المقالات
السياسة
عفواً سعادة الرئيس قل انها (كذبة ابريل )
عفواً سعادة الرئيس قل انها (كذبة ابريل )
04-21-2014 01:39 PM


في أول ابريل كتبت تغريدة على حسابي في تويتر عن رغبة الجنوبيين في الوحدة مع الشمال ، وختمت تلك التغريدة بان حديثي هذا مجرد كذبة ابريل .
ولكن سيادة الرئيس صرح قبل ايام بان هنالك قوى غربية اعتذرت عن مساهمتها في انفصال الجنوب .
فهل هذه تغريدة من سعادة الرئيس كتب تحتها (كذبة ابريل ) ؟ ولماذا قال الرئيس هذا الحديث وفي ذات التوقيت التى استولت فيه قوات مشار على بانتيو وتحاصر ولاية الوحدة ونيتها الوصول الى جوبا ، والشعب الجنوبي قد تفرق مواطنيه بين دول الجوار هرباً من ويلات الحرب .
فهل اراد الرئيس ان يرسل رسالة الى شعب الجنوب مفادها ما قلنا ليك .....
ام اراد ان يقول للشماليين انظروا للنعمة التى انتم فيها وخليكم من لحسات الكوع والهوت دوق
ام اراد ان يتبرأ وينفض يده من جريرة انفصال الجنوب ؟
وبعد حديث الرئيس تناقلت الوسائل الاعلامية عن ميول بعض الجنوبيين نحو الوحدة ،وطلب بعض القوى الدولية بان يكون هنالك حكم كنفدرالي بين الجنوب والسودان .
وانقسم الشماليون بين مؤيد للوحدة وبين رافض لها ، وكل له مسبباته ورؤاه وفكره.
هل ما حدث بين الشمال والجنوب والتصويت للانفصال بلغ نسبته 99 % هل يمكن ان يكون طلاق فيه رجعة على كل فقهاءنا ان يفتونا وباي مذهب هل يمكن ان يكون لهذا الطلاق رجعة وخاصة ان الجنوبيين قد نشروا غسيلنا للعام اجمع ،واتخذوا المثل المفارق عينه قوية .ام ان الطلاق طلاقاً باين ؟
لو ان النسبة كانت متقاربة بين الوحدة للانفصال لقلنا ويمكن ويجوز وربما وليت ولعل ولكن نسبة التصويت لم تترك لنا سبيل في الحلم بتطور وتزايد نسبة الوحدة بمرور الايام .
توقع كثيرون او حلم بعودة الوحدة لكن لم يتوقعوها بهذه السرعة
ولكن دعونا نسال انفسنا ، والجنبييون يقاتلون منذ العام 1955 من اجل تقرير المصير فهل حلم 54 عام تبخر في اقل من خمس سنوات ؟
لا شك ان هنالك اسباب قوية دفعت الجنوبيين الى القاتل 54 عام وأودت اخيراً للانفصال فهل قمنا بدراسة تلك الاسباب وعرفنا نسبتها واتجاهاتها وقوتها ومناطقها ؟
الاجابة طبعاً لا
وبعد الانفصال هل انتفت تلك الاسباب التى ادت الى الانفصال وزالت المسببات ليعود الجنوب الى حضن الوطن .
هل اصبح الشمال جاذباً للجنوبيين حتى يطالبوا بالوحدة معه ، ام ان الجنوب ضاق بأهله وأصبح الجنوبيون يبحثون عن وطن ، قالوا انهم فيه كانوا مواطنين من الدرجة الثالثة .
ان المطالبه بالوحدة حلم جميل ليس له مقومات الان في ارض الواقع ، فبترول الجنوب لم يمنح اهله الاستقرار ولا تغيرت حياتهم للأفضل ، فهل يحقق البترول استقراراً للسودان القديم ؟ لا اظن ذلك
ولا الشمال نام هادي من اصوات المدافع والحرب المشتعلة في غربه منذ العام 2003 ، وهو ليس بحاجة لحرب جديدة .
فدعونا نبنى سوداننا ودعوهم يبنوا وطنهم كيفما ارادو ودعونا نبكي في صمت وطن كان مليون ميل .
شتره
فقدنا نصف شبابنا من اجل ألا يحدث الانفصال
فلا تجعلونا نفقد ما تبقى من شبابنا من اجل حلم الوحدة

[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 731

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#981130 [فيصل عثمان مختار]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 02:18 PM
ستكون نتيجة الاستفتاء - لا- للوحده

[فيصل عثمان مختار]

#980868 [حليمة القديمة]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2014 11:08 AM
وووب على وووب على يا لؤى ،هى وصلت تقول على الرئيس كذاب والله زمن واللا دى الحريات الأربعة قصدى حرية النشر (واسجمى) نشر شنو هم شغالين نشر ساااى فينا قصدى حرية الكلام والتجمعات والاحزاب، وبعدين يا لؤى نحن ناس الشمال الدخلنا شنو والله انا شخصيا ماشاورونى فى الانفصال ده، ولا شاوروا شمالى فى الانفصال ده ،هسى دايرين راينا بعد خراب سوبا، الرماد اليكيل خشمن، وبعدين يا ولدى يالؤى شنو حكاية 99% دى ياولدى الشغل كله تزوير ما تصدق، لكن بينى وبينك كدا تحت تحت عودة الجنوب دايرنو بالحيل ياولدى عشان البترول التعبنا فيهو ده وبعدين ادوهم ليهو ساكت كدى ، والله انا حبوبتك أكان الموضوع على ما اديهم نقطة بعد التعب ده كله والغنا والرقيص .. البشير والجاز يعملوا فينا ذى ده ، والله ديل مابفهموا سياسه أنا القدامك دى بفهم أحسن منهم..سجم خشمى يا لؤى ما يسمعونى..

[حليمة القديمة]

#980223 [كفاية]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2014 05:56 PM
الوحدة قادمة وان تأخرت وهذا الوقت في رأيي افضل وقت لتناول موضوع الوحدة ولم الشمل في ظل الانفتاح الجزئي وفسحة الحريات وبطلان الكذبة الكبرى دولة المشروع الحضاري التي كانت السبب الاول للانقصال وهي الكذبة الحقيقية التي وضح من خلال التطبيق ان من ينادون بها قد اتخذوها مطية لتحقيق احلام دنيوية تتمثل في استباحة المال العام علنا وبلغوا مراحل من الغنى الفاحش والثراء الحرام والظلم والتعذيب والقتل واستباحة الحرمات وهاهم الان يتخلون عن ما نادوا به ويتنازعون فيما بينهم ولما ضاقت عليهم السبل فتحوا قنوات الحوار مع الاحزاب والجبهات التي تقاتل للبحث عن مخرج ولا بأس من ادخال مشكلة فصل الجنوب واشراك الجنوبيين للادلاء برأيهم في مشاكل الوطن الكبير والذي كانت مشكلة فصل الجنوب نتيجة لسياسات خرقاء تبحث الان طريقة للعودة للمربع الاول والذي كان فيه السودان بمساحة مليون ميل مربع

[كفاية]

لؤي الصادق
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة