مصر والفاشية النامية
04-20-2014 09:43 AM


الفاشية نظام حكم عنصري ، يدعو الي تمجيد الذات ويدغدق الشعور القومي الذائف ، ويشجع التعالي واحتقار الشعوب الاخري . ويعطي المجتمع الفاشي نفسه الحق في احتلال اراضي شعوب اخري ، والتغول علي حقوقها . وهذا من منطلق ان الشعوب الاخري اقل قدرا من التطوروالثقافة ، او من عرق لا يستحق الاحترام والعدل . وليس من المفروض ان يستمتعوا بنفس حقوق الشعب الداعي للفاشية . والبقاء للافضل.
الفاشية لاتحكم بدون دكتاتورية . وهي اكبر اعداء الديمقراطية . لان الديمقراطية ببساطة تساوي بين كل الناس . ولقد قال هتلر ,, كرهت الشيوعية لانها تساويني انا السيد الآري بالاسلاف الخنازير.,, والفاشية تدعو كذبا للوطنية والاشتراكية والوقوف مع العمال والفلاحين والمستضعفين.
الفاشية تجد مناخا ملائما بعد الهزيمة العسكرية والازمات الاقتصادية . فتمني شعوبها بالانتصار واعادة المجد الغابر وبناء اقتصاد قوي وفرص عمل للجميع ، وتلعب عادة علي الشعور القومي وتحمل الآخرين والدول المجاورة مسئولية تردي اوضاع الشعب . وتقوم بعسكرة الاقتصاد . والسيطرة الكاملة علي الاعلام وتكميم افواه المعارضة . وتمارس بقسوة تطبيق الميكافيلية وخداع الشعب واطلاق الوعود الكاذبة في تحقيق الرفاهية والقضاء علي العطالة ، وفتح اسواق عالمية .
الشي الذي تجتهد الفاشية في تحقيقه وبسرعة ، هو تحقيق انتصارات عسكرية كلما كان ذالك ممكنا.او تقدم اشياء تجعل الشعب يحس ان الفاشية كانت الحلم الذي كانوا في انتظاره . والآن يحس المصريون بان البطل السيسي قد انتزع حلايب وسيخيف البرابرة . وستكون خيرات السودان طوع بنانهم .
الفاشية اتت من الكلمة الايطالية فاشيو وشعارها قديم عبارة عن حزمة من الصولجانات تمثل الاتحاد . وايطاليا توحدت في القرن التاسع عشر بواسطة غاريبالدي . وكان الجزء الجنوبي الفقير تحت السيطرة الاسبابية .
وعندما استلم الفاشيون السلطة عزي الناس السبب الي عوامل كثيرة . اهمها ان تقسيم الاسلاب بعد الحرب العالمية الاولي ، لم يعط ايطاليا اي شئ . فمستعمرات المانيا ذهبت الي بريطانيا وفرنسا . فالكمرون قسمت بين بريطانيا وفرنسا , ووهبت تانجانيقا وناميبيا الي بريطانيا . واحتفظت البرتغال واسبانيا بمستعمراتهما . والان تحتل اسبانيا جزر الكناري وسبتا ومليلة في شمال المغرب.
ولم يكن امام ايطاليا ا لا ان تتجة الي الدولة الافريقية الوحيد التي لم تكن خاضعة لاي سلطة اوربية. انها اثيوبيا التي هي عضوة مع ايطاليا في هيئة الامم ، والرمز الاخير للسيادة الافريقية . وكانت ايطاليا قد استعمرت ليبيا قبل الحرب العالمية الاولي . ولكن ليبيا كانت من افقر دول العالم .
وهزم الجيش الايطالي في معركة ادوة في 1920 . وذبح عشرون الفا من الجنود الايطاليين .وسار الايطال يبحثون عن منقذ . وبعد سنتين من هزيمة ادوة كان الدوتشي موسوليني يتربع علي رأس السلطة في روما . وكان يعد الايطاليين بالرفاهية واحتلال اثيوبيا والانتقام لعار ادوة . ورقص الايطال منتشين .
وبحث موسوليني عن نصر داخلي سريع . فقام بالقضاء علي المافيا فقتل رجالها وسجن الاغلبية بدون محاكمات . وصادر اموالهم . ولم يكن ذالك ممكنا في زمن الديمقراطية . فالمحاكم تاخذ زمنا , والمافيا تشتري القضاة وهذا يحدث اليوم . وظهر موسوليني بمظهر المنقذ الذي سيعيد المجد الروماني . فروما كانت سيدة العالم . ولقد قسموا العالم الي رومان وبرابرة . ومن يعمل في جيش روما لمدة 25 سنة يصير مواطنا رومانيا . وليس بربريا . وهذا النظام مطبق الآن في فرنسا . فمن يلتحق بالفرقة الاجنية لعشرة سنوات يصير فرنسيا .
ومن الانتصارات الرخيصة ، قام هتلر بتحطيم متاجر اليهود في ماعرف بكرستال ناخن . وصادر اموالهم حرق الملايين . والمحزن ان صحفية قامت بزيارة احد معسكرات الاعتقال النازية . وكان هنالك علما يمثل كل الجنسيات . وعنما سألت عن الغجر . ولقد احرق منهم ما يقارب نصف المليون . وجدت ردا مسيئا لان الغجر ليسوا بشرا ، حتي بالنسبة لمن اعتبرهم هتلر خنازيرا. والمؤلم ان المصريين الذين تعرضوا للاضطهاد والاهانة اكثر من كل الشعوب ، لايتورعون من اسائتنا نحن الافارقة .
الحكم الفاشي لا يتكامل الا في ظروف وعلاقة انتاج متطورة . بمعني انه لابد من وجود نظام رأس مالي . ولكن هنالك انظمة شبه فاشية في دول اقل تطورا . واوضح معالم الانظمة الفاشية هو اختفاء النقابات وتغلغل وسيطرة الدولة في كل التنظيمات الديمقراطية ، ووجود طاغية علي رأس الدولة .
في كتاب ارسطو الطاغية ، يصور الطغاة في نوعين مختلفين .فالطاغية يحيط نفسه بهالة من القدسية والعظمة ويظهر في اجمل الثياب ويحيط نفسة بالخدم والحشم والمساعدين . وقد يغرم بالنساء ويبني القصور الجميلة والمنشئات الضخمة حتي يخلد اسمه بعد موته . ومن هؤلاء في العصر الحديث كان صدام حسين . وشاه ايران والامبراطور هايلاسلاسي . وكان جمال عبد الناصر يمثل الطاغية الآخر والذي يعيش متقشفا . وتروي عنه القصص وعن بعده عن البذخ وتواضع ملبسه ومسكنه . وكان يقال ان ناصر يكتفي ببعض الخبز وجبنة جريش . ولكن يظل الجميع طغاة في النهاية . والنظام الناصري لم يكن ينقصة سوي علاقة الانتاج الرأسمالية .والفاشية لا تكتمل في اقتصاد تحت رحمة عوامل الطبيعة . يفيض النيل تزرع الناس . لا يفيض النيل تجوع الناس . تتصدق امريكا بالقمح يكبر الرغيف ويتوفر .
البعض يظن ان موسوليني تاثر بهتلر . ولكن عندما كان موسوليتي حاكما كان هتلر يشارك احد المخنثين السكن ويحاول ان يكسب قوته كرسام . وكان يعاني من الفقر. وهتلر استلم السلطة بعد احدي عشر سنة بعد موسوليني . والمانيا كبلت باتفاقية بوتسدام . وفرض عليها عقوبات افتصادية وعسكرية , ونزعت مستعمراتها . وتأكد ان عظمة امبراطورية الرايخ وانتصارات المانيا واحتلالها لفرنسا 1870 واستئثارها باقليمي الرور واللورين وعظمة بسمارك الذي وحد المانيا قد صارت جزءا من التاريخ .
وتكون الحزب النازي وكان اشرس من الفاشية . فالالمان من الشعوب التي تتحول بسرعة والتحول في مجتمعهم يحدث بطريقة شاملة . فالراسمالية لم تقضي علي الاقطاعيين كما حدث في بقية اوربا بتطور بطيئ ، ولكن الاقطاعيون في المانيا تحولوا الي راسماليين . وعندما احتلت ايطاليا اثيوبيا بعد القضاءعلي الجيش الاثيوبي في معركة ماتشو في1936 لم يتحرك العالم . ونهب الايطال الاثار الاثيوبية . وهلل الايطال . والغلطة ان القواد الاثيوبيين مثل الراس اببا والراس تدسا الذين استشهدوا في تلك المعركة . ظهروا امام كاميرات السينما امام الامبراطور وهم يهزون نفس الرماح التي شاركت في ادوة . ولم يعرفوا ان الجنود الايطال وقتها كانوا داخل الدبابات محصنين من الخيالة . واستفاد الزعيم ماوتسي تونق من الدرس . ولم يواجه الجيش الفاشي الياباني مباشرة . بل جره الي حرب عصابات .
ووجد هتلر العالم صامتا علي تلك الجريمة . فطالب باقليم السودت الشيكي لان به اقلية المانية . ورضخت بريطانيا . وكان الشيك يعلقون علي مؤتمرات هتلر مع تشمبرلين رئيس بريطانيا قائلين ,, او ناس بذ ناس ,,بمعني ان المؤتمر عنهم وبدونهم . واجتاح هتلر السوديت لاند وبوهيميا ومورافيا وكان الحزب النازي في سلوفاكية قد احتل الاقليم لصالح هتلر . وتواطأ الاكرانيون فيما بعد مع هتلر . والمشاكل الموجودة اليوم في القرم هي نتاج النازية . والشعور الفاشي قد بدأ يطل براسه في روسيا. والروس اليوم يحلمون بايام القيصر .
وبعد ابتلاع تشيكوسلوفاكية . لم يتوقف هتلر , ابتلع بولونيا . وكانت الحرب العالمية التي قضت علي59 مليونا من البشر . ولقد احتلت ايطاليا كسلا وضربت العاصمة السودانية بالقنابل . وانتهي الامربموسوليني مشنوقا مع عشيقته كلارا ومتدليا من احد اعمدة الانارة بعد ان انقلب عليه شعبه . ولسوء الحظ ان غباء الامريكان جعلهم يستعينون بالمافيا في بداية احتلال ايطاليا . وهذا ما مكن المافيا الي الآن من بسط نفوذها علي السياسة الايطالية .
اذكر ان جاري اولا اشميتس ممثل السويد في البرلمان الاوربي قد قال في التلفزيون ، اته قد سأل الممثل الايطالي كيف ينتخب الايطال شخصا فاسدا مثل الرئيس بيرسكوني . والرد كان انه الوحيد الذي استطاع ان يقف امام المافيا .
الفاشية عندما تطل بوجهها تتغلغل في المجتمع . وتؤثر في النظام التعليمي وفي التركيبة النفسية . والآن تظهر بوادر فاشسية في تركيا . والاتراك لايستطيعون ان يفهموا كيف تخلي العرب عنهم . ويعتبروها خيانة لن يغفروها ابدا للعرب . ويقولون ان العرب قد طعنوهم من الخلف و صاروا عبيدا للمسيحيين . ويعتبرون انفسهم قد احسنوا الي العرب وادخلوهم الحضارة . ويقولون بالمفتوح بانهم سيبيعون الماء في نهر دجلة والفرات وبقية الانهر الي العرب مقابل البترول . ويرجع الاتراك الي الغناء والتراث القديم ويكثر رقص الدراويش ومظاهر التدين .
والاسبان والبرتغال تظهر فيهم بوادر فاشية و فاسبانيا كانت سيدة البحار , وهي التي وظفت الايطالي كريستوفر كولومبوس لاكتشاف العالم وامريكو الذي اكتشف امريكا كان ايطاليا . واسبانيا هي التي ادخلت الديانة المسحية في كل لاتين امريكا . والثروه والقوة التي حازتها اسبانيا كانت عاملا مهما في طرد البروتستانت من وسط اوربا . ولكن بالرغم من كل هذا فهم مضطهدون في اوربا . ولقد قال الرئيس الفرنسي ديقول ، ان اوربا تنتهي عند جبال البرنيس . بمعني ان شبه جزيرة ايبيريا خارج الخريطة الاوربية . والالماني يقول للآخر ,, فين ذي ايتاليانا ,,؟ هل انت ايطالي؟ او هل انت بليد .
واليونانيون ا هم اصل الحضارة الاوربية . ومع الايطال الذين اثروا علي كل اللغات الاوربية فيما عدي الهنقارية والفنلندية ، يوصفون بكلاب اوربا . ولهاذا تطل الفاشية براسها . واطول مدة يعيشها حزب فاشي كانت ممثلة في نظام فرانكو . بالرغم من ان فراكو استعان بهتلر وموسوليني واستلم السلطة بعد حرب اهلية في 1936 . الا انه لم يساعدهما فيما بعد وحكم لاربعة قرون .
الآن تحتل مصراراضي سودانية وتتقدم كل يوم . وتفرض الاتاوات علي نظام الخرطوم الجبان . ويكرم الفريق القومي المصري بالهدايا والسيارات . وتقدم عشرات الآلاف من الماشية كهدايا . ويدق النظام العسكري الجديد طبول الحرب ويتوعد اثيوبيا التي لم تتعدي علي مصر . ولكن النظام الاشبه بالفاشي يؤمن بأن الاثيوبيين يجب ان يجوعوا لكي يشبع المصريون . ولقد قال ابو الغيط في ندوة في وزارة الخارجية الاماراتية ، بان دول الخليج يجب ان لاتثتثمر او تعطي قروضا للدول جنوب مصر لان هذا يضر بمصلحة مصر . التفكيرالفاشي في مصريرفض ان يطور السودان سياحته لان هذا يضر بسياحة مصر . المصريون يريدون ان يعودوا الي عهد تحتمس وحتشبسوت . ويقولون نحن اعرق شعب . ونحن اقدم حضارة . وبهذا يثبتون انهم فراعنة . ويصرون علي انهم اشرف واكثر عروبة من الجميع . والجامعة العربية هي ضيعة مصرية ، الويل لمن يفكر في يكون امينا لها اذا لم يكن مصريا .
ولقد كتب هيكل الاول في 1919 رافضا اقامة سد سنار لان ري السودان سيؤثر علي مصر . وان علي السودان ان يكتفي بزراعة المحاصيل التي تحتاجها مصر بجانب اللحوم السودانية . والمصريون لن يتخلصوا ابدا من الشعور بأن السودان هو الاندلس المصري المفقود .
من المحزن جدا ان الحكومات المصرية تخدع شعبها وتقنعه بانه اسعد شعب وافضل شعب وان الله خلقهم رحمة بعباده . واذكر عندما هزمت السعودية مصر قبل اكثر من عقد من الزمان ان المصريين حزنوا اكثر من هزيمة الحرب . وكانوا يقولوا انهم الذين علموا السعوديين كل شي حتي الكلام . ونسوا ان اللغة العربية دخيلة علي مصر . وان الدين الاسلامي الذي استفاد منه المصريون كمهنة اكثر من الجميع ، قد اتي من السعودية بالسيف .
ونسي المصريون ان العالم يتطور . وان اثوبيا لها سلاح طيران قوي وان اثيوبيا لم تعرف الهزية والاهانة . ولماذا جثت مصر لامريكا واستجدت ارجاع اراضيها . وليس لها الحق في التحرك في سيناء بدون اخذ الاذن من اسرائيل . لماذا الآن البلطجة علي الدول الافريقية . وافريقيل ليست هي افريقيا التي في مخيلة المصري .
في ديوان الفيلسوف الالماني بريخت والذي ترجمه الي العربية الدكتور السوداني محمد سليمان نقرأ .. اراد الرايخ ان يحتل اراضي جديدة . قام اخي باحتلال قطعة من الارض في بلد اجني طولها ستة اقدام ,, اان الفاشية النامية الآن في مصر وفي كل مكان ستجعل الجميع يمتلئون بحس وطني رائع , ولكن سيحتل الابناء اراضي من ستة اقدام في بلادهم او في اراضي بعيدة , وسيعود المعاقون والمصابون بالامراض النفسية . وعلي الكتاب والصحفيين والمفكرين ان يقفوا ضد هذه الدعايات الفاشية . ويجب ان يكونونوا شجعانا وان لايخشواوصفهم بالعمالة والخيان . لان الحرب كريهة جدا .
ان علي السودانيين ان يعوا ، ان الشعب المصري قد يحبهم كثيرا . ولكن الاشقاء قد يختلفون . وعلي كل اخ ان يحافظ علي مصالحه . والمصريون لن يحافظوا علي مصالحنا اذا فرطنا نحن فيها . فالنظام الناصري كان قد تأثر بالفاشية والنازية . وكان حزب الكتائب في لبنان الذي كونه الجميل . وكان المفتي يزور المانيا . وكان حزب مصر الفتاة . وكان المذيع العراقي البحري يشتم السودانيين من اذاعة برلين . ويقول ,, انني اسمع ذبابة تطن في مجاهل افريقيا وتقول هنا امدرمان . ان السودانيين هم حثالة البشر ,,. ورفعت الثورة المصرية شعارا نازيا وهو الاتحاد والنظام والعمل . وبعد تشكيل الحزب الوطني الاتحادي في القاهرة 1952 ، كان هذا الشعار المصنوع في مصر من الحديد علي بوابةالزعيم اسماعيل الازهري . ولا يزال الحزب يحمل اسم الاتحادي . بالرغم من الاستقلال ولا افهم مع من الاتحاد ولماذا ؟؟.
واول محاولة للانقلاب لصالح مصر قادها كبيدة في 1957وتبعتها عدة محاولات . نجحت محاولة شنان ومحي الدين احمد عبد الله . وطرد احمد عبد الوهاب وضحي السودان بحلفا وعشرات القري , ولم تشبع مصر . وكان انقلاب نميري الذي شارك فية المصرييون . لان جيشهم وسلاح طيرانهم كان داخل السودان. لاننا انقذنا ناصر بمؤتمر الخرطوم واستضفنا القوات المصرية وكافئونا بانقلاب . واخيرا تحالف شيوعيون مع نظام اقرب الي الفاسية .
ومن الاشياء المخجلة في تاريخنا ، هو بكاء نميري كالطفل علي موت ناصر الذي اغرق مدينة نوبية والنميري نوبي . ولم نشاهد رفاق ناصر يبكون .
ولقد علقت مصرية مستغربة علي االرئيس السوداني الي بيعيط ذي الست. والصور تظهر الاخ مامون عوض ابي زيد وهو يبكي ويقف خلفه الاستاذ فاروق ابو عيس وهو يمسح دموعه بمنديل ابيض. وقبلها قال الاستاذ بابكر عوض الله عندما سالوه كيف قبل بمنصب نائب بعد ان كان رئيسا ؟ قال من اجل المحروسة مصر . وحتي ولو جعلوني قنصلا في الاسكندرية لقبلت . ونحن نواجه الوضع شبه الفاشي بهذه الصبيانية والخنوع . ولكن الاثيوبيون لن يكونوا في مثل ضعفنا وهواننا .
ع . س . شوقي
.
[email protected]


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 3756

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#988033 [محمد السر]
3.50/5 (2 صوت)

04-29-2014 02:03 AM
اختفيت فترة عن الكتابة و قد اشتقنا لقلمك الساحر ..
التوقيع : قد يكون الغيب حلوا إنما الحاضر أحلي
لك التحايا الطيبة ..

[محمد السر]

#980323 [عائشة الفلاتية]
1.00/5 (1 صوت)

04-21-2014 07:53 PM
العم الغالي شوقي بدري تعجبني كتاباتك الشيقة كثيرا والحق أقول انني دائما اختم قراءتي للراكوبة الجميلة بقراءة مقالك ( تحلية يعني ) . تتحدث عن اوروبا ومدنها وحواريها وأزقتها كأنك تتحدث عن حي البوستة والعباسية وفريق ريد وفريق جهنم وديم ابو سعد وبانت وحي الضباط والموردة والهجرة والسيد المكي والازهري والعمدة والمسالمة والمظاهر وزقلونا وووو يعني غيبتك طالت من البلد تعال اخمج معانا طين الخريف واتكتح معانا شوية واضرب النعيمية والروب والبصارة مع الشطوط و لوص لواصة صغيرونة كده في سوق السيطان والعناقريب والسمكرية والصياغ والشوام .

[عائشة الفلاتية]

#980246 [المتفائلة جدا]
3.00/5 (2 صوت)

04-21-2014 06:22 PM
شكرا لك أستاذنا الفاضل على التنوير والتذكير ..ويجب أن يكون الزود والدفاع عن الوطن هوأكبر همنا ..ويجب أن يكون السودان أولا وليس آخرا وقديما حبوباتنا كانوا بقولوا وطنى ولا ملى بطنى ..لكن مصيبتنا إننا أبتلينا بجماعة همهم الأول والأخير بطونهم فأضاعواأجزاء ليست بالقليلة من الوطن وعلينا أن نلحق قبل ما يضيع باقيه ما بنعرف حبش ولا مصاروة ..نحن الحارة بنخوضها وفى سودانا ده ما بنرضى الحقارة..

[المتفائلة جدا]

#980082 [ali]
4.50/5 (2 صوت)

04-21-2014 03:18 PM
جدى قال لى السباك التراب لو ما سبيت له انت ما راجل0

[ali]

#979525 [محمد]
3.00/5 (2 صوت)

04-21-2014 08:25 AM
كفيت ووفيت ياأستاذ فوذى وياليت لو وجدنا فقط مليون سودانى من أمثالك- اطال الله عمرك وأبعد عن سوداننا السيسيين الخنوعين المنكسرين الذين لايثقون فى أنفسهم الذين تربو على الإنقياد وليس القيادة

[محمد]

#979441 [osmanaboali]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2014 02:11 AM
الاخ ابو الكلام ارتريا لم يحررها الاريتريون فقد حاربوا عشرات السنبن ولم ينتصروا قتلواوانقتلوا والمشوهين كانوا من الطرفين. اسباب انتصارهم معروفة.1-تحالفهم مع جبهة تحرير نقراي وهم من نفس العرقية.تفكك الاتحاد السوفيتي ووقف الدعم عن منقستو3-دخلوا اديس ابابا بعد وقوفهم على اطرافها لمدة ثلاثةايام دخلوا بعد اخذ الاذن من الامر يكانوالجميع يعرف ذلك 4-سماح البرلمان الاثيوبي بالاستقلال لاريترياوالسبب جبهة تحرير تقراي.ابو الكلام التاريخ لا يكون بالكلام بل بالحقائق فليزيح الاريتريين الكابوس الجاثم على صدورهم وليعرفوا تاريخ ثورتهم ليس من افواه الجبهة الشعبية

[osmanaboali]

ردود على osmanaboali
[ABOALKALAM] 04-21-2014 12:17 PM
لا اقول لك ارجع الي مقالات ولكن ارجع الي ال يو تيوب لتشاهد الخرب الريترية

الحبشية والتي انهزم فيها الأحباش من شعب فليل العدد 3 مليون امام الجيش الحبشي

وكان عدد سكان الحبشة ستين مليون لتجد هذه الحروب مصورة

اما خكاية التحالفات اياها فقد جائت متاخرة وبعد استحالة اخضاع الأرتريين

وكانت خسائر الأخباش مئات الألوف فقد كان شعار الثورة الأرترية لاتتمسك بالأرض واقتل العدو


#979234 [مواطن]
5.00/5 (3 صوت)

04-20-2014 08:42 PM
دخل السودانيون قديما في حروب مع الحبشة _ بادي أبو شلوخ زعيم الفونج حارب الحبشة بقيادة أبي لكيلك وهزمت الحبشة والتعايشي في فترة المهدية حارب الحبشة في معركة القلابات بقيادة حمدان أبي عنجة وهزمت الحبشة .... أثيوبيا ( مملكة أكسوم قديما ) غارت على مملكة مروي ودمرتها ... هذا تاريخ يجب أن يذكر .. أثيوبيا في عهد زناوي دخلت بقواتها الصومال ولكن الشعب الصومالي برغم فقره
دحر هذه القوات الأثيوبية ... أطماع أثيوبيا لا تقل عن أطماع مصر ...

[مواطن]

#979036 [عكر]
4.00/5 (2 صوت)

04-20-2014 04:58 PM
(( الجفلن خلهن اقرع الواقفات ))
...لماذا تتسلح الدول حتي ان اغلبها و من تخلفها تعلو ميزانية تسلحها اضعاف ما تصرفه في (التعليم و الصحة) مجتمعات...!!!
فلمصر وغيرها من دول الحق في الاكتساح كقانون طبيعي للتمدد عند الحاجة المصيرية للموارد و التاريخ يونبي بذلك و كما ذكرت ...كما ان الضعف يلهب ويسعر و يطمع فيك الاخرين (المال السائب يعلم ...)...و السياسات الممعنة في الخطاء توادي الي ماذا تاريخنا يحدثنا ....!!!و حاضرنا ابلغ...!!!
فتلك طبيعة الاشياء و نحن ننظر لها بنظرة ضمير الفرد كما اننا نخاطب كينونة شخص او ذات بشرية الموضوع ليته كان كما نكتب ...!!!
كان اديناهو و احد (كاربون و لا بنية) او بعض اللكمات السريعة ...!!! التي توادي الي الاخرة او تعيد الرشد ...!!!
فمجموع السالب الضئيل الغير ( مؤثر ) يوادي الي الكارثة ... و هي علي الابواب فمنذ ان وجدت البسيط و اعتمرتها الكائنات الحية هي في صراع دائم نحو الموارد و الاغرب ما في الامر لم تنضب و لن تنتهي فكلنا يعلم بدورات العناصر حتي المياه ...!!!
فعلي البشر اجتناب الحروب ان كان هناك سبيل ...!!!
و بالامس القريب رفع اهل حلفاء اعلام شمال الوداي نكائية لماسات المت بمدينتهم و لم يكترث احد ...!!! وكان القوث من (عنديهم)...
و محافظ حلايب السوداني كان يسكن جوارنا بالحي و نحن في مدينة تبعد ميات الاميال من حلايب.

[عكر]

#978926 [مدحت عروة]
4.00/5 (2 صوت)

04-20-2014 03:14 PM
مقالاتك ممتازة وانا فعلا بستغرب للسودانيين البيرجحوا مصلحة اولاد بمبة كشر قبل مصلحة السودان!!!!
انحنا مفروض نربط كفاحنا مع اثيوبيا وباقى افريقيا وبلاش مسخرة اولاد بمبة كشر!!!!

[مدحت عروة]

#978874 [مواطن]
4.50/5 (5 صوت)

04-20-2014 02:23 PM
تزوج السودانيون من كثير من المصريات ... ولكن لم نسمع بزواج سعودية أو خليجية من سوداني !
فما هو السبب ؟ ..
شوقي بدري نسي أن أثيوبيا تحتل أراضي سودانية ( الفشقة ) ولم يتعرض لهذا الأمر في مقاله هذا .

[مواطن]

ردود على مواطن
United States [مواطن] 04-21-2014 04:37 PM
الأخ خالد مصطفى .. دعك من مصر .. في السودان هل يستطيع شاب سوداني فقير أن يتزوج من بنات أسر سودانية مشهورة ( ما يعادل أسر الباشوات في مصر )؟ .. نسبة العنوسة في السعودية تزداد والسبب ليس الفقر ولكنه المجتمع المنغلق الذي يقهر المرأة ....

European Union [khalid mustafa] 04-21-2014 11:30 AM
مواطن يحدثنا عن زواج السودانيين بالمصريات,,,اي ان المصريات تواضعوا وتزوجوا السودانيين في الوقت ترفض فيه السعوديات والخليجات زواج السودانيين !!!منطق غريب


يا مواطن اغلب السودانيين تزوجوا خادماتهم في الشقق المفروشه وبنات الاسر الفقيره التي تقبل بتلك الزيجه لان وضع بناتهم السيئ في مصر سيتحسن في السودان علي الاقل سيكون سكنهم في منازل بدلا من سكن المقابر

بالله عليك دلني علي اي مواطن سوداني تزوج من بنات البهاوات والباشوات او حتي كبار قادة الاخوان الذين يدعون زورا ان السودانيين اخوتهم

سؤال بسيط يا مواطن انت متزوج من مصريه ولا انت اصلك مصري متسودن؟؟؟


#978858 [home]
4.00/5 (2 صوت)

04-20-2014 02:12 PM
معركة عدوة كانت عام1896 وليست عام1920 في عهد منليك الذي غير اسم الحبشة الي اثيوبيا

[home]

ردود على home
[shawgi badri] 04-20-2014 05:06 PM
لك التحية ، انت علي حق . كالعادة كل هذه المعلومات من الذاكرة .وكان يمكن ان اقوقل معركة ادوا او عدوة. ولكن تعودت عليالذاكرة شكرا .


#978726 [khalid mustafa]
4.50/5 (2 صوت)

04-20-2014 12:37 PM
المصريون يتطاولون علي السودان واهله لان من بيننا من يشجعهم علي ذلك
ساسة السودان من حكومه ومعارضه لم ينطقوا بكلمه واحده في حق حلايب التي ترزح تحت الاحتلال المصري
بل العكس الساسه والصحفيين في بلادنا يصرحون بان مصر خط احمر لا يحق لسوداني تخطيه بينما المصريون يعتبرون السودان وشعبه ملهاة يتسلون بها

ودونك تصريحات توفيق عكاشه الذي قال انه لا يعترف بدوله اسمها السودان

وحزب الوفد الذي اكثر رئيسه البدوي من زياراته للسودان مستجديا سفلة الانقاذ ليمنح اراضي واموال له ولحزبه البائيس,,حزب الوفد يحمل في دستوره حقد دفين علي السودان وشعبه

مشكلتنا يا استاذ شوقي ان المصريين يدركون تماما ان ساسة السودان وصحفييه ملوعون بالنساء والمال ومخابرات مصر توفر لهم تلك الطلبات مقابل صمتهم علي التغول المصري في بلادنا

[khalid mustafa]

#978713 [مواطن]
3.50/5 (5 صوت)

04-20-2014 12:24 PM
للأسف شوقي بدري يعاني من متلازمة عنصرية ضد العرب ويدعي أن الشهيد صدام حسين كان مغرما بالنساء
... لقد لعبت بعقلك آلة الاعلام الأمريكية الغربية وصدقت ترهاتها ... الأوربيون عموما يصورون من هم ضد أطماعهم بأنه زير نساء ... لقد قالوا عن هرون الرشيد بأنه زير نساء لأنه هزم الامبراطورية البيزنطية وحافظ على حدود الدولة الاسلامية ... يقرأ الكاتب بعض كتب المستشرقين ليفرغ محتواها في الراكوبة .. أرجو أن يكتب الكاتب عن بيل كلنتون وعشيقته مونيكا وبرلسكوني وعلاقاته الجنسية المتعددة وغيرهما من قادة الدول الغربية التي تدعي الديمقراطية وتدمر دولا ذات حضارة عريقة كالعراق بأكاذيب كأسلحة الدمار الشامل والقاعدة وغيرها من الترهات .... العيش فترة طويلة في البلدان الغربية يصيب البعض بضبابية التفكير ويتصور أن هؤلاء الغربيين ملائكة وديمقراطيتهم مقدسة ...

[مواطن]

ردود على مواطن
[سودانى طافش] 04-20-2014 06:24 PM
الآلة الأعلامية الأمريكية يا(مواطن) هى التى كشفت للأمريكيين و لك تورط( كلينتون ) الجنسى مع ( النسوان ) ولكن لم يكن يتجرأ إعلام ( العراق ) على أن يقول ( بغم ) أمام نزوات (صدام )وساديته وأبناؤوه( عدى ) وقصى ) وقصته مع عشقيته ( اليونانية )(باريسولا لامبسوس ) وهى تعيش الآن فى ( السويد ) تحت حماية الأجهزة الأمنية وبأسم مستعار هو ( ماريا ) والتى قالت فى كتابها الذى أصدرته بعد هروبها من صدام أن صدام كان يروضها مثل الفرس وأن ( عدى ) أغتصب إبنتها ..!كان يجب ألاتذكر صدام فى الموضوع لأنه بالذات فضائحه وساديته معروفة للعراقيين وغيرهم الذين عاشوا حقبة دموية صدام مثلى وشاهدها بعينه وليس من آلة الأعلام والفرق كبير بالطبع بين الاعلام الغربى والعربى فكلينتون وهو الرئيس لأقوى دولة فى العالم قدم ( إستقالته ) فقط لأنه فعل شيئا خطأ فى حق الغربيين ( المنحلين ) !

United States [hamid] 04-20-2014 06:01 PM
ما علاقة موضوع شوقي بدري بالعنصرية ايها المستعرب الذليل (مواطن) الاستاذ شوقي بدري ذكر حقائق

كلنا يعلمها بان المصريين اكثر شعوب الارض حقدا على السودان والامثلة كثيرة حقيقة تاكد لي بان

مجموعة كبيرة من الشعب السوداني يعتبرون بان مصر هي سيد ويجب ان تطاع وهل يملك العبد غير

الطاعة .

United States [SUDAN-JIN] 04-20-2014 05:37 PM
كون صدام حسين زير نساء ومعمر القذافي كذلك هذه حقائق موثقة لدي الليبيين والعراقيين ولم يأت الأستاذ شوقي بفرية من عنده. لقد ذكر الاعلام الغربي فضيحة الرئيس الأمريكي وحققوا معه علنيا. هل يستطيع أي اعلام عربي أن يلمح مجرد تلميح عن فساد الحكام العرب الأخلاقي ومغامراتهم النسائية ياجبيب العرب؟ العيش في الغرب يجعلك أكثر منطقية وعقلانية، والعيش وسط العرب يجعلك أكثر نفاقا وحربائية. دع العم شوقي يمتعنا بكل ما هو واقعي وان كان قاسيا.

European Union [أبو الكدس] 04-20-2014 04:07 PM
كدي خليك من صدام حسين وهارون الرشيد ورينا رأيك إنت في التغول المصري على السودان وتطاول المصريين علينا نحن كشعب .هذا هو لب موضوع المقال وخلينا من اللف والدوران الكتير الآلة الغربية والامبراطورية البيزنطية وما عارف شنو


#978711 [دا كلام ما صاااااح]
3.00/5 (2 صوت)

04-20-2014 12:22 PM
طول عمرنا بنعرف انو اثيوبيا العظمى عمرها ما كانت محتلة

معقول انها كانت محتلة ايطالية ؟؟ قصدك ارتريا ؟؟

[دا كلام ما صاااااح]

ردود على دا كلام ما صاااااح
[سودانى طافش] 04-20-2014 06:30 PM
إثيوبيا العظمى والطاهرة لم تكن محتلة أبدا من أى قوة ولكن أيطاليا حاولت إحتلالها ودخلت فى حروب مع الأثيوبين الشجعان وملكها وبعدها تراجعت القوات الأيطالية وإحتلت ( جيبوتى ) ..أما ( أرتيريا ) فهى جزء من الأمبراطورية الأثيوبية وتتكون من قبائل مازال جزء منها داخل أثيوبيا وحتما يوما ستعود لأثيوبيا .. وهى مثل موضوع جنوب السودان وليس موضوع طائرات و جيش !

United States [دا كلام ما صاااااح] 04-20-2014 03:28 PM
بتاعتى ؟؟
شكرا على المعلومة اخى ابوكلام
وسؤالى كان اسنفسارى .. ولم يكن استنكارى

تسلم اخى

European Union [ود الامام] 04-20-2014 02:57 PM
اريتريا في ذلك الوقت كانت جزءا من اثيوبيا وانفصلت بعد ذلك

United States [بلل] 04-20-2014 02:22 PM
طول عمرك ده راح ساكت يااخينا

[ABOALKALAM] 04-20-2014 01:02 PM
صدق الكاتب فقد كانت العطمي بتاعتك محتلة

وبعد استفلالها احتلت اريتريا ولكن اريتريا وعدد سكانها وقتها ثلاثة ملايين

ولاتملك طائرة واحدة هزمت الحبشة والتي كان عدد سكانها ستين مليون

وتملك اسطول طائرات سوفيتية انهزمت شر هزيمة وكان عدد فتلاها مئات الألاف

من القتلي ومثلهم من مقطوعي الأطراف ينتشرون في المدن

الأثيوبية يستجدون الناس فقد كان شعار الثوار الأريتريين ** لاتتمسك بالأرض واقتل

العدو**


#978688 [بدر النهار]
3.25/5 (4 صوت)

04-20-2014 12:07 PM
أزمتنا نحن في السودان سواء مثقفين أو سياسين أن نعلق أخطائنا وخيبات الأنظمة التي حكمت وتحكم السودان علي غيرنا من فرط في حلفا وقراها أليس نظام عبود لقد خيارات التفاوض متعددة ولكن خيار النظام كان البيع بالمقابل وهذا الأسهل من فرط في حلايب وشلاتين أليس الأنظمة التي حكمت من فرط في الجنوب أليس هم من يحكمون الآن وبعضهم يعلق مسئولية ذلك علي قيادة التفاوض الممثلة في طه وبقية وفده المفاوض ياليت ياستاذنا الجليل ندرك أن من يهون عليه تقسيم وبيع وطنه يستهين به الآخرون العيب فينا مثقفين وساسة وأنظمة حاكمة لاننا لم ولن ندرك قيمة وطن واحد حر ديمقراطي وهاهي دارفور والنيل الأزرق علي الطريق وهاهم ابنائنا من التجار يقتلون في أرض كانت جزء من وطن ودولة كان أسمها السودان ... نحتاج لوقفات ومراجعات وتقييم علمي وأمين لمفهوم الوطن والمواطن الذي أهدرته الأنظمة التي تعاقبت علي سدة الحكم في السودان فواقعنا هو سبب إنتكاستنا وليس الآخرين .

[بدر النهار]

#978657 [jackssa]
4.25/5 (3 صوت)

04-20-2014 11:47 AM
... الشكر موصول لعمنا الأستاذ شوقي , أعجبتني جدا تحليلك المميز , واني أستغرب مثلك أستاذ شوقي باحتفاظ الحزب الاتحادي بهذا الاسم الى الآن ... اتحاد بمن يا هو ؟؟؟... في بداية تشكيل دول السودان نضع العذر لأوائل الرواد للاتحاد مع مصر وكانوا على حسب نيتهـم , ولم يكونوا يعرفوا اطماع (أولاد بمبة ) . ولكن بعض ان ظهرت الصورة جلية ووضحت الرؤيا جلية بأطماع مصر في السودان والآن يتبجحون على الفضائيات باحتلالهم مثلث شلاتين وحلايب ( أوديو وفيديو ) فما الداعي بأمل الوحدة مع مصر !!! ولاحتفاظ حزب عريق وقديم باسم لا يعبر عن شئ يؤمل فيه ... لقد أخطـأ قادتنا السياسيين بعدم التوجه الصحيح لصورة اتحاد يؤمــل عليها , وفيها كثيرا من مقومات النجاح فلأتحاد الصحيح والتوجه كان يجب ان يوجه الى ...أثيوبيا وارتيريا ... هـم أقرب الينا ويحبوننا ويقدرونا ...

[jackssa]

#978621 [أوع من الأسد...]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2014 11:23 AM
تسلم يا شوقي... ماقصرت والله...

مقالاتك دايماً دسمة... ومليئة بالمعلومات... وتدل على اطلاع واسع... وتجربة ثرة جداً...

تعرف المصريين ما خدين القصة فهلوة ساي.... لكن مع أثيوبيا الأمر مختلف...

الموضوع حايكون زي نكتة الأسد الأطرش.... مع عازف المزمار السحري: قال ليك عمك العازف ماشي يتضرع

في الغابة... وكل ما يلاقيهو ليك أسد ... يعزف الكزمار فينوم الأسد.... والقرود فوق الشجر تعاين

ساي.... أها عمك فجأة ظهر ليهو أسد... وبدأ يعزف... بس الأسد ما نام.... القرود ماتت من الضحك

لأنها عارفة الأسد ده أطرش.... وعمك ما عارف... أها الضحط شرطو....

الأسد ده هو أثيوبيا.... وطبعاً معروف العازف منو..... بالمناسبة الأسد شعار لأثيوبيا!

تعرف يا عم شوقي في حاجة محيراني جداً: كل الشعوب التي تزعم أن لديها حضارات قديمة.... لديها

لغة خاصة بها... وما زالت اللغة مستخدمة.... حتى أثيوبيا نفسها عندها لغتها.... الهند....

الصين.... الهوسا.... الأمازيغ.... النوبة في السودان...

السؤال المهم: المصريين ديل لغتهم وينها؟ ولماذا لا يتحدثونها أو يكتبونها اليوم كبقية الأمم؟

تعرف السبب الذي يخطر ببالي لذلك: الحضارة المصرية القديمة... صنعتها شعوب غزت مصر... ولم

يصنعها المصرييون... ما عندي أي تفسير تاني.... ومعروف أن السودانيين أكثر من حكم مصر قديماً.

تحياتي

[أوع من الأسد...]

ردود على أوع من الأسد...
European Union [ود الامام] 04-20-2014 03:03 PM
اللغة العبرية عاصرت اللغة الهيروغليفية لكنها موجودة ولم تنقرض مثلها لماذا


#978614 [aziz]
4.00/5 (1 صوت)

04-20-2014 11:14 AM
hahahaaaaa...

[aziz]

شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة