( وغفيرها نايم )
12-14-2015 09:01 AM


:: قبل خمس سنوات، عندما أصدرت المفوضية الأوربية قراراً بحظر الطيران السوداني عن التحليق في فضاء دول الإتحاد الأوربي لأسباب فنية و ليست سياسية، قال عبد الحافظ عبد الرحيم الناطق باسم الطيران المدني معلقاً على قرار الحظر : ( لن تتأثر حركة الطيران السوداني بهذا القرار، لأن شركات الطيران السودانية - أصلاً - لا تسير رحلات إلى الدول الأوربية).. فأدهشني التصريح وذكرني بقصة (القرد الحرامي)، فتبخرت الدهشة.. كان القرد يسرق ثمار الحدائق، ونصحه شيخ الغابة بالكف عن السرقة لكي لا يسخطه دعاء أصحاب الحدائق، فسأل الشيخ بمنتهى اللامبالاة : ( أنا أصلا قرد، يعني السخط ح يقلبني غزال؟)..!!

:: ولايزال الحظر الأوروبي على الطيران السوداني ( سارياً)، لأن السلطات هنا لم تستوف الشروط والمواصفات بحيث تطمئن المنظمة الأوروبية وترفع الحظر.. لايزال سارياً، و مع ذلك إليكم هذه الوثيقة الصادرة عن الإتحاد العربي للنقل الجوي ..( معالي المهندس مكاوي محمد عوض، وزير النقل .. تحية طيبة وبعد.. الموضوع : المخاوف الأمنية في مطار الخرطوم الدولي ( عاجل جداً)..بالإشارة إلى الموضوع، فقد علمنا من شركات الطيران التي تٌشغل مطار الخرطوم الدولي أن نتائج التدقيق الأمني الدوري التي أجرته شركات الطيران في مطار الخرطوم الدولي أسفرت عن عدد من المخاوف الأمنية الخطيرة ..).

:: ثم لخص خطاب الإتحاد المختص بشؤون النقل الجوي في العالم العربي - بتوقيع الأمين العام عبد الوهاب تفاحة - الثغرات الأمنية بمطار الخرطوم كما يلي..( لايتعرض الركاب والموظفين قبل دخولهم إلى صالة الركاب لأي شكل من أشكال التفتيش، حيث يقوم الضباط بتفتيش الحقائب فقط ثم تتم إعادتها الى المسافرين من دون وضع أي ختم أمني عازل عليها.. يقوم الموظفون بدخول المناطق المقيدة الدخول عبر أحزمة نقل الأمتعة من دون أن يوجه لهم أية ملاحظات من قبل ضابط الأمن ولا حتى تفتيشهم قبل دخولهم منطقة فرز الأمتعة..لايتعرض الموظفون الذين يدخلون المناطق المقيدة الدخول من خلال نقطة التفتيش المركزية الى أي شكل من أشكال التفتيش ويتم التأكد من تصاريح الموظفين بشكل عشوائي..ولا تتم مصادرة السوائل الزائدة عن الحد المسموح عند نقطة التفتيش المركزية.. وهناك نقاط دخول عديدة الى المناطق المقيدة الدخول، وعلى الرغم من وجود ضباط أمن لا يتم تفتيش العاملين في المطار عند دخولهم لهذه المناطق، وهذا قد يؤدي إلى إمكانية وصول أشخاص غير مفتشيين الى الطائرات المتوقفة على المدرج ).

:: ثم وصف خطاب الإتحاد العربي تلك الثغرات بأنها مصدر قلق كبير لشركات الطيران.. وتلميحاً لحادثة الطائرة الروسية بسيناء، حذر الخطاب بأن الأحداث الأمنية الأخيرة التي أستخدمت فيها الطيران المدني كأداة للإرهاب تملي عليهم أقصى درجات الحيطة.. وعليه..أولا، أصاب الإتحاد العربي حين أخطأ في العنوان وخاطب وزير النقل وليس وزير الدفاع.. نعم، فالعقل المؤسسي للاتحاد أشار إليه بأن الوزارة المسؤولة عن الطيران المدني هي ( وزارة النقل)، ولكن للأسف في الواقع السوداني - والمضاد للمؤسسية - فالوزارة المسؤولة عن الطيران المدني هي ( وزارة الدفاع)..وليس في الأمر عجب، إذ كثيرة هي الأشياء التي تحتل غير مكانها في بلادنا.. ثانياً، تأملوا قائمة المسؤولين بالطيران المدني ومطار الخرطوم..رئيس مجلس إدارة مطار الخرطوم (الفريق طارق عبد الكريم)، مدير الشركة القابضة ( الفريق أول أحمد الفكي)، رئيس مجلس إدارة الطيران المدني ( الفريق الفاتح عروة)، مدير الطيران المدني ( اللواء م ساتي باجوري)، نائب مدير الطيران المدني ( الفريق يوسف ابراهيم).. هكذا.. (فرقاء و أولوية)، ومع ذلك حال الثغرات الأمنية بالمطار الدولي - جنينة وغفيرها نايم - لحد التنبيه و التحذير ..!!
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4319

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1385209 [ود الكندى]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2015 09:02 AM
السودان كل جنينة والحكومةنائمة داخليا وخارجيا
لك التحبة

[ود الكندى]

#1385005 [أسامة عبدالرحيم]
4.75/5 (5 صوت)

12-14-2015 09:52 PM
لكن السؤال الموضوعي الذي يفرض نفسه هو: هل حدثت أي حادثة إرهاب في مطار الخرطوم الدولي أو في الطائرات التي تهبط وتقلع من هذا المطار؟ الإجابة هي: لا.

خبراء الأمن في مطار الخرطوم الدولي (الفرقاء والألوية الذين سخرت منهم) يعرفون كيف يؤدون عملهم دون إزعاج الركاب والموظفين بالتفتيش المكثف وليس هناك أي تقصير أمني، فنظرة واحدة لضابط أمن في عين الراكب أو الموظف كفيلة بكشف نيته ومعرفة ما إذا كان إرهابياً يحمل قنبلة أو مجرد إنسان عادي.

وحادثة الطائرة الروسية التي سقطت في مصر بسبب دس قنبلة فيها تؤكد أن الثغرات الأمنية موجودة في مطارات مصر نفسها برغم التفتيش المكثف للركاب مرات ومرات لدرجة الإزعاج وتعطيل الناس، وهي ليست الحادثة الأولي في مصر، كما أن التفتيش المكثف في كل مطارات أوروبا وأمريكا، والذي وصل لدرجة أن يطلبوا من الركاب دخول جهاز يكشف عوراتهم (وإحتجت عليه مؤسسات حقوق الإنسان)، كل هذا لم يمنع من حدوث عشرات العمليات الأرهابية هناك.

وبالتالي: فكونا من نصائح البُلهاء العرب وغيرهم يا أستاذ الطاهر ساتي فنحن عارفين نفسنا كويس جداً وما محتاجين نصائح وتحذيرات تجينا من العرب الذين تعربد الجماعات الإرهابية في بلادهم ومطاراتهم.

وبصراحة أكثر: فاقد الشئ لا يُعطيه! أرفع رأسك فوق شوية وما تصدق كل تقارير الدنيا بالشكل السطحي ده يا ودساتي. قال جنينة وغفيرها نائم! والله صاحين ومصحصحين أكثر من ناس تفاحة اللي كتبوا التحذيرات دي زاتو (بياناً بالعمل وتصديقاً بأرقام الإرهاب). مطار الخرطوم هو أأمن مطار في العالم والمجرات الكونية كلها بدليل أن حوادث الإرهاب فيه = صفر!

[أسامة عبدالرحيم]

ردود على أسامة عبدالرحيم
European Union [سودانية] 12-15-2015 10:01 AM
يعني شنو التفتيش برضو بقا بالنظر ...
سمح الاولاد والبنات البمشو لداعش عبر المطار مالو التفتيش بالنظر مافقشهم ...اوعي تكونو مطواطئين معاهم ...ذكرتوني ناس نظرة ياابوهاشم

[وحيد] 12-15-2015 09:58 AM
يا سيد اسامة لا تدافع عن الباطل و لا تشكر الراكوبة في الخريف ... العالم كله اصبح معرض للارهاب و التقرير واضح و مفصل و الثغرات الامنية واضحة حتى لمن به تخلف عقلي فلماذا تكابر؟ الحكومة كلها من اكبر راس فيها شغالة بسياسة البصيرة ام حمد و استراتيجية رزق اليوم باليوم و مبدأ السايقة واصلة.. حدثت اشياء نتيجة لهذه اليغرات الامنية " مسدس في احدى سفريات الخطوط اعتقد انه السعودية" .. و عدم حدوث كارثة حتى الآن يا فهيم لا يعني انها لن تحدث ..
بدلا من مغالطة الحقائق كعادتكم و انكار الشينة اتبعوا الاجاراءات يا سيد

[babiker] 12-15-2015 09:39 AM
هاهاهاهاهاهاهاهاها تعليقك مضحك جدا مطار الخرطوم هو أأمن مطار في العالم والمجرات الكونية كلها مش لما يكون مطار اساسا

[فلامنجو] 12-15-2015 07:26 AM
دفاع بالنظر عرفناه ..كمان جانا التفتيش بالنظر هههههه .ياخي الكريم نحنا يضربو لينا اهداف لليوم ما نكون عارفين ضربتنا طيارة والا صاروخ والا قنبلة ..لا يوجد ارهاب في السودان لانه اساسا السودان منتهي وغير محسوب مع الدول الاخري هو يرهبو منو ولشنو وفي شنو ناس هايمين من الصباح كرعينم مغبرات الواحد لو ابدع واشتغل يدخليهو تمن كيلو طماطم 40ج .قال ارهاب قال

[جلال الدين محمد الفاتح] 12-15-2015 01:58 AM
يازول أنت وراي وراي في كل مكان ههههههههههه؟ هسع علقت علي كلامك في مقال آخر وجيت بجاي لقيتك. والصراحة كلامك عقلاني وموضوعي شديد وأنا شخصياً ما سمعت بحادث ارهابي حصل في مطار الخرطوم فعلاً لكن برضو حقو الناس تخلي بالها وما تهمل تقارير وتحذيرات العرب الرسلوها ليكم!

أنا فاهم قصدك أنو مفروض نكون مستقلين وواثقين في أنفسنا وغير تابعين لأحد لكن ياخوي أقرأ التقرير ورأسك مرفوع برضو ومافي زول قال ليك نزل رأسك تحت هههههههاااااي.

يعني مفروض لا تأخذكم العزة بالاثم يا أسامة. أيوة مطارنا آمن والارهاب فيهو صفر وأحسن من مطارات أمريكا من الناحية الامنية لكن بس كدي قول الحمدلله ما تقوم تسحروا وبكرة تنفجر طيارة في سماء الخرطوم ذي الطائرة الروسية في مصر دي!!

لكن عجبتني حتة المجرات الكونية دي :-)


#1384900 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

12-14-2015 05:02 PM
هي البلد كلها جنينة وغفيرها نايم ، يعني بس بقت على الطيران المدني؟!

[ابومحمد]

#1384876 [مهدي إسماعيل مهدي]
5.00/5 (2 صوت)

12-14-2015 03:49 PM
ملاحظاتك لماحة ولكن عنوان مقالك غلط!!
الصاح هو "جنينة وغفيرها ميت".

[مهدي إسماعيل مهدي]

#1384867 [سودانية]
4.00/5 (3 صوت)

12-14-2015 03:03 PM
عقلية العسكر في اي مكان غير مكانها تاتي بالفوضي الهدامة وليس الانضباط ابتداءا من منصب رئيس الجمهورية...
اذكر انه تم سرقة مسجل استريو -زمن الاستريو -من بيتنا وبعد التبليغ في قسم الشرطة الجنبنا حضر اخي وامي ووقفا امام الضابط بعد ابلاغهما بانه تم العثور علي الاستيريو... طلب الضابط منهما توصيف شكل الاستريو وماركته ...قام اخي بوصف الاستريو ..وارادت الوالدة ان تاكد للضابط ان الاستريو هولنا قالت :
ياجنابو كمان للتاكيد المسجل فيو شريط فيو جاز
قام الضابط باخراج الشريط من المسجل بطريقة دراماتيكية وقربه من انفه محاولا شمه ...ثم قال :
ياخالة الشريط مافيو ريحة جاز ...ضحكت الوالدة وقالت له :
ياولدي قصدي جاز شرحبيل

[سودانية]

#1384791 [ابشنب]
4.25/5 (4 صوت)

12-14-2015 12:12 PM
الطاهر ساتى........ احييك والله
لقد أسمعت اذ ناديت حيا
ولكن لاحياة لمن تنادى

[ابشنب]

#1384777 [حكم]
5.00/5 (3 صوت)

12-14-2015 11:51 AM
جنينة وغيرها مافي

[حكم]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة