المقالات
السياسة
اهلا بأبناء الجنوب وسهلا .. !!
اهلا بأبناء الجنوب وسهلا .. !!
04-28-2014 07:18 PM

* خرج باقان اموم من معتقله ، ودخل مشار للغابة ، وجيش سلفاكير القبائل ، لم اتصور ان تاتي توقعاتنا بهذه السرعة ، نعم قلنا ان الجنوب سيعيش في حروبات قبلية وجهوية وحزبية بعد الانفصال ، وكانت اسبابنا تتحدث عن عدم اكتمال كافة الاركان ليصبح الجنوب دولة كاملة ، هناك ظروف موضوعية لم تكتمل ، ولكن العنصريين هم من قادوا الانفصال بهذه السرعة* ، ولنقلها صراحة ، الحركة الشعبية بعد مقتل الدكتور جون قرنق اصبح قادتها انفصاليين ، والمؤتمر الوطني لم ينكر انفصاليته بل وسعى اليها وجند لها لدرجة تبنبه ما يعرف بمنبر السﻻم العادل الذي ساهم بشكل كبير في الاسراع بفصل الجنوب* ، قلنا وكررنا مرارا وتكرارا ، ﻻيمكن تنفيذ مبدا تقرير المصير تحت ظل نظام دكتاتوري ، فهذا المبدا يحتاج لاجواء ديمقراطية حتى يتم تقرير المصير بكل حرية ودون تاثير النعرات العنصرية التي يغذيها حزبا المؤتمر الوطني والحركة الشعبية ، وفعﻻ كل بنود اتفاقية نيفاشا وبروتكوﻻت ميشاكوس لم يتم تنفيذ بند واحد من بنودها او برتكول سوى فصل الجنوب ، حتى هذا البند وهو تقرير المصير لم يتم تنفيذه بطريقة صحيحة وديمقراطية والنتيجة حروبات ونزوح وتشرد .. !!

* هاهي الحشود الجنوبية والمواطنين العزل بداوا في النزوح شمالا ، هاهم يعودون كما ذهبوا بخفي حنين ، وهؤﻻء ﻻ ناقة لهم وﻻ جمل ﻻ بصراع الامس وﻻ بصراع اليوم ، هاهي اطراف الخرطوم بدات تكتظ بالعائديين من الجنوب والهاربيين من ويﻻت الحرب ، على كل العالم ان ينظر لشعب الجنوب وهو يتجه شمالا بحثا عن الامان والاطمئنان ﻻ بحثا عن البترول ، على العالم ان ينظر لشعب الجنوب وهو يهرب من احداث الرنك اول امس ، عبر البر والمشاريع ، بعد عن عجزوا في حجزهم في معسكر جودة المتاخم للجنوب ، هاهي الحشود تتجه عبر قرى ومدن النيل الابيض حتى ربك ، لدرجة اكتظاظ المواصﻻت المتجه للخرطوم وبلوغ سعر التذكرة 80 جنيها للفرد ، وبعضهم فر غربا لكردفان ، وتجمعوا في معسكر في منطقة الليري ، ومازالت الحشود تنهمر ، والعالم يتفرج ، وصيوانات العزاء تقام في مدن الشمال لموتى احداث الرنك وبانتيو وغيرها من مدن الجنوب ، ولتبقى هذه رسالة واضحة للمؤتمر الوطني والحركة الشعبية والمجتمع الدولي مضمونها ، شعب السودان ﻻ يمكن فصله حتى في ظل الدكتاتوريات ، وليمت العنصريون بغيظهم وسﻻحهم* ، ومرحبا بابناء الجنوب في وطنهم ، وحللتهم اهﻻ ونزلتهم سهﻻ ، وجيتا جيتو قنبو طوﻻ .. !!

مع كل الود

صحيفة الجريدة

manasathuraa@gmail.com


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1425

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#988464 [YAAK DAVID]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 11:59 AM
sudan an s sudan never be came the same again if we dining you are the one who set that isee the president bashiir he want sudan be came nuity why he not do any thing to make sudan one thing becuose of hight price of doller that why he want sudan be in unty he the one who sppuort rebals in s sudan coze he want sudan become one not becuoss of people of s sudan but becose o our oil but is too lait

[YAAK DAVID]

ردود على YAAK DAVID
[الزعلان] 04-29-2014 05:59 PM
لانريدكم ولانريد بترولكم , لماذا جئتم لوسخ الخرطوم., سوف تصبحون هذه المرة في الدرجة الرابعة لانكم اصبحت اجانب= لن تشعروا انكم في بلدكم ولن تشعروا بيننا يالامان كما كنتم قبل الانفصال= اذا لم تحترموا انفسكم وتجلسوا بادب سوف نقتلكم كما قتلناكم يوم مقتل قرنق= كان افضل لكم انت تذهبوا ليوغندا من ان تتجهوا الي الشمال الذي استعبدكم كما تقولون = مرحبا بكم اذا رضيتم بالعبودية.


#988457 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 11:53 AM
يا سلام عليك .. سيبقى الجوبيين جزء من النسيج السودانى ويبقى الشمال جزء من النسيج الاجتماعى الحنوبى ... ولا نامت اعين العنصريين فى الجنوب وفى الشمال ...

[عطوى]

نورالدين عثمان
نورالدين عثمان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة