المقالات
السياسة
إهانة الشعب السوداني
إهانة الشعب السوداني
05-07-2014 01:29 AM


قبل يومين حكمت ظروفي أن أنجز بعض إجراءات شخصية في موقع يطلق عليه (البينية) في قلب (الحديقة الدولية!!) غرب مركز عفراء التجاري بالخرطوم.. وهو مركز خدمات شرطية متعددة منها الجوازات والسجل المدني وترخيص المركبات.

تمنيت لحظتها لو كان معي كاميرا لتصوير أفضل مشهد لإهانة المواطن السوداني .. وأي إهانة .. إهانة مدفوعة نقداً من حر ماله..

طلب الشرطي مني إبراز (الرقم الوطني) بسرعة استخرجته من هاتفي.. اعتذر بأدب (يجب إبراز ورقة السجل المدني المطبوعة..) حاولت إفهامه أن بياناتي مسجلة في كمبيوتر وزارة الداخلية.. وأن مجرد معرفة الرقم الوطني كافية لاستخراجها.. ذهبت للضباط الأعلى.. بلا طائل.. يجب إبراز (ورقة مطبوعة!!) عليها الرقم الوطني..

أتعرفون ما معنى هذا..!!

هذا يعني أن ملايين الدولارات (بالتحديد اليورهات) التي دفعها الشعب السوداني من حر مال فقره المدقع راحت بلا طائل.. هدر..

فكرة (الرقم الوطني) التي دفع فيها شعبنا كل هذه الأموال الطائلة.. تقوم على مبدأ واحد بدونه تنهار الفكرة كلياً وتصبح مجرد مضيعة مال وزمن وعمر.. الفكرة المركزية لـ(الرقم الوطني) مقصود منها نقل (أمن إثبات الهوية) من الورق إلى الكمبيوتر.. الورق يسهل تزويره.. لكن معلومات الكمبيوتر المباشرة On-line لا يمكن تزويرها إطلاقاً.

فكرة (الرقم الوطني) مقصود منها .. التحقق من الهوية مباشرة من الكمبيوتر وليس من (ورقة مطبوعة) يسهل تزويرها.. ويفترض أن المواطن عند وقوفه أمام أي منفذ حكومي ليس مطلوباً منه سوى كتابة رقمه الوطني.. وتتولى الجهة الرسمية (بما فيها البنوك) التحقق من الرقم الوطني مباشرة من الكمبيوتر.. حيث يمكن الاطلاع على بيانات المواطن وصورته بل وحتى بصمة أصابعه..

لكن بعد كل هذه السنوات الطويلة من تطبيق نظام السجل الوطني.. لا تزال الشرطة نفسها.. وليس أي جهة أخرى تصر على إرفاق (ورقة مطبوعة) مستخرجة لحظة إدخال بيانات الرقم الوطني.. وهي ورقة يسهل تزويرها والتلاعب ببياناتها.. ولا تحتوي على الصورة الشخصية..

نظام السجل المدني .. من الزاوية الفنية البحتة.. هو نظام كمبيوتري سهل للغاية.. يمكن لأي طالب في السنة الأولى من كلية علوم الكمبيوتر أن ينجزه في أقل من شهر.. وفي بعض الدول العربية (المملكة العربية السعودية مثلاً) أنجز شبابها هذا النظام منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي.. ومع ذلك لا نزال نحن في السودان وفي العام (2014) نشترط إرفاق ورقة مطبوعة لإثبات الرقم الوطني.. هذا ليس مجرد إهدار للمال الوطني بل لزمن الشعب الذي دفع ما يستحق معه الخدمة الأفضل..

ليت بعض منظمات المجتمع المدني .. مثل منظمة حماية المستهلك. تتبنى الدفاع عن (عمر الشعب السوداني) المهدر في الوقوف وانتظار الطوابير الطويلة في إجراءات حكومية لا مبرر ولا عذر لتخلفها التكنلوجي.. كل العالم من حولنا حتى الدول الأفقر منا تخطت هذه المرحلة ويتمتع مواطنوها بخدمة سريعة بلا انتظار أمام نوافذ الخدمة في الطوابير الطويلة.. فلماذا نكابد نحن رغم كل ما خسرناه في استيراد مثل هذه التقانة الحديثة..

ليت البرلمان يستدعي وزير الدخلية ليجيب على سؤال حتمي.. لماذا وبعد كل الإنفاق السخي والجهد .. والوقت الطويل الهدر.. لا يزال الرقم الوطني مجرد رقم مطبوع في أوراق.. لا تستفيد منه الدوائر الحكومية والخاصة.. وتتطب إجراءات الحكومة بما فيها الشرطة نفسها إبراز ورقة مطبوعة من السجل المدني..

[email protected]
اليوم التالي


تعليقات 57 | إهداء 0 | زيارات 11993

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1027236 [magd]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 11:34 AM
من الله خلف السودان داء شنوا العندنا صاح ما كله غلط في غلط حتي التنمية كلها غلط والذين يتحدثون عن الرقم الوطني واثره في تزوير الجنسية الجنسية السودانية من غير تزوير اي افريقي بيتحصل عليها كم من عشرات العشائر الافريقية من تشاد والكنغوا وتجيريا وغيرها بقوا سوداني وفيهم من يحمل السلاح وفيهم من يحمل الحقد والكراهية وفيهم من هو في الطريق ما معروف ماذا يفعل بالوطن المسكين الدول الوحيدة في العالم جنسيتها سائبة حتي لاعبين الكرة الافارقة الشينيين دول يعطوهم بكل بساطة هةيتنا وياريت لو جابوا فائدة والنتيجة خسرنا مالنا وضيعنا هويتنا وبعد ما يشطب اللاعب يظل هو واسرته عالة علي السودان يريدوا منه ان يقدم لهم العلاج والتعليم والعمل واولاد البلد الاصليين ما لاقينوا

[magd]

#1024694 [جساس الثقفي..الطائف]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2014 11:04 PM
انا توقعت من عنوان المقال انه وجهت اسائه للسودانيين من احد المسوولين الرسميين بدوله ما؟؟ طيب والحكومه ومكوناتها هاذي اتت مستعمره للبد والشعب من السنغال او من كوريا الشماليه ؟؟؟ اليست ايضا من الشعب السوداني ؟؟؟ انا لست ضد كشف الفساد ولكني ضد استخدام العناوين الرنانه والجمل الحنانه فقط

[جساس الثقفي..الطائف]

#1017404 [نورمل ...]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 03:34 PM
طيب لو بقت الخدمات الكترونيه الناس دي تاكل مال الشعب كيف (حسبي الله ونعم الوكيل فيك يابشه وكل كوز )

[نورمل ...]

#1001423 [ابو منية]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 06:15 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل اين الحكومة الالكترونية التي يتحدثون عنها وينعشون بها الجنسية السودانية
هل كان هدفهم تجريد السودانين من الجنسية ام كان الدافع أخر تحويل الحكم الى ملكي مثل المملكة العربية السعودية ونكون مثل السعودين او الخليجين الذين لا يملكون جنسية وطنية بل هويه وطنيه كما تم تلحينها بواسطة حكومتنا بالرقم الوطني
كان الله فى عوننا

[ابو منية]

#997552 [ود نفاش]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 06:46 PM
الاستاذ عثمان
السبب هو الاعلام لم نسمع ان قناة او جريدة عملت جولة ميدانية فى كل مجالات الخدمات
ليعلم المواطن كيف يتعامل مع اجهزة الدولة وخاصة الشرطة فان انصلح حال الشرطة سوف
تستقيم كل الخدمة المدنية وصدقونى لو ان هناك صحفى جرئ لاخرج لكم العجائب من معانات المواطن السودانىوكل الشعب اليوم يعرف فساد الشرطة الودانية وهناك قصص ومأسى مع هذا الجهاز الحيوى
ولماذا لاتقوم جريدتكم بعمل جوله لكل مراكز الخدمات؟؟؟؟؟ بدل هذه الشكوى
وتشتكى لى منو غير الله الله لا غز فيهم بركة من الوزير الى الغفير والوالى الكضاب
تبا لهم

[ود نفاش]

#997395 [الزوووول]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 04:05 PM
الاستاذ عثمان

نحن فئه المغتربين عندما نذهب الى السفاره السودانية فى الرياض لعمل اى معامله يطلبوا منك ان تذهب الى شباك الضرائب وهنا يطلب منك الموظف أن تبرز الايصالات التى تؤكد بها انك مسسدد كل ما عليك من ضرائب والويل ثم الويل لك اذا ضاع منك ايصال سداد فليس هناك ربط بين السفارات ومصلحة الضرائب فى السودان والمغترب علية أن يكون مسئول عن حساباته (ياهو دا السودان )

[الزوووول]

#997121 [مواطن ساي لاحزب لاكذب]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 12:13 PM
بسم الله

اليوم تذكرت المرحوم الدكتور غازي سليمان الله يرحمو ويغفر له

جاء في يوم لمناظرة مع احد الكيزانية وهو المسلمي احد جماعة الكيزان واحدي النقاش وفجأءة شعرت بان الطلاب علي وشك الانفلات وانا حاضر لايهمني هذا ولاهذا وذكرت لهما وكان وقتها المتحدث د. غازي الله يغفر له اننا نحن في جامعة لانريد سوي الدراسة فقط والتحصيل العلمي ولانريد سياسة داخل الحرم الجامعي من اراد السياسة عليه ممارستها كنشاط اخر مثله مثل النشاطات ااخري من رياضة وغيرها وبعدها لم ينتظر مااكمل له قاطعني بحجة الزمن خلص خلاص ياابني اجلس والا ماقمت به ن تركت الركن او الزاوية السياسة ورحت للكافتريا وبعد خمس دقائق بالظبط اري ان المناظرة انفضت .

كل ماذكرته من قصة فقط لانني تذكرت الرجل الذي مايزال في ذاكرتي من انه اشجع رجل سوداني ان جاز لي في المطالبة بحقوق الشعب


نحن مانطلبه احترام الشعب ياحكومة

[مواطن ساي لاحزب لاكذب]

#997049 [للصبر حدود]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2014 11:30 AM
اي اجراء عندنا مربوط بسرقة مباشرة من الجيب ولو ما عاجبك اقع البحر.ابتداءا من اللجنة الشعبية
مرورا بكافة المرافق الحكومية----وننتظر المهدي المنتظر ليفكنا من الكيزان وعهدهم البغيض.

[للصبر حدود]

#996690 [أبوداؤود]
5.00/5 (2 صوت)

05-08-2014 03:25 AM
الحمد لله الذى اجبر عثمان ميرعنى ان يذهب للبينية لاستخراج رخصة سيارته ليكتشف أن الدولة غير ذات كفاءة وهينة للمواطن !! انت تتباهى يا عثمان انه قد قدم لك عرض براتب 25 مليون , فا الذى اتى بك لمش الدبور الذى يرزح تحته الشعب السودانى الفضل بامر جماعتك التى ظلت عليها قائمة الى ان بلغك اليقيين . من يملك صحيفة ويدعى انحيازا للشعب عليه ان يرسل الصحفيين الصغار غير المعروفين بكاميراتهم لعمل ريبورتاج و ليس فقط فى البينية بل فى كل منافذ خدمات المواطنين وما كنت حينها فى حاجة الى اكتشاف الذرة على النحو الذى فعلت . السيد عثمان انت وحسين خوجلى تقومون بدور متفق عليه واخراجه فى مسرحية تكتب فى عامود راتب او قناة منافقة لتضليل الجماهير . ان كنت امينا أرسل صحافييك المتخصصين فى عمل التحقيقات الصحفية وستهيلك المعاملة السيئة التى يعامل بها الشعب السودانى بدءا بالجبايات خارج اورنيك 15 وانتهاءا بصفوف المذلة التى احسب انها مخططة بعناية لكسر كرامة المواطنين واذلالهم . لا اشك مطلقا انك تعرف الكثير عن هذه المهازل ليس من خلال التجربة الشخصية لكن من خلال القصص المتداولة فى المجالس العامة والخاصة . كفوا عن النفاق والمداهنة والتمثيل وادعاء البلاهة والسذاجة وافتعال المعارك التلفزيونية المسرحية واعلموا ان اسلامكم السياسي الذى بشرتم به ودعمتموه هو سبب كل هذه البلايا والرزايا والفساد المنتشر انتشار النار فى الهشيم . أنت تعرف وكذلك ربيع عبد العاطى وحسين خوجلى ووزرائكم ودستورييكم وولاتكم وقادتكم وبالتالى انتم تتحملون المسئولية كاملة كل حسب موقعه والقفز من السفينة الغارقة لن يجدى فتيلا , والمؤسف ان هذه الجرائم ارتكبت تحت عباءة دين الاسلام الحنيف تحت بند فقه السترة والتمكين والتحليل والتأصيل ..و..و
كل من كان فاعلا فى هذا النظام سواءا بالقول او بالدعم او بالفعل المباشر ليس له رصيد لدى الشعب السودانى لاستثماره وخير لكم ان تساعدونا بصمتكم تاسيا باخلاق المسلم (فليقل خيرا او ليصمت) وان اردتم خيرا عليكم الاعتذار عن تحطيم البلاد والعباد وقبل هذا عليكم ان تعترفوا ان الانهيار قد اصاب كل مناحى الحياة , دون استثناء , بفضل الشعارات الجوفاء التى روجتم وهللتم لها على مدى ربع قرن ونورد بعضها على سبيل المثال لا الحصر : هى لله هى لله لا للسلطة ولا للجاه - ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع - ( الذين ان مكنا لهم فى الارض ..) الاية - الله مولانا ولا مولى لهم - ساحات الفداء والتخاريف التى روج لها الاعلاميون المتاسلمون - الحور العين وقصور الحمد - التمكين والتاصيل والصالح العام ... وغيرها .
قل لى يا استاذ عثمان انت ومن لف لفك كيف سيتسنى لكم ازاحة هذا الحمل الثقيل عن كواهلكم ؟ وان افلحتم فى ازاحته هل تعتقدون ان للشعب السودانى ذاكرة قصيرة تريدون مسحها واعادةبرمجتها ببطولاتكم المصطنعة من خلال نقد من هنا اوهناك لا يعبر عما يعانيه الشعب من صعوبات واذلال ؟ التخندق خلف عامود يومى ليس هو طريق الخلاص فالصحفى المهنى عليه اجراء تحقيقات ميدانية لا تغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصتها وعندها ستعرف حجم الدمار الذى سببه اخوان نسيبة لهذا الشعب الكريم .....

[أبوداؤود]

#996687 [سوداني انا]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 03:13 AM
عليك الله امشي وزارة الخارجية قسم توثيق الشهادات ..

حا تعرف معني المرمطه الصاح هناك...
قال خارجية قال .....

[سوداني انا]

#996665 [telal]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 01:54 AM
تحمل جوال وتحتاج لكمراا؟ لماذا ؟ لتصور بؤس وشقاء المواطن ٠٠٠اين ستضع الصور اتحبسها في درجك ام تدفنها في قبور عقلك البشري ككثير من اعلاميينا الذين يدفنون مآسينا باستمرار ولاكن في جيوبهم بعد ان يساومهم الشيطان الاكبر
ام تستصرخ قلمك كما عهدناك فارسا تلهب الفرس الكسيح جلدا وحبا لتحسه علي المسير المستحيل (فيعرج) فينا يوما بعد يوم يدوس عزتنا ويزل كرامتنا ويهيننا ٠
ما اجمل الحياة التي يعيشها السادة الوزراء ليت ظروفهم تحكم مثلك ليعيشوا يوما واحدا فقط في عالمنا الذي صنعوه بايديهم

[telal]

#996656 [القار]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2014 01:24 AM
ياخ انتا الفلسفة ليك شنو..
متقرضم لينا الايام دي مالك كدة..جاي تشكي لينا في الجريدة..
الناس مالاقية تاكل.. اتقي الله

[القار]

#996526 [الوطن العزيز]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 09:39 PM
لان اجهزتنا البشرية متخلفة لاتعى ماذا يعنى الكمبيوتر وما فائدته يا اخى فى المارات ممكن تجدد رخصة تجارية من خلال رقمها فقط لان الكمبيوتر يظهر كل معلوماته وفى دبى تضع الرخصة التجارية فى صندوق اكترونى ثم تظهر لك الرسوم فى نفس اللحظة فتضعها فى فتحة الصندوق فتخرج لك الرخصة مجدده دون ان ترى موظفا نحن نحتاج سنه ضوئية لنلحق بعالم اليوم

[الوطن العزيز]

#996507 [alomda]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 09:07 PM
لماذا كيف تسنى لك ان تسأل مثل هذا السؤال؟؟!!!!

لماذا لأن الحكومة هي راعية الجهل والتخلف والسرقة وماخفي أعظم؟؟

لماذا لأن كل من هب ودب من القوات النظامية يمكنه أن يفعل بك الهوائل لمجرد أنه من هذه القوات التي تقوم على الرشوة والفساد؟؟

لماذا لأننا كسودانيين فرطنا في حقوقنا لمدة 25 عاماً بسكوتنا على هذه المافيا التي تحكمنا؟؟!!

برضو تقول لماذا!!!!!!!!!!!!!!1

[alomda]

#996500 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 08:58 PM
يريدون منك ان تصبح حمار شيل الاغرب لو كان يستخرجون لك هذا الرقم الصعيب العجيب اللعين توا لقلنا خير وبركة اضيف بل اصبح مربوط بترخيص السيارة تتعطل عدة اسابيع من اجل عيون الرقم الوطني
تبا لهذا البلد الذي لا ينجب الا المغفلون اصحاب العقول المختونة المقفولة الله لا باركك ي بشير الشؤم

[عصمتووف]

#996342 [أبوالكجص]
1.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 05:38 PM
لدى الدوائر الرسمية عندنا في السودان سلوك ينم عن التعجيز بل يمكن وصفه من ذوي الفطرة السليمة بالغباء والتّبلُّه فموضوع طلب الرقم الوطني بالورقة المطبوعه التي تُعطى عند الإستخراج لا يقل تعجيزاً وتبلهاً عن الطلب، في فترة سابقة، للإيصال المالي الذي إستُخرج به الجواز أو أي وثيقة أخرى رسمية بالرغم من إبراز صاحب المعاملة للجواز أو الوثيقة نفسها أو طلبهم لإيصالات دفع ضرائب المغترب بالرغم من أنه يبرز الدفتر المعمول لهذا الغرض وبه الأختام الرسمية التي توضح دفعه لهذه الضرائب.

[أبوالكجص]

#996311 [mohamed Alaas]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 05:04 PM
هو اصلا الرقم الوطنى دة غير مفعل. يعنى لو مسافر لخارج السودان واسمك مطابق لاسم محظور حا تتعب و يطلبوا منك ان تذهب لقوائم و الحظر و تاكد انك ليس الشخص المحظور.

[mohamed Alaas]

ردود على mohamed Alaas
United States [سعيد لورد] 05-07-2014 08:16 PM
الهدف من كل ذلك الجباية ، حيث أنك ترغم على دفع مبلغ مالي نظير حصولك على خطاب يوضح أنَّ الشخص المحظور ليس أنت بل شخص آخر.
و أكاد أجزم بأنهم يضعون قوائم وهمية لأسماء محظورة ، حتى يتسنى لهم تحقيق المزيد من الجبايات.


#996290 [بت الخرطوم]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2014 04:39 PM
والله ياأستاذ عثمان مشكلتك خفيفة شوف الحاصل لى أنا شنو شلت هذة الوريقة وقلت أحسن أطلع بطاقة بالرقم الوطنى وعملت كل الاجراءات ودفعت المطلوب طبعا لو ما عارف المطلوب دا فيه الرسمى المحرر فى اورنيك 15 وفيه الما معروف بمشى وين وأنت يا المواطن تدفع وأنت ساكت المهم دفعت ال40 جينه وتم التصوير والبصمة ومفروض بعد اسبوع استلم بطاقة الرقم الوطنى الممغنطة البتثبت سودانيتى تصوروا حصل شنو قالوا البصمة التانية ما مطابقة مع البصمة الاولى الفى الورقة المطالبنك بها وبدء مسلسل أعادة البصمة يوم ورا يوم واسبوع ورا اسبوع وشهر ورا شهر وسنة ورا سنة ولحدى الان اكملت سنتين ونص وانا فى الحالة دى وطبعا مضطرة شايلة معاى الوريقة فى الهينة والقاسية فى أنتظار الفرج كيف ما عارفة لانو واضح ماعندهم حل غير تعالى بعد اسبوع ثم اعادة أخذ البصمة ثم بعد اسبوع وهكذا الى اتممت سنتين ونص والحال فى حالو اها دا يقولوا عليه شنو ويحلوها كيف

[بت الخرطوم]

#996284 [ابوبكر]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2014 04:30 PM
اولا هذا الفهم يحتاج الي رجال شرطه فاهمين ومتعلمين ومتدربين ثانيا الورقه التي فيها الرقم الوطني بعضها لا يوجد فيها صورة الشخص ولذا لا تعتبر هويه لاثبات الشخصيه

[ابوبكر]

#996255 [محمد جمعة]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 03:51 PM
عشر الفساد الحاصل في السودان كان عملوا بيه في كل بيت جهاز الكتروني دون أن يذهب المواطن لأي دائرة للوقوف في الصفوف. آآآآآآآآآآه نقول شنو.

[محمد جمعة]

#996242 [الفاتح]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 03:41 PM
أنا مشيت بورقة مطبوعة صورة قالوا لازم تجيب الأصل؟ وأريتهم الجواز مكتوب فبه الرقم الوطني وقالوا ما ينفع.

من قبل حذرتك با عثمان ميرغني أن جريدتك ستوقف إذا إستمريت في كشف الفساد.

لا تظن أن حكم المحكمة سيحلك. النظام بدأ ينزعج من النقد والحديث عن القساد وعدم الكفاءة

ألم يسجن من لوح بفائلات الفساد في البوليس بعلم ود المهدي الذي لم يقل كلمة دفاعا عنه

هذه بلد ميؤؤس منها في ظل الإنقاذ. والرك على الشباب العلماني غير المغيب

[الفاتح]

#996221 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 03:27 PM
والحاجة المهمة الاخرى انهم لا يمتلكون اى وعى بيئى ، حيث ان جميع الدول اصبحت تتعامل الكترونيا وتترك الورق للتقليل من حجم الاضرار بالبيئة .
ولكن بالطبع موظفينا فى السودان لا يعرفون اى شىء عن الوعى البيئى واذا قلت لمسؤول كبير فى الدولة عن هذا الموضوع سوف يفغر فاهه من الدهشة والعباطة .

[محمد احمد]

#996218 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 03:23 PM
انا اعبش في المملكة العربية السعودية واتعامل مع السعوديين بحكم عملي فاثبات الشخصية عند السعوديين بالبطاقة الشخصية، وهذه البطاقة تحمل رقم السجل المدني
فلماذا القائمون بالامر في السجل الوطني يعتمدون رقم السجل الوطني في البطاقة الشخصية بدلا من ورقة برنت قد يفقدها المواطن لاي سبب من الاسباب
والله في عونك يا سوداني

[محمد احمد]

#996151 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 02:29 PM
ومصداقآ لكلامك يا استاذ ميرغنى . المقيمون والمواطنون فى السعودية ، يقومون بأنفسهم بإجراءات تأشيرة الخروج والعودة ، وحجز تذاكر سفرهم من حواسيبهم الخاصة ويذهبون الى المطارات ، وما عليهم الا تقديم جوازاتهم لموظف الطيران ، وموظف الجوازات ، وفى دقائق معدودة تكون جاهزآ للصعود الى الطائرة .

التعامل مع التكنولوجيا مش عايزة امكانيات مادية باهظة ! .. نصف المبالغ التى سرقت فى مكتب الوالى ، لو سخرت بطريقة راشدة فى وزارت الداخلية ، مثلك ومثلى مش كانوا عانوا ما عانيته يا أستاذ عثمان ميرغنى . لو مشيت للناطق الاعلامى فى الوزارة كان برر التقصير بألف عذر كل واحد منه أقبح الذنب .

الجماعة شطار فى اللغف واللهط ، ويقولون ما لا يفعلون .

[سيف الله عمر فرح]

#996076 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 01:39 PM
المشكلة تكمن في طبيعة الموظف بالسودان
معظهم لا يدرك حتى الان رقم وطني ماذا يعني بالتالي فهو يطن ان الورقة هي الاهم وليس الرقم نفسه
نعم كان هذا الموظف يمكنه ان يكتفي بالرقم ويحصل على البيانات من الكمبيوتر
ولكنه لا يريد تكليف نفسه عناء البحث في الكمبيوتر او انه جاهل بذلك
وربنا ستر ما طلب منك البطاقة او الجنسية
هؤلاء ما زالوا في زمن قلم الكوبية

[radona]

#996058 [وائل تابلت]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 01:23 PM
يسلم فمك والبطن الجابتك
استاذنا عثمان.
تكلمت ف موضوع مهم للغاية
انحنا كشعب نتعب وهم واولادهم
لا ...

[وائل تابلت]

#996037 [المشتهى البيوت السبعة]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 01:09 PM
شكرا باشمهندس عثمان هذا موضوع مهم

نحن نقيم في عاصمة احدى الدول الغربية طلب منا زميل الذهاب معه الى السفارة السودانية كشهود في موضوع توثيق وعندما قام بتسليم الجواز وبه الرقم الوطني طلبوا منه نفس الورقة التي ذكرتها انت ولكن يبدو لم يحصل اقتناع من الموظف المسئول واصر على الورقة التي هي اصلا لم تعطى له ومازال الامر متوقف الى ان تحضر الورقة من الغيب.

ثانبا: هل يوجد نظام تحديث البيانات التي في الملف الشخصي كيف ؟ واين؟ مثلا هناك تغيير مكان السكن , الطلاق , الوفاة لاحد أعضاء الأسرة يعنى باختصار بتحدث تغييرات من وقت لآخر في البيانات هل هذا النظام موجود الرجاء الافادة؟

[المشتهى البيوت السبعة]

#996030 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 01:04 PM
أستاذ عثمان لك التحية
الموضوع في راي الشخصي ليس متعلق بالاهانة بقدر ما هو متعلق بتعامل اغلبية السودانيين وجهلهم باهمية الحوسبة في حياتنا اليومية ودورها في رفاهية المواطن !!! وعدم "ثقة" الاغلبية في الانظمة المحوسبة والثقة المطلقة في الانظمة اليدوية وان كان ذلك على حساب الكفاءة والزمن والدقة ايضا!!!

أما بالنسبة لموضوع الرقم الوطني فاسمح لي ان اقدم هذه المشاركة المتواضعة:
تبدأ عملية استخراج الرقم الوطني بمرحلة مهمة تسمي
مرحلة التسجيل "Enrolment" وفيها يتم استخلاص بعض القياسات الحيوية Biometrics المتفردة مثل (بصمة الاصابع، وبصمة الوجه، وبصمة شبكية العين، والتوقيع الشخصي، وغيرها مثل DNA في بعض الاحيان) وتخزن في الحاسب الآلي (قاعدةالبيانات Database))
والسؤال لماذا تخزن هذه القياسات الحيوية؟؟؟
والاجابة هي: تخزن لواحد من غرضين:
1. بغرض التعرف Identification على هوية الاشخاص من خلال احدي البصمات المخزنة (مثال: واحد من المواطنين حصل له حادث مروري ونقل للمستشفي في حالة اغماء تام، وليس لديه اوراق ثبوتية فيمكن عن طريق احدى البصمات التعرف على الشخص هذا والاستدلال على عنوانه والي اخره...)
2. بغرض التحقق من الهوية Verification وهي التحقق من هذا الشخص هل هو نفسه أم لا !!! وهي تستخدم دائما مع المجرمين ومنتحلى الشخصية،
ولها استخدامات سلمية كما في حالتك فيمكن بكل بساطة ان يتم اخذ واحدة من بصماتك وادخالها في الحاسوب ومن ثم طباعة ما يشاء من اوراق ويمكن ان تكون الاوراق بحجم اصغر ووزن اقل (توفير للمبالغ المالية وتخوف محتمل من المسؤلين على تكلفة الطباعة!!!)
اخي الحوسبة واستخدامها وترقية مفاهيم الشعوب باستخدامها مسئولية الحكومات والمؤسسات والاعلام ايضا ففي كثير من الدول الان اصبحت تعتذر عن تقديم الخدمة المباشرة وتقدم الخدمة اما ذاتيا او عن طريق الانترنت!!! وذلك لاجبار المواطنين على التعامل مع التقنيات "لرفاهيتهم" ورفع درجة الوعي لديهم بان في الامر فوائد كثيرة وتخفيف من الزحام وتوفير زمن المراجعين!!!

ما زلنا ننتظر منك الحديث عن الحكومات الالكترونية وتفعيل مواقع الوزارات والمؤسسات يا باشمهندس!!!
ودمتم

[أسمر جميل فتان]

#995952 [اسامه التكينه]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 12:12 PM
لك التحية والاحترام باشمهندس عثمان
لقد اشفيت صدري بهذا المقال الذي لم يستطيع احد ان يتطرق اليه برقم المعاناة الرهيبة التي تواجه الجميع .
الغريب في الامر استاذي عثمان انك اذا ذهبت لاستخراج جواز جديد وبالرقم من ان الرقم الوطني به لك البيانات المطلوبة يطالبونك ايضا باحضار بعض المستندات التي ضمنت اصلا في الرقم الوطني والاسوأ ( رقم وطني لشاهد )
تخلف وعدم معرفة ليس الا

[اسامه التكينه]

#995946 [حجر]
5.00/5 (4 صوت)

05-07-2014 12:09 PM
يعنى لو ما مشيت البينية ما كنت ح تعرف انو الشعب مهان .......ههههههههههههههههه

[حجر]

#995875 [النوباوى]
3.50/5 (2 صوت)

05-07-2014 11:25 AM
كل المشكلة ان عثمان ميرغنى تعرض للمضايقه من شرطى فى البينية

فاهانه عثمان ميرغنى تعنى اذلال شعب السودان كله

شفتو النرجسيه دى كيف

[النوباوى]

ردود على النوباوى
United States [radona] 05-07-2014 01:41 PM
الامر ليس كذلك يانوباوي
هنالك خلل ومازال التعامل مع التكنولوجيا معضلة
ومازال استهلاك الوقت ساريا
تجربة عثمان ميرغني يمكن ان تمر بها انت وانا وكل مواطن


#995861 [سلامه الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 11:16 AM
يا سيد عثمان حلوه هذه الزيارة التي بينت لك الحجم الهائل للمسافة التي تفصلنا نحن السودانيين من عصرنا والحمد الله الذي أشعرك من خلالها بالغربة المتفاقمة عن الزمان الذي نعيش فيه وأتمني أن تخرجك من غرورك الصحفي الذي يجعل كتاباتك كأنك (مُلهْم ومُلهِم) ومن أوهام كثيرة وتردك إلي واقع حياة الناس حتى تعايش همومهم اليوميه وما يلاقونه من عنت البيروقراطيه الحكوميه المتخلفة ( الخطاب , والصور العديدة ,والختم) التي أحالة حياتهم إلي جحيم في عصر تكنولوجيا النانو , وتحسن علاقتك السلبيه بهموم الناس الحقيقيه اليوميه وتكتب عنها وتبحث لها الحلول في أروقة ودواوين الدوله وتكون هي البند رقم (1) بدلا عن بند التحطيم والتهشيم الذي تدعونا إليه نحن شعب السودان بدعوي الديمقراطيه والحرية التي هي آخر هموم الناس .

[سلامه الصادق]

#995841 [لتسألن]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 11:03 AM
* صرخة يجب أن يستجاب لها - و علي الفور.

[لتسألن]

#995822 [الامير]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 10:53 AM
الامر بكل بساطه انك نسيت الورقه المطلوبه يمكنك ان ترجع الى البيت وتحضرها واجراءتك تتم بكل يسر ولا يحتاج الامر ان تسرد لنا يومياتك فنحن ننتظر منك عناويين مهمه لاشياء غايه فى الاهميه (الفساد) واتركونا من العناويين الكبيره التى تدخلك لمواضيع سخيفه لان لوكان هذا النسيان من جانبك اهانبه للشعب السودانى فلا اقل ان يكون المقال استخفافا (خلينا فى سكر مشكور ومكتب الوالى )وارجو شاكرا ان لا يعلق احدا بعدى لان الامر لا يحتاج .

[الامير]

#995800 [علي الجمالي]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 10:42 AM
اول مرة تكتب كلام فيه فايده

[علي الجمالي]

#995798 [ابو الطماير]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 10:42 AM
يا اخوي هي بقت علي دي بس؟ الله المستعان

[ابو الطماير]

#995790 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 10:36 AM
مراجعات الدوائر الحكومية دي شغلانية انتهت زمااااان . .
في السعوديه الآن تجدد رخصة عربيتك ورخصة القياده واقامتك وتعمل لي نفسك خروج وتدفع زكاة مؤسستك وتدفع التامينات وتسدد فواتيرك وغيرها وكل الحاجات دي في نصف ساعة بالنت وانت جالس في بيتك . .ولا يمكن ان تدفع لموظف ريال واحد في يدو وكل الرسوم والتسديدات المالية دي تتم عبر البنوك . .
القصه ما امكانيات ماديه القصه امكانيات عقليه وابتكار وخيال . .

[عمر]

ردود على عمر
[السر موسى] 05-07-2014 02:19 PM
يا عمر السعوديه دى الله رضيان عليها وعلى شعبها مش زى السودان الحكومه ازفت من الشعب والشعب ساذج وغلبان لا حوله له ولا قوه والله المستعان


#995768 [يوسف محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 10:24 AM
ليس هذا فقط ز بل انهم يطلبون كل المعلومات مرة اخرى - وارفاق الجنسية - والجواز والادهى انه في بعض المعاملات يطلبون شاهد كما في تجديد البطاقة - شاهد ليش ما تعرف
دي بوابة ماكلة للكيزان وماقصروا- كان الله في عون الشعب

[يوسف محمد احمد]

#995764 [البعير]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 10:22 AM
الشعب السوداني اهدر ربع قرن من عمره ضاعت في الفاضي ، وعصابة الانقاذ طبقت فيه كل نظرياتها الفاشلة .

[البعير]

#995761 [تويست]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 10:20 AM
عن - مثل ذلك - أسأل إدارة المغتربين فكلما تخلص متأخراتك تأتيك متأخرات أخري في العام الذي يليه وهكذا بات الناس يدفعون في كل عام . يحدث هذا رغم أن جهاز المغتربين يدعي أنه يتعامل بالكمبيوتر والنت ,,,,,,,,,,,,,,, والمصيبة الأكبر ليس هناك رابط ما بين السفارات وما بين الجهاز في السودان لذلك أحيانا الشخص يدفع مرتين مرة في السفارة ومرة في السودان في الجهاز ونفس المتأخرات ..... فإن قلت لهم أنك دفعت في السفارة في الرياض يكذبون كلامك .
عالم كلاب وخنازير شرطة علي جهاز مغتربين علي مسئولين علي رئيس علي وزير لعنة الله علي الجميع

[تويست]

#995741 [abuhabu]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 10:09 AM
ياعثمان ميرغنى
والله العظيم ناس السجل المدنى ضيعوا لى البطاقة الجديدة الفيها الرقم الوطنى زااااااااااااااتو

[abuhabu]

#995732 [ابو السيد]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 10:05 AM
يا عثمان ميرغني انت لم تصل إلي مرحلة الإهانه الحقيقية في البينية عندما تصل إلي مرحلة دفع الرسوم في السابق كانت تدفع الرسوم بنوافذالدفع للبطاقةوالرقم الوطني والجوازات وجوازات الاجانب ورخص القيادة والفيش وغيرها في عدة نوافذ بها محاسبين بأورنيك 15 وعلي الرغم من المعاناة آنذاك إلا أنها كانت خفيفة نوعاً ما والآن صور لهم عبقرياً ما بأن يتم الدفع مباشرة للبنك الموجود في الموقع عبر نافذة واحدة فيها إدخال لكمبيوتر البطئ وموظفين غير مؤهلين يتعاملون مع تلك التقنية المتطورة ببلاهة . وليتك شاهدت الصفوف المتراصة لدفع الرسوم والصف يتعرج تم يقف ولا يزحف تحت هجير الحر والانتظار الممل . وليتك شاهدت الظباط والظابطات وهم يجرون المحادثات التلفونية ويقهقون مع حبيباتهم ولا يجرو أحد من المواطنين علي قول شيء وهم وقوف علي أرجلهم . لو أردت معرفة الإهانة الحقيقية أحضر ورقة الرقم الوطني وتعال كمل الإجراءات !!!@

[ابو السيد]

#995726 [نبض التعب]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2014 10:03 AM
وأزيدك من الشعر بيتأ أن شرطة البشير مفسها تطلب منك حين تبرز لها ورقة الرقم الوطني إبراز (البطاقة الممغنطة) الخاصة بذات الرقم الوطني وإلاّ فإن معاملاتك لن تتم!! .. الهدف والقصد من وراء (التلتة) دي كلها (المصاري) علي قول الشوام! ، وهذا بيت القصيد ومربط الفرس و(وِتِد الحُمار)!!.

[نبض التعب]

#995724 [ابو سكسك]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 10:03 AM
الاستاذ عثمان ميرغني
تحية طيبة
في اي مكان في العالم هوية الشخص يتم التأكد منها من خلال ابراز بطاقة الهوية، ومن ثم يقوم الموظف بمقارنتها بما هو موجود في الكمبيوتر للتأكد من صحتها. صدقني حتى في دول العالم الاول وتلك التي سبقتنا في هذا المضمار، لا بد من ابراز الهوية قبل انجاز اي معاملة. حتى السعودية التي ضربت بها المثل لا يمكنك ان تنجز اي معاملة الا بعد ابراز الهوية.

[ابو سكسك]

ردود على ابو سكسك
[زول ساكت] 05-07-2014 12:30 PM
ياخي هم ما قالو عايزين هوية .. قالو عايزين رقم وطني تفرق الشغلانية


#995718 [محموم جدا]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 09:59 AM
الاخ الباشمهندس عثمان ميرغني ما نفرغ من مصيبة إلا و تعقبها أخرى و نظن أن الحال الى رخاء غدا و ان غدا لناظره قريب لكن التأمل في هذا الحال السوداني يدعونا للظن أن حالنا عقاب إلهي لأننا نخادع الله بأن كل شئ لله و هي لله و نعلم أن الله طيب لا يقبل إلا طيب و الطيب هو طيب المعاملة و لين الطرف للأهل و لمن هم في الرعاية و لعامة المسلمين و نحن في السودان لنا مقاييس غير كل ذلك و منها أننا ننخدع من كبيرنا الى صغيرنا للأجنبي و نعطيه أكثر من حقه و نسلب له المواطن من حقوقه و ندعي أن هذا هو الكرم و حسن الضيافة و منها ايضا علة الخدمة المدنية التي تابى أن تتطور الى مصاف الدول المحترمة و لأحكي لك و لقرائك قصة من قصص الخدمة المدنية جاءني ابن اخي اليتيم لاستخراج الشهادة السودانية و التقديم الى الجامعة و لسبب ما قد فقد شهادة ميلاده فقلت له هذه سهلة فلنذهب الى الاحصاء لاستخراج بدل فاقد لها طالما نعرف تاريخ ميلادك و مكان الميلاد و اسمك بالكامل حتى الجد العاشر و هذه معلومات تكفي في كل دول العالم لاستخراج شهادة الميلاد و رخصة السواقة و فتح حساب و استرجاع فايل المريض في كل مرة يود مقابلة طبيبه أو اي طبيب في تلك المستشفى ( خارج السودان) و قد أضيف لها رقم الموبايل و كل المطلوب أن جهاز الكمبيوتر يقوم بإسترجاع البيانات من الذاكرة و لا تكلف هذه العملية أكثر من ثواني معدودة في عهد الاجهزة المتطورة في السرعة و الذاكرة و العملية تعرف بال ٌُRETREIVAL وهذه معلومة لدى طالب الاول اساس في اليابان إن لم يكن طالب ال KG1 المهم في الموضوع فشلنا في كل المساعي و نصحنا بعض الاقارب باستخراج شهادة تقدير السن و سمعنا و أطعنا و ذهبنا في اليوم الاول و لم نستطيع الدخول إذ أخبرنا المنتظرين في شارع الجامعة.. لابد من الحضور بعد صلاة الصبح مباشرة.. في امسية ذلك اليوم كنت على دعوة مع بعض الاهل فقابلت العميد( قريبي ) فحكيت له قصة هذا الشاب فوعدني بالمقابلة غدا في ش الجامعة و تقابلنا و نجح في ادخالنا و أخذ الاوراق منا أورنيك و اعتماد و دمغات و صور و غيرها من المطلوبات و عند منتصف النهار أعطينا ورقةللذهاب الى فتح الرحمن البشير المقصود ( المستوصف) لتبدأ معاناة جديدة لمقابلة اللجنة و هناك يزحف الناس على كنب من الحديد الصلب رجالا و نساءا.. و قبل هذا قابلت صديقي داخل الحوش الفي شارع الجامعة و بعد إصرار منه ذهبنا للبوفيه لشراب عصير كركدي بارد و نحن نتجازب الحديث فإذا باب لغرفة صغيرة تشبه الحراسات تتدفق منه أوراق تشبه أوراقنا التي تقدمنا بها و بدأنا نضحك بل نبكي على حال هذا البلد و إحدى هذه الاوراق تحمل صورة لشاب من أبقوتة و تكاد أن تغادر الغرفة من اسفل الباب لتتحرر في الهواء الطلق لشارع الجامعة هذه هي البيانات و كيف تحفظ و كيف تهين السوداني حيا و ميتا و داخل و خارج السودان و أحيانا كثيرة تصاحبها أخطاء ما أنزل الله بها من سلطان عجبا لهذا الحال!! في المستوصف الحمدلله نجحنا في الصلاة في جماعة (الظهر) وانتظرنا حتى مقابلة اللجنة و التي أعترف أنها لجنة صبورة لحد الصبر الايوبي لمقابلة ذلك الكم الهائل من البشر و في حوالي الساعة الرابعة (تقريبا) تحصلنا عليها و وددت لأقبلها تسع و تسعون قبلة و واحدة أخرى و لم أكن على عجل بل خارت قواي إذ أنها الشهادة التي تقول أن ابن أخي صار ابن أخي بالتسنين..

[محموم جدا]

#995715 [محمد أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 09:58 AM
في دولة قطر يكفي فقط ذكر رقم الموبايل، فتظهر جيمع بباناتك حتى في المستشفى او المركز الصحي، يعنى ما ضروري تحمل معاك البطاقة الصحية.

[محمد أحمد]

#995702 [أتاريك زول واسطات...]
5.00/5 (3 صوت)

05-07-2014 09:50 AM
يا عثمان....

ظاهر عليك....ما اتبهدلت زينا.... وطلعو ليك الرقم الوطني.... بالتلفون..!!

لأنك ذكرت إنو.... ورقة الرقم الوطني.... ما فيها صورة.... وده ما صاح...!!

ياخ الصورة.... حقت الرقم الوطني دي... أكتر حاجة تبهدلك... خاصة لو معاك أسرة...!!

كدي بالله... أمش أي مركز سجل مدني.... وشوف واحد استلم الورقة دي... واطلع عليها...

هو إنت شفت بهدلة..!!

[أتاريك زول واسطات...]

#995701 [usama]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 09:49 AM
بيكون العاملين او الشرطة اميين في الكمبيوتر بس ...

[usama]

#995682 [خالد عبد الماجد]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 09:35 AM
يا هندسة طلب مني موظف الجوازات عندما أردت ان استخرج بطاقة شخصية الرقم الوطني ووقتها اعطيته الرقم ولم تكن الورقة معي بحكم انني مقيم خارج السودان وعندما قلت له انها ليست معي ويمكن استخراج غيرها رفض وقال لي اذهب وافتح بلاغ فقدان في مركز الشرطة بعد دفع مبلغ 45 جنيه لماذا لا ادري وانا احفظ رقمي الوطني عن ظهر قلب .... الحكاية كلها أكل للناس واجراءات عقيمة جدا الله المستعان

[خالد عبد الماجد]

#995647 [mazen]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 09:05 AM
والله البينيه دى ذاته قامت على اى اساس وليه اسعارها مرتفعه فى الجوازات والمرور .وبالنسبه للمغتربين فى السعوديه مثلا ذهبت الى السفاره فى الرياض لتجديد الجواز الألكترونى الجواز الغالى الكل بعد كم شهر المكنه خسرت واجبروك تستخرج الجواز القديم العادى وتشتغل تانى بعد وصول الخبير الأجنبى لمن صدقنا ان الراجل ده بعمل شى فى المكنه كل مره تجديد الجواز الألكترونى فى السفاره مافى لو تجدد تستخرج واحد عادى وبى 1200 ريال ليه 1200 ريال سبحان الله

[mazen]

#995611 [حمدلله]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 08:14 AM
ههههههههه طبيعي مش حكومة الموتمر الوطني اتوقع اي شي
المشكلة انو اليهود معروفين بانهم يهود ويقول شنو لي زول يقول لا اله الا الله محمد رسول الله صلي الله علية وسلم ياخ غلبني القول اعوذ بالله منهم

[حمدلله]

#995609 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 08:11 AM
نعم لا يمكن ان يكون الرقم الوطني ورقة أيه فور A4 من المفروض أنه في نفس اللحظة التي يتم اكمال بيانات الشخص وتسجيل رقمه خروج بطاقة ممغنطة حجم فيزا كارد فيها الرقم الوطني وصورة الشخص ،، وقد تغاضى الاذكياء الجهلاء عن ذلك لأن البطاقة تكلفتها أكثر من الورق أو لأنهم يريدون بند مأكلة مرحلة ثانية يطالبوا الناس يجوا يتردموا تاني مرة لاستخراج البطاقة الشخصية الذكية PISC بطاقة الهوية الشخصية الذكية،،، مع العلم أن الرقم الوطني في دول كثيرة يكون نفس رقم رخصة السياقة بل أكثر من ذلك فبطاقة الرقم الوطني الذكية هذه فيها شريحة الكترونية مثل بطاقة الصراف الآلي عند ادخالها في أي electronic reader قارئ إليكتروني تظهر البيانات الاخرى ذات الخصوصية مثل عنوان المسكن ورقم الهاتف واسم الوالد والوالدة والزوجة التي تطلبها السلطات الرسمية أو البنوك للتأكد أكثر من بيانات الشخص ،،، فلماذا لم تقم سلطات استخراج الرقم الوطني باستخراج البيانات في بطاقة ممغنطة ،،، شكرا باشمهندس عثمان تتبع المؤسسات الحكومية فيه مواد خصبة لكثير من المواضيع،،، ويا حبذا ان تطوف على جهاز المغتربين ومعرفة ماهي الخدمة التي يقدمها او قدمها للمغتربين وهم يدفعون سواء بالتي احسن او بالتي غير احسن،،، وانا من المؤيدين لمشروعك النقدي لما يجري في البلاد ولا يهمك كلام المخزلين فمنهم من يريد الوضع على حاله لانه مستفيد ومنهم من يظل يلعن الظلام سنين عددا وبامكانه ايقاد شمعة ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#995607 [صادميم]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2014 08:05 AM
لو كنت تحمل بطاقة شخصية حديثة مسجل بها الرقم الوطني لما حدث لك ذلك فلماذا لم تستخرج هذه البطاقة حتى الآن و انت صحفي مفروض ان تكون قدوة

[صادميم]

#995582 [الفنجري]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 06:25 AM
بالله انت كنت مصدق جد حكاية الرقم الوطني والبيانات دي ما كانت جباية قروش غايتو بالغت عديل يا باش اولا هل عندنا عناوين بريديه في السودان ؟هل شورعنا تحمل ارقام ولا اسماء حتي تمكن الانسان من الوصول للعنوان المطلوب ؟ مش لحدي الان بنوصف بلون وحجم الباب والكوشة الجنب البيت ولا الحمار المربوط داك يا حليلك يا باشمهندس الكمبيوتر في المكاتب للعب الكوشتينه فقط

[الفنجري]

#995577 [abood]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 06:10 AM
هم فاضين غير السرقة والنهب والارتشاء

[abood]

#995572 [قال الزبير محمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 05:42 AM
علشان كلما نطبع تدقع -

[قال الزبير محمد صالح]

#995548 [زول ساكت]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2014 02:14 AM
ههههههه

[زول ساكت]

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة