المقالات
منوعات
جبل البركل ورمزية الأنتماء الوطنى
جبل البركل ورمزية الأنتماء الوطنى
05-06-2014 09:24 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

بقلم بروفيسور، محمد زين العابدين عثمان – جامعة الزعيم الأزهرى

شاءت الظروف أن أقوم برفقة الدكتور أحمد الشاهى الزائر من جامعة أكسفورد الى أهلنا بديار الشايقية لمدينة نورى. والدكتور أحمد الشاهى فقد أرتبطت حياته بمدينة نورى وبالأخص حى المقرونة حيث سكن فى تلك الديار أبان فترة تحضيره لنيل درجة الدكتواراة عن الشايقية وهو بجامعة الخرطوم فى العام 1965م. ولقد كنا فى ضيافة العمدة عثمان كنيش عمدة الشايقية وبقية أهله، وقد كانوا جميعاً أكثر حميمية وترحيباً بنا مما أخجل تواضعنا ونشكرهم جميعاً على هذا الترحاب والكرم والأيام الجميلة التى قضيناها بينهم والتى كانت مفعمة بالحب والتقدير الذى جعلنا نتردد فى مغادرة تلك الديار لولا الألتزامات العامة والأسرية الأخرى. وقد كان معناوملازمين لنا ليلاً ونهاراًممن تسعفنى الذاكرة بأسمائهم نخص منهم العم محمد عثمان الصميد وابنه بكرى وهاشم باشاب وسعادة اللواء محمد الحسن " حسونة " وعلى محمد أحمد كنيش ابن المرحوم محمد احمد كنيش عمدة الشايقية السابق وحمد وود الكرسنى وعمنا عبد الله صاحب القصاصيب وبنه على وبقية العقد الفريد. وقد قمنا بزيارة أعمامنا الطليب وكبوش وآخرين ممن أرتبطوا من قبل بالأخ أحمد الشاهى وما زالوا يسألون عن الأخت آن زوجة الدكتور أحمد الشاهى والذين يحفظون لها مواقف نادرة والجميع يسأل ال× أحمد الشاهى أن يحضرها لهم فى المرة القادمة ويا له من وفاء. ولقد جعلنا كرمهم الفياض نتصاغر كثيراً فى أعيننا لأنفسنا.
تلك مقدمة كان لابد منها ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله. وموضوع هذا المقال هو زيارتنا لجبل البركل حيث آثار حضارة نورى. ولقد علمت أن الأهرامات الموجودة بنورى فى جبل البركل هى أقدم من أهرامات الجيزة بمصر مما أكد لى أعتقادى الخاص أن الحضارة القديمة الأولى بوادى النيل هى حضارة أهلنا النوبيين وأن معظم الآثار التى يعتد بها ويتباهى بها أخوتنا فى مصر على أنها حضارتهم ما هى الا حضارة جنوب الوادى التى أنتقلت شمالاً فى زمن حكم ملوك النوبة عندما غزا تهراقا مصر وأستعمرها ومن بعده شبتاكا وبقية ملوك النوبة. وحزنت جداً أن تكون لنا هذه الثروة من الآثار ونحن نهملها أهمالاً كاملاً وهى ثروة أكبر من البترول وغيرها أذا أحسنا أستغلالها ولكننا للأسف رزئنا بحكام يعتقدون أن المحافظة على هذه الآثار الحضارية ورمزيتها فى شعاراتها من تماثلين الكبش وأبى هول ما هى الا كفر وعبادة للأصنام وأختصروا كل تاريخنا الكبير والموغل فى التاريخ والذى ساهم مساهمة كبيرة فى الحضارة النسانية ، أختصروه فى دخول العرب للسودان تحت قيادة عبد الله أبن أبى السرح وأن تأريخنا قد بدأ بدخول العرب والسلام الى ديارنا وكأننا قبل العرب والأسلام لا نحمل صفات الأمة. ولقد حزنت حزناً شديداً للأهمال الواضح والمتعمد لهذه الأثار بجبل البركل من قبل السلطات الحاكمة وكان يمكن أن يكون جبل البركل وآثاره منطقة جاذبة للسواح الذين يريدون رؤية آثار الحضارات القديمة فهى فى مصر دخلها أكبر من دخل قناة السويس والبترول ها غير ما توفره من حراك للمجتمع من دخل مربوط بتقديم خدمات السواح. ومع أن الآثار الموجودة بمصر ملكنا ولكن الشقيقة مصر تبنتها لعدم أحتفاءنا بتاريخنا وتراثنا عبر العصور والدهور وكأننا نحن وحدنا المسلمون ومصر ليست مسلمة برغم أنها بلد الأزهر الشريف مركز الأشعاع الدينى للعالم الأسلامى.
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 942

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#996039 [هاشم علي الجزولي]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 01:10 PM
كلما امر بتلك الديار في طريقي الي اهلي في منطقه المناصير والتي تقع بعد مروي مسافه 35 كيلو بعد مبني السد والتي هي الان موقع البحيره اري ذاك الاثر الخالد معبد البركل وعلي يميني وعلي بعد امتار من شارع الظلط اقف لاتامل اهرامات مروي ويسرح بي الخيال الي الاف السنين الي عبق تلك الاماكن في ذاك الزمن البعيد عندما كنا دوله بمعني دوله نتحكم في العالم فعندما كانت مصر تحت الاستعمار الفارسي فشل قمبيز في فتح السودان وعندما كانت مصر تحت الحكم الروماني تصدت الكنداكه امارينا لهم وهزمتمهم ودون ذاك الانتصار في مسله الحامداب التي عثر عليها عام 1919 تصدت لهم في منطقه الكاب ( المناصيراليوم محطه سكه حديد ) وعندما كان البطالمه حكام لمصر كانت الرسائل بين حاكم مملكه مروي ( اثار في المصورات والبجروايه ) الملك اركاماني مع بطليموس الثاني عام 222 قبل الميلاد ولقد شهدت هذه الفتره تمازج بين الحضاره المرويه والحضاره الهيلينيه تجسدت في الاشتراك في معبد في منطقه الدكه بينهم وكانت مشاركه اركاماني في تشييد البوابه الرئيسيه للمعبد والمعبد الان في نيويورك الولايات المتحده بعد ان تم اخذه عام 1966 حسب الاتفاق الذي تم بين هيئه الاثار والمستكشفين في حمله اخراج الاثار عند بناء السد العالي تطرقت الي ترهاقا وحملته العسكريه اشد ما يثير الدهشه في تلك الحمله قوه عناصرها فلقد كان جيش ترهاقا يتكون من القوه الرئيسيه كانت تكمن في اهل الشرق البلميين ( البجه ) وكوشيين وهم سكان المنطقه من سهول السودان مايعرف بقبيله التاما والتي كان يطلق عليها اسم الليبين والنوبه اعني سكان جبال النوبه وسكان المنطقه من الشلال الثالث وحتي تخوم الخرطوم الحاليه واخيرا النوبه وهم سكان المنطقه من الشلال الاول والثاني
كما تفضلت تم تجاهل تام لهذا التاريخ ولكن قطعا سوف يبعث من جديد بواسطه الاستكشافات الاخيره واقترح ان تكون هناك ندوات في النوادي الثقافيه لمناقشه هذا الموضوع ولتملك الشباب الحقائق التي يجب ان يعرفوها عن حضاره بلادهم وسوف تساهم مثل هذه الندوات في اثراء موضوع الهويه الذي اختزل كما ذكرت في العرب والبدواه والنتيجه التدهور المريع من تقدم كان قبل الاف السنين الي دوله علي وشك التفكك كل هذا نتيجه للفكر البدوي النازح والمستعربين المتسلطين

[هاشم علي الجزولي]

#995147 [صديق عبد الجبار محمد أبوفواز]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 02:57 PM
أستاذنا بروف محمد زين العابدين
رجل نحترمه ونكن له كل الود والتقدير
المقال شيق وجميل جداوفيه نفس السودانيين الأصيلين أولاد البلد
ولكن الحقيقة لفت نظري أنه يشير إلى جبل البركل على إنه في نوري
ولا ندري إن كان ذلك سهوا أو شيئا مقصودا لأمر يفهمه البروف !!
ولكن جغرافيا فإن جبل البركل يقع شمال منطقة (البركل) وفي الضفة (الشرقية) مجازا لمجرى نهر النيل وهو في منتصف الطريق بين كريمة ومروي شرق. أما نوري فهي تقع على الضفة الغربية مجازا لمجري نهر النيل وهي تقريبا في جهة الجنوب من كريمة وبينهما نهر النيل.

تحياتي للبروف محمد زين العابدين

وكل الود والإحترام

صديق عبد الجبار أبوفواز
من أبناء مروي غرب

[صديق عبد الجبار محمد أبوفواز]

#994906 [محي تنقاسي]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 11:44 AM
ملاحظة بسيطة .
المملكة هي مروي وليست نوري . موقع جبل البركل ارتبط بحقبة معينة من مملكة مروي وكذلك نوري والكرو وغيرها . الاثار منتشرة علي طول النيل بضفتيه شرقا،الحامداب شرق ، البركل ، الكرو ، الزومة وقيل المقل اما غربا فهي في الحامداب غرب ، نوري ، مدينة مروي ، تنقاسي ، وواحة الغزالي .

[محي تنقاسي]

ردود على محي تنقاسي
United States [صديق عبد الجبار محمد أبوفواز] 05-06-2014 02:59 PM
المملكة هي نبتة وليست مروي
مملكة مروي في منطقة الجعليين وأثارها في النقعة والمصوعات منطقة البجراوية بالقرب من المتمة


#994867 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 11:10 AM
سياتي اليوم الذي يحتفل فيه العالم اجمع بالحقيقة المرة والقاسية ولن نطلب من المصريين مرة اخري

اجراء تحليل الدي ان ايه ان كان لهم اي صلة يهذه الحضارة الذي يتهربون منه ولايسمحون لعلماء الاثار

بفعل ذالك

[ابو حمدي]

بروفيسور، محمد زين العابدين عثمان
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة