المقالات
السياسة
رموز محلية وادي حلفا .. !!
رموز محلية وادي حلفا .. !!
05-11-2014 08:19 PM

منصات حرة

رموز محلية وادي حلفا .. !!

* الاستاذ : نور الدين عثمان

لك التحيه ولاهلي بوادي حلفا المنكوبه ..

* *اطلعت علي عمودك (منصات حره) في الجريدة بعنوان ( وادي حلفا الفشل والفساد ) واثار في دواخلي ذكريات جميلة عن وادي حلفا التي ولدت فيها قبل سبعين عاما وتعلمت بمدارسها ، حتي المرحلة الوسطى* وبها تعرفت علي اصدقاء من عبري وصواردة* ودلقو وغادرتها نهائيا بعد ان جنى عليها السد العالي لمواصلة تعليمي بالخرطوم ..
* وادي حلفا قبل* 1964م كانت اجمل مدينة وانظف مدينة بالسودان* بها مستشفي كبير جدا ولم نكن نسمع بامراض مثل الملاريا وبقية الامراض التي تعاني منها في ذلك الوقت بقية مدن السودان ، الحديث عن ذكريات وادي حلفا كثيرة وتحتاج الي كاتب مثلكم ليوثق لها حتي يعلم الجيل الحديث* اي مدينة* عاش فيها اباؤهم واجدادهم علي مر العصور ، ارجو ان تواصلوا الكتابة عن معاناة اهل وادي حلفا حتي تنزاح الغمة* من علي صدورهم ..

* وأضف الي الاسماء التي ذكرتها* اعمامنا الدكتور محمد احمد علي وداود عبد اللطيف وجمال محمد احمد* ومحمد خليل بتيك* وابراهبم*احمد و محمد نورالدين *الخ الخ من رموز المنطقة* ربما اكون انا ايضا نسيت عدة اسماء ..

وفقكم الله

فؤاد سيد ابوجبل

من ابناء وادي حلفا

* مشكور عمنا فؤاد سيد ابو جبل ، وحقيقي المنطقة تحتاج لتوثيق حقيقي لتاريخها ، وتعريف برموزها ، والعمالقة الذين اثروا الحياة الثقافية ، والسياسية ، والاقتصادية في كل انحاء السودان ، ونالوا احترام وتقدير كل اهل السودان جيﻻ بعد جيل ، والذين ذكرتهم من لدن خليل فرح و جيلي عبد الرحمن و محمد وردي ، وعمر محمد عثمان و فتحي المصري وفاروق كدودة وسعاد ابراهيم احمد وما قمت انت وتفضلت باضافتهم ، ونحن نعلم ان القائمة تطول ، ولكن جاء ذكرهم في معرض الحديث عن التجاهل المتعمد من الحكومة لتاريخ المنطقة ، والاصرار المتعمد لطمس هويتها و مساهمتها في تشكيل وجدان الشعب السوداني ، حتى تجرأت بتعين معتمد لم يكمل المرحلة الابتدائية ، وعبر الكثيرون عن عدم ارتياحهم لهذا الوضع ، فالمنطقة حبلى بالكفاءات ، ولكنه المؤتمر الوطني الذي يسيطر على كل مؤسسات القرار ، وﻻ يفسح المجال للراي الاخر ، وﻻ يشرك اهل المنطقة في القرارات التي تخص حياتهم وﻻ ننسى هنا قرار بناء سدي دال وكجبار الذي بسببه قدمت المنطقة الشهداء* ، ولكن قريبا سينجلي ليلهم لتعود لمحلية وادي حلفا ريادتها وللسودان حريته ..

* واتفق معك بان من واجبنا ، التوثيق للمنطقة حتى تعرف الاجيال تاريخها ، وساكون في قمة السعادة لو شاركني كل مهتم من ابناء المنطقة في هذه المهمة الشاقة ، وستظل منصات حرة مفتوحة لكل اقﻻم المنطقة ليطرحوا* خﻻلها* كل القضايا التي تخصهم ، وتخص مستقبل المحلية ، ومرحبا بالراي والراي الاخر ، دون اي حجر ، فهذه المساحة بها ما يكفي من الديمقراطية لتكون صوتا يعبر عن الجميع .. !!

مع كل الود

صحيفة الجريدة



نورالدين عثمان
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1236

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1001873 [كشندكي]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 08:35 AM
الاخ نور الدين جميل ان نجد من ابناء الوطن من يكون له الهمة والغيرة لوطنه مثلك وجميل ان تنقل هموم اهلنا ومشاكل ومآسي محلية حلفا للرأي العام ؛
ولكن اريد ان انوه لك ولقراء الراكوبه ان ما انجره هذا المعتمد في هذه الفترة القصيره يفوق كل ماانجزه غيره لعشرات السنين قبله والكل يشهد له ذلك ومايعنينا فقط مدي انجازاته وهي كثيرة لا مجال لسردها ؛
ومن هنا اؤكد لك تمسكنا به بشده في كل الظروف ؛
واؤكد لك انني اقول هذا خالصا لوجه الله تعالي ولست منهم ؛
مع خالص ودي ؛

[كشندكي]

#1001150 [كتكوت]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 01:55 PM
يانور حلفا الرجال فيها ماتوا
يعني يجيبوا ليهم معتمد خريج ابتدائي بامتياز وتقول لي حلفا
ياخي خلينا ديل بطلعوا نسوانهم في المظاهرات ويقعدوا يسربوا في الشيشة
ديل هسع جيل 75 ولا جااي ما بتكلموا لغتهم برضوا تقول لي حلفا
اااااه ياحلفا

[كتكوت]

#1000746 [صصةس23@اخفةشهمزؤخة]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 09:22 AM
الفساد يضرب ولاية كسلا
والي كسلا ينزع 600 قطعة أرض سكنية( مربع 16 ريبا بمدينة كسلا) وزعت للمواطنين عام 1992 بحجة منحها لمنظمة الأسود الحرة(إتفاقيةالدوحة).
لماذا يمنح الوالي الأسود الحرة أراضي وزعت قبل 20 سنة.
لماذا لم يمنحهم في أي مكان آخر في بلد المليون ميل مربع؟ لماذ مربع 16 ريبا كسلا؟ ممكن مربع 15 أو مربع 17 أو 18 أو 14
هذا المربع يقع على بعد 20 متر من الطريق السريع الذي يربط بين الخرطوم- كسلا وبورتسودان
على بعد واحد كيلو من مدخل كسلا. يعني موقع أستراتيجي لوالي فال هنالك قرار جمهوري بمنح الأسود الحرة أراضي، ولكن القرار الجمهوري لم يقول أمنحوهم
أراضي مواطنين وزعت قبل عشرين سنة و الآن نحن منتظرين الخدمات. قبل 20 سنة الأسود الحرة كانت غير موجودة.
علمت مصادرنا أن الجماعة إياهم ( الوالي والحرامية بتاعين المؤتمر الوطني) قسموا الأراضي بينهم وعوضوا المساكين أصحاب القطع في أقصى مدينة كسلا يعنى الخدمات سوف تصلهم بعد 40 سنة تانى.
الغريب أن المحكمة الدستورية في كسلا أيدت قرار الوالي (لأنه هم ذاتو خاشين في اللعبة) وحاميها حراميها

[صصةس23@اخفةشهمزؤخة]

#1000682 [Zooool]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2014 08:32 AM
يا با جبل الكاتب معرفته بقيادات النوبة ضعيفة للغاية ولا تتعدي منطقته( او وحسب نظرية المؤامرة هو حجب الاسماء عمدا ) ولاحظ الاسماء التي ذكرها فكل الاسماء المذكورة لم تتعد منطقة واحدة هي منطقة السكوت وكأنه ليست هنالك شخصيات نوبية من دون السكوت وحتى اسم الاستاذه سعاد آشا جاء عبر انتماء كاتب العمود لفريقها السياسي لا لكونها قامة نوبية من حلفا . وغريب ان يقوسن ( بين قوسين ) اسم استاذناالدكتور عمر عثمان وكأنه يقصد الاسماء السكوتية فقط وطالما تذكر الاسم ووضعه بين قوسين كان من باب اولى ان يشير إلى قامة اقتصادية قدمت الكثيرلاهل حلفا بذات الاسم ( يرحم الله العمرين ويتغمدهم برحمته )
المهم المقال لم يكن للتوثيق للقيادات النوبية بقدرما كان تساؤلا في حكاية إذا كانت السكوت انجبت كل هؤلاء من العلماء لماذا تقدم السلطة على تسمية سكوداويا أميا (حسب تعريفه) معتمدا للمنطقة ؟؟؟؟

[Zooool]

#1000501 [Isam Taha]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2014 11:28 PM
شكرا الاخ نورالدين،، تولي الكثير من اهل حلفا مناصب قياديه بجداره لانهم نالوا التعليم قبل معظم السودانيين وتمتعوا بالامانه والنزاهه والقدرات الفنيه. كنت اتمني لو ذكرت الاستاذ المرحوم صالح عثمان الذي أسس أول مدرسه اهليه بأرقين بجهود زاتيه،، وقاوم التهجير بقوه وصلابه ورفض التهجير وكانت له قدرات فذه في التخطيط الاستراتيجي وبعد عقود من استشهاده نفكر الان في ما كان ينادي به،، وهناك كثيرين آخرين بالتأكيد،، وتشكر علي المجهود

[Isam Taha]

نورالدين عثمان
نورالدين عثمان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة