المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
27 أبريل 2010: 4 اعوام مرت علي ولاية البشير الثانية ماانجازاته?!
27 أبريل 2010: 4 اعوام مرت علي ولاية البشير الثانية ماانجازاته?!
05-02-2014 02:35 AM



1-
عودة لخبر نشر في ابريل 2010:
البشير يفوز بغالبية %68 في الانتخابات السودانية
*******************
المصدر: صحيفة الوسط البحرينية -
الثلثاء 27 أبريل 2010م الموافق 12 جمادى الأولى 1431هـ-
--------------------
فاز الرئيس السوداني عمر البشير أمس (الإثنين) في الانتخابات الرئاسية التعددية بغالبية 68,24 في المئة من الأصوات. وأعلنت المفوضية القومية للانتخابات أن الرئيس السوداني حصل على زهاء ستة ملايين و900 ألف صوت من أصل نحو عشرة ملايين صوت صحيح. في حين حل ثانياً مرشح الحركة الشعبية لتحرير السودان ياسر عرمان الذي بقي اسمه على قوائم الاقتراع على رغم انسحابه من المنافسة، وحصل على 21,69 في المئة من الأصوات مع مليونين ونحو 194 ألف صوت.

2-
***- وفي يوم الخميس 27 مايو 2010، أدى الرئيس المنتخب عمر البشير اليمين الدستورية أمام المجلس الوطني إيذاناً ببدء مرحلة جديدة من الحكم تمتد خمس سنوات. وفي خطابه الذي ألقاه عقب أدائه اليمين الدستورية حدد البشير برنامج حكومته للمرحلة المقبلة في ست أطروحات هي: 1- الانتماء للمستقبل تطلعاً إليه وعملاً دؤباً في سبيله..
2- استكمال عملية التطور الديمقراطي، مؤكداً المضي قدماً في هذا الاتجاه، داعياً الأحزاب إلى الاستعداد للانتخابات المقبلة.
3- التزام حكومته بقيام الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان في موعده المحدد في الأول من يناير 2011.
4- التزامه بالسعي للحل السلمي لقضية دارفور وإعادة الحياة الطبيعية فيها، مشيراً إلى استكمال عملية التفاوض التي تتوسط فيها قطر.
5- العمل على استدامة النماء في كافة ربوع البلاد، وذلك من خلال برامج النهضة الزراعية والمشروعات التنموية.
6- تأسيس الوئام الاجتماعي والوحدة الوطنية، كما أوضح البشير في ختام خطابه أنه سيعمل من أجل حوار موضوعي مع الغرب، والعمل من أجل الحل السلمي والرفاه الدولي بجانب ما يبذله السودان في إبقاء سجله الناصع في تعاونه لمكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أنه سوف يبذل قصارى جهده لفتح صفحة جديدة في العلاقات مع الدول القريبة والبعيدة.

3-
***- ولطن مذا حدث بعد ان وعدنا بتعهداته وقتها?!!.. واقع الحال يؤكد، ان السنوات الأربعة (ابريل 2010-2014) الماضية تعتبر من اسوأ سنوات السودان في تاريخه الطويل، ففي خلال هذه الاعوام وقعت العديد من الاحداث المؤلمة والدامية والتي ماعرف التاريخ السوداني لها شيبهآ، فكان هناك استفتاء الجنوبيين، وتم الاستفتاء على تقرير المصير في 9 يناير 2011 وصوت الجنوبيون باكتساح للانفصال...وانفصلوا بدولتهم التي ظهرت لاول مرة في 9 يوليو من عام 2011.

***- ولكي ننعش ذاكرة الذين نسيوا انجازات البشير الماضية، نذكرهم بهذه الحقائق المرة الأليمة....
(أ)-
وتقصلت مساحة السودان الموحد (الكان حدادي مدادي) ويحتل سابقآ المكانة الأولي بين كل الدول الافريقية والعربية ليصبح علي ماهو عليه الان الي 3 انواع من السودان:
سودان شمالي،
وسودان جنوبي،
وسودان تحت الوصاية الدولية او تحت الاغتصاب!!

(ب)-
***- بعد فوز الرئيس عمر اصبحنا نعيش في سودان شمالي جديد مساحته: (1,886,068 كم2)، ويسمي جمهورية السودان، وهناك من يطلق عليه (السودان الفضل!!)...او (سودان الجيبون) ... وانتشرت في المواقع الالكترونية اسمآ اخرآ له يقال:( السودان الذي انزلق سرواله)!!

(ج)-
***- لاتوجد احصائية دقيقة بعدد القتلي السودانيين (مدنيين كانوا او عسكريين) والذين ماتوا في حروب ومجازر وصراعات قبلية كثيرة وقعت في البلاد خلال الفترة من ابريل 2010 وحتي ابريل الحالي والتي مازالت احدي مناطق البلاد تشهد معارك وكر وفر بين القوات المسلحة والجبهة الثورية. ولكن يمكن ان نقول ان عدد القتلي خلال هذه الفترة قد فاقوا ال150 ألف قتيل مستندآ في ذلك الي ضخامة المعارك التي وقعت من قبل في:
الكرمك، هجليج، ابيي، ام روابة، دارفور، والاشتباكات بين الجيش ومقاتلي الحركة الشعبية، غارات الجنجويد علي القري، ونشاط متمردي جيش "الرب اليوغندي" اليوغندي، غارات طائرات القوات المسلحة علي الحدود بين السودان الشمالي والجنوبي، النزاع بين قبيلتى المسيرية والسلامات بولاية وسط دارفور، الصراع بين الرزيقات وبني حسين.

***- وتواترت بعدها الاحداث المحبطة، فكانت هناك عمليات طرد الجنوبيين من الشمال بصورة مهينة للغاية، وشمل الطرد حتي الذين حصلوا علي الجنسية السودانية..راح وزير الاعلام وقتها كمال عبيد ويصرح بلا خجل ، ان الجنوبيين في الشمال لن يحصلوا مستقبلآ ولا علي "حقنة" من المستشفيات الشمالية!!...ووقعت احداث "هجليج" في ابريل والتي راح ضحيتها نحو 15 ألف قتيل سوداني شمالي وجنوبي...وبدون سابق انذار اندلت معارك حامية في "ابيي" اضطرت ايذاءها الامم المتحدة الي التدخل وفرض قرارها القاضي بوجود قوة عسكرية تابعة لها لحراسة المنطقة من الاعتداءات، فاصبحت المنطقة تحت سيطرة القوات الاثيوبية الي ومنا هذا!!

4-
***- ولو حاولنا ان نقوم بعملية جرد لانجازات البشير خلال فترة الاعوام الماضية، فسنجد ان الحصيلة صفر!!، وانه خلال هذه الاعوام السابقة قد اودت سياساته الرعناء بالسودان الي حافة الخراب الشامل والدمار الكامل باعتراف محلي وعالمي، وانه وبتصرفاته اللامسؤولة وخالية من الحصافة والدبلوماسية والذكاء كان هو شخصيآ سبب تصدر السودان قائمة "الدول الراعية للارهاب" للعام الثامن عشر (1995- 2014).. وايضآ تصدر نظامه قوائم سوداء عديدة اصدرتها منظمات عالمية عندها الثقل الدولي!!..خلت الاربعة اعوام الماضية من اي انجاز ايجابي - ولو واحدآ- ويدخل في ميزان حسناته!!

5-
***- السنوات الأربعة الماضية كانت سنوات الجوع والفقر المدقع في اكثر من سبع ولايات، اكلوا فيها سكان ولاية النيل الازرق مالم ياكلوه من قبل جوعي مجاعة (سنة ستة)!!...كانت اعوام القصف العشوائي والمركز بلا توقف علي سكان جبال النوبة!!..كانت اعوام الاغتصابات في دارفور وكردفان ووصلت فيها حالات الاغتصابات وبعضها كانت مصحوبة بالقتل الي نحو 50 ألف حالة!!..لم تشهد هذ الولايات اي انجازات ملموسة مما حدا بالسكان وان يهاجروا بمئات الألآف الي مناطق الأمن والغذاء...كل هذا كان يجري علي مرأي ومسمع من البشير الذي ماامر بوقف القصف ولا برفع الحصار عن اهالي ولاية النيل الازرق!!

6-
***- ان الذين يشيدون بانجازات البشير ومنذ زمان طويل هم اعضاء الفئة التي تحيط به دومآ، وانتعش حالهم بسبب الفساد،وعرفوا بفضلها الغني وحياة الأبهة..هم الذين يكيلون له الثناء ويمدحونه علي كل فعل خاطئ او بادرة مقززة، اوتصريح بذئ!!..هي نفس الفئة التي اوصلته لمحكمة الجنايات الدولية!!

7-
***- ان اسوأ ماحفلت بها الاعوام الماضية من احداث محبطة ومؤلمة، ان البشير راح وفي احدي احداثها ويشتم شعبه بانهم (شذاذ افآق)!!..ويصف الحركة الشعبية بانها (حشرة)!!..ويهدد المتظاهريين بملشياته وأمنه، وانزل تهديده لأرض الواقع فصرع 277 شهيدآ!!...

***- وسكت عن الفساد الذي استشري كما لم يسشتري من قبل، وبدلآ ان ينفذ ماقاله في بيانه العسكري رقم واحد، ومابعدها من تصريحات حول عزمه عن محاربة الفساد، راح وبدون ادني نوع من الخجل ويصدر قرارآ رئاسيآ باطلاق سراح (فكي) اغتصب طالبة بعد تخديرها...ويسجن نقيب شرطة وزارة الداخلية كشف عن فساد داخل وزارته...ويمنح سبدرات ولجنة التحكيم من مال الدولة المليارات من الجنيهات... ويحمي والي الخرطوم ...ويسكت عن فساد والي الجزيرة...ولا يهتم بما يقوم به موسي هلال وجنجويده من جرائم واغتيالات واغتصابات...ويتعمد استفزاز مصر بتوجيهات قطرية...ويصر علي ان تعاون نظامه مع ايران فوق العلاقات مع السعودية ودول الخليج...وان حل مشاكل السودان كلها لا يمكن حلها الا بالبندقية، ولذا توعد شعبه ب(صيف حار) هذا العام ينهي بها المشاكل!!...وان حواره مع المعارضة يجب ان يكون في ظل عدم اطلاق الحريات العامة للشعب بصورة قاطعة، ومنع الملايين من التظاهر، والتعبير، والنشر، والاجتماعات، والتظاهر...وحق الكلام يكون فقط لحسين خوجلي!!

8-
***- الباقي من الزمن علي انتهاء فترة ولاية البشير فقط 11 شهرآ لااكثر ولااقل!!،
***- الباقي لحكمه اقل من 365 يومآ...
***- في مثل هذا الشهر (مايو) من العام القادم سيكون عندنا رئيسآ جديدآ الله وحده اعلم من سيكون?!!.وكنا نتوقع ان البشير سيقوم خلال هذه المدة الباقية بتصليح البيت السودان واصلاح مايمكن اصلاحه للرئيس القادم، ولكنه مع الاسف الشديد راح (وكما نقرأ عنه هذه الأيام) ويعضد من فساد شلته ويفتح لهم خزائن الدولة لينتهبوا ماتبقت فيها من اموال..وراح يمنح الاراضي للاجانب والمليارات بلاحساب ..ويسمح لقواته المسلحة بابادة من تبقوا من احياء في دارفور وبجبال النوبة.

9-
***- واخيرآ نسآل باهتمام شديد:
(ياتري، ماذا ينوي البشير وحزبه ان يفعلا في المدة الباية من حكمه?!!

كسرة:
******
اتقدم بخالص شكري وامتناني للأخوة:
1- منصور محمد صالح،
2- الأنصاري،
3- صلاح مصطفي،
5- فاروق بشير،
6- ناصر،
7- خالد مصطفي،
8- سليمن قش،
9- سيف الله عمر،
10- بدر النهار،
11- هباني،
12- أحمد،
13- الفحل،
14- عمر علي،
15- صلاح عبدالحق،
علي تعليقاتهم المقدرة لموضوعي السابق، والذي جاء تحت عنوان:
( زار الصادق المهدي قطر، فشن حزبه هجومآ ضاريآ علي مصر!!).. ولم اتمكن وقتا من موصلتهم بسبب سفري الي خارج المانيا.

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1492

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#991917 [المقهورة]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2014 06:53 AM
أرجو أخي بكري الكتابة في أي موضوع ، أو أكثر، من الموضوعات التالية:
1/ اليد الطويلة والقطن مهدود التيلة
2/ الدفاع "بالنظر" .. واستخدامه "للتحلل" من الخطر
3/ ما آل إليه التعليم .. في عهد التكتيم
4/ ميادين الترويح .. واختطافها الصريح
5/ عدد الأصفار أمام الجنيه مقابل الدولار .. إلى متى الانهيار؟
6/ جامعات المافي البشبها ..وشهاداتا الغير معترف بها
7/ سم الدابي .. ولا فحيح الترابي
8/ مصيبة أحزاب الفكّة .. وأحزاب العكّة

[المقهورة]

#991915 [المقهورة]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2014 06:36 AM
سلام الأخ بكري الصايغ
إنت عارف النظام دا عامل زي بنطلون "السيستم" لا "ارتفع" لمستوى المسئولية
ولا "سقط" وريحنا.. لا يوجد حل أمامنا غير اسقاط هذا النظام الفاشل. بس
راجين دوركم في شحذ همة الشباب للخروج للشارع..

[المقهورة]

#991637 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 04:47 PM
حصيلة الانجازات التى ذكرتها له ضد مصلحة البلد أما انجازاته لمصلحة البلد فالحصيلة صفر كببييييييير

[تينا]

ردود على تينا
United States [بكري الصائغ] 05-03-2014 12:57 AM
أختي الحبوبة،
تينا،
تحياتي الطيبة، وجمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي القدوم الميمون والتعليق المقدر.

اصبحت (انجازات) البشير لاتخفي عن الاعين، ودخلت فضائح ومساوئ نظامه التاريخ كاسوأ فترة عرفتها البلاد في تاريخها الطويل، ويصر الحزب الحاكم علي ترشيح البشير للمزيد من (الانجازات)!!


#991569 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 02:09 PM
تحياتي يا بكري الصايغ
من إنجازات البشير قمع تظاهرات سبتمبر بقتل المتظاهرين وما زال القتل مستمراً الي الآن .هذا علي الصعيد العام اما الإنجازات الشخصية فكثيرة منها زواجه بوداد زوجة الهالك شمس الدين . بس نفسي أعرف الصادق المهدي صرح في خطابه الأخير إنه لا يري ضرورة لتغير النظام فلا بد أن الصادق يري إنجازات للبشير لا تستطيع انت ولا غيرك رؤيتها فهل تزكر قصة فرعون و قلة عقله فسار عارياً أمام الناس لأن ثوبه لا يراه سوي الأمناء وكذلك إنجازات البشير لا يراها سوي الكيزان .

[ahmed]

ردود على ahmed
United States [بكري الصائغ] 05-03-2014 12:50 AM
أخوي الحبوب،
أحمد،
تحياتي ومودتي الطيبة،
وسعدت بطلتك الكريمة وبمشاركتك المقدرة.
ويبقي السؤال قائمآ: الي متي سنصبر علي هذا الحال ومصائب(انجازات) البشير تتواصل تدميرآ وخرابآ بلا توقف?!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة