( شوربة سبدرات )
04-23-2014 03:34 PM


:: باليوم التالي، زميلنا عزمي عبد الرازق يحاور سبدرات، وزير العدل السابق وممثل شركة مدكوت في فضيحة العصر المسماة إعلاميا ب (قضية الأقطان)، وهيئة تحكيمها..وفي الحوار، يسأل سبدرت محاوره : ( هل فجأة أصبح سبدرات محامي الشيطان؟)، ولم يجبه عزمي بالتأكيد أو بالنفي.. ولكن، من وحي رصد غير دقيق لمرافعات سبدرات، يستطيع أي مراقب لتلك المرفعات وقضاياها و مآلاتها أن يقول لسبدرات : لسوء حظك ولحسن حظ الناس، الشيطان بعد أن يُفسد حياة الناس لا يحتاج من البشر لمن يدافع عنه بلا حياء أو وجل، و إلا لما تردد في إختيارك محامياً ومستشاراً قانونياً لكل أعماله..!!

:: على سبيل المثال لأن كامل الإحصاء بحاجة (إلى قاموس ومجلد)..سادة النظام المايوي بعد تصدير الفلاشا لم يجدوا غير (سبدرات محامياً).. وزير الأوقاف السابق بعد إهدار المال العام في العقودات الخاصة لم يجد غير (سبدرات محامياً).. ورجل الأعمال أشرف كاردينال بعد أن تجاوز المادتين (178، 123)، الإحتيال والتزوير، وأتهم بهما في نيابة الجمارك، وعند إلقاء القبض عليه من قبل الشرطة ، لم يجد هذا المتهم النافذ غير (سبدرات شفيعاً)..وكان وزيراً للعدل، وكأول سابقة في تاريخ السودان إتصل مباشرة بالشرطي ليطلق سراح (المتهم النافذ)، وعندما إستنكرت الصحف هذا (التدخل السافر)، لم يدفع الثمن غير وكيل نيابة الجمارك الذي تم نقله من موقعه في ذات شهر (التدخل الجائر)، وكان سبدرات ذاته وزيراً للعدل ..!!

:: هكذا عبد الباسط سبدرات، وزيراً ومحامياً، وكأنه على عهد مع نفسه والشعب بأن لا ينحاز إلا إلى (الخطأ والخطيئة) وكل ما هو (مريب ومنبوذ )..فالسؤال الذي يطرح نفسه أمام رصد كهذا، ما الذي يجعل هذا الرجل معياراً عاماً للحق والباطل بحيث ينظر الرأي العام بالسودان إلى أي قضية هو طرفهاً ثم يقف ضده بلا أي تحفظ وبذلك يكون قد وقف إلى جانب الحق مطمئناً؟.. فالمحاكم تضج بمن تظلمهم مؤسسات الدولة في قضايا حقوق ما قبل وبعد الخدمة، وكذلك تضج بمن تلاحقهم أجهزة الدولة أمنياً في قضايا سياسية..ومع ذلك ،لا يظهر الرجل أمام منصات العدالة وفي قاعاتها إلا نصيراً أو شفيعاً للمغضوب عليهم من قبل الرأي العام، فما السر في ذلك ..؟؟

:: المهم،ليس بمدهش أن يتجلى سبدرات دفاعاً - في المحاكم والجرائد - عن شركة مدكوت وصاحبها محي الدين الأمين، المتهم الثاني والإستراتيجي في قضية الأقطان حالياً، و مهندس ضحايا مشروع التاكسي التعاوني سابقاً..فليدافع عنه وعن أمثاله، ربما كُتب عليه ألا يكون محامياً ونصيراً وشفيعاً إلا لمن يُبكون الناس والبلد دماً ودموعاً..ولكن ما هذا؟..(لأن تفكيك الإنقاذ بدأ طرحه علناً لتبدأ المائدة بشوربة سبدرات، وهي حملة دفتردار الإنتقامية)، هكذا يلخص وزير العدل السابق التناول الإعلامي لقضية الأقطان وصديقتها شركة مدكوت..!!

:: بتلك الإفادة، إختزل سبدرات الإنقاذ في الشركتين، ثم إختزل الإنقاذ ذاتها في نفسه، ثم يسعى إلى خداع الناس بأن نقده أو الهجوم على سادة الشركتين هو نقد وهجوم على الإنقاذ بغرض التفكيك..هكذا التنطع والمزايدة المراد بهما خداع الرأي العام والسلطات العدلية لتغطية ( النهب المصلح)..نعم، فالرجل يجتهد - بهذه الأسطوانة المشروخة - في عكس قضية فساد مكتملة الأركان - ولخصها وزير العدل للبرلمان - بإعتبار أنها ( قضية سياسية)، وتقف خلفها أحزاب المعارضة والحركات المسلحة والصهيونية العالمية والقوى الإمبريالية بغرض (تفكيك الإنقاذ)، وأن سبدرات ( مسمار نص)، أي بالهجوم عليه يبدأ التفكيك ..تأملوا هذا ( الذكاء).. والمدهش، لايزال يسأل الناس: ( هل فجأة أصبحت محامي الشيطان؟)
________
السوداني
[email protected]


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 6494

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#983823 [ودراعي]
3.00/5 (2 صوت)

04-24-2014 09:59 PM
غايتو دي معادلة فككوها
السؤال الاول ( شيخ + وزير كبير + محامي ) القاسم المشترك قبيلة

[ودراعي]

#983448 [المـرق الشـايل الحمـل]
4.38/5 (4 صوت)

04-24-2014 02:35 PM
و ازيدك يالطاهـر
ســبدرات كان دوما في الكوشـــة و لم يخرج عن الوســخ قيد أنملة ,,,,, سـبدات و شــدو
اخـرجا خضـر الشــريف باوراق مزورة ايـأم الانتفاضة ( مارس / ابريل ) بتوقيعات تـمت تحت كبري
امدرمان ,, فبعـد ان طلبا اخـذ موكلهم ( المتهم في قضايا فســاد في زمن نمـيري و بيع البترول في عرض البحـر ) للعلاج بالمسـشفى العسـكري ,,,,, فبدلا من ان تدخل السـيارة ( الاسـعاف ) المسـتشفى دخلت تحـت الكــبري و هناك كان شــدو و ســـبدرات في الانتظار و معهم كمية من الاوراق و هاك يا توقيعـات من المتخم ,,,,,,,,, لم ادري اهمة تلك الأوراق في و قتها و ادين نفسـي لتقصـيري في كشــفها في و قتها ,,, و لكن دا الحصــل

[المـرق الشـايل الحمـل]

#983115 [abu shawarib]
3.75/5 (4 صوت)

04-24-2014 10:32 AM
عند كتابة هذه القصيدة ( ان أحسنا الظن ) فيكون وقتها لم يطرق فؤاده ( المشروع الحضارى وناسه ) . أما ان حاولنا تحليل واقعه حينها : غأغلب الظن أنه كان سكرانا وأنا أعرفه تمام المعرفة وأعرف مع من كان يسكر فى منزل الايجار بالشعبية شمال غرب السوق ومن كان يغنى لهم ( للأسف ) وهنا نقول ( لا تؤاخذوا السكارى فيما يقولون )
أما أغلب الظن فتكون القصيدة هذى مسروقة أو على أحسن الفروض ( مشتراة ) مدفوعة الثمن ومغرقة ذمة صاحبها الاصلى لحوجة حينها عند صاحبها وسطوة بعدها عند مشتريهافهو فى عهد مايو كان على صلة متينة جدا بأبى القاسم محمد ابراهيم وزين الشباب وكامل محجوب وفى العهد الديمقراطى ( تلبد ) خلف ( شدو ) وفى عهد الجماعة تسربل برداء المشروع الحضارى ( فتغوطوا على بعضهم كعادتهم ) وما تزال روائح المجارى تفوح منهم ومن سيرتهم

وحسبنا الله ونعم الوكيل

[abu shawarib]

#983078 [dawda]
4.00/5 (3 صوت)

04-24-2014 10:10 AM
كان ملحدا كافرا بالله ثم تاب وبدلا من ان يتوب توبة نصوحه دخل في غابات مافيا الاسلام السياسي

وصار تائها بينهم كتب كتابا عن الاعجاز في القران الكريم ولم ينجح حاول مرارا الرجوع لشرب

الخمر ولم ينجح ايضا..................ماعارف بعدين ربنا حيدخلو ياتو نار .


حسبي الله ونعم الوكيل

[dawda]

#983021 [ام ريان]
2.75/5 (5 صوت)

04-24-2014 09:40 AM
سيدى الطاهر (اسما ومعنى ) لايغيب عن فطنتك ان قضية الاقطان ليس قضية عادية ... فعندما يصرح وزير العدل نفسة وهو اكبر قمة فى الهرم القضائى بتعرضة لضغوط فى القضية والضغط من ناحية ميكانيكية لاياتى الا من جسم اعلا واكبر وزنا من الجسم المضغوط ... فلك ان تتخيل من اين تاتى الضغوط ... ثم ماهو التهديد الذى يمكن يخيف شخص فى موقع وزير ؟؟ الا من شاكلة ذى ما جيبناك بنشيلك .. فضلا عن اننى لا اعتقد ان المتهمين فى القضية هم اناس عادين بل اكاد اجزم بانهم اقرباء او انسباء لناس عندهم ضهر ... ثم ان النهب اللذى قامت به الشركة تم بمستندات معيبة وبمساندة نافذين فى وزارة العدل ،وزارة المالية ، مصرف المزارع التجارى بوصفة رائد محفظة القطن ومملوك لاتحاد المزارعين .. اضافة الى الامن الاقتصادى اللذى تجاهل عامدا وضع الشركة ... لذا اعتقد انو سبدرات يتكلم من منطلق من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر ... وابكى يا بلدى الحبيب

[ام ريان]

#982942 [كاسبر]
4.38/5 (4 صوت)

04-24-2014 08:47 AM
شكرا لك وأرجوك فتح ملفات الجهاز القومى للاحصاء
ومالكه يس الحاج عابدين

[كاسبر]

#982870 [البهلول]
3.63/5 (4 صوت)

04-24-2014 07:32 AM
محامي الشيطـــــــــــــــــــان

عبد اللطيف البوني


لأن المولى عز وجل خلق الانسان من طين رفض الشيطان الاستجابة لأمر الله بالسجود للانسان فغضب الله عليه وسخطه واصبح مطرودا من رحمة الله الى يوم يبعثون واصبح ناقما وحاقدا على بني آدم وعمله الأساسي هو الغواية. كان في مقدور المولى عز وجل ان يزيله من الوجود بعد ان سخطه لأنه احتج على إرادة المولى ولكنه ـ أي الشيطان ـ طلب من الله ان يبقيه الى يوم البعث لكي يمارس مهنة الغواية بالحض على الحرام واشاعته بين الناس لتجريم اكبر عدد من بني آدم.
لقد دخل الشيطان في تحدٍّ بأنه سوف ينجح في مهمته هذه فأراد الله ان يمتحن به بني الانسان لذلك سوف يستمر صراع الخير والشر الى يوم البعث. الشيطان وهو يؤدي رسالته غير المقدسة هذه يتمظهر في عدة مظاهر وذلك امعانا في الخداع وفي تقديري ان أعلى مظهر يظهر فيه الشيطان هو مظهر محامي الشيطان فمحامي الشيطان هو نسخة من الشيطان ولكنها نسخة جميلة المنظر خفيفة الحركة تبحث عن الباطل أينما كان لكي تدافع عنه وتكاد تكون متخصصة في اكل اموال الناس بالباطل خاصة اذا كان مالا عاما فترتدي ثوب المحاماة لكي لا تدخل في قفص الاتهام فيصبح متاحا لها مخاطبة القاضي والوسوسة مع المتهم ثم التنقيب في القوانين لإيجاد الثغرات الاجرائية ثم تحضير شهود الزور ثم ممارسة الضغوط والاغراءات مع كافة اجهزة العدالة بما فيها محامي الخصم .
محامي الشيطان أملس كما الثعبان هادىء كما الظل لذلك يتحرك دون ان يحس به احد. يجوب سوح العدالة بحرية تامة يبحث عن ضحاياه بعين الزرقاء. محامي الشيطان لا ينتظر اركان الجريمة الى ان تكتمل بل يبدأ مع نسخته الشيطانية منذ التخطيط للجريمة ثم متابعة سير العملية بندا بندا وفي كل بند يزود نسخته الشيطانية بما يفيد بعد الوصول للقضاء كتجريم آخرين أعلى منه منصبا او ذوي السمعة الحسنة في ميادين العدالة ليقفوا الى الجانب الذي يقف فيه وببراعة يقوم بفتل الحبال السوداء استعدادا لليوم الأسود.
وللمزيد من اتقان الشيطنة يقوم محامي الشيطان بتصريف اعمال اخرى تسهل له عمل المحاماة فيصبح وزيرا او برلمانيا او تاجرا كبيرا او سفيرا او مستشارا او رياضيا او عالم دين او من أهل الفن والثقافة او صاحب جمعية خيرية او جمعية صداقة دولية يريد ان يكون دائما في الصورة وفي بؤر الضوء ويحول كل التغذية الراجعة من تلك الوظائف الى مكتبه الذي يؤدي فيه وظيفته الأصلية حيث الشيطنة في أعلى مراتبها.
فيا أيها الناس لا تنظروا للشيطان في نسخته التي في القفص بل انظروا له في نسخته التي في روب المحاماة تلك التي تقدل في ساحة المحكمة وتبتدر كلامها بعبارة سيدي القاضي ان محاماة الشيطان هى اخطر وأخدع نسخة من نسخ الشيطنة وأكثرها فعالية وضحاياها اكثر من الهم في القلب واول هؤلاء الضحايا هو الوطن ثم الناس والشجر والحجارة ومن هنا يجب أن تبدأ مناهضتنا للشيطان ومقاومتنا له لا بل استعاذتنا منه فأعوذ بالله من الشيطان الرجيم وأعوذ بالله أكثر وأكثر من محامي الشيطان الرجيم.

[البهلول]

#982659 [salma]
4.32/5 (5 صوت)

04-23-2014 10:29 PM
لاستاذ الطاهر ساتي

ارجو التكرم بلبحث والتقصي حول الموضو ادناه
موضوع طلاب الهندسة المعمارية كالاتي
كل الدفع بضم الدال من خريجي كلية هندسة العمارة من جامعة المستقبل رفض المجلس الهندسي منحهم الرقم الهندسي وهو الرقم الذي يخول لكل مهندس معماري رسم الخرط واجازتها من وزارة التخطيط العمراني والاشراف علي المباني من بناء وهد وخرصانة وغيره جاء الرفض بحجة ان الكورسات التي درسها الطلاب لاتتوافق مع المناهج في الجامعات التي بها كليات هندسة معمارية كجامعة الخرطوم وغيرها
توصلت وزارة التعليم العالي والمجلس الهندسي والجامعة الي حل وسط وهو عمل كورسات اضافية للطلاب تحت اشراف المجلس والجامعة والوزارة ورضخ الطلاب لذلك وجلسوا للكورسا ت وللاسف الاسيف لم يكن هناك اتفاق بين الجهات الثلاث حول من يعد الامتحانات ومن يقيمها ومن يصححها ولا كيف تكون طريقة اعدادها وهكذا رجعنا الي المربع الاول
نحن كاولياء امور نحمل الجامعة برئسها الدكتور ابوبكر مصطفي اولا هذه المسئولية والمجلس الهندسي ووزارة التعليم العالي مسئولية مستقبل ابنائنا ونسال الله ان ينتقم منهم جميعا
نحن نتالم عندما نري الحسرة والالم في اعين ا بنائنا دون مستقبل ودون وظائف علما باننا كنا ندفع الرسوم كاملة بالملايين ( دون تقسيط ) كشرط اساسي للقبول واستمرار الطالب في الدراسة
اللهم ارنا فيهم يوما اسود كيوم عاد وثمود وفرعون وقوم لوط
علما باننا ومع ابنائنا نعمل علي رفع قضية علي كل هذه الجهات حتي ينال ابناءنا حقهم
نحن اولياء امور الطلاب نعول عليك ونامل ان تاخذ هذا الموضوع علي محمل الجد
وحسبنا الله ونعم الوكيل

[salma]

#982618 [فنجال السم]
4.16/5 (7 صوت)

04-23-2014 09:32 PM
مالكم كيف تحكمون قد اغتبتم الشيطان واهنتموه حينما شبهتم سبدرات به سبدرات لو راه الشيخ النجدي (كبيرالابالسه) لرفع له قبعته وحياه قائلا حنانيك . سبدرات هذا مسخ لعابه سائل اينما ما وجدت الظلاميين والقتله والسارقين وجدته سبدرات متربعا حنطوره ليدافع عنهم. واخر تقليعاته قال بيفسر القران قال ولكنه كالعير يحمل هذه الاسؤفار ولا يعتبر ولا يتعظ منها ولكن الامر عنده تكميل وجاهه وليقول لاولياء نعمته الجدد جماعة الاسلام السياسي )( شوفتو كيف التحول بتاعنا)

[فنجال السم]

#982544 [ود كترينا]
3.88/5 (6 صوت)

04-23-2014 08:07 PM
*** والله ياساتى...جلدتو جلدة نضيفة...وغسلتو ب(ايريال)...كان ينضف!!!تانى تجى!!

[ود كترينا]

#982543 [واحد كان سوداني]
4.00/5 (2 صوت)

04-23-2014 08:06 PM
وازيدك يا ود ساتى، تم القبض على ابن ود الجبل وآخرون بمزرعته بجبل الأولياء ومعهم بنات وخمر ومخدرات وحاول رشوة ملازم الشرطة وتدخل سبدرات الذى كلن وزيرا للعدل وأطلق سراحهم وتم تشريد ملازم الشرطة

[واحد كان سوداني]

#982533 [هميم جابر]
3.69/5 (6 صوت)

04-23-2014 07:40 PM
لا أعتقد أن محيي الدين الكوز سينال جزاءه العادل في هذه القضية، ليس لأنه برئ، ولكن لأنه كوز، لكن الجزاء سيطال البشير وزمرته بكاملها مهما راهنوا على الشرطة والشبيحة (الدفاع الشعبي) وأمن النظام وقتل من يتظاهر ضدهم ونحن نراهن على قوله تعالى: (فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا). هؤلاء الكيزان يسرقون دون أن يرف لهم جفن وإن كانوا يسرقون ويتركون الشرفاء يعملوا ويتكسبوا بعرق جبينهم رزقاً حلالاً طيباً لكان أهون لكنهم يسرقون الأموال الطائلة برفع أسعار كل شيء على الغلابى وبفرض الضرائب الباهظة بعشرات المسميات على من لا ينتمي إلى حزبهم الفاسد! أتوقع للبشير وزمرته مصارع السوء فقد قال صلى الله عليه وسلم (إن صنائع المعروف تقي مصارع السوء) فما بالك بمن يفقر الناس ليعيش هو ومنسوبي حزبه الفاسد في رفاهية؟

[هميم جابر]

#982498 [حمزة محمد]
2.88/5 (5 صوت)

04-23-2014 07:07 PM
ولله هذا السبدرات هو من يومة محامى الشيطان وهو الشيطان نفسة فمنذ ان عرفة الناس فى عهد نميرى لم نعرف عنة غير محامى القتلة واللصوص والانتهازية ومصاصى دماء الشعب لم نعرفة يوما يدافع عن حق مظلوم ولا عن تحقيق احقاق عدل ولا عن فقير معدم. فهو دائما نجده الى جانب الظلمة الهوامير اصحاب المليارت فمادام فى قعدة اوجلسة يقبض مليار وفى قضية الاوقاف مليارات وليس هو بالشاطر والذكى ولاهو بالعالم المتمكن فهو العالم والعارف بالاساليب الخبيثة الملتوية واللعب من تحت الطولة واستقلال العلاقات والمال واخيرا بيقول انا بدافع عن المشروع الحضارى اى مشروع حضارى الاصحابة سكتوا عنة..

[حمزة محمد]

#982479 [ودالباشا]
4.00/5 (4 صوت)

04-23-2014 06:45 PM
ان شاء الله تكون فعلا شوربة و يقبلوا على الضلع وتنتهى الوليمة

[ودالباشا]

#982453 [الصادق]
5.00/5 (2 صوت)

04-23-2014 06:15 PM
سبدرات هو اسوأ ما انتجته الانقاذ؟؟؟ هو رمز الفساد .. ولعابه سايل طوالي؟؟ اللهم لا تبلينا كما بليته

[الصادق]

#982450 [أبو أحمد]
2.32/5 (5 صوت)

04-23-2014 06:13 PM
لا تنسى يا الطاهر أن سبدرات عندما كان وزيرا للاتصالات بالإنابة بعد استقالة الزهاوي أبراهيم مالك هو من قام بالتضامن مع أحمد مجذوب بإتمام صفقة بيع سوداتل المشبوهة بثمن بخس بإنتهاز فرصة غياب وزير الدولة للاتصالات الطيب مصطفى خارج السودان... فهو محامي الشيطان ونص وخمسة.

[أبو أحمد]

#982429 [ودالباوقة]
2.75/5 (4 صوت)

04-23-2014 05:55 PM
ندااااااااء ورجااااااااء للجميع
لو سمحتو يا شباب الفاهم قصة فساد شركة الاقطان ومتكوت دي يحكي لينا بالتفاصيل الواضحة من طقطق للسلام عليكم لأني قدر حاولت أسأل وأقرأ وأفهم القصة شنو وبدأت كيف لكن ما قدرت.

- شركة الاقطان وشركة متكوت العلاقة بينهم شنو؟
- الفساد بدأ كيف وعلاقة الموضوع بالمزارعين شنو؟
- سبدرات ده كان وزير العدل السابق، هسع علاقتو شنو بالقصة؟
- رئيس المحكمة الدستورية قدم إستقالتو بعد الحكم والبشير قبلها، لماذا؟
- وزير العدل الحالي دوسة قال في جهات بتضغط عليهو، الجهات دي منو بالضبط؟
- الآن وزير العدل السابق سبدرات رفض يرجع قروش كده (3 مليارات). دي حقة شنو أصلاً؟

عليكم الله يا أهلنا الفاهم يفهمنا (أنا رأسي ضرب من المليارات الدولارية والاسترلينية دي)..
ويديكم العافية.

[ودالباوقة]

ردود على ودالباوقة
European Union [ودالباوقة] 04-23-2014 11:11 PM
أشكرك تاني أخي البهلول علي الشرح والتوضيح.
ويا أخوي حجازي أنا ما ودالباوقة الكوز.. أنا ودباوقة تاني هههههههه!! مالكم دايرين تبقوني كوز آخر عمري؟

European Union [البهلول] 04-23-2014 08:06 PM
يا ود الباوقة أقرأ كلام وزير العدل في البرلمان بتعرف ملخص القضية

- عرى وزير العدل محمد بشارة دوسة النظام السياسي والإقتصادي في البلاد كاشفاً عن ضغوط كثيفة تتعرض لها وزارتة لطي ملف قضية شركة الاقطان والقبول فيه بمبدأ التسوية و شهد البرلمان السودانى الاثنين مداولات ساخنة وموجة خلافات عاصفة ، في وقت تردد عن عزم رئيس القضاء التقدم بإستقالته خلال الايام المقبلة.
و اثارت القضية التى تعد أكبر ملف فساد يصل إلى المحاكم جدلا كثيفا خلال الايام الماضية بعد ظهور اسماء لقيادات قانونية رفيعة كاطراف فى نزاع قانونى دفع بالشركة التى يتهم نافذيها ويحاكمون تحت تهم تتعلق بالفساد الى التحكيم لفض نزاع مع شركة ميد كوت التى يمتلكها احد النافذين .

وكشف وزير العدل محمد بشارة دوسة في رده على مسألة مستعجلة تقدم بها رئيس لجنة العمل الهادي محمد علي الاثنين تفاصيل مثيرة حول القضية ولم يتوانى عن سرد اجراءات التحرى والمخالفات وملف التحكيم كاشفا عن تدخلات من جهات لم يسمها لطى ملف القضية ووجه انتقادات صريحة الى وزير العدل السابق عبد الباسط سبدرات لقبوله الدخول فى لجنة التحكيم.

وطعن النائب هجو قسم فى تصريحات الوزير باعتباراه تؤثر على المحاكمة لافتا الى ان القضية لازالت امام القضاء، المستوجب للاحترام حسب تعبيره وقطع بانه لايدافع عن المتهمين.

واستقال رئيس المحكمة الدستورية الاسبوع الماضى بعد الكشف عن مشاركته فى تحكيم خاص بنزاع شركة الاقطان و ميد كوت العالمية كطرف محايد بجانب كل من وزير العدل السابق عبد الباسط سبدرات والمدعى العام السابق عبد الائم زمراوى الذين مثلا الشركتين.

ونقلت تقارير صحفية نشرت فى الخرطوم الاثنين انباء عن اعتزام رئيس القضاء احمد حمد ابو سن تقديم استقالته لاسباب وصفت بالخاصة وتردد انه ابلغ معاونيه بنيته فى الاستقالة خلال الاسبوع الجارى.

ورفض وزير العدل اعتبار حديثه عن تفاصيل القضية تاثيرا على المسار القانونى او المحاكمات الجارية مبديا حرصه على استقلالية القضاء وحياده.

واتهم دوسة جهات لم يكشفها بمحاولة التاثير والضغط على وزارة العدل منذ بدء التحرى فى قضية شركة الاقطان لتسويتها وسحب الملف من المحكمة، واللجوء الى خيار التحكيم عوضا عن المحاكمة الجنائية قاطعا بانه رفض الامتثال والانصياع لتلك الضغوط.

واكد وزير العدل عدم قبول قرار لجنة التحكيم ، قاطعا بان المحاكمات للمتهمين مستمرة فى شقها الجنائي وكشف عن تحلل خمسة متهمين من أموال استولوا عليها واكتمال الافراج عنهم ، كما جرى اطلاق سراح خمسة اخرين لعدم كفاية الأدلة واعلن استمرار محاكمة (10) متهمين فى نحو (43) جلسة حتى الان.

وازاح الوزير الستار عن سداد الحكومة (67) مليون يورو من خزينة الدولة، كسندات ضمان لقرضي بنك التنمية الإسلامي جدة وبنك “أي. بي. سي” الفرنسي محل القضية، مؤكدا استرداد خمسة ملايين جنيه عن طريق التحلل، ، ومنزل بجبرة وعربة هايس و(620) ألف جنيه عبارة عن عمولات أخذت من المزارعين.

وقال ان إن قضية مخالفات شركة الأقطان أحيلت إلى الوزارة بناء على تقرير من جهاز الأمن الاقتصادي شكلت بمقتضاه لجنة من وزارة العدل والأمن الاقتصادي والمراجع العام ووزارة الداخلية توصلت بعد تحريات امتدت (19) شهرا إلى بينات تم بموجبها تدوين بلاغات فى مواجهة (19) شخصا بسبب (13) مخالفة توصلت إليها اللجنة.

وأكد دوسة أن اللجنة المشكلة واجهت صعوبات جمة ، معترفا بأن شركة الأقطان غابت عن إدارة أموالها وحولتها لأشخاص وشركات صورية تتبع جميعها لميد كوت .

وقال أن الشركات التي أخذت القرض من بنكي جدة و”أي. بي. سي” الفرنسي والبالغ (23) مليون دولار و(125) مليون يورو تكونت بعد الحصول على القرض.

ولفت الوزير الى ان المخالفات ابتدرت بالعطاءات وان الأقطان لم تكن بين الشركات التي اشترت كراسة عطاء المحالج موضوع القضية، بالإضافة إلى رفع قيمة الفواتير بواسطة المتهمان الأول والثاني.

واستشهد الوزير بسعر الآليات الزراعية التي يبلغ في أوروبا (51) ألف يورو وتصل إلى السودان بـ (137) ألف يورو، وأبان أن (15) مليون يورو من عائد رفع الفواتير تم تحويله لميد كوت وتبقى منه أكثر من (4) ملايين يورو بالخارج، واكد دوسة إدخال (37) ألف طن أسمنت لم تكن بين شروط العطاء تم بيعها في السوق المحلي.

وبشان قرار التحكيم بين شركة الاقطان وميد كوت العالمية قال الوزير ان القرار لم ( يقف على أرجل قوية ) واشار الى ان مدير شركة الأقطان ارتكب خطأ كبيرا بقبوله التحكيم، برغم ان القضية فيها شق جنائيا.

وكشف عن تحرير وزارة العدل خطابات مكتوبة الى شركة الاقطان تدعوها لوقف اجراءات التحكيم وابدى الوزير دهشته لقبول وزير العدل الأسبق عبدالباسط سبدرات المشاركة كمحكم برغم انه مستشار قانوني لشركة مد كوت.

مؤكدا ان مبالغ التحكيم والأتعاب تم تحديدها من طرف واحد فى غياب الطرف الآخر.

وبحسب قرار لجنة التحكيم فان اتعاب المحكمين الثلاثة وبينهم رئيس المحكمة الدستورية المستقيل تصل الى مليون جنيه سوداني.(مليار جنيه لكل محكم)

European Union [المر الحجازي] 04-23-2014 06:54 PM
تجد القصة كلها في صفحة الفاتح جبرا على الفيس بوك
بس لو انت ود الباوفة الكوز فافضل ليك تتلهي


#982423 [محمد أحمد المغلوب على امره]
3.00/5 (2 صوت)

04-23-2014 05:50 PM
للســـيد ســـبدرات هــذا عمار كبيرة بشارع الصحافة ظلت جوار جوازات المغتربين في موقع ممتاز ، السؤال كيف تم له الحصول هذه الارض والبناء عليها.

سؤال انسان بهذا الفهم كيف كان يوما عضوا في الحزب الشويعي ، المعلوم ان أعضاء الحزب الشويعي ايدهم نظيفة مقارنة برجال الانقاذ

[محمد أحمد المغلوب على امره]

#982395 [دا كلام ما صاااااح]
3.75/5 (5 صوت)

04-23-2014 05:23 PM
مش قالوا الموضوع كان فيهو ضغوطات من جهات عليا؟؟
العدالة لو اتخذت مجراها فى قضية الأقطان معناها الملفات الجاية برضو
يعنى امسك لى واقطع ليك

[دا كلام ما صاااااح]

#982374 [كفاية]
4.07/5 (5 صوت)

04-23-2014 05:02 PM
لماذا لم يستجب وكان وزيرا للعدل لتساؤلات وواوات الفاتح جبرة بخصوص ملف هيثرو العند النائب العام شنو ؟ لأنه دائما يقف نصيرا للفساد والمفسدين ودائما عكس اتجاه الرأي الغالب في قضايا الفساد الواضحة سبق لهذا الوهم المسمى سبدرات ان قام بالدفاع عن عصابة مايو في الوقت الذي يطالب فيه كل الشعب بالقصاص منهم الا سيادته لأنه اكل على موائدهم ومن طبيعته الدفاع عن الباطل
نريد اجابة واضحة ومحددة هل تم حبس المتهمين في قضية الاقطان بواسطة النيابة اعتباطا ام ان النيابة رأت ان حجم الاتهام يتطلب حبس المتهمين ؟ وقضية سحب ملف القضية من درج القاضي وعمل مهزلة التحكيم اليس هذا هو الفساد يمشي على رجلين وفجاة يخرج من بالحبس ليجدوا امامهم ملايين من العملات الصعبة من يورو ودولار وجنيه سوداني كمان كتعويض واعتذار لتضاف لما تم نهبه قبل الحبس
الشكوى لله الشكوى لله ممن يقتلون العدالة ويدوسون عليها باقدامهم

[كفاية]

#982369 [مواطن]
4.25/5 (4 صوت)

04-23-2014 04:56 PM
هل فجأة أصبحت محامي الشيطان؟؟؟؟
لا يا شيخ انت الشيطان بذاتك تدافع عن الانقاذ

[مواطن]

#982364 [كوز كنافه]
3.75/5 (3 صوت)

04-23-2014 04:52 PM
لا تتعجب فاانت في عهد الانقاذ ياساتي وهذه الطامة لم يستوزر فيها الا كل فاسق وحرامي وسبحانه الله الشيطان يستغرب من اعمالهم وسبدرات هذا رجل ليس له مبادي فقد باع مايو وباع الشيوعين وغداً تجده باع الكيزان ومابعيد تجده محامي للدفاع عن الكيزان في الدينقراطيه القادمه لكن اني مطمئين جداً انه سوف يكون المتهم الاول وفي القفص حيث لاينفع عندي سكري او كريسترول او صغطتي نازل اليوم ذالك عود القذافي راكب راكب لكل حرامي مهما كان وان غداً ناظره لقريب

[كوز كنافه]

#982351 [julgam]
4.19/5 (6 صوت)

04-23-2014 04:41 PM
إنه الشيطان ذات نفسه..

[julgam]

#982332 [وحيد]
3.25/5 (4 صوت)

04-23-2014 04:20 PM
سب-ضراط ليس محامي الشيطان فحسب، بل هو الشيطان ذات نفسه ... رجل بلا مبادئ و لا ولاء و يدافع عن الباطل في كل زمان و مكان فماذا يكون؟
شعر الغزل و الغناء لن يشفع له عند الشعب و لا عند الله!

[وحيد]

#982328 [Abdo]
3.38/5 (5 صوت)

04-23-2014 04:19 PM
ما قلنا ليك يا سبدرات رغم تدبيجك لخطابك لدوسه و صراخك و علو صوتك ، لن يقف معك أحد ، فلم تترك لك مناصرا غير ذوى المصلحة الذين سينفضون عنك بمجرد زوال هذه المصلحة ، فلقد كان صوتك مكتوما في أحسن حالاته إن لم يكن ضد اليلاد و العباد و مؤازرا لحملة معاول الهدم في السودان ، الذين هدموا : جدار العدالة ، الخدمة المدنية ، التعليم العام و العالي ، المرافق الصحية ، الأمان ، الخلق الكريم و النخوة ، الإقتصاد ، أرض الوطن حين قسموها نصفين و شعبهاو تركو بعضها للمصرين و الحبش ، أين كنت يا سبدارات و أين كان صوتك عندما كنت وزيرا في حكومة حملة هذه المعاول ؟؟؟ مثلك كثر و عجلة العدالة الربانية لا تهمل حقوق العباد و لا تتركها بدون عقاب و السعيد من عجل له العقاب في هذه الدنيالعله يعتبر و يتوب ليلقى الله بصفحة نظيفة ، كان الله في عون شعوب السودان ،،

[Abdo]

#982324 [حاتم جريس]
2.50/5 (2 صوت)

04-23-2014 04:05 PM
يااخ الطاهر..هؤلاء اناس ماتت ضمائرهم وشبعت موتا منذ امد بعيدوالضرب في الميت حرام.

[حاتم جريس]

#982323 [opti]
4.13/5 (6 صوت)

04-23-2014 04:03 PM
اقتباس : "بتلك الإفادة، إختزل سبدرات الإنقاذ في الشركتين، ثم إختزل الإنقاذ ذاتها في نفسه"
يا الطاهر يا اخوي الجماعة ديل مش بس اختزلوا الانقاذ ولا حتي السودان في نفسهم ديل اختزلوا الاسلام ذااااااااتو في نفوسهم الدنيئة و اغراضهم المنحطة و افكارهم المريضة.
الواحد فيهم يعمل مصايب تخجل ابليس شخصيا و بعد ده كلو يمشي يتوضاء و يصلي امام بالناس كمان و بكل قوة عين لأنو العمايل العملا دي كلها لله (هي لله هي لله).
قاتلهم الله اني يؤفكون. اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا ولا تغادر منهم احد فأنهم لايعجزونك.

[opti]

#982319 [محمد احمد]
4.38/5 (4 صوت)

04-23-2014 03:56 PM
تحياتى الطاهر ساتى

هناك قضية شهيرة نسيتها فى تعدادك لمفاسد سبدرات وهى قضية ربما يعتقد ان النسيان قد طواها ولكن من يقرأون كتاب ابيل الير عن قضية القس الذى قبض عليه فى عام 1998 ومعه مجموعة بتهمة التفجيرات المزعومة والمفبركة ، فى هذه القضية وفى ذلك الوقت كان سبدرات مستشارا لرئيس الجمهورية وقد تدخل تدخلا سافرا وظالما ومجحفا بحيث ذبح العدالة عن سبق اصرار وترصد .
الرجاء الرجوع لكتاب ابيل الير المكتوب باللغة الانجليزية ليكتشف كيف تدخل سبدرات فى هذه القضية واضاع حقوق الضحايا والمتهمين زورا وبهتانا والذين مات بعضهم تحت التعذيب

[محمد احمد]

ردود على محمد احمد
[نادر التاج أبوحموش] 04-24-2014 03:06 AM
ياخي لما تستشهدوا بحاجة خليكم موضوعيين وأذكرو المعلومة كاملة،،،ورينا على الأقل كتاب مولانا ابيل الير اسمو شنو؟؟ ولا حتى أدينا فكرة عن القضية الإنت إستشهدت بيها هي شنو وأطرافها منو وحصلت متين حتى تعم الفائدة...وإلا بلاش فلسفة زايدة وسفسطة ما عندها معنى يا سيد محمد أحمد!!!!!!!!


#982312 [ايو الهول]
4.00/5 (4 صوت)

04-23-2014 03:50 PM
لقد ولى زمان الخجل من اكل الحرام ...
هو كأنه يقول :اشمعنى انا ؟؟
...اشمعنى انا يا دوسة ؟ما كلنا اولاد كار واحد ؟
؟؟؟؟
قال عايزين يفكفكوا الانقاذ بداية بي ...
قووووم لف بلا انقاذ بلا بطيخ
الناس متابعاكم وصداقتكم وقعداتكم ...من زمان مع الجماعة ...التاكس التعاوني ووووووو
ولكن ...
الاختشوا ماتو ..

[ايو الهول]

ردود على ايو الهول
[محمد المعتصم] 04-24-2014 01:49 PM
لك التحية الصحفى الرائع الطاهر ساتى
نرجو منك فتح ملفات فساد الاتى
1- شركات الكهربا - اسامه عبدالله
2- شركة سودانير- شريف بدر
3- شركة كنانة- محمد مرضى التجانى
4- شركة الاقطان -عابدين محمد على
5- الحج والعمرة
6- الاوقاف -ازهرى التجانى واخرون
7- مشروع سندس -الشيخ الدجل صافى جعفر واخرون
8- التقاوى الفاسده - د المتعافى
9- الموانى
10-مكتب والى الخرطوم عبد الرحمن الخضر
11- مجموعات شركات على كرتى واخوانه
12-عبد الباسط حمزة (لارى كوم و زوايا وروتانا وعفراء مول ام تى ان )
13- سوداتل
14-جمال الوالى
15- طريق الانقاذ الغربي


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة