المقالات
السياسة
الخروج عن ا لمالوف في ولاية شمال كردفان
الخروج عن ا لمالوف في ولاية شمال كردفان
04-07-2014 09:05 AM



سمحت ظروف الوالي في الاسبوع الاول من ابريل عام2014 ان يقوم بزيارته المؤجلةلمنطقةشمال شمال كردفان, سبق هذه الزيارةمؤتمر للصلح بين مكونات قبائل المنطقة الذين اوشك ان يحملهم مرض الجهل الي ان يتقاتلوا علي لا شئ ,ولاشئ هذه هي تماما المنطقة الممتدة من غرب ام درمان في الشرق الي دونكي الختيماية في تخوم دارفور صحاري كما النفود تتزالف وهادها بين رمال ابو ضلوع والسنته الممتدة من الشمال نحو الجنوب ,وقد قضت علي الاراضي السيس التي لم تمتداليها يد الانسان الابالقطع الحائر لبقايا شجيرات السمرالمغبرةالعجفاء, كان لنا ان نؤازر اهلنا حسب توجيه اخونا البروفسور محمد احمد علي الشيخ والذي كان قد سبقنا لاكمال عمليةالصلح بعد ان ارتضته المجموعات المتشاكسة مع بعض من اخوته لان يكونوا محكمين , ولا اعتقد ان ثمة ما يغلب علي وعي المختارين وخبراتهم في ان يصلحوا بين فئات اختلفوا من اجل امور الرعاية الاولية للحياة وغير الموجودة في ديارهم.
خرجنا مغرب يوم الثلاثاء الاول من ابريل بصحبة السيد وكيل وزارة الطرق والذي صمت طيلة الفترة المنصرمة عن التصريح في شأن طريق ام درمان بارا وكان حديثه هذه المرة قليلا وهو الفني الملم بكامل ظروف هذا الطريق , ليقول لنا ان هذا الطريق سيبدا قبل شهر 8 , لم نعلق بل اضاف هو وان لم يبدأه الصينيون فان البدائل استطيع ان اقول جاهزة --قال له احد الاخوة هل نستطيع ان نقول ان هذه هي اخر رحلة معاناة يا باشمهندس--فقال نسأل الله ذلك
كنا نعرف المخارج لابو ضلوع غرب ام درمان عبر الالسنة الضيقة الممتدة الي النيل الابيض والتي لا فكاك منها الي دخول كرفان الا عن طريق كوستي , فاوقعنا حظنا العاثر في عمق ممتد لخمسة كيلو متر ولولا قوة العربة وفتوة السائق لرحنا في ستين داهية, كان الركب ثريا بصورة نوعية وكانت الفرصة مناسبة ان يتداول الناس في امور شمال كردفان ,في المجموعة احد المدراء التنفيذيين لمال نهضة شمال كردفان واحد دكاترة البنك الدولي والذين وبتحفظ اسرو لنا ببعض المعلومات القيمة عن قدرات النهضة المالية وعن توجهات البنك الدولي بقديم الدراسات عن هذه المنطقة.
انحدرت بنا العربة نحو سيسة ام نبقا مر , ليظهر لنا اعرابيا في عتمة الليل, سالناه عن اين نحن , فقال انتو قصاد ريا , كان مشيتو شمالكم ما تكسكم الا دنقلا --لا حولا ,لكن يا جني خت العصي ( بكسر الصاد وهي نجم )دي في وجهك وقاطع بجيك درب الهوايس العامر , وبوجك لريا -- وكان هو الانقاذ المرسل لنا من السما--وفي ريا وجدنا كما حسناء حلويات ريا , امرأة تجلس الي كوانيينها وتصنع الشاي الذي كنا فعلا نحتاجه --لم ياخذنا طويلا لننحدر نحو قوز كردفان فتتغير رائحة الجو وتزداد العتمة برودة --لنحط رحالنا مع نسام الصبح في قريتنا كجمر--- وفي نهار قائظ حطت الطائره والتي عرفها لنااحد رفقؤنا بانها ن. نزل الوالي وكان قد سبقه وفد حكومته من وزراء وديوانيين , وكانوا قد التأم ولاول مرة مجلس وزراؤهم خارج الابيض بجبرة الشيخ حاضرة المنطقة البائسة, --هذه المجموعة منهم من عاصر كل حكومات الابيض منذ الانجليز ولم يري هذه المنطقة , لكن ارادة الوالي الجديد رات ذلك وهي ان يبدأ باكثرالمناطق في السودان ربما تخلفا عن الركب المتخلف في الاصل. راينا ان يستقبل الوفد علي حسب ظروف الناس وان يخاطبه اهل الوجعة منهم بلا تنميق , فانبري لذلك مك المنطقة فالهب حتي مشاعرالوالي,استغرب الوالي في سؤاله للمساعد الطبي القيم علي علاج عشرات الالاف من الناس في شفخانة الانجليز وسأل هل هذه هي المنشأة الوحيدة لعلاج الناس , اي الشفخانةالمنشاة زمن مدير المديرية للشئون الصحية في الابيض الخواجة هكسويرس الذي زارالمنطقة سنة 1952 نزل في استراحتها وفي مطارها واكل مع اهلها في الضرا ثم رزلت كردفان جميعها فيما بعد بما سمي بالحكم الوطني , لم يستطيع احد ان ينقل المدرسةالابتدائية والتي ايضا انشئت مع الشفخانة لتكون هي المنفذ الوحيد ليجد عن طريقه ابناءالمنطقة النجباء الطريق للعالم--قال الوالي للمواطنين ان لكم دينا كبيرا علينا وحقا لكم ان يجازي صبركم هذا وخدمات ابناؤكم الجالسين امامي والقادمين من الخرطوم --خدماتهم الجليلة للسودان بل وللعالم والعلم فتبرع باكمال الجهد الشعبي للمدارس الثانويةبنين وبنات وترفيع الشفخانة الي مستشفي ريفي, وطلب من الناس ان يؤازروا مكهم في تقديم ما التزم به من مال لنهضة كردفان والذي سيعود اليهم مضاعفا--ودع الوالي وحكومته بعد ان ترك انطباعا في نفوس الناس انه منهم وان حقيقة امره انه جاء لخدمتهم فعاهدوه عن طريق مكهم بان يقدموا له الغالي والنفيس حتي لوكانت ارواحهم, انه حقيقة كان خروجا عن المألوف وهو الاحتقار والتجاهل من الولاة السابقين الا دكتور فيصل حسن ابراهيم الذي زار المنطقة وقدم لها قليل من الخدمات ,وان كتب لنا ان ندفع لتطوير ديارنا حسب فلسفة الوالي احمد هارون فلا مانع طالما ان احد المدراء التنفيذيين لمال النهضة ذكر لنا ان اموال النهضة توجد في حساب واحد في بنك واحد الداخل عليه معروف والخارج منه معروف.والحساب ولد.

elfideil49@hotmail.com


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1119

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#966789 [نكس]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2014 01:23 PM
يااخي صبرا جميل والله المستعان - ما تلوم الولاة ولا حكومة الولاية في الحالة الوصلتو ليها بس لو نوابكم في المركز والولاية - عشان تاني الناس ما تنخم وتجيب ليها زول كل همو يمثلها معنويا ومدهش ديمة في الاجتماعات مندهش وفي الزيارات بلبد وجعة المنطقة يعني نواب تطبيل وتضليل - اما بخصوص الوالي احمد هاروون فهو رجل عملي وحيتم ما وعد لو بالدين زي كادقلي بس محتاج الامر لمتابعة جادة حتي يكون الناس احرص علي مصالحهم من الوالي ونسال الله لك التوفيق والمتابعة بقلمكك واسلوبك الراقي وافتكر انت مشروع كاتب قصصي كبير فاتمني ان تحاول في هذا المجال اذا كنت غير مهتم به -ونسال الله لاهلنا في محلية جبرة التقدم فهم اناس يستاهلون كل خير لطيب معشرهم وسماحة خلقهم وصبرهم - وحاول اسس موقع تواصل من ابناء المنطقة لمتابعة النفرة وللنفرات القادمة باذن الله فالقوة في الوحدة والمنطقة قنية بمتعلميها زوي الاخلاق التي لا نملك الا ان نحيي زويهم الذين كسر المثل القائل فاقد الشي لا يعطيه وقدمو الاطباء والمهندسين وامثالك زوي الاسلوب المهذب والجميل مفخرة لابناء كردفان - ان الله سوف يثيبك خير في طرح هموم اهلك فلا تجعل التشائم طريقك وسوف نحتفل قريبا بالطريق واهنيك من الراكوبة وغدا لناظره ----

[نكس]

#965687 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 12:23 PM
اخونا جبريل الفضيل والله كلامك جميل ولغتك جميلة وانت رجل اصيل لانك دائما تتحدث عن كردفان وفي القلب الكبير حزن وفي الفؤد حسرة على جور السلطان واقصد بالسلطان هنا سلطان الجيش الجرار من المسئولين الذين يخربون ولا يصلحون وكل في فلك يسبحون الذي ياتي اسواء من صاحبه ولكن عزؤاكم الوحيد ان تصبروا وتصابروا المستحيل حتى تردون على حوض النبي صلى الله عليه وسلم وتشربون منه شربة هنيئة لا يظما الانسان بعدها ام سودان اليوم فلا اعتقد ان طريق امدرمان بارا سوف يكتمل غايتو عندي ليك حل اما ان يتم انشاءه بالعون الذاتي او تمشي لصاحبك على عثمان يتم الباقي من عندها..

[المشروع]

جبريل الفضيل محمد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة