المقالات
السياسة
فكوا فيهو البقر
فكوا فيهو البقر
04-11-2014 11:43 PM

حُكي أنه بعد أن قطف القطفة الأولى من الطماطم حملها للسوق يسبقه الشوق قبل العين لأنه يحمل طماطم بشائر ولكن للأسف وجد (السوق ضارب).. وهذا مصطلح يستخدم في حالة تشبع السوق بسلعة ما لدرجة يكاد ينعدم فيها الطلب. فكان سعر البيع أقل من تكلفة الترحيل. فعاد من السوق وأصدر أوامره بأن يتوقف قطف الطماطم تماماً وتترك للبقر لكي يرعاها فكان منظر اختلاط السيقان الخضراء مع الطماطم الحمراء يفجع قلب الزارع.
تكرر نفس المشهد مع البصل لأنه حسب تكلفة الحصاد اليدوي أي بحت البصل مضافاً لها سعر الجوال ثم تكلفة الترحيل وأتاوات الطريق من زكاة وضرائب قومية وضريبة سوق والذي منه سوف يجد هذه تفوق سعر البيع فتعوض الله في موسم البصل، وأصدر أوامره (فكوا فيه البقر). يواصل صاحبنا قائلاً إنه ليست هناك مشكلة كبيرة بالنسبة له فحالته ميسورة فهو مزارع وصاحب سعية وقد سبق له أن جنى أرباحاً طائلة من الزراعة في مواسم سابقة ولكن المشكلة في الفلاحين الذين يعملون معه فهؤلاء شغيلة يعتمدون على ضراعهم ويعملون بنظام الشراكة تفصيلها أن تكون التحضيرات الأساسية من ماء وحرث على صاحب الحواشة أو المزرعة بينما المدخلات من سماد ومبيدات تكلفتها مشتركة أي تخصم من الكوم بعد البيع أما الفلاح فيقوم بكل العمليات الفلاحية ففي حالة الكساد هذه يحتسب رب العمل ما بذله من مال ويحتسب الفلاح ما بذله من جهد عضلي فلكم أن تتصوروا حالة شخص يعمل لمدة كذا شهر على مدار اليوم ثم يكون عائده صفرًا.
ماحدث للبصل والطماطم حدث للكسبرة والبطاطس حتى البلح هذا العام شكا من الركود بالطبع هذا يرجع لعدم التصنيع الزراعي وبالمناسبة في جنوب شرقي آسيا أصبح التصنيع الزراعي من الصناعات الخفيفة جداً فماكينات الصلصة وتجفيف البصل أصبحت توجد في أي بيت مزارع فثمنها أقل من ربع ثمن عربة فارهة من اللماتتسماش لكن نحن في السودان تمول بنوكنا العظيمة شراء العربات وبناء العمارات وتعتبر تمويل أي شيء له صلة بالزراعة مخاطرة كما أننا والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواء لدينا دولة تعتبر الإنفاق على الزراعة أقل أهمية من الإنفاق على هياكل الحكم وبهرجة الحكم والحوار مع أصحاب أحزاب الهايس أهم من الالتفات لقضية المنتجين المعسرين.
هناك زاوية أخرى يمكن النظر منها لهذا الكساد في المنتجات الزراعية فهذه الوفرة ليست على حساب أي محصول آخر. فالقطن قد خرج من الدورة الزراعية من زمن القمح ..مازال المتربصون به كثر فهذه الوفرة جاءت نتيجة لمبادرات من المزارعين ودون أي دعم من الدولة ولو بمليم واحد. وملاحظة ثانية أن هذه الوفرة لم تأتِ من مناطق الزراعة المطرية إنما من المشاريع المروية كمشروع الجزيرة وفي تقديري أن المزارعين بادروا هذا العام نتيجة لوفرة الري بعد تعلية الرصيرص وهذه المنتجات الغذائية العالم في حاجة لها أي سوقها في الخارج جاهز فما على الدولة إلا أن تأخذ هذا المعطى بضم الميم الذي وقع لها من السماء وتيسر إدماجة في الحركة الاقتصادية للبلاد وذلك بأن ترفع يدها عنه وتتركه للقطاع الخاص وأي كلام عن تقليص المساحات أو توجيه المزارعين لزراعة محاصيل أخرى يعتبر رفساً لهذه النعمة وإن شاء الله لنا عودة في الحتة دي.

السوداني


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1949

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#971324 [Adil A Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 08:57 AM
تحياتي لك البروفسير البونى
حماية المزارع المنتج وموازنات السوق وحماية المستهلك انت ادري بها فهي من مسولية الدولة لكن الدولة تايه في عديله سبق ان قراءت لك مقال بعنوان قام اتعزز الليمون بسبب الخلاف في عملية التغليف والتصدير للمكسيك تذكرت هذا المقال اليوم هنا في نيو يورك ليمونتان بي دولار
لو فكر اتحاد المزارعين بالتعاون مع البنك الزراعي في عمليات التغليف والتصدير لكفاهم شر تغلبات السوق المحلي

[Adil A Ahmed]

#971048 [الجعلى]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 08:06 PM
زي ماكتبتاعن المشكله اكتب عن الحل ودورالدوله فيو

[الجعلى]

#970764 [أبوسارة]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2014 01:11 PM
الموضوع هام و يستحق التناول و الكتابة. لكن ما هذا الإسفاف يا دكتور؟ أتكتب بلغة الشارع و أنت أستاذ في الجامعة؟! عجبي.

[أبوسارة]

ردود على أبوسارة
[حاج ابكر] 04-12-2014 09:15 PM
اى ى ى يا ابو الساره البروف برفناو الكلام وسيله تواصل افكار و اخبار و مشاعر نحن اصحاب وجع دايرينا كلام من القلب للقلب عشان الوجع هنا فى القلب يا ابو ساره الناس فى شنو و انتو اقعد بارو لى ان و اخواتها(بعدين دى ما اسفاف ده كلام وجع عام عشان ادم و محمد احمد و ادروب يدخلو الدوره الفهميه يااخ حرام عليكم حتى الفهم حارمننا ليهو)


#970703 [انقاذي سادر في فساده]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2014 12:19 PM
اذا كان الغراب دليل قوم يمر بهم على جيف الكلاب

[انقاذي سادر في فساده]

#970582 [ابو الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2014 10:11 AM
التســـوى كريت فى قطنا تلقاه فى بصلها
أها يا على عثمان دمرت مشروع الجزيره وأهلك لحقوا امات طه فى البصل الذى بار عليهم وخلوه للحيوانات ترعى فيه لانو ما عيزين يبيعوا البصل بما حصل ..

فى تقرير للتلفزيون أمس وعلى القناه الرسميه يقول وزير مالية نهر النيل ونائب الوالى انه سيصدر بصل الشماليه غداً بواسطة بنك السودان بمجرد اجتماعه معهم اليوم .... وشركة الأقطان العريقه لا تستطيع حتى الآن استرداد أموال مزارعى الجزيره المنهوبه على عينك يا تاجر وبدون محاكمه للحراميه !!!!
أرباح القطن هذا العام لم تصرف حتى الآن وبنك السودان يمول تصدير بصـل الشماليه !!!
من ضمن حلول الوزير الهمام انهم وبواسطة وزارة الماليه حا يخزنو البصل فى برادات انتاج جياد ( انتوا تجيبوا فى البراريد ونحن نخزنو فى رواكيب القريقريب )
ولتسهيل العمليه سيتسارع العمل فى ازدواجية طريق عطبره ( الله لى شارع الحنان او الموت الخرطوم مدنى !!! )

[ابو الشيخ]

#970489 [هيكل]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2014 05:37 AM
اي حاجه دايرين الحكومه تعمله حرام عليكم هي كل جهدها منكب في شي اهم وثبه تلو وثبه الله يريحنا منهم

[هيكل]

د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة