المقالات
السياسة
تأخر القضاء كيف يُفهم؟
تأخر القضاء كيف يُفهم؟
04-13-2014 09:41 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


ارسل لي قارئ رسالة يصعب نشرها لما فيها من سوء الظن والتهديد والإثارة والانفعال. لكن يمكن ان ندلف الى لبها ومسبباتها.
هناك قضية موت ولم أقل قتل حيث ان الحيثيات لم تكتمل وليست أمامي، وفيها متهمون وأهل الميت يستعجلون الحكم او يهددون بأخذ حقهم بيدهم إذا تأخر الحكم أكثر من هذا. وهذا الشعور بأن التأخير له مسببات خارجية هكذا يعتقدون، وليس كل معتقد صحيح.
سبب هذا الشعور أنهم يعتقدون أن الخصم او المتهمين لهم علاقة بنافذ وما هذا التأخير الا وراءه هذا النافذ. لا تستطيع أن تجزم أحق هو ام لا .
نعول على نزاهة القضاء وهذه لا شك فيها ولكن القضاء يأتيه الملف بعد ان يمر على النيابة والشرطة وكل مرحلة من هذه المراحل تأخذ وقتاً. وبعد ان تصل القضية للقضاء يأتي تروي المحاميين ( تروي مش أحسن من جرجرة أو لولوة) فكثير من القضايا تأخذ شهور إن لم نقل سنوات وهذا عمل فني ومتخصص وشائك.
قضية التروي أو تأخر مراحل التقاضي يجب ان تكون معلومة الاسباب للطرفين المدعي والمدعى عليه. وتثقيف الناس بأن التأني في الحكم خير من الاستعجال الذي قد تضيع معه حقوق يصعب ارجاعها خصوصا في قضايا الحدود.
نحن أمام مشكلة حقيقية طرف يريد ان يحكم له وبأسرع ما يمكن والقضاء لا يتنازل عن ترويه ليخرج بحكم صحيح، ويطلق للقضاء الواقف وضع كل الاحتمالات واثباتها او الفشل في اثباتها وقد يتطلب الأمر تدخل جهات أخرى من طب شرعي وطب جنائي ( في طب جنائي؟؟؟).
كيف نوزن هذه المشكلة استعجال الحكم وتأني؟؟
يبدو ان تباعد الجلسات من مسببات هذه التأخر وأحيانا يكون السبب فيه القضاء الواقف ( المحامون) بحجج يعرفونها هم واحيانا يراهنون على ان الوقت كفيل بالقضاء على كثير من الانفعالات. وأحيانا تحتاج الادلة اثباتا ونفيا لهذا الوقت حقا لا تسويفاً.
هل هناك نقص في وكلاء النيابات او القضاة يؤدي لهذا التأخير؟ يبدو ان هذا هو السبب الوحيد الذي يمكن ان يجعلنا نجد ما نقوله وعلى الدولة ان توفر ما يكفي ويجعل العدالة في متناول الجميع ( عصير هي؟).
أما قضية الأخ التي يعتقد ان من وراء تأخيرها نافذ ، يجب ان يقدم وكلاء النيابات ما يثبت العكس وان يقولوا للمدعين ما يبصرهم ويطمئنهم على ان لا كبير فوق القانون وإذا ما تحامقوا سيخسرون كثيرا في الدنيا والآخرة.
كل هذا هروبا من نشر رسالة القارئ المغبون ومن ورائه أهله ( حتى لا أقول قبيلته) وإرضاء له ونسأل الله ان يريه الحق قائما على الصغير والكبير.
آسف لثقالة الموضوع وجديته الزائدة.

احمد المصطفى إبراهيم
[email protected]
الصيحة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1032

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#972308 [كاسبر]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2014 07:30 AM
وقضية المرحومة عوضية
حتى الان لم يقل الغضاء (أكتبها عمدا بالغين)كلمته

[كاسبر]

#972070 [منير سعد]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 08:35 PM
يا أحمد المصطفى لا جاتك رسالة ولا وصلتك رسالة . إنت عايز توصل رسالة للبطاحين يا جماعة روقوا ، وما في داعي للإنتقام ، أصلوا المحاكم بتاخد زمن ،و...و...ألخ من الحنك العاضي دا.

بطل حركات معاك. خلاص قنعت من أخو الشهيد جاي تترمتل بجاى؟

[منير سعد]

#972022 [القعقاع الفي القاع]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 07:20 PM
" نافذ" علي " نافذ" ؟؟؟ و إخوانه " الإخصائيين"؟؟؟؟

[القعقاع الفي القاع]

#971912 [Ahmed Elradi]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2014 04:49 PM
يجب ان يقدم وكلاء النيابات ما يثبت العكس وان يقولوا للمدعين ما يبصرهم ويطمئنهم على ان لا كبير فوق القانون وإذا ما تحامقوا سيخسرون كثيرا في الدنيا والآخرة.
منو القال ليك لو تحامقو يخسروا في الدنيا والآخرة، وتحديداًفي الآخرة لن يخسروا لقولع تعالي( ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً...) وهو الأصل، أما اللجؤ الي القضاء فهو من مقتضيات العصر والثقافات المجتمنعية الحديثة، وفشل القضاء في رد الحقوق يعطي صاحب الحق الحق في الرجوع للأصل، ومن لا يعجبه قولي فليعمل علي إصلاح القضاء وتوطين ثقة المواطن فيه

[Ahmed Elradi]

#971755 [الطريفى ود كاب الجداد]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2014 02:22 PM
يعنى شنو اللف والدوران ده
ابقى راجل وشجاع وقول عديل وبالصوت العالى دى "قضية اخوان ضار على ضار= نافع المانافع"
ولا خايف منو ومن ولى نعمتك مصفر الاست ود مصطفى دلوكة يابتاع الصيحة صيحى كلب


الطريفى ود كاب الجداد
عن اولاد الجزيرة باعة المويه والهتش بشارع المك نمر

[الطريفى ود كاب الجداد]

#971647 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 12:46 PM
النافذ هو نافع الشهير (بابو العفين) المتهمين أخوانه الإثنين الأغنياء بعد فقر ,, يتواجدون الآن في حراسات دستورية!! 5 نجوم,, لدى جهاز الأمن ولاية الخرطوم,, في ضيافة نسيبهم,, مدير أمن الولاية,, أكل خاص ,, وزيارات مفتوحة,, ويعاملوا معاملة أبطال ..!!؟؟" و(القوادون),, الرساليون يطبخون على نار هادية الطبخة,,, والتقيل وراء..!!!!

المجنى عليه قُتل من أجل شاة "دستورية"... تقرباً لابو العفين وآله "المخلوعين بالماشافوه في بيت أبيهم"!!؟؟,,,,, بطريقة بشعة,,,ومخجلة,,

الشهيد عطاالمنان,,, (المجنى عليه) من ,, قبيلة (البطاحين الأبية),, العدالة مايلة!!؟؟,,, نحو آل أبوالعفين,,,, (والقوة تخلق الحق وتحميه) بالحق والباطل,,, وكلوا لله وتأصيل,, في عهد شريعة (الإنقاذ) ,,, والداير حقوا يطالعنا الخلا,,,, "وإذا لقيت ذوي الجهالة فأجهل"

[انصاري]

#971610 [محمد خضر بشير]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 12:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد ضرب الفساد كل مرافق الدولة بما فيها القضاء وهو المفترض أن يكون محصناً ضد أي تغول أو تأثير ولكن نرى العجائب !!!!
والله العظيم و كتابه الكريم لقد تم تزوير بيوت خالاتي و خيلاني في الخرطوم بحري حي الختمية وتوريث 265 متر من منزل جدي و خالي باسم ابن خالتي الضال والمضل بواسطة 6 محامين مجرمين ويسرقون باسم القانون ؟؟؟!!!
أقول وستثبت الأيام الظلم والغبن الذي نعيشه ويعيشه ملايين السودانيين من فساد واستغلال سلطات ومحسوبية ورشاوي وووو ...
اقسمنا بالله لئن لم يسترد حقنا بالقانون فنأخذه بقوة السلاح ...قوة السلاح ولانامت أعين المرتشين والحرامية واكلين السحت عليهم لعنة الله إلى يوم القيامة ومن تورط معهم وساعدهم في كل جرائمهم القذرة

[محمد خضر بشير]

#971469 [ابوخليل]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 10:47 AM
لماذا لم تذكر الاشخاص هل هو الخوف الكل يعرف القصة هم اخوان نافع والاشخاص الغاضبين هم البطاحين ام انك تراعى صحبك الطيب مصطفى لماذا انضميت الى الصيحة وانت تعرف انو الطيب مصطفى رمح من رماح التضامن النيلى اهل التضامن النيلى لن يرضو بشنق ابنهم من اجل راعى, الان التضامن النيلى يحاول استقطاب عرب الجزيرة والغرب حتى لا يبدو الصراع بين التضامن النيلى وبقية السودانيين الوطنيين هل انت مع الطيب لهذا السبب. كتاباتك صارت غربية تتحدث عن مشاكل الجزيرة فقط كنت من قبل تهاجم وزير المالية السابق الان وزير المالية من التضامن فصرت تتحدث عن الجزيرة

[ابوخليل]

احمد المصطفى إبراهيم
احمد المصطفى إبراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة