المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
في الربع الأول من عام 2014: شخصيات سياسية انتهت نهاية مرة!!
في الربع الأول من عام 2014: شخصيات سياسية انتهت نهاية مرة!!
05-05-2014 07:44 AM


***- مرت اربعة شهور من العام الحالي 2014 بعد ان خلفت وراءها الكثير من الاحداث السودانية الجسيمة، بعضها كانت احداثآ فوق حدود التوقعات الشعبية، والبعض الأخر كانت خاصة بالشخصيات السياسية الهامة التي افلت وانزوت نجوميتها وهوت للحضيض بعد ان ظل لسان حالهم وزمنآ طويلآ يردد (يادنيا ما فيك الا نحن)!!..كانت هي شخصيات نافذة قد احتلت عن جدارة الساحة السياسية والحزبية، ولمعت اعلاميآ بقوة..وشاءت الاقدار وان (يتكسروا) في هذا العام الذي دخل عليهم بالساحق الماحق.

1-
الشخصية الأولي:
----------
***- ان اشهر من دخلوا قائمة (شخصيات سياسية انتهت نهاية مرة عام 2014)، هو الدكتور حسن الترابي، الذي هرول للقاء البشير في (بيت الضيافة) وهناك قابله واحتضنه بكل حب ومودة ومبتسمآ تلك الابتسامة الشهيرة، وكانه ماكان ذلك الترابي الذي ظل وطوال 15 عامآ يشن الهجوم الضاري علي عدوه اللدود البشير، ويناكفه ويوجه له الاتهامات الخطيرة، ويؤلب عليه محكمة الجنايات الدولية ومطالبآ اياها باعتقال البشير وتقديمه للمحاكمة بتهم الابادة والتصفيات الجسدية!!...

***- هرولة الترابي للقاء البشير لم يستغرب لها احد، فحسن الترابي ومنذ اعوام الستينيات وهو مع كل نظام سياسي ايآ كان شكله او جوهره، فقد شارك في النظم التي جاءت في الستينيات..وعمل مستشارآ مع النميري ..وكان في حكومة الصادق بعد الانتفاضة..ورئيسآ في انقلابه عام 1989...وعاد ليشارك في الكم عام 2014!!

***- كل مايهمنا من موضوع حسن الترابي وان نعرف منه بعد عودته للانقاذ :( وماذا عن سكوتك لل15 عامآ التي ظللت فيها تهاجم وتندد بالبشير وحزبه، هل هي حقآ ومن جانبك وبصدق تام "عفي الله عما سلف?!!..ام هو سكوت متعمد هدفه مستقبلآ تحقيق الثأر عن سنوات اطاحتك ?!!

2-
الشخصية الثانية:
-----------
***- ان الشهور الاربعة الماضية التي انقضت من هذا العام، كانت بحق وحقيق شهور نحس وفقر علي الصادق المهدي، التي ماخلت يومآ فيها الا وكان هناك خبرآ محبطآ عنه. وجد الصادق المهدي انواعآ لاتحصي ولاتعد من الهجوم الضاري جاءته من جهات كثيرة متعددة بما فيها من أهله في بيت المهدي ومن اقرب اقاربه في السودان ولندن..ومن المعارضة..ومن اعضاء حزبه..وشباب حزب الأمة ..ومن بعض اعضاء حزب المؤتمر الوطني..ومن نسيبه حسن الترابي!!

***- وكانت الطامة الكبري عليه، يوم راح الدكتور د.ابراهيم الامين -الرجل القوي سابقآ داخل الحزب- ويؤكد انه هناك أموال كثيرة داخل حزب الأمة مجهولة المصدر!!...وان عمر البشير حاول ان يقدم له رشوة عن طريق عبدالرحمن الصادق!!

***- كم هو مسكين هذا الصادق الذي مازال يحلم وان يكون رئيسآ للبلاد بشتي الطرق..وهو العاجز عن حكم حزبه!!

3-
الشخصية الثالثة:
------------
***- ضحكت كما لم اضحك في حياتي بعد اطلاعي علي الخبر الذي افاد ان الدكتور النافع قد غادر قاعة المجلس الوطني بعد منعه من الحديث لليوم الثاني..وقف مرات عديدة وظل يحرك قدميه طوال زمن الجلسة!!..وان رئيس المجلس تجاهل طلب نافع رغم الالحاح الشديد من الاخير، وبعد رفض طلبه للحديث حزم اوراقه وغادر في هدؤ قبل اكمال الجلسة!!

***- سبحان ربي مغير الأحوال، حتي وبعد ان اطيح به من القصر، وجرد من كل صلاحياته الدستورية الكبيرة واصبح (حتة) موظف بالمجلس الوطني، لم يجد فرصة الكلام مثله ومثل الاخرين!!

***- ماطار طير وارتفع الا كما طار وقع!!

4-
الشخصية الرابعة:
-------------
***- ما ان جاء خبر عزل والي ولاية الجزيرة الزبير بشير طه حتي عمت الافراح والبهجة كل المواطنيين بالولاية، والذين اكدوا ان عهده كان اسود من القطران، وانه من افسد خلق الله علي الارض.

***- لقد انتهي الزبير نهاية مرة، وكيف لاينتهي وهو الي اضاع اموال خزينة الولاية في صرف بذخي علي نفسه وحاشيته، وجاءت الاخبار واكدت ان 15 مليون جنيه كانت صرف علي فطوره أسبوعيآ?!!...وانه قد
درج منذ توليه الحكم بالولاية في العام 2009م أن يقيم إفطاراً يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع بواقع اليوم سبعة مليون ونصف جنيه بمباني الحركة الإسلامية بمدني وظلت أمانة الحكومة تقوم بسداد ذلك المبلغ لمتعهد خدمات الإفطار الذي يحضره عدد كبير من الدستوريين والتنفيذيين والسياسيين وقيادات الخدمة المدنية بالولاية وأن 95% من الذين يحضرون للإفطار في أيام الاثنين والخميس من كل أسبوع لا علاقة لهم بالصيام – إنما كنوع من المجاملة والظهور أمام الوالي وأن صرف ذلك المبلغ هو إهداراً لمال إنسان الجزيرة الذي يعاني من تدهور في مجالات الصحة والتعليم والمياه والخدمات الأساسية!!

***- بلاء وانجلي..

5-
الشخصية الخامسة:
-----------
***- سفير النظام السابق في القاهرة كمال حسن علي، والذي كان يتمتع بحظوة البشير وحمايته طوال سنوات عديدة، شاءت الاقدار وان ينقلب عليه حاميه ويبعده من حياة الدبلوماسية والأبهة عقابآ له علي زلة لسانه في القاهرة، وقام البشير باصدار قرار رئاسي بتعيينه وزيرآ بوزارة الخارجية في الخرطوم، ولكن - والعهدة علي الراوي- ان وزير الخارجية اصر الا يدخل هذا الكمال وزارته، فتم تعيينه بوزارة اصلآ هي غير معروفة ولا احد يعرف ماهي خدماتها!!

6-
الشخصية السادسة:
------------
***- د. عبدالرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم يعيش هذه الايام اسوأ ايام حياته بعد خروج فساد مكتبه للعلن، ورغم انه مازال يتمتع بحماية البشير شخصيآ وحصانة دائمة له، فان هذا لايمنع وانه قد انتهي سياسيآ وهوي للحضيض، وكان الواجب عليه ان يستقل حفاظآ علي ماتبقت له من كرامة!!

7-
-----
***- والباقي علي انتهاء هذا العام الحالي سبعة هور، فهناك شخصيات سياسية كبيرة خلال هذه الشهور في طريقها للحاق بمن سبقوهم للشارع بمهانة ومذلة....وتابعوا الاخبار!!

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 3697

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#995092 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 02:10 PM
اخونا العزيز المحترم بكري الصايغ...

بالانابة عن كل الذين زاروا وعلقوا على موضعكم القيم اشكركم بالانابه عنهم لتكلفكم مشقة الرد عليهم فردا فردا وهذه بادرة طيبة تحتذى من كل كتاب الراكوبة الآخرين وهي تعتبر دليل تقدير وتفاعل بين القارئ والكاتب ربما تقود الى نتائج وفائدة اكبر تضاف الى فائدة الموضوع حيث ان رأيين افضل من رأي واحد.....

وفقكم الله وهداكم الى الرأي الصواب في كل ما تكتبون....

اخوكم

SESE

[SESE]

ردود على SESE
United States [بكري الصايغ] 05-06-2014 09:59 PM
أخوي الحبوب،
SESE - سيـسي،

مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، ومتعك بدوام الصحة التامة والعافية، وماكتبته في حقي الضعيف انما هو وسام شرف سأظل افتخر به دومآ، وجزاك الله عني كل خير وسؤدد...انه سميع مجيب.


#994915 [ادروب الهداب]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 11:51 AM
اخي الحبيب بكري
لك كل التقدير والمودة
اولا: الهداب تعني باللهجة الهدندوية(الاسد)
شكرا علي السرد الشيق والموثق

[ادروب الهداب]

ردود على ادروب الهداب
United States [بكري الصايغ] 05-06-2014 03:59 PM
أخوي الحبوب،
ادروب الهداب،
تحية طيبة، وألف شكر علي المعلومة القيمة ياأســد...


#994352 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 09:31 PM
بسيطة اعتبرها ابراج حظوظهم** يحدوني الامل في حظهم الكبير ركوبهم الماليزية بعد ان اشفي غليلي منهم ياستاذ ما تتخيل اني افرك كفتي يدي تشوقا واستعجالا لهذه اللحظة التاريخية اموت بحسرتي لو تم هلاكهم و لم يتم مرادي فيهم

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
United States [بكري الصايغ] 05-06-2014 03:56 PM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،
ياهلأ بالناس السمحيين وسعدت بزيارتهم البهية، وألف شكر لك ياأمير علي التعليق القوي، متمنيآ من الله تعالي وان يحقق أمنيتك ونراهم قد ركبوا الطائرة الماليزية ماركة (ذهاب بلا عودة)، ومحل مايغسطوا مانعرف خبرهم ..اللهم انك سميع مجيب.

(ب)-
إيلا على طريق الزبير بشير طه..
حملة توقيعات مليونية للمطالبة بإقالته
***********************
-اليوم التالي-
-------------
انطلقت في ولاية البحر الأحمر عبر المساجد والمقاهي (حملة المليون توقيع) لإقالة محمد طاهر إيلا من منصب والي الولاية، وتنظم الحملة مجموعة أطلقت على نفسها اسم (اللجنة العليا للمطالبة بسحب الثقة عن الوالي)،
وقال آدم سلل منسق اللجنة لـ(اليوم التالي): "انطلقنا اليوم (أمس) في المساجد الرئيسة والمقاهي وأماكن تجمع المواطنين" وأكد حصولهم في اليوم الأول على ما يقارب الـ(100) ألف توقيع، وأوضح أنهم سيقيمون مراكز ثابتة في الأماكن التي يرتادها الناس، وأن مندوبي اللجنة سينطلقون في الجامعات والمدارس وتجمعات المواصلات..
وفي سياق متصل أعدت قيادات من مختلف المستويات التنظيمية في المؤتمر الوطني بينهم أعضاء في هيئة الشورى، خطابا قالوا إنهم سيسلمونه إلى رئيس الجمهورية المشير عمر البشير للمطالبة بإعفاء إيلا استناداً على أسباب أوردها خطاب حصلت (اليوم التالي) على نسخة منه، تمثلت في تفكك الحزب وضياع المؤسسية، الانفراد بالقرار وتفشي ظاهرة النفاق السياسي والتطبيل طمعاً في المغرم والمنصب، وتعطيل العمل الرقابي والمحاسبي باختيار ممثلين ضعفاء يدينون بالولاء لأشخاص لا لتنظيم، بجانب مطالبة نواب برلمانيين بالمشورة الشعبية وسلطة إقليمية إضافة لتدني مستوى الخدمات.
ويصف مراقبون هذه الخطوة بأنها مؤشر لرغبة الرئيس عمر البشير في التخلص من والي ولاية البحر الأحمر محمد طاهر إيلا، بذات الطريقة التي اتبعت في التخلص من والي الجزيرة السابق الزبير بشير طه، حيث تم الضغط عليه من قبل البشير لتقديم استقالته، عقب جمع توقيعات مطالبة بتنحيه.

United States [بكري الصايغ] 05-06-2014 03:17 PM
أخوي الحبوب،
محموم جدا،
تحياتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة وبتعقيبك علي تعليق أخونا عصمتووف.

United States [محموم جدا] 05-06-2014 08:01 AM
معاك فوتكا معتقة لسواق الماليزية عشان يوديهم ورا الشمس بعد ما يتشلحوا من كل هبرة هبروها


#994179 [Taakul Targud]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 05:06 PM
Aha What about the AVOCATO , Member of the Arbitration Commission , the Ex Education Minister

[Taakul Targud]

ردود على Taakul Targud
United States [بكري الصايغ] 05-06-2014 03:12 PM
أخوي الحبوب،
Taakul Targud - تاكل ترقد،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة الممزوجة بالشكر علي قدومك السعيد.
ولكن ياحبيب، المقال خاص بالشخصيات التي (دقت الدجلة) في الشهور الماضية من العام الحالي، وزولك ده من زماان عفش وطار ومافي اي اخبار منه مثله ومثل المئات الذين غادروا مناصبهم بهدوء وماعدنا نعرف عنهم شئ!!

(ب)-
ومازالت ساقية الاعفاءات والطرد في
عام 2014 لسه ولسه مدورة...

أفسدهم يجهش بالبكاء:
والي الجزيرة المكلف د. محمد يوسف
يعفي خمسة وزراء من الحكومة السابقة (شاهد وثيقة)
***************
الراكوبة ولاية الجزيرة / الراكوبة
05-06-2014 09:08 AM
---------------------
أعفى والي الجزيرة المكلف د. محمد يوسف خمسة وزراء ممن كانوا ضمن حكومة الوالي المقال الزبير بشير طه، وشملت الإعفاءات وزير المالية صديق الطيب الذي دخل الأضواء في الآونة الأخيرة بملفات الفساد وتعالت أصوات كثيرة مطالبة بإبعاده عن طاقم الولاية التنفيذي. وقد دخل الوزير في نوبة بكاء لفتت الانتباه عقب طرده من اجتماع المكتب القيادي برئاسة الوالي الجديد، واستمر الإجتماع للساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين.
إلى جانب الطيب تم إعفاء كل من مصطفى عدلان وزير التخطيط العمراني، عمر الشريف وزير الشؤون الاجتماعية، أحمد محمد سليمان وزير البيئة والترقية الحضرية ومحمد كريم وزير بالمجلس الأعلى للشباب والرياضة.


#994164 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 04:46 PM
إقتباس.وكانت الطامة الكبري عليه، يوم راح الدكتور د.ابراهيم الامين -الرجل القوي سابقآ داخل الحزب- ويؤكد انه هناك أموال كثيرة داخل حزب الأمة مجهولة المصدر!!...وان عمر البشير حاول ان يقدم له رشوة عن طريق عبدالرحمن الصادق!!
يا بكري الصايغ لا زلت غاضباُ منك حيث تجاهلت دعوتي لك لزيارة أستراليا ونحن في إنتظار ردك لأرسل لك كل المعلومات اللازمة لحضورك . ثانياً هذا هو د, إبراهيم الأمين الذي دافعت عنه سابقاً فهل إتفقنا إنه رجل شريف ولن ينحني لأحد ولك كل الود .

[ahmed]

ردود على ahmed
United States [بكري الصايغ] 05-06-2014 02:58 PM
أخوي الحبوب،
Ahmed - أحـمد،

السلام العطر لشخصك الكريم، وسعدت بالطلة الميمونة.
اما بخصوص تعليقك المقدر حول الدكتور براهيم الامين -الرجل القوي سابقآ داخل حزب الأمة-، فالكلام عنه ماعاد يفيد بعد ان آلت السلطة داخل حزب الأمة وبالقوة للصادق المهدي، وقام بفصل الدكتور ابراهيم، واختيار سارة نقد الله أمينا عاما لحزب الأمة القومي، واسكات اصوات الشباب والمعارضيين من الانصار. وحتي لو افترضنا جدلآ ان الدكتور ابراهيم من افضل واحسن العناصر بالحزب، فلاننسي انه عمل طويلآ تحت قيادة الصادق وسكت عن تجاوزاته وتصرفاته، وماادان الصادق وسعيه المتواصل مع الحزب الحاكم. انتهي دور الدكتور ابراهيم في الفيلم ونشوف الباقي الايام القادمة!!

***- اما بخصوص دعوتك الكريمة لي لزيارة استراليا، والمقدمة منك منذ اكثر من عام، فقد واصلتك ياأحمد بخصوصها عدة مرات، وتطرقت لها في بعض تعقيباتي علي تعليقاتك في مقالات سابقة. واتمني من الله تعالي وان يجمعنا سويآ في سودان جديد قادم لا محال..


#994162 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 04:43 PM
سلام استاذنا الصائغ... اول مرة اسمع بحكاية نافع دى وكمان حزم اوراقه وغادر فى هدوء قبل اكمال الجلسة ؟؟؟ هههههههههه... دى جديدة لنج علينا نكتها من وين استاذنا الصائغ ضحكتنى شديد... تحياتى.

[تينا]

ردود على تينا
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 11:33 PM
أختي الحبوبة،
تينا،
(أ)
تحياتي الطيبة العطرة، وألف شكر علي الطلة البهية والتعليق المقدر.
(ب)-
والله والله، خبر النافع "لحس كوعو" في المجلس الوطني، واتذل ذلة الكلب في الطاحونة، ده هو خبر الموسم بلا منازع!!..خبر فيه السخرية، والشماتة، والضحك!!..خبر يدل علي ان الله يمهمل ولا يهمل، واذاق النافع المهانة علي الملأ وصورة وصوت وخبر بالصحف..(والما اتفرج يجئ يتفرج مجانآ)...وياما بكرة لسه حنسمع العجب العجاب!!

***- وتبقي الاسئلة مطروحة بشدة:
لماذا اصر رئيس المجلس الوطني علي عدم منح النافع فرصة الكلام?!!...وهل هناك (تار بايت) مابين رئيس المجلس والنافع?!!...هل جاءت اوامر عليا من خارج المجلس بعدم منح النافع فرصة الحديث?!!.. وكيف سيكون الحال مستقبلآ، هل سيظل النافع بلا حقوق داخل المجلس? !!


#994090 [المتفائلة جدا]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 03:16 PM
التحايا الطيبة لك والله أنا سمعت بى 15 مليون فطور والى الجزيرة وكنت فاكراهو فطور صباحى ..إلى أن قرأت مقالك اليوم عرفت إنه فطور صيام ..ذكرنى صيامهم ده بقصة شيخ الحرامية التى حدثت فى زمن الإمام أبو حنيفة ..قيل كان هنالك مجموعة حرامية ومعهم شيخهم وبعد أن سرقوا.. إشتروا أكل من المال المسروق .. وجلسوا يأكلوا فلاحظ الإمام أبو حنيفة أن شيخ الحرامية لا يأكل.. فسأله لماذا لا تأكل معهم .. فقال له اليوم الخميس وأنا أصوم الإثنين والخميس..ونهاية القصة أن الرجل ربنا هداه..
الله يريحنامن حكومة الحرامية دى وناخد حقنا منهم ونكتب فى تاريخنا للأجيال القادمة نقول ليهم كان فى حزب حكم السودان إسمه حزب الأخوان الحرامية..

[المتفائلة جدا]

ردود على المتفائلة جدا
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 11:18 PM
أختي الحبوبة،
المتفائلة جدا،
(أ)
مساءك باذن الله تعالي كله افراح ومسرات عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي الزيارة والتعليق المقدر.
(ب)-
ليس مهمآ علي الاطلاق الان طرح موضوع من هم الذين اطيح بهم البشير ?!!..وكم عددهم من عام 1989 وحتي اليوم?!!...ولكن المهم البحث عن اجابة لسؤال يقول:( كم عدد الذين لم يطيح بهم البشير بعد من اعضاء حزبه وضباط جيشه حتي يخلو له الجو تمامآ من متنافسيين اشداء في الانتخابات القادمة?!!)...


#994004 [kamaleddin]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 01:27 PM
سلامات و مسكا آقنا بكرى ؟
أنا محيرنى إختفاء أشخاص مثلما شلـيل .. وكأنهم تبخّروا فى الهواء ... بتاع الحقنه كمال عبيد و تاجر العمله مهدى القطبى و بتاع سندس المنيّل على عينو الصافى جعفر ديل طاروا وين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[kamaleddin]

ردود على kamaleddin
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 11:06 PM
أخوي الحبوب،
Kamaleddin - كمال الدين،

مساءك نور وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بطلتك البهية وبتعليقك الغاضب. وعاوز اسألك: من وين لقطتا وجبت الجماعة ديل:( كمال عبيد..وتاجر العمله مهدى القطبى..وبتاع سندس.. المنيّل على عينو الصافى جعفر)?!!...

***- ديل كانوا (كومبارس) في السلطة وانتهي دورهم في المسرحية، وبعدها كل واحد منهم طلع ليهو بحسبة مالية مابطالة (ورزق الهبل علي المجانيين)!!..ولكنهم خسروا الكتير وخاصة في سمعتهم، ودخلوا التاريخ بصفات والقاب ستظل عالقة بهم وباجيالهم من بعدهم!!


#993921 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 12:13 PM
يا ليت تلك الشخصيات انتهت الى حبال المشنقة لعل ذلك يشفى غليلنا ويأخذ شئ من حق السودان الذي ذبح تحت ارجلهم الآثمة...صدقوني لو كان تلك الشخصيات حكمت في اي بلد آخر غير السودان لنتهى بهم المصير الى الاسوأ ليس فقط بالتسريح من العام والذهاب الى بيوتهم يتمطون ويتمطقون ويحلمون بالعودة لكراسي الحكم مرة اخرى.........

[SESE]

ردود على SESE
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 10:18 PM
أخوي الحبوب،
SESE - سيسـي،
(أ)-
اجمل التحايا الطيبة لشخصك الكريم، وسعدت بقدومك الميمون، ووالله ماقلت الا الصدق عن الحال في السودان:
(صدقوني لو كان تلك الشخصيات حكمت في اي بلد آخر غير السودان لنتهى بهم المصير الى الاسوأ ليس فقط بالتسريح من العام والذهاب الى بيوتهم يتمطون ويتمطقون ويحلمون بالعودة لكراسي الحكم مرة اخرى...)!

(ب)-
***- وكلامك ده ينطبق تمامآ علي حال الترابي، عمل انقلاب وبهدل الناس شر بهدلة، ومافي واحد هبشه، واليوم بعد 15 سنة عاوز يرجع للحكم مرة تانية !! ظاهرة لاتجدها في اي مكان في العالم الا في السودان!!


#993835 [همام حامد]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 10:51 AM
اكيد وسنه الله كل الغثاء سيذهب جفاء وسيبقي ما ينفع الناس
ستحترق كل شخصيه اظلمت وتجبرت وافسدت وسيبقي علي صفحات التاريخ كل مخاذيها
واكثر ما يغضبني في هؤلاء هو قول ما لايفعلون
كل هؤلاء تحدثو عن الجهاد وحمايه المشروع الحضاري وخاطبوا المتحركات وربطو العصابه الحمراء في التحريض ودفع الشباب الي الموت ولكن اي منهم لم يقدم احد ابنائه الي ان يغبر رجله ولو اعلاميا دعك من خوض معركه...انه النفاق العريض وحتي هم وهو الان في حريه من العمل لم يتقدم اي منهم بالذهاب الي مناطق العمليات

[همام حامد]

#993834 [aboahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 10:50 AM
وين على عثمان يا ود الصائغ؟

[aboahmed]

ردود على aboahmed
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 09:43 PM
أخوي الحبوب،
Aboahmed- أبو احمـد،

تحية طيبة عطرة لشخصك الكريم، وألف شكر علي الزيارة المقدرة،
سألتني ياحبيب عن علي عثمان ووين هو الأن?!!..وهاك اربعة اجابات علي سؤالك:
1-
علي عثمان اصبح موظفآ بالمجلس الوطني، واقتنع بهذه الوظيفة لزوم اكل العيش!!
2-
علي عثمان مازال الرجل القوي بالحزب الحاكم وعنده كلمة مسموعة فيه!!
3-
علي عثمان يعيش اسوأ ايام حياته بعد انتقام الترابي منه!!
4-
علي عثمان يخطط بهدوء للاطاحة بالبشير!!


#993821 [ابو طربوش]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 10:44 AM
كبر وايلا واحمد عباس في الطريق
جمال الوالي مقنطر
اين علي عثمان؟
اين الحاج ابوساطور؟
اسامة عبد الله
الجاز

[ابو طربوش]

ردود على ابو طربوش
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 09:35 PM
أخوي الحبوب،
ابو طربوش،

تحية طيبة، وألف شكر علي المرور الكريم، اما بخصوص سؤالك عن:
ابوساطور..اسامة عبد الله..الجاز?!!، فلااعتقد ان احدآ منهم مازال في السودان، فمن اثري واغتني من اعضاء الحزب الحاكم وتمت اطاحته من منصبه الدستوري او الحزبي، فانه سرعان مايغادر البلد مع اسرته للخارج،.

***- مدن بريطانيا ومنذ زمان طويل اصبحت تعج بمئات اسر اعضاء المؤتمر الوطني القدامي، الذين نهبوا وهمبتوا وسرقوا من اموال الدولة، وايضآ تعج بأسر ضباط كبار غنموا واثروا علي حساب الفساد الذي استشري في القوات المسلحة، وكل يوم نشهد المزيد من العوائل التي تصل لاوروبا لتقضي بقية حياتها في نعيم!!


#993764 [ادروب الهداب]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 09:59 AM
ان شفت اخوك حلقوا ليه بل راسك يلا المسلسل شغال وعقبال البقية

[ادروب الهداب]

ردود على ادروب الهداب
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 06:08 PM
أخوي الحبوب،
ادروب الهداب،

السلام الطيب العطر لشخصك الهداب (يعني شنو هداب?!!)، وسعدت بزيارتك الكريمة، وألف شكر علي المشاركة المقدرة.
(ب)-
***- تعرف ياحبيب، لو استعرضنا تاريخ الاطاحات في السودان.. والاقالات.. والعزل.. والطرد من الخدمة..والاحالة علي المعاش.. والرفد.. وانهاء الخدمة ..والتسريح، فستجد العجب العجاب، وستقرأ قصصآ اغرب من الخيال!!

***- فهناك من تقبلوا قرار عزلهم بكل ثبات ولم يهتزوا،
***- وهناك من راحوا يرفعون قضايا واستئنافات ضد طردهم،
***- واخرون هاجروا للخارج فور الاستغناء عن خدماتهم،
***- وسمعنا بمن تم طردهم بسبب فسادهم، وعادوا للخدمة مرة اخري في وظائف اعلي!!
***- واخرون بكوا بالدمع السخين فراق مكاتبهم، وضربوا "السكليب" !!
***- حسن الترابي لم يتقبل قرار عزله في ديسمبر عام 1999، وظل يناكف ويعادي البشير 15 عامآ، ولما يئس من اللف والدوران هادن السلطة، فارجعه البشير بوجبة عشاء!!
***- بعض ضباط القوات المسلحة لم يعجبهم تسريحهم من الخدمة العسكرية، فلجأوا للانقلابات: بابكر النور، هاشم العطا، فاروق حمدناالله،كبيدة، شنان!!
***- الدكتور الطيب "سيخة" بعد احالته للصالح العام، مكث في بيته وراح يكتب رسالة دكتوراة في القرأن الكريم!!
***- الصادق المهدي بعد الاطاحة به في انقلاب 30 يونيو، قنع من عوده السلطة فاكثر من الكلام والخطب!!
***- احد الوزراء القدامي بعد الاستغناء عن خدماته اشتغل سواق تاكسي!!
***- احد الوزراء السابقيين في حكومة البشير عمل مديرآ لمكتب "المافيوزي" السعودي جمعة الجمعة في الخرطوم!!
***- احد الوزراء في زمن النميري وبعد طرده من الخدمة، سافر للسعودية وفتح محل تجارة العطور...واخر اشتغل بشركة الراجحي كموظف علاقات عامة!!
***- والي الجزيرة السابق وبعد الاستغناء عن خدماته، تم تعيينه سفيرآ في اثيوبيا!!
***- صلاح قوش اصبح من اثري اثرياء البلد بعد البهدلة التي تعرض لها العام الماضي، وطرده من الخدمة (الغريب انه مازال يحمل رتبة فريق ولم تنزع منه!!)، واصبح صاحب ناقلات نفط و(بزنس) تقيل في دبي!!
***- الدكتور علي الحاج، وبعد الاستغناء عنه سافر الي المانيا، وحتي الان لا يود الحزب الحاكم في الخرطوم القبض عليه بواسطة "الانتربول" واستعاده مبلغ ال50 مليون دولار...ولفضلت السكوت و(خلوها مستورة)!!


#993760 [محموم جدا]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 09:56 AM
وين عديل البشير الشيخ اسامة عبدالله و ين المعادن و شيخها كمال و ين الجاز الولع النار في كل بيت سوداني و طفاها و الناس جياع ما بين الترول و المالية.. و ين المتعافي وين على محمود المالية وين احمد ابراهيم و ين سبدرات و ين علي عثمان و صلاح قوش و بقية العقد الفريد..

[محموم جدا]

ردود على محموم جدا
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 02:41 PM
أخوي الحبوب،
محموم جدا،
شفاك الله من كل علة، ولكن ياحبيب انا بكتب عن الشخصيات السياسية الانتهت نهاية مرة واليمة في الاربعة شهور الماضية من عام 2014، تقوم تجيب لي مخاليق اصلآ نسيناهم وانتهوا من زمااان!!..


#993755 [كرم]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 09:52 AM
نسيت علي عثمان بتاع حديقة الحيوان

[كرم]

ردود على كرم
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 02:35 PM
أخوي الحبوب،
كرم،
سلامي الحار العطر لشخصك الكريم، وسعدت بالزيارة وبالتعليق المقدر، اما عن سؤالك عن علي عثمان، فهو من الشخصيات التي انهت نهاية مرة وأفل نجمه في ديسمبر 2014، وموضوع المقال عن شخصيات الربع الاول من عام 2014.

تابع الاخبار ياكرم باهتمام، لسه في شخصيات سياسية وحزبية كبيرة في الدولة وضعهم بقي زي الضرس الملخلخ...وحيتخلعوا!!


#993754 [اسامه التكينه]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 09:52 AM
خطأ في الاسم والصحيح هو اسامه التكينه
ارجو المعذرة استاذنا بكري

[اسامه التكينه]

ردود على اسامه التكينه
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 02:25 PM
أخوي الحبوب،
اسامه التكينه،
(أ)-
مفاجأة زيارتك الكريمة نستني حتي اسلم عليك!!..والله ياود التكينة سعدت بطلتك الميمونة وبتعليقك المقدر. ولكن حكاية - كما انت كتبت في تعليقك:
( الزبير رجل طيب لا يشبه الانقاذ انا اعرفه بشكل شخصي جدا ولا اعتقد ان ما تم من فساد بولاية الجزيرة له فيه يد لكن حرامية المؤتمر الوطني في مدني حريفين سرقة وقديمين في الشغلة دي)!!

***- يعني ياأسامة عاوز تقنعني انو الزبير ماكان ملمآ بالفساد الضرب ولايته?!!...حتي لو اعتبرنا انه غير ملمآ بها..مابقرأ جرائد..ولا بطالع مايكتب عنه وعن فساده بالمواقع السودانية?!!..واذا كان هو نظيف وأمين لماذا خرجت الجماهير في مدني فرحه بعزله من منصبه كوالي?!!..الزبير ده يااسامة ماعنده ناس وموظفيين ومستشاريين واخطروه بالحاصل في الولاية?!!

(ب)-
تقرير رسمى يكشف ازدياد الاعتداء
على المال العام فى ولاية الجزيرة
**********************
(لخرطوم 12 ديسمبر 2013- كشف تقرير المراجع العام لولاية الجزيرة بوسط السودان ، عن ارتفاع الاعتداء على المال العام، 1.5%، وبلغت جملة جرائم المال ماقيمته (1.402.870) جنيه للفترة من 1/9/ 2012، وحتى 31/8/2013، مقارنة بـ(1.381.746.92) العام السابق، وبلغت جملة المال المسترد 468.815.6 جنيه والمبلغ الواجب استرداده 934.054.78 جنيه.

وقالت مدير جهاز المراجعة بولاية الجزيرة، آمنة عوض الكريم منسي، خلال خطاب المراجعة حول الأداء المالي والحسابي للعام 2012 الاربعاء ، إن تفاصيل جرائم المال العام بالولاية في المحليات، بلغت مبلغ 515.039.33 جنيه، ويمثل نسبة 37% من جملة المبلغ، وفي الوزارات بلغت جملة المبلغ 391.359 جنيه، ويمثل نسبة 28% من جملة المبلغ، وكذلك الهيئات الولائية مبلغ 95.733.60 جنيه، ويمثل نسبة 7% من جملة المبلغ)...

(ج)-
ولاية الجزيرة الثانية في الفساد بعد الخرطوم...
*****************************
ولاية الجزيرة تعتلي عرش الفساد تحت قيادة أمير مؤمنيها البروفيسور الزبير بشير طه, وكما تابع القراء خلال الاسابيع المنصرمة وروائح الفساد التي ازكمت الانوف وكان بطلها وزيرة مالية ولاية الجزيرة, وفي الوقت الذي توقع فيه الكثيرين أن تشكل له محاكمة فورية لتتم محاسبته ,فاذا بوالي الجزيرة يعني وزير ماليته الفاسد المفسد نائبا له, كأن ولاية الجزيرة أصبحت ضيعه من ضيعاته يتصرف فيها بيعا ورهنا وتعيينا.وكما أكرم السيد الوالي وزير ماليته واصل مسيرة فساده النتن تمت ترقية مستشارة والذي تم دفع مبلغ 10ملايين و780 الف جنيه ثمنا لتكلفة مكالماته ليصبح وزيرا للثقافه والاعلام.وتواصل سيل الفساد لتتم ترقية ( أ.ي ) من الدرجة السادسة الى الدرجة الاولى لانه متزوج من ثلاث نساء ليصبح مديرا للاستثمار بالولاية وكل مؤهلات هذا الامير أنه ابن شيخ يتم اللجوء اليه في عمليات الدجل والشعوذة. ويواصل والي الجزيرة فساده ليقوم بترقية معتمد أم القرى الى وزير للبيئة في الولاية, رغم علم السيد الوالي بأن هناك اكثر من 10 بلاغات جنائيه مفتوحه ضد وكلها تتعلق بارتداد شيكات j hm أما وزير المالية فلدية ملف حافل بمغتنيات من أراضي ومال لايقدر بثمن وشراكة مشبوهة مع كرار التهامي والمحامي (الحرامي ) عمر نقد و محمود المشرف و عصام الخواض ( دريم لاند ) و معاوية البرير و عبد الله عباس ( صاحب الخرفان ) و أمير كيلا ( صاحب التسويةالمشهورة )!!

المصدر: موقع الراكوبة، بتاريخ: 05-01-2014-


#993749 [اساكه التكينه]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 09:50 AM
لك التحية والاحترام استاذنا بكري الصائغ وانت تتابع السقوط المريع لعشاق الكراسي والدينار
بالنسبة للترابي من المؤكد ان دخوله في هذا التحالف من باب الانتقام وليس الوئام وستثبت لك الايام
اما الصادق فهو في فصل خريفه السياسي ولا نتوقع منه غير تثبيت ارجل ابنائه
اما نافع فهو وعلي عثمان اول من انتقم منهم الترابي فهذا وضع طبيعي
صدقني يا استاذ بكري الزبير رجل طيب لا يشبه الانقاذ انا اعرفه بشكل شخصي جدا ولا اعتقد ان ما تم من فساد بولاية الجزيرة له فيه يد لكن حرامية المؤتمر الوطني في مدني حريفين سرقة وقديمين في الشغلة دي
كمال حسن صناعة انقاذية رديئة الصنع اصلا
اما والينا الهمام فيكفي انه لا يعلم ما يدور في مكتبه
لك التحية استاذنا بكري مرة اخرى

[اساكه التكينه]

#993746 [المقهورة]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 09:50 AM
شكراً الأخ الصايغ، ولكنك لم تذكر علي عثمان هل لا يزال
متنفذاً؟

[المقهورة]

ردود على المقهورة
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 02:01 PM
أختي الحبوبة،
المقهورة،
(أ)-
ياألف مراحب، وسعدت بالطلة الكريمة وبمشاركتك المقدرة. واعتذر بشدة في عدم تمكني من الرد الفوري علي تعليقك الطيب وجاء في الموضوع السابق بسبب السفر خارج المانيا.
(ب)-
***- اما بخصوص تعليقك عن علي عثمان، فهو من الشخصيات التي انتهت في عام 2013 بشكل كامل سياسيآ وحزبيآ...."واذكروا محاسن موتاكم"!!


#993733 [تميم عثمان الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 09:40 AM
الكوز بريدو حللو
اليوم جديدو حللو

راكب البرادو حللو
سرق مال الشعب حللو

[تميم عثمان الحاج]

ردود على تميم عثمان الحاج
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 01:52 PM
أخوي الحبوب،
تميم عثمان الحاج،
(أ)-
تحية اود، والاعزاز بقدومك الميمون، وسعدت بمشاركتك المقدرة.
(ب)-
الصادق المهدي يطيح بالدكتور د.ابراهيم الامين من منصبه كأمين عام لحزب الأمة القومي، وهو الذي قد انتخب بالإجماع في جلسة كانت خارج أطر التوقعات المحسوبة في ظهر يوم السبت السابع من أبريل 2012م، وكثيرون كانوا قد حسبوا لقدومه وعملوا، ولكن مع الاستقطاب ما من أحد ظن أنه سوف يأتي محمولا على أعناق الكل.

(ج)-
وكتبت عنه الاستاذة رباح الصادق المهدي:
الدكتور إبراهيم الأمين عرف كسياسي وككاتب صحفي في الصحف السودانية والعربية، وشوهد في المنابر الفكرية ونشرت له العديد من الكتب آخرها كتاب يعرّي السياسة الإنقاذية وتخبطها الأسطوري بعنوان (الدين والسياسة في السودان) قدّم له الإمام الصادق المهدي وتصدره «مدارك» يقودها أستاذنا إلياس فتح الرحمن هذا الشهر، وقبله كتاب (ما بين أمريكا وحركات الإحياء الديني: التحدي، المناورة والخداع السياسي) قدّم له المفكر المصري الرصين المستشار طارق البشري، وقبل ذلك كتاب (الصراع حول المياه في حوض النيل: من يدفع الثمن؟) وغيره من إصدارات. كما قدم برنامجا تلفزيونيا بفضائية (النيل الأزرق) بعنوان (أضواء كاشفة) حصد مشاهدية عالية مستغلا هامش الحرية أيام كانت الحكومة مسروقة بسكينة اتفاقية السلام، ولكن سرعان ما أعاد ديدبانها ما سرقته (السكين) فصحت من غفلتها بإيقاف حلقات عن الدواء بتدخل من السيد مندور المهدي شخصيا، لئلا ينكشف مستور الدواء، فقرر الأمين وقف البرنامج لعدم إتاحة الحرية المطلوبة بعد أن استمر لمدة عام وعرّفه لقطاعات عريضة من الشعب السوداني مهتما بقضايا المواطن ومناقشا لها بشفافية ومسئولية بالغتين.

***- ودكتور إبراهيم الأمين قيادي معروف في حزب الأمة القومي يشكل واجهة مقبولة قوميا بشكل ذكرنا بأيام الأمير عبد الله نقد الله (1964-1969م) حيث شكل الحالة ربما الوحيدة التي التقى فيها مزاج حزب الأمة لكابينته التنفيذية مع مزاج النخب المؤثرة على الرأي العام، فالحزب ينتخب بالطبع من يوافق مزاج جماهيره بدون تأثر كبير برؤى النظـّـيرة أو النظارة من الخارج، وكثيرا ما كان بين المزاجين فجوة! كان أول سكرتير عام للحزب السيد عبد الله خليل (1945-1958م) بأداء تنظيمي مذهل وتفان وطني مشهود ولكن الدعاية المصرية أطلقت عليه رشاشا أصاب قطاعات عريضة من الرأي العام إصابات جعلت البك ليس فنجان النخب المثقفة المشروب، وقد أبعدت صراحةُ وأنصاريةُ قحة لدى المرحوم الدكتور عمر نور الدائم (1988-2003م) كذلك مزاج الرأي العام عن مزاج جماهير الحزب الذي لم يكن يرى لأبي التومة ندا. كما أبعدت ظلال المنافسة بين الأمير عبد الرحمن نقد الله شفاه الله وبين الدكتور عبد النبي رحمه الله (2003-2009م)، أبعدت الأخير الذي قدم ما ملكت يداه من جهد للحزب والوطن، عن مزاج قسم مقدر من النخب التي التقت على محبة الثلاثي الأميري: الأب والابن والابنة نقد الله، وأبعدت ظلال المؤسسة الشرطية الفريق صديق محمد إسماعيل النور (2009-2012م) عن قلوب نخب كثيرة برغم ما ذكرنا من ملفات عطائه وحركيته، فكان قدر حزب الأمة أنه وكثيرا ما يكون القائد الذي تختاره جماهيرنا لا يوافق مزاج النخب المؤثرة على الرأي العام، فتكون سباحة أولئك القادة ضد تيار قوي مناكف وغير معترف بقدراتهم أو بعطائهم مما يسبب إحباطا ضخما. ولذلك نستطيع أن نقول من المعاني الهامة في انتخاب دكتور إبراهيم الأمين هو هذا الالتقاء بين مزاج جماهيرنا والتيار الغالب في الرأي العام السياسي السوداني، مما يجعلنا نستبشر بعهد وردي بيننا وبين منصات صياغة الرأي العام.

(د)-
***- لم يسكت الدكتور إبراهيم الأمين علي هذه الاطاحة من قبل الصادق المهدي، فقام بكشف (الغسيل الوسخ)!! في حزب الأمة جهارآ نهارآ، وادلي بمعلومات في غاية الخطورة في تحقيق اجراه معه الاستاذ عبدالوهاب همت وبث من عبر موقع (الراكوبة) الموقر. ماقاله الدكتور ابراهيم يعني انه ينوي مستقبلآ مناورة الصادق المهدي والعمل علي اطاحته بكل قوة.. ولاننسي ان ابراهيم ( انصاري علي السكين)!!

United States [محموم جدا] 05-05-2014 10:53 AM
السافر لي ماليزيا حللو
عدمنا البريزا حللو

ثنى و ثلثه حللو
حياتنا عكلته حللو

اتشيخ علينا حللو
ونضف ايدينا حللو

يكنز في العملات حللو
راكب الفارهات حللو

الشالو مزركشه حللو
السلطة مكنكشه حللو

باكر بنتكل فقير ويحللو
يخل في القبير و بيخللو


#993728 [ود عمَّك]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 09:36 AM
يا بكري: ما شايف علي عثمان في القائمة!!!!!!!!!

[ود عمَّك]

ردود على ود عمَّك
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 01:27 PM
أخوي الحبوب،
ود عمَّك،
(أ)-
ود عمي، سلامي الحار العطر، وألف شكر علي الزيارة الكريمة، اما بخصوص تعليقك المقدر وقلت فيه:( ما شايف علي عثمان في القائمة!!) ، فوالله ياحبيب انا بكتب عن الكبااار (الدقو الدلجة) في سنة 2014، وعلي عثمان ده نسيناه خلاص بعد ماودع في ديسمبر 2013 حياة القصر والأبهة وسحبوا منه لقب نائب أول، ورموه بذلة في وظيفة بدون اسم بالمجلس الوطني!!..

***- ياود عمك ياحبيب، علي عثمان من الشخصيات الانتهت نهاية مرة واليمة في سنة 2013 بعد دوام استمر 24 عامآ متواصلة، وانتم منه حسن الترابي شر انتقام، وبالطبع لم يعد سرآ وان نعرف ان الترابي هو من كان وراء اطاحة علي عثمان والنافع وعوض الجاز!!


#993711 [الديمقراطي]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 09:27 AM
الاخ بكري الصايغ . بعد التحية .
اسف جدا ان اقول لك ( عن جدارة) هذه ليست في مكانها الصحيح . لان الجدارة هي
صفة مركبة من عدة مكونات تشمل كل ملكات الفرد المكونة لشخصيته. و حتي هذه الملكات
لا تكون ذات قيمة اذا لم يتم توجيهها في الاتجاه الايجابي .لانه في كثير من الاحيان
نجد اناس ذوي مقدرات عالية لكنهم يوجمونها في الاتجاه الخاطئ و ربما اتجاه تدميري .
عموما تحليل هذه الشخصيات يحتاج لعلماء نفس متخصصين .
و هذا هو ما تقوم به الدول المتقدمة. اذ انها توثق لافراد مجتمعاتها منذ بواكير
طفولتهم بحيث يشكل هذا التوثيق دراسة تحليلية متكاملة لشخصيات المتقدمين لقيادة
هذه المجتمعات في المستقبل حتي لا يتفاجاؤا بالخاطفين في قمرة القيادة .

[الديمقراطي]

ردود على الديمقراطي
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 01:15 PM
أخوي الحبوب،
الديمقراطي،
(أ)-
سلامي الحار العطر الممزوج بالشكر علي قدومك الميمون، وسعدت بالمحاضرة القيمة التي شاركت بها.
(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في برلين وعلق علي الموضوع فكتب:
( سلام ياعمي الصايغ، لاول مرة اسمع ومنك ان الدكتور النافع منع من حق الكلام بالبرلمان ولم ينل فرصته كالاخريين في المشاركة بادلاء رأيه!! ، كان المفروض عليه ان يتقدم وبلا ابطاء بتقديم استقالته من المجلس بعد هذه "المرمطة" والبهدلة والتحقير المتعمد من قبل رئيس البرلمان!!.. بالله ماذا بقي لهذا النافع من كرامة ليحافظ عليها?!!..الا يكفيه مذلة ومهانة طرده من القصر بحجة انه قد اصبح عجوزآ واحلال محله من هو ابر منه سنآ?!!..هل ماتت عنده الاحاسيس والشعور وما عاد يهتم بتحقير الناس له حتي داخل القصر والبرلمان والحزب الحاكم?!!)...


#993651 [بدر السماء]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 08:39 AM
استاذنا بكري . الف تحية وسلام .

يا خوي الجماعة ديل ما بختشو . رائحة فسادهم قبل الظهور كانت ولازالت ( تسوي طمام ) .

وما خفي اعظم . الخوف يطلع لينا واحد يقول هنالك فتوى تبيح ذلك .

[بدر السماء]

ردود على بدر السماء
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 12:58 PM
أخوي الحبوب،
وزميلي العزيز بوزارة الاعلام،
بدر السماء،
(أ)-
سلام حار عطر لشخصك الكريم، وألف شكر علي القدوم البهئ والتعليق المقدر.
(ب)-
***- اتوقع في الأيام القادمة سقوط شخصيات كبيرة واحالتهم للصالح العام بموجب توصية من حسن الترابي للبشير!!..وسيكون والي الخرطوم والمتعافي علي رأس المحاليين. هدف الترابي اطاحة اكبر عدد من الكبار في السلطة حتي لايدخلوا في قائمة المرشحيين حزبيآ في انتخابات عام 2015، هدف الترابي ايضآ ازاحة الخطريين (الصقور) والابقاء علي الضعفاء (الحمائم) حتي يسهل له مستقبلآ ازاحتهم بما فيهم كبيرهم البشير!!


#993637 [ابو الطماير]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 08:23 AM
العاقبه لكبيرهم الذي علمهم السحر

[ابو الطماير]

ردود على ابو الطماير
United States [بكري الصايغ] 05-05-2014 12:46 PM
أخوي الحبوب،
ابو الطماير،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك الميمون، وسعدت بمشاركتك الكريمة.
(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو وعلق علي الموضوع، فكتب:
(وماذا عن علي عثمان وحاج ساطور وكمال البكاي?!!..
1- علي عثمان قام بانقلابه املآ ان يكون رئيسآ للبلاد، وهاهو الان - كما تقول انت ياعمي الصايغ- حتة "موظف" بالبرلمان، ولم نعد نسمع اخباره ولانري شكله القبيح!!، صحيح انه قد اصبح واحدآ من اثري اثرياء السودان، ولكنه دخل التاريخ ملعونآ من الجميع.
2- الحاج ادم يوسف: دخل عالم السياسة وكان نائبآ لرئيس الجمهورية، ومالمسنا منه اي انجازآ يذكر طوال مده عمله، ودخل التاريخ وهو يحمل صفة "ساطور"!!
3- اما عن كمال عبداللطيف "البكاي" فانه قد سقط سقطة "شينة" بعد ان ودع السلطة بالبكاء و"الجرسة"، وكان الواجب عليه ان يتصرف حيال عزله بالرزانة والاحترام)...

(ج)-
***- شكرآ أخوي الحبوب اسامة علي تعليقك الذي ارسلته من موسكو، ولكن فات عليك انني اكتب عن الشخصيات التي انتهت نهايات مرة في عام 2014، وعلي عثمان وحاج ساطور وكمال عبداللطيف اطيح بهم في ديسمبر 2013!!

***- اولي هذه الحقائق تؤكد بانه وكانت هناك في العام الماضي 2013 صفقة سرية مابين البشير والترابي، التزم فيها الترابي بمناصرة النظام الحاكم وتاييده علانية، والايقوم حزب المؤتمر الشعبي بمعاداة السلطة مقابل ان ينحي البشير نائبه الاول علي عثمان ومساعده النافع من مناصبهما الدستورية. ووافق البشير علي شروط الترابي لحاجته الماسة له وخصوصآ ان علي عثمان والنافع صارا مصدر محن ومشاكل.

***- وبدأ البشير في تأليف سيناريو الاطاحة تحت مسمي “عزل الشيوخ وتعزيز مكانة الشباب”…وجاء شهر ديسمبر 2013 واكمل فيه البشير السيناريو باطاحة علي عثمان والنافع….وفي شهر مارس الماضي دخل حسن الترابي (بيت الضيافة) بعد فراق دام 15 عامآ، والتقي بالبشير واحتضنا بعضهما البعض..وتناولا طعام العشاء بعد قرآت دينية!!

***- ولم تفت علي فطنة الناس ان الترابي قد انتقم من علي عثمان الذي خانه وابعده من السلطة عام 1999، وايضآ انتقم من النافع الذي اعطاه الترابي في سنوات التسعينيات السلطة والجبروت والجاه، فتنكر النافع لشيخه وسجنه وعذبه!!…فابعدهما الترابي اخيرآ نهائيآ عن الساحات السياسية المهمة في الدولة!!

بكري الصايغ
[email protected]


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة