المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
إذا مات البشير فجأة... إذا هناك عشرة سيناريوهات متوقعة!!
إذا مات البشير فجأة... إذا هناك عشرة سيناريوهات متوقعة!!
04-13-2014 12:56 AM



1-
***- ماهي الاحداث المتوقع حدوثها في السودان اذا توفي البشير اليوم فجأة !!..وهو امر ليس بالغريب او المستعبد فكل نفس ذائقة الموت وقد سبقه الي الموت والفناء منذ بدء الخليقة الي الأن مئات الألآف من الملوك والاباطرة والسلاطين والقياصرة ورؤساء جمهوريات، اغلبهم ماتوا فجأة بعد علل وامراض صاحبتهم طويلآ.. وبعضهم انتهوا في ظروف غامضة ومريبة.

***- وتفاوتت الاحداث واختلفت من دولة لاخري بعد وفيات الرؤساء فيها، بعض الدول قامت علي الفور بتعيينرؤساء جدد بلا مشاكل او نزاعات..وفي دول اخري سألت الدمار وتدحرجت الرؤوس بالألآف.

***- فما هي "السيناريوهات" المتوقعة التي ستعقب وفاة عمر البشير ?!!...وللاجابة علي السؤال ساقوم في هذه المقالة اليوم بتجميع بعض "السيناريوهات" المحتمل وقوعها، والتي ستكون احداها بلا شك هي الواقعة الاكيدة.


الحدث المتوقع اولآ:
**********
ماإن يعلن النائب الاول بكري حسن صالح وفاة البشير من عبر المذياع والمحطة الفضائية وتلتقظ أذان الملايين الخبر، حتي تسارع هذه الملايين بالخروج للشوارع مهللة بالخبر السعيد الذي تأخر كثيرآ، وتبدأ المظاهرات والمسيرات تنتظم وهي تردد بحماس شديد "بلاء وانجلي".."مات البشير وبئس المصير"...وتسير هذه المظاهرات العفوية للقصر لتطالب نائب النائب الاول(تمامآ وكما في انتفاضة ابريل):
***- وقف الحرب فورآ في كل مناطق النزاعات...
***- وعودة العسكر للثكنات..
***- وفتح الممرات والمعابر لدخول الاغذية للسكان في ولاية النيل الازرق...
***وقف القصف علي منطقة جبال النوبة ودارفور..
***- وبعودة الحريات كاملة غير منقوصة..
***- وحل الحكومة..
***- والمجلس الوطني..
***- وجهاز الأمن..والغاء كل القرارات الجمهورية السابقة..
***- وتجميد ارصدة الوزراء وكبار اعضاء الحزب الحاكم..
***- واجراء انتخابات بعد عام واحد..
***- وتشكيل حكومة قومية انتقالية مؤقتة تدير شئون البلاد حتي الانتخابات القادمة.

وتبقي الجماهير بالملايين يقظة باقية في مكانها بالشوارع والاحياء في الخرطوم والمدن الاخري حتي تستجاب مطالبهم.


الحدث المتوقع ثانيآ:
************
يقوم بكري حسن صالح وقبل اعلان وفاة البشير بمدة كافية بنشر ضباط وجنود بالقوات المسلحة بالشوارع الرئيسية ومداخل ومخارج الكباري والجسور، وحراسة المباني الحكومية والسفارات والبنوك تحسبآ لاي ردود فعل شعبية او مظاهرات تملأ الشوارع، وحتي لا تتكرر انتفاضة اخري كانتفاضة ابريل 1985، ويمنع في نفس خطاب النعي المظاهرات او التجمعات، وان من يخالف الامر سيعرض نفسه لاطلاق الرصاص!!(وهو نفس "الاكلشيه" الذي تكرر كثيرآ في زمن عبود والنميري!!)...

***- وتلتزم الناس في بيوتها خشية الاغتيالات والاعتقالات...

*'**- وبهذه الطريقة قد يبقي بكري في السلطة طويلآ بدعم قوي من القوات المسلحة والأمن...-وكأننا يازيد لارحنا ولاجينا-، "مات البشير عاش بكري" !!


الحدث المتوقع ثالثآ:
************
ان ترفض الملايين تهديد بكري باطلاق الرصاص علي المتظاهريين، وهو تهديد سبق ان سمعته الجماهير من اللواء السابق عمر محمد الطيب في مارس-ابريل 1985، وتخرج الجماهير للشوارع مطالبة بحقوقها وعودة الديموقراطية، وهنا قد يحدث احدي الامرين:
1
ان تنحاز القوات المسلحة لجانب الجماهير التي رددت من قبل (شعبآ واحد جيشآ واحد)...تمامآ وكما في 6 ابريل 1985،
2-
او ان تنطلق زخم الرصاص علي المتظاهريين كما حدث في يوم 28 اكتوبر من عام 1964 في الخرطوم امام القصر الجمهوري، وتردي مئات القتلي.

الحدث المتوقع رابعآ:
************
ان يقع انقلاب عسكري برئاسة الضباط والجنود الاسلاميين في محاولة منهم لسد الطريق امام بكري والاستجابته لمطالب المتظاهريين المطالبة بازالة النظام الاسلامي في البلاد!!


الحدث المتوقع خامسآ:
****************
ان يقع انقلاب عسكري باتفاق كامل من قبل كل الضباط بالقيادات
العسكرية المختلفة وينحازون لمطالب الجماهير وتغيير النظام.

الحدث المتوقع سادسآ:
**************
ان يبادر جهاز الأمن بفرض سيطرته الكاملة علي الاحداث حتي اشعار
اخر منه، ويطبق القوانين الاستثنائية بشدة، ويوقف العمل بالقوانين، ويعلن حظر التجوال، وتكميم افواه الصحفيين، ويفرض سطوته علي الحزب الحاكم والقصر والمجلس الوطني، ويقوم بالتعيينات الدستورية الكبيرة، وتشكيل الوزارة الجديدة.....وهي حالة تشبه حال الوضع في سورية الان!!

الحدث المتوقع سابعآ:

***************
ان ترفض القوات المسلحة سيطرة جهاز الأمن بصورة كاملة علي مجريات الامور في البلاد، واستبعاد ضباط الجيش من المشاركة في السلطة ، فتقع بينهما المناوشات، وقد سبق ان عرف السودان حدثآ مشابهآ لهذا الموقف، وذلك عندما رفض جهاز الامن في ابريل 1985 من الالتزام بالبيان العسكري الصادر من سوارالذهب بعد الانتفاضة بحل الجهاز، وقرروا الضباط والعاملون فيه تحدي القرار، فاستعان سوار الذهب بالقوات المسلحة التي اشتبكت مع اعضاء في معركة داخل الجهاز الذي دمر تمامآ.

الحدث المتوقع ثامنآ:
*************
ان يتم الاتفاق مابين القصر، والحزب الحاكم، والقوات المسلحة، وجهاز الامن علي ابقاء الحال كما عليه بلا اي تغييرات او تعديلات، وان يبقي بكري رئيسآ للبلاد.


الحدث المتوقع تاسعآ:
*************
ان تستجيب كل الاجهزة الدستورية لمطالب الشعب، ويتم اختيار حكومة قومية انتقالية مؤقتة تحكم البلاد لمدة عام واحد..وان يبتعدا القوات المسلحة والامن تمامآ عن زج انفسهما في الشأن السياسي، وان تعود الحريات كاملة للشعب...ووقف القتال في مناطق الحروب..واخطار ايران وقطر الا يتدخلا في الامور الداخلية للسودان.


الحدث المتوقع عاشرآ:
**************
ان تمارس بعض الدول الاعيبها لصالح (اخوان السودان) وتمدهم بالمال والسلاح حتي يكون السودان كما هو عليه مركزآ للتجمع الاخواني، سودان بلا ديموقراطية ولاكرامة او هيبة!!

2-
واخيرآ: كل هذه "السيناريوهات" ليست بجديدة علي السودانيين، فمنذ زمن حكم عبدالله التعايشي وحتي اليوم وهذه الاحداث "والسيناريوهات" قد تكررت كثيرآ، وحتي ان عاش البشير او مات فهناك "سيناريو" التغيير الذي بدأ يفرض نفسه بقوة علي مجريات الاحداث...اما كيف سينتهي فهذا مالا يمكن التكهن به ...وامره مازال غامضآ...

بكري الصايغ
[email protected]



تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 8088

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#972563 [عاشق الامهره]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 11:15 AM
يبدوا ان السيناريو الثاني هو الاغلب

الاخوان والانقاذيين لن يتركوا كراسي السلطه باخوي واخوك

وازيد عي السناريو الثاني ان سفلة الانقاذ سيسيرون المواكب لمبايعة بكري حتي تمضي مسيره الانقاذ علي شرع الله ودينه كما اخبرونا بذلك!!,,,,,وهي لله لا للسلطه ولا للجاه

[عاشق الامهره]

ردود على عاشق الامهره
United States [بكري الصائغ] 04-14-2014 03:48 PM
أخوي الحبوب،
عاشق الامهره،

السلام والتحايا الطيبة العطرة لشخصك الكريم، وسعدت بزيارتك الميمونة بعد طول انقطاع ملحوظ، وألف شكر علي المساهمة المقدرة، وبمناسبة كلامك وقلت:(وازيد علي السناريو الثاني)، فقد وصلتني عدة رسائل يؤكدون فيها اصحاب انه وقبيل اعلان نبأ نعي البشير بساعات تكون القوات المسلحة قد نشرت بكثافة ضباطها وجنودها في كل مكان هام وحيوي بالعاصمة، وانتشرت فرق الأمن وسط الاحياء مدججة بالسلاح الناري، وبعد ان يطمئن النائب الاول بكري الي ان الخرطوم قد وقعت تمامآ في قبضته ولامجال للمظاهرات او خروج مسيرات، عندها يعلن نبأ النعي مصحوبة بانذار قوي وتهديد باطلاق النار علي اي تجمعات بالشوارع او علي من يفكر في التظاهر، وقد يعلن حظر التجوال لمدة اسبوع حتي الانتهاء من مراسم الدفن!!...وبعدها ستبقي هذه القوات الامنية بالشوارع والحارات والاحياء حتي اشعار اخر من الرئيس اللواء بكري!!

(ب)-
***- هناك رسالة يؤكد صاحبها ان بكري حسن صالح اخر من يفكر في تولي الحكم بعد وفاة البشير لانه يعرف سلفآ عن نفسه انه لايستطيع ادارة الدولة الممزقة، وسيقوم بتحديد مواعيد للانتخابات القادمة خلال عام، ويفتح ابواب الحريات بالكامل ويسمح للاحزاب بممارسة نشاطها بحرية استعدادآ منها للانتخابات، ويبعد جهاز الأمن تمامآ عن التدخل في السياسة.


#972228 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 01:43 AM
1-
***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة، وشارك برأيه في الموضوع، فكتب:

( مسكاقنا ياعمي الصايغ، موضوعك هذا بحق وحقيق يستحق ان نتمعن في جوهره بدقة وبرؤية وطنية صادقة خصوصآ وانه يتعلق بمستقبل السودان، وبعد اطلاعي علي كل السيناريوهات العشرة باهتمام شديد وجدت ان الشعب السوداني هو الوحيد القادر علي فرض ارادته، ولاسيناريوهات اخري تفرض عليه ويجبر علي قبولها من اي جهة كانت.

***- ومانجاح الانتفاضة في تونس وليبيا واليمن الا نتاج اصرار شعوب هذه البلاد علي فرض ارادتها وعدم قبولها باي مخططات او سيناريوهات، ويعود النجاح في تحقيق مرادها بالدرجة الاولي الي العزيمة والاصرار في الحصول علي حرياتها كاملة وغير منقوصة، واستمرت في نضالها ليل نهار بلا انقطاع رغم سقوط الضحايا والشهداء بالالاف بأساليب القمع والقتل برصاصات اجهزة الأمن..لقد كان موقفآ رائعآ ونبيلآ ذلك الموقف الذي اتخذه جهاز الامن والاستخبارات المصرية ابان انتفاضة يناير 2011 بعدم التدخل في الصراع الذي نشب وقتها بالشارع المصري والتزم بالحياد التام فجنب بلاده سفك الدماء والمجازر..نتمني ان نجتاز كل المحن وان تتحد كل القوي السياسية الوطنية لتغيير الواقع المعاش الي حال اخر يحفظ ماتبقي من سودان وشعب)...

[بكري الصائغ]

#972119 [البصير ابو حمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 09:55 PM
أصحى يا بريش !!!!!

[البصير ابو حمد]

ردود على البصير ابو حمد
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 11:18 PM
أخوي الحبوب،
البصير ابو حمد،
تحية طيبة عطرة، وشكري علي حضورك المقدر...لكن تعليقك لم استوعبه ولم افهم معناه!!


#972048 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 07:45 PM
أرجح الحدث المتوقع الثاني والله أعلم ...

[رانيا]

ردود على رانيا
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 11:16 PM
أختي الحبوبة،
رانيا،
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، وألف شكر علي المرور الميمون، وبمشاركتك الموقرة. وقلتي في كلامك:(أرجح الحدث المتوقع الثاني والله أعلم)...وهو ايضآ "سيناريو" مرجح بقوة، ويمكن ان ينزل الي ارض الواقع بحجة حماية استتاب الأمن ومنع القلاقل والاضطرابات والفوضي...ولكن في جوهره "السيناريو" التمكين المتين لاستمرارية النظام بدون اي تعديل او تغيير!!


#971944 [Ramadan]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 05:37 PM
Beleive me the end for this junta is going to be very BLOODY take it or leave it alone and thanks

[Ramadan]

ردود على Ramadan
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 11:04 PM
أخوي الحبوب،
Ramadan - رمضان،
(أ)-
***- التحايا الطيبة العطرة لشخصك الكريم، وسعدت بالمرور المفرح، وهاك هذه العناوين لاخبار حديثة لها علاقة بتعليقك المقدر...

(ب)-
1-
الامم المتحدة تدين مجازر دارفور...
2-
الامم المتحدة تدين الهجمات على المدنيين في دارفور...
3-
مسلحون يهاجمون ويحرقون مخيماً للنازحين في دارفور...
4-
الجبهة الثورية السودانية تدين إستباحة
القوات التشادية للأراضي السودانية...
5-
ليتحمل اعضاء الحزب الحاكم من
ابناء دارفور والاعلاميين وزعماء
الاحزاب ذنب سكوتهم عن مجازر
الجنجويد ومليشيات المؤتمر الوطني في دارفور...
6-
ممثل الأمم المتحدة في دارفور:
هجمات قوات الدعم السريع السودانية «عيب وقبيحة»...
7-
الأمم المتحدة تنبه إلى خطورة تصاعد العنف في دارفور...
8-
مسلحون يحرقون مخيماً للاجئين في دارفور...
9-
والي وسط دارفور: الصراعات القبلية خلفت أكثر من ألف قتيل ...
10-
دارفور تشتعل بانتهاكات الجنجويد...
11-
زعيم متمرد في دارفور:
ميليشيات الجنجويد تشن حملة تطهير جديدة...
12-
مناوي يتهم (يوناميد) بالتغاضي عن تطهيرعرقي في دارفور ...
13-
كفاية الأميركية: جرائم خطيرة للقوات السودانية في دارفور ...


#971766 [العراب]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 02:26 PM
والله يا الحبيب البشير أصلا ميت سريريا و سيناريوهاتك العشرة دي ممكن تحصل في اي وقت...
بس المواجهة بين الجهاز و الجيش هي السيناريو المرجح و ممكن تحصل بكرة دي...
بكري خارج اللعبة زيو و زي عمر سليمان في مصر...

[العراب]

ردود على العراب
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 10:15 PM
أخوي الحبوب،
العراب،
(أ)-
ياألف تحية ومراحب بقدومك الجميل، وعجبني شديد تعليقك وابديت وجهه نظرك وتوقعاتك المستقبلية، وبالفعل ياحبيب، كل "السيناريوهات" متوقعة 100% بما فيها المواجهة بين القوات المسلحة وجهاز الأمن، وهي حالة موجودة الان في سورية والصومال.

(ب)-
اتمني من الله تعالي ان يسهل امورنا والا ننزلق الي حافة الخلافات والانشقاقات، وا ن يعقل كبارنا وقادتنا ويجنبونا المزيد من سك الدماء وسقوط الضحايا...انك سميع مجيب.


#971588 [الكابيتان]
5.00/5 (4 صوت)

04-13-2014 12:10 PM
سابقا انتقدت مقال لك ولم ينزل اطلاقا. وهذا محاولة جديدة. اولا انا ضد كل تنبوواتك السابقة. ياخي فال الله ولا فالك ان شا الله البشير وبكري وباقي زبالة الانقاذ تطير بانتفاضة شعبية تقتلعهم وفسادهم من الجزور. ولازلت تكتب كعرضحلجي. لاول مرة اراك تتنبا بشي او بمعني اصح تكتب موضع من راسك والله دي اول مرة .في كل مقال قريته ليك بتعيد مانشر من قبل وتبدا بنظام المقارنة او تسرد احدات تاريخية حصلت في وقت معين علي سبيل المقارنة ليس الا. ياريت لو كتابتك كانت من صنعك.

[الكابيتان]

ردود على الكابيتان
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 09:50 PM
أخوي الحبوب،
البعشوم،
(أ)-
مساءك نور وافراح ومسرات باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع. وألف شكر علي المرور المقدر، واشكرك مرة اخري علي تكليف نفسك وتعبتها وقمت بالتعقيب علي الزول الفوق (نسيت اسمه!!)...

(ب)-
البشير لن يرشح نفسه مجددًا
في انتخابات الرئاسة السودانية
******************
المصدر: - 2013 جميع حقوق الطبع محفوظة لصحيفة الأيام-
- الثلاثاء 22 فبراير 2011 -
-----------
***- أعلن مسؤول في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم أمس الإثنين أن زعيم الحزب الرئيس عمر البشير لن يترشح لولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

***- وقال ربيع عبد العاطي «يمكنني ان اؤكد مئة في المئة ان البشير لن يترشح لولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية المقبلة. سيترك بالفعل لمختلف الشخصيات امكانية الترشح الى هذا المنصب».
واضاف «لكنه لا يخضع للضغط ، الامر غير مرتبط بالتغييرات التي تحصل في العالم العربي، بل بالاستراتيجية السياسية للمؤتمر الوطني العام لتوسيع المشاركة»...وأشار عبد العاطي إلى أن البشير عرض أيضا التنحى عن رئاسته للحزب الحاكم في خطوة قال انها تجيء في اطار استراتيجية اوسع لتطبيق الديمقراطية في البلاد.

(ج)-
ونفهم من الخبر اعلاه ان البشير قد اصبح (كرتآ ميتآ!!) ولم يعد ينفع لا لقيادة السودان..ولا لرئاسة حزبه!!

European Union [البعشوم] 04-13-2014 01:57 PM
انتا مالك ومالو . ده رايو ودي كتابتو كدا , انتا سوي حقك


#971580 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 12:05 PM
تأكد بكري لن يحكم السودان ولا لساعة
وثانيا البشير ذهب ام لم يذهب بالتي هي احسن سيذهب عنوة

[محمد]

ردود على محمد
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 09:39 PM
أخوي الحبوب،
محمد،
(أ)-
السلام العطر الممزوج بالشكر علي قدومك الميمون، اما بخصوص تعليقك الكريم وقلت:(تأكد بكري لن يحكم السودان ولا لساعة)، فهو السيناريو المتوقع بشدة حدوثه بعد وفاة او تنحي البشير. خصوصآ وان الشعب يريده..ولا اعضاء الحزب الحاكم يثقون فيه ويريدون رئيسآ مدنيآ..وجهاز الامن يعتبره رئيسآ سهل القيادة من طرفهم!!


#971523 [Fenkoosh]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 11:21 AM
أستاد بكرى أتوقع أولا السيناريو السادس ثم تتطور الأحداث و يجى السيناريو السابع.....

[Fenkoosh]

ردود على Fenkoosh
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 09:33 PM
أخوي الحبوب،
Fenkoosh- فينكوش،
(أ)-
السلام العطر لشخصك الكريم، وألف شكر علي المرور والتعليق المقدر.

(ب)-
هناك اربعة رسائل تلقيتها من أخوة اعزاء يقيمون في دول الشتات والغربة يرجحون فيها وقوع "السيناريو" السادس والسابع بعد وفاة او تنحي البشير عن السلطة، وان الامور لن تسير ب"اخوي واخوك" في ظل عدم رغبة جهاز الأمن في قبول مبدأ تسليم السلطة للشعب عبر انتخابات شرعية، ويفضلون بقاء النظام كما هو عليه برئاسة بكري!!، وانه في نفس الوقت لن يرضي ضباط القوات المسلحة هيمنة جهاز الأمن علي مقاليد الامور بصورة مطلقة، وتسييرهم للجنرال بكري بحسب رغبتهم وارادتهم...وهناك الملايين التي ملت عدم حراك الامور للامام ولصالح البلد ولن ترضي بالخنوع والسلبية..


#971483 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 10:56 AM
استاذ ناالعزيز بكرى الصائغ الفت نظركم الى تعليق مهم جدا اعتقد كتبه شاهد عيان عن مقتل الهالك السفاح ابراهيم شمس الدين امس بصحيفة الراكوبه فى خبر متعلق بالترابى وقد طلبت تحويله لكم فى بريدكم الالكترونى للتوثيق .. اما عن وفاة البشير فالبشير لن يمرض ولن يموت فالطغاه اعمارهم طويله جدا .. ومع ذلك لو حدث فستفاجأ بخروج كل الشعب فى جنازته باكيا متمرغا فى التراب بما فى ذلك اهل الشهيد مجدى ودكتور على فضل وشعب دارفور وجبال النوبه وامرى وكجبار وبورتسودان واهل شهداء هبة سبتمبر فشعب السودان عاطفى جدا وينسى مآسيه واهاناته لحظة الموت .. انا شخصيا عندما يموت انقاذى لا اترحم عليه والعنه حيا وميتا وافاجأ بهجوم شديد من المعلقين .

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
United States [مواطن] 04-13-2014 11:14 PM
الأخ المشتهي السخينة .... لقد قرأت تعليق شاهد العيان عن سيناريو مقتل ابراهيم شمس الدين ..
فقد ذكر شاهد العيان أن ابراهيم شمس الدين كان يريد القيام بمحاولة انقلابية على عمر البشير
واستعان في البداية بالدفعة 40 واجتمع بهم ولكن جهاز الأمن اكتشف هذا المخطط وأبلغ بكري حسن صالح فحذر بكري حسن صالح الرائد أو العقيد شمس الدين ولكن شمس الدين لم يابه لتحذيرات بكري فقد كانت له خطة بديلة فاجتمع بمنزل بالرياض بضباط ذوي رتب عسكرية كبيرة ( لواءات ) وكانوا من الموالين لشمس الدين ولكن تم اجهاض هذه الخطة البديلة أيضا وتم اعدام جميع الضباط بمن فيهم ابراهيم شمس الدين بقرار من بكري حسن صالح ... وتم حمل الجثامين في طائرة أنتنوف فاحترقت الطائرة بالضباط المتوفين أصلا ( للتمويه وكتمان أن هناك انقلاب كان سيحدث ) .. هذا ما ذكره شاهد العيان عن مقتل ابراهيم شمس الدين ولكن بتصرف مني ... أرجو من الأستاذ بكري أن يولى ماذكره شاهد
العيان اهتماما كبيرا من أجل توثيق حدث مهم وغامض في نفس الوقت .. وشكرا ....

United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 05:36 PM
أخوي الحبوب،
المشتهى السخينه،

مساءك نور وافراح ومسرات باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع. وألف شكر علي المرور المقدر، اما عن تعليقك الملئ بالمعلومات، فهاك تعقيبي عليه.
اولأ:
مع الاسف ياحبيب لم اتلقي اي رسالة علي بريدي الالكتروني ويتعلق بموضوع الرائد شمس الدين، وانا علي ثقة من كلامي هذا. واشكر اهتمامك بالتوثيق.

ثانيآ:
ليس صحيحآ وماقلت:
( اما عن وفاة البشير فالبشير لن يمرض ولن يموت فالطغاه اعمارهم طويله جدا .. ومع ذلك لو حدث فستفاجأ بخروج كل الشعب فى جنازته باكيا متمرغا فى التراب بما فى ذلك اهل الشهيد مجدى ودكتور على فضل وشعب دارفور وجبال النوبه وامرى وكجبار وبورتسودان واهل شهداء هبة سبتمبر فشعب السودان عاطفى جدا وينسى مآسيه واهاناته لحظة الموت)...

***- من وين جبت الكلام ده ياأخوي المشتهى السخينه?!!...لما مات محترقآ الرائد شمس الدين أهلنا الحلفاويين فرحوا وهللوا وقالوا: (الله يمهل ولا يهمل ودعواتك ياأم مجدي استجاب لها الله المنتقم)...ووزرعوا الشربات والليمون..والنساء زغردن وزارن قبر المرحوم مجدي عشان يخطروه بالخبر السعيد!!، ولما سقط الرائد صلاح كرار في الانتخابات السابقة بدائرة ابوحمد، برضو فرحنا للضربة الشعبية ووزعنا البلح والشربوت، وشكرنا الله تعالي علي ماينزله من مصائب ومحن علي أهل الانقاذ السفلة..

ثالثآ:
صلاح كرار سبق ان صرح وقال:( وانا عندما سئلت يوما :هل مات الشهيد الزبير مقتولا ؟ اجبت بانى اشك فى ان الشهيد الزبير مات مقتولا ولا اعتقد ذلك لكن اغلب الاسلاميين فرحوا بموت الزبير لانهم تخلصوا من نائب لعمر البشير صاحب امكانيات تؤهله لخلافة البشير ، وانا رايت الفرحة فى عيون الكثيرين منهم)!!

***- شفت كيف ياحبيب، الفرح بقي يحل محل الحزن عند الاسلاميين حتي لو كان الميت منهم!!


#971427 [gomma gamma]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 10:15 AM
..با شيخنا انت صاحى و بتهضرب ربما تكون حمى التغيير طلعة ليك فى راسك احسن تشوف ليك دكتور قبل ما تتمكن فيك و هى حمى معدية تنتشر بسرعة بين الشعب عشان كدى توقع فى اى لحظة ناس الامن يحجزوك فى الكرنتينة حقتهم ديل قالو حيسلموها لسيدنا عيسى

[gomma gamma]

#971378 [بتاع بتتييخ]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 09:41 AM
اولا : السلام على الكاتب الكبير بكري الضايع وما اجمل ماكتبت يداه دوما ما تثلج صدورنا باحرف الذهب وما تحمله من حقائق لا تنجيما والعياذ بالله وانما ماهي باول مرة نشهد على يراعك
اننى قد شهدت قبل ذلك في حياتى تورة 64 مع انى كنت سغير وقتها وثورة 85 وشهدت ما اسفرت عليى كل ثورة على حدا .... لحد سنة خمسة وتمانين وبعد ما شهدنا ولاول مرة في تاريخ السودان فساد المسؤولين وعينك ياتاجر نسبة للفوضى التى خلفتها الثورة وغياب او انشغال اهل الحساب ولسبب لا اعلمه وتمكن الفساد من اجهزة الدولة الذي كان جليا وقتها ....
بعد دا كلو الفساد الحالى والثعالب دي الوقت اكثر بكتير من الذين ظهرو على كرت 1985 وباساليب اكثر تطورا مما سبق لذا اتوقع السيناريو العاشر
وكذلك الثامن مرشح وهو من اسوا السيناريوهات
هو اشبه بما فعله البرلمان عندما ابى تغيير قوانين سبتمبر 83 ووصلت البلاد الى حد التخلف والهوس الدينى
هذا واللع اعلم .
نسال الله صلاح هذا البلد واهلو الطيبين

[بتاع بتتييخ]

ردود على بتاع بتتييخ
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 03:27 PM
أخوي الحبوب،
بتاع بتتييخ،
(أ)-
السلام العطر لشخصك الكريم، وألف شكر علي المرور والتعليق المقدر.

(ب)-
***- والله ياحبيب، سعدت كثيرآ بمشاركتك وكتبت:( لذا اتوقع السيناريو العاشر.. وكذلك الثامن مرشح وهو من اسوا السيناريوهات).. وانت اول معلق وقال رأيه بصراحة في اي "السيناريوهات" الاقرب للحدوث ،شكرآ ياأمير، واتمني ان نقلب كل اوجه "السيناريوهات" ونتدرسها بعمق حتي نكون علي بينة من امرها ولانتفاجأ بها مستقبلآ.


#971339 [Bull]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 09:14 AM
أن يعلن بكري حسن صالح تشكيل حكومة من التكنوقراط لتحكم البلد لمدة خمس سنوات برئاسته، وفي هذه الفترة يتم وضع دستور دائم وترجع الولايات لعهدها القديم ويتم تقليص كل شيئ كما كان في عهد النميري.
يتوافق أهل السودان بضرب كل من يرفع السلاح ضد حكومة التكنوقراط ويهبوا هبة رجل واحد لاخماده، وبعدها كل علي الاحزاب أن ترجع لقواعدها ويتفقوا علي أن يكون هناك حزبين فقط في السودان بمسميات جديدة تواكب العصر لكنها سودانية الطعم والمذاق, لا بعثي لا شيوعي ولا حتى أمة أو اتحادي وطبعاً لا مؤتمر وطني ولا شعبي.
أقترح تسمية الحزبين يكون ذلك عبر التصويت وذلك بعد طرح الأسمين المتفق عليهما بواسطة خبراء قوميين, والحزبان تكون لهما مدلولات تعبر عن السودان في عهده الجديد، بعدها تعلن النتيجة ويختار كل من يريد أن يصوت واحد منها، ونكرم رواد الحزبين الكبيرين الأمة والاتحادي وبقية الاحزاب في ميدان عام وليس بعدها تبعية لأفراد بل برامج .
ويجتمع الخبراء لوضع أستراتيجيات ثابتة لا تتغير بتغير الحكومات وأولها نظام التعليم ، الدفاع وغيرها.
و هنا أقف حتى أتيح الفرصة لمن يضيف أي نقطة مهمة سقطت سهوا ويعتبرها الغالبية مفيدة لأهل السودان ليس فيها أقصاء لأحد،ً ودمتم.
ملحوظة : يجب أن يعرف كل مواطن واجباته وحقوقه ، الواجبات أولاً والحقوق ثانياً

[Bull]

ردود على Bull
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 03:17 PM
أخوي الحبوب،
Bull - بل
تحياتي الطيب، وقمت بالتعقب علي تعليقك المقدر. واكرر لك شكري علي قدومك الثاني الكريم.


#971311 [كمال]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 08:43 AM
صراحة يا شيخ بكري كتاباتك جميلةوتستحق المتابعة
وده إسمو الخيال السياسي وهو ضروري لوضع سيناريوهات سير الأحداث والتوقعات وهو ليس خبط عشواء بل يتم بناءا على معرفة عميقة بالخارطة السياسية
شكرا كثيرا ونرجو مواصلة اتحافنا بالمزيد

[كمال]

ردود على كمال
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 03:14 PM
أخوي الحبوب،
كمال،
***- السلام والتحايا الطيبة، وسعدت بالزيارة الكريمة وألف ألف شكر علي كلماتك المقدرة في شخصي الضعيف. وسررت اكثر بتعليقك الواعي، وبالفعل ياأخي كمال كما قلت:
( ضروري وضع سيناريوهات سير الأحداث والتوقعات وهو ليس خبط عشواء بل يتم بناءا على معرفة عميقة بالخارطة السياسية)...

***- هنا في اوروبا توجد معاهد واكاديميات ل(قياس الرأي العام عند الشعوب)..واصبح علمآ قائمآ بذاته ويدرس بصورة واسعة في العديد باجهزة المخابرات والاستخبارات العسكرية، وما من دولة اوروبية الا وعندها مثل هذه المعاهد لقياس رأي الجماهير في اي حدث يقع في بلدهم، قبل ايام قليلة هنا في المانيا تم عمل استفتاء لمعرفة رأي الالمان حول النزاع الروسي الاوكرايني حول القرم..وقبلها حول قوانين الكحول والخمور.

***- يحزنني والله ان اغلب المعلقيين الاعزاء قد اتهموا بالوفاة وتركوا اصل الموضوع والسيناريوهات المتوقعة!!


#971300 [معمر حسن محمد نور]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 08:24 AM
من المستحيل بداية اي سيناريو مما توقعته مع اعلان النبأ .لان السودانيون متعاطفون مع الموت (كحالة) راجع جنازة الزبيررغم كراهية الناس للانقاذ..

[معمر حسن محمد نور]

ردود على معمر حسن محمد نور
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 02:59 PM
أخوي الحبوب،
معمر حسن محمد نور،

***- سلامي الحار العطر، وألف شكر علي القوم والزيارة المقدرة، ولكن يامعمر موضوع المقال ليس عن الوفاة وانما عن ماسيحدث بعد الوفاة واي "السيناريوهات" ستكون هي الاقوي في الساحة السياسية بعد وفاة او تنحي البشير?!!...اما عن تعليقك عن جنازة الزبير، فهو لم يكن رئيسآ وماتغيت بعده الاحوال...


#971280 [أبوعلي]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 07:42 AM
الحدث الأكبر: أن يصاب الجميع بالموت المفاجئ
لضياع أمانيهم بالقبض علي الراقص حيّا مفرفرا
كي يأخذ كلّ حقّه ولو (بطعنة إبرة) ليبرّد جوفه

[أبوعلي]

ردود على أبوعلي
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 02:54 PM
أخوي الحبوب،
أبوعلي،
***- سلامي الحار العطر الممزوج بالشكر علي قدومك الميمون، وسعدت بتعليقك المقدر، وان كنت اتمني ان تترك الموت جانبآ وتتكلم عن "السيناريوهات" المتوقع حدوثها مستقبلآ، وهو موضوع المقال الذي اتمني ان نتهم به بالدرجة الاولي.


#971266 [ودالبله]
4.38/5 (4 صوت)

04-13-2014 06:24 AM
يااخي يروح في ستين داهية هو كيزانوا ..لكن انت هبلك مابتخليهو ..وعندم لا تجد معلقين تقوم معلق براك وهاك يااخوي الحبوب ووينك ماظاهر والاعيبك المكشوفه دي .. روق شويه يااخونا ..

[ودالبله]

#971260 [هجو]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2014 05:24 AM
(كل نفس ذائقة الموت)
(وما تجزون الا ما كنتم تعملون)
لست بصدد موعظة احد ولكن العاقل من وعظ نفسه
وفاه الرئيس البشير
قبل يوم من وفاه البشير
صحف سودانية البشير بصحه جيده ولن يخاطب مؤتمر القمه
مواقع اخباريه البشير مريض جدا
ارجاع طائرة البشير المتجه للسعودية من اجل فحوصات طبيه
الاردن تعتذر عن استقبال البشير وانباء ترجح وفاته
نائب البشير الرئيس بصحه جيده ومن يردد شائعه مرضه سوف يعتقل
وفاه البشير
مراسل الجزيرة توتر شديد بالخرطوم و منعنا من أرسال أي تقارير
انتشار امني غير مسبوق بالخرطوم واعلان حظر التجول
نائب البشير يعلن وفاته وينصح المواطنين بالبقاء في منازلهم
بعد يوم من الوفاه
البشير سيدفن بالخرطوم وليس بمسقط راسه
الجبهة الثورية لن نوقف القتال ونحقق تقدما
سماع اطلاق نار في احدي الوحدات العسكرية
الناطق الرسمي كل شيء تحت السيطرة
لن يحضر رؤساء تشيع البشير نسبه للظروف الأمنية
مراسل الجزيرة حدوث تدافع اثناء دفن البشير واطلاق نار كثيف
مراسل الجزيرة سماع دوي انفجارات ورشاشات ثقيلة بالخرطوم
انقطاع شبكات الكهرباء والانترنت والهاتف
بعد اسبوع
مراسل رويترز اجلاء الرعايا الغربين وهروب مسؤولين واسرهم الي الخارج
مصرع عدد كبير من المسؤولين ورؤساء احزاب
الجثث تملا الطرقات
نزوح جماعي والخرطوم اصبحت مدينه اشباح
مراسلين لانعرف الجهات المتقاتلة في السودان
سفير السودان ببريطانيا لصحيفه محليه لا أعرف شيئا لا أعرف شيئا
لجوء ديبلوماسيين سودانيين لدول غربيه
بعد سته شهور
الامم المتحدة السودان تحت الوصاية الدولية
بعد عام
القوات الدولية الاوضاع صعبه مضطرين الي الانسحاب من السودان
بعد عامين
البرلمان ينتخب المقدم عبدالله ابكر رئيسا للسودان
الرئيس يعلن انتهاء المظاهر العسكرية بالمدن الكبيرة في السودان
الرئيس عبدالله لصحيفه عربيه
...............
نحن في خير حال والبلد امن واستطعنا اعاده شبكات الكهرباء والماء والهواتف وحركه الطيران انتظمت
..........
انا مهندس قبل ان اكون عسكريا وهناك من هم اكبر رتبا مني ومع ذلك اختاروني للقيادة
............
توفي عدد كبير من مسؤولي النظام السابق وهرب بعضهم و لسنا مهتمين بهم كثيرا
...........
نعم لدينا وزير عمره 25 عاما ولكن جاءت به خبراته فهو خبير في الحاسوب ويجيد عده لغات وله خبرات تنظميه افادتنا كثيرا
........
لقد دفن البشير بعرفه افراد من اسرته في مسقط راسه ولا صحه لمن يقول لم يدفن

[هجو]

ردود على هجو
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 02:49 PM
أخوي الحبوب،
هجو،

***- تحية الود، والأعزاز بقدومك الكريم، وسعدت بمشاركتك المقدرة ولرصدك الرائع الساخر لما قد يقع مستقبلآ في السودان، وهي شبيهة باحداث حقيقية سبق وان وقعت من قبل في بلدان عديدة. والغريب في الامر، ان كل البلاد العربية متشابهة للحد البعيد في "سيناريوهات" مابعد وفيات الرؤساء.


#971258 [شيه من غير لحم]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 04:58 AM
طيب لو مات الشعب ووجد البشير نفسه لوحده دي سنيورهاتك شنو ليها ونحن ماعايزنه يموت موت الله والرسول نحن عايزين نشوف فيه فليم قذافي بحزافيره وتف من خشمك الزول ده عايزنه يفرفر كدي ويتمني الموت ولايجده الا من يد الشعب

[شيه من غير لحم]

ردود على شيه من غير لحم
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 02:35 PM
أخوي الحبوب،
شيه من غير لحم،
(أ)
لاتستغرب: انت في السودان.. (شية من غير لحم)!!
تحياتي الطيبة العطرة، وألف شكر علي قدومك وزيارتك الكريمة، ولكن ياحبيب موضوع المقال ليس عن موت الرئيس ولكن عن التوقعات والاحداث الممكن وقوعها بعد الوفاة?!!..موت الرئيس لايهمنا بكثير او بقليل، المهم معرفة ماهي "السيناريوهات"..والي اين ستقودنا?!!


#971257 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 04:55 AM
فال الله ولا فالك يا بكرى يا صائغ.. الهرجلة اللى بتقول فيها حاجه واحده منها حتصل مافى,, اللى خيحصل - اذا امر الله نزل - علمه عند الله,, توقعاتك نابعه من سوابق حصلت فى اطار ظروقها وملا بساتها. دلوكت يا حبيى ظهرت مرتكزات توعويه مستحدثه,, واسناذ استراتيجى مندغم مع تكامل ادوار غير متقبض ,, واسترداف قومى التوجه.. وكوادر ذات حضورات واسعة ألأتواب المشرعه.. وخطط تسير بافضل ما خطط لها.. وخبرا وطنيين ..بينهم عبد للعاطى وخطيب وامين .. وناس قاعده فى مقرات اقامتها الدائمه فى بلاد برّا .. نادى باريس وجوائز فلبينيه والقاب جديده.. حبيب ورمز من بعد وسندكالية وهلمجرّا..
المهم الموضوع كووولللو ليس فى مقدور كائن من كان ان يتنبأ به..سواء كان صائغا اساسيا لافكار عفا عليها الزمن او معيدا لصياغة ألأنسان اسودانى او كان "بونيأ" او كان "حسّاسأ" او بن لطيف ذى قربى ونسب .. الى غير ذلك من مستجدات فى"نطاق" ادوار "ذوات الثدى" فى القرن الواحد وعشرين ألأوكتوبرى ..وقد تلفحن بالكلاشنكوف من فوق الثياب المزركشه وتقدمن صفوف الدبابين وتولين امور البلاد والعباد وجلسن على قمةالوكالات والوزارات ..وفى هذا الخضم الواخر من المستحدثات لا تنسى شيخ جسب الرسول واصحاب السواطير ونواطير نظريات الدفاع بالنظر وبألأبتسام والموعد واللقاء الجامع المثنى والثلاث والرباع البتّاتى بقيدا فى اطار مواكبة التطور والتأهيل..
فى النهاية .." كووولللو بامرو" وما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله من حال الى حال.. تفاءل ايها الصائغ بالخير تنله .. بس الصبر يكون معاااكم.. ما تململوا..الخير دنا.
ونعم بالله العلى القادر الجبار..

[حد بيعرف احسن م الحكومه!!]

ردود على حد بيعرف احسن م الحكومه!!
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 02:27 PM
أخوي الحبوب،
حد بيعرف احسن م الحكومه!!
(أ)
سلامي الطيب العطر الممزوج بالشكر علي قدومك البهئ، ولكن من تعليقك المقدر لمست انك لم تستوعب موضوع المقال جيدآ ورحت تعلق بعيدآ عنه!!

(ب)-
***- وعشان اقرب لك المسألة اسآلك ياحبيب:
ماهي الخطوات التي ستجئ بعد وفاة الرئيس?!!..اي "السيناريو" سيكون موجودآ من بين السيناريوهات العشرة?!!...
****- ومن سابع المستحيلات والا تكون هناك ردود فعل شعبية.. ورسمية..وحزبية..وأمنية..مصاحبة لخبر الوفاة.

(ج)-
***- عني شخصيآ فاتوقع خروج الملايين للشوارع رافضة "سيناريو" الحزب الحاكم والأمن، وان يحكم البلاد بكري لمدة خمسة اعوام بنفس القصة القديمة التي وقعت من قبل في مصر عام 1970عندما توفي الرئيس جمال الناصر فخلفه نائبه الاول انور السادات وبقي في الحكم حتي عام 1981 (11 عامآ)...وجاء بعده للحكم نائبه الاول حسني
مبارك وحكم مصر من 14 أكتوبر 1981، حتى تنحي في 11 فبراير 2011!!

***- ستخرج الجماهير رافضة بشدة وجود رئيس مفروض علي البلاد ..ستخرج الملايين للشوارع كما خرجت في سبتمبر الماضي لتعلن بالصوت الداوي انها ضد هيمنة المؤتمر الوطني المدعوم بالامن والقوات المسلحة علي مجريات الامور في البلاد..وانها تبغي الحرية الحقة..
والديمقراطية..واحترام انسانية المواطن.

واخيرآ، قلت في تعليقك:
(كووولللو بامرو" وما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله من حال الى حال)!!...الا توافقني ياحبيب ان موت الرئيس المفاجئ ان وقع، ما هو الا تغيير من الله تعالي لحال السودان?!!


#971255 [Bull]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 04:49 AM
أن يعلن بكري حسن صالح تشكيل حكومة من التكنوقراط لتحكم البلد لمدة خمس سنوات برئاسته، وفي هذه الفترة يتم وضع دستور دائم وترجع الولايات لعهدها القديم ويتم تقليص كل شيئ كما كان في عهد النميري.
يتوافق أهل السودان بضرب كل من يرفع السلاح ضد حكومة التكنوقراط ويهبوا هبة رجل واحد لاخماده، وبعدها كل علي الاحزاب أن ترجع لقواعدها ويتفقوا علي أن يكون هناك حزبين فقط في السودان بمسميات جديدة تواكب العصر لكنها سودانية الطعم والمذاق, لا بعثي لا شيوعي ولا حتى أمة أو اتحادي وطبعاً لا مؤتمر وطني ولا شعبي.
أقترح تسمية الحزبين يكون ذلك عبر التصويت وذلك بعد طرح الأسمين المتفق عليهما بواسطة خبراء قوميين, والحزبان تكون لهما مدلولات تعبر عن السودان في عهده الجديد، بعدها تعلن النتيجة ويختار كل من يريد أن يصوت واحد منها، ونكرم رواد الحزبين الكبيرين الأمة والاتحادي وبقية الاحزاب في ميدان عام وليس بعدها تبعية لأفراد بل برامج .
ويجتمع الخبراء لوضع أستراتيجيات ثابتة لا تتغير بتغير الحكومات وأولها نظام التعليم ، الدفاع وغيرها.
و هنا أقف حتى أتيح الفرصة لمن يضيف أي نقطة مهمة سقطت سهوا ويعتبرها الغالبية مفيدة لأهل السودان ليس فيها أقصاء لأحد،ً ودمتم.
ملحوظة : يجب أن يعرف كل مواطن واجباته وحقوقه ، الواجبات أولاً والحقوق ثانياً

[Bull]

ردود على Bull
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 01:44 PM
أخوي الحبوب،
Bull - بل
(أ)
أحييك تحية طيبة، وأحي قدومك الميمون، وسعدت بتعليقك المقدر ولكن ياحبيب عندي وقفة في بعض النقاط الوردت في كلامك..

(ب)-
***- صدقني ياحبيب، اول من سيصابون بالصدمة حال سماعهم نبأ وفاة البشير هما: الصادق المهدي..والميرغني!!..وسيكونان هما من اوئل المعزيين، وقد يكونا ايضآ من ضمن جوقة حفاري القبر!!. عند خروج الملايين للشوارع والفرحة تغمرهم لن يكون الصادق بينهم..والميرغني بالاسكندرية يتابع اخبار السودان من محطة (الجزيرة)!!

***- اما عن الترابي فانه سيبتسم في خبث ومكر لسان حاله يقول:(تذهب انت للقبر مقبورآ..وانا للقصر رئيسآ)!!

(ج)-
***- كل ماقلته ياحبيب نظريآ مقبول اما عمليآ فمن سابع المستحيلات وان يتحقق خصوصآ قلت:
(علي الاحزاب أن ترجع لقواعدها ويتفقوا علي أن يكون هناك حزبين فقط في السودان بمسميات جديدة تواكب العصر لكنها سودانية الطعم والمذاق, لا بعثي لا شيوعي ولا حتى أمة أو اتحادي وطبعاً لا مؤتمر وطني ولا شعبي)!!...


#971239 [الشاكووش]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 03:20 AM
يا بكرى يعنى دايرو يموت قبل ما نشوف فوقو شوفة وهو القتل أهلنا وشردهم بالملايين،، والله إلا نعلقو من كرعينو المكولجات دى ونشوفوا العيدان عود عود وبعدين نسلموا لأوكامبو وسودة بن فاتو،، هو أصلوا صار كرت محروق بل هو حى كميت وسيتعذب فى الدنيا دى قبل الآخرة.

[الشاكووش]

ردود على الشاكووش
United States [بكري الصائغ] 04-13-2014 01:26 PM
أخوي الحبوب،
الشاكووش،
(أ)
تحية الود، والأعزاز بقدومك الكريم، وسعدت بتعليقك المقدر.

(ب)-
تعرف ياحبيب، هناك نظرية علمية درسناها في ايام الثانوي وتقول:( لكل فعل رد فعل مساو في القوة ومضاد في التجاه )...وعليه، اردنااورفضنا فسيكون هناك رد فعل شعبي قوي بمجرد سماع المواطنيين لنبأ نعي الرئيس . وهذه الرد الفعل عند كل الشعوب وفي كل مكان، وهناك عشرات الألآف من القصص تحكي كيف استقبلت الشعوب وفيات رؤساء بلدانها.

***- تختلف دائمآ ردود الفعل من شخص لاخر، فهناك من سيحمدالله ويشكر علي وفاة الرئيس ويتمني زوال البقية..وهناك من سيندم انه لم يمت في سجن لاهاي..واخرون يتحسرون انه لم يمت كما مات شاوشيسكو مقتولآ بالرصاص..او كالقذافي علي يد المقاتليين..او اعدامآ كصدام حسين ..او كما لقي الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي مصرعه في حادث تحطم الطائرة التي كان عليها.

***- وهناك من سيبكيه من أهل بطانته واعضاء حزبه لحظاتها، ولكن عقله سيكون مشغولآ بالبحث عن اجابة لسؤال:(ثم ماذا بعد?)!!

(ب)-
***- عندما توفي جمال عبدالناصر في يوم 28 سبتمبر 1970 خرجت القاهرة عن بكرة ابيها وتبكيه ولم يفكر احد في هذا اليوم من سيكون الرئيس القادم...وعلي العكس تمامآ حدث في روسيا، فبعد وفاة ستالين في يوم 5 مارس 1953 خرجت الجماهير تبكيه بشده ولكن السؤال كان مطروحآ بشدة عند المواطنيين:(من هو الرئيس القادم?!!)، كان حجم البكاء مساويآ لحجم القلق عندهم، وماغادروا الشوارع الا بعد تعيين الرئيس نيكيتا خروتشوف.

(ج)-
اما عندنا في السودان، فاغلب الرؤساء الذين حكموا من قبل ماتوا بعد تنازلهم او انقضاء مدد حكمهم ماعدا -( الامام محمد احمد مات وهو رئيسآ في 22 يونيو 1885.. وخلفه عبدالله التعايشي ومات ايضآ وهو رئيسآ في يوم 24 نوفمبر 1899)-

(د)-
***- لايهمنا بكثير او بقليل كيف سيموت البشير: بموت مفاجئ?!!..او مقتولآ?!!..او في حادث سقوط طائرة انتينوف?!!...المهم ان لا ننخدع ب"السيناريوهات" المعدة سلفآ فيالحزب الحاكم لاستمرارية حكمهم.


#971186 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 01:25 AM
نماذج من كيفية انتقال السلطة
الرئاسية لرئيس جديد خلفآ لسابقه
*********************
(أ)-
ابراهام لنكولن:
هو الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية بالفترة من 1861م إلى 1865م. يوم الجمعة العظيمة ، 14 أبريل 1865 علي اثر اصابته برصاصات من جون ويلكس بوث ، كجزء من مؤامرة كبري في محاولة لإحياء الكونفدرالية. خلفه أندرو جونسون بموافقة اغلبية الاميريكان.

(ب)-
جون كنيدي:
هو رئيس الولايات المتحدة الخامس والثلاثون، وتوفي مقتولاً في 22 نوفمبر 1963 في دلاس، "تكساس" وقد أُتّهم لي هارفي اوسولد باغتياله. ادي ليندون جونسون القسم بعد وفاة كنيدي، وتمت اجراءات الموافقة عليه بلا اعتراضات او صعوبات.

(ج)-
فلاديمير ألييتش أوليانوف "ـلينين":
توفي 21 يناير عام 1924- ولم تكن عملية من يخلفه بالامر الهين والساهل علي اعضاء سكرتارية الحزب الشيوعي الروسي، خصوصآ وان تلك الفترة من عام 1924 كانت الحرب الأهلية مازالت مشتعلة، ودر جدال طويل واجتماعات مطولة لم يفلحوا فيها والعثور علي الشخص المناسب، وفي نهاية الامر استقر رأيهم علي الرفيق اليكسي ريكوف.

(د)-
سرالختم خليفة:
تنحي الفريق ابراهيم عبود في السودان عن الحكم وكامل سلطاته في يوم 30 اكتوبر 1964، وظلت جبهة الهيئات الوطنية ومعها بقية الاحزاب الاخري والنقابات في اجتماعات متواصلة ، بحثآ عن رئيس يدير شئون الدولة خلفآ لعبود، واستقر رأيهم علي سرالختم خليفة الذي كان يعمل في سلك التدريس ولا علاقة له بالسياسة، وفوجئ سر الختم كثيرآ بالاختيار وحاول اقناع الجميع بانه لايرغب في ان يكون رئيسآ للوزراء، ولكنه قبل بالمنصب بعد ان شعر ان الفراغ الدستوري سيشكل مصاعب للبلاد.

(هـ)-
الدكتور الجزولي دفع الله:
بعد نجاح انتفاضة 6 ابريل 1985، واجهت البلاد مشكلة اختيار رئيس وزراء يقود البلاد بشرط الا يكون حزبيآ او له انتماءات سياسة، وتم اختيار الجزولي من قبل اللجان التي تكونت من التجمع الوطني والاحزاب والنقابات، وفي يوم 25 ابريل من نفس الشهر ادي الجزولي القسم واصبح رئيسآ للبلاد، وكانت الجماهير في البداية راضية عنه تمامآ، ولكنه فيما بعد ومعه سوار الذهب انحرفا تمامآ بالانتفاضة ومبادئها.

[بكري الصائغ]

بكري الصايغ
 بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة