موسم الهجرة الي الحصاحيصا !!
05-11-2014 06:13 PM


تشهد مدينة الحصاحيصا ظاهرة هجرة يومية كثيفة لمواطنين سودانيين من المناطق المتأثرة بالحروب في دارفور والنيل الأزرق و جنوب كردفان . هذه الهجرة فرضتها ظروف قاهرة وهي الحرب التي خلفت أعداد كبيرة من القتلى و صعوبة الحياة جراء تحول المنطقة بأسرها إلي منطقة عمليات ، من ينج من الموت لا ينج من الجوع والأمراض الفتاكة ولا حديث هنا عن فرص عمل او خدمات لان تلك المناطق واقعة تحت قانون الحرب (البقاء للاقوي) ، جيوش من الضحايا المروعين بآلة الحرب اللعينة يبحثون عن ملاذ آمن تتوفر فيه ابسط مقومات الحياة.
بما أن دستور البلاد يقر بحرية الحركة والاقامة للمواطن السوداني في ربوع البلاد بدون قيد أو شرط (كل أجزائه لنا وطن ) ولا تستطع أي قوة في الأرض أن تمنع مواطن سوداني جاء من الشرق أو الغرب شمالا او جنوبا أو أي جهة ما أن يتخذ منطقة ما في ارض السودان وطنا أو مقاما له طالما أنه لم يتجاوز القانون وهذه من الحريات الأساسية التي يبيحها دستور البلاد إلا أن ظاهرة الهجرة المكثفة نحو منطقة معينة يجب أن تخضع للدراسة الجادة نظرا لما تفرزه من آثار سالبة وربما تخلق حالة من التوتر والاحتكاكات سيما و أن النازحين بسبب الحروب يحتاجون في المقام الأول لدعم نفسي لتقبل واقع الهجرة ولمواطني المناطق المهاجر إليها يحتاجون لتوعية بقبول الآخر .
مناطق مشروع الجزيرة يوجد بها أكثر من 1750 كمبو ظلت مرتبطة بالانتاج الزراعي نشأت هذه الكنابي بصورة مؤقتة يقوم العاملون بعد الموسم بالعودة إلي المناطق التي جاءوا منها في دارفور وكردفان. بعد حالة الجفاف والتصحر والمحل التي أفرزت حروب قبلية بسبب النزاع حول المرعي و مناطق المياه صارت هجرة العمال الموسميين لمناطق مشروع الجزيرة هجرة one way ticket لا رجوع منها أصبحت كنابي مشروع الجزيرة سكن ثابت رغم الظروف الغير صحية التي يعيشون فيها وانعدام لصحة البيئة إلا أنهم أصبحوا مكرهين علي تلك العيشة علي الأقل يتوفر الماء أساس الحياة والعمل الشريف و الحياة الآمنة .
بعد الظروف المعلومة التي تعرض لها مشروع الجزيرة أصبح هو الآخر منطقة طاردة للمزارع وصاحب الأرض و حتى العمال الزراعيين الذين يقطنون تلك الكنابي في مشروع الجزيرة هجروا الزراعة الي ممارسة الأعمال الهامشية في المدن وأشباه المدن خاصة سوق الحصاحيصا الذي أصبح فوضي (خلاقة) لجبايات المحلية وبعد ظهور التعدين العشوائي أصبحت الهجرة إلي مناطق التعدين بكثافة تأثر بها الإنتاج الزراعي في مشروع الجزيرة . مناطق مشروع الجزيرة ما عادت تلك المناطق التي تقبل الهجرة كما كانت خاصة الحصاحيصا التي (اتقفلت) بالنازحين والمهجرين و كل مقومات البقاء في مشروع الجزيرة انتفت ومنه انطلقت هجرات إلي العاصمة والخارج. الهجرة إلي مدن الجزيرة في ظل انعدام سوق العمل فيها تشجيع للعمل الهامشي والعشوائي وبالتالي جيوش العطالة وإفرازاتها من جريمة واشتباكات وتهديد للأمن الاجتماعي ونقل الحرب وهذه هي قضية الساعة هل تعي السلطات الأمنية في الحصاحيصا هذه القنبلة الموقوتة التي ستنفجر قريبا؟

[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2454

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1001246 [aboali]
3.63/5 (4 صوت)

05-12-2014 03:20 PM
ردود على ماقلتو نوبة
يااخى وراق قال الحقيقه الانقاذ بكل مساويها هى افضل لنا منكم انتم لانكم انتم الذين تثيرون النعرة القبلية ومعظمكم لا يعتنق الديانه الاسلامية لذلك قبولكم ليست بتلك البساطه التى تنادى بها وحقيقة على الجهات المسؤلة مسؤلية كبرى تجاه حسم تلك الظواهروالا كما قال سوف تكون قنبله حقيقية فى مناطق لم تعرف الحروب ولا الزعزعة الامنيه

[aboali]

#1001018 [عتمنى]
3.88/5 (5 صوت)

05-12-2014 12:18 PM
الاستاذ حسن وراق المفروض تكوين لجان على مستوى الاحياء لها اعضاء ورؤساء فى النظر للحاله المترديه التى وصلت لها مدينه الحصاحيصا وخاصة من النواحى البيئية الصحيه اذ ان الذين تتحدث عنهم من النازحين هم ليس بسكان مدن ولربما لم يروا الماء او الكهرباء الا فى الحصاحيصا فكيف لهؤلاء ان يعيشوا فى مدن ويحافظوا على نظافتها واطفالهم يقضون حاجتهم فى الشوارع مما تسبب فى انتشار الامراض مثل الكوليرا-الدسنتاريا لقد تحولت المدينه الى كومة قاذورات معقول الكلام ده وهؤلاء النازحين ليس لهم ولاء لهذه المدينه فهم غرباء ينظرون لاهل البلد بعين الحسد...وبلدا ما بلدك امشى فيها عريان..هبوا يا اهل الحصاحيصا وافرضوا الغرامات على النظافه والصحه والنظام والامن والمظهلر العام...الخ وبعدها من لم يكن جديرا بالسكن فى الحصاحيصا فليس امامه الا الرحيل.

[عتمنى]

#1000986 [د. ميرغني معتصم]
3.00/5 (3 صوت)

05-12-2014 11:59 AM
حدثني ياوراق، أي تضاريس لم تصبح طاردة في تلك الجغرافيا المبتورة ؟، ألم تصبح كل البلاد تمثل حالة "Creative Chaos" ؟ .. ومنذ متى جفت البركة وبانت ضفادعها، لنتباكى عليها الآن ؟، ونعلم جيدا أن النائحة الثكلى، ليست النائحة المستأجرة، والحصاحيصا ظلت تنتحب منذ أزمان، يا ابن مدينتي الذي لم أره منذ يفاعتي.

[د. ميرغني معتصم]

#1000969 [ابو ضحي]
2.25/5 (3 صوت)

05-12-2014 11:50 AM
ناس الغرب لا حلوا مشاكلهم ولا عاوزين يحلوها
دمروا الجزيره ماعارف باقي شنو تاني ما فضل غير الليمون

[ابو ضحي]

#1000964 [ما قلتو نوبة]
3.00/5 (1 صوت)

05-12-2014 11:46 AM
حسن وراق دائم النقد للحكومة ويدعي الدفاع عن حقوق المهمشين وضحايا الانقاذ لكن اهم شيء في الصحفي المصداقيو والامانةفالذين تنقدون تصرف الحكومة معهم في الخرطوم وفي اجزاء السودان في الحصاحيصا اصبحوا قنبلة موقوتة (وإفرازاتها من جريمة واشتباكات وتهديد للأمن الاجتماعي ونقل الحرب) ما قلتو نوبة ايه الفرق بينك وبين الكيزان عنصرية وجهوية ومناطقيةحبيبي البلد ما حقت زول وتاني ما تجي تنتقد لينا الانقاذ

[ما قلتو نوبة]

#1000469 [الطيب عبدالكريم]
3.13/5 (4 صوت)

05-11-2014 10:18 PM
اسمعت اذ ناديت حيا

[الطيب عبدالكريم]

#1000333 [المجلود]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2014 06:34 PM
طبعا لازم يهاجروا ليها مش محمد سيد أحمد فاتها ... البلد انفتحت وبقت كلها خير إنشاء الله . والباقي الانقاذييين و

[المجلود]

حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة