المقالات
السياسة
خطبة الجمعه
خطبة الجمعه
04-19-2014 12:23 PM

عندما كنا صغاراً كان المسجد بالنسبة لنا مكان مقدس لايجوز فيه اللهو أو اللعب ولو حاولنا سرقة بعض المرح قبل الإقامة أو بعد الصلاة كانت زجرة (حبوبة) كفيلة بقتل كل رغبة في العبث داخلنا وحبوبة كانت إمرأة شديدة الإعتداد بنفسها قوية ومميزة وجميلة تغرق تفاصيل وجهها بشلوخ قبيلة الجعليين وقد ظلت مداومة على تأدية الخمس صلوات في المسجد الذي يقع قبالة دارها . فكنا نذهب بصحبتها ولكن ليس بصورة راتبة كما تفعل هي فنستمتع ببقايا النعاس فجراً ونتكاسل عشاءً والشيطان يهمس لنا أن لاتغادروا دفء السرير ويكفيكم صلاة الظهر أو المغرب.
كانت حبوبة والتي لم نناديها يوماً ب(حبوبة) بل كنا نقول لها (يمه) ... (يمه فاطمة) كانت تبذل مجهوداً خارقاً لنصحبها لصلاة الصبح فتظفر بنا أحياناً وبشقيقي الأكبر دائماً والذي ظل مرافقاً لها على الدوام.
لقد سقت هذه القصة لتوضيح المفهوم العميق والكبير لمعنى المسجد والمكانة الروحية للإمام في حياتنا جميعاً فمن منا لم يذهب مع جده أو جدته أو والده وأمه أو أي فرد من العائلة في طفولته إلى المسجد ومن منا لم يدمن سماع خطبة الجمعة ويتلهف لما يعقبها من دعاء.
ولكن ماهذا الذي يحدث الآن في خطبة الجمعة وغيرها من الصلوات في كثير من مساجدنا فليعلم القائمين على الأمر أن كثير جداً من المساجد يؤدي خطبة الجمعة فيها أشخاص غير مؤهلين لأن يخطبو في أطفال روضة ناهيك عن خطبة الجمعة .. وهناك مسجد في إحدى الأحياء بالخرطوم هجره أغلب المصلين وتفرقوا إلى مساجد أخرى ولم يبقى مع الإمام إلا من داهمه الوقت وخشي أن تفوته الصلاة وهناك إمام يقرأ بعض الآيات خطأ وبنسى آيات أخرى وهناك إمام سمعته يتحدث في خطبة إحدى الجمع وهو لايفرق بين الحديث القدسي والحديث الشريف وآخر يخطئ في رواية قصص الصحابة وينسب قصصاً إلى غير الأسماء ومعارك إلى غير زمانها وهناك أئمة تُملى عليهم مواضيع الخطبة وكأنهم بوق للسلطان ويتحدثون بما يتماشى مع توجيهات النظام وليس بما يمليه عليهم المنبر من مسئولية دينية وأخلاقية. تجاه من يستمعون لهم
أذكر أن أحد الأئمة كان يتحدث بصورة راتبة عن تسجيل لاعب المريخ السابق (وارغو) بمبلغ خرافي وكان يتناول هذا الوضوع بصورة شبه إسبوعية في خطبة الجمعة حتى قال أحد المصلين (الإمام ده هلالابي ولا شنو) ... الغريب في الأمر أننا لم نسمعه يتحدث عقب أنضمام (وارغو) لصفوف الهلال.
وإذا رغب المسئولين مع معرفة حقيقة حديثي عليهم إن يذهبوا في يوم الجمعة إلى منطقة جبرة ويشاهدوا الحشود الجماهيرية في مسجد عبد الحي يوسف ليدركوا تماماً خواء الكثير من مساجدنا.
فمسجد عبد الحي يوسف يأتي إليه الناس من كل حدب وصوب من الثورات والكلاكلات وجبل أولياء والحاج يوسف .
في مسجد عبد الحي يوسف تجد في الصف الواحد خمسين شخص من أحياء مختلفة ، وقد طلب الإمام عبد الحي من المصلين كثيراً أن لايهجروا المساجد في أحيائهم ولكن المصلين برغبون في سماع خطبة وآداء صلاة تغسل الكثير من ماعلق بالجوارح ولا يطيقون سماع إمام يتلعثم ويخطئ ويفقد الخطبة روحانيتها وقوتها ..
لقد قال الرسول الكريم "لاتشد الرحال إلا لثلاث مساجد المسجد الرحرام والمسجد الأقصى ومسجدي هذا".
ولكن هنا في السودان تشد الرحال إلى مسجد (عبد الحي يوسف) أو المسجد الذي يصلي فيه رئيس الجمهورية.

السوداني
[email protected]


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 3240

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#979112 [أبوالكجص]
1.36/5 (8 صوت)

04-20-2014 06:17 PM
عندما يترك أُولي الأمر الحبل على القارب بمعنى أن تُترك المنابر لكل من أطلق لحيته (كالعتوت) ليعتلوها ويسبوا ويلعنوا ويفتوا بما تهوى أنفسهم بلا علم أو فقه مُجوّد فهكذا يكون الحال. إمامة المساحد من أكثر التكاليف (من تكليف) حساسية ودقة في الإختيار فلا يتقلدها إلا من هو أهل لها فدولتنا التي عكّت كل شيء خرجت الأمور عن سيطرتها تماماً ووقفت كحمار الشيخ في العقبة.

[أبوالكجص]

#978845 [ابو مسلم]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 02:03 PM
السلام على من اتبع الهدى
خطبه الجمعه موضوع جميل من سيده موضوعيه فى طرحها ومناقشت قضيه تعتقد أنها مهمه . لأكن يا للعجب من تفنن اليسار خصوصا الشويعى ومحاولاته منا فسه فرعون فى كل شئ . دعوا السيده تكتب عن خطبه الجمعه او خطبه أستالين . يعنى ما محتاجه تأخذ منكم إذن فى اى موضوع تكتب ! واحد يدعى فيها انه سيبويه ويتحدث عن الأخطاء فى اللغه وكأنه ما فهم المقصود من المقال . فقط حقد حقد . لماذا تبخيث الآخرين لماذا . اصبح تبخيث الاخر منهج عند اليسار ومبدأ أصيل فى الرد على كل من لا يخطب هواهم . فاشلين محبطين حاقدين . شخصي لا احب هذا الدعى عبد الحى . انظر هذا الخوار اليسارى الذى يحارب الدين ويطعن فيه نهارا جهارا . ودائما يلتفون بمصطلحات الإسلاميون الإخوان المسلمون الكيذان . وهم لا يقصدون هذه المصطلحات او هذه المسميات بل الدين نفسه . وهم أجبن خلق الله ولا ولن يستطيعون مواجهت الإسلامين كان ذنديه او ديمقراطيه . اكبر نسبه متعاطي المخدرات منهم اكبر نسبه العطاله منهم .

[ابو مسلم]

#978832 [المتشائل]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 02:00 PM
ما يحزن في خطبة الجمعة، والتي من المفترض ان تكون تنويرية، تلك الأخطاء التي أشارت الكاتبة إلى بعضها. لكن.. لنفرض أن الخطبة كانت عصماء.. بليغة.. دقيقة.. ومرشدة، من من المصلين الذين يستمعون إليها يعملون بما جاء فيها ويعكسونه على حياتهم عند مغادرتهم المسجد؟ فلو كان المصلون يستفيدون من خطب الجمعة لما كان حالنا هكذا.. إذن فالأمر سيان.. في حال الخطيب المفوَّه المتفقه.. وذلك الآخر الذي لا يعرف كثيراً في أمر الدين.. الخطبة أصبحت " ".

[المتشائل]

#978729 [بدر النهار]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2014 12:38 PM
لاأدري إن كانت هذه دعاية لعبد الحي فانا من سكان جبرة ولا أتعاطي في أي صلاة مع هذا الشيخ فمن يقول الغلاء إبتلاء ولايتحدث عن فساد نظام حاكم أدي لهذا الغلاء ومن يطلب من المواطن الصبر علي هذا الضيق في لقمة العيش ولايطالب أركان النظام من وقف سرقاتهم وأكل مال السحت وإعادة مانهبوه وحولوه لدبي وماليزيا وهنج كونج وتايلاند لإنقاذ الوطن فمن لايجد العلاج والدواء ولايدعو النظام لتوفير ذلك ويذهب هو للعلاج في المانيا .. أتفق معك في تدني مستوي الخطاب الديني لدي كثير من الائمة في عهد الإنقاذ مثلها مثل مااصاب الخدمة المدنية والجزيرة ومشروعاتنا الزراعية والسكة حديد .. والأخطر من ذلك ذلك الخطاب الديني الذي يدس السم في العسل والذي يتناوله بعض ممن يفترض فيهم التفقه وسعة العلم من أمثال عصام البشير وعبد الحي والكاروري هؤلاء الذين صاروا يطبلون ويلهجون بتعديد مآثر نظام الإنقاذ وسيارتهم الفارهة تقف علي أبواب المساجد ويمتلكون من النساءالصغار مثني وثلاث ورباع ومثلهم من البنيان هؤلاء أيضاً أثروا مباهج الدنيا ونسوا الآخرة وتدنوا بالخطاب الديني الذي أصبح يمدح وينافق النظام ... حسبنا الله ونعم الوكيل .

[بدر النهار]

#978633 [عبد الكريم الحسن - قطر]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 11:32 AM
من الـمؤسف ان يخطأ امام مسجد فى الدين تماما كما ان يخطئ صحفى فى اللغة لقد وجدت فى مقالك هذا اكثر من عشرين خطأ فى اللغة .....اذا الحال من بعضه

[عبد الكريم الحسن - قطر]

ردود على عبد الكريم الحسن - قطر
[المتشائل] 04-20-2014 02:06 PM
عزيزي عبد الكريم... آفة هذا البلد الكبرى، على الأقل عندي، هي اللغة الفجة التي يكتب بها أغلب "الصحفيين".. ويخطب بها أغلب "أئمة المساجد". ونموذج الكاتبة الماثل أمامك، والذي فطنتَ إليه، يشهد على ذلك. الناس لا يأخذون الأمور على محمل الجد... وإنما هي مجرد "وجاهات اجتماعية". يمكنك (للتسلية) مراجعة بيان 1989م الأول لغوياً.. لترى (نموذجاً ثانياً) أن اللغة الضعيفة تجر وراءها كوارث عظيمة.

United States [دقدق] 04-20-2014 01:11 PM
ياعبد الكريم الحسن
ايضا ردك في سطر واحد فيه اكثر من خطأ
اولا نقول يخطئ امام المسجد وليس كما قلت يخطأ
هههههههه
ثانيا يقال يخطئ صحفي في اللغة وليس كما قلت
كما ان يخطئ
لأن ان واخواتها لا مجال لها هنا في الاعراب
هههههههههه
نقول اذاًً بتشديد الالف بعد الذاي وليس كما تفضلت
هههههههههه
ياعم سطر واحد كشف حالك
روح بلا عامل فيها العقاد


#978333 [darfury]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 03:16 AM
وللة يا سهير انا من عشاق مقالاتك الحلوة لاكن الحاجة التانية وللة قبل اقرا المقالة بعاين لصورتك ساعتين ياخي ما تشوفي لي واحدة من حلتكم اتزوجوا بس تكون حلوة زيك بالمناسبة انا جادي

[darfury]

ردود على darfury
[السر موسى] 04-20-2014 04:01 PM
اولاً يا استاذ صحح الاخطاء الاملائيه ( لاكن ) كده (لكن) (ولله) كده( والله) ( اقرا ) كده ( اقراء)
( اتزوجوا) دى للمذكر ولا المؤنث /// الله ارحم بنت عدنان

European Union [عمر] 04-20-2014 01:39 PM
عايز واحدهـ من حلتم تتزوجوا؟؟ياخي مد قرعتك قدرلسانك (مع الإعتذار لأن بعض المعلقين يرفع الضغط)


#978161 [basha]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 10:38 PM
مع إقتناعي بان الكتابة و الثقافةوالابداع(و حتى الصلاة في المساجد)غير موقوفين على الرجل فقط
لكني أشك في أن الكاتبة زكر و غير أنثى .

[basha]

ردود على basha
United States [زول وبس] 04-20-2014 07:49 AM
ياخى ما تشك!! إنت يا عبيط يا عميان، إنت يازول ماشايف الصورة الفوق دى؟؟ عدم نظر..


#978158 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 10:37 PM
موضوع حقيقي وواقعي ومعاش وتجد منهم من يدخن ويسف ....الخ ما يصعب ذكره

حبوبات زمان يا استاذة كن اطهار بالليل والنهار

[ابو حمدي]

#978063 [وجع راقد]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 08:44 PM
يا جماعة البنات ديل ما لاقين ليهم رجال كلو يوم جاية واحدة بشيء جديد ( المرة قالوا مكانه البيت ) واحدات وزراء وواحدات سفراء ووحدات شنو داك ما بعرفو ليك نسن الرجال جاريات في لي شنو وفي شنو ... آه يا وجع قبل رجع ...

[وجع راقد]

#977955 [سوداني انا]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 06:05 PM
خلاص فكيتي موضوع الاطباء و قبلتي عي الأئمة .
الأطباء و قاعدين يهاجروا، اها الائمة يمشو وييييين ...
أفضل لك الحديث بموضوعية، بدل ان يكون كل الحديث نقد لا يفيد، فكثير ممن يسمون كتاب صحافيين يكتبون عن المشاكل ظاهريا ولا يتحدثون عن اصلها ..
فلو تدني مستوي الطب بالسودان علينا ان نتحدث عن الاسباب و رؤيتنا للحل بدلا عن النقد الهدام و كذلك مسألة المساجد و الأئمة، خلاف ذلك فهو عبث ..
ما عندك موضوع ..

[سوداني انا]

#977888 [Ahmed]
3.00/5 (2 صوت)

04-19-2014 04:11 PM
كثير من المعلقيين في الراكوبة مصابون بهوس جنوني مما يسمى كيزان..فهم من ما علق في نفوسهم من الحقد و الحسد على خلق الله اصبحوا يعادون كل انسان من الله عليه بالقبول و النجاح بالذات في داخل السودان..و حقيقة استغرب من الانحدار االسحيق في سوء الخلق و الاساءة الى خلق الله لا يوقرون عالما و لا وجيها..ونسوا قول الله تعالى ولا تنابذوا بالالقاب..فياتي علينا من السفهاء من لا يراعي حتى الادب مع الله فيغير صفة الله الحي الذي لا يموت ...والشيخ الجليل عبدالحي لعلمك لم نعرفه في السودان بل كانت خطبته تفيض بالمصلين حتى لا يسعهم اكبر مساجد ابوظبي منذ اكثر من ٢٥ عاما

[Ahmed]

ردود على Ahmed
European Union [Ahmed] 04-20-2014 01:06 AM
طيب يا استاذ محمد..انت الم تكذب يوما في حياتك..ان كنت تكذب لا يحق لك معايرة اخوك المسلم بذنبه...ولنقل ان الشيخ لا ينتقد الحكام مع ان هذا غير صحيح لاني سمعته كثيرا يبين وينصح الحكام و ما ادل على قوله الحق انه فقد عمله في الامارات بسبب رفضه للوجود الامريكي..لكن دعك منه..لماذا لا تدع انت معارضة الكيبورد وتذهب للسودان و تصدح برايك وتتحمل التعذيب و السجن قبل ان تتهم غيرك بالنفاق..ام لانك مطمئن على بعد الاف الاميال

United States [محمد] 04-19-2014 06:02 PM
اللص لا يكون محسودا والكذاب لا يكون محسودا والمنافق لا يكون محسودا اللهم إلا أن يحسده شخص خسيس مثله تجتمع فيه كل هذه الصـفات المرذولة.. وأي نجاح تقصـد أيها الغر؟ هل تعتبر السرقة نجاح؟..
عبدالحي إن لم يكن كوزا فهو في درجة أحط لأنه لا يفصح عن الجرائم التي يرتكبها بنو كوز.. ثم هو يضـلل الناس ويخدرهم ليسكتوا عن حقوقهم المسلوبة ولا يطالبوا بها..
هل يوجد ذنب أكبر من هذا؟!! بئس الرجل هو وبئس من يدافع عنه..


#977881 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 04:05 PM
ترويج للمسجد ولا للامام ؟؟

[عادل]

#977870 [NB]
4.00/5 (3 صوت)

04-19-2014 03:54 PM
الاخت الكاتبة، ما ضرّ احدنَا غير اننا ننتقد غيرنَا بنفسِ الذى نفعله! عددتُ فى مقالِكِ هذا اخطاءً لغويةً عديده ، فكيف لك، ابتداءً، ان تقولى(وهناك إمام يقرأ بعض الآيات خطأ)

[NB]

#977853 [ود القريد]
5.00/5 (2 صوت)

04-19-2014 03:42 PM
انا لا اعرف من اين اتى هذا الشعب السوداني؟!!!! المسلم طهور و دائما يحب و يأثر السلم و الطهر (بضم الطا) و العفاف فكيف اصلي في مسجد يصلي فيه البشير و وزير الدفاع و نافغ مثلا؟ او ان الصفوف الاولية فيه كلها ممتلئة باشخاص من المؤتمر الوطني؟؟! هذه مسكنة و خفة عقل الم يكن عبد الحي يوسف من علماء السلطان و حارقي البخور في بلاط البشر ؟؟

[ود القريد]

#977838 [ابوعبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 03:24 PM
قولي الشيخ عبدالحي

[ابوعبد الله]

#977834 [ابو الفضل]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 03:21 PM
ارجو ان لاتتحول الصلاة الى سياسية.....وجهوية واثنية.....اللهم سلم....سلم....

[ابو الفضل]

#977830 [عصام العوض]
3.00/5 (2 صوت)

04-19-2014 03:15 PM
الاخت سهير عبد الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . ما شأنك وصلاة الجمعة , إن لم يكن لديك موضوع للنشر فليست مشكله كثيرون غيرك يبحثون عن فرصة للتعبير , مع العلم أنك طرقتي موضوعاً ذو أهميه بالغه وكثير من الحقائق التي جاءت في مقالك صحيحه إلا فهمك الخاطئ لحديث الرسول صلي الله عليه وسلم الذي إستشهدتي به . أنا لست بعالم في الدين وبالتالي لا أفتي ولكن لعلمك أختي سهير أن شد الرحال إلي المساجد يعني الوسيله مع الزاد فهل هولاء المصلين اللذين يذهبون لمسجد الدكتور عبدالحي يوسف في جبرهـ او المصلين اللذين يذهبون إلي مسجد الدكتور / محمد الامين اسماعيل في الصحافة شرق يحملون معهم الزاد في رحالهم. ولكن دعيني أذكرك والأخوة القراء بالآية الكريمة رقم (13) من سورة يس "(إنا نحن نحي الموتى ونكتب ما قدموا وأثآرهم وكل شيء أحصيناهـ في كتاب مبين)اتمني من أحد المشايخ أو العلماء شرح ومناسبة هذهـ الآية الكريم

[عصام العوض]

#977798 [ابوحسن]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 02:48 PM
التحية لكي يااستاذة وربناء يجعلهو في مزان حسناتك انشاء الله الباقي علي لجنة مرافبة المساجد فيجب ان يكون هناك تشديد ومتابعة بزاد في خطب الجمعة كل الدنيا فيها تنثيق وزمن الي الخطباء الا في السودان في السعودية في مصر في الاردن اشمعنة لماذا مايكون هناك ضوابط وخطب تنفع الناس وتوعي موش تنفر المصلين الي الهجرة الي مساجد اخرا وبعيدة من الحي الذي يسكن فيو حقيقة موضوع حساس جداجدا يجب ان يلتفت لهو الجيع بببببببعدين امام المسجد الهلالي ظريف اذا طلاع هلالي فعلا هههههههههههه

[ابوحسن]

ردود على ابوحسن
[السر موسى] 04-20-2014 04:10 PM
ميزان وليس مزان
بالذات وليس بزاد
تنسيق وليس تنثيق
اشمعنه ولماذا كلمه واحده تكفى
مساجد اخرى وليس اخرا
ان يلتفت له الجميع وليس وليس يلتف لهو
اذا طلع وليس اذا طلاع


#977795 [الصادق محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 02:47 PM
مرحبا استاذة سهير
تناقسا مع دعاية سوداني ذات اللهجة السورية
ان بدك ترتاح...
امشي السودان وفي جبرة كمان
وصلي مع عبد الحي يوسف
وان بدك خطبة رنانة
مليانة حزن وحنان
روح السودان وفي كافوري
صلي مع الشيخ عصام واقعد لزق الشيطان
---
وأخيرن أن بدك ترتاح
وبـــــــــدك خطبة جديدة لنج
تتكلم في اي شأن
أمشي عدل وصلي مع كاروري أخر الزمان
---
حيرتونا وحيرونا
بس بصراحة أحسن نمشي عدل
لكل جمعة
لاي خطيب يعادي بالجملة هذا السلطان
احسن لينا وليكم
نمشي لشيوخ الله الذين يتناولون في خطبهم
ما قال الرسول وأصحابه الكرام
وليس م يقولونه أهل الساسة والسياسة
واتمني ان نسمع رأيك انتي بصراحة
اين تهذبين
مع تقديري

[الصادق محمد علي]

#977785 [نكس]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 02:34 PM
سبحان الله الانقاذ خلت الناس بتكره حتي اامة المساجد - الانقاذيوون هم اعداء الله فدعيهم يخوضو ويبدلو فيما حرم الله - لكن نصيحة لا تجرحو الناس فسوف تسالون يوم القيامة - والناس القالوا عبد الحي زفت ورمو التهم جزافا دون دييل الا اتباع الظن - الرجل خلوق وعالم ونتمني له التوفيق -ولا تخلطو الاشياء وتقبلو النصيحة ولا تاخذكم العزة بالاُثم وتشتموني برضو وتقولو مطبلاتي - مقال جميل لكن بستقرب ليكم لمن تسمعو يا صحفيين انهيار دولة يعني شنو - في كل مناحي الحياة الدينية -الاقتصادية - الامنية - الثقافية -الرياضية -الاجتماعية -النفسية - ويومي حتظهر حاجات بتدل علي الانهيار دا فلا تتفاجئي بكل ما هو سيئ بل تفاجئي بكل ما هو جميل

[نكس]

#977776 [بريش منصور]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 02:19 PM
الأستاذة الفاضلة/ سهير وأنا اقرأ هذا المقال أجد نفسى أبصم على كل حرف وكلمة قمت بكتابتها، وما ورد فى المقال يكاد يجزم عليه معظم أهل السودان، وأحمدالله كثيراً أننى أمتلك بيتاً بجوار مسجد الشيخ عبد الحى يوسف وهذا لحسن حظى، وبالفعل رأيت بأم عينى كما رأى الجيران أن الكثير من المصلين يشدوا إلينا الرحال ومن مناطق متفرقة ومتباعدة من العاصمة القومية بمثلثها المعروف،وذلك بسبب أن الكثير من أئمة المساجد نسأل الله لنا ولهم الهداية صاروا منفرين وذلك لأدائهم الضعيف والذى يعود لإحدى سببين أما لعدم التأهيل وهذا ملاحظ بشدة (حتى فى الدوائر الحكومية) أو للميول الحزبى الذى يظهره الإمام مع التشدد والتعنت وإظهار روح العداء مما ينفر المصلين ،والقصص كثيرة فى هذا المجال فقد حكى لى من أثق فى قوله أن لديهم إمام (مؤتمر وطنى) ولا يقبل من أحد مجرد الحديث عن الإنقاذ بسوء، وفى يوم صعد هذا الإمام على المنبر لأداء خطبة الجمعة وكان موضوع الخطبة عن الزواج وفوائده وحث الشباب عليه وفجأةً وأثناء الخطبة يدخل الرئيس عمر البشير ومعه حاشية من الأمن وغيرهم فلم يتمالك الإمام نفسه فصاح مرحباً ثم قام بتغيير الخطبة فأصبحت عن الزكاة والضرائب وضرورة الإلتزام بها وعن طاعة الولاة والحكام والتجنيد الإلزامى وحث الآباء أن يقدموا أبناءهم للتجنيد ثم لم يكتفى هذا الإمام بل قام بذكر محاسن الإنقاذ ومحاسن الرئيس وأنه يأتى الى المساجد هكذا ويتجول فى الشوارع لأنه عدل بين الرعية كما عدل عمر بن الخطاب فنام قرير العين، وقال لى صديقى ومن يومها فرت جموع المصلين وصارت صلاة الجمعة مع هذا الامام بأعداد قليلة لا تقارن مع ماسبقها.ولك التحية أستاذة سهير..

[بريش منصور]

#977753 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 02:00 PM
**مقتبس من مقال ..للأستاذ: الصحفي المعروف ؛ خضر عطا المنان:

عبدالحي يوسف..!!


ولكنا نبدأ بالداعية الاسلامية (عبدالحي يوسف عبد الرحيم الحاج) المنحدر أصلا من منطقة (ناوا) بشمال السودان ولكنه من مواليد (القاهرة ) العام 1964 كما تعلمنا سيرته الذاتية ( صار الآن دكتورا طبعا تيمنا بالآلاف ممن تعج بهم اليوم ساحات العمل الانقاذي الموبوء بهم وبمن هم على شاكلتهم ).

كان طرد ( عبد الحي) في يوم من أيام العام 1992 وقد كنت وقتها محررا ومشرفا على أول صفحة معارضة سودانية داخل وخارج السودان وذلك مازلت أفخربه وأعتزكثيرا حيث سبقت كافة المعارضات التي جاءت لتخلق لنفسها صحفا ومنابرلاحقة تسيرعلى ذات الطريق ( ففي أميركا كانت (أجندة واشنطن) وفي القاهرة صحيفتا (الاتحادي الدولي) و(الخرطوم) وبجانبهما صفحة (الأشقاء ) بصحفة ( الوفد) ثم صحيفة ( العرب ) القطرية ( في نسختها التسعينية القوية آنذاك ) وكذا مثيلتها (أخبارالسودان) من العاصمة اليونانية ( أثينا) ثم لحقت بها جميعا - في مابعد - صحيفة ( الفجر) من لندن.. وقد كنت موجودا فيها جميعا أيضا إما كاتبا أو مراسلا بإستثناء (أجندة واشنطن ) رغم حرص أصحابهاعلى ارسالها لي بانتظام .
كانت تلك الصفحة ( شؤون سودانية ) بجريدة تعد من صحف المقدمة في دول الخليج الست وهي ( الخليج) وكانت - أي الصفحة - تصدر كل جمعة ولهذه الاشارة هنا - كما سنرى لاحقا في هذا المقال - دلالة في مايتعلق بمسألة طرد هذا الداعية الذي جيئ به خصيصا من المملكة العربية السعودية للامارات متعاقدا مع وزارة (الاوقاف والشؤون الاسلامية ) وخطيبا لمسجد كبير لعائلة (آل نهيان) الحاكمة في امارة أبوظبي وعلى رأسها حكيم الأمة الراحل (الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان) مهندس الاتحاد الاماراتي ( سبع امارات : ابوظبي ,دبي, الشارقة, عجمان, أم القيوين, رأس الخيمة ,الفجيرة ) وصاحب فكر قيام (مجلس التعاون الخليجي) النموذجي بدوله الست (الامارات ,السعودية, الكويت , البحرين, سلطنة عمان , قطر) .. ونسبة لما لهذا الداعية من حضور منبري قوي وملكة خطابية استطاع أن يلفت اليه الأنظار ويجلب اليه عددا معتبرا من مرتادي المساجد لاسيما المصلين يوم الجمعة من مختلف الجنسيات وكان بعضهم يحضر خصيصا من مناطق بعيدة جدا (تعيش بالامارات وفقا لاحصاء رسمي أكثر من مائتي جنسية من مختلف قارات العالم ) وكانت (الجمعة) هي ذات اليوم الذي تصدر فه صفحتي ( شؤون سودانية ) وهي تحمل نهجا معارضا واضحا لا لبس فيه للنظام القائم في الخرطوم مما جعلها تدخل كل بيت سوداني في ذلك اليوم تحديدا من أيام الاسبوع الأمر الذي دفع بادارة الصحيفة لاضافة نحوعشرة آلاف نسخة لما كان معتادا من أعداد يومية (كان عدد السودانيين بالامارات وقتها يقدرما بين أربعين وخمسين ألفا).
كانت الصفحة شاملة تحمل صورتي في أعلاها بجانب عمودي الذي كنت أوجه فيه نقدا لاذعا لما يجري باسم الاسلام في الخرطوم .. كان هناك أيضا أخبارراتبة عن ضحايا (الصالح العام) وعن معتقلي ( بيوت الأشباح ) سيئة السمعة وأحيانا بأسمائهم وجهات عملهم وتاريخ القبض عليهم ومقالات وحوارات تصب جميعها وبلا استثناء في ذات الاتجاه من سودانيين قانونيين وصحفيين وكتابا ومفكرين بعضهم من داخل الامارات ولكن تحت اسماء مستعارة والبعض الآخر بأسمائهم الصريحة من سلطنة عمان وقطر وارتريا والقاهرة وهم كثر بعضهم لا يزال معنا في ذات الخندق بايمان وثبات وقناعة ولكن عددهم اليوم – وأقولها بكل أسف وأسى - لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة حيث باع الكثير منهم ذمته بثمن بخس وأصبح جزءا من النظام الغارق حتى أذنيه في فساد يتكئ على أزمات تمسك برقاب بعضها بعضا لا بل ومن المدافعين عنه دون حياء أو خجل .. كثيرون منهم معروفون في الساحة اليوم خاصة وأن تلك كتاباتهم لا تزال بارشيفنا ونحتفظ بها والبعض منها مرفق بصورهم !!!.
عموما - وكما ذكرت آنفا - في صيف العام 1992 وفي يوم جمعة وكالمعتاد صعد شيخنا (عبد الحي ) الى المنبر للخطبة وهو لا يحمل ورقة بها مادة هذه الخطبة وانما كان يحمل صفحة ( شؤون سودانية ) من صحيفة ( الخليج) وفي ثنايا تلك الخطبة شطح الرجل ونطح وخرج عن المألوف وعن شروط تعاقده وعن كل ماهو معمول به في مثل تلك الحالة وأخذته حمية الدفاع عن النظام الانقلابي في الخرطوم فأخذ يلوح بالصحيفة وهو يتحدث بكلتا يديه وبانفعال واضح ودون وعي منه محولا المنبر الى حديث سياسي أدخله في المنطقة المحرمة في دولة ممنوع التجمع فيها - بنص القانون - لأكثر من عشرة أشخاص دون سبب معلوم أو مناسبة معروفة ناهيك عن حديث سياسي في مكان فيه جموع مقدرة يكتظ بها صحن المسجد وأضعافها بالخارج ممن يملأؤون كافة مداخل الشوارع المحيطة .
كان ضمن مواد الصفحة يومها المليئة بالأخبار التي تفضح ممارسات حكومة الخرطوم حديث عن (معركة بور) الشهيرة بالجنوب بين قوات الراحل العظيم ( جون قرنق) وقوات النظام تساندها مليشيات الدفاع الشعبي ( أصبحوا فطائس في مابعد برأي عراب النظام والثعلب الماكر حسن الترابي) وكانت معركة شرسة استطاعت فيها قوات قرنق الحاق هزيمة نكراء بقوات الحكومة ومليشياتها المساعدة وقتل عدد معتبرمنهم والاستيلاء على آلياتهم العسكرية .. الأمر الذي جعل الخطيب ( عبدالحي) يتحدث عن معارك بين الكفار والمسلمين في جنوب السودان ويقول بأن كلا من يكتب عن (هؤلاء الكفار والأنجاس ممن لا يريدون خيرا للاسلام أو يساندهم أو ينشر أخبارهم أو يطبل لهم فهو منهم دون شك) وقد كان ذلك أمرا ملفتا ليس لأهل البلد فحسب وانما لكافة المصلين وعلى اختلاف اجناسهم لأنهم لم يعتادوا على مثله أبدا من أي انسان مهما كان وضعه ناهيك عن خطيب في حشد يوم جمعة وفي مسجد هو في الأساس تابع للأسرة الحاكمة في البلد.
بعدها تفاعلت القضية وأصبحت حديث الناس والمجتمع مما اضطر ادارة الأمن التابعة لوزارةالداخلية بأبوظبي – بعد زمن وجيز - لتعجل بأمر ترحيل هذا الداعية المتنطع وإعطائه ساعات فقط لمغادرة البلد.. وقد كان .. حتى أن بعض الاماراتيين ممن تعلقت قلوبهم بالرجل لخطابته وبراعته في الحديث والقراءة ماكان منهم - عند سماعهم النبأ - الا أن يلحقوا به في المطار لوداعه واغراقه بالهدايا من ذلك النوع الذي غلا ثمنه وخف وزنه !!!.
تلك كانت هي قصة طرد ( الداعية الاسلامية .. والخطيب البارع .. ومولانا .. ومفتي السلطان .. وصاحب (منظمة مشكاة الخيرية) .. ومالك قناة واذاعة طيبة .. الدكتور.. الأستاذ ( عبد الحي يوسف عبد الرحيم الحاج ).
وفي الحلقة القادمة - بمشيئته تعالى وإن أمد في الآجال - سأحكي لكم قصة طرد خال المشير وحكايته معي من خلال صفحتي التي أضحت - في مرحلة من مراحلها - بعبعا أخاف الكثيرين يومها ممن كانوا مؤيدين لحكومة الانقلاب الاسلاموي بالخرطوم وجلعهم يتحفظون في مايقولون في أي مجلس أو مناسبة اجتماعية أكون حاضرا لها بينما كان البعض ممسكا بالعصا من الوسط حتى لحظة مغادرتي أرض تلك الدولة المضيافة لاجئا سياسيا في أوروبا ثمنا لكتاباتي وكل ما كان يرد بصفحة (شؤون سودانية ) والتي أزعجت النظام فأرسل الى سفارته بأبوظبي قراره بسحب جواز سفري موقعا من طرف اللواء الراحل ( الزبير محمد صالح) وكان وقتها يشغل منصب وزير الداخلية بجانب انه نائب للمشير الحالي ..وتلك قصة أخرى ليس هنا مكانها ولكني حتما سأتناولها في ختام هذه الحلقات الثلاث .

وأخيرا :
خـلي بـالك ولينا أسـمع
نحـنا يا رمز الوجـــــع
أهل الخلاوي والتقاوي
والمســـــابح و الورع
ما بنركع ... ما بنركع
وعن أهــدافنا ما بنرجع
مهما دروبــنا تتــــوجع
وفـوقـنا الظلم يتـــربـع ..
ما بنـركع .. ما بنـــركع
مهما أســانا يوم طول
وســحايب أحـزانا تتــجمع
بكرة عذابنا يرحل تب
وشمس عزتـنا فوق تـطلع .

[انصاري]

#977728 [علي]
5.00/5 (2 صوت)

04-19-2014 01:34 PM
الكاتبة تعيش في تناقضات عجيبة!!! هل حبوبتك لازالت حية ترزق؟ لم اسـمعك تترحمين عليها!!
في حديثك عن عبدالحي كأنك تعملين دعاية لهذا الأفاك الذي ينتقد ويفتي في أتفه الأمور ثم يتجنب الكلام عن الكيزان اللصوص وفضائحهم وسرقاتهم وإفقارهم للشعب السوداني المسكين الذي وقع فريسة لهم؟! عبدالحي وانصار السنة وأشـباههم من المتأسـلمين يتكلمون في توافه الأمور ولا يتعرضون للحكام لأن التعرض للحكام حرام شرعا(أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ)؟!! والكاتبة نشأت منذ الصغر على ارتياد المساجد فلماذا (كشـفت) الآن بعد الكبر؟!! شئ عجيب!!!

[علي]

ردود على علي
[علي] 04-20-2014 03:30 PM
بريش منصور!!!!!! من هو؟!!! هل هو علم في رأسه نار!!! هذا الأبرش المبروش يدافع بكل جرأة عن رجل مرتزق مثل عبدالحي يوسف ويسميه شيخا؟!! انه الجهل والعمى الذي اسـتغله الكيزان للتحكم في بلد كثير من مواطنيه للأسف من نوع هذا الجاهل المنبرش بريش!! ان شاء الله برشة مابعدها قومة.. ألا يكفي دلالة على تفاهة شيخك عبدالشيطان يوسف ان تمدحه مثل هذه الكاتبة التي لها مآرب أخرى من وراء المدح والاشادة بهذا الشيخ الارزقي.. لعلها تبحث عن سترة الحال بعد أن تقدمت بها السن ولاح لها هاجس البورة!!! حفظ القرآن يابريش ليس دليل على التقوى ايها الغبي المتخلف أي انسان يتمتع بملكة الحفظ وهم كثيرون ولكن الشئ المهم هو تقوى الله ومخافته وهي مايفتقر اليه كثير من الحفاظ الببغاوات!!! انت متبلد الشعور والاحساس وتعجبك توافه الأمور..
هل تظن أيها التافه الجاهل السخيف ان الآية الكريمة (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم)
هل تحسب ان ولي الامر هو عمر البشر الرقاص او الترابي المخادع الكذاب!! يالك من غر جاهل.. اي واحد صعلوك يعمل انقلاب يصير من ولاة الامر الذين ذكرهم الله في الآية الكريمة ويأتي شيخك عبدالشيطان يطبل له ويشيد بذكره في المنابر؟!!
لولا اني في عجلة من أمري لمسحت بك الارض وبشيخك التويفه لعنة الله تغشاكما..

United States [بريش منصور] 04-20-2014 01:41 AM
على!!! على من ؟؟؟ المصيبة الكبرى عندنا في السودان الكل سياسى!! والكل يفهم في الكورة أكثر من مدرب محترف !! والكل يفهم في الفن أكثر فهماً من موسيقار عالمى..وإلا فكيف ب على الذى لا يعرف حتى نفسه ناهيك عن أن يعرفه الآخرون، أن يتحدث عن رجل قامة مثل الدكتور عبدالحى يوسف رجل يحفظ كتاب الله عن ظهر قلب، ويعرفه معظم أهل السودان من خلال وسائل الإعلام المختلفة وهو يقوم بالفتوى ويبصر عباد الله بدينهم وعباداتهم، فمن أنت يا (على)!!! والغريب في الأمر أن على هذا يقول الكاتبة تعيش في تناقضات وهل حبوبتك حية ولما لم تترحمى عليها؟؟؟أى سطحية هذه وأين التناقضات وهل الترحم للموتى وحسب؟؟ يا (على)!! يبدو أنك تجهل أبجديات دينك الإسلام ولولا (على) لسألتك هل أنت مسلم !!!كلنا في حوجة الى رحمة الله والى الدعاء بالرحمة وليس الموتى فقط كما يتبادر لك، ولا أدرى كيف إستساغت نفسك أن تصف عالم من علماء السودان مشهود له بالعلم والمعرفة بأنه أفاك !! (على)!! لحوم العلماء مسمومة وأنى أخشى عليك!!! وكيف بك يا جاهل أن تنتقد آية من القرآن الكريم وذلك أنك أتيت بالآية كاملة صحيحة وذكرت في إستنكار وإستهجان كيف يكون التعرض للحكام حرام شرعاً وهذا كان قاصمة الظهر لكل ما كتبت، أيها السافل الله سبحانه وتعالى يقول في محكم التنزيل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم وأنت تستنكر هذا يا لك من جاهل، عد الى رشدك وأعلم قبل أن تكتب، وياليتك إكتفيت بالكيزان والسياسة ولم تتعرض لآيات الله سبحانه وتعالى ..


#977652 [ياسر عبد الوهاب]
5.00/5 (1 صوت)

04-19-2014 12:33 PM
دعايه مجانيه... بس AGAINصورتك سمحه

[ياسر عبد الوهاب]

ردود على ياسر عبد الوهاب
United States [ياسر عبد الوهاب] 04-20-2014 01:57 AM
تسلم اخوي البعاتي..لكن الفوتو شوب ما ممكن يعمل من الفسيخ شربات.. لازم اصل الصوره يكون في رقشه وكده..

[البعاتي] 04-19-2014 07:28 PM
يا راجل، حرام عليك !!!

دا فوتوشوب، أعمل حسبك من التدقيس


#977650 [دقدق]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 12:32 PM
المسجد الذي يجاورنا في الحي لا يصلي فيه الاكبار السن لأن الامام قراءته كلها غلط

[دقدق]

#977649 [بتاع بتتييخ]
0.00/5 (0 صوت)

04-19-2014 12:32 PM
يا بتى دا اسمو التمكين ... دا زاتو ممكن يطلعو لي اية ... سبحن الله

[بتاع بتتييخ]

سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة