المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
السلاح الأبيض والناري بالعاصمة المثلثة: 67% من السكان يحملونه!!
السلاح الأبيض والناري بالعاصمة المثلثة: 67% من السكان يحملونه!!
04-26-2014 02:34 AM



1-
***- درجت بعض الصحف العالمية في اوروبا، ان تقوم في نهاية كل عام بنشر ماجمعته خلال العام من معلومات وبيانات موثقة وتقارير عن اسوأ مدن العالم، وهي المدن التي تكثر فيها جرائم الاغتيالات والاغتصابات والسلب والنهب المسلح، وتعيث فيها "مافيآ" الاختطافات بغرض الابتزاز او الفدية، وتكثر فيها ايضآ عصابات المخدرات وبيع السلاح الناري بانواعه الخفيف والثقيل،

***- وهي المدن التي لايمر فيها يومآ الا وتكون مضابط الشرطة قد سجلت مئات الحوادث الدامية التي تقع دومآ بين رجال الشرطة وعصابات ترويج المخدرات وتزييف العملات..وتكثر فيها حوادث الاغتصابات المصحوبة بقتل الضحايا.. وحوادث الحريق المتعمد في قصور وبيوت ومحلات من لايدفعون الأتاوات لعصابات الابتزاز. هي مدن اصبحت معروفة عالميآ بانها لاتدخل ضمن المدن السياحية ولايقربها السياح.

***- كان اخر ماتم رصده من قبل هذه الصحف عن اسوأ مدن العالم، انه وهناك عشرة مدن تتصدر ونذ زمان طويل قائمة (اخطر دول العالم) وهي:
(أ)-
كاراكاس , فينزويلا:
***- تعتبر هذه المدينة ممرًا مزدحمًا لعبور المخدرات وتحدث فيها الكثير من الجرائم العشوائية وتتم فيه العديد من السرقات التي أصبحت معتادة حتى في وضح النهار ولا تملك الشرطة أي سيطرة على الأنشطة الإجرامية التي تحدث في هذه المدينة.

(ب)-
مقديشيو, الصومال:
***- لازالت عاصمة الصومال تعمها الفوضى وهي خارج نطاق الأضواء منذ عام 2011 بسبب الحرب الأهلية التي قامت في البلاد منذ 20 عامًا نتيجة العنف السياسي الذي حدث في البلاد ولا يمكن لأي صحفي أو باحث أن يحصل على إحصائيات دقيقة لما يحدث هناك بسبب هذه الحرب ولكن تُعد المدينة أحد أخطر المدن في العالم.

(ج)-
ريو دي جانيرو , البرازيل:
***- بالرغم من أنها مدينة تملك بعض الشواطئ التي تُعد الأجمل في العالم كما تتتمتع بطبيعة خلابة إلى أنها مدينة غير آمنة. تحتوي المدينة على الكثير من المناطق العشوائية والأحياء الفقيرة التي يعيش فيها أكثر من 20% من سكان المدينة والتي تكثر فيها عمليات الإتجار بالمخدرات والقتل والسرقة والتي لا تستطيع الشرطة السيطرة عليها.

(د)-
الشيشان, روسيا:
***- نعلم جميعًا الحرب التي شنتها روسيا على الشيشان منذ منتصف 1990 والتي لا تزال بسببها الشيشان غير مستقرة ولا تزال منطقة للحرب والخراب ولا يُنصح السائحين بزيارتها.

(هـ)-
سيوداد خواريز, المكسيك:
***- تعتبر هذه المدينة مركز بيع وشراء المخدرات في المكسيك ولا توجد أي إشارة أن هذه التجارة قد قلت أو تمت السيطرة عليها كما يصاحب وجود هذه التجارة المدمرة أعمال العنف والقتل والسرقات التي تنتشر تبعًا لوجودها وإذا تواجدت في هذه المدينة فلا تضمن الشرطة حمايتك أو أن تخرج منها على قيد الحياة اصة وأنت غريب وقد تم إتخاذ هذه المدينة كأكبر مركز للعنف في العالم خارج نطاق الحروب ويقع اللوم في وجود أعمال العنف هذه على الحكومة المكسيكية ولكن هناك من يلوم الولايات المتحدة الأمريكية والتي كانت حربها على بنما هي أهم الأسباب التي أدت إلى إنتشار هذه التجارة في هذه المنطقة.

(و)-
بوجوتا, كولومبيا:
***- تكمن مشكلة بوجوتا في تجارة المخدرات والجماعات السياسية المتطرفة التي تقف ضد الحكومة الكولومبية ولكن لحسن الحظ قد ظهر بعض التحسن في الأوضاع داخل المدينة في أواخر التسعينيات حيث أصبح شمال المدينة منطقة آمنة تمامًا أفضل من جنوبها ويُنصح السائحين بعدم الإقتراب من مناطق معينة الغير آمنة.

(ز)-
بغداد, العراق:
***- دخلت بغداد هذه القائمة خاصةً بعد الحرب الأمريكية التي أدت إلى تمزق البلاد وحدوث العديد من الإنفجارات التي تودي بأرواح الكثير من العراقيين وانتشار أعمال العنف بها.

(ح)-
جواتيمالا:
***- تملك هذه المدينة معدلات جريمة مرتفعة للغاية بسبب إهمال الحكومة الفاسدة وقوات الشرطة التي تُعد غير مؤهلة بالمرة لكبح جماح الأنشطة الإجرامية في المدينة. توجد فجوة كبيرة جدًا بين الفقراء والأغنياء فيها مما يدفع الفقراء لعمليات السرقة والنهب وأعمال العنف من أجل العيش فقد دمر الفساد المدينة رغم جمالها وقتل روح من فيها.

(ح)-
سان بدرو سولا, الهندوراس:
***- قد سجلت هذه المدينة إعلى معدل لجرائم القتل في العالم وتعتبر أخطر حتى من العراق وأفغانستان -التي دمرتهما القوات الأمريكية- وتتفشى فيها عمليات السرقة ويحمل كل فرد في المدينة تقريبًا قطعة سلاح لكي كنوع من الحماية لنفسه وأسرته وتتم تسوية الكثير من الخلافات في المدينة بالعنف والقتل عبر الشارع وعلى مرأى ومسمع من الجميع.

(ي)-
***- كيب تاون , جنوب أفريقيا: نعرف جميعًا أن كيب تاون أحد المدن السياحية الكبرى في العالم ولكنها تحتوي على بعض المناطق التي لا يخلوا فيها أي مكان من جريمة ما وخاصة القتل وتجارة المخدرات والسرقة ويتم نُصح السياح بتجنب الأماكن المظلمة والمشبوهة والبقاء في قلب المدينة حيث أنه أكثر أمنًا.

2-
***- لقد قصدت من الرصد اعلاه عن اسوأ مدن العالم، وان يكون كمدخل للكلام عن ظاهرة السلاح الناري والابيض في السودان، والذي ويندر الا يكون موجودآ في اي بيت سوداني او يحمله مواطن في في حله وترحاله، بل ودخل حتي داخل جامع جامع الخرطوم وداخلياتها!!..

***- فهل ياتري وفي ظل الانفلات الأمني المريع الذي ضرب كثير من المناطق السودانية، والسلاح الناري المنتشر في كل مكان بلا رقابة او انضباط، ستدخل بعض المدن السودانية قائمة (اخطر دول العالم) وتنافس بغداد ومقديشو وكيب تاون?!!

3-
***- احصائية سودانية قديمة صدرت من وزارة الداخلية عام 2005، تفيد ان عدد قطع السلاح الناري الموجود بايدي المواطنيين داخل المدن الثلاثة (الخرطوم، الخرطوم بحري، امدرمان) قد فاقت ال2 مليون و400 ألف قطعة سلاح!!، وان اكثر من 67% من المواطنيين يحملون اسلحة بيضاء واغلبها مطاوي وسكاكين وخناجر علي الاذرع وعكاكيز (العكاز يعتبر سلاح ابيض)...... بعني اخر ان البشير بجلالة قدره حايم بسلاح ابيض!!

4-
***- اغرب مافي موضوع الاسلحة الشائعة عند المواطنيين، انه في الوقت الذي طالب فيه الناس الحكومة علي جمع السلاح واصدار قوانين صارمة تحظر من حمل السلاح ان كان ابيضآ او ناريآ...وطالبوا وزارة الداخلية بتشديد الرقابة علي اسواق بيع السلاح الابيض المنتشرة في كل مكان.. راح الحزب الحاكم ويمول منظماته الاسلامية والمليشيات التابعة له (والرباطيين) وشبابه بالجامعات المتعددة بالسلاح!!

5-
***- السلاح الناري اصبح في كل مكان، حتي في بيوت الاعراس، وكم عريس سقط ضحية الرصاص العشوائي..ودخل الجامعات واصبحت بعض الداخليات وخاصة في جامعة الخرطوم ترسانات اسلحة..حتي الفنانيين (المقلدون) اصبحو عندهم (بودي قارد) مسلحيين ناري وابيض!!
بل والاغرب من كل هذا، ان الصحف المحلية قد نشرت قصة اللص الذي لقي حتفه بمدفع اربجي عندما سطا علي منزل..وهاكم اصل الحادث:

محكمة الخرطوم شرق تبدأ النظر في
قضية قتيل الرياض بالخرطوم بمدفع اربجي !!
******************
صحيفة (الوطن)
2008-04-27
------------
حددت محكمة الخرطوم شرق برئاسة القاضي سيدأحمد البدري الثلاثين من الشهر الجاري موعداً للاستماع للشاكي وبقية شهود الدفاع في البلاغ المفتوح تحت المادة (130) من القانون الجنائي لسنة 1991م المتعلقة بالقتل العمد والتي شهدت أحداثها منطقة الرياض بالخرطوم.
وتعود تفاصيل القضية إلى قيام المتهم (م.ص) بمطاردة القتيل (م.م) بعد قيامه بسرقة منزله وإطلاق النار عليه من سلاح أربى جى عيار (22) مرخص مما أدى لوفاته. وان أولياء الدم قبلوا بالدية البالغ قدرها (30) ألف جنيه أمام النيابة المختصة.

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2742

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#985650 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2014 12:53 AM
انتشار السﻼح في وﻻﯾة الخرطوم … مسؤولﯾة من؟!
************************'
المصدر: الموقع www.sudanvotes.com...
----------------------
في أعقاب صدور مذكرة توقﯿف الرئﯿس البشﯿر من المحكمة الجنائﯿة الدولﯿة فى الرابع من مارس الماضي اعلن متجر "ھابى ھوم" لبﯿع اﻷسلحة المطل على شارع الجمھورﯾة بالخرطوم عن تخفﯿضات ھائلة في أسعار السﻼح، وذلك تضامنا مع الرئﯿس البشﯿر وحماﯾةً للوطن من الغزاة واﻷجانب على حد تعبﯿر إعﻼن المحل.

اﻹعﻼن الذي ﯾحث المواطنﯿن على التسلح للدفاع عن رئﯿسھم ﯾشﯿر إلى ثقافة السﻼح المتفشﯿة خاصة في وﻻﯾة الخرطوم التي كان ﯾوجد بھا وحدھا ثمانﯿة وأربعون فصﯿﻼ مسلحا ﯾعﯿشون في اﻷحﯿاء السكنﯿة وسط
المواطنﯿن المدنﯿن، وذلك بحسب وزﯾر الداخلﯿة السابق البروفﯿسور الزبﯿر بشﯿر طھ فى تنوﯾر امام المجلس الوطني فى العام الماضى. والمحل المذكور ھو أحد ثمانﯿة وعشرﯾن محﻼ لبﯿع السﻼح تضمھا الخرطوم وتحمل جمﯿعھا تراخﯿص من المباحث الجنائﯿة القومﯿة، غﯿر أن ھذه المحال لﯿست المصدر الوحﯿد لشراء السﻼح، فھناك سﻼح ﯾُباع أﯾضا بوفرة فى السوق السوداء (الكﯿرى)، حﯿث تعد الخرطوم أكبر سوق سوداء لبﯿع السﻼح.

ووفقا لمنظمة ابرار لرعاﯾة معاقي الحرب وضحاﯾا اﻷلغام فإن ھناك في السودان اربعة ملﯿون معاق بسبب الحروب وانتشار اﻷسلحة واﻷلغام فى الجنوب ودارفور ومناطق اخرى، ھذا إضافة إلى عدد كبﯿر من القنابل
التي لم تنفجر بعد والتي سقطت خﻼل الحرب اﻷھلﯿة وﻻ تزال موجودة وسط المدنﯿﯿن. فمن ھو المسؤول عن افراز ھذا الواقع الذى ﯾؤدي إلى انتشار السﻼح فى وﻻﯾة الخرطوم وبالتالي سقوط المزﯾد من الضحاﯾا؟ ھذا ما سﯿتكشف لنا من خﻼل ھذا التحقﯿق.

تأثﯿر الفصائل المسلحة:
***************
لعب وجود الفصائل المسلحة بﯿن المدنﯿﯿن دورا ھاما في انتشار ثقافة العنف، وأغلب الفصائل المسلحة التي سكنت الخرطوم ھي مﯿلﯿشﯿات صنعتھا الحكومة بنفسھا إبان حربھا ضد الحركة الشعبﯿة لتحرﯾر السودان فى الجنوب وقبل اتفاق السﻼم الشامل بنﯿفاشا ، كما ﯾرى الدكتور حسن مكى المحلل السﯿاسي الذي ﯾقول إن حروب اﻷطراف ضد المركز خلفت جﯿوشا غﯿر مدمجة فى القوات النظامﯿة وخﻼﯾا نائمة كما وصفھا وزﯾر الداخلﯿة السابق.

معظم الثمانى واﻻربعﯿن فصﯿﻼ مسلحا الذﯾن ذكرھم وزﯾر الداخلﯿة السابق قد تم تسرﯾحھم تدرﯾجﯿا وإعادة دمجھم فى القوات النظامﯿة بحسب اتفاقﯿة السﻼم الشامل، باستثناء ملﯿشﯿا واحدة ﻻ تزال خارج السﯿطرة، وھي ملﯿشﯿا اللواء قبرﯾال تانج الضابط في القوات المسلحة السودانﯿة. وكانت حكومة الخرطوم تستخدم ھذه الملﯿشﯿا لتأمﯿن البترول فى مناطق اعالى النﯿل من الھجمات المحتملة للجﯿش الشعبى (جﯿش الجنوب حالﯿا)، اﻻ ان ھذه الملﯿشﯿا ﻻ تزال موجودة حتى الﯿوم فى منطقة الكﻼكلة بالخرطوم ومنطقة الفتﯿحاب بامدرمان. وعندما حاولنا استطﻼع الطرف الحكومي لمعرفة لماذا لم ﯾتم تسرﯾح ملﯿشﯿا قبرﯾال تانج أو دمجھم في القوات المسلحة حتى اﻵن، رفض الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة اللواء اﻻغبش اﻻجابة عن ھذا السؤال متعلﻼ بظروف اجتماعﯿة رغم تكرار المحاولة. تجدر اﻻشارة ھنا إلى أن كتابة ھذا التحقﯿق استغرقت شھرا كامﻼ لصعوبة الوصول إلى المصادر والحصول منھا على معلومات كما فى حالة الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة.

الملﯿشﯿات الموجودة في اﻷحﯿاء السكنﯿة تروع المواطنﯿن، فقبل أقل من شھر في منطقة الفتﯿحاب المربعات وقع اشتباك بﯿن ملﯿشﯿا اللواء قبرﯾال تانج والشرطة السودانﯿة بسبب خطف افراد من الملﯿشﯿا لفتاة واحتجازھا في أحد المنازل، وعندما حاول عمﯿد بالشرطة الذھاب الى المنزل لتخلﯿص الفتاة وقع تبادل ﻹطﻼق النار أدى الى مقتلھ. محمد عبد الباقى احمد ﯾمتھن اﻻعمال الحرة وﯾقطن بجوار الملﯿشﯿا وصف ﯾوم الحادث بالمروع، وقال إنھم كمواطنﯿن لم ﯾكونوا على علم بان بﯿنھم ملﯿشﯿا، وكانوا ﯾظنون ان المنزل ھو لسلطان قبﯿلة النوﯾر بجنوب السودان، وانھم كانوا ﯾتعاملون معھم بشكل طبﯿعى اﻻ انھم بعد ان اكتشفوا ھذه الحقﯿقة باتوا ﻻ ﯾتعاملون معھم، وﻻ ﯾجعلوا حتى ابناءھم ﯾلعبوا مع ابناء السلطان واوضح ان بعض من جﯿرانھم رحلوا الى منطقة اخرى خوفا على حﯿاتھم

غﯿر أن استاذ علم اﻻجتماع بجامعة الخرطوم الدكتور محمد ﯾوسف احمد المصطفى ﻻ ﯾرى ان المشكلة تكمن في توفر السﻼح لدى الملﯿشﯿا الموجودة بﯿن المدنﯿن، وإنما تكمن فى ثقافة العنف المستشرﯾة فى المجتمع السودانى. وارجع ھذه الثقافة الى رفض اﻻخر وعدم تقبلھ واحتقاره والتراتبﯿة اﻻجتماعﯿة الموجودة فى المجتمع السودانى وان ھذه الثقافة ھى التى تحرك السﻼح.

زﯾارة إلى حي بﯿع السﻼح:
****************
ولﻼطﻼع على طبﯿعة سوق السﻼح الرسمﯿة قمت بزﯾارة إلى عدة محﻼت لبﯿعھ في الخرطوم، وذھبُت أوﻻ إلى محل "عمر عطﯿة" لبﯿع السﻼح فى شارع الجمھورﯾة، المتجر الذى بھ قلﯿل من اﻻسلحة الشخصﯿة واسلحة الصﯿد ومعدات رﯾاضﯿة، قدمت نفسى لصاحب المحل وأنني اجرى تحقﯿقا عن انتشار السﻼح، فى البداﯾة رحب، وسألتھ عن مصدر سﻼحھم فرد قائﻼ انھ من الوﻻﯾات المتحدة اﻻمرﯾكﯿة، فسألتھ: وھل بﯿن السودان وامرﯾكا اى صفقات سﻼح؟ على حد علمى ان امرﯾكا قامت بفرض عقوبات على السودان منھا حظر انتشار السﻼح، وبالتالى ﻻ اعتقد ان امرﯾكا تبﯿع سﻼحا للسودانﯿن. وما ان اكملت جملتى حتى كانت ردة فعلھ ھو طردى من محلھ. ظللت انظر الﯿھ اﻻ انھ كرر علي جملتھ قائﻼ "اتفضلى اطلعى بره". ولم ﯾكن أمامي اﻻ ان اذعن لرغبتھ وأقول لھ شكرا. وخرجت من محلھ الى محل اخر بجواره ﯾسمى "ھابى ھوم" صاحب اﻻعﻼن المذكور أعﻼه. صاحب المحل ﯾدعى مالك ﯾحى حسﯿن، واستقبلنى أحسن استقبال، وﯾبدو انھ ظن باننى ساشترى منھ سﻼحا. و ما ان عرف بھوﯾتى الصحفﯿة تعلل بانتھاء ﯾومھم فى العمل وان علﯿھم اغﻼق المحل، أي طردى من المحل بأسلوب مھذب. اﻻ اننى أصررت بان لدى سؤال واحد فقط، وعندھا اجاد على بزمنھ وجلس معى مجﯿبا على اسئلتى. في البداﯾة سألتھ عن اﻹعﻼن المذكور الذي وضع قبل ثمانﯿة أشھر، فأنكر حسﯿن اﻻعﻼن نافﯿا ان ﯾكون للمحل اعﻼن بھذه الصﯿغة، ولكنھ اكد ان للمحل إعﻼن بصحﯿفة "لھا ولھ" اﻻعﻼنﯿة منشور حتى ﯾومنا ھذا، وان ھذا اﻹعﻼن لم ﯾكن مرتبطا باستصدار المذكرة وانما قبلھ. واكد حسﯿن استقﻼلھم التام عن اﻷجھزة اﻻمنﯿة وانھم رجال اعمال ﻻ عﻼقة لھم بأي من اﻷجھزة اﻷمنﯿة. قائﻼ إنھ ﻻبد ان ﯾكون لصاحب المتجر راس مال ﻻباس بھ ﯾؤھلھ بان ﯾكون رجل اعمال، وان ﯾكون لھ مخزن شروط الترخﯿص لمحﻼت بﯿع السﻼح عددھا العمﯿد تاج السر حسن مساعد من اﻹدارة العامة للمباحث الجنائﯿة لتخزﯾن السﻼح جﯿد، وان ﯾكون المتجر صالحا لذلك وبھ اقفال جﯿدة حتى ﻻ ﯾتعرض للنھب. وشدد على مراقبتھم بشكل دورى والذھاب الى متاجرھم كل عدة اشھر، وفى حالة المخالفة ﯾنزعون من بائع السﻼح رخصتھ، وأضاف ان السﻼح الذى ﯾأتي بھ تجار السﻼح من الخارج ﯾتم تسجﯿلھ لدى اﻷجھزة اﻷمنﯿة ﻻن اى قطعة سﻼح لدﯾھا رقم خاص بھا حتى ﻻ ﯾتسرب السﻼح او ﯾباع فى السوق السوداء. وعن شروط ترخﯿص
السﻼح لﻸفراد ذكر بأن على الراغب في شراء السﻼح تقدﯾم شھادة بحث لحالة الجنائﯿة وشھادة من اللجنة المستقرة واﻻلمام بقواعد استعمال السﻼح. ونفى ﯾكون ھناك سماسره سﻼح خارجﯿن عن القانون.

ومن خﻼل زﯾارتي لحي بﯿع السﻼح ﻻحظت أن معظم المتاجر استغلت صدور مذكرة الجنائﯿة لتروﯾج سلعھا، وھذا ما ﻻحظتھ اﯾضا فى متجر ابومرﯾن حﯿث الصقوا اعﻼن على جدران مكتب استقبالھم الفخم صورة
للرئﯿس البشﯿر مكتوب علﯿھ: تضامنا مع الرئﯿس البشﯿر ذخائر واسلحة. وعندما سألت محمود ابومرﯾن صاحب محﻼت ابومرﯾن اعرق متاجر السﻼح بالسودان عن ھل ھنالك اقبال على شراء السﻼح اجاب بنعم،
وعندما سألتھ عن عدد قطع السﻼح التي بﯿعھا فى الشھر اجاب بأن ھذه السؤال مضحك، وان ھذه المعلومة ﻻ تعرفھا حتى الحكومة نفسھا ما عدا جھاز اﻻمن الوطنى والمباحث الجنائﯿة باعتبارھم المسؤولﯿن عن ترخﯿص السﻼح ومتاجر بﯿع السﻼح. اﻻ أنني أثناء الحدﯾث عرفت منھ انھم قد ﻻ ﯾبﯿعون وﻻ قطعة سﻼح فى الشھر الواحد، وعندما سألتھ عن كﯿف ﯾكون بﯿع السﻼح مصدر دخل للتجار اذا كنتم احﯿانا ﻻ تبﯿعون وﻻ قطعة فى الشھر وانتم تدفعون ضرائب وزكاة وإﯾجار محل، فتمتم قائﻼ "الذي نبﯿعھ على قلتھ ﯾسد فرقة الذى ﻻ ﯾباع"، مضﯿفا أنھ بعض اصحاب محﻼت السﻼح أغلقوا بسبب قلة البﯿع. صاحب محل ابومرﯾن الذي ﯾمتطى سﯿارة من نوع برادو سعرھا فى الخرطوم 450 الف جنﯿھ سودانى(دوﻻر) نفى ان تكون ھنالك سوق سوداء لبﯿع السﻼح فى السودان وأن أجھزة اﻷمن قادرة على ضبط السﻼح الكﯿرى(السوق السوداء) فى السودان كلھ.

السﻼح الكﯿري:
**********
ﯾُباع السﻼح الكﯿرى او السﻼح غﯿر القانونى في السوق السوداء بمناطق محددة في الخرطوم، وتعتبر الخرطوم اكبر سوق لبﯿع السﻼح الكﯿرى فى السودان تاتى بعدھا وﻻﯾة النﯿل اﻻزرق، واكثر اماكن بﯿعھ ھي
مدﯾنة امدرمان بحسب السمسار احمد الطﯿب تاجر السﻼح غﯿر القانونى الذي ﯾعمل فى المھنة منذ اربعة اعوام ولم ﯾتعرض لمسالھ قانونﯿة الى تارﯾخ كتابة ھذا التحقﯿق. وبالطبع فإن احمد الطﯿب لﯿس اﻻسم الحقﯿقي لخرﯾج الجامعة الذي ﯾقترب من نھاﯾة عقده الثالث لحساسﯿة مھنتھ، وقد رفض حتى الحدﯾث معي عبر الھاتف، وكل ما عرفتھ عنھ من معلومات كان عبر الوسﯿط المشترك الذى ﯾثق فﯿھ. وكشف الطﯿب عن ان ھذه المھنة مربحة جدا ﻻنھا محصورة بﯿن اناس محددﯾن، وﻻن قطعة السﻼح فى السوق السوداء تباع بأضعاف سعرھا الحقﯿقى، عازﯾا ذلك لطول اجراءات الترخﯿص، لذلك ﯾھرب الزبائن من اﻻجراءت الطوﯾلة والمعقدة الى تجار السوق السوداء.

وأضاف السمسار ان سوق السﻼح تكون رائجة عند اﻻضطرابات اﻻمنﯾة فى البلد كاحداث امدرمان فى العام الماضى، وذكر بان سعر السﻼح
ارتفع بشكل مذھل،كاشفا عن ان مصادر السﻼح ھي من القوات المسلحة السودانﯾة واجھزة اﻻمن، اﻻ انھ شدد على ان ذلك لم ﯾكن نشاطا منظما من تلك اﻻجھزة اﻻمنﯾة وانما تجاوزات من بعض المسؤولﯾن على الُعھد فى اﻷجھزة اﻷمنﯾة، خاصة عندما ﯾؤمروا بنقل السﻼح فﯾقومون ببﯾع جزء
منھ.

وھذا ما اكده النقﯾب بالجﯾش الشعبى (جﯾش الجنوب حالﯾا) الذى رفض ذكر اسمھ، حﯾث قال إن افرادا فى القوات المسلحة ﯾبﯾعون جزءا من السﻼح الذي ﯾؤمروا بنقلھ، وانھ بصفتھ كان عضوا في ملﯾشﯾا الدفاع الشعبى التى كانت تقاتل الى جانب الحكومة ضد الجﯾش الشعبى - قبل أن تدمج المﯾلشﯾا فى القوات المسلحة- كان شاھدا على مثل ھذه الصفقات التى كانت تتم بﯾن افراد فى القوات المسلحة وسماسرة بﯾع السﻼح.

العمﯿد تاج السر مساعد عزى طول اﻹجراءات القانونﯿة إلى أنھا مقصودة حتى ﯾتم ضبط انتشار السﻼح. لكن ھناك سبب آخر ﯾؤدي إلى رواج السوق السوداء للسﻼح وھو ارتفاع تكالﯿف قطع السﻼح القانونﯿة، حﯿث تبلغ رسوم الترخﯿص اكثر من 600 جنﯿھ بحسب العمﯿد تاج السر، تأتي بعدھا قﯿمة السﻼح التى تصل الى 2500 جنﯿھ في حالة سﻼح عﯿار 35 ملم اﯾطالي وھو سﻼح شخصي، بﯿنما ﯾصل سعر قطعة الكﻼشنكوف فى السوق اﻻسود ب 500جنﯿھ فقط بحسب السمسار احمد الطﯿب.

[بكري الصائغ]

#985590 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2014 10:48 PM
الجديد في اخبار السلاح السوداني:
استشهاد خديجة محمد وحليمة يوسف
رميا بالرصاص لمقاومتهما للاغتصاب
************************
المصدر: (دبنقا – حريات )-
April 26, 2014 -
--------------
استشهدت خديجة محمد سليمان اثر اطلاق النار عليها من عناصر من المليشيات الحكومية عند مقاومتها لمحاولة اغتصابها اول امس 24 ابريل .
وقال شيخ معسكر السلام جنوب نيالا محجوب ادم تبلدية لراديو دبنقا ان ( 4 ) من عناصر المليشيات الحكومية هاجمت النازحة خديجة محمد سليمان فى الساعة السادسة من مساء يوم الخميس داخل المعسكر بغرض اغتصابها ، وعندما قاومتهم فتحوا النار عليها واردوها قتيلة فى الحال واصابوا ابنها يونس ارباب ابراهيم بجروح تم نقله الى المستشفى وهو فى حالة خطيرة .
وكشف تبلدية بان للمتوفية خديجة التى تم دفنها مساء الجمعة ـ ( 8 ) اطفال ، وزوجها مفقود فى احداث جنوب السكة حديد . وقال تبلدية ان نازحى المعسكر خرجوا فى تظاهرة حاشدة صباح امس الجمعة وتجمهروا امام مقر اليوناميد قبيل صلاة الجمعة احتجاجا على تدهور الوضع الامنى بالمعسكر ، وتقاعس اليوناميد عن حماية النازحين.
وفي ذات السياق استشهدت حليمة يوسف يعقوب النازحة بمعسكر قارسيلا بوسط دارفور رميا بالرصاص مساء الاربعاء بمنطقة ( برونقا ) شرق قارسيلا على ايدى مليشيات حكومية .

وقال احد مشائخ معسكر قارسلا لراديو دبنقا ان مسلحين هاجما مساء يوم الاربعاء حليمة يوسف يعقوب حينما كانت تعمل فى مزرعة بصل لها بمنطقة ( برونقا ) بغرض اغتصابها ، وعندما قاومتهما اطلقوا النارعليها واصابوها بجروح بالغة تم نقلها الى مستشفى قارسيلا ، ولكنها فارقت الحياة يوم الخميس متاثرة بجراحها وتم دفنها امس الجمعة . وكشف الشيخ بان الشهيدة حليمة تركت خلفها ( 9 ) اطفال .

[بكري الصائغ]

#985493 [بكري الصائغ]
2.00/5 (1 صوت)

04-26-2014 07:52 PM
أشهر حوادث اغتيالات بالسلاح
الابيض والناري في السودان...
******************
1-
اغتيال الصحفى محمد طه محمد احمد ذبحآ وتم العثور علي جثمانة بحي القادسيه بمنطقة الكلاكلات احدي ضواحي مدينة الخرطوم السودانية ولقد تم نمرة وفصل الراس عن جسده.(سبتمبر 2006)...

2-
الاعتداء على المصلين بجامع انصار السنة بالثورة احدى ضواحي ام درمان، وقد ثم حادث في شهر ديسمبر 2000 بمسجد الجرافة واوقع عشرين شهيداً و52 جريحاً.

3-
اغتيال الفنان خوجلي عثمان( نوفمبر 1994)...
اغتيال الموسيقار بدرالدين عجاج (يناير 2008)...
اغتيال الدبلوماسي الاميريكي غرانفيل
وسائقه السوداني عبدالرحمن...(يناير 2008)...

[بكري الصائغ]

#985119 [julgam]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2014 01:06 PM
أخى الحبوب بكرى الصائغ: فى ثانى يوم لقيام إنقلاب مايو .أى فى يوم 26 مايو 1969 كان والدى فى طريقه من مدنى الى الخرطوم وتم تفتيش البص عند مدخل الخرطوم بحثآ عن السلاح ولكن تمت مصادرة مجموعه من العصى وسكينين من نوع السكاكين التى تلبس فى العضد ..هذا هو السلاح فى عام 1969 وتصور أنواع الأسلحه المنتشره الآن؟؟؟؟

[julgam]

ردود على julgam
[بكري الصائغ] 04-26-2014 07:22 PM
أخوي الحبوب،
Julgam]- جولقام،
(أ)-
أسعد الله مساءك وجعله عامرآ بالأفراح عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي الزيارة الكريمة، والمشاركة المقدرة.

(ب)-
أكثر من 125 شهيداً حصاد رصاص
وسكاكين الإسلاميين في الجامعات والمدارس
***************************
المصدر: موقع -الراكوبة-
03-12-2014
----------
1-
إستهلالية الإنقاذ وتباشير المشروع الحضاري إغتيال(بشير-التاية-سليم): لم يمضى على سلطة الإنقاذ حينها في الحكم شهور، حتى تبين خيطها ومشروعها الحقيقي، ففي مساء الإثنين4 ديسمبر 1989 م؛ سقط الشهيد بشير الطيب البشير(جامعة الخرطوم – كلية الآداب).

بشير الطيب من أبناء من محلية لقاوه بجنوب كردفان وقاتله المعروف هو (ف،ح،ع) وهو أخ شقيق القيادي بالمؤتمر الوطني (أ،ح،ع)، يذكر إن المحكمة كانت قد أدانت القاتل المجرم بالسجن ولكن وعلى طريقة الجبهة الإسلامية في تطويع القوانين أحدثوا له ما يسمى بالدية المغلظة وطلبوا من القاتل دفع مبلغ 25 ألف جنيه وبعدها تم تسفير القاتل إلى الخارج ليواصل دراسته وهذا هو حال أئمة المسلمين في ظل دولة الإسلام الجديدة، يسنون التشاريع وفق ما تقضيه حاجة السلطان الجائر دون المراعاة لحقيقة أو أخلاق أو دين.

ساهم النظام في عملية اغتيال بشير حيث رفضت الوحدة الطبية بجامعة الخرطوم تطبيب بشير الطيب، و تم تحويله لمستشفى الخرطوم..و توفي في الساعة الرابعة صباح الثلاثاء 5 ديسمبر 1989 م؛ كما واتضح جليا تواطؤ الاتحاد وإدارة الجامعة والشرطة لقتل حق القتيل وأوليائه في مقاضاة القاتل بعيدا عن انتماءاتهما الفكرية والسياسية، فقرر الطلاب رفع مذكرة لرئيس القضاء.

توالت الأحداث بسرعة، وفي يوم الأربعاء 6 ديسمبر 1989 م؛ تصاعدت الأمور بمطالبة الطلاب الضغط على إدارة الجامعة وأجهزة الشرطة بفتح تحقيق حول اغتيال (بشير)؛ فما كان من سلطة الإنقاذ إلا أن عملت على استخدام كل وسائل العنف تجاه الطلاب في إطار حقهم المشروع بمطالبة التحقيق في اغتيال الطالب بشير من قبل احد أعضاء الجبهة الإسلامية وقتها.

مما أدى إلى إغتيال الطالبة (التاية محمد أبو عاقلة) الطالبة في السنة الثانية بكلية التربية جامعة الخرطوم. التاية من منطقة من منطقة الدندر أغتيلت في شارع النشاط في قلب السنتر على مسافة لا تزيد عن 500 متر من موقع اغتيال بشير؛ بعدها بأقل من ساعة أغتيل الطالب (سليم محمد أبوبكر) الطالب بالسنة الثانية بكلية الآداب والسكرتير العام لرابطة طلاب الآداب؛ من منطقة كوستي.

وكانت تلك بداية عهد الإنقاذ في تشريد الحركة الطلابية الشريفة وتقيل أبنائها أبناء هذا الوطن، وهو ما يؤكد حقيقة هي أن الطغمة الإسلامية الحاكمة كانت قد سيطرت على مقدرات الدولة السودانية بالعنف وستظل تحتفظ بها وبالعنف أيضاً.

يوليو 1991 م؛ شهيد آخر في رصيد الحركة الطلابية بواسطة أجهزة امن الجبهة الإسلامية ، كان هذه المرة الطالب (طارق محمد إبراهيم) جامعة الخرطوم – كلية العلوم وحدث ذلك أبان تصفية السكن و الإعاشة وقتل عند مدخل كلية القانون، لا لسبب سوى المطالبة بأدنى الحقوق الجامعية من سكن وإعاشة وبيئة جامعية محترمة. أصابع الاتهام تشير إلى ضابط الأمن (ع،ا) حيث كان طارق مشاركاً في مظاهرة وصوب (ع،ا) مسدسه إليه على بعد مترين!.

وتواصل مسلسل الإنقاذ الدموي باغتيال الطالب نصر الدين الرشيد إبراهيم الشيخ – جامعة أم درمان الأهلية؛ اثر التعذيب في بيوت الأشباح سيئة الصيت؛ حيث لم يتوقف نزيف الدم أو حتى ليندمل جرح أسرة حتى يضيف هذا النظام سجله الحافل بالانتهاكات تجاه الحركة الطلابية واضعاً في ذهنه بان هذه العسف سيعمل على إيقاف مدها الثوري، بل سيعمل على تحجيم دورها بالوقوف مع جماهير شعبنا؛ فكان أن سقط شهيد آخر (مرغني محمد النعمان السوميت – جامعة سنار)، على اثر رصاصة من قوات الأمن عندما حاولت منع الطلاب من إقامة ندوة بالجامعة في نهاية عام 2000 م. (عبد الرحمن – كلية الأشعة جامعة السودان)، والذي استشهد في سبتمبر 1995 خلال مظاهرات سلمية طالبت بإطلاق سراح طلبة معتقلين، تعاملت معها قوات الأمن وكأنها معركة حربية فكان أن تم إطلاق الرصاص دون رحمة وبدون هوادة تجاه الطلاب مواصلاً في خطة هذا النظام بتصفية الحياة العامة لكل من يُطالب بأدنى الحقوق، مضيفا في ذات الوقت إلى سجله أبشع أنواع التصفيات في تاريخ البشرية الحديث ففي ظرف بضع سنيين من حكم الإنقاذ سقط من شهداء الجامعات السودانية على اثر اغتيال أو تعذيب في بيوت الأشباح ما يفوق التصور!.

(محمد عبد السلام بابكر – جامعة الخرطوم) من أبناء مدينة مدني، استشهد في أغسطس 1998 م، تحت وطأة التعذيب. محمد اعتقل عقب مسيرة للطلاب طالبت بتحسين الأوضاع المعيشية في الداخليات على اثر تلك الأحداث الدامية تم تقديم من عريضة لفتح بلاغ جنائي بالرقم 98 توجه فيها الاتهام إلي (ع،ب) /1943 الطالب بذاك الحين وآخرين بعد أن تعرف الكثيرون ممن شهدوا تلك الأحداث الدامية إلي عرجته المميزة لمشيه. و اصدر السيد وزير العدل قراره بتشكيل لجنة تحقيق فيما حدث بتاريخ 12 أغسطس.

وكان ذلك آخر ما صدر من الجهات الرسمية عن قضية مقتل الطالب الجامعي السوداني محمد عبد السلام بابكر. فلم نرى للجنة التحقيق هذه من تقرير خارج إلى النور و لم يبارح البلاغ الموجه ضد المتهمين مكانه في أضابير المكاتب العدلية. و يا لها من عدالة؟!؛ و الشاهد أن الاستجداء المتكرر لهيئة الاتهام لم ينقطع في مكاتبات متكررة لوزارة العدل لاستعجال أو تحريك البلاغ الموجه تحت المادة 130 من القانون الجنائي (القتل العمد). تواصل ذات النهج باغتيال العديد من الطلاب، (نجم الدين–جامعة الدلنج)، إضافة إلى (عماد في جامعة غرب كردفان برصاص تنظيم طلاب المؤتمر في عام (2007
سيناريو الاغتيال (معتصم حامد ابو القاسم ابو العاص – جامعة الجزيرة كلية الهندسة) وأخرين…

كان قبله سقط من نفس الجامعة (معتصم الطيب) وقبل أن تجف دماءه على الأرض أو يؤخذ له بالقصاص العادل أردفه النظام بشهيد آخر؛ (أبو العاص) الذي حدث جريمة اغتياله بشكل منظم وعلى مسمع مراء الجميع بكلية التربية بالحصاحصيا، حيث أن سيناريو التصفية من قبل الأجهزة الأمنية وذلك عندما قرر الشهيد للخروج من الجامعة فإذ بعربة(دبل كابيين) تُقسِّمه وزملائه لنصفين أثناء مرورها السريع، ثم توقفت ونزل منها خمسة عشر فرداً ودخلوا جهة معلومة ثم خرجوا وهم مدججين بالسيخ والخناجر، سقط الشهيد مضرجاً بدمائه إثر طعنه نافذة في جسده، وقاتله معروف ُدعى (س،م،م) ينتمي للمؤتمر الوطني وآخرون يعضهم ينتمي للجامعة وآخرون لا صلة لهم بالجامعة ما يُقارب العشرين شخصاً.

براءتهم المحكم جميعاً وأطبقت حكمها على مدعية أن ما تم هو شجار بين طلبه، في حين أن المتهمين الأربعة ليس بطلاب خلاف المتهم الأول القاتل (س). خلال هذه الفترة اغتالت سلطة نظام الإنقاذ ما يُقارب الأربعين طالباً من جامعات عدة على قرار (النيلين-شريف حسب الله شريف،خالد محمد نور / شندي-الأفندي عيسى طه / الفاشر- محمد موسى / الإمام المهدي …الخ)، وهذا في عِداد الإحصاء خلاف الذين لم يتطرق إليهم التعداد!

الاربعاء 10 فبراير 2010 م قامت قوات من النظام الفاشي في الساعة 5 مساء ومن أمام كلية التربية جامعة الخرطوم بأم درمان باختطاف الطالب محمد موسى عبد الله بحر الدين بعربيتين هايلوكس (بوكس). وفى اليوم التالي الخميس 11 فبراير 2010 م، وصل الخبر عن طريق تلفون مجهول لزملاء الشهيد، ثم أبلغت شرطة الحتانة بوجود جثة شخص قتيل بأم درمان حي مدينة النيل قرب كلية التربية التي يدرس بها الشهيد.

الحادث وفي يوم 3 أبريل اغتال جهاز الأمن والمخابرات الطالب عبد الحكم عيسى من جامعة أم درمان الإسلامية لاتهامه بالإنتماء لحركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد نور بعد تلقي الشهيد اتصال هاتفي خرج على اثره ولم يعد ثم اتصل مجهول بأسرة الشهيد عبد الحكم ليخبرهم بموت ابنهم الذي اكد التقرير الطبي أن سبب " الوفاة" نزيف داخلي لارتطامه بجسم صلب.

وفي صباح ونهار الجمعة (7 ديسمبر) فجعت جامعة الجزيرة بنبأ استشهاد أربعة من طلابها الذي عثر على جثامينهم في احد الترع الرئيسية بالقرب من مباني ادراة الجامعة والطلاب هم محمد يونس نيل وعادل محمد احمد حماد والنعمان أحمد القرشي بجانب الصادق يعقوب عبدالله في السنه الثانية بنفس الكلية) نتيجة للتعذيب وذلك حسب شهود عيان اكدوا وجود آثار ضرب علي الجثث، لايزال ثلاثة آخرين في عداد المفقودين وهناك مخاوف كبيرة “من ان يكونوا قد لقوا نفس المصير”.

وشملت الأحداث كذلك مقتل العشرات من طلاب المراحل الثانوية في مدينة نيالا في يوليو 2012، ويقدر عدد شهداء الحركة الطلابية منذ وصول تنظيم الإسلاميين إلى السلطة عبر انقلاب عسكري بأكثر من 125 طالباً وطالبة، عدا الذين استشهدوا في الأحياء في مظاهرات سبتمبر الماضي.


#985117 [AL MAHDI]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2014 01:04 PM
الاخ الكريم بكري
حدثت فصدقت القول .. هل تدري أن السلاح صار سلعة متوفره ولها سوق اسود ويمكن أن تتحصل على جميع انواع واشكال الاسلحة النارية .. من مسدسات .. الى كلاشنكوف وحتى قنابل يدوية وهذا كله في العاصمة السودانية.... هذا نتاج الحروب والعنف ...البلد انهت والله يستر ...

[AL MAHDI]

ردود على AL MAHDI
[بكري الصائغ] 04-26-2014 04:45 PM
أخوي الحبوب،
AL MAHDI - ألمهدي،
(أ)-
تحية طيبة عطرة، وألف شكر علي المرور الكريم، والمشاركة المقدرة.

(ب)-
محـن سودانية:
اسباب غريب للاغتيالات بالسلاح الابيض
والناري في داخل السودان وخارجه!!
********************
1-
شاب سوداني يقتل شقيقه طعناً بسبب موبايل...
2-
سوداني يقتل صديقه بسبب شاحن خليوي في( اسرائيل)...
3-
طالب سوداني يقتل زميله بسبب مباراة كرة قدم بجامعة عين شمس ...
4-
جريمة قتل مروعة بمدينة الابيض بسبب ذاكرة موبايل...
5-
سوداني يقتل محبوبته ويحاول الانتحار في عيد الحب...
6-
سوداني يقتل ويصيب 20 شخص ويحرق 900 منزل لأجل حبيبته ...
7-
شرطي سوداني يقتل ويصيب 11 شخصاً رمياً بالرصاص...
9-
سوداني يقطع رأس محاميه ويفصل أجزاء جسده...
10-
شماسي يقتل آخر بسبب قسمة مسروقات...
11-
سوداني يقتل زوجته وشقيقها رمياً بالرصاص ..بسبب خلاف بسيط...
12-
سوداني يقتل «صديقه» بسبب السخرية...
13-
هشم رأسه بسبب خلاف نشب بينهما داخل مطعم.. سوداني يقتل باكستانياً عقب مشاجرة بينهما في حائل...
14-
راعٍ سوداني يقتل ابن عمه في دبي بسبب خلاف على ناقة...
15-
شاب سوداني يقتل شقيقته خنقاً بسبب (غسيل الملابس)!
16-
شاب سوداني يقتل صديقه بسبب (شحدته) المستمرة بأم درمان...
17-
رجل يقتل إمام مسجد بسبب خطبة بالشمالية...
18-
"الواتساب" يتسبب في جريمة قتل بسبب صورة فتاة في السودان...
19-
بسبب الشمه: سوداني يقتل آخر بعد ضربه " بالبونيه " و" حجر"... 20-
وافد سوداني يقتل طفلا يمنيا في خميس مشيط لأن أباه مخالف لنظام الإقامة...
21-
شاب يقتل صديقه بسبب قروش بامدرمان...
22-
سودانى يقتل "بلدياته" بسب نومه على فراشه بالقاهرة ...
24-
سوداني يقتل ضيفه وجاره وزوجته أثناء نومهم...
25-
حبس سوداني 4 أيام في ''قتل مصري بالسحر والشعوذة''...
26-
سوداني يقتل جارته ظاناً أنها زوجة شقيقه...
27-
لأنها رفضت الزواج منه.. شاب سوداني يقتل حبيبته في عيد الحب...
28-
سوداني في اليمن يقتل 17 طالبة جامعية...
29-
طالب سودانى يقتل شقيقه أثناء نومه ...
30-
مقيم سوداني يقتل زميله من جنسيته بحائل ...
31-
بلاوي العمالة الوافدة ..بنغالي يقتل زوجته السودانية...
31-
سوداني يقتل طفل مصري بعد اغتصابه...
32-
قتل وصلب سوداني بالسعودية لاغتصابه سعودية بعد قتلها...
33-
فى اقل من شهر سودانى آخر يقتل زوجة خاله بجدة...
34-
السجن «5» سنوات والدية الكاملة لعريس سوداني قتل زوجته بسبب الخيانة...
35-
قام عامل سوداني يعمل بإحدى قرى القاهرة الجديد، بقتل زميله طعنا بالخنجر، وذلك بعد مشاجرة دارت بينهما بسبب أولوية النوم على الفراش.
36-
ستيني يقتل سوداني بسبب قراءة جريدة...
37-
بسبب جوال .. فلبيني يقتل سوداني بالمملكة...
38-
سوداني يقتل رجل سرق دراجتة...
39-
الإعدام شنقاًً لراعي سوداني قتل شاباً بسبب بائعة شاي...
40-
شاب سوداني يقتل صديقه بسبب (بائعة شاي)...
41-
عامل مطعم ينهال طعناً بالسكين على شاب بسبب بائعة شاي...
42-
حبس شاب سوداني قتل بائع بسبب مضايقته لشقيقته "بائعة الشاي"...
43-
عامل يصرع ملازماً بالشرطة طعناً في سوق نيفاشا...
44-
فتاة تعتدي علي والدها بالضرب بعكاز بسبب رفضه زواجها ...
45-
السجن والدية (40) ألفاً لقاتل مواطن بسبب (سفّة تمباك) ...
46-
زوج سوداني شاب يقتل زوجته بسبب ذهابها للدكان...

(ج)-
***- والله ياأخوي المهدي، اتغيرنا شدييييد!!


#984812 [kandimr]
5.00/5 (30 صوت)

04-26-2014 09:58 AM
تحية لصائغ الكلام..الأمن والأمان مرتبطان بالعدل والطمأنينة..عندما سجل التاريخ (لإبن الخطاب) رضى الله عنه(والذى لوث أسمه الأول..أبن سفاح الحركة الاسلامية.. ليحمل رتبة الحقير..سفاح شعبه..المطلوب للجنائية الدولية..سجل التاريخ والحاكم نائما مطمئنا.. مستظلنا بشجرة عبارة تجسد الآمن والأمان..
* (عدلت فنمت يا عمر.)..وللعدل نقش رضى الله وأمته عنه..إبن الخطاب. بعد تمكينه المصرى من القصاص من (عمرو أبن العاص) وولده ..عبارة جسدت العدل..وصداها خالد كنبراس للشعوب وأرادة الحرية..*( متى أستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا).أمن البلاد فى حرية شعبها وتوفر مظلة العمل والعيش الكريم.. تعليما وصحة وأمان.. بسيادة القانون بمظلة (قضاء) مستقل تساعده الشرطة كجهاز (مدنى) تحت إشرافه..وحماية (جيشه) غير المسيس المستقل المرابط بالحدود..أجهزة الأمن المختلفة أتت بها النظم الطلامية الشمولية..لحمايتها وكسوتها.فالحل فى الحل والعقاب والمحاسبة.ولاسترداد الأمان والعدل ليسترد الشعب نقاباته وإتحادته لقيادة غليان الشارع وتتويج أنتصار الإنتفاضة المستدامة..بل نقتص منهم وليكون شعارنا (العقاب) أولا..والكنس ثانيا.وليس ما أسموه (الحوار!).والى (القصر) و(السراى) و(الجنينة) و(المنشية!)..ثورة حتى (النصر)..لنحقق شعار(زريبة) و(خيمة) و(بهائم) ..أو (حواشة) و(قطية) و(بقرة).. (حق) مجانى ومدعوم لكل راشد سودانى وسودانية فى موطنه..أنها أمانة فى أعناقنا فهيا (للكفاح)...وأشحذوا (السلاح)..أرفعوا الهتاف ..نحن رفاق الشهداء *.صدورنا سراقة الكفاح* عيوننا طلائع الصباح* اكفنا الراية البيضاء والسلاح* نبايع السودان سيدا* نبايع الثورة والداً وولدا*. و(ليعد) وطننا الينا بمظلة العدل ونسيم الأمان..وليلطف الله بنا جميعا..

[kandimr]

ردود على kandimr
[بكري الصائغ] 04-26-2014 03:36 PM
اخوي الحبوب،
Kandimr - كانديمر-
(أ)-
سلامي الطيب العطر لشخصك الكريم الممزوج بالشكر علي قدومك البهئ، وسعدت بتعليقك المقدر.

(ب)-
مقولات مشهورة عن السلاح في السودان!!
********************
1-
البشير: (نحن اخدناها بالبندقية و العايزها يجي يشيلها بالبندقية)!!

2-
بكرى حسن صالح :
اى واحد منهم يتحرك ادو طلقة فى راسو!!
------------------
المصدر: موقع- الراكوبة-
02-10-2014-
-------
تفاقم الصراع بين مراكز القوى في الانقاذ ..
وإعتبار نافع على نافع " مغفل " نافع.

كشف مصدر مطلع وموثوق لـ ( حريات ) عن تفاقم الصراع بين مراكز القوى في الانقاذ. وقال ان بكرى حسن صالح الذى الحق العشرات من عناصر الاستخبارات والقوات المسلحة بجهاز الامن وادارات القصر الجمهورى لضرب مراكز نفوذ مجموعة على عثمان ، وجه فى اجتماع مع قيادات هذه العناصر بحضور عبد الرحيم محمد حسين واللواء على سالم ، وجه بالمراقبة اللصيقة للمجموعة التى ازيحت مؤخرا من السلطة ، خصوصا على عثمان وعوض الجاز واسامة عبد الله وكمال عبد اللطيف وغازى صلاح الدين ، اضافة الى ود ابراهيم وصلاح قوش ، وقال فى لهجة آمره : ( اى واحد منهم تحسو بخطورة من تحركاته ادو رصاصة فى راسو ) .
واضاف ان بكرى حسن صالح نور المجتمعين بان كمال عبد اللطيف بدأ ينشط فى اوساط المتقاعدين من القوات النظامية ويشيع بان ازاحتهم تعادل ( انقلاب السيسي ) في مصر وانها ضربة للحركة الاسلامية بايعاز من الخارج ، وقال بكرى ان تحركات كمال تتم بتنسيق مع بقية قيادات المجموعة ، وانها تتغطى تحت ستار التحضير للمؤتمر العام للمؤتمر الوطنى الا انها تهدف للتعبئة لتحرك عسكرى لاستعادة مواقعهم في السلطة ، وقال انه لايستبعد ان تخرب المجموعة المؤتمر العام وتحاول العودة من خلاله ولكن الشق السياسي والتنظيمي لهذا الامر من مسئولية نافع على نافع والذى بحسب بكرى يمكن الاستفادة منه في الوقت الحالى ، وقد اجيز له فى ذلك الاحتفاظ بمركزه كأمين عام للاحزاب الافريقية وايجار مقر كستار للعمل المضاد السياسى والتنظيمى ، واضاف بكرى ان الشق الامنى والعسكرى يقع تحت مسئوليته بمساعدة عبد الرحيم وعلى سالم وعبد الله البشير وهاشم عثمان ، اضافة الى العمل الخارجى الذى يتولاه معه الفريق الدابى والدرديرى محمد احمد وعثمان رحمة الله.

3-
راح الوالي أحمد هارون ويوجه اوامره لضباطه وجنوده وكيفية معاملتهم للأسري ويقول:( اكنس..قش..امسح.. ماتجيبوه لي حي، ماعندي ليهو مكان وماتعملوا لي عبء اداري)!!

4-
عبدالرحيم محمد حسين لـ (حميدتي) :
( ما عاوز انسان ولا بهيمة من فاشر الي الطينة ومن جنوب السكة الي شرق الجبل)!!

***- وفي هذا الاجتماع انكر المجرم عبدالرحيم علي قوات المليشيات عدم تنفيذها الخطة الموضوعة بنسبة كاملة حيث كانت الخطة والكلام للمجرم عبدالرحيم.. ان لا يكون هناك انسان او بهيمة من الطينة الي الفاشر ومن جنوب السكة حديد الي شرق الجبل وان ما تم انجازه دون المستوي ولابد من اكمال المهمة..


#984706 [bewildered]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2014 07:20 AM
O My God!!RPJ licensed for individual to keep it at home? We can see Atomic bomb licensed in khartoum too!!!!

[bewildered]

ردود على bewildered
[بكري الصائغ] 04-26-2014 03:11 PM
أخوي الحبوب،
Bewildered -

السلام والتحايا الطيبة، وألف شكر علي القدوم الميمون والمساهمة المقدرة. ونواصل الكلام عن السلاح المنتشر في السودان بلا ضوابط ولارقابة...
من يصدق ان هذا يحدث في سودان 2014?!!
(عناوين اخبار دون الدخول في التفاصيل)...
***************
1-
عشر سنوات من الحرب... دارفور لا تعرف طعم السلام...
2-
الجنجويد يستبيحون سوق (تابت) سلب ونهب وأغتصاب...
3-
تشاد تتهم الجنجويد بقتل 29 مدنيا في قريتين تشاديتين...
3-
مليشيات الجنجويد لا تزال في غرب الابيض تروع السكان ...
4-
حكومة البشير تفقد سيطرتها على الجنجويد...
5-
عام 2006: الاتحاد الافريقي يطالب الخرطوم بنزع سلاح الجنجويد فورا.
6-
عام 2004: السودان يتعهد بنزع سلاح الجنجويد فورا...
7-
(5500) من مليشيات (الجنجويد) تدربت في الخرطوم ...
8-
الجنجويد عادوا إلى دارفور وأرتكبوا جرائم خطيرة...
9-
عنصر سابق في الجنجويد يؤكد دعم الخرطوم للميليشيا...
10-
زعيم «الجنجويد» المطلوب دولياً يعود للقتال في دارفور...
11-
عام 2006: السودان: خطة لنزع أسلحة الجنجويد في دارفور خلال شهرين...
12-
الجنجويد سرقوا ولايتي …!!!
14-
ود ابراهيم وهو يشرف علي مليشيات الجنجويد...
15-
الجنجويد..هل هم الأفغان العرب؟!
16-
حظر تجول بكتم وابوطيرة والجنجويد يحرقون رئاسة شرطتها ...
17-
ملف الجنجويد مرة اخري ومؤامرات التطهير العرقي في دارفور...
18-
الرعب يعود الي مدينة الابيض بعد عودة الجنجويد...
19-
تحركات سياسية سودانية لفضح جرائم الجنجويد دوليا...
20-
10 آلاف عنصر من ميليشيا الجنجويد يدخلون ولاية الخرطوم ...
21-
الجنجويد يحرقون معسكر للنازحين في جنوب دارفور قرب قاعدة لليوناميد
22-
بدأ مسلسل جرائم الجنجويد بالانتهاكات الفظيعة من قتل جماعي واغتصاب جماعي وحرق للقرى وتهجير لسكانها في دارفور عندما استعان بهم نظام البشير في حرب دارفور...
23-
في اجتماع سري بقيادة الجنجويد وزير الدفاع :
ما عاوز انسان ولا بهيمة من فاشر الي الطينة ومن جنوب السكة الي شرق الجبل...
24-
دارفور تحترق بإنتهاكات الجنجويد وقصف الطيران الحكومي ...
25-
3 مليون دولار صفقة انسحاب الجنجويد من الأُبيض ووسطاء حكوميون يبتلعون" فرق السعر "!!!!
26-
احتفال رسمي بعودة مليشيات الجنجويد إلى الضعين من مناطق العمليات بكردفان...
27-
بان كي مون أرضى الخرطوم باخفاء كلمة الجنجويد من تقارير الأمم المتحدة...
28-
زعيم متمرد في دارفور: ميليشيات الجنجويد تشن حملة تطهير جديدة...
29-
مليشيات الجنجويد تقدم عروضا عسكرية بنيالا...


30-
عائشة البصري:
الخرطوم انتهكت قرار مجلس
الامن ولم تنزع سلاح الجنجويد
*************
المصدر: موقع جريدة -المشاهير-
نشر بتاريخ: -11 نيسان/أبريل 2014-
---------------------
***- قالت الدكتورة عائشة البصري المتحدثة السابقة بإسم بعثة اليوناميد ان الحكومة اخبرت الأمم المتحدة بأنها نزعت سلاح الجنجويد في حين انها دمجتهم في قواتها الرسمية الحكومية بمسميات حرس الحدود وابوطيرة والدفاع الشعبي وذلك منذ العام 2005 على اقل تقدير.

مما يشكل انتهاكا صارخا لقرار مجلس الامن 1556 لسنة 2004 القاضي بزع سلاح الجنجويد في دارفور ومحاكمة قادتهم . واشارت عائشة في مقابلة مع راديو دبنقا الى ان فريق الخبراء التابع للامم المتحدة ابلغ مجلس الامن في مطلع العام 2006 ان الحكومة السودانية اخبرتهم انها دمجت الجنجويد في القوات المساعدة وانه ليس هناك شيئ في دارفور الان اسمه جنجويد ، ولكن الامم المتحدة لم تخبر العالم ان الحكومة فشلت في نزع سلاح الجنجويد وانها قامت بإدماجهم في قواتها واصبحوا يرتكبون الجرائم ضد المدنيين بشكل رسمي والحكومة هي المسؤولة عن إنتهاكاتهم لحقوق الإنسان . واشارت الى ان انه وبموجب هذا التضليل اختفت كلمة الجنجويد من تقارير الامم المتحدة بما فيها تقارير الأمين العام السيد بان كيمون ارضاءا للحكومة ، حيث لم يرد ذكرها في أكثر من ثلاثين تقرير له إلا مرة واحدة ، و كان ذلك في العام 2008 . واكدت عائشة ان كل ذلك احدث إرباكا لدى الجميع في فهم ما يجري في دارفور ومن يقوم الان بإرتكاب الجرائم في دارفور ، واكدت ان السكوت عن تسمية الامور بمسمياتها الحقيقة في دارفور جعل العالم لا يعلم حقيقة الوضع في دارفور ولا يعرف كذلك ان الحكومة السودانية انتهكت قرارات مجلس الامن ، ولم تقم بما هو مطلوب من نزع سلاح الجنجويد وابقائهم بعيدا عن المدنيين ، ومحاكمة كل قيادات الجنجويد . واكدت ان هذا الفشل والسكوت عنه للاسف اطال الصراع في دارفور وجعل الناس (ما عارفين الحاصل بالضبط شنو في دارفور )، وتسألت عائشة هنا وهي تقول (كيف يمكن تقديم المساعدة او الموافقة على الحلول الناجعة اذا انت لم تشخص المرض ، مشيرة الى ان ان السكوت وعدم تسمية الاشياء بمسمياتها ( هو عدم تشخيص لكل المشاكل والتطورات الميدانية الجارية اليوم في دارفور.


#984668 [Elamein]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2014 04:06 AM
لا حول ولا فوة الا بالله العلي العظيم هذه الأرقام تجعل أي حكومة تعمل ألف حساب لواقع اليم قادم ولكن كيف تفعل ذلك وهى صانعة هذا الواقع من أجل التمكين وإذلال خصومها السياسيين أصبح واقعنا السياسي والأمني والإقتصادي والإجتماعي مخيف جدا لكل من له قلب ولكن الحكومه تنظر من بعيد وتصب الزيت على النار وإن شاء الله تحرقها هذه النار لأن دولة الظلم ساعة.

[Elamein]

ردود على Elamein
[بكري الصائغ] 04-26-2014 02:15 PM
أخوي الحبوب،
Elamein- الأميـن،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، واشكرك علي المساهمة المقدرة.

(ب)-
وهاك ياحبيب عناوين اخبار
خاصة بالأسلحة داخل الجامعات
********************
1-
من بندقية كلاشنكوف.. عبد الكريم يطلق الرصاص على الطالبة «يسرى» داخل الجامعة ثم ينتحر...
2-
طالب يطلق الرصاص على فتاة بجامعة النيلين...
2-
جامعة الخرطوم تنتفض على وقع تحولها إلى مخبأ للأسلحة...
3-
طالب جامعة الخرطوم اغتيل داخل الحرم الجامعي...
4-
العنف الطلابي: هل حلت السكين موضع القلم؟!
5-
العنف الطلابي.. خنجر في خاصرة الجامعات!
6-
الشرطة السودانية وقوات الأمن وميليشيا طلابية تطلق الرصاص الحي على طلاب في دارفور، وإصابة تسعة طلاب بأعيرة نارية...
7-
السعودية توقف ابتعاث طلابها للسودان بسبب العنف في الجامعات...
8-
ابنا مسؤول كبير تعرضا لمحاولة اغتيال داخل جامعة شهيرة ...
9-
اغتيال طالب التربية .. (حتى لا يُسجّل ضد مجهولٍ) ...
10-
قوي الاجماع الوطني تستنكر اغتيال طلاب جامعة الجزيرة ...
11-
جامعات السودان : إغتيالات، زواج عرفي ، مخدرات، تنظيم للقاعدة ...
12-
اغتيال على ابكر موسى الطالب من دارفور بجامعة اخرطوم وجرح اخرين من قبل الاجهزة الامنية بالخرطوم...
13-
طعن توأمين داخل جامعة معروفة بامدرمان...
14-
اغتيال طالب سوداني بجامعة جوبا بدولة جنوب السودان...
15-
طلاب دارفور بالجامعات.. إستهداف خارج الإقليم...
16-
اغتيال طالبة بجامعة الفاشر...
17-
في جريمة هزت جامعة الفاشر.. شاب يقتل طالبة رمياً بالرصاص ...
18-
مقتل ثلاثة من طلاب دارفور بجامعة الجزيرة...
19-
أطلاق نار واكثر من “100″ مقتل:
طلاب جامعة نيالا يتعرضون للقمع الان...
20-
‫ود مدني تشتعل غضبا بسبب مجزرة طلاب جامعة الجزيرة...
21-
طلاب جامعة الخرطوم يعتصمون احتجاجا علي مقتل "أبكر"...
22-
التوتر يجتاح جامعات الفاشر ونيالا والخرطوم ...
23-
اغتيال طالب بجامعة نيالا بعد اختطافه «19» يوماً...
24-
تفاصيل قصة مقتل طالب جامعة القرآن...
25-
مقتل ابكر ابراهيم سليمان الطالب بكلية التربية جامعة زالنجي ...
26-
إشتباكات عنيفة بين جهاز الأمن والجنجويد داخل مدينة نيالا ...
27-
(5) طلاب بجامعة القرآن يواجهون تهمة قتل زميلهم حرقاً وضرباً ...
28-
طلاب المؤتمر الوطني بجامعة نيالا يعتدون بالضرب على طلاب الحركة الشعبية وحركة مناوي...
29-
عااااااااجل.... للمرة الثانية وفي ظرف اسبوع مقتل طالبة أخرى بجامعة الخرطوم أمس الاحد 15/11...
30-
الأجهزة الأمنية تقتل الطالبة اخلاص يعقوب آدم رميا بالرصاص ...
31-
مقتل طالبة بجامعة الخرطوم طعناً بسكين زميلها...
32-
تطورات في قضية مقتل طالبة بالرصاص جوار جامعة النيلين ...
34-
انتحار مسلح عقب قتله طالبة داخل حرم جامعة الفاشر...
35-
مقتل طالبة واصابة اخرين والامن يعتقل طلاب بجامعة القران ...
36-
عنصران من جهاز الأمن يشرعان في قتل طالبة طب بالقضارف ...
37-
مقتل طالب في هجوم مسلح بجامعة النيلين...
38-
إلى متى تتواصل مسلسلات قتل وتشريد طلاب دارفور؟!
39-
مقتل طالب بجامعة الرباط في ظروف غامضة وطالبة جامعية تسدد (3) طعنات على رأس معلمتها...
40-
جريمة قتل بكلية الصحه جامعه الخرطوم...
41-
تفاصيل جريمة قتل سوزان علي بابكر طالبة جامعة النيلين...
42-
طلاب من حزب البشير يعتدون على أستاذ بجامعة كردفان...


#984661 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2014 03:26 AM
عناوين لأخبار ومقالات عن السلاح في
السودا ن (دون الدخول في التفاصيل)
*************************
1-
أنا أول من كشف عن تهريب السلاح من السودان الى حماس...
2-
تهريب السلاح من السودان لأسوان "مولد وصاحبه غايب"
..الأسلحة الروسية مقابل معسل التفاح الروسية مقابل معسل التفاح...
3-
‫تهريب السلاح الرشايدة في السودان...
4-
بدو سيناء يواصلون تهريب السلاح السوداني لغزة ...
5-
معسكر “اليرموك” السوداني يديره إيرانيون لتصنيع السلاح ...
6-
منظمة العفو الدولية تطالب بإيقاف نقل الأسلحة الى السودان فورا ...
7-
من السلاح في السودان بأيدي مدنيين...
8-
«الأهرام» تستكشف طرق تهريب السلاح من ليبيا والسودان إلى سيناء...
9-
خبراء عسكريون يحذرون من فوضى السلاح في السودان...
10-
تجارة السلاح.. تتعدد الاسباب وتتزايد المكاسب...
11-
السودان يسعى لدعم برامج السيطرة على السلاح ...
12-
بالصور.. "حقوق" ترصد رحلة السلاح من ليبيا والسودان ...
13-
السودان واحد من ثلاث دول أفريقية الأكثر استيرادا للسلاح في الخمس سنوات الماضية...
14-
الداخلية: ضبط (19) محاولة تهريب سلاح...
15-
ظاهرة إنتشار السلاح غيرالمشروع ...
16-
السودان المعبر الجنوبي لدخول السلاح إلى مصر عبر أسوان...
17-
خط امداد للسلاح من السودان الى غزة ..ربحت حركة حماس وانهزمت اسرائيل...
18-
السودان من أكثر الدول إستيراداً للسلاح في افريقيا...
19-
السودان والمغرب والجزائر.. أولى الدول الإفريقية في واردات السلاح...
20-
نيويورك تايمز: السودان زوّد المعارضة السورية بالسلاح...
21-
قصف جوي اسرائيلي لسيارات تهريب السلاح ...
22-
«البديل» تنشر خريطة تجارة السلاح على حدود السودان والسلوم ...
23-
الجبهة الثورية السودانية تعلن تركها السلاح إذا رحل البشير ...
24-
دارفور: تدفق كميات الأسلحة القادمة من الصين وروسيا يؤجج النزاع المسلح...
25-
انتشار السلاح في دارفور..القنبلة الموقـوتـــة...
26-
تحذيرات من انتشار السلاح فى كردفان ودارفور ...
27-
لجنة للأمم المتحدة تسجل انتهاكات السودان لحظر السلاح في دارفور.
28-
حرب دارفور الأخرى.. السلاح آتٍ من ليبيا...
29-
تدفق السلاح إلى دارفور... الحبل السري لتغذية الصراع القبلي...
30-
‫السلاح الصيني وتأزيم الوضع الانساني في دارفور...
31-
انتشار السلاح والمخدرات أكبر مهددات الاستقرار بشرق دارفور...
31-
اغتصاب (3) فتيات بقوة السلاح داخل تابت من المليشيات ...
32-
الأمم المتحده تتهم جهات بنقل السلاح لمعسكرات نازحي دارفور ...

[بكري الصائغ]

#984649 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2014 02:54 AM
قصص سودانية عن السلاح
****************
1-
اشهار سلاح ناري داخل البرلمان
السوداني إرهاب يهدد أمن الجميع
----------------------
(في سابقة خطيرة لم يعرفها أي برلمان منتخب أو حتى معين تعييناً فوقياً ، أشهر عضو من أعضاء حزب المؤتمر الوطني سلاحه داخل البرلمان السوداني، وذعر كل من شاهد هذا العضو في جلسة يوم الثلاثاء الموافق الخامس من مايو آيار 2009 وهو يخرج مسدسه ويحشوه أثناء جلسة البرلمان 00 وتفيد المصادر التي كانت قريبة من محل الحادث أن النائب صاحب المسدس كان يجلس في ذات الصف الذي يجلس فيه رئيس كتلة البرلمان عن الحركة الشعبية السيد ياسر عرمان)!!

2-
«إبرم طاقيتك» واشتر السلاح
*******************'
المصدر: موقع جريدة -الشرق الاوسط- اللندنية،
الجمعـة 02 ذو القعـدة 1429 هـ 31 اكتوبر 2008 العدد 10930-
-----------------
مئات الميليشيات المسلحة في السودان من دارفور إلى الجنوب مرورا بالشمال فكردفان.. تشتري أسلحة من الشرق والغرب.. وحتى إسرائيل!!
ويروي القادمون من غرب دارفور وعاصمتها مدينة الجنينة أن على مقربة من المدينة نشأ سوق أطلق عليه اسم «ابرم طاقيتك» لبيع السلاح، من المسدس الى الكلاشنيكوف الى المدفع المعروف في دارفور باسم «منقستو» الى المفرقعات والقنابل اليدوية، خاصة صنف القرنيت في وضح النهار احيانا، وتحت جنح الظلام احيانا اخرى. ويقول القادمون من غرب دارفور، ان السوق تعرض كثيرا للحملات المضادة من قبل السلطات، وبدا اخيرا على هيئة سوق للشواء فقط، ولكن لا يستبعدون أن هذا النشاط ما زال مستمرا في الخفاء، غير ان المسؤولين الحكوميين في غرب دارفور لا يرغبون في الحديث عن هذا السوق، وأغلبهم ينفي وجوده. ويعتبرون ان «الحديث عن سوق ابرم طاقيتك للسلاح احاديث في المدينة».

3-
***- ضبط (800) قطعة (كلاشنكوف) داخل منزل بالخرطوم ...
***- إنتشار السلاح.. تجارة الموت وسط المجتمع...
***-عصابات النهب المسلح بالضعين تهاجم بص سفري بالسلاح
***- ظاهرة إنتشار السلاح غيرالمشروع فى اطراف ولاية الخرطوم...
***- انتشار‫ السلاح‬‪:‬‫ الخطر القادم‬...
***- مسلَّح يقتحم القصر الرئاسي بالخرطوم ويعتدي على طاقم الحراسة...
***- استشهاد طالب بجامعة الخرطوم برصاص أجهزة أمن...
***- مقتل أحد المحتجين بطلق ناري في منطقة بري بالعاصمة ...
***- انتشار السلاح يقوض التعايش في دارفور...
***- بجامعة الخرطوم..طالب يقتل زميلته بأربع طعنات في جريمة بشعة ...
***- القبض على متورطين في تصويب النار على مواطنين أبرياء...
***- جامعة الخرطوم تفتح بلاغات وتحقق في كيفية دخول السلاح .
***- انتشار السلاح في ولاية الخرطوم … مسؤولية من؟!
***- السودان الثالث أفريقياً في واردات السلاح ...
***- أساتذة جامعة الخرطوم يطالبون باتخاذ إجراءات تأمين الحرم الجامعي ...
***- السودان يصبح مصدرا للأسلحة إلى فصائل معارضة سوريا .. ***- (50) بلاغاً في جرائم تهريب السلاح وإدانة (200) متهم ...
***- سفير السودان بالقاهرة‏:‏لا صلة لنا بتهريب السلاح أو دعم الإخوان ...
***- "إعلان الخرطوم" يتعهد بضبط تجارة السلاح...
***- الترابي : في ظل انتشار السلاح . سيتفكك السودان...
***- السودان من أكثر الدول إستيراداً للسلاح في افريقيا...

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة