المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
ظاهرة غريبة: رؤساء دول زاروا الخرطوم لسويعات..وغادروها مهرولين!!
ظاهرة غريبة: رؤساء دول زاروا الخرطوم لسويعات..وغادروها مهرولين!!
04-07-2014 01:57 AM



1-
***- بعد نجاح الانتفاضة في السودان عام 1985، جاء الرئيس المصري السابق حسني مبارك للخرطوم لتقديم التهانئ للشعب السوداني، وليؤكد علي وقوف بلاده مع الوضع الجديد وتعاون حكومته مع الحكومة الانتقالية في السودان. كانت الزيارة غريبة ومبهمة لم تألفها من قبل الدوائر السياسية والدبلوماسية في بلدنا، واثارت كثير من السخط والاستياء لدي المواطنيين، فقد اصر جهاز الأمن المصري علي ان يكون مكان اللقاء مابين الرئيسين عبدالرحمن سوار الذهب وحسني مبارك بنادي (القوات المسلحة) القريب من مطار الخرطوم وليس بقصر الشعب كما جرت العادة عند زيارة رؤساء الدول للخرطوم!!...وقامت الجهات المصرية المسؤولة ايضآ عن الزيارة ، باخطار المسؤوليين في القصر، ان الرئيس مبارك لن يبقي في الخرطوم الا لسويعات قليلة ويغادر بعدها للقاهرة!!

***- وبالفعل، ما أن نزل الرئيس مبارك ووفده من الطائرة الرئاسية، حتي استقلوا سيارات السفارة المصرية الي (نادي القوات المسلحة)- ويطلق عليه ايضآ نادي الضباط-، وهناك بقي مبارك ووفده مع الرئيس سوار الذهب واعضاء المجلس العسكري الانتقالي العالي نحو اربعة ساعات، واجري مبارك لقاءآ صحفيآ، وحدث ان قام احد الصحفيين السودانيين بتوجيه سؤال للرئيس المصري وجاءت كلمة "النظام المصري" ضمن سؤاله ، فاسكته مبارك بغضب شديد وانبه علي ما قاله ، واكد له مبارك ان كلمة نظام لا تطلق علي نوع الحكم القائم الان في مصر...وبعدها خرج مبارك من النادي رأسآ للمطار الذي كان علي بعد خطوات من النادي بمنطقة العمارات!!

***- واستغربت الملايين في السودان تصرف مبارك وعدم رغبته في دخول الخرطوم مكتفيآ بزيارة النادي!!..وراحت الجماهير الغاضبة وتقارن بين زيارة مبارك القصيرة ومابين زيارات المشير جعفر النميري الكثيرة للقاهرة وشرم الشيخ والاسكندرية، وكيف ان النميري كان يمكث بالايام الطوال في مصر التي اعتبرها - وكما كان يسيميها- وطنه الثاني...

2-
***- وفي نوفمبر من عام 2008، وفجأة وبلا سابق انذار او اخطار مسبق، هبطت الطائرة الرئاسية المصرية التي تقل الرئيس السابق حسني مبارك ووفده مطار الخرطوم، ونزل منها مبارك واستقل سيارة السفارة المصرية التي كانت تنتظره تحت سلم الطائرة، وبسرعة الريح وبدون اي مراسم استقبال او بساط احمر وصل مبارك لقصر الشعب، وتقابل مع البشير لفترة قصيرة لاتتعدي الساعة، خرج بعدها مبارك وبسرعة الريح وصل لمطار الخرطوم، واستقل طائرته الرئاسية الي جوبا...

***- وهناك في جوبا التقي مبارك بسلفاكير واعضاء حكومته، وتوجه للبرلمان وخاطب النواب، والتقي بالصحفيين، وبعدها عاد لمطار جوبا ليقلع منها للخرطوم...وتكرر نفس المشهد مرة اخري بمطار الخرطوم: نزلت الطائرة الرئاسية التي عليها مبارك ووفده بالمطار، كانت سيارة السفارة تقف تحت السلم...مبارك يصل قصر الشعب...ويودع البشير عائدآ للقاهرة!!.. رحلة مبارك ووفده للخرطوم وجوبا كانت اقل من 15 ساعة!!

3-
***- في العام الماضي- وتحديدآ في يوم 5 أبريل 2013- جاء للبلاد في زيارة قصيرة الرئيس المصري السابق محمد مرسي، وهي الزيارة التي كتبت عنا الصحف العربية كثيرآ واكدت ان الرئيس مرسي اصلآ لم يكن راغبآ في زيارة السودان، بدليل انه وبعد ان ادي القسم واصبح رئيسآ لمصر قام بزياة العديد من دول الجوار وبعض الدول العربية والغربية وتجاهل تمامآ السودان جاره (الحيطة بالحيطة)!!...وانه لولا اصرار الشيخ حمد عليه وان يزور السودان لما زارها اصلآ!!

***- زار مرسي الخرطوم مجبرآ وياليته مازارها ولا عتب ابوابها!!.. فتمامآ مثل مادخلها خرج منها بلا تحقيق اي نتائج ايجابية ملموسة تعود بالفائدة علي البلدين!!..فلا ناقش مع البشير المواضيع القديمة المعلقة بين البلدين والتي تتأجل في كل مرة عن عمد!!..هذه الزيارة عرضت البشير للاحراج الشديد بع ان طرحت الجماهير سؤالآ يقول:( ماالمغزي من هذه الزيارة المبهمة الغامضة والخالية من اي مباحثات جادة حول النزاع السوداني-المصري حول حلايب..والنزاع حول حصص مياه النيل.. والاتفاقيات الاربعة..ومواعيد فتح الطريق البري الذي يربط حلفا بمدينة اسوان?!!)...
***- دامت زيارة مرسي ووفده للسودان نحو 14 ساعة، زار خلالها قصر الشعب..وجامع النور..ومطار الخرطوم!!

4-
***- بل ايام قليلة مضت من هذا الشهر الحالي - ابريل 2014-، جاء للبلاد الشيخ تميم أمير دولة قطر في زيارة اقصر من قصيرة!! وكل مافهمناه من هذه الزيارة، ان الشيخ تميم قد قام بمنح النظام في الخرطوم مبلغ مليار دولار وماعداها من اخري فدونها خرط القتاد!!...كنا نتمني ان نعرف سبب الزيارة العاجلة للخرطوم?!!..ونتائجها?!!..ففوجئنا بان كل الاخبار بالصحف المحلية وتصريحات الساسة الكبار كانت عن المليار دولار، وكانهم ما ملكوا او شافوا مثلها من قبل!!

***- غادر الشيخ تميم بعد ان قضي زمنآ اقل بكثير من الزمن الذي قضاه مبارك ومرسي من قبل في الخرطوم!!

5-
***- وشاءت الصدف وان يزور الخرطوم -وايضآ في شهر ابريل هذا العام- الفريق سلفاكير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان ولمدة يوم واحد فقط ، مؤكدآ بانه ستكون هناك زيارة اخري للخرطوم تستغرق عدة ايام لمقابلة المسؤوليين...

6-
***- تقول كتب التاريخ عن زيارات الرؤساء للخرطوم، ان اليزابيت ملكة بريطانيا قد زارت السودان وبقيت فيها ستة ايام زارت خلالها كثير من الاماكن في الخرطوم، وايضآ مدينة الابيض واستمتعت بمشاهدة سباق الجمال وقامت بمنح الفائزين الجوائز والميداليات. وكان برفقتها وطوال زيارتها بالبلاد البروفسير الراحل التيجاني الماحي، الذي كان وقتها عضوآ ب(مجلس السيادة)... وقد عبرت ملكة إنجلترا الزائرة للسودان عن ذهولها واعجابها بالتيجاني الماحي وبحصيلته الثقافية والمعرفية.

7-
***- من الملوك والرؤساء الذين زاروا الخرطوم، ومكثوا فيها اكثر من ثلاثة أيام: (مؤتمر القمة بالخرطوم- اغسطس 1967)-
1- الملك فيصل( السعودية)...
2- الملك حسين( الأردن )...
3- الشيخ صباح السالم الصباح(الكويت)...
4- ا لأمير الحسن الرضاولي عهد ( ليبيا)...
5- عبدالرحمن عارف( العراق)...
6- جمال عبدالناصر (مصر)...
7- عبدالله السلال ( اليمن)...
8- شارل الحلو ( لبنان)...
9- الباهي الأدغم ممثل لبورقيبة( تونس ) ...
10- عبدالعزيز بوتفليقة وزير خارجية ( الجزائر)...
11- الدكتورمحمد بن هيم ارئيس وزراء( المغرب)...
12- ياسر عرفات ( رئيس منظمة التحرير الفلسطينية)...

وايضآ:
13- الرئيس عيدي أمين (يوغندا)...
14- الرئيس معمر القذافي (ليبيا)...
15- الرئيس انور السادات (مصر)...
16- ادريس ديبي (تشاد)...
17- الامبرطور جان بيدل بوكاسا (افريقيا الوسطي)...
18- حسين حبري (تشاد)...
19- الامبرطور هيلاسي (اثيوبيا)...
20- منغستو هيلا مريام (اثيوبيا)...

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 8813

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1026925 [جساس الثقفي..الطائف]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2014 09:59 PM
عيال البلد هربت بحكمه الميمون للاغتراب كيف باقي عيال الناس

[جساس الثقفي..الطائف]

#966715 [عادل]
3.13/5 (4 صوت)

04-08-2014 12:25 PM
سبحان الله متشردى اوربا

[عادل]

#966674 [حذيفة أبو وليد]
2.50/5 (2 صوت)

04-08-2014 11:53 AM
ستالين سقط سهوا الأخ بكري
قصدنا نيكيتا خروتشوف زعيم الإتحاد السوفيتي في زيارته التاريخية في عهد عبود

[حذيفة أبو وليد]

#966277 [حذيفة أبو وليد]
4.07/5 (5 صوت)

04-08-2014 12:40 AM
الاخ بكري :
تذكرت زيارة الشيخ زايد للسودان وهي أول زيارة له رسمية خارج دولة الإمارات
وزيارة رئيس الإتحاد السوفيتي ستالين
وزيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب وزار أيضا العاصمة ومدن من بينها مدينة الأبيض
يوم أن كان السودان علما بين الأمم
فصرنا نفرح بزيارة أمير قطر ... !!!!
قطر !! عدد الطلاب الممتحنين للشهادة الثانوية أكبر من عدد سكان قطر
تاريخ جامعة الخرطوم أقدم من تاريخ دول مجلس التعاون الخليجي
وامعانا لانصاف أنفسنا في عهد ما قبل الإنقاذ
أسستميحكم عذرا بالصمت وعدم اجترار الذكريات حتى لا يصاب قارئ الراكوبة بمرض التوحد وانفصام الشخصية " تبالك يا عمر "


وثبة :
الخطوط الجوية السودانية
أول خطوط طيران غير اوروبية تحصل على حق الهبوط في مطار هيثرو
ولا عزاء للخطوط الجوية الأمريكية

[حذيفة أبو وليد]

ردود على حذيفة أبو وليد
United States [بكري الصائغ] 04-08-2014 04:26 AM
خوي الحبوب،
حذيفة أبو وليد،

ياألف مراحب بك وبقدومك الميمون، وألف شكر علي المساهمة المقدرة. ولكن ياحذيفة ستالين لم يزر السودان، فهو قد مات في 5 مارس 1953، وكان السودان وقتها تحت الحكم الثنائي،

***- وصدقت ياحبيب وقلت بسخرية:
(فصرنا نفرح بزيارة أمير قطر. .. !!..قطر عدد الطلاب الممتحنين للشهادة الثانوية أكبر من عدد سكان قطر.. تاريخ جامعة الخرطوم أقدم من تاريخ دول مجلس التعاون الخليجي)!!

***- وراح البشير ويهلل طربآ للمنحة القطرية ويتفاخر بها، مما يدل علي انه لاول مرة في حياته يري مليار دولار!!...وان عائدات النفط اصلآ ولا في الاحلام رآها!!


#966269 [River Nile]
4.13/5 (4 صوت)

04-08-2014 12:22 AM
المشكلة هي عمر البشير نفسه
لا أحد يطيق هذا الجاهل الأهبل
و لو لساعه واحده
أسأل نفسك
هل تطيق مقابلة مثل هذا المنبوذ؟

[River Nile]

ردود على River Nile
United States [بكري الصائغ] 04-08-2014 04:12 AM
أخوي الحبوب،
River Nile - ريفر نايل،

***- السلام الطيب والشكر علي قدومك الكريم، وسعدت بتعليقك الغاضب من البشير المكروه، ولايطيق احدآ رؤية خلقته. وهو هذه الايام في قمة المأزرق ويعيش في دوامة لايعرف كيف الخروج منها لدرجة ان موسي هلال الجنجويدي (صناعة الانقاذ) يرفض الحضور لمقابلته في الخرطوم ويهدده بالانقلاب عليه!!..

***- كم هو مسكين هذا البشير الذي راح يستنجد بالترابي ليخرجه من عزلته المحلية والعالمية كأنما الترابي هو (حلال المشاكل!!) وهو ايضآ المكروه شعبيآ بسبب مواقفه المخزية وتاريخه الاسود من القطران!!

***- كم هو مخزي حال البشير الذي يزوره تميم لدقائق ،ويرمي له مليار دولار بمذلة، ويغادره علي عجل بعد ان سجل اغرب واقصر زيارة لرئيس دولة زار السودان!!


#966260 [ابو خالد]
4.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 11:55 PM
مساك سعيد الخرطوم بلد الانقلابات والناس من حقها تخاف على نفسها ومن الاشتباه بانهم طرف فى موامره هم لا يعلمها ولذلك البعد احسن

[ابو خالد]

ردود على ابو خالد
United States [بكري الصائغ] 04-08-2014 04:34 AM
أخوي الحبوب،
ابو خالد،
مليون مراحب بالزول السمح، وسعدت بالطلة الميمونة، ولكن ياأبوخالد مافهمت والله تعليقك الكريم، والعيب ما في التعليق، ولكن في عقلي المرات بعصلج يفهم الكلام!!

***- اخر اخبار الخرطوم، ان اعضاء الحزب هذه الايام في قمة التناحر والمشاجرات التي لا تهدأ بسبب المليار دولار "المنخة القطرية"، وارتفعت الاصوات في وجه البشير:"حقي وينو?!!)...77


#966141 [سودانى طافش]
3.63/5 (4 صوت)

04-07-2014 07:46 PM
تحياتى أستاذى العزيز ( الصايغ ) وجهز نفسك من الآن لزيارتنا فى الصيف لبلدنا العزيزة ( كندا ) وريح بالك من الرئيس البشير ( العوير ) ومن بلدا خلاص مابقى فيهو نفاخ النار ولاكرامة ( ملعون أبوها بلد ) !

[سودانى طافش]

ردود على سودانى طافش
United States [بكري الصائغ] 04-07-2014 10:58 PM
أخوي الحبوب،
سودانى طافش،

ياااه،سودانى طافش بجلالة قدره جانا زائر?!!..مادا يوم السعد والمني، والله فرحت شديد بقدومك البهئ. اما عن دعوتك الكريمة لشخصي المسكين وزيارة كندا (وهي الدعوة الرابعة للزيارة)، فعمك العجوز ده خليه قاعد في أوروبا وانت تعال لعندي في المانيا ومنها نزور 13 دولة اوروبية، ونقعد في كل دولة بالايام... واكتر من عدد الساعات البقعدوها الرؤساء في الخرطوم!!


#966103 [الشايل المنقة]
4.07/5 (5 صوت)

04-07-2014 06:46 PM
...اعتقد انه نفس السبب الذى يتهافت فيه اهل الصحاقة عند زيارة فريقي الهلال والمريخ للخليج العربي ,وتكاسلهم وعدم رغبتهم لمرافقة نفس الفريقين لموزمبيق او تنزانيا..انها هيبة الدولة السياسية والاقتصادية والامنية والصحية..التي ذهبت مع قدوم هؤلاء الغرباء الى ارضنا وعلى طباعنا..!

[الشايل المنقة]

ردود على الشايل المنقة
United States [بكري الصائغ] 04-08-2014 02:53 AM
أخوي الحبوب،
الشايل المنقة،
(أ)-
مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بقدومك الكريم، وبمشاركتك المقدرة.

(ب)-
الخرطوم بعيون أهلها!!
ولربما لهذه الأسباب..الخرطوم عاصمة مكروهة عالميآ!!
*************
1-
الخرطوم-عاصمة لثقافة البطش والكبت والتطرف الديني...
2-
الخرطوم عاصمة ام قرية كبيرة?!!...
3-
لندن عاصمة الضباب الخرطوم عاصمة التراب...
4-
الخرطوم..
أقذر عاصمة في العالم رغم أن النظافة علامة من علامات التحضر...
5-
الخرطوم عاصمة الوساخة 2005...
6-
الشوارع تفيض ماء.. والاحياء تستغيث عطشاً...
الخرطوم .. بين الغرق والعطش...
7-
الخرطوم أغلي مدينة في العالـم..
وهاكم أخر الفساد والغلاء ونشاطات (المافيا)...
8-
مشهد جلد فتاة سودانية في مركز شرطة
في الخرطوم - وحوش اسلامية ...
9-
الخرطوم «تغرق» في الفوضى الأجنبية...
10-
هنا السودان.. هنا الخرطوم.. هنا الفوضى...
11-
حكومة الخرطوم وصناعة الفوضى...
12-
فوضي!! خروج 7 قرود بسهولة من مطار الخرطوم الي القاهرة!!
13-
مطار السودان ,,,
فوضي تصل لمدرج الاقلاع ,,, من داخل مطار الخرطوم ...
14-
انتبه !! ..
فوضى الأسواق وضعف الرقابة أمامك لحوم - الميتة والكلاب والحمير!!
15-
فوضى السلاح في العاصمة القومية...أما لهذا التهاون من آخر؟؟!!
16-
مليشيات المؤتمر الوطني تقتحم جامعة
الخرطوم وتعتدي بوحشية على الطلاب...
17-
ظاهرة الفساد الجديدة بمطار الخرطوم!!
18-
مستشـــفى الخــــرطـوم .. الإصابــة بــداء الفســــاد!!
19-
فساد بنك الخرطوم الاماراتي..
20-
مشاركون في ندوة للوطني:
الفساد وصل عضوية الحزب ومجالسه البرلمانية...
21-
استفهامات: عجبت هل هذه الخرطوم أم لاس فيجاس؟!!
22-
مسئول سوداني يحمل «المالية» مسئولية
تصدر الخرطوم قائمة الدول الفاسدة ...
23-
تزايد متواصل لحالات الأيدز في الخرطوم!!
24-
أطفال بملامح آسيوية في دار المايقوما!!
25-
(3) أطفال مجهولي الأبوين يلقون يومياً بشوارع الخرطوم!!
26-
الشرطة تقتل و تعذب الأطفال فى الخرطوم بحجة قمع المتظاهرين...
27-
ظاهرة خطف الاطفال فى الخرطوم!!
28-
1050 متعايشا مع الايدز بولاية الخرطوم
بينهم اطفال وعمال طردوا من مدارسهم ...
29-
حياة أطفال الشوارع في الخرطوم:
35 ألف طفل متشرد.. سرقة وتسول
وشم صمغ وهروب دائم من ملاحقات الشرطة!!
30-
آلاف التلاميذ يعانون الجوع بولاية الخرطوم...
31-
مدير مشرحة مستشفى الخرطوم :
المشرحة تستقبل ما بين 300 الى 500 جثة شهرياً لاطفال حديثي الولادة مجهولي الهوية...
32-
ضبط شبكة بالخرطوم تخصَّصت في بيع الأطفال حديثي الولادة ...
33-
قيامة السودان :
دفن (30) جثة لرضع مجهولي النسب
لقوا حتفهم (بالخنق والتفطيس) !!
34-
30 ألف لقيط بدار المايقوما!!!...


#965990 [عاشق السودان]
4.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 04:39 PM
ولا تزعل نفسك يا أستاذ بكري الصائغ
فادريس دبي (الرئيس التشادي) تعوّد أن يزور السودان ويمكث فيها أيام
كذلك يفعل الرئيس أفورغي
ودا مستوى السودان في عصر الأخوان وعصر عمر الكذاب... وشيء خير من لا شيء

[عاشق السودان]

ردود على عاشق السودان
United States [بكري الصائغ] 04-08-2014 01:14 AM
أخوي الحبوب،
عاشق السودان،
(أ)-
احييك تحية طيبة، وسعدت بزيارتك وبتعليقك الكريم.
(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:
(مسكاقرو ياعمي الصايغ، طبعآ انت عارف اني قاعد في القاهرة من سنة 1966 ومافارقتها طوال المدة دي. وشفت كل الرؤساء السودانيين الزاروا مصر في مدة ال48 سنة الفاتو. قبل ثورة اكتوبر في السودان الفريق عبود زار القاهرة وقعد فيها تلاتة ايام وكان محل احترام وتقدير..الصادق المهدي جاء للقاهرة وقعد فيها يومين..سراالختم خليفة مازار القاهرة..النميري زار القاهرة اكتر من 11 مرة، واطول مدة قعد فيها بالقاهرة كانت ايام وفاة جمال عبدالناصر وقعد 8 أيام..سوار الذهب زار القاهرة مرة واحدة..البشير زار القاهرة وشرم الشيخ اكتر من 13 مرة..عدد الوفود السودانية الرسمية الزارت مصر خلال زمن حكم عمر البشير اكتر من 200 وفد ويدخل في الرقم ده زيارات الوفود بتاعت الولايات..النافع علي النافع زار القاهرة مع علي عثمان سنة 2005 وحسني مبارك قابل علي عثمان ورفض استقبال النافع..الصحافة المصرية كانت بتصف بعض الوفود الرسمية بوصف غير مهذب بسبب سلوكيات وتصرفات بعض اعضاء الوفود في مصر.. عن زار جون قرنق القاهرة واستقبله حسني مبارك كتبت الصحف عنه اكثر مما كتبت عن البشير..الشعب المصري عامة لا يحب البشير بسبب خضوعه للترابي بعد انقلاب يونيو 1989 وسكوته علي تجاوزات الترابي ضد مصر..ظاهرة ماعادت تلفت الانظار في اسواق القاهرة االشعبية ووجود وزراء ومستشاريين يتبضعون ويشترون الرخيص من الملابس القطنية)...


#965984 [aa]
3.50/5 (2 صوت)

04-07-2014 04:31 PM
مقال شيق جدا جدا و ممتع و يدعو للتأمل !! و للجمعاعة العاوزين يعرفوا بالضبط تقصد شنو ؟ أقول ليهم إنه هذا سرد لللأحداث وكل واحد يفسره بطريقته. مثل اللوحات الفنية ما تطلب من صاحبها يفسرها ليك.
العجايز زينا كدة بيذكروا زيارة برزنيف و شو أن لاى و نكسون قبل إنتخابه عنده صورة شهيرة وهو يحلق راسه عند حلاق في الخرطوم !!

[aa]

ردود على aa
United States [بكري الصائغ] 04-08-2014 12:47 AM
أخوي الحبوب،
Aa -
(أ)-
احييك تحية حارة ممزوجة بالشكر علي قدومك الميمون، واشكرك كمان علي المعلومة القيمة التي شاركت بها، وذكرتنا بزيارات برزنيف وشوأن لاى ونكسون للسودان الكان سمح. والشخصيات الثلاتة ديل قعدوا في الخرطوم اثناء فترات الزيارة لا اكثر من اربعة ايام واستمتعوا باطيب الاوقات بدون مراسم وبروتوكولات وبلا جهاز أمن يمسخالمساخة ذاتها!!، شوأن لاي زار مشروع الجزيرة والتقي بالمزارعيين.

(ب)-
***- من الشخصيات الكبيرة التي زارت الخرطوم ايضآ، جورج بوش الأب، والتقي مع النميري في زمن تطبيق - مااسماها النميري الشريعة الاسلامية-، ونصحه بوش بالاعتدال في الحكم وعدم التطرف، وطلب منه ايضآ احترام مبادئ حقوق الانسان...

(ج)-
***- تعتبر زيارة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر للخرطوم في اغسطس 1967 للمشاركة في مؤتمر القمة العربي لدعم دول المواجهة هي الاكثر شهرة بين كل الزيارات التي قاموا بها رئيس دول للخرطوم. فقد حملت الجماهير سيارة الرئيس جمال وهو عليها علي الاكتاف حتي اوصلته للقصر. قدر عدد الذين استقبلوه لحظة وصوله بمطار الخرطوم بنحو مليون شخص (عدد الذين استقبلوا جون قرنق في مطار الخرطوم يوم 9 يوليو 2005 قدر بنحو 2 مليون شخص)!!

(د)-
***- نزلت طائرة داغ همرشولد الامين العام للامم المتحدة في مطار الخرطوم يوم 18 سبتمبر 1961، واستقبله بالمطار الراحل احمد خير وزير الخارجية وقتها في زمن عبود، ولم يدخل همرشولد للخرطوم مكتفيآ باللقاء مع احمد خير بالمطار بسبب استعجال همرشولد همرشولد والاقلاع إلى روديسيا(زامبيا حالياً) لمفاوضة تشومبى حول وقف إطلاق النار السفر الي الكنغو التي كانت الحرب الاهلية دائرة فيها، وكانت الكونغو بعد مرور ستة أشهر على استقلالها غارقة في الفوضى والاضطرابات تتقاسمها ثلاثة سلطات: السلطة المركزية في ليوبولدفيل، وسلطة حكومية بزعامة جيزنغا المدعوم من باتريس لومومبا،وسلطة المناطق الشرقية المدعومة من الماركسيين والاتحاد السوفيتى إزاء هذا الوضع المتأزم في الكونغو وجد الرئيس كازافوبو نفسه مضطرا لأن يقبل أن تضع الأمم المتحدة يدها على الكونغو (قرار مجلس الأمن في 21 شباط 1961)و أن يشرف أمينها العام على إعادة تنظيم الجيش والمالية وإعادة الأمن والوحدة إلى الكونغو.

***- ودع همرشولد احمد واستقل طائرته التابعة للامم المتحدة... وجاءت الاخبار في نفس اليوم ان الطائرة قد انفجرت في الجو بعد مغادرتها الاجواء السودانية ،ولقى همرشولد مصرعه دون أن تسفر التحقيقات التي اجُريت بعد ذلك عن تحديد الجهة المسؤلة عن هذا الحادث.


#965974 [سيمو]
4.00/5 (3 صوت)

04-07-2014 04:15 PM
فى مؤتمر القمة العربى الذى إنعقد بالخرطوم قبل سنوات قليلة وصل الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودى ممثلا للملك للمشاركة فى القمة،، وصل الساعة التاسعة صباحا ومن المطار إلى قاعة الصداقة مكان المؤتمر فحضر الجلسة الإفتتاحية ثم الغداء ثم مداولات ما بعد فترة الظهيرة ثم غادر إلى بلاده فى العصر،، دة بسموه زيارة إجبارية لقضاء الواجب فقط.

[سيمو]

ردود على سيمو
United States [بكري الصائغ] 04-07-2014 11:58 PM
أخوي الحبوب،
سيمو،

احييك تحية حارة واشكرك علي المعلومة التاريخية القيمة التي شاركت بها واكدت ان الخرطوم عاصمة لاتطاق، وان مؤتمر القمة العربى الذى إنعقد فيها كان فقط لذر الرماد في عيون الملوك والرؤساء العرب، وان السودان بلدآ ينعم بالأمن والأمان!!.. انعقد المؤتمر في ابريل من عام 2006 ولم يحضره تسعة من قادة دول عربية)!!


#965726 [رانيا]
3.75/5 (3 صوت)

04-07-2014 12:50 PM
فعلا الحكومة(الما حكومة)هي السبب كرهت الناس فينا شعبا وحكومة .. حقيقة ما في حد بقى طايقنا . مرسي ده بالذات إتكج بجيته السودان ومسكين لمن رجع طلعوا فيه القطط الفطسة ما خلوا ليه حاجة وياريته ما جانا!
إحنا ببلدناوبكل ما لنا بقينا طاردين للناس ولأننا ما قدرنا نغير أوضاعنا العالم بقى يحتقرناوالغريب لسه بيعزموا في الناس ! حسه وداد بابكر قامت وقعدت وعملت قمة وجابتم وفي الآخر لقوا الخرطوم صفر كبير .. الدعايات في وادي والحقيقة مرة ومؤلمة على أرض الواقع .
على كل البشير كان حيطير من الفرحة ولو زاروه لثواني ... هو لاقي واحد يعبره !!

[رانيا]

ردود على رانيا
United States [بكري الصائغ] 04-07-2014 11:06 PM
أختي الحبوبة،
رانيا،
السلام الحار المعطر لشخصك الحبوب، وسعدت بالقدوم والمشاركة المقدرة.
واشكرك علي المعلومة الجديدة التي لاول مرة اسمع بها وكتبت:
(حسه وداد بابكر قامت وقعدت وعملت قمة وجابتم وفي الآخر لقوا الخرطوم صفر كبير .. الدعايات في وادي والحقيقة مرة ومؤلمة على أرض الواقع)!!..

***- ولكن يارانيا ماقلت لينا، الناس الجابتم وداد ديل، قعدوا في الخرطوم كم ساعة?!!


#965707 [سامى]
4.13/5 (4 صوت)

04-07-2014 12:39 PM
الحبيب ودالصائغ نفهم شنو من المقال ده ياحبيب تعنى انه الانقاذ كعبة -اصلا راعى الضان فى الخلاء عارف انقاذ الجن دى كعبة وله عاوز تقول انه السودان ماامن ودى كمان مابتناطح عليها عنزان وله عاوز تقول اننا بلد مامحترم ودى كمان موجودة نظامنا الغير محترم لكن نحن والله لانزال بخير ومحترمين والله فتشت كتير عن تفسير قصدك بهذا المقال لكن لم اجد فهم محدد غير انها فذلكة تاريخية لكن وارد فى نخب ممكن تحلل المقال وتستفيد لكن مااظن نحن العوام ديل نستفيد حاجة مع كامل اعتزارى واحترامى لشخصك وابدعاتك وثوريتك وقلمك الشريف

[سامى]

ردود على سامى
United States [سامى] 04-08-2014 04:01 PM
شكرا استاذنا ومن اجمل الاشياء ان يرد الكاتب على متلقيه ويفسر له مااشكل عليه من تقدير لمعانى ماكتب وانت انسان نبيل ونادر وراقى واتمنى لك الخير دوما ولوطننا السؤدد وترجع انشاالله قريبا بعد ازالة هذه الطقمة الكرتونية عن حياتنا --- واقول ليك حاجة يااستاذ لاحظتها فى الروساء الجونا فى عهد الخزى والعار ده كلهم بدون استثناء اقطتعوا جزء من اراضينا والباقين عندهم الرغبة دى حسنى مبارك اقتطع حلايب وسلفا شال الجنوب كله واسه بيحاول فى ابيى وملس زيناوى شال الفشقة واسياسى بيقول عاوز كسلا وكل الشرق ومتواجد على الارض بكثافة فى شرقنا بوجود قبائل كاملة تابعة لارتريا تشترى فى اراضى الشرق بصورة واضحة وبتمويل غريب والتشادى يلعب فى دارفور كانها جزء من تشاد والقطرى وضع يده على كثير من اراضينا بثمن بخس واخرها اثارنا وهكذا الامور واضحة لهذه الزيارات وهى توقيع عقد شراء وهو لايكلف الا سويعات

United States [بكري الصائغ] 04-07-2014 10:48 PM
أخوي الحبوب،
سامى،
سلامي الحار الممزوج بالشكر علي قدومك الكريم، اما بخصوص تعليقك المقدر وسألت فيه:(نفهم شنو من المقال ده ياحبيب?!!)، فالمقال ياسامي مخصص اصلآ للبحث عن جابة لسؤال يقول:( رؤساء الدول الذين زاروا الخرطوم لسويعات..لماذا غادروها مهرولين?!!...

***- وقع لك سؤالي ياحبيب?!!


#965601 [الراصد]
4.00/5 (3 صوت)

04-07-2014 11:26 AM
دع عنك الرؤساء...السودان للاسف دولة غير جاذبة بالمرة...حتي ان معظم السفراء الاجانب يقيمون دون اسرهم فيما يتسابقون في غيرة لاصطحاب عوائلهم باكملها...كما ان الشركات الكبري تعامل منسوبيها في السودان بامتيازات اعلي باعتباره مناطق شدة...حتي ان الحضري محترف المريخ كان يطير للقاهرة اسبوعيا للقاء اسرته الرافضة لمرافقته فالخرطوم في نظره غير قابلة للحياة عكس المتوقع اذا ما كان محترفا باي دولة اخري...قائمة طويلة من المكتوين بقبح السودان تتضمنها ايضا مذيعتي الشروق اللتين غادرتا الخرطوم بعد اقل من شهران علي قبولهما بالعمل من مكتب قناة الشروق بالخرطوم...واشهد الله انني زرت مدير اقليمي اجنبي في الخرطوم وبارقي احيائها -الرياض -ووجدته اشبه بساحة للعمليات بانتشار الناموسيات علي اسرته فالحميات والملاريا تشكل هاجسه الاكبر...نسأل الآخرين ارائهم في بلادنا ونستجدي الايجابي منها فيما نحن الادري بقبحها وفقرها...

[الراصد]

ردود على الراصد
United States [بكري الصائغ] 04-07-2014 10:41 PM
أخوي الحبوب،
الراصد،

سلامي الطيب لشخصك الكريم، وسعدت بقدومك الميمون.
لكن والله ياحبيب مالقيت لي كلام ارد فيه علي (رصدك) الرائع الملئ بالحقائق التي لا يختلف حولها اثنان..وبالفعل السودان في زمن الانقاذ اصبح (جبانة هايصة) لا احد يحترمه، بل حتي أهله راحوا ويطلقون عليه الالقاب المسيئة مثل:
بلد منتهي الصلاحية!!
ملعون ابوكي بلد!!
بلد حفرة!!
بلد خربان من كباره!!
سودان الجيبون المزكرش!!
السودان الذي انخلع سرواله (بعد انفصال الجنوب)!!

***- كان الله عون من هم فيه، وصبرهم علي ماهم عليه من محن وازمات.


#965548 [Ahmed hadeed]
4.25/5 (3 صوت)

04-07-2014 10:50 AM
اخي بكري الرائع دوما مقالك في قمة الموضوعية
نحن كمواطنيين سودانيين ازكمت انوفنا من سياسة حكومة المؤتمر فلا احد يتحمل فكيف بالضيف ان يتحمل هذه الروائح الكريهة المنبعثة من افواه هولاء امثال ربيع طه, اسحق فضل , الطيب مصطفى , نافع , ابو رياله , عفوا القائمة طويلة

[Ahmed hadeed]

ردود على Ahmed hadeed
United States [بكري الصائغ] 04-07-2014 10:28 PM
أخوي الحبوب،
Ahmed Hadeed - أحمد حديد،
والله ياأبوحميد ضحكت من تعليقك الظريف واتكيفت منه شديد، والله برضو سبب معقول ان يكون سبب هروب الرؤساء من الخرطوم وعد تفضيلهم البقاء طويلآ فيها للسبب الذي ذكرته في تعليقك الساخر!!

خليتك بعافية ياحبيب...


#965422 [المر]
4.25/5 (3 صوت)

04-07-2014 09:22 AM
مقالك توثيق لفترة ذهبية عاشها السودان في الماضي ووزنه وتأثيره علي محيطه الاقليمي والعالمي وانتم كتاب وادباء ومفكريين لايخفي عليكم حال البلد ولانحن القراء العاديين فبلدنا اصبحت تتقيأ ابناءها وبناتها وتلفظهم للخارج بمنتهي القرف والاشمئزاز ودون استحاء
فكيف يستحملها الزائر اكثر من ساعتين بعد ان هجرها اهلها؟؟؟!!
ولا احد من المسؤلين يبالي ان هاجر كل اهل السودان وتركوا لهم االبلد بدون سكان
السيد مامون حميدة وزير الصحة لايهتم لخروج كل الاطباء الاخصائين من السودان ويقول ان وزارته لا نتأثر بخروخهم فالجامعات السودانية تخرج الف خمسمائة طبيب عمومي كل عام
طيب ياسيادة الوزير هؤلائي الاطباء الجدد من اين يكتسبوا ماهرة المهنة اذا لم يحتكوابهولائي الاخصائين القدامى وانت قد افرغت البلد منهم ودفعتهم للهجرة قسراً بسياستك اللئيمة
يا استاذ بكري شباب السودان اصبحت دولة الكيان الصهيوني تمثل لهم جنة وارفة الظلال يفضلون اللجؤ والعيش فيها
واخوتنا بدافور وجبال النوبة والنيل الازرق لايستبعدون ابداً حق تقرير المصير اما إخواننا البجه بمنطقة حلايب فقد حصموا امرهم وفضلوا الانضمام لجمهرية مصر
(اذن لماذا نفترض علي زوار الخرطوم الجلوس والبقاء فيها أكثر من ثلاثة ساعات)
انت نفسك ياسيد العارفين هل طاب لك المقام بالسودان بعد إحتلاله من جماعة الاسلام السياسي
كل السودانيين في بلاد المهجر مجرد التفكير بالرجوع للوطن يشكل لهم كابوس مزعج يصادر من عيونهم النوم
وانت والاستاذ برقاوي وشوق بدر وابكر يوسف ومولانا سيف الدولة وكثير من الكتاب والمفكرين والادباء الذين لا استحضر اسماءهم الانل لكم الشكر جمعياً فقد ظلت مقالاتكم مشحونة بالحزن والالم لما اصاب الوطن من سؤ...ولكن السلطة الحاكمة ظلت تتعامل معكم كما تعمل القوم في القصة المشهورة محمود الكذاب الي يأكلهم النمر ويومها فقط يقولون ياليتنا إتعظنا وسمعنا نداء القوم ولكن اخشي علي ان الطامة الكبري لاتفرق بين الشياطين والشعب المسكين

[المر]

ردود على المر
United States [بكري الصائغ] 04-07-2014 10:18 PM
أخوي الحبوب،
المر،
(أ)
تحية الود، والاعزاز بزيارتك الكريمة، وألف شكر علي الزيارة المقدرة، اما بخصوص تعليقك وجاء فيه:(ذن لماذا نفترض علي زوار الخرطوم الجلوس والبقاء فيها أكثر من ثلاثة ساعات)...

(ب)-
***- ما هو ده السؤال المطروح ياحبيب ،خصوصآ وان حالة هروب وهرولة وفل الرؤساء الذين يزورون الخرطوم اصبحت كتيرة وملفتة للنظر !!...عاوزين نعرف: "ليه هذه الشخصيات الكبيرة ترفض البقاء لا اكثر من ساعات في الخرطوم بعد رحلات جوية طويلة قطعوها من بلادهم!! .. ياتري هل يخافون من عدوي الامراض المستشرية في الخرطوم?!! ..من الذباب?!!..انقطاع الكهرباء?!!..مياه الشرب الملوثة?!!..اسئلة الصحفيين والمراسليين المملة ومكررة?!!..الشحذة?!!..الجلوس مع الرئيس ووفده في "ونسات" بلا معني?!!

(ج)-
***- ليت الامر اقتصر علي الرؤساء، فحتي اغلب المغتربيين لايبقون طويلآ في السودان، ويعتبرون فترة وجودهم في بلدهم هو الجحيم بذاته بسبب المعاملات التي يجدوها بدءآ من لحظة دخولهم مطار الخرطوم.. ودفع الرسوم..والأتاوات..وتجديد الجوازات..والبنوك التي تسرق اموالهم عند تحويلها من عملة صعبة لجنيهات سودانية..والغلاء..وفواتير العلاج!!

[بت الخرطوم] 04-07-2014 12:57 PM
كفيت وأوفيت يا الحقيقة البائنة أقصد يا المر لعل الأخ منصور محمد صالح محمد العباسى يقتنع بمداخلتك التى أوجزت وكفيت وأوفيت فيها وليعرف ان الانقاذ ليس شماعة بل هى السبب الأول والأخير فى ما وصل اليه السودان من عزلة وتفكك وهجرة


#965311 [منصور محمد صالح محمد العباسي]
4.50/5 (2 صوت)

04-07-2014 05:47 AM
موضوع جيد ياسيد بكري الصايغ ،،ولكن المحير جدا جدا لماذا لايمكث روساء مصر بالذات اكثر من سويعات في الخرطوم ورؤسانا يسرحون ويمرحون عند زيارتهم للقاهرة؟؟؟؟؟ماهو السر ،،ارجو من قراء الراكوبة الكرام اتحافنا بالاجابة ،،اصلا فيهم ناس بيفتو بيرعة وفي اي شي ،،وعاملين الانقاذ شماعة،،

[منصور محمد صالح محمد العباسي]

ردود على منصور محمد صالح محمد العباسي
United States [بكري الصائغ] 04-07-2014 10:24 PM
أخوي الحبوب،
منصور محمد صالح محمد العباسي،

تحية طيبة، وسعدت بزيارتك وبمشاركتك المقدرة، ويبقي سؤالك ياحبيب وقلت فيه: (لماذا يمكث روساء مصر بالذات اكثر من سويعات في الخرطوم ورؤسانا يسرحون ويمرحون عند زيارتهم للقاهرة؟؟؟؟؟)...مطروحآ بشدة علي القراء، عسي ان نجد من يعطينا الرد المقنع...والسؤال اصلآ موجه لوزارة الخارجية ومراسم القصر.

United States [بكري الصائغ] 04-07-2014 09:53 PM
أختي الحبوبة،
بت الخرطوم،
(أ)
مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بقدومك الكريم وبتعقيبك المقدر علي اخونا منصور محمد، والغريب انني في هذه المقالة تسآلت عن سبب بقاء الرئيس ووفوده في الخارج لايام طويلة في الوقت الذي يرفض فيه الرؤساء البقاء في الخرطوم اقل من سويعات?!!، فرد اخونا منصور وكتب:( لماذا لايمكث روساء مصر بالذات اكثر من سويعات في الخرطوم ورؤسانا يسرحون ويمرحون عند زيارتهم للقاهرة؟؟)!!

(ب)-
***- وصلتني رسالة ساخرة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
(ومالك ياعمي الصايغ نسيت حجافل الجراد الدخلت السودان وقعدت اقل من يوم وهرولت للسعودية?!!)...

[بت الخرطوم] 04-07-2014 10:07 AM
أقتباس ارجو من قراء الراكوبة الكرام اتحافنا بالاجابة ،،اصلا فيهم ناس بيفتو ببراعة وفى اى سئ وعاملين الانقاذ شماعة ،، طيب يا منصور نأخد تحليل أستاذنا المؤرخ البارع بكرى الصائغ الذى أوضح فيه زيارات الرؤوساء والملوك ماقبل 89ومابعد هذا التاريخ نجد المقارنة مفقودة طيب السبب شنو التغير شنو السودان يا هو السودان والشعب ياهو الشعب التغير النظام (الأنقاذ) مع مراعاة ان الفترة ماقبل 89تعاقبت عليها حكومات مختلفة عسكرية وديمقراطية إذن يا منصور الانقاذ ما شماعة هى فعلا السبب والناس البفتوا قالوا الحقيقة والا نعرف السبب منك إذا كنت ترى خلاف ذلك


#965293 [zigzag]
4.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 04:23 AM
تزورهم الطاويه حبالها

[zigzag]

ردود على zigzag
United States [بكري الصائغ] 04-07-2014 04:50 PM
أخوي الحبوب،
Zigzag - زنقار،

الحي بيك يشوف?!!..وينك قاطع الزيارة وطلاتك البهية?!!... يعني مايجيبوك لي الا الرؤساء الشردوا وفكوا البيرق بعد ثواني من دخولهم الخرطوم. وهاك الحكاية بمناسبة المقال:

***- عندما زار بابا الفاتيكان الخرطوم واستقبله البشير في مطار الخرطوم، كان يتوقع (البابا) ان يلتقي بقسس الكنائس..ويدخل كنيسة ما في الخرطوم ويصلي فيها مع أهل هذه الديانة..وان يجتمع بالأسر المسيحية وغير المسيحية ويحييهم ويستمع لهم، ولكنه فوجئ ان جهاز الأمن قد ضرب عليه حصارآ منعه من لقاء الجماهير التي جاءت لتحية، فوجئ بشدة ان السلطات منعت احدآ من الاقتراب منه وخاصة الجنوبيين !! استنكر (البابا) هذه المعاملة وقال للبشير انه جاء خصيصآ للالتقاء بالناس وليس الجلوس بالقصر معك وزمرتك الحاكمة!!، طلب (البابا) من البشير ان يعطيه حرية الحركة والالتقاء بالاقباط والمسيحيين والصلاة باحدي الكنائس، وتعلل له البشير لل(بابا) بان الاجراءات الصارمة حيال الزيارة هدفها الحماية والسلامة الشخصية!!

***- كانت زيارة مرة وحامضة، ماصدق البابا ووفده بعد خروجهم من السودان انها كانت فعلآ زيارة لبلد فيه رئيسه ينادي بتعايش الاديان!!

***- قال البابا فيما بعد، ان البلد الوحيد الذي لم يجد فيه الاحترام، ولا فهمت فيه الحكومة الغرض من الزيارة هو السودان!!...

***- وفي سبتمبر2007 زار البشير الفاتيكان في زيارة رسمية استغرقت ثلاثة ايام وكانت هي الاولى من نوعها لرئيس سوداني يزور الفاتيكان. وهناك وجد البشير ووفده الاحترام الكامل، ومامنعه حرس او جهاز أمن وان يتجول بالفاتيكان كما يريد، والتقي بالمسلميين والمسيحيين !!...


#965288 [ودالبله]
3.00/5 (2 صوت)

04-07-2014 04:11 AM
المرة القادمة ان شاءالله نكلم الزوارمن الرؤساء مقابلتك والتفاكر معك حول الاوضعاع في البلاد والعالم ..والمغادرة بسرعة ..لانك اكشفت الذرة ..ده عدم الموضع وللا شنو

[ودالبله]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة