المقالات
السياسة
وادي الشايقية ووطن الجعليين: هبوط إضطراري
وادي الشايقية ووطن الجعليين: هبوط إضطراري
05-11-2014 07:59 AM

كنت في عطبرة لبرهة قليلة (2009) استكمل الاستعداد لسمنار"الأيدي الخضراء: رموز القيادات المحلية وحيلهم لجلب الخير" في مناسبة مرور 20 عاماً على رحيل الاستاذ عبد الله محي الدين الحسن في 29 يناير 1990. وكان عبد الله قائداً محلياً فذاً بالمدينة وحي الداخلة على وجه الخصوص. وهو ممن اختص الله بجلب الخير فأصبح عنده حرفة وتقوى. وأمتع ما في الرجل ليس المعمار الذي شاده في الحي وسماه "إهرامات الداخلة" بل سعة الحيلة في تأليب الناس على الاحتشاد لفعل الخير وأسلوبه "الأنثربولجي" لاستقطاب خيال الناس ومواردهم مالاً وشغلاً للعمار. وقد اتفق لنا في حي الداخلة والمدينة ولفيف أصدقاء عبد الله أن نشرك بقية الوطن في العلم بالرجل بسمنار للوفاء يعالج فكراً مسألة القيادة المحلية من جهة مشروعاتها وملكاتها ومتاعبها. ونريد لكل من يعرف قائداً محلياً من طينة عبد الله أن يساهم في التعريف به في السمنار الذي ينعقد في 28 يناير من العام القادم بمدينة عطبرة. وقد أسعدني موافقة السيد كمال إبراهيم بوضع ما وسعهم من الإمكانيات في محلية عطبرة وجامعة وادي النيل تتابعاً لإنجاح السمنار.

ربما كانت خلاسية عبدالله هي الأصل في نزوعة للخير والتصافي. فهو ابن حى منشق بين شايقية-بديرية نازحين للعمل في السكة حديد منذ العشرينات من القرن الماضي وبين سكان الحي الأصل من الجعليين وفيهم العمدة السرور السافلاوي. وكان عبد الله من حجراب البار الفقراء في الشايقية-البديرية من جهة أبيه. اما أمه فمن صرة دابياب الداخلة الأفاضل. وعاش في نفسه حرب الجماعتين الضروس قبل الهدأة. فأذكر في أوائل الخمسينات كنت أزور أهلي في الداخلة فأجد نفسي في حرب ليلية بالحجارة (أفلعني وأفلعك" بين أولاد الداخلة وأولاد الشايقية. وهي امتداد لحرب كانت تدور بين الكبار. واذكر أننا كنا نتدوال بفخر بطولات على وقيع الله الشايقي (الجندي المسرح من الحرب العالمية الثانية) الذي أشهر طبنجة مرة في وجه خصومه من أهل الداخلة.

وكان مستحيلاً على مثل عبدالله أن ينحاز إلى أي طرف بصورة عمياء, فهو خلاسي. وقيل عن الخلاسي إنه الذي يسائل مكوناته الأولى ويستبشع مطلوبها في الولاء الأعمى. فمع أنه اختار أن ينتمي بقوة لنادي "الشايقية" الوادي إلأ أنه كان جسراً لعصبة أبيه إلى نادي أهل الداخلة: الوطن. لم يفرط في لحمة أمه ولو سهواً. وكان حمامة السلام بين الطرفين ولغتهما المشتركة القليلة. وأذكر أنه دربني على لغة الجسر هذا حين كان يأخذني إلى عزاءات الداخلة من غير تمييز متى زرته في عطبرة. وساعده في تليين المواقف أن الطرفين ختمية يدينان بولاء حاد للسيد علي الميرغني إلا المرحوم عمنا عطا المنان جلاب. فقد كان على سكة أهلي العجيمية. ولا يبرع عبد الله في شيء مثل حكاية "كشة" جلاب من الداخلة بواسطة العمدة السور السافلاوي لخروجه على "ملة" الختمية. كان يضحك ملء شدقيه وهو يرويها.

ولت تلك المعارك وأصبحت تاريخاً الآن وفكاهة بفضل الخلاسي عبد الله وهمته كقائد محلي كان عهده مسئولاً. ووجدت في زيارتي قبل يومين نكتاً تروى عن خصومة الوادي الشايقي والوطن الأصلي. قيل إن على شمام الشايقي مر بنادي الوطن فدعاه أحدهم أن "يتفضل" بالدخول. فقال شمام من فرط اشمئزازه من نادي الداخلاب: "أي لكين دا بكان فِضّيل!" من الجهة الأخرى قيل إن المطر داهم الداخلابي محمد جاد الرب عند نادي الوادي. فدخله مضطراً. فلما استغرب الحضور الشايقية دخوله قال: "آسف. هبوط إضطراري".

قال ماركس إن الناس تتخلص ضحكاً (laugh out) من أفكارها الفاسدة.
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3737

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1001112 [sidahmed atta elmanan]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 01:23 PM
اخي عبد الله لك تحياتى كان الوالد رحمه الله عجيميا حادا وخالصا ولا يزال منزله النفي في زقلونا ومسجلا باسه عطا جلاب وليس عطا المنان علي محمد نصر وتركناه تخليدا لاسم الشهرة وحبا في العجيمية ورمزا للصلابة وتحديا للعمدة ها ها

[sidahmed atta elmanan]

#1001097 [sidahmed atta elmanan]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 01:14 PM
اخي عبد الله كان الوالد عطا جلاب عجيميا خالصا وحادا ولايزال منزله

[sidahmed atta elmanan]

#1000226 [عكر]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2014 04:35 PM
المسميات القبلية ... في السودان غير صحيحة او بالاصح ان قبايل السودان امتزجت منذ فتر ليست بالقليلة و باثبات علماء التاريخ نفسه او لاي مأهل لمحاولة اعادة لقراءات تاريخ السودان من منظور مجتمع ... فخذ مثلا هناك ما يدعو بان الحلفاويون قبيلة او السكوت او قبيلة الدناقلة ... و هذا كلام غير صحيح فهولاء و غيرهم من ابناء الشمال هم من سلالات شعب النوبة العظيم و دويلاتهم معروفة فكيف ياتي الاحفاد و ينادون بالاسامي المكانية التي ينتسبون اليها مكانا بالقبيلة ... هل ممكن بعد 300 عام ان يدعوا ابناء بورسودان بان قبيلتهم هي البورسودانية أو الخرطومية ... فالموضوع يحتاج لعادة نظر كبيرة من اهل الاختصاص ...!!!
اما ما يسمي بقبيلة الجعلية فهو الخطاء بعينه .... كيف ...؟؟؟ القبيلة الرأس و الصدر و الاذرع حتي السيقان و هو التوزيع علي المستوي الراسي و الافقي او ما يعرف اليوم بالــ (diagram) هل ما زال (diagram) محافظ علي شكله بدون اي تتدخلات (تزاوجات) و نحن من الاساس رسمنا هذا (diagram)علي اساس الزيجات و ناتجها من اجيال ...تأمل ...!!!
و هكذا لو ارتعي القوم فيما يقولون و تفكروا في خلقه و نظروا مليا في تلكم السحنات الي اصبحت من الصعب من مكان اي قبيلة ندعي ... فالشعب السوداني من قوته ثقافته الشفاهية مازال متمسك بالتابلوهاته القديمة ...!!! دون و عي او نقد فهلا تقدم علماء الارخنة الاجتماعية ليعيدوا الينا قراءات غير ماعهودة ...؟؟؟

[عكر]

#999825 [هيثم]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2014 11:41 AM
بلاء ياخدك انت واهلك الشايقيه والجعليين ، الشايقيه والجعليين لم يكونوا ملوك في يوم من الايام بل كانوا من الرعيه ، ولم نعرف عنهم قتالهم في سبيل هذا الوطن ضد الغزاه بل دوما كانوا في الجانب الاخر ، اهلك الشايقيه اغتنوا في عهد الانقاذ واكلوا من اموالنا حتى شبعوا وبدل عرقي البلح اصبح لديهم الويسكي الفاخر وموضوع انهم بقوا مؤمنيين وبيصلوا في الجوامع ما ماشي معاهم الاحسن يرجعوا لسكة العرقي والطوريه والجنديه ، والجعليين كانوا مزارعين بصل قبل الانقاذ حاليا رجال اعمال وعاملين فيها مهمين وناس دين ، نسوا ايام السكر من المغرب لحدي الصباح لان الحكايه ما بتمشي مع دور المؤمنيين الداخلين فيهو ، هسي ما تخجل من نفسك بلد فيها اكتر من خمسمائة قبيله جاي تتكلم لينا عن ذكريات الشايقيه والجعليين ؟؟؟؟؟؟؟ وعامل فيها مثقف طيب !ما عرفتنا بالعائله الكريمه ! يعني علشان نحجز ليك مكان مع شوقي بدري وذكريات اليسار القديم والبعد القبلي العائلي في اليسار وما لزم تليمعه وتذكيره للقراء( الجماعه الماعندهم بعد عائلي مافي داعي يكتبوا مذكراتهم ) .

[هيثم]

ردود على هيثم
European Union [ودالباشا] 05-11-2014 09:59 PM
يا(( فاروق)) دعه يتنفس قليلا لنتعرف على معدنه فأنه لم يفهم مابين السطور وهرول للشتائم انكر حتى دورهم فى الحروب وهو يقول بلسانه يرجعوا للطورية العرقى ((الجندية))وتناسى مغارقة ملوك الشايقية للاتراك ورفضهم للجزية ومناوشتهم حتى اجبروهم اعفائهم منها وكذالك موقعة مروى ضد الانجليز والتى تحدث عنها الاروبين انفسهم ولكنه الجهل بالحقائق من شدة الحقد والشعور بالنقص دائما ياتى الاستهداف من الرعاع لمن يرونهم فى القمة وهكذا يشعرون

United States [فاروق بشير] 05-11-2014 04:16 PM
ياسيد انت بتقرا كيف؟
اقرا الكلام تاني وتالت
اغلب الكلام عن واحد اسمه عبد الله محي الدين الحسن وتكريم له اذ انه تجاوز القبيلة, وجسر بين قبيلين كانا فى تنافر.
بعدين لم الاساءة فى اللفظ ؟
بلا ياخدك؟ هل هذا ادب؟


عبد الله علي إبراهيم
عبد الله علي إبراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة