستزيد عليهم بمهزلة لاهاي.
اتق الله يا عمر وكف عن الهراء
ان ثورة ارض الكنانة جاءت بعد تزوير الانتخابات اما ثورتنا فسوف تجئ بعد تزوير الانتخابات وامتناع 9 مليون عن التصويت
انشر


#86163 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2011 12:42 PM
هذا المغيب عقله سيقول حين تهب الجماهير و تقتلعه مع أفراد العصبة سيقول أن الجماهير قد أصابها الجنون ولن يملك تفسيرا آخر لقلة عقله و حسن حظه الذى جعله فى غفلة زمان دبلوماسيا.


#86148 [M.E.Osman]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2011 12:05 PM
المثل السودانى بقول,ال ما شوفتو فى بيت ابوك بخلعك، ناس الأنقاذ كلهم

مخلوعين لذلك تصريحاتهم كلها مشاتره ،والثورة الجاية حتكون :ثورة المغبونين

وما ادراك ما المغبونين عندما يثورون ،سونامى يمسح اى انقاذى من السودان

الفضل،


#86128 [السر ]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2011 11:22 AM
• نعلم ان الشعب السوداني هو معلم الشعوب في الانتفاضات الشعبيه وماانتفاضه اكتوبر وابريل ببعيده عن البال
• ونعلم ان جيشنا السودانيله مواقف مشرفه ولحظات مشرقه وبطولات مخلصه مع الشعوب المستضعفه خارج القطر وما نضاله في الجروب ضد اسراثيل بمستغرب وكم اكتملت روعته خينما انحاز للشعب في انتفاضته وكيف ان احد قادته استلم السلطه من((نفسه)) وسلمها ((بنفسه)) للشعب في بادره فريده تنم عن اخلاق ومبادي لاتعترف بها العسكريه ولا المدنيين في دهاليز السلطه كتيرا نحن نوع من البشريه لم يجود به الزمان الا قليلا وفي مخليتي ذلك الموكب الهادر الذي استقبل جمال عبد الناصر الذي دخل الي السودان بكل هموم الدنيا وخرج منه مجبور الخاطر فقال قولته المشهوره اتيت للسودان منهزما وخرجت منتصرا مسجلا للسودان نصرا علي جميع المستويات وان كانت الديبلوسيه واعضاءالحكومه قد نالوا قصب السبق بالمصالحه التاريخيه وخروج موتمر خرطوم اللات التلاته كاقوي قرار عربي علي مستوي تاريخ الامه العربيه عليه نقول ان السياسي السودان والجيش السوداني والشعب متفرد علي مر العصورمتفرد في اهتمامه بقضاياه المصيريه متفرد في الدفاع عن حقوقه الوطنيه القطريه
• وطالما الامر كذلك كان علينا ان نقرا الواقع تماما منذ عام 2005 وكان علينا ان نعلم مدي الضغوط الذي يعانيها اهل الحكم في الشمال والجنوب ان لم نقل كل النخب السياسيه في السودان والعالم العربي من قبل المجتمع الغربي وكان علينا نحن كشعب ان نحلل كل زيارات الوفود الغربيه وكل الضغوط الامريكيه سوي ان كانت علي مستوي مجلس الامن او الامم المتحده وهم عمله واحده لامريكا كان علينا نحن كشعب ان ننحل الضعوط من اجل التوقيع علي نيفاشا كان علينا ان نسال انفسنا لماذا تم تدويل قضيه دارفور بهذه الطريقه السافره ولماذا لم يحقق في مقتل قرنق بالطريقه المثلي كما يحقق الان في مقتل رفيق الحريريالذي اعتبر مقتله مقتل امه لماذا ولماذا ولماذا ..... كان علينا ان نعلم بان الولايات المتحده تستطيع ان تفرض هيمنتها علي جميع حكومات العالم وتذلها لكن لا تستطيع ان تفرض هيمنتها علي شعب من شعوب العالم لذ ا ماكان منا ان ننتظر حتي تفرض علينا امريكا او حكومه الشمال المضغوطه من امريكا او حكومه الجنوب المنقاده كالعمياء من امريكا ما كان علينا ان ننتظر حتي نري ان حق تقرير المصير يمنح لاخوتنا الجنوبين لوحدهم كان علينا ان نطالب بحقنا في تقرير مصير جزء عزيز علينا نحن الشماليين كان علينا ان نخرج للشوارع رافضين لهذه الاتفاقيه ومتحدين لكل دول الغرب فان رات فينا حكومه الشمال وحكومه الجنوب خير معين لها فبها والا فليذهبا جمعيا الي الجحيم لحظتها كان سيكون للانتفاضه معني خاص وكنا سنرفض تقسيم السودان جمله وتفصيلا وكنا سنري تلاحم المكتوين بنار الانفصال من الحكومه والحيش والشعب شمالا وجنوبا في ملخمه قل ان يجود بها الذهر ولكن واه من لكن... لحظتها كان الجميع وياحسرثي قد تمايزوا في معسكرين فريق يويد الانفصال وفريق يرفض الانفصال ولكن لم نري دلك الفريق الذي كان سيفوز بالجوله دلك الفريق الذي يرفض مبدا فكره الاستفتاء ناهيك عن الانفصا ل لحظتها كنا سنجعل الحكومه في الشمل والجنوب امام خيارين لا تالت لهم اما ان يبفوا ويبقي السودان موحدا واما ان يذهبوا ويبقي السودان موحدا لحظتها كان سيكون للانتفاضه معني وللمردود طعم احلا


#86111 [بنانكو]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2011 10:34 AM
يا ناس الراكوبة اسألكم اين الرائع حيدر المكاشفي ؟لعل الغيبة خير ان شاء الله ارجوطم طمنونا !!


#86095 [ام العيال]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2011 09:57 AM
شكرا استاذ عووضه علي العمود لانو انتا فشيتني في المستشار وكلام انو نحن شعب شحاد بالجد بزعل لانو نحن السودانين معروفين بالكرامه ومما ممكن يجي واحد زي دا يقول علينا شحادين .اقتراح حقو يرسلو يبقي هناك قبلو سفيرا في لبنان عشان يوفر حق المشيه والجيهه في سبيل ترشيد الصرف الحكومي وكدا .


#86068 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2011 08:07 AM
الهمز واللمز ليس من صفات المسلم ولا من صفات الرجل اتقى الله


#85997 [ml3oon abook ya inagaz]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 11:47 PM
http://www.facebook.com/event.php?eid=166512193395282


#85986 [سميرة]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 11:23 PM
في مستشفي رفاعة الحكومي مكت دكتور الاسنان مصطفي اسماعيل ثلاث سنوات وكان له زميل في العمل دكتور نابغه شفاه الله من علته وهو وطني غيور من سكان مدينة مدني كانت توجد سيارة بوكس مخصصة للدكتور الزميل لكن مصطفي اسماعيل كان يستعيرها طول الوقت من ذلك الدكتور فعندما عين بقدرة قادر وزيرا للصحة في ايام الانقاذ المظلمة اول قرار اتخذه هذا المعتوه بخلع العربة من عهدة زميله الدكتور فقال له الدكتور يا مصطفي انت طيلة مدة خدمتك في مستشفي رفاعة لم تخلع ضرسا واول ما صرت وزير خلعت مني سيارة الحكومة فخذ استقالتي سافر الدكتور الي قطر واصبح يحمل جواز سفر امريكي بفضل اللوتري ورجع السودان كأمريكي
وقد منعه بشتي السبل لفتح مركز طبي الان الدكتور مريض نتمني له الشفاء العاجل


#85930 [أبورماز ]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 08:47 PM
بارك الله فيك يا ود عووضه فدائما ما تذهب بى مقالاتك إلى ما يضحكنى من الذكريات وأذكر هنا فى أيام ديمقراطيتنا الموءودة كان حيث كنا نعمل قسم نسميه (التلاجه ) مجازا وكنا نحتفظ فيه بالزملاء الذين يضرون أكثر مما يصلحون .. لكنهم زملاء ولهم أسر فلا يمكن تشريدهم ...هذه التلاجه من ينقل إليها غالبا ما يفتح عينو ويعدل حالو ويكون صالحا بعد حين فينقل إلى قسم نشط ليرضى ضميره فيما يكسب ..وأذكر هناأن أحد المحفوظين فى التلاجة تلك طال به المقام وفى كل مره يخرجوه منها يعود إليها بعد إسبوع حتى سميناه ( مستر تلاج ) لكن فجأة وبعد مجئ إنقلاب 89 نشط هذا التلاج وسخن وكسر الفريزر والتلاجه نفسها بل وكسرنا نحن ولم يضعنا فى التلاجه بل وضعنا فى الشارع ـ الصالح ـ العام ...
طالت بى الغيبه عن الوطن وعدت وكانت لى ورقه هامه فى ملف خدمتى ذهبت إلى مصلحتى القديمه ولم أجد أحد من زملاء زمان النشطين بل وجدت بعض (التلاجين ) بالطبع لم أجد ملفى وأصريت على مقابلة المدير العام وسهل لى الأمر وبعد مرورى على مدير المكتب والسكرتيره .. كنت فى مواجهة المدير العام .. هل تدرى من هو يا صلاح إنه مستر تلاج وفى جانب من مكتبه الوثير تلاجه كبيره بحجم تلاجة الموز !!!!

أهه يا خوى بلدياتكم مصطفى عثمان ده فى التلاجه ليهو خمسه سنه ولسه ما بقى تلج !!!!!!!!!!!


#85921 [ابن آدم]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 08:12 PM
مصير الثورة الشعبية أن تهب و تدك قلاع الظلم و الفساد و محاسبة هذه العصابة بمختلف مشاربها من قتلة و لصوص و معذبين في بيوت الاشباح و من أدمنوا السفر و مطالبة وزارة المالية بالنثريات المضاعفة (هذا الاهبل مثالا)

لك التحية صلاح عووضة أيها الصحفي الحر في زمن عز فيه الرجال وسط المطبلاتية و أرباب الدهنسة عديمي المؤهل عاطلي الحس من متصوحفيين هذا الزمن الذين يسبحون بحمد الطواغيت


#85900 [القنداوي ]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 06:57 PM
يا جماعة الخير الزول دا قلاع ضروس ودبلوماسيته وتصريحاته زي تخصصه ((طبيب أسنان )) يفتح فمك وأنت لا تستطيع أن تتكلم .


#85895 [kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 06:38 PM
مصطفي شفون.....ثم مصطفي الشحات.......الطفل المعجزة...واخيرا مصطفي المركب مكنة ابوالعفين شيخ السلخانة...الغريبه ما خايلة فيهو...او كما يقول الشوام ..مش لابقه عليهوا.....وقرفنا وإزداد قرفنا(؟) (؟) (؟)


#85874 [ali hassan]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2011 05:19 PM
أغبى وزير خارجية مر على هذه البلد
لا يعرف الدبلوماسية ولا يعرف أصولها
يرمي دراب يفلق
لما سودانير وقعت بكل هبالة سارع بالتصريح فوراً قائلاً هذا من نتاج المقاطعة الأميريكية . وقد قال بهذا قبل أن تقوم الجهة المعنية وهي الطيران امدني بإصدار بيان . وخذا التصريح الأهوج كان قي صالح شركات التأمين

اللهم ارحم الدبلوناسية السودانية
التي كان فيها هذا الأهوج وأعقبه هذا الأهبل كرتي





اللهم أرحم المحجوب وزروق وبريدو درة الخارجية السودانية


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة