المقالات
السياسة
التجنيب سرطان الاقتصاد
التجنيب سرطان الاقتصاد
04-07-2014 03:34 PM


بسم الله الرحمن الرحيم
التجنيب مصطلح محلي اقتصادي ظهر أخيراً . وهو جمع أموال من المواطنين وصرفها خارج قانون الموازنة. كل هذه الاموال المجنبة التي تظهر في تقرير المراجع العام كان يأتينا خبرها مبهماً بعد أن يقدم المراجع العام تقريره للمجلس الوطني تخرج الأخبار بأن عدد من الوحدات الحكومية مارست التجنيب، وغالبا لا يعرف المواطن من الخبر ما هي الجهات التي جنبت وكم من المبالغ جنبت. أما حكاية فيما صرفت هذه لا يعلمها الا الجليل الرحيم.
غير ان تقريرا أجرته الاستاذة ميادة صلاح بصحيفة السوداني كان مفصلا وشافيا وكأني به نسخة أو جزء من نسخة المراجع العام. وسمت الجهات التي تمارس التجنيب والمبالغ المجنبة بالتفصيل الى ان يخيل اليك ليس هناك من لا يجنب.
الجهات التي مارست التجنيب المهول : هي وزارة الداخلية أكبر مجنب ، وزارة الدفاع ، وزارة التجارة الخارجية ، الجمارك ، الهيئة القضائية ، مفوضية العون الإنساني، وزارة الرعاية الاجتماعية، معتمدية اللاجئين، مفوضية منظمة التجارة العالمية، وزارة الثروة الحيوانية، وزارة التعليم العالي، الملاحة النهرية ،المجالس المتخصصة.
وعلى صعيد الحكم الولائي القائمة شملت ولايات على رأسها ولاية الخرطوم ثم ولايات شمال دارفور، ولاية كسلا ، ولاية الجزيرة ، ولاية البحر الأحمر.
لا اريد ان ازعجكم بالأرقام التي زحمت التقرير فما اكثرها ولكن ما لم يجب عليه التقرير هو:
1. هل التجنيب في 2012 أكثر ام أقل من 2011 م.
2. ماذا كانت ونتيجة المجنين في 2011 ماذا كانت عقوبتهم أم قالوا لهم كما يقال لولد السمحة خلاص يا شاطر تاني ما تعمل كده.
3. كيف تعود الامور الى ما كانت عليه مش عايز اقول قبل الانقاذ نعم لم يحكمنا ملائكة قط ولكني لم أر واسمع حكومةً طلقت يدها لتدخلها في كل جيوب الشعب السوداني تحصيلا ونشلاً مثل هذه الانقاذ.
دونكم التقرير على الانترنت وهذا رابطه: http://alsudani.net/news/index.php?o...-19&Itemid=218
تقريبا كل وحدات وزارة الداخلية تمارس التجنيب ، ولكن علة التجنيب كما اسلفنا ليست الخطأ الاداري في جمع المال بلا قانون ولا في توريده في حساب خارج علم وزارة المالية ولكن العلة الكبرى في كيف يصرف.
صراحة حزنت جداً لفرح السيد الرئيس يوم افتتح بعض منشآت وزارة الخارجية وفي عز نشوته اطلق رصاصة الرحمة على الاقتصاد السوداني بقوله : لو كان دا من مال التجنيب جنبوا كلكم ، او كما قال.
سيدي الرئيس هذا بعض من مال التجنيب ليغطوا به أضعافا مضاعفة لا يعلمها حتى المراجع العام أين ذهبت. ثم كل أموال التجنيب هذه دفعها الشعب السوداني غصبا عنه وبلا قانون ، لذا انعكست عليه فقرا وغبنا وكرها للجباة.
أتمنى ان لا تؤخذ فرحة الرئيس ونشوته بالإنجاز في ذلك اليوم رخصة للفوضى وغصب الاموال واشعال الفوضى ودعس القوانين ووضعها تحت الجزمة.
ثم ايها المجلس الوطني أه وبعدين مع تقارير المراجع والحال أسوأ وكل عام يجنبون.

الصيحة


[email protected]



تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 877

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#966433 [القعقاع الفي القاع]
4.07/5 (5 صوت)

04-08-2014 08:52 AM
" وكل عام يجنبون"
و لا تنسى: و في كل عام يجبنون و تجبنون

[القعقاع الفي القاع]

#966106 [دا كلام ما صاااااح]
4.19/5 (6 صوت)

04-07-2014 06:48 PM
"أتمنى ان لا تؤخذ فرحة الرئيس ونشوته بالإنجاز في ذلك اليوم رخصة للفوضى وغصب الاموال واشعال الفوضى ودعس القوانين ووضعها تحت الجزمة."

فوضى اكتر من كدا يا استاذ ؟؟؟

لعلمك اول من بدأ فى التجنيب هم ناس وزارة الخارجية .. لما كانت المرتبات تصل متأخرة للبعثات الخارجية ، لأنها بتجى من وزارة المالية .. اتفقت الوزارة مع وزارة المالية على ان يتم خصم المرتبات ومصروفات التسيير من ايرادات الخارجية ، على ان يتم توريد المتبقى فى وزارة المالية .. واصبحت المرتبات تصل البعثات الخارجية من القنصلية فى جدة مباشرة بدون تأخير .. طبعا جدة هى مكان الحلب الصاح ..
اها بعد ما كانت مرتبات وتسيير ، بقى اى شىء عاوزاهو الخارجية تشيله من الإيرادات وتنتظر التصديق من وزارة المالية .. طبعا المنصرفات بعد كدا زادت ، بقى فيها تغيير عفش وحاجات تانية .. بعض الوزارات قالوا نحن برضو عاوزين نعمل كدا .. وعشان كدا ناس الداخلية ضموا الجمارك ليهم (ما عشان سواد عيونهم) .. عشان الإيرادات والإعفاءات الجمركية .. وتانى عييك ، عايرة وادوها سوط .. لأنه المال المجنب ما عليه كنترول .. حتى مبانى زى بتاعت وزارة الخارجية العجبت الرئيس بتكون اتبنت بى اضعاف التكلفة الحقيقية ، الفروقات مشت محل ما مشت .. سواء لشركات المحاسيب وموظفين المشتروات واللجان الكتيرة ومسيخة ..
المواطن يدفع حتى حق النفايات والبلد وسخانة .. مافى تعليم ، مافى صحة ، مافى امن ،مافى ادنى مقومات الحياة .. لأنه الإيرادات منهوبة من المؤسسات الحكومية ومن الأفراد

بالطريقة دى لو عندنا بترول السعودية وغاز قطر واحتياطى ليبيا ما حيكفى

اللهم انا نعوذ بك من بطن لا يشبع

[دا كلام ما صاااااح]

#966101 [رئيس أهبل]
4.00/5 (4 صوت)

04-07-2014 06:42 PM
علشان تعرف إنه رئيسك أهبل وتور ساكت

[رئيس أهبل]

#966088 [ود اللعوتة]
4.19/5 (6 صوت)

04-07-2014 06:33 PM
وليه ماتكلمت عن تجنيب ولى نعمتك ود مصطفى دلوكة يامحتكر الغاز؟
الغازات التملاء بطنك وتخليها تطرشق وتطق

[ود اللعوتة]

#965934 [mohamed]
3.13/5 (4 صوت)

04-07-2014 03:41 PM
قال ﷺ :: "ما بال العامل نبعثه فيجيء فيقول: هذا لكم، وهذا أهدي إليّ؟‍‍‍‍. ألا جلس في بيت أبيه فينظر أيهدى إليه أم لا‍‍‍‍‍‍!! والذي نفس محمد بيده، لا نبعث أحداً منكم فيأخذ شيئاً إلا جاء يوم القيامة يحمله على رقبته، إن كان بعيراً له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تيعر، فرفع يديه حتى رأيت عفرة إبطيه فقال: اللهم هل بلغت ثلاثاً"

[mohamed]

احمد المصطفى إبراهيم
احمد المصطفى إبراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة