المقالات
السياسة
مناحة الشيوعي وسيكولوجية "الوهم" الإخوانية !
مناحة الشيوعي وسيكولوجية "الوهم" الإخوانية !
04-13-2014 12:28 PM


(1)
يعيب كثير من منسوبي الحركة الإسلامية على الحزب الشيوعي وقوعه تحت سيطرة ما يمكن تسميتها بسيكولوجية "المناحة"، ويعتبر قطاع عريض من الإخوان المسلمين أن عضوية الحزب الشيوعي قد أدمنت تقمص دور الضحية، وأضحت أسيرة حالة الشكوى الدائمة من الظلم الواقع عليها، ولم تستطع رغم مرور أكثر من أربعين عاما أن تبرأ من فوبيا كربلائها الدامي، الذي جرت أحداثه المروعة في 19 يوليو من عام 1971م، وفقد على إثرها الرفاق طاقم القيادة التاريخية، وتشرد البقية، ونكل بالعضوية على عتبات مذبح الدكتاتورية المايوية، إثر فشل تحرك طلائع الحزب داخل الجيش، فيما عرف بحركة الشهيد الرائد هاشم العطا.
(2)
ويركن أصحاب هذه الدعاوي من منسوبي الحركة الإسلامية لإثبات مصداقيتها إلى حالة الحزن المبالغ فيه، التي تعتري الشيوعي حال الفقد، وشدة الاصطفاف عند نازلة الموت، الشيء الذي صرف الحزب في اعتقادهم عن قضية النضال، والشأن العام، وحصر جل نشاطه في الاهتمام بمراسيم التشييع والتأبين، ليتحول الحزن عند الشيوعي لحالة نفسية صبغت حياته وشلت إمكاناته، يعبر عنها من خلال الأناشيد، والأغنيات الكورالية التي اتخذت منحى "مناحة"، يتم من خلالها التنفيس عن انفعالات موسمية عابرة لا تمت لزخم المشاعر الثورية الأصيلة بصلة، ولا تعدو أن تكون شحنة سالبة مفرغة من الطاقة الايجابية، ومحض بكائيات تقود في نهاية الأمر إلى سيطرة مشاعر القنوط والإحباط، وربما تحدث في أحسن أحوالها ثورية فرقعات وتظاهرات عشوائية غير منظمة، ضعيفة الأثر وعديمة الجدوى النضالية.
(3)
وهذا التفسير على علاته وتحامله لا يخلو من حقيقة فرضها تاريخ الحزب الشيوعي الغارق في التضحيات، والمترع بالشهداء والدماء التي غطت ثرى مذابح النظم الديكتاتورية والشمولية، وفاضت لتمتد عذاباته حتى في ظل الديمقراطيات العرجاء التي حكمت البلاد لفترات قصيرة، وهذه الدعاوي التي يريد من خلالها إخوان الحركة الإسلامية التقليل من شأن وأثر الرفاق لا تقدح في مصداقية الحزب الشيوعي، ولا في عظمة تضحياته، وهي ليست مذمة في حقه بقدر ما هي مدعاة للفخر والاعتزاز كون أن الشيوعي ورغم عظم الظلم والعسف الذي تعرض له لا يزال حزبا متماسكا، وعصيًّا عن الانكسار والتركيع، ولكن في ذات الوقت لكي يستقيم أمره وتكف تلك الدعاوي أذاها، لابد للحزب الثوري من مغالبة الأحزان والتعايش مع طريق الآلام الذي اختاره طوعا، وإلا سيظل للدعاوي بغض النظر عن صدقها أو إغراضها وفي ظل الظاهر والمعلن من النشاطات الحزبية منطق يؤازرها ويسندها.
(4)
فمنسوبو الحركة الإسلامية والعامة من الناس معنيين بالظاهر، ولا يعلمون ما يضمر ويخفي الرفاق من نشاطات تعلمها العضوية، لذا فعلى الحزب الشيوعي أن يتحلى بالصبر ويتسع صدره لمثل هذا النقد، حتى ولو كان ذا غرض، كما هو الحال في دعاوي الإخوان التي يحركها الحسد والغيرة التنظيمية، بسبب عقدة النقص التي يعانيها الأخ المسلم تجاه الفرد الشيوعي، وتدفعه منذ سنوات لبث وترويج الأكاذيب على أمل تشويه سيرة الشيوعي والتشكيك في سريرته، ولم يفلح وهو يرى العامة من الناس أكثر احتراما وإعجابا بصدق الشيوعي وأمانته، عندما ما يقارن بذاك المتأسلم المترفع عن مجتمعه الذي يأمر الناس بالمعروف وينسى نفسه.
(5)
على الرفاق اليوم سرعة التحرك واستغلال مناخ سقوط الدعاية "الإخوانية"، التي سقطت بسقوط مشروعهم الحضاري، ومعاودة تنشيط مشاريع النهضة والعدالة الاجتماعية الهادفة لنشر الوعي، وتقليص الفوارق الطبقية، ومغادرة محطة العمل الدعائي الهش، ومركزية النشاط الحزبي في العاصمة والمدن الكبرى، لرحاب سعة الأرياف والهامش والنشاطات الحيوية من برامج لمحو الأمية، وقوافل صحية وثقافية، تجوب القرى والنجوع الأكثر حاجة لنشر الوعي، والعون الخدمي والاهتمام بإنسان تلك المناطق الطيب، الذي في تربته الخصبة ترقد بذور غرس حزب الطبقة التي يجب أن يكون حريصا على نضجها ونموِّها لتثمر وتعطي أكلها ولو بعد حين.
(6)
إن مغادرة محطة مناكفة الإخوان الذين تميد الأرض من تحتهم أجدى وأكثر نفعا للحزب الشيوعي من تعطيل الذات عندها، خاصة وتجربة حكم شيوخ الإنقاذ الفاشلة لم تترك على وجه الحركة الإسلامية مزعة لحم تنافح بها، ولن تجد بعد اليوم من يصدق دعاويها بعد أن سقطت ورقة التوت، وانكشف المستور من أمر سلوكيات "الوهم" الإخوانية، التي هي مظهر من مظاهر سيكولوجية الفرد المقهور، وهي ذهنية متخلفة تتصف بالجمود والقطعية، وتفتقر إلى التجريد والمرونة والجدلية، حيث نجد "الأخ المسلم" في كثير من الأحيان انفعالي تعوزه العقلانية والضبط المنطقي، نتيجة وقوعه تحت تأثير العلاقة التنظيمية ذات الاتجاه الواحد، وهي علاقة عناصرها "التسلط والرضوخ"، ومعادلتها "شيخ وأحد متسلط، وتبع رضوخ من الحيران."
(7)
هذا الواقع يخلق "جماعة" مشوهة مستسلمة ومنكفئة على الذات، خانعة في ظل سيطرة خرافية محاطة بقدسية تفرض على "الجماعة" الذوبان الكامل فيها، كقوة متسلطة، مما يقود مع مرور الوقت لاحتقان غير منضبط قابل للانفجار متى ما سنحت السانحة، والشواهد على خطورة هذا العطب النفسي كثيرة، وتتجلى في إيمان "الأخ المسلم" بالحلول العنيفة، وتبنيه للعنف الجسدي في حواره السياسي مع الآخر، وأحيانا حتى مع الأقران، وأيضا في علاقته مع المرأة التي يتهرب "الأخ المسلم" دوما من عذابات مأزقه النفسي بصبه عليها من خلال تحميل المرأة كل مظاهر النقص والمهانة التي يشكو منها، في بحثه المحموم عن التوازن النفسي، فالمرأة دائما هي محط إسقاطاته السلبية والايجابية على حد سواء. أن دعوة "الأخ المسلم" للذوبان في "الجماعة" المرجعية لدرجة تزول معها الفردية بشكل كامل، هو مظهر آخر من مظاهر سيكولوجية الفرد المقهور، حيث يجد في هذا الذوبان حماية له، وتأمينا ضد أخطار الطبيعة والمجتمع، وكذا احتمائه المتواصل بأمجاد الماضي والسلف، كخط دفاع وجودي.
(8)
أما حالة الزهد والتقشف التي تعتري "الأخ المسلم" في بواكير حياته، ويظل يأمر بها الناس، سرعان ما تتلاشى وتذوب، متى ما "تمكن" من سقط المتاع الدنيوي، فيركل بكلتا قدميه ضيق وجفاف تلك المرحلة، ويسقط طوعا فريسة سهلة في فك ما اصطلح علماء الاجتماع والاقتصاد على تسميته بـ(أثر الاستعراض)، والمقصود منه توجه "مستجد النعمة" في المجتمع المتخلف إلى الإفراط في اقتناء وسائل الاستهلاك المادي، وتبديد الثروة الوطنية على المظاهر الخارجية، على حساب توظيفها في التنمية الفعلية، وهذا ما وقع فيه شيوخ نظام الإنقاذ، والفرد منهم يحاول أن يتنكر لوضعه المتخلف من خلال أحاطة نفسه بكل مظاهر الوجاهة المادية، "فأثر الاستعراض" قد أحاط بشيوخ الغفلة إحاطة السوار بالمعصم، فانحصرت المشاريع التنموية في التفاخر الفج من سيارات فارهة، ومباني ومولات تجارية لا يعمها غير النذر القليل من الناس، لم تنعكس على المجتمع وبنيته؛ بل تركته يصارع وحش الفقر والعوز.
(9)
ومما تقدم نرى أن دعاوي الأخ المسلم في حق الحزب الشيوعي ليست أمينة، وغير مبرأة من الغرض، وهو غير مؤهل نفسيا وأخلاقيا للحكم على أحد، بعد أن رأى الناس بؤس تعاطيه مع الشأن العام خلال الربع قرن الأخير، التي كشفت ما كان يجتهد في سترة من مثالب وراء مظهر التدين الزائف، ولكن ليكون المرء أكثر صدقا وأمانة عليه أن لا ينجر وراء خطل شيطنة الآخر بإطلاق تام، ويسلك سلوك الجماعة. فمحاولة شيطنة تيارات الإسلام السياسي كافة هو حماقة، يجب أن يتجنبها الشيوعي ولا يوغل في عوارها، خاصة في وجود رجال من أمثال الدكتور الطيب زين العابدين، والشيخ الصادق عبد الله عبد الماجد، وآخرين من شباب مسلم مستنير، من الذين يستحيل القدح في وطنيتهم وخلقهم القويم.
** الديمقراطية قادمة وراشدة لا محال ولو كره المنافقون.

تيسير حسن إدريس14/04/2014م


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1314

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#974180 [kKambalawi]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2014 06:31 PM
فاتت عليك يا زميل, وبدون كسير تلج... الطيب زين العابدين ساهم بكامل وعيه في إرساء القواعد الصلبة لهذا النظام الديني, أؤتيي به من الباكستان لتفريخ وإعطاء اللألقاب الاكاديمية علي قفا من يشيل, وما مثال حسن مكي أن يسقط بالتقادم, وتصدق أنت وهو بأنه PhD holder, وهو مهندس تدمير التعليم في السودان. فعن أي وطنية تعني ؟؟؟؟؟؟ الطيب, والصادق ع.ع.الماجد, وغازي, كلهم فكة أخوان مسلمين,خطابهم الإسلامي السياسي واحد.

[kKambalawi]

#971940 [alx]
0.00/5 (0 صوت)

04-13-2014 05:33 PM
الحزب الشيوعي بقي زي كلب السرة؟؟؟

[alx]

#971797 [خالد حسن]
5.00/5 (3 صوت)

04-13-2014 02:48 PM
موضوع قيم جدا وفيه رسالة مفيده وقيمة جدا للحزب الشيوعي
اذكر في المرحلة الثانوية في اركان النقاش نجد انفسنا كديمقراطيين ندافع عن انفسنا اكثر ممانطرح رؤانا وبرامجنا . فالاتجاه الاسلامي كان يمارس معنا سياسة الهجوم خير وسيلة للدفاع ويضعنا في موقف المحاصر الذي يبرئ نفسه من الكفر والإلحاد بدلا عن طرح افكاره .
في إعتقادي ان التاريخ قد تجاوز هذه النقطه وعلي الحزب تجاوز هذا النهج فلم يعد الدين هو المعيار للؤلاء للاحزاب فقد رآي الناس كما ذكرت طهارة الشيوعيين وفساد الاسلاميين الناس تريد حزبا يبني ويعمر حزب له رؤي اقتصاديا وسياسية تطور البلاد وفي رأي أن الحزب الشيوعي اكثر الاحزاب التي تحمل رؤية وبرامج لاخراح البلاد من عثراتها فعلي الحزب ان يعمل اكثر علي الارض فمايعاب علي الحزب هو قلة نشاطه الجماهيري مقارنة بفترة الديمقراطيه قد تكون الظروف مختلفة لكن النضال هو السبيل والحزب لاتنقصه الشجاعه للتضحية فتاريخه ملئ بالتضحيات.

[خالد حسن]

تيسير حسن إدريس
تيسير حسن إدريس

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة