المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
د. علي حمد ابراهيم
انتخابات الخج جاتكم، ولا عزاء للمهرولين!
انتخابات الخج جاتكم، ولا عزاء للمهرولين!
05-01-2014 05:17 PM

اللهم لا شماتة إلا على المهرولين القدامى الذين لا يتعلمون شيئا من ماضيهم ، ولا ينسون شيئا من أخطائهم ، ولا يتعظون من تهتكهم وانبطاحهم . فهاهى الانقاذ تبدأ خطواتها العملية للتحضير للخجة الثانية . تحت اشراف نفس الوجوه التى اشرفت على الخجة الأولى . لقد جاءوا بقضهم وقضيضهم يحدثوننا عن تدريب يعدونه لكتائب الهزر القديم . تذكرون الجدل الذى ثار حول قيام مختار الاصم لبع الملايين من ميزانية مفوضية انتخابات الخج بحجة قيام منظمته الخاصة بعملية التدريب . وعندما تصايح الناس استغرب الرجل وتساءل بعفوية لا يحسد عليها : كل الناس فعلت ما فعلت ، فيها شنو يعنى ! صحيح يا ابو الصماصم ، ما فيها حاجة طالما الجميع يخبطون يمين شمال ، فوق تحت وعلى جنب . على الاقل هو لم يصل الهبر المصلح فى الاقطان. المفوضية التى تفعل شئيا فى فضيحة منسوبيها الذين صوروا وهم يملأوون صناديق مرشحى الانقاذ حتى حلاقيمها ، ثم يخجونها خجا حتى تستطيع البطاقات جميعها أن تتنفس فى ارتياح . ولا مئات الفضائح الاخرى ، مثل حكاية المرشح الذى صوت لنفسه ولكنه لم يجد صوته فى الصندوق لأن ذلك الصندوق هو صندوق غازى احتل مكان الصندوق الاصلى عنوة واقتدارا . تحسبو لعب ؟!
التقليديون ، من ذوى الجلود التخينة التى لا تحس بالآلام من الضرب تحت الحزام ، هرولوا نحو القصر مع صفقة النداء الاولى ، وطفقوا يحدثوننا عن نظام جديد ، وعن نظام انتقالى ، يحققونه بالدعوات الصالحات والرجاءات والاستجداءات المكرورة دون أن يضطروا الى استعمال العنف مع اساتذة العنف منذ الأزل . ودون أن يضطروا الى الاستعانة بالأجنبى . لقد نسووا أنهم هم الذين شقوا لنا الدروب السالكة الى ديار ذلك الاجنبى ، رغم أنه أجنبى من الدرجة الرابعة ، ومخبول كمان !دعونا نعترف ونقولها على رؤوس الاشهاد : الترابى أذكى سياسيا من المتذاكين . و أدهى من كل الدهاة . ولقد اعطى البشير شيئا من فيض ذكائه . وتكامل الذكاءان : فهاهما يدوران المهرولين ويستعملونهم جمانة لتوحيد فلولهم الاسلامية المتناثرة تحت دعاوى توحيد الجبهة الداخلية او توحيد أهل القبلة مقابل أهل الفسوق والعصيان وجميع الذى منه . ولا عزاء للديناصورات التاريخية المصابة بالاعياء الذهنى . سوف يعيشون ما تبقى لهم من اعمار وياخذون لبعات جديدة من لدن المخاتل الالعبان !
غدا ستجرى الانتخابات . وسيفوز البشير مرة اخرى . ولماذا لا يترشح ويفوز. على الأقل هو لم يمكث فى رئاسة حزبه اكثر من اربعين عاما كما مكث العاجزون عن فعل التمام ! ثم هاهو بوتفليقة يفوز وهو يمشى على رجلى كرسى متحرك وليس على رجليه غبير المتحركتين .ابراهيم الشيخ ، السياسى الموعود بمجد قادم ، لم تفت عليه لعبة الثنائى الدغيل : قالها قبل غيره انهما يداوران لكى يصلا الى توحيد فلولهما الاسلامية . ومن ثم يتفرغان للعبة انتخابات الخج ، فيخجونها خجا كما تخج البدوية الظاعنة اللبن غير الرائب حتى يصير لبنا رائبا ، فزبدة لذيذ طعمها . شكرا للانقاذ التى كتبت لنا الاسطر الاخيرة فى كتاب الناس الوهم . حتى يتعافى الذين كانوا موهومين أن تحت القبة فكى ، مثل صاحبكم الذبيح هذا ، ابن عمكم الشيخ البدوى ، الذى اصبح عليه الصبح ، فلم يجد القبة ولا الفكى الذى تحت القبة . وكا غنى وردى من كلمات صديقى المرحوم اسماعيل حسن ، ود حد الزين :
يا خسارة أملى وأملك !



د. علي حمد ابراهيم
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1031

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#991203 [ودعمر]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2014 10:50 PM
اليكم كل التصريحات بعد خطاب الوثبة التي تؤكد ماذهب اليه الكاتب

لمفوضية: انتخابات 2015 استحقاق قانوني
شرطة السودان تستعد لتأمين انتخابات 2015
الداخلية : خطة لتأمين انتخابات 2015 بالسودان
مقترحات للرئاسة لتعديل قانون الانتخابات بالسودان
الوطني: "أحزاب صغيرة" تروِّج لتأجيل الانتخابات

[ودعمر]

#991187 [ودعمر]
3.50/5 (2 صوت)

05-01-2014 10:35 PM
اصبت كبد الحقيقة يادكتور خطاب الوثبة ماهو الا شرك لجر الاغبياء الي انتخابات الخج التي يبشر بقيامها في مواعيدها منذ اليوم الاول لخطاب الوثبة الناطق الرسمي باسم المؤتمر الواطي ومفوضية الخج.

[ودعمر]

#990959 [علي باحش الدكوك]
3.75/5 (4 صوت)

05-01-2014 05:38 PM
هذه تعليق لي في مقالك السابق، ربما لم تتطلع عليها
__________________________________________

سعادة الدكتور/ علي حمد إبراهيم
CC: الأستاذ/ شوقي بدري

بعد التحية والتقدير وبعد ،،،

لا أخفي عليك بأنني ومنذ قراءتي لمقالك بالأمس ما زلت مندهش أيما أندهاش من المعلومات الخاطئة،التي أحتوها مقالك أعلاه. ولولا درايتي الوثيقة بشخصك الكريم من خلال كتاباتكم، لظننت بك الظنون، أقلها بأنك على خطأ من أمرك أو أنك أعتمدت على ترجمة غير دقيقة أو أنك أطلعت على نسخة غير الأصلية من الكتاب. The Black Hole of Kosti: The Murder of Baggara Detainees by Shaigi Police in a Kosti Barracks, Sudan 1956

S. F. Beswick
Michigan State University

لذلك سارع شخصي بنشر الترجمة الكاملة للكتاب، لعلك تستدرك ما وقعت فيه من أخطاء جسيمة ومخلة بمضمون المقال محل تعقيبك ونقدك. الأخطاء الورادة في مقالك، جوهرية وتضرب في العض، بل في الهيكل العظمي للمقال وهي على النحو التالي:
1- عنوان المقال حسب المؤلف: ثقب كوستي الاسود: اغتيال المعتقلين البقارة على ايدي رجال البوليس الشايقية في معسكر بكوستي, السودان, 1956، بينما كان عنواك: "كتاب (ثقب كوستى الاسود) أو مأساة عنبر جودة"

2- أسم كاتبة المقال/ المؤلفة هي: أستيفاني ف. بيسويك، بينما شخصكم نسب المقال لأسم أخر مختلف: "للمؤلفة ستيلا بزويك".

3- ذكرت المؤلفة صراحة في مقالها بأن مصدر معلوماتها هو المستر دقلاس بيسوك وزوجته استيلا بيسويك "مصادري الاساسية للمعلومات الشفوية أتت من دوقلاس بيسويك2 , مفتش مشروع جودة3, حيث حدثت المعركة, وزوجته, استيلا بيسويك بويد, التي كانت حينها برفقته"، ولم تشير المؤلفة في أي من فقرات مقالها بأنها كانت حاضرة للأحداث أو أنها تروى عن ذكرياتها، بينما نسب شخصكم ما ورد بالمقال إلى ذاكرة المؤلفة، حيث ذكرت " المقال الذى ترجمه الاستاذ الهاشمى عن حادثة مشروع جودة التى اشتهرت باسم عنبر جودة حمل اخطاء تاريخية معيبة لا تليق باستاذة جامعية بل وابنة مدير عام مشروع جودة وكانت موجودة فى مدينة جودة اثناء تلك الحوادث . ولكنها كانت صغيرة السن وقتها . وواضح انها كتبت من ذاكرتها الصغيرة تلك عن تلك الاحداث"بأنه ".

4- وصفت المقال بالعمل البائس، وأردفت "ولا يكافىء حبر الاستاذ، الهاشمى الذى ترجمه"، متنسياً بأن المقال صادر عن دار نشر لمؤسسة أكاديمية أمريكية مرموقة، هي جامعة متشجان الولائية، والمؤلفة أكاديمية وأستاذة جامعية. وأنت الأكاديمي والعالم المدرك لمهنية ومصداقية المؤسسات الأكاديمية الغربية بصفة عامة والأميريكية بصفة خاصة.

5- المقال، الذي وصفته بالعمل البائس، والذي أوردنا ترجمته إدناه، يعتبر وحتى تاريخ اللحظة الوثيقة التاريخية والرسمية الوحيدة التي رصدت أحداث مأساة "عنبر جودة" من بدايتها إلى نهايتها. بدءاً بالأرهاصات الأولية وأسباب الخلافات. والأكثر تسلسلاً وأشملها والأكثر مصداقية ومطابقة مع شاهدات الناجين من الضحايا، مقارنة مع الكتابات والنشورات بهذا الصدد.

6- تحدثت عن نفسك، بأنك أبن منطقة جودة وشاهد عيان شاف كل حاجة بشأن مأساة عنبر جودة وأردفت "قلت كنت ملما بما كان يجرى من حولى لاننى كنت اعايش ما كان يجرى صباح مساء من وقائع"، ومع ذلك لم يصدر لك أو لأي أحد من زملاءك علماء السودان وأكاديميه أي كتاباً أو توثيقاً يضاهي مقال أستيفاني بسيوك الذي أنتقدته بشدة ووصفته بالعمل البائس، الذي يساوي حبر ترجمته.


وتفضل بقبول وافر الأحترام
أخوك/ علي الدكوك

[علي باحش الدكوك]

ردود على علي باحش الدكوك
European Union [julgam] 05-02-2014 11:14 AM
ليس دفاعآ عن السفير ولكن لسعادة السفير كتاب عن مأساة عنبر جودة بإسم :عشرون دستة من البشر..

[على حمد ابراهيم] 05-02-2014 12:41 AM
اشكرك استاذ الدكود على العودة للموضوع. واقول لك اننى اضفت العبارة للعنوان من عندى لتقريب العنوان الغريب الى ذهن القارئ ولكن القوس الذى وضعته بين العنوان والاضافة سقط _

- ليس هناك اخطاء جسيمة من جانبى ، مؤلفة الكتاب هى بنت المستر بزويك كان اسمها ستيلا او ستفنى هذا ليس هو لب الموضوع - لب الموضوع هو ان الكتاب من تأليفها واشارت اشارة عابرة الى والدها ووالدتها كمصدر لمعلوماتها (الشفاهية )
- نعم هو عمل بائس يكفى عنوان الكتاب الذى يشير الى معتقلين بقارة قتلهم بوليس شايقى! الذين اعتقلوا او ماتوا لا ينتمون الى قبائل البقارة العربية ياستاذ. بل معظمهم من قبائل غير عربية - فيهم برقو ومساليت وفور وفيهم عرب شكرية وعرب حسنات وعرب كواهلة . ضابك البوليس محمود غندور هو الشايقى االوحيد فى تلك المعمة ولكن المؤلفة الحقت به عموم الشايقية. مثلما جعلت النيل الابيض منطقة نفوذ الختمية والنيل الازرق منطقة نفوذ الانصار - العكس تماما
- ياستاذ على : من الصعب المزاودة على فى موضوع مأساة اهلى . انا شاهد عبان والموتى هم اعمامى واخوالى ويمكن ان اعدد لك اسماءهم فردا فردا . واذا كنت تغالطنى لصالح هذا الهتر باعتباره العمل الوحيد العلمى الموثق فعلى العلم والتوثيق الف سلام - المستر بزويك لا يمكن ان ينسب مزارعيه الى عرب البقارة و لا يمكن ان ينسب قاتليهم الى العسكر الشايقية- الكلام الكثير عن عبد الحافظ عبد االمنعم هو خارج الموضوع تماما . الذى كان فى قلب الاحداث هو عبد الوهاب عبد المنعم مدير شركة عبد المنعم محمد ما لكة المشروع ومخدم المستر بزويك وكان هو محرك الاحداث - كيف يفوت هذا على المدير الذى هو موظف عند السيد عبد الوهاب عبد المنعم ويخلط بينه وبين شقيقه الاكبر عبد الحافظ الذى جعلته المؤلفة مركز الدائرة فى المأساة - نعم المؤلفة كانت صغيرة والا لما اثبتت هذه ااافادات الشفاهية الخاطئة - اراك تعايرنى بأنى لم اكتب شيئا عن المأساة مثلما كتبت المؤلفة _ انا ملأت الصحف السيارة وقتها بتحقيقات مطولة واصدرت رواية مطولة عنها باسم عشرون دستة من البشر وتحقيق مطول باسم عبيد الارض والقيت محاضرت عنها فى واشنطن عندما كنت مقيما فيها لعسشرات السنين دارسا وموظفا = القد شقّ على ان اكون موضع مزاودة فى مأساة وقعت فى عقر دارى وكان ضحاياها عم اعمامى واخوالى وجدودى - على العموملك شكرى وتقديرى ولا تندهش لاخطائى الجسبمة فى نظرك التى هى لا تعدو ان تكون فى اسم ستيلا بزويك بدلا من ستفنى بزويك وا شرح عنوان الكتاب هذا كله لا صلة له بلب الموضوع وليس مثل الخطأ فى عنوان الكتاب الذى ذهب بالاحداث الى خلفية عنصرية كما ارادت الكاتبة - مع اكيد ااتحترام


د. علي حمد ابراهيم
د. علي حمد ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة