المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
وفجأة بعد زيارة تميم اصبحت حلايب في ذاكرة الحكومة!!
وفجأة بعد زيارة تميم اصبحت حلايب في ذاكرة الحكومة!!
04-16-2014 02:34 PM



1-
***- سبحان الله، حتي عبدالرحيم حسين الذي رأيناه وببدلته العسكرية يرقص طربآ وهو يحمل العلم المصري فرحآ بانتصار جيشه في معارك "الهجليج"، اصبح يصرح للصحف بخصوص حلايب، وهو اخر من كنا نتوقعه ويتكلم عن مصر!!، وراح يؤكد بان ملف النزاع حولها لم يُغلق بعد، وأن القضية ما زالت مطروحة، والسودان يجدد شكواه سنوياً للأمم المتحدة بشأن الملف!!...

***- اما عن "الفشقة" السودانية المحتلة عسكريآ منذ عام 1995 من اثيوبيا ، فلا حديث ولاتصريحات حولها اطلاقآ ،لا منه
(عبدالرحيم حسين) او من الاخرين اعضاء حزبه، او من هم كبار بالقصر او في الحكومة!!!...


***- موضوع "الفشقة" السودانية ومنذ احتلالها عام 1995 تجد الاهتمام الشديد من قبل الاجهزة الأمنية التي تقوم بمنع الصحفيين منعآ باتآ من نشر تجاوزات وانتهاكات القوات الاثيوبية وعصابات (الشفتة) المدججة بالسلاح الثقيل ضد السكان السودانيين هناك، وتحظرهم من بث او نشر هجماتهم والتي مازالت مستمرة بلا توقف!!، ومع الأسف الشديد لم نسمع باي تحقيقات رسمية جادة قد جرت من قبل حكومة الخرطوم حول مصادرة الاراضي والمحاصيل الزراعية والعربات "والتراكتورات"!!..

***- بل ولم يتم اي نوع من التحقيقات - حتي ولو كانت شكلية- حول الانتهاكات التي بلغت ذروتها عندما شنت (الشفتة) قبل
سنوات قليلة مضت هجومآ علي نقطة بوليس سودانية علي الحدود وادي الحادث الي مصرع 14 ضابطآ وشرطيآ!!، ومانطقت الحكومة وحتي الأن بكلمة سواء عن الاحتلال الذي يدخل عامه ال19عشر..او عن الانتهاكات الاستفزازية المتواصلة، لا لشئ الا لان اثيوبيا هي الدولة الوحيدة التي تستقبل البشير متي اراد!!

2-
***- ظاهرة غريبة لاحظها كل من طالع الصحف المحلية في الايام الاخيرة، ان موضوع النزاع السوداني- المصري حول منطقة حلايب قد اصبح يحتل مساحات بالصفحات الأولي، وان التصريحات الرسمية والحزبية قد كثرت بصورة ماكانت ملموسة من قبل!!، وان هناك توترآ جديدآ قد نشب بين الخرطوم والقاهرة بسبب هذا النزاع القديم المتجدد، وتجدد اخيرآ بعد زيارة الشيخ تميم للخرطوم!!

3-
***- والغريب والملفت للنظر، ان نواب المجلس الوطني الذين اصلآ ومنذ عام 1995 لم يتطرقوا لموضوع "الفشقة"، بل ورفض في
احدي المرات الوزير خارجية الدكتور لام أكول وان يدلي ببيان عنها بالمجلس، نراهم بالامس وقد استيقظوا من سباتهم فجأة وتذكروا حلايب!! لا "الفشقة"!!، وراحوا يتناقشون حولها وعن تغول المصريين بنحو (17) كليو داخل الاراضي السوداني قبالة حلفا، وان" 11 قرية قد اصبحت داخل الحدود المصرية"، مع تطبيق الاجراءات المصرية عند محطة ارقين، وقال احد النواب: نخشي ان تقع في كفي عفريت مصري وجنوبي"...

***- وفي نفس الجلسة البرلمانية هاجموا دولة الجنوب السوداني ووصفوها بعلاقة تقوم علي الغش والمراوغة!!..واستغرب النواب الصمت الحكومي حيال الصراع السعودي القطري..اما عن "الفشقة" فلا نقاش ولا حديث!!

5-
***- ياتري، هل هذا "السيناريو" عن النزاع حول حلايب، والذي اشتد اخيرآ بين البلدين هدفه زيادة التوترات والقلاقل داخل
مصر، خصوصآ وان موقع "ايلاف" قد نشر اليوم تحقيقآ مطولآ جاء تحت عنوان:

(محاولات لتكوين ما يسمى بـ الجيش المصري الحر: الجهاد السوري في طريقه إلى مصر بمساعدة قطر وتركيا وأوباما)?!!...

وجاء في سياق التحقيق: (نقلت "وورلد تريبيون" عن تلك المصادر الجهادية قولها إن هناك محاولات الآن لتكوين ما يسمى بـ
"الجيش المصري الحر" في ليبيا، بمشاركة الإخوان المسلمين والقاعدة، وبرعاية من قطر، تركيا وإيران، بالإضافة إلى وجود خطط تهدف إلى مهاجمة بعض المنشآت الحيوية مثل مطار القاهرة الدولي، ضرب السجون لتحرير المعتقلين فيها من جماعةالإخوان وبث الفوضى لتعطيل الانتخابات الرئاسية القادمة).


كسرة:
-------
السلطات المصرية تضبط أكبر
شحنة أسلحة قادمة من السودان
**********************
المصدر: -صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية-
خبر بلامس الثلاثاء- 15-04-2014
------------------
***- ضبطت قوات الأمن فى قنا أكبر شحنة أسلحة قادمة من
المنطقة الحدودية بين مصر والسودان في طريقها للقاهرة عند النقطه (19) على الطريق الصحراوي الغربي – مصر- أسوان بعد منطقة الألومنيوم. وأكدت التحريات الأولية طبقاً لمواقع إلكترونية مصرية (الاثنين) أن ما تم ضبطه يصل إلى (124) قطعه سلاح متنوعة وما يزيد عن (200) طلقة آلية و(800) طلقة رشاش متعدد، بينما أكدت مديرية الأمن أنه جاري حصر ماتم ضبطه وأن الأرقام الأولية ربما غير دقيقة.

***- ويعد السودان معبراً للاسلحة التى تهربها بعض الجماعات والدول الى مصر في طريقها للاراضي الفلسطنية المحتلة، وقامت اسرائيل بعدة عمليات قصف جوي في شرق وشمال السودان ضد مهربي الاسلحة.

بكري الصايغ
[email protected]



تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3091

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#976566 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2014 12:55 AM
احمد عيسي عمر :
هذه (....) مخاطر تمصير المنطقة ،
واسرائيل وراء الخدمات المتسارعة..
الفي طالب من ابناء المثلث تخرجوا من الجامعات المصرية
*******************
المصدر: -الراكوبة-
التاريخ: 04-17-2014-
-----------
***-
-حلايب تعادل (ثلثي) مساحة ولاية البحر الاحمر-

مقدمة:
-------
رأي نائب دائرة حلايب القومية بالبرلمان احمد عيسي عمر ان ماقامت بها مصر بمثلث حلايب غير من نمط الحياة، وانتقد خلال مداخلته في جلسة البرلمان حول مستجدات العلاقات الخارجية امس(الثلاثاء) عدم تقديم الحكومة لاي اعمال خدمية وتنموية بالمنطقة، وحذر من خطورة انحياز مواطني حلايب للجانب المصري حال قيام اي استفتاء لحسم تبعية المنطقة، ودمغ الحكومة بالتعامل بكل ضبابية، كاشفاً تغول المصريين داخل الحدود السودانية بمايصل الي (300) كليو، (الاهرام اليوم) جلست اليه عقب الجلسة للتعرف علي تفاصيل الحدث.

*متي بدأت قضية حلايب؟
-----------------
القضية هي قديمة منذ نهاية خمسينات القرن الماضي ، ولكن اذكر في العام 1993 عندما كنا طلاب بدأت مظاهر الاحتلال الفعلي لمثلث حلايب من قبل المصريين ، والامر بدأ بانشاء بوابة مصرية وتم وضع برميلين مع لافتة كُتب عليها الشرطة المصرية وكانت السيارات التى تريد الدخول الي المثلث تعبر بعد توفيقها لازاحة (البرميلين) عن الطريق.

*هل كانت تأخذ رسوم للعبور؟
--------------------
ابدا لم تكن هناك اي رسوم ، ولكن الملاحظ ان هذه الطريقة استمرت لحوالي عاماً كاملاً دون اي تحرك من قبل سلطات البحر الاحمر .

*وماهي مسافة حلايب من العاصمة بورتسودان؟
---------
حوالي 280 كليو عند البوابة التى يقف عليها المصريين ، والاحتلال في مساحة 270 كليو ، يعني نصف مساحة المحلية خارج يد السلطات، حلايب تعادل ثلثي مساحة ولاية البحر الاحمر ، " ارض ماساهلة كبيرة شديدة".

*ماهي المساحة التى تغول عليها المصريين حينها؟
-------
تقريبا نحو (270) كليو داخل الاراضي السودانية ، ومن المهم القول انه قبل العام 1993 حاول المصريين التدرج بالتغول علي ارضينا بالزحف الي شلاتين وابورماد وحلايب والهدارب ، حيث كان المصريين في كل مرة يزحفون من منطقة الي اخري بالترتيب المشار اليه .

*هل يعني هذا ان العام 1993 كان نهاية الزحف؟
-------------
تقريباً فكما يقول ان حدودهم تنتهي عند الخط (22) شمالاً، ومنذ ذلك الوقت بدأت اجراءاتهم بتمصير مثلث حلايب ، وفي العام 1996 ، نصبت بوابة جديدة يتم الدخول عبرها بابراز المستندات التى تؤكد جنسية المواطن، " يعني يعرفو جنسك سوداني ولامصري"، وكان التطور الخطر ان تم منع دخول السودانيين بحلول العام 1998 وحصر امر الدخول علي اصحاب الجنسية المصرية.

*ولكن ماذا بشأن الاسر السودانية التى بداخل المثلث؟
--------------------
السلطات المصرية التى توجد عند البوابة شرعت في استخراج اذونات للزيارات الاسرية والاجتماعية لان (العوائل) اصبحت مقسومة حيث يوجد الوالد في جانب والابناء في جانب اخراو ماتبقي من افراد العائلة الممتدة.

*هذه الاذونات حتي للمناسبات؟
-----------------
نعم اذا كان لدي اي اسرة مناسبة اجتماعية لابد لافرادها استخراج اذن دخول مع تحديد الفترة الزمنية للبقاء في المثلث ، " يعني عايز عشرة ولا عشرين يوم علي حسب الطلب المقدم"، وفي حالات التأخير تكون هناك غرامة مالية.

*عفواً.. اين معتمد حلايب من الاوضاع الراهنة؟
----------
المعتمد المعين من قبل الوالي محمد طاهر ايلا ، يعتبر معتمداً علي حلايب كاملة بما فيها المثلث المحتل ، والتى اضحت حالياً كما اشرت الي انها مقسومة، مما يعني ان لا سلطة له بذلك المثلث ، وللأ سف المعتمد لا يستطيع الدخول او فعل اي شئ رغماً ان تلك المساحة ادارياً تتبع له ، وذلك اعتباراً علي ان لايسمح بالدخول لغير حملة البطاقات المصرية .

*اذن اين دورك انت كنائب برلماني قومي؟
----------
كما اشرت اليك لا دخول لاي شخص لايحمل مستند مصري ، وبالتالي الدخول فيها صعوبة في ظل التواجد العسكري وانتشار الاسطول علي ساحل حلايب المثلث برفقة الامن والشرطة علي طول الشريط المحتل، بل حتي المدارس والمستشفي داخل الانتشار المصري للاسف الشديد، وفي ظل هذه الاوضاع العسيرة تصعب مهمتي كسياسي وتشريعي من التواجد داخل المثلث .

*ماهو تصورك للاوضاع العامة لقضية حلايب؟
----------------
هناك سؤال كبير يحتاج الي اجابة من قبل الحكومة المركزية ، لماذا لايدفع بالمستندات والاوراق المؤكدة لسودانية حلايب ، وانا انتقد بشدة عدم وضوح الرؤية والضبابية والتعتميم الحكومي غير المبرر، والحكومة ظلت تذكر ان لديها شكوي بمجلس الامن الدولي منذ العام (1958) وتجدد سنوياً ن فضلا عن استخدام الحكمة والحلول الدبلوماسية لانهاء التنازع مع مصر ، وبالرغم من التأكيدات الحكومية القاطعة بامتلاك الخارطة والمستندات الا ان الخطوات متباعدة في ظل تسارع خطوات التمصير لمثلث حلايب، والفت الانتباه الي انه حال الاتصال عبر هاتف الثريا تاتيك خارطة السودان حتي حدود شلاتين وبعدها لو كنت تقف عند تلك المنطقة وتجاوزتها تكون حدود مصر وهذه علامات دولية متعارف عليها ، كما ان السياح عندما ياتون الي حلايب المثلث يرفعون العلم السوداني وفقاً للخارطة الدولية التى تكون بحوزتهم الامر الذي يدخلهم في احتكاكات مع الشرطة العسكرية المصرية.

*ماهي خطورة تمصير حلايب السودانية؟
--------------------
لابد ان الفت النظر الي ان مصر بدأت في تمصير المثلث منذ (21) عاماً ، وحاليا كل فريق وحلة تم تقديم خدمات الطرق المسفلتة اليها، بل الامر وصل الي توصيل الكهرباء الي الفرقان التى هي عبارة عن مجموعة من الخيام ، مع فتح المدارس بالمنهج المصري ، وفي ظل هذه الاجراءات تم ادخال اعداد كبيرة من الطلاب الي المدارس العليا والجامعات المصرية، وتكاد تصل الاحصائيات تخرج حول (2) الف طالب من مختلف الجامعات المصرية وهم من ابناء حلايب السودانية بمافيها المثلث المحتل، بل الخطورة الاكبر تم تشغيل اعداد من اولئك الخريجين في المؤسسات الحكومية المصرية واغلب تلك الاجراءات تم في عهد المشير عبدالفتاح السيسي؟

*هل لديك اتصالات مباشرة مع قيادات البشاريين والعبابدة؟
------------------
لدي اتصالات بالقيادات العشارية بالمنطقة ، وهم يقول ان المواطن وجد الخدمات الاساسية التى ظل غائبة عنه وتمثل اغراءات تجعل حياته تسير دون كبير معاناة او مشكلات ، ولكن المواطنون يتسألون عن وضيعتهم هل سيتم تتبعيهم الي مصر ام ماذا يجري .

*عفوا.. للمقاطعة .. كم عدد سكان محلية حلايب؟
----------------
حوالي 35 الف نسمة اغلبهم من البشاريين والعبابدة، وهذا علي حسب اخر تعداد سكان جري بالسودان ، وطبعا داخل المثلث لم يتم اجراء التعداد بسبب الاجراءات المقعدة المرتبطة بفك التنازع علي المنطقة .

*طيب لــ(35) الف كم منهم داخل اراضي المثلث المحتل؟
----------------
ربما التقديرات تشير الي وجود مايفوق لــ(15) الف مواطن سوداني داخل المثلث المحتل ، مع ملاحظة زيادة العدد في ظل الخدمات والاغراءات التى تقدمها مصر للقبائل الموجودة هناك .

*ماقولك في قيادات تذهب لمبايعة السيسي
رئيساً لمصر من داخل مثلث حلايب؟
--------------------
نحن نعذر هؤلاء لجهة ان المشايخ والعمدة ومسؤولي اللجان مرتبطين ارتباطاً وثيق بالخدمات المقدمة، ولدينا علم باتصال لقيادات من المثلث بالحكومة المصرية علي استمرار ، وفي تقديري اولئك القيادات ان لن تفعل ذلك لن تجد موضع قدم لها لنيل الخدمات المصرية.

*وماذا عن دور حكومة البحر الاحمر تجاه قضية حلايب؟
-----------------
اولا اؤكد ان القضية ليست مسؤولية ولائية فقط بل القضية قومية " هي بتاعت الخرطوم"، والوالي ايلا لايستطيع فعل اي شئ داخل المثلث المحتل ، ولكن خارج المثلث يدفع بما يستطيع من خدمات لمواطني المنطقة.

*ماهي المشكلات التى تواجه ماهم خارج المثلث؟
---------------
انعدام الخدمات الاساسية مقارنة بمن هم داخل المثلث ، حيث تنعدم مياه الشرب ومؤسسات التعليم والصحة والطرق المعبدة ، مع نقص التموين والغذاءات .

*اذن ماذا تطلب كنائب لدائرة حلايب من الحكومة؟
--------------
ادعو الحكومة الاتحادية لعدم ترك الامر بيد حكومة البحر الاحمر التى تعجز عن فعل كل مشروعات التنمية والخدمات الاساسية للمواطنيين ، واناشد الحكومة بتحديد وضعية محددة لمواطني حلايب والاسراع في تشيد مرافق المياه والكهرباء والتعليم والصحة.

*لماذا حذرت من خطورة انسياق مواطني حلايب لمصر ؟
-------------
اعتقد انه حال اجراء اي إستفتاء لتحديد تبعية حلايب لاي دولة فان ماجري طوال اكثر من (20) بانشاء المدارس والمراكز الصحية والمؤسسات التعليمية " يعني زول قريت ليهو اولادو وخرجتهم مع الاعفاء من الخدمة العسكرية مع اولوية التعيين حال التخرج من الجامعات"،

*يعني مصر تقدم ميزات واغراءات خاصة لمواطني حلايب؟
--------------
نعم .. المصريين يقدمون الامتيازات والاغراءات التى تجعل ابناء حلايب يحمل الجنسية المصرية للتمتع بالخدمات ، كما اذكر ان الطلاب يتلقون التعليم مجاناً في الداخليات الدراسية.

*هل تتوقع اي اعمال اسرائيلية في المثلث ؟
--------------
لااستبعد اطلاقاً ، بالنظر الي ان مصلحة تري في الدرجة الاولي مصلحته ولا تنظر في علاقاتها بالجوار الا وفقاً لما اشرت اليه ، واعتقد ان الخدمات وتسارع انشاءها داخل المثلث ربما يتم بدعم اسرائيلي علي خلفية مايجري للاقتصاد المصري بعد الثورة المصرية ، " هنا اموال تضخ بالمثلث من وين مصر ح تجيبها".

*هل يعني هذا ان الهجمات الاسرائيلية علي شرق
السودان اتخذت المثلث منصة للانطلاق؟
-----------------
من داخل المثلث تكون هناك صعوبات، ولكن ربما كانت منطقة عمل لتجميع المعلومات، اما العمل الاخر يجري للاعتقاد ان هناك سلاح يهرب عبر الحدود الي غزة ، وكما هو معلوم الوجود الاسرائيلي علي البحر الاحمر وفي المياه الدولية الاسطيل البحرية مرابطة، ومن علي المثلث يشهد المواطنين خروج طائرات تحلق علي ساحل البحر الاحمر الموازي للتخوم السودانية لمراقبة مايجري علي الارض ورصد اي تحركات.

*اتري اي مبادرة برلمانية لحل قضية حلايب؟
--------------
انا في البدء لا ادعو الي حمل السلاح لمحاربة مصر لاسترداد حلايب الي الحضن السوداني ، ولكن اطالب بتقديم ميزات ايجابية لسكان حلايب حتي يتسني لنا ضمان ولاء هم حال المضي في اجراءات لطي الملف عن طريق الاستفتاء علي سبيل المثال .

*وكيف تنظر الي اعلان السيسي
حملته لرئاسة مصر من حلايب؟
-----------------
السيسي رفع شعار عدم التفريط في ارض حلايب، واعتقد ان الشعار سياسي يدغدغ روح المصريين ويكسب ودهم ، كما ان الحكومة المصرية اعلنت ترفيع حلايب الي مدنية مكتملة الخدمات بعد ان كانت قرية.
(الاهرام اليوم)..

[بكري الصائغ]

#975580 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 02:31 AM
أخى الفاضل (((مرقنا وادسينا تانى))) لك جزيل الشكر ... نعم أخى السودان أول والسودان ءاخر ...وءامين أخى ربنا ياخدهم مننا بشيرهم ووزير دفاعهم بالنظر وكلهم ويريحنا منهم ... هذه الحكومة مصيرها ستزول لكن ساعتها نلاقى السودان أراضيهو كلها دخلت فى دول الجوار وحتكون مصيبة كبيرة ... ليت الجميع يعى هذه النقطة ويضع مصلحة السودان فوق كل شيىء ... تحياتى ...

[تينا]

#975577 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 02:10 AM
حركة تغيير السودان:
صمت الحكومة يؤكد بيعها لحلايب والفشقة
********************
المصدر:- موقع -الراكوبة-
-02-27-2014-
--------------------
ان صمت الحكومة العجيب والمريب تجاه الاراضي السودانية المحتلة من قبل الجيران ،يؤكد شهادة
المواطنين السودانيين القاطنين بتلك المناطق ان ارضهم ووطنهم ،تم بيعه كاستثمار ،والضوضاء الذي يثيره الاعلام الحكومي ،ومحاولة تصويره انه اعتداء واحتلال من الجيران،انه دفنا للرؤؤس في الرمال ، وسمسرة للاعلانات بالصحف،فبدلا ان تواجه الصحف الحكومة بالادانة والاستنكار وقيادة حملة لمحاسبة ومحاكمة المتورطين في بيع الاراضي السودانية تحت مسمي الاستثمار، صمتت الصحف الحكومية ووجهت سهامها نحو الاشقاء من الجيران،وهم لاذنب لهم غير انهم اشتروا بحر اموالهم.

اننا نضم صوتنا عاليا الي جانب الاهالي الذين بيعت ارض اجدادهم بكذبة الاستثمار،ونستنكر بشدة الصمت المريب للحكومة تجاه هذه القضية ،واننا نطالب بتكوين لجنة قومية شعبية تحقق في بيع الاراضي السودانية الاتية:
1/ منطقة حلايب .2/منطقة الفشقة 3/منطقة المناصير وامري والحمداب
4/منطقة ابيي 5/منطقة عوينات 6/ المناطق الشمالية لسد مروي 7/مباني وزارة التربية والتعليم القديمة بالخرطوم.8/ اي اراضي اخري.

اننا نحذر اي دولة او مستثمر من شركات او افراد من شراء الاراضي السودانية ،فانها ملك للشعب السوداني وليست للحكومة ، وسنعيدها دون تعويض من المشتري.،وسنحاكم كل من تورط في بيع اراضي الشعب السوداني.

عثمان السنجك/الناطق الرسمي للحركة
الخرطوم-27/2/2014م

[بكري الصائغ]

#975574 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 02:02 AM
1-
اتهامات للبشير بالتخلي عن حلايب
مقابل السكوت عن محاولة اغتيال مبارك
******************
المصدر: - موقع الراكوبة-
04-16-2014-
-------------
***- أعلنت الحكومة السودانية في خطوة مفاجئة، تجديد شكواها للأمم المتحدة ضد الحكومة المصرية بشأن النزاع حول مثلث “حلايب وشلاتين” على الحدود بين الدولتين.

وأكد وزير الدفاع السوداني، الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين، إن حكومة بلاده تجدد سنويا شكواها إلى الأمم المتحدة، وأضاف في تصريحات صحفية عقب تقديمه تقرير وزارته الدوري إلى البرلمان، أن “القضية لا تزال مطروحة في الأمم المتحدة، والسودان لا يزال يجدد شكواه” دون تقديم المزيد من التفاصيل.

ووصف آدم محمد أحمد، أستاذ العلوم السياسية ومدير مركز الدراسات السودانية الدولية، تصريحات الوزير بأنها مجرد أوهام، وقال: “حكومة البشير هي التي سلمت حلايب للمصريين وسكتت عنها بسبب مقايضة غير معلنة”.

وأضاف “الحكومة تنازلت عن حلايب حتى تتخلى حكومة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك ولا تمضي في فضح دور حكومة البشير في محاولة اغتيال مبارك في أديس أبابا عام 1995”.
وتعتبر تصريحات وزير الدفاع حول هذه القضية، هي الأولى لمسؤول سوداني في حكومة البشير حول شكوى بلاده للأمم المتحدة بسبب النزاع الحدودي مع مصر.

وقال آدم : عمليا، المصريون يحتلون حلايب الآن ويعملون على “تمصير” أهلها بالكامل، وبدأوا في تشييد مشاريع تنموية فضلا عن الزيارات الرسمية لمسؤولين حكوميين.

واعتبر المحلل السياسي أن حكومة البشير “ليس لديها المقدرة على مواجهة المصريين، والغرض ممّا تقوم به هو الاستهلاك السياسي، وقد كانت لوقت قريب تخجل من ذكر حلايب أو الحديث عنها في وسائل الإعلام” .

وأشار آدم إلى أن موقف السودان ضعيف الآن أمام الشكوى في الأمم المتحدة، وليس له أي سند دولي، وتابع: “حتى لو قاد التحكيم الدولي لاستفتاء أهل المنطقة، فلن يكون في صالح السودان”.

ويقع مثلث حلايب، على البحر الأحمر، وتبلغ مساحته 20.580 كم2، ويتكون من ثلاث بلدات كبرى، هي حلايب وأبو رماد وشلاتين.

وتتنازع مصر والسودان السيادة على مثلث “حلايب وشلاتين”، على الحدود الجنوبية الشرقية المشتركة بين البلدين، وهي منطقة كانت ضمن الحدود المصرية بموجب اتفاقية الحكم الثنائي عام 1899، وفي عام 1902 رسم الاحتلال البريطاني حدودا جديدة أعاد بمقتضاها مثلث حلايب إلى الإدارة السودانية. وتعتبر مصر أن حلايب وشلاتين أرض مصرية خالصة، وهي تحت سيادتها.

2-
وماذا عن الفشــقة?!!

[بكري الصائغ]

#975520 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2014 12:26 AM
أخوي الحبوب،
Karkaba - كركابة،
(أ)-
تحية طيبة عطرة لشخصك الكريم، وألف شكر علي القدوم البهي، وبمشاركتك المقدرة. ولاتستغرب
ياحبيب:
من نشر وبث اخبار حلايب السودانية بالصحف المصرية وباقي الاجهزة الاعلامية بكثافة وبشكل يومي في ظل سكوت النظام في الخرطوم واعلامه وسفارته بالقاهرة عن الاحتجاج طوال 24 عامآ!!...لاتستغرب ياحبيب من "التصعيد" الهلامي وبيانات الحزب وتصريحات اعضاء المؤتمر، فكلها ماعادت تؤثر علي القاهرة التي رفعت العلم المصري من علي سارية "المجلس البلدي" في حلايب اعلانآ من الحكومة المصرية بانها منطقة مصرية 100% (والما عاجبوا يشرب من البحر الاحمر)!!

(ب)-
***- ولكن موضوع المقال اصلآ ما عن حلايب، ولكن عن منطقة الفشقة السودانية المحتلة من اثيوبيا!!، المقال يطرح سؤال علي كبار المسؤوليين في نظام البشير:



( ليه دائمآ بتصعدوا موضوع حلايب مع مصر، وكل يوم عندكم تصريح شكل: مرة تقولو حلايب سودانية ..ومرة تانية تقولو حلايب ستكون منطقة حرة بين البلدين..ومرة تالتة حلايب منطقة تكامل ..وسفيركم في القاهرة يصرح: حلايب لن تكون "خميرة عكننة"..ومرة تصرحوا بان ملف حلايب موضوع امام المتحدة ..ومرات تكتب صحفكم عن تصعيد وتوتر بين البلدين.......وفي ده كله ماشفناكم ولا مرة ولو بالغلط.. ومن سنة 1995 واتكلمتو عن الفشقة.. مع انو سبب احتلال اثيوبيا للفشقة هي نفس اسباب وضع مصر يدها علي حلايب?!!

[بكري الصائغ]

#975500 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 11:53 PM
أخوي الحبوب،
AL SATARY -الساتاري،
(أ)-
تحية طيب ممزوجة بالشكر والعرفان علي قدومك الكريم، وسعدت بتعليقك المقدر، وسألتني عن
"سر الغضاضة في تصعيد موضوع حلايب".. بينما الموضوع يطرح سؤالآ يقول:"لماذا يصعد النظام من موضوع حلايب ويهمل الفشقة?!!"..لماذا لاتعامل الحكومة موضوع الارض السودانية المحتلة من اثيوبيا بنفس القدر بموضوع حلايب السودانية?!!..ولماذا لايناقش المجلس الوطني كل المواضيع الخاصة بالاراضي السودانية التي يدور حولها نزاع مثل: (حلايب، الفشقة، ابيي، والاراضي المتنازع عليها بين السودان الشمالي والجنوبي بسبب عدم ترسيم الحدود?!!).


(ب)-
***- وتوقفت ياحبيب عند كلمة "تصعيد"، التي جاءت في تعليقك، فهل حقآ يرغب النظام في تصعيد الخلاف مع مصر حول حلايب ام انها "زوبعة في فنجان" كالعادة،سرعان ما تهدأ لتعود من جديد كالصداع الذي يصيب المرء ويتم معالجته مؤقتآ بحبة "اسبرين" دون ازالته بصورة نهائية?!!...


(ج)-
***- اول مرة سمعنا فيها عن "التصعيد" كانت في عام 1958 في عهد رئيس الوزراء عبدالله الذي ارسل قواته المسلحة للمنطقة، ودخلها الجيش ، ومنعآ للمواجهة المسلحة بين الجيش السوداني والمصري امر الرئيس عبدالناصر قواته بالانسحاب من حلايب...

(د)-
***- وبعدها ومنذ عام 1959 وحتي اليوم اصبحنا ودومآ نسمع التصريحات الهادئة والنارية والبيانات المتعددة من كبار المسؤوليين في الخرطوم، ووفود رسمية تسافر للقاهرة لتعلن من هناك ان "حلايب ستكون منطقة تكامل" وقالها دكتور مصطفي اسماعيل اكثر من عشرة مرات عندما كان وزيرآ للخارجية !!

(د)-
***- واخيرآ ياأخي الساتاري، وردآ علي سؤالك الكريم وقلت:
( ارجو أن تشرح لنا ما الغضاضة في تصعيد موضوع حلايب حيث أن الاعلام المصري الرسمي هو من بداء الاستفذاذ ونبش الموضوع?!!)،

اسألك:
(هل حقآ يستطيع النظام الحاكم في الخرطوم "تصعيد" موضوع حلايب الأن حتي النهاية دون وان يقطع تصعيده ويتراجع عنه كما عهدناه خلال ال24 عامآ الماضية?!!.. ولماذا مازار البشير اولا احد من نوابه او مستشاريه منطقة حلايب او شلاتين?!!)...

***- القاهرة قالتها بالواضح: حلايب خط احمر لن نسمح لا احد باجتيازه....والخرطوم صمتت الا من "همهمة" غير مسموعة قالت عنها الصحف انه تصعيد سوداني!!..وانت صدقت ياحبيب انه تصعيد!!

[بكري الصائغ]

#975373 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 08:29 PM
لأن أقرأ هذا المقال لأن عنوانه منساق خلف الذين يروجون لنظريه المؤامره على مصر وهى لا تهمنا وليست معركتنا .

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]

#975304 [المتفائلة جدا]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 06:57 PM
يا جماعة والله أى شبر من الوطن ضاع فى زمن (من أين أتى هؤلاء) فإنه مقبوض الثمن ما تسمعوا ضجة فتح ملف ولا غيره ..كان الله فى عون شعبنا ووطنا..واى يوم زيادة فى عمر هذا النظام المتهالك يعنى مزيدا من البيع فقد فرطوا فى الجنوب بكل مافيه مقابل ما دفع لهم ..لكننى ما زلت رغم المرارة متفائلة بأن زوال هذا النظام اصبح وشيكا وكل الظروف مهيأة للإطاحة به ...والليل مهما طال بعده صباح..

[المتفائلة جدا]

ردود على المتفائلة جدا
United States [بكري الصائغ] 04-17-2014 01:57 AM
أختي الحبوبة،
المتفائلة جدا،
يعني بعد كلامك الرائع ده اعلق واقول شنو?!!
الله يحفظ لك تفاؤلك ويدينا من عنده تفاؤل وصبر...انه سميع مجيب.


#975234 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2014 05:29 PM
لك التحية أستاذنا الصائغ ... موضوع حلايب لولا (((نقة))) الشعب الكثيرة عليه ما كانت الحكومة اتحركت فيه ... لكن المحيرنى موضوع الفشقة طبعا ولا الحكومة ولا حتى الشعب ما جايب خبرها ... والمحيرنى شعبنا أصبح فى سبيل مكايدة الحكومة بخلط الآمور وممكن يكيد للوطن عادى والحكاية دى مزعلانى شديد ... يعنى مثلا لما واحد من الكتاب هنا فى الراكوبة ذكر ما يقوم به الأثيوبيين تجاه حدودنا وذكر انو فى ضابطة أثيوبية فى الحدود قالت السودان (((مسكين ودعيف))) طبعا لذلك هم بعملوا الدايرنوا فيه ... زعلت جدا وعلقت انو ديل الحبش الساونهم احبابكم ... وصراحة فى راكوبتنا دى مطلعنهم فى راسنا وحتى قلت حصلت لى منهم مواقف فردية وما اشتغلت بها لكن بعد كلام الضابطة تأكد لى انهم كذلك ناس مصلحة كالمصريين وبنظروا ليمصالحهم مننا ... فما كان من الردود الا وأتتنى كالعادة بالسباب والشتائم وواحدين بدوا يشكروا لى فيهم ...نفس الموقف حصل مع الجنوبيين بعد أن أصبحت لهم دولة ...عندما أعلق عنهم وأقول الحقائق ليس لأننى أكرههم ولا لى أيى مشكلة معهم لكنى أعلق لصالح بلدى وأفصل بين كرهى للحكومة ووطنى ... كذلك جاءتنى الردود باساءات وشتائم ما أنزل الله بها من سلطان ... والغريبة دائما يوصفونى تبع الشتائم (((بالكوزة))) فقط لأننى (((أفصل))) بين كرهى للحكومة وحب ومصلحة بلدى ... وبصراحة كل دول الجوار طمعانة وعايزه مصلحتها مننا وليس حبا فينا ... الحابة أقوله أستاذنا الصائغ نعم الحكومة تتحمل الوزر الأكبر فى تضييع أراضى البلد ولكن المصيبة أن الذين يدعون الاستنارة من المعارضين لها والمفروض يكون لهم رأى ضاغط للحكومة لكى تسترد كل أراضينا المغتصبة من دول الجوار وليست حلايب وحدها أعطوها فرصة كبيرة ... يعنى حلايب قايمين فيها تبع كرههم للمصريين والباقين لأنهم بحبوهم ساكتين عليهم (((يقضموا))) فى أراضينا ذى ما دايرين ... اذا لم يفيق هذا الشعب ويفرق بين معارضته للحكومة ومعارضته لوطنه ستقضم كل دولة من دول الجوار ماشاء لها من قضم أراضينا الى أن ينتهى شيىء اسمه السودان لأن الحكومة مستكينة وما هاميها كل أراضينا تضيع وتجلس هى على (((رؤوسنا))) دا اذا وجدت لها رؤوس سودانية لتجلس عليها ...لأن السودانيين مصيرهم أصبح فى الشتات وتوطن مكانهم الأجانب وحسبنا الله ونعم الوكيل ...

[تينا]

ردود على تينا
United States [بكري الصائغ] 04-17-2014 01:14 PM
أخي الحبوب،
Ibrahim - إبراهيم،

تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم، وألف شكر علي المشاركة المقدرة. ولكن ياحبيب -مع احترامي لرأيك- تاني ندخل في حروب بعد حروب دارفور وكردفان والجنوب وكأن العلينا مايكفي ولازم نزيدها بفتح جبهة قتال ضد المصريين والاثيوبيين?!!..نطالب برد الاراضي المسلوبة وعبر الطرق الدبلوماسية والمنظمة الدولية خصوصات وان الامم المتحدة اصبحت تناقش وتبت في النزاعات الدولية، وتم عرض نزاع ابيي عليها.

United States [بكري الصائغ] 04-17-2014 01:51 AM
أخوي الحبوب،
تينا،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بزيارتك السعيدة، وتوقفت عند فقرة جاءت في تعليقك الكريم
وكتبت:
( نعم الحكومة تتحمل الوزر الأكبر فى تضييع أراضى البلد ولكن المصيبة أن الذين يدعون
الاستنارة
من المعارضين لها والمفروض يكون لهم رأى ضاغط للحكومة لكى تسترد كل أراضينا المغتصبة
من دول الجوار وليست حلايب وحدها)...

***- ياتينا، هي وينها اصلآ المعارضة لكي تضغط علي الحكومة?!!
اعتمدنا علي الصادق المهدي طلع "غواصة"!!
اتكلنا علي الميرغني طلع مصري!!
قلنا نجرب الترابي، لقيانهو مؤتمرجي ضلالي!!
ناس المعارضة المسلحة اصلآ ماقاعديين يفكروا في الاراضي المحتلة!!
عقار، عرمان، ابوعيسي ماشغاليين شغلة بحلايب والفشقة!!
المعارضة في الداخل مطحونة ومعذبة،
المعارضة في الخارج ماقادرة حتي تعمل ليها محطة فضائية!!
المعارضة في مصر عرضة للطرد في اي لحظة!!
المعارضة في السعودية ودول الخليج ملتزمة باحترام القوانين وعدم ممارسة اي نشاط سياسي
معادي من داخل هذه الدول!!
السودانييون في اسرائيل عرضة للاعتقالات والابعاد!!
طلاب المعارضة داخل الجامعات هدف جاهز للاغتيالات!!

(ب)-
ودي يفهموها كيف?!!
الأمن السوداني يُعطل توزيع صحيفة
اتهمت مصر بـ«احتلال حلايب»
***********************
المصدر: - جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة المصري اليوم-
الجمعة -21-02-2014 -
-----------------
***- عرقل جهاز الأمن السوداني، الجمعة، توزيع صحيفة الوطن اليومية بعد طباعتها، بسبب نشرها مقالًا عن منطقة حلايب، وصف التواجد المصري فيها بـ«الاحتلال».

وقال مصدر فى إدارة الإعلام بجهاز الأمن السوداني لصحيفة «سودان تريبيون» الصادرة بالخرطوم، إن السلطات لم تصادر صحيفة الوطن إلى جانب صحيفتين أخريين تم تعطيل توزيعهما، لكنها عطلت توزيعها فى الوقت المفترض بعد طباعتها مباشرة.

وبرر المصدر الخطوة بارتكاب تلك الصحف مخالفات عديدة من بينها الكيفية التى تمت بها تغطية خبر بشأن «حلايب»، مؤكدًا أنها قضية وطنية سيادية، وقال: «ملف حلايب خط أحمر». وأكد أن تلك الإجراءات ستستمر فى مواجهة كل الصحف التى لا تلتزم بميثاق العمل الصحفى وتخالف التوجيهات، منوها بأن الجهات المختصة أبلغت رؤساء التحرير من قبل بعدم الخوض فى تلك القضايا.

كانت صحيفة الوطن السودانية نشرت مقالًا تحت عنوان «مثلث حلايب والدغمسة السياسية»، كتبه الطاهر بكرى أحمد، وزعم الكاتب أن القوات المسلحة المصرية «قامت عام 1995 بإرسال قواتها لحلايب وطردت جزءاً من القوات السودانية وأقامت إدارة متكاملة من جانب دولة مصر لحلايب»، ووصف ذلك بأنه «احتلال كامل لمثلث حلايب»، على حد وصفه.

فى سياق متصل، شكا شيوخ وشباب القبائل بمنطقة حلايب بمحافظة البحر الأحمر من عدم البدء فى تفعيل قرار الدكتور حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء، بتحويل قرية حلايب التابعة لمدينة شلاتين إلى مدينة، تضم قريتى أبو رماد ورأس حدرب. وقال محمد طاهر سدو، شيخ مشايخ أبورماد، المتحدث باسم قبائل الجنوب، إن القرار يحتاج لقرار آخر هو تعيين رئيس لمدينة حلايب وتخصيص مقر لها وتعيين الهيكل الوظيفى والإدارى لها، وطالب حسن هدل، شيخ مشايخ حلايب، الحكومة بالاستجابة لباقى مطالب المنطقة وتوجيه الوزارات بالاهتمام لحل مشاكل السكان.

United States [Ibrahim] 04-17-2014 01:25 AM
The best thing is to establish The Halyeb Liberation Front

United States [مرقنا... وادسينا تاني] 04-16-2014 06:50 PM
الاستاذة تينا
اسعد الله قلبك، كتبت بحب عن الوطن وصدقت لابد ان ينفصل كره الكيزان والحكومة من الرقاص وبتاع نظرية النظر لحدي بله الغائب ، المهم والاهم هو وطن اصبح في مهب الريح ربنا ياخذ البشير ويريحنا منه ومن ما وصل له حال الانقسامات حتي في الراكوبة الواحدة كل واحد شايت بي اتجاه
سلمت يداك وشكرا لفهمك الراقي بلا حبش بلا مصريين بلا جنوبيين السودان أول السودان آخر


#975170 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 04:04 PM
لك التحية أستاذ بكرى
- التنظيم الإخوانى العالمى تلقى ضربة موجعة فى مصر
- قطر تلقت ضربة موجعة من مجلس التعاون ومن مصر
- السودان تلقى ضربات فشل داخلية موجعة فى كل المناحى مما حدا به لطرح الحوار البائر حتى الآن من جانب تحالف قوى الإجماع الوطنى ومن الحركات المسلحة ، وهو بحالته الصحية الراهنة لا يقوى على العراك من أجل الفشقة أو حلايب أو جنوب الحدود مع مصر، ، ،
- يبدو أن ما يحرك ( اللعلعة والهرشة الجديدة) بشأن حلايب هو دراهم قطر الجريحة ، حوار الرئيس ( أب ريحتاً طاقة) لستر عورة السكوت عن حلايب ، إنتخابات 2015 ، سهر الحكومة المصرية ولا نومها ( بتصريحات مثل الصواريخ 2000كلم العابرة للقارات)
- ماذا يجنى الوطن من عنتريات النظام المشلولة والخضوع للصين وإيران وتركيا وقطر، غير مزيد من الذل وضياع الهيبة .
- ألم يقل أهل الإنقاذ أن ( من لا يملك قوته لا يملك قراره ) ثم دمروا المشاريع الزراعية وراحت ( نأكل مما نزرع شمار فى مرقة) ثم أتوا إلينا بقانون إستثما ر بحجم الإستعمار.
- حكومتنا مثل سمكة التامبيرا ( بتتنفخ فى الفاضي ) ووقت الجد تسد دى بى طينة ودى بى عجينة وتقبل على المواطن المسكين بالعين الحمراء.

[حسكنيت]

ردود على حسكنيت
United States [بكري الصائغ] 04-17-2014 12:49 AM
أخوي الحبوب،
حسكنيت،
(أ)-
سلامي الحار الطيب الممزوج بالشكر علي قدومك الميمون، وعجبني
شديد فقرة جاءت في تعليقك وكتبت:( حكومتنا مثل سمكة التامبيرا "بتتنفخ فى الفاضي" ووقت الجد تسد دى بى طينة ودى بى عجينة وتقبل على المواطن المسكين بالعين الحمراء)!!...ولكن ياحبيب مادائمآ عندها العين الحمراء، ولكن عندها وزراء عيونهم بتدمع لما يطرودهم من مناصبهم!!

(ب)-
عصابة الشفتة الأثيوبية تهدد بحرق
قرى سودانية على الشريط الحدودي
************************
المصدر: موقع -"الراكوبة"-
03-19-2014 -
--------------
***- هددت عصابة الشفتة على الحدود الأثيوبية خلال اليوميين الماضيين مواطني حوالي عشر قرى على الشريط الحدودي بين أثيوبيا والسودان بالترحيل القسري إذا لم يتنازلوا عن بقية الأراضي الزراعية التي أحتلها المزارعون الأثيوبيين منذ العام 1993م.

وتلقى مواطني عدد من القري من بينها قرية (كونري) وقرية (البرنو) و(سفاوة) التابعة لمحلية قريشة بولاية القضارف تهديداً صريحاً من العصابة الشفتة التي تمارس نشاطها الإجرامي على الشريط الحدودي بأن يتنازلوا عن بقية أراضيهم لصالح المزارعين الأثيوبيين الذين استولوا على حوالي خمسمائة ألف فدان زارعي بالفشقة الصغرى وحدها بعد محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها الرئيس المخلوع "حسني مبارك"على الأراضي الأثيوبية وثبت تورط جهاز الأمن الخارجي التابع لحكومة
الجبهة الإسلامية فى الخرطوم إبان توجهها الجهادي خارج السودان فى بداية التسعينيات.

وذكر عدد من المواطنين بالقرى المذكورة أن عصابة الشفتة التي يستخدمها المزارعون الأثيوبيين ضد نظرائهم السودانيين عادت مجدداً لتنفيذ عملياتها الوحشية حيث قتلت عدد من المزارعين وتوعدت البقية إذا لم يخلوا الأراضي فوراً.

وأستنكر مواطنو تلك القري صمت الجهات الرسمية على العمليات الإجرامية التي ظلت تمارسها الشفتة ضدهم منذ أكثر من عشرين عاماً.

(ج)-
أنباء عن احتلال القوات الاثيوبية لمنطقتين
حدوديتين جديدتين ونظام البشير يلوذ بالصمت
****************************
المصدر: - كل الحقوق محفوظة-كِتابُك©2014-
---------------
***- نشر ناشطون على الانترنت نقلا عن مصادر من داخل محلية باسندة السودانية الواقعة على الحدود مع دولة اثيوبيا أنباء عن استيلاء القوات الاثيوبيه علي حاميتين في محلية باسنده هما معسكر ام دبلو ومعسكر جزيرة الدود وبهذا تزداد رقعة المساحة السودانية التي تحتلها دولة اثيوبيا وكانت عصابات اثيوبية قد هاجمت موكب والي القضارف أثناء مروره بمنطقة أم دبلو على الحدود الاثيوبية السودانية، و قال مصدر مطلع من ولاية القضارف أن الوالي كرم الله عباس الشيخ كان قد صرح أنه سيتجه الى اقليم الامهرا باثيوبيا للقاء حاكمه "لمدة خمس دقائق فقط"، وأضاف المصدر الذي طلب حجب إسمه أن الوالي كان قد هدد بأنه سيقطع علاقات ولايته بالدولة الاثيوبية وبأنه سيقوم بقيادة حملة عسكرية "لتحرير أراضي الفشقة" دون الرجوع للسلطات المركزية بالخرطوم، كما هدد بتسليح القبائل السودانية لمواجهة عصابات الشفتة الاثيوبية، وقال المصدر أن موكب الوالي توقف بمنطقة أم دبلو بمحلية باسندة ليتناقش الوالي "نقاشاً حاداً" مع أحد الرعاة الاثيوبيين حول مناطق الرعي وتبعيتها للسودان فقامت عندها مجموعة اثيوبية مسلحة بالهجوم بالاسلحة النارية الخفيفة على الموكب مما أدى لإصابة بعض مركبات الموكب ولم يصب أي أحد بأذى. وقد تم إرسال تعزيزات عسكرية لحراسة موكب الوالي والوفد المرافق، كما تم إلغاء زيارة والي القضارف المزمعة لأقليم الأمهرا.


#975167 [مرقنا... وادسينا تاني]
4.75/5 (3 صوت)

04-16-2014 04:02 PM
يا عمنا لك التحية
حلايب خليها الله ستر علي الباقي ، في خبر بالراكوبة
يفيد ( قضية حلايب قديمة في وقت تري الحكومة اتخاذ الحكمة للحل، كاشفاً عن تغول المصريين بنحو (17) كليو داخل الاراضي السوداني قبالة حلفا، واضاف" في 11 قرية اصبحت داخل الحدود المصرية"، مع تطبيق الاجراءات المصرية عند محطة ارقين17 كيلو( تخيل مسافة كدي مثل من الثورة لحدي سوبا ) في حلفا

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-145071.htm

[مرقنا... وادسينا تاني]

ردود على مرقنا... وادسينا تاني
United States [بكري الصائغ] 04-17-2014 12:34 AM
أخوي الحبوب،
مرقنا... وادسينا تاني،

مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي الطلة البهية، اما بخصوص تعليقك عن:
( تغول المصريين بنحو (17) كليو داخل الاراضي السوداني قبالة حلفا، و11 قرية اصبحت داخل الحدود المصرية"، مع تطبيق الاجراءات المصرية عند محطة ارقين17 كيلو)، فافيدك علآ بانني من ناس حلفا وماتستغرب اذا سمعت في يوم من الايام انو ناس حلفا كلهم بقوا مصريين ، ونبقي زي الرشايدة ...شئ سوداني وشئ سعودي!!


#975155 [karkaba]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2014 03:52 PM
اليوم ايضا يا استاذ جرية الوفد المصرية وفي الصفحة الاولي وبحط كبير كتبت الحرطوم تجدد ازمة حلايب وشلاتين انام الامم المتحدة وتنفي اغلاق الملف

[karkaba]

ردود على karkaba
United States [بكري الصائغ] 04-17-2014 01:18 PM
أخوي الحبوب كركابة، تحياتي الطيبة، وتجد تعقيبي علي تعليقك السمح باعلي قائمة التعليقات، وسهوت ان اضع التعقيب في المكان المخصص.لك كل المودة.


#975153 [AL SATARY]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2014 03:48 PM
الاخ الكريم بكري سيد احمد الصايغ
تحية لك .. لكن ارجو أن تشرح لنا ما الغضاضة في تصعيد موضوع حلايب حيث أن الاعلام المصري الرسمي هو من بداء الاستفذاذ ونبش الموضوع

[AL SATARY]

ردود على AL SATARY
United States [بكري الصائغ] 04-16-2014 11:55 PM
أخوي الحبوب،
AL SATARY -الساتاري،
(أ)-
تحية طيبة، وتجد تعقيبي علي تعليقك الكريم باعلي قائمة التعليقات، واعتذر عن السهو والنسيان، لك كل المودة.


#975128 [عبد الجبار احمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2014 03:33 PM
هل تذكرون ما قاله الفريق ضاحي خلفان قبيل او بعد - لا اذكر - زيارة امير قطر للسودان . قال ان السودان سوف يفتح ملف حلايب مع مصر بعد زيارة الامير وبغض النظر عن راي الفريق في ملكية حلايب الا ان قراءته للاحداث والتوقعات كانت صحيحة مائة بالمائة

[عبد الجبار احمد]

ردود على عبد الجبار احمد
United States [بكري الصائغ] 04-16-2014 07:45 PM
أخوي الحبوب،
عبد الجبار احمد،
(أ)-
أحييك واحي ذاكرتك الوقادة التي مانسيت ما قاله الفريق ضاحي خلفان
وان السودان سوف يفتح ملف حلايب مع مصر بعد زيارة أمير قطر للخرطوم!!، وألف شكر علي الطلة والتعليق المقدر.

(ب)-
ضاحي خلفان :
السودان سيصعد من حربه ضد مصر
بشأن «حلايب» اذا فاز السيسي..
ليست لعيون السودانيين وإنما لوجه آخر.
*************************
المصدر: موقع- الراكوبة-،
04-06-2014-
------------
***- شن ضاحى خلفان رئيس شرطة دبى السابق هجوماً عنيفاً على
كل من الولايات المتحدة الأمريكية ودويلة قطر عقب تدخلاتهما المباشرة وغير المباشرة فى المنطقة العربية. وقال “خلفان” اثناء لقائه التليفزيوني في قناة الـCNN” .. ” لماذا تكلف أمريكا نفسها بتبنى المعارضة فى
الدول العربية ومن الذى كلفها بأن تلعب هذا الدور”.

***- واوضح رئيس شرطة دبى السابق أن دولة قطر فى وضع
شائك لا تحسد عليه ، مؤكداً أن التعاون الخليجى سيكون حتى لو
رفضت هذا وافتعلت المشكلات والعقبات لإعاقة هذا الحلم الكبير”.
وتحدث خلفان عن الوضع الراهن فى مصر، قائلا : “ان الوضع الراهن فى مصر يحتاج الى رجل مثل السيسى يحترم الاستقلالية ويعتبر رمزا ومن رموزها الفاعلة فى مصر”.

***- وتوقع إن السودان سوف يصعد من حربه ضد مصر بشأن «حلايب» الذي يدعي أنها تابعة لها، في حال فوز المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي السابق، في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها شهر مايو المقبل، لحساب دولة أخرى.

***- وكتب «خلفان»، في تغريدة له على «تويتر»، صباح اليوم الجمعة: «أتوقع مجرد توقع أنه إذا فاز السيسي باﻻنتخابات أن تحدث إشكاليات في حلايب من قبل السودان الوديعة ليست لعيون السودانيين وإنما لوجه آخر»، مضيفا: «البشير في عيون الجزيرة طاغية.. التزلف والتقرب من السودان له مآرب جديدة».

وتابع: «الجولة القطرية في دول الإخوان ستجعل الدول الخليجية أكثر تماسكا». كانت قطر قدمت مليار دولار للسودان على شكل وديعة لدعم احتياطيات النقد الأجنبي في البلاد، التي تشهد ظروفا اقتصادية صعبة، وذلك خلال زيارة الشيخ تميم بن حمد، إلى الخرطوم التي تأتي وسط توتر خليجي مع الدوحة.

(ج)-
«خلفان»:
إثارة أزمة «حلايب» بإيعاز من
قطر حال فوز «السيسي» بالرئاسة
********************
المصدر: -جميع الحقوق محفوظة لفيتو © 2012-
الجمعة 04/أبريل/2014 -
------------
***- قال الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس الشرطة والأمن العام السابق بدبي، إن السودان سوف يصعد من حربه ضد مصر بشأن «حلايب» الذي يدعي أنها تابعة لها، في حال فوز المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي السابق، في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها شهر مايو المقبل، لحساب دولة أخرى.

***- وكتب «خلفان»، في تغريدة له على «تويتر»، صباح اليوم الجمعة: «أتوقع مجرد توقع أنه إذا فاز السيسي باﻻنتخابات أن تحدث إشكاليات في حلايب من قبل السودان الوديعة ليست لعيون السودانيين وإنما لوجه آخر»، مضيفا: «البشير في عيون الجزيرة طاغية.. التزلف والتقرب من السودان له مآرب جديدة».


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة