المقالات
السياسة
قطر تتراجع.. و”مرشدها الاعلى” ابتلع “كأس السم” السعودي مكرها
قطر تتراجع.. و”مرشدها الاعلى” ابتلع “كأس السم” السعودي مكرها
04-20-2014 04:59 PM

قطر تتراجع.. و”مرشدها الاعلى” ابتلع “كأس السم” السعودي مكرها.. و”الجزيرة” تتغير وتعود للملف السوري بعد اتفاق الرياض.. والحلف القطري التركي الاخواني امام مأزق خطير

وقع السيد خالد العطية وزير خارجية قطر مساء الخميس وفي اجتماع طاريء لوزراء الخارجية في دول مجلس التعاون الخليجي، انعقد في “قاعدة عسكرية في الرياض”، على “وثيقة الرياض”، وتعهد رسميا امام الوزراء الخمسة بتنفيذها، وهي الوثيقة التي رفض توقيعها في الاجتماع الاخير لوزراء مجلس التعاون الذي انعقد في الرياض ايضا قبل شهر، ولذلك فان هناك عدة اسئلة تظل مطروحة بقوة لاستقراء من خلال الاجابة عليها تطورات هذه الازمة الخليجية وفرص حلها، الاول: حول مدى التزام دولة قطر بالتنفيذ. والثاني: ما اذا كان السفراء الثلاثة الذين يمثلون دول الازمة الثلاث اي السعودية والامارات والبحرين سيعودون الى الدوحة ومتى. والثالث: من هم ضحايا هذه الاتفاق المحتملين خليجيا وعربيا والتغييرات التي ستترتب عليه في المنطقة.
لا بد من الاستنتاج بداية بانه لولا تراجع دولة قطر عن مواقفها التي خلقت الازمة، وقبولها بكل شروط الدول الثلاث التي سحبت سفراءها من الدوحة، لما تم التوصل الى هذا الاتفاق وتوقيعه، ومن اللافت ان المملكة العربية السعودية التي لا تثق كثيرا بالوعود القطرية، والالتزام بتنفيذها بالتالي، ارادت ان يتم هذا التوقيع في حضور جميع وزراء مجلس التعاون الخليجي، بحيث يكونوا شهودا عدولا على هذا التوقيع، حتى لا تلام المملكة مستقبلا هي وحليفاتها اذا ما اتخذت اجراءات اكثر قوة ضد قطر اذا لم تلتزم بالاتفاق وهددت باتخاذها عبر وسائل اعلامية مقربة منها، مثل اغلاق الحدود البرية والاجواء الجوية، ولمحت لما هو اخطر من ذلك.
***
الشروط السعودية الاماراتية البحرينية للمصالحة مع قطر جاءت صعبة، واقرب الى التعجيزية، ولهذا ماطلت السلطات القطرية في قبولها كسبا للوقت وبحثا عن مخرج، ولكنها اضطرت في نهاية المطاف للتخلي عن عنادها خوفا من تطورات انتقامية يصعب تحملها او مواجهتها، ويمكن ايجاز هذه الشروط في النقاط التالية:
*اولا: وقف اجراءات التجنيس من قبل قطر لشخصيات خليجية اسلامية معارضة لجأت اليها بعد ملاحقتها، اي هذه الشخصيات، من قبل اجهزة دولها الامنية والقضائية بتهمة ارتكاب اعمال سياسية لزعزعة انظمة الحكم.
*ثانيا: وقف دعم قطر لحركة الاخوان المسلمين التي وضعتها المملكة العربية السعودية على لائحة “الارهاب” سواء بالمال او الاعلام وتوفير الملاذ الآمن لرموزها وقياداتها ووجوب ابعادهم فورا دون تردد.
*ثالثا: وقف قطر دعم المؤسسات الحقوقية والاعلامية كافة وما تفرع منها من صحف ومجلات ومحطات تلفزة، خاصة في اوروبا، وتعمل لصالح حركة الاخوان المسلمين، وضد مصر ودول الخليج وباشراف مباشر او غير مباشر من قيادات اخوانية او متعاطفة معهم والمشروع القطري الداعم لهم.
*رابعا: لجم قناة “الجزيرة” الفضائية واخواتها (الجزيرة مباشر مصر، والجزيرة العامة) ومنعها من التعرض لمصر ولدول الخليج وفتح شاشاتها لاستضافة رموزها وقياداتها للتحريض ضد السلطات المصرية الحالية.
*خامسا: اغلاق بعض المراكز الدولية البحثية التي تستضيف الدوحة فروعا لها، مثل مؤسسة “راند” ومعهد بروكنغز الامريكيين، بسبب اتهام هذه المؤسسات بالتجسس والتحريض على انظمة الحكم في الخليج والسعودية خاصة والتخفي خلف الدراسات والابحاث الاكاديمية.
قبول دولة قطر بهذه الشروط مجتمعة او منفردة، عملية شبه انتحارية، لان هذا القبول يعني تغيير دورها الذي تقوم به حاليا في المنطقة بصورة جذرية، وهو اكبر بكثير من حجمها الجغرافي والديمغرافي، مثلما يعني ايضا تغيير تحالفاتها الاقليمية والدولية التي نسجت خيوطها بعناية طوال السنوات العشرين الماضية.
فالتخلي عن دعم حركة الاخوان المسلمين يعني كسر اتفاق مع تركيا، ورئيس وزرائها طيب رجب اردوغان، وخسارة التحالف مع حركة شكلت دائما عنصر توازن وشبكة امان مع نظيرتها “الوهابية” في الجوار السعودي.
الحلف القطري التركي يقوم بالدرجة الاولى على دعم حركات الاخوان المسلمين وتمكينها من الوصول الى سدة الحكم في مصر وتونس وليبيا وسورية والعراق واليمن ومعظم الدول العربية من خلال تشجيع ثورات الربيع العربي ودعمها وهي ثورات لعب الاخوان المسلمون دورا مركزيا في قيادتها، وجرى توظيف مليارات دولة قطر وذراعها الاعلامية الضاربة (قناة الجزيرة) في خدمة هذا التحالف.
اميرا قطر، الاب والابن، لم يكن امامهما اي خيار آخر غير التزام بالتنفيذ، لتمرير عاصفة الغضب السعودي الحالية، تماما مثلما حدث بعد ازمة شريط فيلم “سوداء اليمامة” الذي بثته “الجزيرة” قبل ستة اعوام وكاد ان يفجر حربا بين البلدين لحديثة بالارقام عن حجم الفساد في صفقات السلاح السعودية، ولكن مساحة المناورة امامهما باتت محدودة هذه المرة، ولا بديل امامهما غير الالتزام الكامل وتجنب عواقب خطيرة.
خطوتان اقدمت عليهما قطر اخيرا يمكن ان يؤكد بداية هذه الالتزام:
*الاولى منع الشيخ يوسف القرضاوي رئيس هيئة علماء المسلمين من الخطابة من على منبر مسجد عمر بن الخطاب يوم الجمعة الماضي رغم تنويه مكتبه رسميا بانه سيعود للخطابة كالمعتاد وسيعلق في خطبته على الاحداث العربية والدولية.
*الثانية: التغيير الكبير الذي بدأ في بث قناة “الجزيرة” صباح هذه اليوم، فقد لوحظ ان اخبار الاحتجاحات في مصر تراجعت او انتهت كليا، ولم تعد موجودة بالكثافة التي كانت عليها قبل ايام معدودة، وعودتها اي القناة، الى التركيز مجددا على الازمة السورية وتطوراتها، تماما مثلما كان الحال قبل التغيير واعطاء الاولوية للحدث المصري بعد الاطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي بانقلاب عسكري بقيادة الفريق اول (المشير لاحقا) عبد الفتاح السيسي.
***
امام السلطات القطرية شهران فقط، غير قابلين للتمديد، للاقدام على خطوات عملية للتخلي عن حلفائها في حركة الاخوان، وتفكيك شبكتها الاعلامية العلنية والسرية وكبح جنوح “الجزيرة”، والتخلي عن كل اعمال التحريض ضد الانقلاب العسكري في مصر وزعيمه، خاصة في هذه المرحلة الحرجة، والاخطر في تاريخ مصر، اي مرحلة الانتخابات الرئاسية التي سيفوز فيها حتما المرشح الابرز المشير السيسي.
يبدو ان ما اقلق السلطات القطرية، وهو قلق مشروع، الخوف من انتقال المثلث السعودي الاماراتي البحريني الى المرحلة الثانية من الخطوات الانتقامية، اي اغلاق الحدود والاجواء والخنق البري والجوي لقطر، تمهيدا للانتقال الى المرحلة الثالثة والاخطر اي زعزعة استقرار النظام، ودعم الجناح المنافس في الاسرة الحاكمة، وتحريض القبائل المناوئة، او بعضها، للاسرة الحاكمة، وقبيلة “بني مرة” على وجه الخصوص ذات الكثافة البشرية الهائلة وامتداداتها في الجزيرة العربية.
نعترف للمرة الثانية، ان الفريق اول ضاحي خلفان بن تميم نائب رئيس شرطة دبي مثل “جهينة” التي تملك الخبر اليقين، فقد توقع انهيار حركة الاخوان وحكمهم في مصر في غضون خمس سنوات، وتحقق ما توقع به، ولكن بشكل اسرع وزمن اقل، واكد على حسابه على موقع تويتر قبل شهر ان امام دولة قطر مهلة حتى عيد الفطر المبارك حتى تغير مواقفها وبما يعيدها الى السرب الخليجي وانتهاء الازمة كليا مع الدول الخليجية الثلاث والا عليها تحمل تبعات ذلك، وها هي نبوءته تصدق، فهذا الرجل لا ينطق عن هوى، وانما “موحى له”، لذلك لا نتوقع ان يعود السفراء قبل انتهاء هذه المهلة والتطبيق الكامل لنصوص الوثيقة.
ليس امام امير قطر الوالد، او “المرشد الاعلى”، غير اتباع سيرة نظيره المرشد الاعلى الايراني الاسبق السيد الخميني، وابتلاع كأس السم الخليجي مكرها ايضا للخروج من هذه الازمة، ويبدو انه اغمض عينيه وابتلعه فعلا، ونحن نحكم هنا على الظواهر، والله اعلم بالبواطن!



عبد الباري عطوان


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4928

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#980040 [ودالجزيره]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2014 02:41 PM
البركة القبضنا لينا منهم مليار ...قبل ما اقرضوا البلف على كده...؟؟

[ودالجزيره]

#979954 [السفير]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2014 01:34 PM
استاذ عبد البارىء عطوان كتاباتك دائما محل تقدير وتحمل الكثير والمثير ...فهذه الدويلة التى اسمها قطر يجب ان توقف فى حدها لانها بصراحة مثل الناموسة مزعجة جدا وتريد ان تلعب باعصاب العرب عبر دعم الاخوان المسلمين ولكن الان انتهى ذلك الزمان...شكرا لك استاذ عبد البارىء عطوان.

[السفير]

#979689 [محموم جدا]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2014 10:14 AM
الهندسة أكبر مما نرى و المهندس خلف الباب يراقب كل مايجري و يقيس بدقة ما مدى تطابق هذا مع الشرق الاوسط الجديد و كيفية الاقتراب من ذلك و تواصل أوركسترا الاحداث تعزف السيمفونية الجديدة و تبحث في التشكيل القادم للمنطقة بعد فوز السيسي و إعادة تشكيل مجلس الخليج العربي حق يهدف لباطل .. القادم خطير و لا يبدو أننا صحونا من الربيع العربي بعد!!

[محموم جدا]

#979450 [ابن الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2014 02:24 AM
المهم فى الاتفاق هو ابعاد الاخوان فورا وعدم تقديم الدعم لهم اينما ابعدوا . وكذلك الالتزام بعدم دعم الموءسسات الاخوانية القائمة حاليا وتصفية اعمالها . السؤال فلننتظر لنرى من اين تاتى مصادر تمويلهم , وعلى الارجح ان قطر قامت بترتيب سيولةمالية جيدة بالاتفاق مع اردوغان تركيا لاستمرار المهمة .مع الاخذ فى الاعتبار ان الماسونية هى التى دفعت بقطر الصغيرة للعب الدور الكبير فى محاولة زعزعة الانظمة العربية , وهذه الجهة اساءت التقدير من ناحية دفع قطر لتصعيد الحملة استعجالا لاحداث نتائج ومكاسب تغير سريعةو عاجلة ركوبا على موجة مفاجات الربيع قبل نزولها.
بالتاكيد منظمة بهذ الحجم الذى نعرفه لايمكن ان تجازف بدفع قطر لمجازفة الانتحار لولا يقينها ان تغيرا كبيرا وتحولا على وشك الحدوث فى المنطقة , ولها خيارات وبدائل وخطط اخرى .
المتابع للربيع العربى لايشك ان الله سبحانه حرك اقدارا بدات بالتغير السريع فى تونس ثم مصر فليبيا ولكن من العجيب ان الخطة اليهودية بالتدخل العسكرى المباشر للقضاء على اقوى نظام دكتاتورى عربى فى اقوى دولة عربية العراق كان قريبا جدا من توقيت زمان وقوع تغيرات ومفاجات الربيع التى تلت فهل هى مجرد مصادفة ؟. وقد اثار هذا الغزو حينهاجدلا عن مبررات الغزوودوافعه والى الان, فهل كان له هدف اكبر من تدمير العراق ؟ هل هى مجرد مصادفة ؟هى مجرد مصادفة ؟, مع العلم ان القذافى قد اتاح لهم فرصةالتدخل العسكرى بنشره للسلاح واتاحتة للمعارضة, حتى تتحول ليبيا الى جمرة حمرة كما قال , فكان غباء صادف رغبة ماسونيةمخططه و مبيتة لتخريب ليبيابازاحة القذافى . وهم يعملون الان على نقيض ذلك فى سوريا ففى سوريا من اجل دمارها يجب الحفاظ على النظام الحاكم لكى يتم التدمير وليس الازاحة . وكذلك الحال فى دولة مثل السودان وربما مصر ايضا فان لم نحذر فما زال تحت الرماد وميض نار .
لماذا تعمل هذه المنظمات الكبرى منذ بداية صناعة نظام القاعدة فى افغانستان . واشعال حرب العراق وايران , لاذكاء كراهية الشيعة والسنة .ثم حرق الكرت العراقى بعد غزو الكويت .ثم حرق كرت تنظيم القاعدة . ثم البدء فى تفكيك المنطقة وافراغها من الاييولوجيات والزعامات والقيادة .
هناك تحول كبير جدا سوف يكتنف المنطقة وما الاخوان المسلمين الاكرت سوف يحرق فى النهاية ايما حريق .

[ابن الشمال]

#979395 [ابو روان]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2014 12:33 AM
كلو كذب فى كذب
الاتفاق ان السياسه الخارجيه حق سيادى وسياسة قطر من مصر لن تتغير والجزيرة نفس الخط
قطر لم تتزحزح والحلف ضد قطر يتفتت
انت دخلت سوق النخاسه وعفنتك بانت

[ابو روان]

#979316 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 10:32 PM
كلباش ..!! زمان قلنا قطر بتلعب بالنار مع الكبار !!.. الأستاذ عبدالباري عطوان .. بيكتب من خلال معلومات دفيقة

يمتلكها .. وبمهنية عالية.. ولا يكتب مسنداً على الهوى .. أو يطلق كلام في الهواء ..

"وعند جهينة الخبر اليقين" .. والأيام حُبلى ..!!

[انصاري]

#979265 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 09:20 PM
قبضت كم يا زلمي من السعودية التي كنت أول من شرب كأس سمها بعد أن كنت تصف بن لادن بأنه الشيخ الديني وليس كشيوخ الخليج؟

[محمد أحمد]

#979256 [الشاكووش]
3.00/5 (2 صوت)

04-20-2014 09:12 PM
بالرغم من إتفاقى مع عبدالبارى عطوان فى تحليلاته أعلاه إلا أنه بدا وكأنه يكسر التلج للسعودية والإمارات وضاحى خلفان بالتحديد،، عبدالبارى أقيل من رئاسة تحرير جريدة القدس العربى وصار تائها على وجهه كمعلق سياسى فى البرامج والمقابلات الحوارية،، تحجيم قناة الجزيرة يخلق نفاجا فى المنظومة الإعلامية العربية يستدعى ملأها ببرامج وقنوات تتساير مع الأوضاع فى المنطقة وتتماهى مع السياسات السعودية الاماراتية الكويتية البحرينية،، هل يحاول عبدالبارى تقديم نفسه للخليجيين كأعلامى مميز فى الفترة القادمة بالرغم مما قاله عن السعودية تحديدا خلال رئاسته لصحيفة القدس العربى؟؟ نعيش ونشوف.

[الشاكووش]

#979251 [ابو صادق]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2014 09:03 PM
وانت يا عطوان خربت ارتال دول الاخوان فغلاماذا تنعق

الحق اصحابك الخوجلي والحامدي عملوا فضائيات وجلسوا يلعلعوا عليها

اها لو طردوا الكيزان من الجزيرة وين بتعوعي

[ابو صادق]

#979183 [لتسألن]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 07:26 PM
* لقد انتحرت قطر إذن وفق هذه الإفادات.

[لتسألن]

#979161 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

04-20-2014 07:00 PM
اصلا البشير منبوذ لدى العرب . وقام بتأجير ارض السودان الفضل ( كوشة ) لترمى فيها قطر نفايات الاخوان المسلمين وجيفهم النتنه .فالبشير اصلا ليس لديه ما يخسره .مرحبا بالقرضاوى فى الكوشه ارض المسغبه والجوع والحرمان والموت المجان .

[المشتهى السخينه]

#979142 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2014 06:46 PM
*اها البشير والترابى وجماعتم يبدو ان الحكايه ماشه عليهم فى ضيق كل صباح واكيد التقارب المصطنع بينهم حيدخل عليهم كووولهم بالساحق والماحق.. حيقبّلو وين بعد الضغط الخليجى على قطر وتراجعها واعادتها طوعا او كرها ل"الاندغام" فى مجلس التعاون من جديد!!
*وديعة المليار يبدو انها طلعت "كذبة ابريل" الحال ياهو نفس الحال.. الجنيه (العملة السودانة (وليس الكلمة ذات الكسرة تحت حرف الجيم مع التشديد على حرف يائها) لا يزال يتارجح انخفاضا كي يوم ومحافظ البنك المركزلا ووزير الماليه كل يغنى على هواه!!
* البشير داخل فى مأزق كبير بعد مقتل مواطنيه "سمبلا" فى بانتيو وما فتح خشمو لا لمشار ولا لسلفا!! موش دى ذاتها حكايه تحير!!
* وكمان اطلقلو كذبه تضاف الى مصفوفات اكاذيبو وتخيلاتو ان فى دول اعتذرت لبهو عن دعمها لانفصال الجنوب!!! والله!! يا راااحل :على حد قول ألأعلامى اللوذعى المعلم " محمد سليمان ".. طيب لو اصلا الدول اللى ادعى انها قدمت اعتذارها وكانت ذات ريادة وقياده واسناد استراتيجى فى تهيئة الرأى العام للأنفصال سعيا لتحقيق اجنداتها ليه بدل ألأعتذارات المدعاه ما تعمل على تحويل جهودها مرّة اخرى فى ألأتجاه المعاكس وتولّع شمعه مستقبلية وتعمل لأعادة المياه الى مجاريها بين الشمال والحنوب وتكون كفّرت عن سوءاتا وشر اعمالا؟؟ " والليالى من الزمان حبالى"

[حد بيعرف احسن م الحكومه!!]

#979132 [ياسر عبد الوهاب]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2014 06:35 PM
عبد الباري عطوان القرضاوي .. البشير الصادق قناة الجزيره..عثمان ميرغني..الترابي ..الهندي..اسحق فضل الله الخال الرئياسي...وبتاع الوان صاحب القناه..خوجلي ومن لف لفهم إلي مزبلة التاريخ..
قادر يا كريم..
احي عووضه..شبونه...المكاشفي ..فيصل محمد صالح..
القابضون علي الجمر..

[ياسر عبد الوهاب]

#979101 [أركب الهوى]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2014 06:02 PM
إنت وصاحبك الأفندي .. بلوا رآسكم وأرجو الدور جاي عليكم يسكتوكم من النباح المزعج بتاعكم القديتونا بيه سنين.
وأركب الهـــــوى.

[أركب الهوى]

#979057 [yasir]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2014 05:24 PM
وها هي نبوءته تصدق، فهذا الرجل لا ينطق عن هوى، وانما “موحى له”،

ياخ معقول

ماانت كمان بتبالغ

[yasir]

#979055 [نادر التاج أبو حموش]
4.50/5 (2 صوت)

04-20-2014 05:23 PM
"أبو الزفت" دي "الزردة" ولا بلاش...فلتحيا المملكة العربية السعودية وصقر عروبتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز...وعاشت دولة الإمارات وأسدها الذي من صلب ذاك الأسد الشيخ خليفة بن زايد...وللأمام يا بحرين الزينين ومليكها المفدى...ولا عزاء لناس "قريعتي راحت" الهبل الفرحو ليهم "برشوة" بنص مليار دولار.. ودي ما غريبة عليهم لرخصهم في سوق "المواقف" وقراءاتهم الخاطئة في "كل المواقف"....

[نادر التاج أبو حموش]

#979044 [عوضية عجبنا]
5.00/5 (2 صوت)

04-20-2014 05:14 PM
البشير دخل في (حيص بيص) والخناق يشتد عليه .. إنه في الرمق الخير .. لا تصدقوا وثباته البالونية ففي كل يوم تتلاشى .

[عوضية عجبنا]

ردود على عوضية عجبنا
[123] 04-21-2014 12:42 PM
البشير لو فنقس وكب الزيت مافي حد في السودان يتجرا ويركبه

United States [الكردفاني الثاني] 04-21-2014 11:39 AM
يا الكردفاني انت ( لما حكومتك دي تنصر الله فإن الله سوف ينصرها ولكن حكومة تقوم على الظلم وتمكين الكيزان دون غيرهم وحكومة تناصر المفسدين وتتستر عليهم وبعد دا السودان منصور) ما تلخبطوا الدين بالسياسة يا ظلمة عليك الله شفت ليكم كوز وزنوا اقل من مية كيلوجرام كلكم من الوزن الثقيلة حتى البناطلين بقيتوا ما بتلبسوا مش لانها غربية ولكن اصلا ما بتدخل فيكم .. اذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا والواحد فيكم راكب لاند كروزز لان العربات الصغيرة اصلا ما بتشيلكم بعد دا تقول لي السودان منصور
وانا اسال الله ان يكون كلام عبد الباري عطوان دا يكون حقيقة لأنو ما في دولة في العالم تقوم على الظلم والبطش قتلتم 200 متظاهر في شمبات والصافية في احداث سبتمر الاخيرة 2013م ولم لم تلحقوهم بركب شهدائكم او تدفعوا ديتهم او تحاكموا من قتلهم وهم مسلمين اما اي واحد من جندويكم يقتل فهو في سبيل الله ..قسمتم السودان الى اسلاميين وغير اسلاميين قاتلكم الله

United States [الكردفاني] 04-20-2014 07:10 PM
انت الفي حيص بيص السودان منصور من عند الله والسفينة ماشية وانت خليك على الاحلام يا عديم الوطنية .


عبدالباري عطوان
عبدالباري عطوان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة