المقالات
السياسة
أطباء السودان ( صفر) وأطباء مصر (44%)!
أطباء السودان ( صفر) وأطباء مصر (44%)!
05-04-2014 12:40 PM



• نشرت صحيفة المدينة السعودية تقريراً سنوياً حول الأخطاء الطبية بالمملكة.
• وقد جاء في التقرير أن نسبة أخطاء الأطباء السودانيين كانت صفراً.
• ولا خطأ واحد ارتكبه أطباء وطبيات السودان رغم أن المملكة تعج بهم في كافة التخصصات.
• شرف كبير لا يدانية شرف.
• وتأكيد جديد من أحد فئات مجتمعنا السوداني على قدرة الإنسان السوداني على الإبداع وإخلاصه في عمله وتركيزه العالي في أداء مهنته متى ما توفرت له البيئة المواتية لأداء هذه المهنة.
• يؤكد هذا النجاح الباهر لطبيباتنا وأطبائنا في السعودية على حقيقة أن الفرد السوداني يحقق خارجياً ما يعجز عن تحقيقه داخلياً بسبب فشل النخب السياسية عندنا ونظراً لفساد الحكام لا أكثر.
• ولا أدري كيف سيكون رد فعل مروجي الشائعات المغرضة حول كسل السودانيين، سيما أن عمل الاخصائيين شاق وصعب ويحتاج لجهد و تركيز ذهني عال جداً.
• المفارقة العجيبة أنه في الوقت الذي نجح فيه كافة الأطباء السودانيين العاملين في المملكة العربية السعودية في أداء مهمتهم الإنسانية والنبيلة بدون بهامش خطأ صفري جاءت نسبة أخطاء نظرائهم المصريين 44% ، بينما وصلت نسبة أخطاء الأطباء السعوديين 15% والسوريين 9% والهنود 6%.
• يُلاحظ من التقرير أن أخطاء الأطباء السعوديين - أهل البلد- أقل بكثير من أخطاء الأطباء المصريين الذين يفترض أنهم خبراء جيئ بهم لكي يستفيد منهم أطباء البلد ومرضاها، ويا لها من مفارقة!
• هنيئاً لطبيبات وأطباء السودان بهذا النجاح الذي هم أهل له.
• لقد شرفتم وطنكم و رفعتم رأس أبنائه عالياً فلكم منا تحية كبيرة.
• وليت وزير دمار الصحة بولاية الخرطوم يسمع بهذا الانجاز الجديد في هذا الزمن الردئ.
• وماذا أنت قائل يا وزيرنا الفاشل ( أب جلداً تخين ) وهاهم أهل مهنتك الذين أرغمتموهم على مغادرة وطنهم بفشلكم وفسادكم وسياساتكم الرعناء يرفعون الرؤوس عالية خارج أرض الوطن!
• هؤلاء هم من لا تمل من ترديد عباراتك السمجة في حقهم من شاكلة " من يريد أن يهاجر فليهاجر ولدينا البدائل".
• هل ستعود لرشدك يا مأمون حميدة وتتأمل فكرة أن تواصل الأجيال لا يتم إلا بوجود عدد معقول على الأقل من هؤلاء داخل وطنهم حتى ينقلوا هذه الخبرات المتراكمة للأطباء الصغار، أم ستستمر في تيهك وضلالك وتصريحات التي لا تشبه أهل هذه المهنة السامية النبيلة؟!
• وهل سألت نفسك لماذا يحقق أطباء السودان هكذا نجاحات خارج الوطن، بينما يسمع الناس عن أخطاء فادحة في العديد من مستشفيات السودان، بدءاً بمستوصفاتك الخاصة وانتهاءً بمشافي الحكومة التي دمرتها وقضيت على كل قدراتها وإمكانياتها؟!
• التحية مجدداً لأطباء وطبيبات السودان بالمملكة العربية السعودية وبكافة بلدان المهجر التي تعترف بجهودهم وابداعاتهم، بينما يتنكر لهم بلدهم، ومزيداً من النجاح يا ملائكة الرحمة.
• ولا عزاء لمروجي الشائعات وأقول مجدداً موتوا بغيظلكم.
• فكلما كثفتم من شائعاتكم ونشر رسائلكم المفخخة ونكاتكم الماسخة عبر الوسائط الإعلامية المختلفة يجيكم الرد سريعاً من سوداني سواءً كان راعياً، عاملاً، طبيباً أو مهندساً بنجاح جديد.
• وعلى نهج اختصاصيات واختصاصيي السودان العاملين بالسعودية يمضي الكثير من أهلنا السودانيين بثبات ونجاح في مختلف المهن والوظائف بشتى أنحاء العالم.
• هنا في مسقط على سبيل المثال يحقق المحامي السوداني نجاحاً منقطع النظير، وتجد صاحب أي قضية من أهل البلد أكثر رغبة وحماساً في اسناد قضيته لمحامِ سوداني لأنه يعلم أنه ذكي ولماح ويجيد اللغتين والأهم من ذلك أنه يؤتمن على الأسرار.
• القضاة أيضاً يجدون الاحترام والتبجيل سواءً من زملائهم العمانيين أو من المتقاضين.
• المعلمون واساتذة الجامعات معروف أنهم وجدوا احتراماً لا يُضاهى في بلدان الخليج، وكلما تحدثت مع زميل عماني أشار لي لذكرياته الجميلة مع معلميه السودانيين والأساتذة الكبار الذين درسوه في جامعة السلطان قابوس.
• ولا يفوتني أن اشير إلى عدد مهول من المهندسين السودانيين الشباب العاملين في بعض كبريات شركات النفط هنا في مسقط.
• وقد لفت نظري نجاح هؤلاء الشباب الذين لم يتعد غالبيتهم العقد الرابع، لذلك سألت أحدهم هو الأخ العزيز الباشمهندس أشرف أوشي الذي يتولى منصب مدير قسم الأصول والتخطيط بشركة شلمبرجر النفطية العالمية عن أوضاع وعدد السودانيين العاملين في شركتهم وشركات النفط الكبرى الأخرى.
• فجاءني الرد مشرفاً ومُفرحاً حيث أوضح لي أشرف أن السودانيين في شركتهم كثر وجلهم يتولون مواقع مؤثرة وقاموا بأعمال جليلة وجدت استحسان زبائن ومسئولي الشركة.
• وقد ذكر لي من هذه الكوكبة على سبيل المثال لا الحصر المهندس جلال الضوء، مدير خدمات الحقول الذي يعمل حالياً بفرع الشركة بماليزيا، المهندس صالح ميرغني مدير عام بقسم (الوايرلاين ) بمدينة الخبر بالسعودية، جعفر فقراي مدير نفس القسم بالسودان، محمد فواز التلب أحد أهم أربعة أفراد في إدارة الشركة، الأخ المهندس أحمد عوض الكريم ( مارنجان) الخبير الفني وزميله ضياء الدين خليل بقسم خدمات تحليل البيانات.
• وأحمد مارنجان على فكرة صاحب مشروع متكامل في مجال خفض تكلفة حفر الآبار.
• ولا ننسى أن أخوات مهيرة السودانيات يشكلن حضوراً مميزاً في هذه الشركة الرائدة هنا في مسقط ونذكر منهن سمر السيد بقسم الفراك المرتبط باستخراج الغاز، مي الطيب خبيرة في مجال الحفر، أماني العطا خبيرة تقنية في مجال معالجة الآبار وندى علي مسئولة فريق الجيلوجيا والجيوفيزياء .
• وقد أوضح لي أشرف أن 12 مهندساً سودانياً من العاملين بالشركة هنا في مسقط نالوا شهادات التقدير والثناء اعترافاً بانجازاتهم وأعمالهم الجليلة.
• نخلص مما سبق إلى أن ما حققه أطباؤنا بالسعودية قليل من كثير يقوم به السودانيون بمختلف بلدان العالم فالتحية لكافة أبناء الوطن الذين يخدمونه فعلاً لا قولاً.

[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 5623

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1165972 [د علاء]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2014 01:00 AM
... ده تقرير سنوى عاملاه مجلة المدينة فى السعودية و كاتبين ان اكتر فئة فى الاخطاء هم المصريين بنسبة 44% و يليهم السعوديين بنسبة 15 % ثم السوريين وهكذا .... بس هم مش واضعين فى الاعتبار ان نسبة الاطباء المصريين فى السعودية عالية حوالى 70.000 طبيب مصرى ودى نسبة اعلى من اى نسبة اطباء فى السعودية من البلاد التانية فطبيعى لو كانت الاخطاء عددها 100 خطأ هيكون منهم على الاقل 50 خطأ من المصريين لأنه اكتر من نص الاطباء هناك مصريين

[د علاء]

#994944 [المقهور من العرفج]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 12:19 PM
1/الم يفتح الله على هذا المدعو العرفج بقراءة هذا التقرير الذي يوضح أمانة الطبيب السوداني ؟؟؟؟


2/ وثانيا الم تقرأ يا أيها العرفج التقرير الذي تم إعداده لمعرفة اكسل الشعوب في العالم وقد جاء التقرير كما هو موضح أدناه :-فالسعودية الثالثة عالميا والاولى عربيا !!!!

قائمة بأكسل 20 شعب في العالم (السعودية في المرتبة 3 والكويت 7 والعراق 14 )
________________________________________
هذه قائمة لأكسل الشعوب في العالم لعام 2012:

1. مالطا
2. سويسرا
3. السعودية
4. صربيا
5. الأرجنتين
6. ميكرونسيا
7. الكويت
8. بريطانيا
9. الإمارات
10. ماليزيا
11. اليابان)
12. دومينيك
13. نامبيا
14. العراق
15. تركيا)
16. قبرص
17. ايطاليا ا)
18. ايرلندا
19. جنوب افريقيا
20. بوتان

ويقول احد المعلقين
"مستغرب من عدم وجود دول مثل السودان واسبانيا "


للأمانة منقول: http://www.btalah.com/showthread.php?t=508711#ixzz30v884IOh




3/ ثالثا في حد في الدنيا يقبل ان يكون اسمه (العرفج ) والله فعلا صحيح عرفج !!!!

[المقهور من العرفج]

#994442 [adel ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 11:51 PM
والله ياخ كمال مازال السودانيين بخير بالرغم ماارتكبه الكيزان في حق الوطن و المواطن

[adel ahmed]

#994244 [بدر الدين عوض الكريم]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 06:25 PM
فعلاً نرفع لكم القبعة، وننحني إجلالاً لكم، فهذا هو ديدن السودانيين، فالسوداني عندما يعمل في الخارج يتفاجأ من النظام، ويتفاجأ من حجم المسؤوليات، ففي السودان مثلاً تجده مسؤولاً عن أشياء كثيرة ولابد أن يقوم بها ليؤدي عمله الرئيسي ولكن خارجاً تجده مسؤولاً فقط عن أداء مهنته، هذه واحدة والشيء الآخر أن المهاجرين من السودانيين يبدعون في الخارج لأنهم يجدون البيئة النظيفة التي تشجع على الإبداع والابتكار ولكن في السودان ينطبق عليه قول الشاعر:
رَأَيتُ صَغير الأمر تَنمي شُؤونَه ** فَيَكبُر حَتّى لا يَحد وَيَعظُمُ
وَإِن عَناءاً أَن تَفهَم جاهِلا ** فَيَحسَب جَهلا أَنَّهُ مِنكَ أفهَمُ
مَتى يَبلُغ البُنيانُ يَوماً تَمامَه ** إذا كُنت تَبنيهِ وَغَيرك يَهدِمُ
التحية لك يا كمال أن تبرز هذا الإنجاز في هذه المساحة، نتمنى التوفيق والسداد لكل العاملين في الخارج في دول الخليج وفي أمريكا والدول الأوروبية فكلهم محل فخر للوطن الذي ضن عليهم.

[بدر الدين عوض الكريم]

#993773 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 10:06 AM
لا كرامة لسوداني في وطنه الا اذا كان حرامي

[سيف الدين خواجة]

#993497 [ابوالامين]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 11:10 PM
سعودية ايه وخليج ايه - هناك اكثر من خمسة الاف طبيب سودانى اخصائى يعملون فى مستشفيات انجلترا وايرلندا فقط - وعدد الاطباء السودانيين الذين يعملون فى امريكا وكندا قد تخطى الان حاجز الالف طبيب اخصائى - منهم اطباء فى مايو كلينيك وفى كليفلاند كلينيك وغيرهما - من امثال الدكتور يسرى حاج برى من كبار اخصائيى الكلى فى امريكا .

[ابوالامين]

#993280 [Abu Ali Ali]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 06:01 PM
المصريين ركبوا فينا صفة الكسل في الخليج والان هم افشل الاطباء وهذا ينطبق على جميع الوظائف التي يعملون فيها بالخليج على سبيل المثال واحد مصري حضر من بلده على انه مدرس لغة انجليزية وهو لا يعرف ان يكتب اسمه بالانجليزي عندما سئل كيف حضرت قال بواسطة توسط اختة للمسئوليين .

[Abu Ali Ali]

#993248 [Quickly]
1.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 05:24 PM
رائع والله,,,
ثبت منذ زمن بعيد ان اسوء واوسخ مافي السودان هم السياسيين
يجب ان يقود البلد من هم بعيدين عن السياسة مهنيين تكنوقراط لا يهمهم العمل الحزبي بقدر مايهمهم رفعة البلد وحال المواطنيين لهم خبرة طويلة في العمل الاداري واحتكاك في دول اكثر تقدماّ واكسبوا ثقافة التجرد والنزاهة العمل تحت الضغوط
على الاقل لغاية مايتعلموا معنى السياسة و الديمقراطية

المصريين خبرا زي دا مابظهرو عشان مايتفضحو و لكن يخلوهو يمر مرور الكرام اذا كان الاحصائية معكوسة و تلقاهم يملوا الدنيا دوشة ,,, مش زي مابحصل عندنا

[Quickly]

#993165 [السفروق]
5.00/5 (2 صوت)

05-04-2014 03:38 PM
بس تطير الانقاذ دي كل شي يرجع زي ماعايزين إن شاءالله..
والتحيه للملكه العربيه السعوديه التي تعطي السوادني حقه أكثر من بلده ولم تلعب ولم تزور التقارير كما يحث عندنا

[السفروق]

#993091 [ابومحمد]
3.00/5 (2 صوت)

05-04-2014 02:27 PM
الاخ ناشر الموضوع جزاك الله خيرا وليعلم اهلنا في السودان اننا نحمل همهم وهم المرضى السودانيين والله ما تطلع شمس يوم الا واشتاق الى مستشفياتنا في الشمال والجنوب والغرب والوسط والشرق
كاتب هذه السطور من الخرطوم لكنه العبد لله قد عمل بالشرق والشمال والوسط وله زملاء مهنة مثله قد عملوا بكل اصقاع الدنيا ولكنهم هجروا -بتشديد الجيم - وذلك بفعل السياسات الغبية والبقية منهم صابرون ومنهم من ينتظر الخروج او القبض على الجمر فالتحية لهم .
ومن جاء منهم الى المملكة او دول الخليج او اوروبا تميزوا واشهد الله انني طبيب اقول لكم اهلي في السودان اننا متميزون ومثابرون في تحصيلنا العلمي ونكاد نبز ان لم نكن فعلا قد فقنا اقراننا من جميع الجنسيات ولله الحمد وحتي الجامعات التي انشئت حديثا قد جاء منها اطباء يسروا العين
كل املنا ان نعود ونفيد الوطن والمواطن محمد احمد المغلوب على امره بساسة همهم ملء البطون التي لا تمتلئ ابدا والنكاح الذي الفوه فقط لرغباتهم الحيوانية والاختلاسات التي تظهر يوما بعد يوم وقديما قالوا اذا اختلف اللصان ظهر السارق واقول ما يظهر من فساد هو قمة جبل الجليد وما خفي كان اعظم والله المستعان على ما يصفون
ربنا اخرج الظالمين واستعمل علينا الصالحين من عبادك والمخلصين من اوليائك المتقين النافعين غير المنتفعين وغير السارقين امين يا رب العالمين.

[ابومحمد]

#993079 [كمواطن سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 02:19 PM
جهود تزكر فتشكر هولا لايهمهم اي مواطن يهاجر خارج وطنه حتي وان كان من اكبر الناس اهمية
ليك
الله يا وطني

ههلا لوعندهم زرة وطنيه لكان استقالو
وافسحو المجال لغيرهم
لكن نقول شنو غير حسبي اللهنعم الوكيل عليهم دمرو السودان

[كمواطن سودانى]

#993071 [ابوحسن]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 02:11 PM
صح لسانك يااستاذ علي هذة المعلومة التي هي في محل تقدير من المملكة العربية السعودية الي الطبيب السوداني الذي بكل اخلاص وامانة واللي اني اعرف اطباء سودانين لايصرفون الدواء الي اقرباهم من المستشي الهو شفال فيها حتي الطبيبات السودانيات لهون الفخر والسمعه الطيبة يس نقول اللهم كثر وبارك فيهم

[ابوحسن]

#993025 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2014 01:36 PM
نحمد الله تعالي على هذه الانجازات حقيقة انجاز كبيييييييييير وشرف لا يدانيه شرف!!!

السوداني أثبت للعالم اجمع بانه كفاءة ولديه قدرة ممتازة في التفاني والاخلاص في العمل وانه عملاق في مجاله أين كان هذا المجال
وازيدك من الشعر بيتاً يا اخي كمال ايضا في مجال التعليم العالي في المملكة العربية السعودية حقق السودانيين انجازات كبيرة خاصة في المناصب القيادية في الجامعات السعودية والجامعات في الخليج العربي وفي كل منصب يحتاج الي الثقة والسرية والدقة ..................
ولكن يا ايها الاخوة الاعزاء ينقصنا الاعلام عن هذه الاشياء والاحتفاء بها ايما احتفاء لانه يعطي رسالة ثقة للمجتمع ويرفع من روحه المعنوية ويعزز روح التنافس ويعطي الكثيرين أمل بالحياة العملية ويحفز المتميز لمزيد من الانجازات ويعطيه دافعية اكبر و وووووو الي غيرها من الفوائد الآخري...


تحية وإحترام لكل طبيب سوداني/ طبيبة سودانية يخلص ويتفاني في عمله ويبدع في القيام بواجابته رغم ضغط العمل في مواقعهم العملية... ومهما كان الطبيب السوداني "صغير" في عمره فهو كبير في ثقته بنفسه وعزته تشرفنا وترفع رؤوسنا ... والتحية من هنا نرفعها للاساتذة الذين ساهموا في هذا الانجاز والي المجلس الطبي السوداني الذي له دور كبير في هذه المخرجات المشرفة...

وصدق من قال "شعب عملاق ....... يقوده أقزام"
ودمتم

[أسمر جميل فتان]

#993006 [anonymous]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 01:23 PM
thanks alot this is all i can say

[anonymous]

ردود على anonymous
European Union [Junqoor] 05-04-2014 06:39 PM
And we should thank God for that.


كمال الهِدي
كمال الهِدي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة