أم كلثوم هذا ليس زمانك
01-28-2011 08:27 AM

أم كلثوم هذا ليس زمانك

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

كنت استغرب استغراب أولادي وبناتي في كيف كنا نسمع ام كلثوم. وكانوا يقولون انتم ناس ما عندكم موضوع كيف تسمعون اغنية زمنها ساعة كاملة او اقل قليلا . وكنت اجيبهم بمكابرة يا لكم من جيل لم يستمتع بكوكب الشرق!
ونحن بدورنا نستغرب استمتاعكم بالمغنيين العرب من كاظم إلى بنات لبنان ومصر وشعيب الكويت الذين تنتهي اغنيتهم قبل أن تبدأ.( أبو الزفت شوف المبالغة دي كيف)
(سؤال الا يعلم الذين يقيسون ويتعجبون بالزفت ان كيلومتر الزفت يكلف مئات الملايين من الجنيهات المكضب يسال شركات الطرق)
وكنت احكي لهم كيف كان العرب كلهم ينتظرون الحفل الشهري لكوكب الشرق وكيف طافت العالم العربي بعد حرب 1967 دعما للمجهود الحربي كما يقولون!وكان نصيب السودان منها حفل ضخم ولقاء تلفزيوني مع أكبر إعلامي علماً ومقاماً وعمراً البروف علي شمو حفظه الله.
وان الرئيس عبد الناصر بجلالة قدره أجل خطابا هاماً لأنه كان يوم حفل الست. وكيف ان القوم يتمايلون طربا وهي تردد المقطع عدة مرات.
طيب ما الجديد جيلان مختلفان في كل شيء بديهي.
ليس هذا كل ما أريد ان اقوله ولكن نحن أيضاً أصابتنا عدوة القلق تصدق ان احد الأصدقاء أرسل لي عبر البلوتووث أغنية ( أمل حياتي ) في موبايلي ومدتها 38 دقيقة الست دقائق الأولى تقريبا موسيقى أصارحكم القول ان دخلت موبايالي قبل شهر تقريبا ولم أجد وقتا لأسمعها ولو مرة واحدة .
( نقدر نقول ) عبارة مستخدمة بشدة في بعض الأوساط ليه ما عارف ولا ادري موطن البلاغة فيها.
نقدر نقول هذا الشباب الآفة ليست فيه بل في زمانه ممحوق البركة زمان كله مشغوليات وأزيد اجتماعيات لا استطيع ان أقول فاتت حدها مع تدفق النفط وكثرة السيارات صارت الاجتماعيات تأخذ وقتا ليس بالقليل بل أضعاف ما كانت تأخذه قبل النفط و الطرق والسيارات. يبدو أننا سنحرق هذا النفط ليس في الزراعة ولا في الصناعة ولكن ففي الاجتماعيات.
نعود للست رضى عبدن نصر عبدون او لم يرض هذا ليس زمان الست وقليلون هم الذين يبحثون عنها في الإذاعات المصرية وبعضهم يبحث عنها في روتانا زمان.
أردت من هذه الاستراحة ان اهرب من رهق المواضيع الجادة وما ينفع الناس تقبلوها بصدر رحب مشكورين.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1263

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#86275 [مدادي]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2011 05:37 PM
شكراً لسودانية فقد قلتي ما بقلبي ...
وأضيف من مصر جئتم أم من بلاد النهرين أتيتم ... أنتم بقلمكم هذا ترسخون لثقافة لا نريد أن نربي أجيالنا عليها .. أجيالنا الآن هي تسمع لمحمود عبدالعزيز وغيره من الفنانين .. ولم يكونوا يوماً مثلكم ومثل تقمصكم لمحبين للأم كلثوم ...يا ريت لو كان حبكم هذا لبلدكم وعدم الزج بمثل هذه الترهات لتتناولها أجيالنا اللاحقة بأنننا لا نملك حتى ما نسمعه . . والله أي موضوع ما يكون خالص لهذه البلد وأمثلته من هذا البلد يكون مبتور ويكون دخيل .. ويا ريت نفهم أن ما رسمناه لأنفسنا يعجبنا سواء كان غناء أو عادات وتقاليد ...


ردود على مدادي
Sudan [zolekeda] 01-29-2011 07:20 AM
لعلمك جيل الكاتب زمان يسمع يوميا ومن خلآل الراديو وليلآ لام كلثوم وعبدالحليم حافظ ولايقدح ذلك في سودانيتهم وسماعهم لعثمان حسين وكابلي ووردي وصلآح بن البادية وعمالقة الفن السوداني في ذلك الزمن الجميل .

متزامنة الطرب ياسادة هل تفهمونها ويمكن أن يكون معها بوب مارلي والفيس بريسلي ومادونا فماالمشكلة ؟؟


#86161 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2011 12:36 PM
الاستراحة دي من باب الوحدة مع مصر ولا شنو؟ نحن عندنا ارث فني ضخم اين الاسترحة مع الفلاتية ومني الخير والعبادية ولا حتي مع الكاشف وكرومة وسرور وكثير من جيل الرواد حيث يجل المحافظة علي الارث السوداني الاصيل والتحسر عليه بدلا عن التحسر علي ارث الاخرين وكان الاجمل ان يكون عنوان المقال هذا زمان الفلاتية التي قالت عجبوني الليلة جو ترسو البحر صددو ولا شنو


#86078 [zolekeda]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2011 09:00 AM
موضوعك هام رغم تصنيفك له بعدم الجدية .

الزمن بقي ( ممحوق ) ولاندري السبب رغم كل التسهيلآت المتوفرة الان . زمان كنت تقف بالساعات لايجاد وسيلة مواصلآت للذهاب لاداء واجب اجتماعي .

أما الزفت ومن خلآل عملي هل تعلم بأن قنطار الزفت بمليار جنيه ( قديم ) قبل أكثر من أربع سنوات ؟؟؟ أبو الزفت برضو .


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة