المقالات
السياسة
الصادق المهدي في شنو والناس في شنو
الصادق المهدي في شنو والناس في شنو
05-02-2014 06:21 PM


الصادق المهدي مغرم في تاريخه السياسي بلفت الأنظار اليه كلما احتدم الحوار في موضوع هام يشغل الراي العام. ها هو اليوم يجمع أنصار فرعه من حزب الامه ليعزل امينه العام الدكتور ابراهيم الامين والسبب يتعلق بالحوار مع المؤتمر الوطني الامر الذي دفع الاخير لمحاربته داخل الحزب من خلال تعطيل الجهاز التنفيذي ، وتجفيف الجانب المادي ، ومنع انشطة الامانة العامة ، ورفضه لتسكين كوادر التيار العام في الامانة العامة ، وإصرار رئيس الحزب بتعيين ابنته مريم الصادق في منصب الاتصال السياسي الامر الذي رفضه ابراهيم الأمين والناس مشغولة بفساد حكومة الإنقاذ وفضائح الولاة وسرقة المال العام جهارا نهارا.
المكفلية والنرجسية التي عرف بها الصادق متأصلة فيه لم تتغير ابدا. وليتذكر شعب السودان الذي يرفع شعار عفى الله عما سلف بعض من اعمال التخريب التي قام بها الصادق ووضعت السودان في مؤخرة دول العالم في ما يل:
1- الصادق المهدي لديه إعتقاده الذي يعود إلي ستينيات القرن الماضي, بأن قدر السودانيين أن يخضعوا لحكمه, عندما أُخلِيت له دائرة إنتخابية عند إكماله الثلاثين لإقصاء محمد أحمد المحجوب وهو من حزب الامه. وكان المحجوب, رئيس الوزراء الذي سبقه, قد قام بهندسة أنجح مؤتمر قمة عربي عام 1967 (اللاءآت الثلاث). وقد بلغت حنكته الدبلوماسية ما أهلَّه لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة, وكاد أن يفوز به لو لا شراء أمريكا لأصوات بعض الدول. ولم يقدم الصادق أي إنجاز يذكره التاريخ طيلة حياته السياسية. وكان كل ما فعله أثناء توليه لرئاسة الوزارة في الديمقراطية الأخيرة هو نقل رفات الإمام الهادي إلي أم درمان, وبحث موضوع التعويضات لممتلكات أسرة المهدي التي صادرها نميري. علي سبيل المثال استرجع مشروع السقاي 20 كيلو شمال الخرطوم وسلب العاملين من الأنصار الذين قامت علي اكتافهم دائرة المهدي سلب منهم البيوت الصغيره التي منحها لهم مدير المشروع الشهيد محمد سعيد الاسد في معركة ودنوباوي عام 1970 .

2- بدأ السباق المحموم بين اليسار واليمين فى حسم الصراع السياسى عن طريق الانقلابات العسكرية .! بعبارات مفخخة أشعل نار الفتنة عندما اقتحم داخليات المعهد العلمى فى امدرمان عام 1968م وكان طلابه يتناولون طعام العشاء , صرخ فيهم ( قاعدين تاكلوا , قوموا تاكلوا السم , الشيوعيون ينبذوا فى نساء النبى !),قبلها بساعات , حاول اقناع الدكتور الترابى بضرورة التعبئة لاستغلال ندوة معهد المعلمين لحل الحزب الشيوعى وطرد نوابه من الجمعية التأسيسية
3- تحالف الصادق المهدي مع جبهة الميثاق الإسلامي " الاخوان" في الترويج لمشروع الدستور الإسلامي عام 1968. وقد تسبب عدم الإستقرار السياسي الذي نتج من تعدد الإئتلافات والإهتمام بالدستور الإسلامي والأزمة الدستورية الناتجة عن حل الحزب الشيوعي في تجاهل التنمية وحل مشكل الجنوب مما أدي لإنقلاب مايو 1969.
4- أما في الفترة الديمقراطية الثالثة أبريل 1986 - يونيو 1989, فقد كانت أكبر عقبة في ترسيخ الديمقراطية هي اّثار حقبة مايو التي سبقتها المتمثلة في قوانين سبتمبر 1983 , المشهورة بتقييدها للحريات وتمييزها للمواطنين علي أساس ديني , مما أدي إلي تجدد الحرب الأهلية في الجنوب. وقد أعلن رئيس الوزراء الصادق المهدي بعد الإنتخابات الدعوة إلي برنامج إصلاحي يهدف إلي "إجتثاث الخراب المايوي" أما "قوانين سبتمبر فهي في طريقها لمزبلة التاريخ" (الايام 8-7-1986).
5- ذكرت صحيفة (السياسة الكويتية 17-12-1986). فقد ذكر الصادق المهدي بعد تشكيل حكومته الأولي بأن: "الوحدة الوطنية لا تكتمل إلا بعزل الجبهة الإسلامية" أي الاخوان وأن حكومته "الإئتلافية أكثر قومية لعدم مشاركة الأخوان فيها" ولأن من أسوأ اّثار عهد مايو هيمنة الأخوان المسلمين علي الإقتصاد والنظام المصرفي , فقد أدان الصادق المهدي الجبهة الإسلامية في ندوة سياسية حزبية يوم 24-10-1987 قائلاً أن: "الأخوان المسلمين عملوا علي تخريب الإقتصاد عن طريق المصارف الإسلامية والمتاجرة بالدولار".
ماذا فعل الصادق "لإجتثاث الخراب المايوي" ورمي قوانين سبتمبر "في مزبلة التاريخ"؟
رأس الصادق المهدي أربع حكومات في الفترة الديمقراطية الثالثة. وقد أدخل في حكومته الرابعة في مايو 1987 حسن الترابي وزيراً للعدل بعد أن وصفه رئيس الوزراء قائلاً: "عليه المسئولية عن كل تصرفات نميري بإعتباره المسئول الأول عن قانونية تصرفات الحكومة" (صوت الأمة 26-3-1986). وجاء دخول الترابي للوزارة بعد ستة أشهر فقط من خطاب الصادق في ذلك الحشد الحزبي يوم 24 أكتوبر 1987 والذي أدان فيه الجبهة الإسلامية بتخريب الإقتصاد والمتاجرة بالدولار. وكان الصادق المهدي قد سبق أن وصف الجبهة الإسلامية قائلاً: "بأنها أصبحت وعاء يجمع فلول مايو" (صوت الأمة 17-11-1985).
6- فبدلاً من إزاحة وعاء مايو تحولت تلك الحكومة إلي وعاء أوسع لمايو إذ ضمت إضافة إلي الترابي الذي كان النائب العام لنميري , كلٌ من عبدالماجد حامد خليل النائب الأول لنميري , وأحمد عبدالرحمن وزير داخلية نميري عن الجبهة الإسلامية , ومحمد يوسف محمد (جبهة إسلامية) لرئاسة الجمعية التأسيسة , مما إضطر بروفيسر محمد أبراهيم خليل للإستقالة. حدث ذلك بعد ستة أشهر فقط من رفض الصادق المهدي لتعيين أحمد السيد حمد في مجلس رأس الدولة بإعتباره من سدنة مايو , رغم أنه منصب رمزي.
7- وكان أول قرارت الترابي كوزير عدل هي التوصية بعدم مضي الدولة قدماً في تحقيقات فساد البترول في عهد نميري , تحت مادة في القانون تبيح للنائب العام الحق في سحب ملف أي قضية قبل إصدار الحكم. وهي مادة المفترض أن يلجأ إليها النائب العام لتحقيق مصلحة عامة فقط. وقد كانت هناك سرقة في صفقات البترول عندما إشترك الأخوان المسلمين في نظام مايو كان سرها قد ذاع في المحافل المالية الدولية.
8- إخفاق الصادق المهدي في إدارة شؤون البلاد إلي أنه ينفرد بإتخاذ القرار في حزب الأمة. ويتضح ذلك من أن بروفيسر صلاح عبدالرحمن علي طه زعيم البرلمان عن حزب الأمة , قد إنشقّ عن حزبه لمنازلة مرشح الجبهة الإسلامية محمد يوسف محمد لرئاسة البرلمان وأيده واحد وثلاثون نائباً. كما أن اّدم مادبو - القيادي في حزب الأمة - قد تحدث مؤخراً عن إنفراد الصادق بالقرار قائلاً: "يعمل علي إبعاد كل من يجاهر أو يستقل بفكرة عن المجموعة التي تحيط به من أسرته." كما إتهم المهدي بأنه: "يعمل علي التخطيط والتدبير لإقامة مملكة سلطانية داخل حزب الأمة محروسة بأبنائه ونسائه وأزواج بناته." (اّخر لحظة 18-8-2009).
هذا هو الصادق المهدي مهندس وثبة الإنقاذ.
فالسودان الي ايمن ومن اين؟
مهندس مستشار/ عبدالله الأسد
مونتريال كندى
asad1939@gmail.com


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1494

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#993004 [ود نوباوى]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 12:17 PM
المهندس عبد الله الاسد ،،بالله خليك معانا واحدة واحدة ياتو اراضى زراعية النزعها المهدى من المزارعين فى السقاى ؟؟ وهى كانت مسجلة باسم منو ؟ وهل المزارعين ديل كانت عندهم شهادات بحث او حتى سند حيازة واللا كانو قاعدين فيها على سبيل السماح ؟؟ بعدين فى مدير مشروع فى الدنيا بمنح اراضى زراعية للمزارعين ؟؟ كيف تقول الشهيد محمد سعيد الاسد منح الاراضى للمزارعين بالسقاى ؟؟ خليك من ده كلو ومن انو الصادق المهدى عين سدنة مايو فى حكومتو انت دحين ما اتقدمتو لنميرى يدوكم ارض زراعية ببحرى باسم الشهيد محمد سعيد الاسد ؟؟ ومش نميرى اداكم ليها وانت هسى وارث فيها ؟؟ بياتو صفة يدوكم ارض زراعية هل لان ابوكم او جدك استشهد بودنوباوى اثناء معركة ودنوباوى ؟؟ وهل ابوكم دااو جدكم هو الوحيد الاستشهد فيها ؟؟ وهل هواستشهد عشان تجوا انتو تاخدوا التمن ؟؟ ومع دا ليك لسان تتكلم عن النزاهة والوطنية ؟؟ كدى اول شى (اتحللوا) من قروش الشعب السودانى دى بعدين انتقاد الصادق المهدى ده ملحوق كلنا ح ننتقدو معاكم ؟؟ البيتو من قزاز ما بطقع ؟؟

[ود نوباوى]

ردود على ود نوباوى
[Abdalla Asad] 08-08-2016 01:02 PM
يا ريت يا ود نوباوي نعرف من انت حتى ارد عليك ... من الواضح انك تعرفني باسمى الحقيقي ولك الشكر.


#991858 [kandimr]
5.00/5 (22 صوت)

05-02-2014 11:49 PM
نشكر الكاتب لإيضاحه مخازى مدلل السياسة السندكالى الضليل حفيد حامل نبشان المستعمر وكسوة الشرف!الذى (مكنه) المستعمر والطائفية فإمتلكوا السراى والأراضى والباخرة والرولزرويس..و(الحزب) الذى أضحى مرض السياسة المزمن..وميراث لأحفاده ونسلهم.ومن مخازى جدهم منافس الطائفى (المرغنى) فى الملك والتملك.. حشر العسكر فى السياسة فاضحوا سرطانها..وتمسكوابالقاب المهدية الغابرة وأوهامها حتى زيها وتقليد المهدى بأمتطاء الحصان وسط الأتباع..إمام النرجسيه حامل نيشان السفاح..هو السندكالى أبوالكلام.. ومن أميز صفاته (سجم الرماد)..لإحتراق عمره ..فى (وأد) وخدلان أنتفاضات (أكنوبر وأبريل وٍسبتمر)..وضياع زمن لايعوض من عمر الشعب السودانى وآماله..برهن أن (نار) الثائر الملقب بالمهدى ولدت (رماد)..وأن الرماد لن ولم يلد (نارا) بل تراكم..ليكسب الإمام الحفيد ونسله لقب (سجم الرماد)..وفى رواية عالمية أخرى! أطلق عليه لقب (أبو الزفت).. لأنه عبد طريق السلام حتى (الفلبين) ونال جائزة (قوسى الوهمية للسلام)..ولتزامن ذلك مع (غرق) سودانين من سعاة الهجرة والرزق الحلال..فى بحارأستراليا..ولمسح الأحزان و تلبية فقه ضرورة الإحتفالات..ولو بدون ركوب (الحصان)! ..تم نقل حفل (القيدومة) للجائزة فى القاهرة وبرعاية سفير الأنقاذ (سفاح معسكرالعيلفون).. وأستمتع (المغيبين) بتقديم (مكسر ثلج) الطائفة (السر قدور) ..مقدم برنامج (أغانى ومدائح) من قصر (مساعد السفاح)عبد الرحمن( العميدالمرجوع)..و لسودان حر ديمقراطى وغدا مشرق.. يستوجب معافاة السياسة وتنقيتها من (الطائفية)و(المتأسلمين) و(العسكر) و(العنصرية).. بتحريم وتجربم (الأحزاب) المستندة عليها..وعلى المنتمبن اليها تبصر ذلك والتحلل منهم ونحى الذين أستبقوا الهدف.. د.فيصل عبدالرحمن طه وآخرين.. والمناشدة لعموم شعبنا التواق للحرية والديمقراطية.. تكون لإسترداد النقابات والإتحادات (ضمير الشعب) ..لتقود غليان الشارع زحفا الى (القصر) و(السراى) و(الجنينة) و(المنشية) حتى النصر.. وعندها يتممصادرة.الرولزرويس..والباخرة.. والأراضى..والقصورالمنهوبة. والإمتيازات الممنوحة والهالة الإعلامية الغير مستحقة..(الضريبة) التاخدكمونسلكم(طائفين) و(متأسلمين). (وعسكر)..كما أخذت (التركيةالأولى) إلى مزبلة التاريخ ..وثورة حتى العقاب والكنس والنصر..نحن رفاق الشهداء.. الصابرون نحن..

[kandimr]

#991840 [الاصم]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 10:46 PM
نقد عادى ........

[الاصم]

#991742 [ود عمَّك]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2014 07:33 PM
ألا أيها المعتوه يا من تدعو نفسك "إماماً" .. فلتعرف أن نجمك قد أفل و أنت في أرذل العمر .. و أن شباب الحزب و أنصاره قد اختاروا مواجهة "المؤتمر الوطني" ... و سيتركونك وحدك، أنت و جوقة أبنائك و بناتك، علي شاطئ خيانة الشعب و الوطن، مذرواً برماد خيبتك العطنة!!

[ود عمَّك]

عبدالله الاسد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة