المقالات
السياسة
دوافع مجزرة بانتيو المؤلمة
دوافع مجزرة بانتيو المؤلمة
04-20-2014 07:47 AM



القوى الداخلية المحركة والموجهة للسلوك الإنساني الفردي والجمعي نحو أهداف معينة في الغالب تكون متداخله، وعلماء علم الإجرام، يستهلون البحث عن المجرم بالإجابة عن السؤال "من المستفيد من وقوع الجريمة"، وبما أن المجرم في مجزرة بانتيو معروف وهو الجنرال فيتر قديت ممثلا للدكتور رياك مشار، فإننا نحاول إيجاد الإجابة لذات السؤال في بحثنا عن الدوافع الحقيقية للمنعطف الأخطر في علاقة دولة جنوب السودان بمنسوبي قوى الهامش. فقد بلغ عدد الضحايا حتى يوم السبت 19 إبريل الجاري 371 قتيلا أغلبهم من دارفور.
الأمر يبدو مبهما بالنسبة للمتابع للكيفية التي قتل بها الضحايا المدنيين العزل بمدينة بانتيو عاصمة ولاية الوحدة بدولة جنوب السودان يومي الرابع عشر والخامس عشر من شهر ابريل الجاري من قبل قوات رياك مشار بقيادة الفريق فيتر قديت ياك، الذي أعلن تمرده للمرة الثانية ضد حكومة جنوب السودان في ديسمبر 2013 مسانداً لرياك مشار هو من ابناء «بل» احدى افرع قبيلة النوير.
ما كان مدهشا حد الصدمة في هذه الكارثة الإنسانية، أن يستهدف قوات دولة جنوب السودان نظامية كانت أو متمردة أبناء الهامش من السودان الشمالي بالتحديد، كون ان مثل هذا التصرف غير مسبوق تاريخياً ، نعم حدث إستهداف للتجار الشماليين بشكل عام بدافع الإستيلاء على أموالهم ، وكنتيجة للاضطهاد الذي ظل يتعرض له أبناء الجنوب في الشمال، حدث هذا عدة مرات قبل الإنفصال. وما حدث في المدن الأخرى خلال بداية تمرد رياك مشار الأخير، كان إطلاق النار عشوائيا والأهداف كانت المحال التجارية ، أما المجزرة بانتيو الأخيرة ، فقد تم ملاحقة الضحايا حتى داخل المسجد والمستشفى والمنازل. هذا التحول لابد له من تحول دراماتيكي في الدوافع.
الجنرال قاي قلواك من اللواء الرابع التابع لقوات رياك مشار ذكر لراديو دبنقا أن الذين قتلوا هم "تورا بورا" تابعين لعبد العزيز الحلو، وهو مساند لسلفا كير حسب إفادته، ومعروف أن الحلو قيادي بالجبهة الثورية، ولكن من المرجح أن يكون هنالك دافع خفي استتر بهذا السيناريو، لأن هذه القوات تعرف على وجه الدقة من هم هؤلاء التجار العزل، وإن أرادوا مساندة قوات الجبهة الثورية فلن ينضووا تحت إمره عبد العزيز الحلو، فرضية التحرش بهؤلاء التجار العزل قائمة بشدة سيما وأن د. رياك مشار معروف بعلاقته المريبة وإنبطاحه لنظام الخرطوم، وهو الآن احوج ما يكون لإمداداته للصمود في وجه التدخل اليوغندي ومساندة قواتها لغريمه سلفا كير، وهذا الموقف الضعيف والحرج الذي يواجه رياك مشار لا شك يجعله مستعداً لتلبية كافة ما يطلبه منه نظام الخرطوم الذي تحرش بالضحايا من قبل في موقف مشابه في ليبيا.
المستهدف الأول من هؤلاء الضحايا هم التجار، وإذا تذكرنا أن نظام الخرطوم أرغمهم على الخروج من سوق ليببا بذات الحجة التي تبرر بها قوات فيتر قديت لقتلهم بشكل أو بآخر، ونصب لهم سوق المواسير للإستيلاء على أموالهم في محاولة لتجفيف مصادر التمويل المفترضة من قبل النظام للثورة المسلحة، فإن هذا المبرر من قبل الجنرال فيتر مفضوح ، ومن الواضح انه مأجور ليس إلا. وأن المستفيد الأول من قتلهم بهذه الطريقة البشعة هو نظام الخرطوم وليس سواه.
إن كان الدافع الفعلي هو الإعتقاد بأن الضحايا "تورا بورا" يقدمون الدعم المادي للجبهة الثورية، يمكن الإكتفاء بالإستيلاء على أموالهم وحرق ممتلكاتهم وإرغامهم على المغادرة ، خاصة إذا نظرنا إلى عدم وجود كراهية أو غبن دفين بين أبناء الهامش والجنوبيين بشكل عام، يجمعهم التهميش والإستهداف المركزي قبل الإنفصال، وهو ما يرجح بقوة فرضية وجود تحرش بهؤلاء الضحايا الأبرياء، وإن المجزرة مدفوعة الثمن.
ليس دفاعاً عن الجبهة الثورية، ولكن نود ان نقول أي متبدئ سياسة ، وبقليل من الجهد يدرك أن سلفا كير هو الخاسر في هذه المعركة الدائرة الآن في الجنوب ، لمعاداته لمعظم القيادات التاريخية للحركة الشعبية، ولإرتكابه خطيئة السماح للقوات اليوغندية بالتوغل في الجنوب وتأمين حراسته الشخصية في جوبا، لذا نعتقد أن قيادات الجبهة الثورية ليسوا أغبياء وساقطوا حسابات سياسية لدرجة مساندة الطرف المرجح خسارته سياسياً وعسكرياً "عينك يا تاجر".
بقراءة فاحصة للمشهد السياسي والعسكري في دولة جنوب السودان، القرائن تشير إلى ان الطرفين الفريق سلفا كير والدكتور رياك مشار في الوقت الراهن مستعدان للمزايدة على كسب ود نظام الخرطوم، الأول يحاول اللعب بالبيضة والحجر، أي التوفيق بين الإحتماء بقوات يوري موسفني العدو الألد لنظام الخرطوم، وفي الوقت نفسه يجاهد لإفشال تقارب غريمه والبشير، الإثنان أي سلفا ومشار يعلمان خبث ومكر نظام الخرطوم، ومرغمان لتلبية طلباته مهما كانت.
عليه ليس مستبعدا ان تقدم قوات دولة جنوب السودان النظامية أي قوات سلفا كير نفسها، تقدم على تنفيذ مجازر مماثلة لمجزرة أبناء الهامش في بانتيو إرضاءاً لنظام الخرطوم ومزايدة على قرابين غريمه مشار، الأمر الذي يحتم على المستهدفين المتواجدين بكافة مدن الجنوب المغادرة الفورية، هذا ناهيك عن عدم إستبعاد تكرار الجنرال فيتر ياك لمجازر اُخر للمدنيين العزل من أبناء الهامش في مواقع اخري وبسيناريوهات مختلفة.
فقد أفاد ناجي من مقر بعثة اليوناميس ببانتيو لرايديو دبنقا أن القوات النظامية لدولة جنوب السودان منعتهم من عبور الجسر عندما بدأت قوات فيتر دقيت الهجوم على المدينة، مما يعني أنهم ايضا يبيتون سوء نية تجاههم، وأنهم غير معنيين بحمايتهم أو غير مكترثين بسلامتهم.
ألا رحم الله شهداء مجزرة بانتيو رحمة واسعة وألهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان. ونسأله تعالى أن يقيض لهم من يداوي جراح المصابين منهم، ونتضرع له جل وعلا أن يعيد الناجين منهم سالمين إلى ديارهم، ويفتح عليهم مراغما كثيرة وسِعة بعيداً عن كيد الواشين، وغدر الجبناء. آمين يا رب العالمين.
[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2797

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#980175 [سوداني حيران]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2014 04:59 PM
فقد أفاد ناجي من مقر بعثة اليوناميس ببانتيو لرايديو دبنقا أن القوات النظامية لدولة جنوب السودان منعتهم من عبور الجسر عندما بدأت قوات فيتر دقيت الهجوم على المدينة، مما يعني أنهم ايضا يبيتون سوء نية تجاههم، وأنهم غير معنيين بحمايتهم أو غير مكترثين بسلامتهم!!!!
وذكرت ان ليس هنالك عداء بين اهل الهامش و الجنوبيين.
و هذا كلام متناقض .
الذين توصفوهم بارض الهامش وخاصة الحزام الممتد من جنوب دار فور و الي جنوب كردفان و ارض المسيرية هم الذين لديهم صراع تاريخي و عداء مع الجنوبيين !
وكذلك ليس دفاعا عن النظام / و لكن محاولة دمغ اي مسالة يتضرر منه اهل دارفور لا يمكن تجميله للنظام - و الواقع يجافي منطقك/ الموضوع واضح هو ان هؤلاء في صف الجبهةالثوريةالتي تدعم سلفاكير/ و مشار يقوم بتصفية الجنوبيين انفسهم دعك من الشماليين من اي وجه كان ؟
و الحل هل الرجوع الي صوت العقل و الحكمة و النظر الي المشكلة برمته دون تقسيم الي هامش و غير هامش ونيل و غير نيلي و عرب و زرقة و افريقا وعرب و كلها تقسيمات لا تحل و لا تربط بل تزيد الطين بلا. و اله يهون على السودان من الجيل الجيد والفهم الغريب؟؟؟

[سوداني حيران]

#980106 [صحراوي]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2014 03:36 PM
ضيعت زمني يا ابراهومة بن سليمان .. تحليلك لا يمت للواقع بصلة !!! هل تريدني أن أصدق أن نظام الخرطوم (الفاشل الدموي) طلب من ريك مشار أن يقتل التجار في بانتيو فنفذ مشار الطلب !!!! لقد استخفيت بعقلي يا ابراهومة

[صحراوي]

#979209 [هانى]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 07:54 PM
أعلموا أن دولة المجاهد عبدالله إبن السرح التى أسسها فى السودان فى القرن السابع الميلادى لن تسقط رايتها أبداً لأنها راية ( لا إله إلا الله ). وأعلموا كذلك أن راية الملك أدم أم دبالو - ملك جبال النوبة والتى شعارها ( لا إله إلا الله ) لن تسقط ابداً
أما الذى يهدد ويتوعد دولة السودان من مناصرى الجبهة الحشرية - فأعلموا أنه فى محنة لأن كاودا الآن أصبحت قريبة من الجيش السودانى وأن مواطنى كاودا الأبرياء اصبحوا قريبا من الفرج لمحنتهم.
أما - جداد - الزغاوة فى المنبر - والذين ( يهاتون بكابوس ) الجنجويد فأعلموا أنهم فى محنة لأن التمرد قد أنهزم فى دارفور - ولم يبق لهم سوى الولولة والصراخ والعمل على تشويه صورة القبائل العربية - ولكن هل يستطيع أبو الدرداق ( الجعران) أن ( يكاوى ) الشمس.
العرب فى دار فور يا ناس هم شمس السودان المشرقة. وهم وجه الحضارة الأسلامية فى السودان.
هنالك حكمة أحفظوها, وهى
إذا ولول الزغاوة وكوركوا قالوا عااااااااااااااااك الجنجويد....الجنجويد فأعلم أيها الركوبابى أن التمرد العنصرى الأجنبى فى دار فور قد إنهزم.

[هانى]

#979031 [الكليس]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 04:50 PM
دلفت على الموضوع وكنت اتوقع تحليل منطقي وواقعي , ولكن احسن الله عزانا في كتابنا لأنهم يخدعونا كما النظام , الكاتب يعرف جيدا جيدا جيدا لماذا هاجمت قوات مشار التجار الشماليين ولكنه اصبح يلف ويدور ... ولكن ان كنت تريد ان تعرف لماذا تم قتلهم ؟ فالاجابه هي انهم كانوا ضحايا لسياسات العدل والمساواة التي ساعدت سلفا كير في استرداد بانتو قبل هذا ..والا لماذا لم يت استهداف ابناء دارفور وحتى من دارفور كانو من اثنيه معينه تتبع لجبريل ابراهيم ..
فدع اللف والدوران وارسلوا لجبريل ان لا يتدخل في حرب الجنوب من اجل التضحيه بابناء دارفور ..
لهم الله ابناء دارفور يلقوها من وين عمر البشير بي جاي والحركات من جاي وكمان كتاب منافقون ..
اعوذ بالله كما يقول شبونه

[الكليس]

#979025 [ansary]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 04:40 PM
الذين بنكرون أو يتناكرون دور و مصلحة نظام الخرطوم فيما حدث هم فقط الجداد الإلكترونى و هذا هو دورهم فى التشويش و التغبيش و صرف الأنظار عن جرائم نظامهم القذر . لأن كلام الكاتب واضح بالإستناد إلى البراهين و السوابق التى تقود لهذه النتيجة مثل إجبار النظام لهؤلاء الأبرياء بالخروج من سوق ليبيا و كل أسواق العاصمة بفرية إنتماءهم و دعمهم للحركات الثورية الدارفورية , ثم التلفيق و الوشاية بهم فى الجماهيرية الليبية بعد القذافى و جعلهم ضحايا للثوار الجدد , ثم تدبير و مؤامرة سوق المواسير للإحتيال على أموالهم و إفقارهم و هو نفس النظام الذى يحيك هذه المؤامرة القذرة الآن فى دولة الجنوب لإبادتهم . تركتم كل هذه الأدلة و ركزتهم فقط فى كلمة ( الهامش ) و أردتم نسج القصص حولها و تحميل كل خطايا النظام و رئيسه على أبناء الهامش الذين يعملون فى الأمن و الجيش و الإقتصاد و و و إلخ !!!!!! علماَ بأن رؤساء هذه الأقسام بل رئيس النظام الذين يصدرون أوامر التنفيذ لهذه المهام القذرة هم من الشمال النيلى فقط , (( فما لكم كيف تحكمون )) ؟؟؟؟ من الآخر إن المدبر و المحرض و المستفيد من كل الذى حدث هو نظام الخرطوم القذر , فمن مزق الوطن و أحرق الفضل و قتل و شرد الملايين و مات ضميره منذ سنوات لا يتورع من إرتكاب المزيد فلا ذنب بعد الكفر .

[ansary]

ردود على ansary
United States [نوارة] 04-20-2014 10:06 PM
انت متاكد انك انصاري


#978996 [new Chapter]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 04:18 PM
يدعي الكاتب أن المجزرة وراءها نظام الخرطوم لأنه المستفيد الوحيد ولكن لم يوضح ماهي الاستفادة التي يجنيها نظام الخرطوم من قتل تجار أبرياء ليس لهم علاقة بالجبهة الثورية كما يؤكد الكاتب ذلك!
أندهش الكاتب حد الصدمة من اقدام قوات جنوبية سواء كانت متمردة أو حكومية على قتل سودانيين من أبناء الهامش مؤكدا أنه لاتوجد أحقاد بينهم، لكن بالرجوع تاريخيا نجد أنه حدثت مجزرة للدينكا في مدينة الضعين عام 1987 راح ضحيتها أكثر من 1000 دينكاوي حرقا في عربات القطار ومركز الشرطة فهل مدينة الضعين خارج نطاق الهامش الذي يدعيه الكاتب!!!

[new Chapter]

#978938 [nagid]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 03:24 PM
يا للحدلقة والاستخفاف بالعقول

[nagid]

#978842 [kordi]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 02:03 PM
المجرم معروف والمستفيد من الأبادة أهل الهامش معروف والله العظيم نحن نأخد حقنا ولو بعد الحين
الدم قصاد الدم ابدا ما بنقبل الدية .

[kordi]

#978589 [fowzi]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2014 10:52 AM
قتلهم بهذه الطريقة البشعة هو نظام الخرطوم وليس سواه. يا راجل ما تخاف الله اي فشل منكم تحملو نظام الخرطوم وبعدين التجارة ديل هم البيخليهم يتواجدوا في منطقة بتاعة عمليات شنو يا خي انتم كلكم جبهة ثورية علي رياك علي سلفا ونظام الخرطوم ما فيكم خير للشعب السوداني الله يكفينا شركم كلكم

[fowzi]

#978509 [ود نقد]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2014 09:52 AM
الاخ ابراهيم لك التحية..ونسال الله ان يتقبل القتلى بواسع رحمته ومغفرته...قتلت قوات الجيش الشعبى التجار الشماليين من ابناء شمال ووسط السودان بطرق بشعة...البعض ادخل فى افران الخبز وهم احياء وتلذذوا بسماع اجسامهم تنفجر من شدة الحراة...البعض ذبح كالشياه...البعض تم ادخاله فى جوالات وتم ربط الجوالات وتم قذفه بعد ضربه قتلا فى المياه...لم يتحرك قلمك ساعتها لانهم ليسوا من ابناء من تسميهم بالهامش....والمهمشين.....السودان كله هامش يا سيدى الفاضل..والحركة الاسلامية التى جلبت لنا الكارثة معظمها من ابناء هامشك القاموسى....وجل ما نحن فيه من مصائب من اناس ينتمون حسب تصنيفك لهامشك.....كلنا نستنكر القتل والسجن والتعذيب والايذاء والتشريد.. نستنكره على كل انسان وليس على ابناء هامشك فقط....المهمشون يا استاذ هم ابناء كل السودان فى الداخل والخارج...والحكام فى المركز من كل عرقيات السودان والانتهاكات والممارسات السياسية الخاطئة ليست مقصورة على ابناء اقليم او منطقة...الكل مشارك والكل مدان......معظم الذين عذبوا المعتقلين فى بيوت الاشباح كانوا ممن تسميهم بالهامش...الذين يهتفون سير سير يا بشير...والذين خربوا اقتصاد السودان من ابناء هامشك القاموسى...نسال الله المغفرة للشهداء ونساله انم يلطف باهلهم ويصبرهم على فقدهم..وفى الحروب لا يوجد رابح..الكل خاسر...ادعوا ابناء الهامش القاموسى لينسحبوا من الحكومة والحركة الاسلامية..ساعتها ستعرف ثقل كفتهم..

[ود نقد]

ردود على ود نقد
European Union [Abdo] 04-20-2014 02:58 PM
ليت الأخ إبراهيم يقرأ و يعي هذا التعليق الواضح و الصريح الذي يؤكد بأن ما يطلق عليهم أبناء الهامش هم أساس هذا التنظيم الأخطبوطي الذي أخرج مسرحية أبناء الهامش ليصدقها من صدقها و أخرج كل مسرحيات الدم الذي يسيل كل ذلك من أجل بقاءه و اخونا إبراهيم و كل من أطر المشكلة في مناطقية و جهوية و عرقية ،، كل أبناء مناطق و عرقيات السودان غارقون حتى آذانهم في مستنقع الدم الإنقاذي ، علينا و عليكم البحث عن مخرج في فكر و قواعد و نظم محددة لحفظ التراب و الدم و النفس السودانية و لا تنجرفوا أكثر مما جرفتكم هذه الإنقاذ الشمطاء و تركتنا و تركتكم ندور و تدورون في حلقة مفرغة للبحث في مكبات الإسكراب للبحث عن خردة لقيادة البلد ، توافقوا على مبدأ كيفية حكم البلاد و قانون يحفظ حق الجميع على الأقل في الحياة الكريمة ،، و اتركو البحث عن شماعات للفشل .

[عبدالرازق] 04-20-2014 12:26 PM
لا فض فوك ود نقد هؤلاء الناس يستترون بمثل هذا الحديث عن الهامش وهذه كلمات لا تستند لاي منطق وهم يرمون باللوم علي الاخرين ولا يتحملون اي مسئولية تجاه البلد وكما قلت من هم اتباع الذين اتوا بهذا النظام اليسوا هم الاغلبية الساحقة ؟ لماذا يبكون الان علي شيئ فعلوه هم لقد مضي الزمن الذي حاولوا اقناع الراي العام انهم هم المتضررين دوما وماذا كان يفعل هؤلاء المحاربين هناك ؟ هل هم معنيين بقضية بلد انفصل بارادته حتي يحاربون في جيشه ؟ يا عالم اريحونا من هذه الهرطقات اراحكم الله


#978465 [مجدي]
5.00/5 (3 صوت)

04-20-2014 09:19 AM
غارق في نظرية المؤامرة........و عنصري......يعني لو كان القتلي من الجلابة كا كنت تألمت و ما مشكة يعني ......موش صاح! و انت بهذا الشعور كيف تطلب مني ان اكون صديقا لك في وطن واحد؟ استحيل....ثم الشئ الذي لم تتطرق له و الحقئقة التي لا تحبها ان سبب عدوان قوات مشار علي الشماليين هو ارتزاق الجيهة الثورية للقتال مع سلفاكير و الا لماذا ؟ فقد احتلت قوات مشار بانتيو و بور و ملكال قبل ذلك و لم تستهدف الشماليين علي وجه التحديد..الا الان لان قوات العدل و المساواة و 150 كرورز تتبع لهم و معهم الجيش الشعبي كانت في المعركة مع سلفا و عندما انكسرت حدث ان استباح مشار و قواته الشماليين و ناس الهامش بالذات لان اهلهم مارسوا الارتزاق ضده......و اقول ارتزاق لانه لايوجد تعريف في القاتون الدولي لمن يقاتل في دولة اخري غير انه مرتزق...(تعرفون الحقيقة في دواخلكم و تجحدونها في علنكم ظنا مضحكا منكم ان الناس لا تعرف و ظنا منكم ان الناس مهمشين في فكرهم و يتبعون بغوغائية ما تكتبون).

[مجدي]

ردود على مجدي
United States [نوارة] 04-20-2014 10:09 PM
تسلم بارك الله فيك


إبراهيم سليمان
إبراهيم سليمان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة