المقالات
السياسة
العلمانية و جوهر الدين و الرق و المسكوت عنه (26)
العلمانية و جوهر الدين و الرق و المسكوت عنه (26)
05-12-2014 06:10 PM


قبل أن نواصل ما انقطع ساتعرض لنقطتين باختصار ، الأولى : ذكر أحد المعلقين (ود الحاجة) على الحلقة الماضية أن المعلومات الواردة منقولة من موقع معين بالنص . و لإزالة اللبس أقول : قبل حوالي عشر سنوات راسلني الكاتب في ذلك الموقع (و هو مشارك في مواقع عدة كما ذكر لي و قرأت له) و كان ذلك قبل اشتراكه في ذلك الموقع ، و تبادلنا رسائل عدة فيها الاختلاف و فيها الاتفاق و كان من بينها المكتوب الذي أشار إليه المعلق (ود الحاجة) ، و قد استأذنني أن يستعين بما راسلته به و يشير للمصدر ، لكنني قلت له : اكتب ما بدا لك دون الإشارة للمصدر ، و قد كتب باختلاف يسير حسب وجهة نظره و راسلني بما كتب مشيرا للمواقع التي كتب فيها ، و كنت مسرورا لكتابته فكل شمعة تساهم في إزالة حجب الظلام ، يمكن مراسلة الكاتب على بريده zeinalabdeen@windowslive.com للتاكد من ذلك . النقطة الثانية هي ما تحمله الايام من تصديق و تاكيد ما نقوله عن الفكر السلفي و مفاهيمه عن الرق و السبايا و قتل المخالف و أنه متى ما تمكن يمكنه أن يستعيد تلك المفاهيم ، فها هي بوكو حرام تفعل ما يتمنى الكثيرون أن يفعلوه لو أتيحت لهم الفرصة و هي الحصول على سبايا ، لكن لأن الدنيا ليست دنياهم فهم يعلمون أن كل يوم يباعد بينهم و بين أمانيهم . السؤال : من اين أتت بوكو حرام بتلك الفتاوى ؟ الإجابة : ببساطة من كتب الفقه ، فهم يقرأون في البخاري (جمع الروايات والزيادات التي وردت في الصحيح من خلال مختصر صحيح البخاري للشيخ الألباني رحمه الله تعالى) .....(باب استخدام اليتيمِ في السفَرِ والحَضَرِ إذا كانَ صلاحاً لهُ، ونَظَرِ الأمً أو زَوْجِها لليتيمِ) في موقع (ملتقى أهل الحديث) جاء فيه " .... فلما دَخَلَ القَرْيَةَ [النبي (ص)]؛ رفع يديه، و قالَ: "الله أكبرُ ، خَرِبتْ خيبرُ، إنا إذا نزلنا بساحةِ قوْم فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ، (قالها ثلاثاً) "، ..... فأصبناها عَنْوةً فقتلَ النبي- صلى الله عليه وسلم - المقاتِلَةَ، وسَبَى الذُريةَ ؛ وكانَ في السبْيِ صَفيةُ بنتُ حُيي بنِ أخْطَبَ ، ... فلما فَتَحَ الله علية الحِصْنَ، ذُكِرَ له جمالُ صفيةَ، وقد قُتِلَ زوجُها، وكانت عروساً، أفجُمِعَ السبْيُ، فجاء دحيةُ، فقالَ: يا نبى الله- صلى الله عليه وسلم - أعطني جاريةً مِن السبي. قالَ: "اذهب فخذ جاريةً"، فأخذ صفيةَ بنتَ حييَّ، فجاءَ رجلٌ إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقالَ: يا نبى اللهِ! أعطيتَ دِحْيةَ صفيةَ بنتَ حُييٍّ سيدَةَ قُرَيظَةَ والنَضيرِ، لا تصْلُحُ إِلا لكَ. قالَ: "ادعوه بها"، فجاءَ بها، فلما نَظَرَ إليها النبي - صلى الله عليه وسلم ، قالَ: "خُذْ جارِيَة من السبيِ غيرها"، فاصطفاها رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - لنفسه]، [قال: فأعْتَقَها النبيُّ - صلى الله عليه وسلم و تزوجَها". ......فخرجَ بها، حتى بَلَغْنا سد (الصهْباءِ) حَلتْ [أي طهرت من حيض]: (وفي الطريقٍ: جَهزَتْها له أمُّ سُلَيمٍ، فأهدَتْها لهُ مِن الليلِ) ، فبنى بها، فاصبحَ النبي - صلى الله عليه وسلم - عَروسا http://ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=333972 ...... حتى الصحابة لم يكونوا يستنكرون أن تكون صفية مما ملكت يمين نبيهم (سبية) فقد اورد البخاري أيضا : حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " أَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ خَيْبَرَ والْمَدِينَةِ ثَلَاثًا يُبْنَى عَلَيْهِ بِصَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ ، فَدَعَوْتُ الْمُسْلِمِينَ إِلَى وَلِيمَتِهِ فَمَا كَانَ فِيهَا مِنْ خُبْزٍ وَلَا لَحْمٍ ، أُمِرَ بِالْأَنْطَاعِ ، فَأَلْقَى فِيهَا مِنَ التَّمْرِ وَالْأَقِطِ وَالسَّمْنِ ، فَكَانَتْ وَلِيمَتَهُ ، فَقَالَ : الْمُسْلِمُونَ إِحْدَى أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ أَوْ مِمَّا مَلَكَتْ يَمِينُهُ ، فَقَالُوا : إِنْ حَجَبَهَا فَهِيَ مِنْ أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَإِنْ لَمْ يَحْجُبْهَا فَهِيَ مِمَّا مَلَكَتْ يَمِينُهُ ، فَلَمَّا ارْتَحَلَ وَطَّى لَهَا خَلْفَهُ ، وَمَدَّ الْحِجَابَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ النَّاسِ " . و يقرأون في مسلم و السيرة و كتابات الفقهاء مالك و أبو حنيفة و الشافعي و ابن حنبل و حتى ابن تيمية و ابن القيم بل و حتى محمد بن عبد الوهاب و فقهه عن الرق و مرورا بابن فوزان في أيامنا هذه و قبله ابن عيثيمين و ابن باز و محجوب عنهم اجتهادات من يرون أن العصر يستلزم اجتهاد جديد ... و لمسوا تطبيق ذلك الفقه منذ الغزوات و الفتوحات حتى السلطنة العثمانية منذ أول عهدها حتى عهد السلطان عبد الحميد الذي أجبره الأوربيون على توقيع معاهدات و مراسيم تحريم الرق و الاتجار في البشر ، و كيف كان أولئك كلهم عبر ذلك التاريخ الممتد يسترقون و يسبون باعتبار أن الأعداء كفار و ما على بوكو حرام إلا ان تستحضر تلك الفتاوى و تطبقها على الواقع بعد أن تحكم على الأعداء بأنهم كفار . كل دولنا العربية الإسلامية المباركة لها الشرف بمواصل ممارسة الرق لمدة طالت بعد أن ابصر العالم ، و كلما اقترب مكان ما من الفهم السلفي كلما تأخر في الفكاك من ربقة الرق(السعودية حتى ستينيات القرن الماضي و مورتانيا حتى ثمانينياته) .
الجميع يعرف كيف بدأت الدعوة الإسلامية ، و فيما يخص تناولنا نقول إن الثلاث عشرة سنة الأولى من الدعوة في مكة حملت مؤشرات عدة ، فقد كان أغلب من آمنوا بها من الذين يسميهم التاريخ الإسلامي بالمستضعفين ، كانت السمة الغالبة عليهم أنهم من الرقيق و الموالي و فقراء قريش ، و من الأغنياء السباقين أبو بكر الصديق و عثمان بن عفان و عبد الرحمن بن عوف . و قد بشر الرسول الرقيق و الموالي : "اتبعوني أجعلكم أنسابا" . تقريبا كل الآيات المكية التي تناولت الحياة الاجتماعية في ذلك الوقت نادت بالتسامح و الصفح الجميل و عدم الاكراه على الدخول في الدين و حطت من أولئك المتجبرين الأغنياء الذين يكنزون الذهب و الفضة و المستكبرين و أجابت على سؤال من سألوا : ماذا ينفقون ؟ أجابت بالعفو ، اي ما زاد عن الحاجة (و سيتم التصالح مع اقتناء المال فيما بعد بأحاديث و آيات عن نعمة المال و ثواب المنفقين و أفضلية أن تترك ورثتك اغنياء ... الخ) ... و حتى السنة الأولى بعد الهجرة تناولت الآيات اليهود و المسيحيين باعتبارهم يحملون كتبا مقدسة فيها هدى و نور و لم تتكلم عن تحريف أو حصر الخيار بين الإيمان بالدين الجديد أو الجزية عن يد مع الصغار أو السيف حتى جاءت السنة الثانية للهجرة و بدأ معها تاريخ الغزوات .
بصورة سريعة نستعرض غزوات السنة الثانية من الهجرة حسب أرجح الروايات لما للأمر من أهمية في تناولنا :1 - غزوة ودان (الأبواء) : خرج رسول الله إليها في صفر ... يريد عيرا لقريش و بني ضمرة، وقيل: لم يكن مريدا لهم بل مريدا للعير التي لقريش ... و لم يدرك العير التي أراد .2- بواط : في شهر ربيع الأول خرج فيها رسول الله في مائتين من أصحابه، يعترض عيراً لقريش. فيها أمية بن خلف الجمحي ومائة رجل من قريش، وألفان وخمسمئة بعير، فبلغ بواطا من ناحية رضوى‏ و لم يدرك العير التي أراد.‏ 3- العشيرة : خرج الرسول في خمسين ومائة راكب وقيل في مئتين في جمادى الأولى حتى بلغها ... ليتتبع عير قريش و لم يدرك العير التي أراد .
4- بدر الأولى غزوة سفوان : خرج خلف كرز بن جابر الفهري وقد اغار قبل أن يسلم على سرح المدينة اي النعم والمواشي ... وفاته كرز ولم يدركه . 5- بدر الكبرى : خرج الرسول (ص) ليدرك العير التي فاتته في غزوة العشيرة وقد كانت هذه العير قافلةً تجاريةً كبيرةً قادمةً من الشام تحمل أموالاً عظيمةً لقريش، وكان يقودها أبو سفيان، ويقوم على حراستها بين ثلاثين وأربعين رجلاً و لم يدرك العير التي أراد . عندما علم أبو سفيان بخروج المسلمين أرسل لقريش فخرجت قريش لتحمي أموالها و عندما أفلتت القافلة أرسل أبو سفيان لقريش أن ارجعوا فلا داعي لخروجكم لكن عمرو بن هشام (أبو جهل) أصر على عدم الرجوع ، رجع البعض و رافقه بعضهم ليصلوا بدر فيلهو و يغنوا و يسمروا ... هذه هي الغزوة التي تم فيها أسر سبعين رجلا من قريش و لأن قريش أهل النبي و المهاجرين فلا يمكن ان نتصور أنه يمكن استرقاقهم ، لا يمكن أن تسترق ابن عمك أو تستعبد رفيق صباك ... كيف تستطيع أن تنظر في عينيه ، الاسترقاق و السبي للغرباء ، لذا كانت الآية (فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا...) و لذا لم يطبق هذا الحكم إلا نادرا و سيتكرر المن بعد فتح مكة لأنها قريش . تبقت من غزوات السنة الثانية للهجرة غزوات بني سليم (بعد سبع ليال من بدر) و بني قينقاع الذين حاصرهم المسلمون خمسة عشرة ليلة حتى نزلوا على حكم النبي ، فقام إليه عبدالله بن أبي بن سلول ، حين أمكنه الله منهم ، فقال ‏‏:‏‏ يامحمد ، أحسن في مواليّ ، وكانوا حلفاء الخزرج ، قال ‏‏:‏‏ فأبطأ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فقال ‏‏:‏‏ يا محمد ، أحسن في مواليّ ، قال ‏‏:‏‏ فأعرض عنه ‏‏.‏‏ فأدخل يده في جيب درع رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏.‏‏‏‏.‏‏... قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ أرسلني ، وغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رأوا لوجهه ظُللا ، ثم قال ‏‏:‏‏ ويحك أرسلني ؛ قال لا والله لا أرسلك حتى تحسن في موالي ، أربعمائة حاسر وثلاثمائة دارع قد منعوني من الأحمر والأسود ، تحصدهم في غداة واحدة ، إني والله امرؤ أخشى الدوائر ؛ قال ‏‏:‏‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ هم لك ‏‏.... انتهت رواية ابن اسحاق . آخر غزوة في العام الهجري الثاني كانت غزوة السويق ... كل هذه الغزوات لم يتم فيها سبي فكلها كانت المقاتلة بغير نساء و لم يتم غزو ديار عامرة بنسائها و يتم القبض عليهن بعد هزيمة الرجال ، سيتم ذلك في السنة الخامسة للهجرة في غزوة بني المصطلق قبل غزوة الخندق . نواصل


sarhan.majid55@gmail.com


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 970

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1002852 [هاشم الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 08:55 PM
يناقش الناس هنا "الرق وملك اليمين " ، فينبري ود الحاجة بمخاطبة أثنين من المعلقين ( "مندهش" و"عطوي" ) كالتالي :
1. حدثنا يا مندهش عن هيروشيما و نجازاكي التي احرقت باطفالها و نسائها و عجائزها بنيران نووية و حدث هذا من الغرب ( الانساني والمتحضر و صاحب ( حقوق الانسان)) و قبل عقود قليلة

2. حدثنا يا عطوي عن هيروشيما التي احرقت باطفالها و نسائها و عجائزها بنيران نووية و حدث هذا من الغرب ( الانساني والمتحضر و صاحب ( حقوق الانسان)) و قبل عقود قليلة.
تلك تعليقت ود الحاجة .

ألا ترون أننا نحتاج لاتفاق وميثاق للنقاش ؟ أعتقد ذلك .
كتبت من قبل لود الحاجة: أن "عوض الفالح" دق أمه ؛ وقال ، لمن استنكر فعله هذا، أن أحدا غيره في البلدة "دق أمه" هو الآخر أيضا ..أي ليس "الفالح " وحده الذي فعل ذلك ... لكن الفالح لا يقول رأيا صريحا أبدا في فعلته هو (أي دقه هو لأمه) ، لا تبريرا للفعلة ولا إدانة لها !

دعونا - سادتي - في هذا النقاش ، نوقف إستنساخ ظاهرة عوض "الفالح" وأعراضها . دعونا ، وإحتراما لعقول بعضنا، نكون أمينين وصادقين في قول أرائنا... فإذا كنت أنا أقبل وأؤيد مبدأ وممارسة "ملك اليمين" ، مثلا ، فعلي إذن أن أبدأ قولي : " أؤيد مبدأ وممارسة ملك اليمين للأسباب التالية ... وفي الظروف التالية ....." ... وأوضح موقفي بالكامل ...حتى يمكن أن أقول "وأقبله على نفسي وأمي وبنتي إذا انتصر علينا غير المسلمين".
علي أن أقول رأئي بأمانة بدلا من كتابة صفحات وصفحات دون ذكر رأيي بصراحة ، وأظل استنسخ "عوض الفالح" وحسب . الأمانة والصدق مهمات للغاية في كل شيئ!

[هاشم الفكي]

ردود على هاشم الفكي
United States [ود الحاجة] 05-14-2014 10:12 AM
يبدو ان هاشم الفكي حصر نفسه و الدنيا كلها في قصة "عوض الفالح"

و حتى يرتاح الفكي أقول له انكم تنتقدون الاسلام لكي تقدموا لنا الجانب المظلم من النموذج الغربي -و ليتكم تقدمون الجانب المضيء من النموذج الغربي- فالامر المنطقي هو انك عندما تطلب من انسان ترك ثقافته الى ثقافة اخرى فلا بد له ان يقارن بين الثقافتين - ان كان عاقلا- و هذا ما اقوم به


#1002739 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 06:52 PM
الله سبحانه وتعالى قال فى النبى الخاتم ( وانك لعلى خلق عظيم ) ( وما ارسلناك الى رحمة للعالمين ). واى حديث كتبه البخارى فى رواياته يخالف هذه الايات يتحمل مسؤوليته العظيمه يوم الوقف العظيم هو ومن صدقه وتبعه وعمل به ..

[المشتهى السخينه]

#1002646 [حمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 05:14 PM
و ما زال ود الحاجة يردد اسطوانته المشروخة في التلبيس و التدليس ... قال سرحان يردد في أسوانته القديمة ... هي بالله اسطوانة الرق قديمة ؟ ياخ دي جديدة من زمن النبوة و الصحابة ... عايز تقول (الحر بالحر و العبد بالعبد) أسطوانة قديمة ؟ كده بتكون خرجت من الملة يا ود الحاجة ... قال أسطوانة قديمة ! وكت تغلبك الحجة تمسك في (أسطوانة قديمة) و (المستشرقين) و موش عارف إيه ... تاني تجي المولد بلا نعلين ؟

[حمد]

#1002529 [جاكس]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 03:42 PM
يعجبني في أسلوب الأخ سرحان ماجد السلاسة في الطرح وتقديم الأفكار بطريقة متسلسلة وسهلة الفهم وتستفز عقل القارئ لكي يفكر أكثر.
فرغم أن معظمنا قد يكون قد اطلع على الأفكار التي طرحها وفكر فيها، إلا أن طريقة الطرح تفتح لمن يقرأه أفاقاً أعمق في التفكر والربط بين الأفكار.
شكرا على هذا الجهد المقدر...
وإلى الأمام.

[جاكس]

#1002475 [جاكس]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 02:47 PM
الأخ ود الحاجة

والله أنا سعيد لاستماتتك في الدفاع عن هذا الدين العظيم، ولكني أحيانا أشعر أنك تميل للعاطفة وتجنح عن قول الحق والموضوعة مما يجعلك غير محايد فيما تكتب...

تقول يا أخي:
هؤلاء الذين تتحدث عنهم في الجزيرة العربية كما نقل الصباغ ليسوا رقيقا , هؤلاء تم اختطافهم و استعبادهم و أكثرهم سود البشرة ممن جاءوا لحج بيت الله الحرام فاذا أردت أن تنتقد فكن منصفا!!!

وأرد عليك مستعينا بالله:
نحن هنا ومن منطلق الحياد والنزاهة في النقاش، يجب أن لا نعبأ كثيرا بالطريقة التي انتهت بها مأساة هؤلاء الأبرياء إلى الوضع المزرى الذي عاشوه بقية عمرهم حتى ماتوا.

سواء تم الاستعباد بالاختطاف أو القوادة أو بالهجوم والإغارة عليهم وقد كانوا آمنين في ديارهم حتى ولو بغرض إدخالهم في أي دين بالقوة، في النهاية النتيجة واحدة، وهو أن هذه الممارسة تعتبر عملا دنيئا وإجراميا وخسيسا وغير إنساني (مهما كانت التبريرات) Abduction حيث تقوم بمصادرة حرية إنسان خلقه الله حرا، وأعطاه الحق بنص القران الكريم في أن يختار الدين الذي يريد ولا إكراه في الدين ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.

كما لا يمكن مهما كانت المبررات أن تأخذ أنثى آمنة وتغتصبها (تتزوجها) أو تتخذها ملك لك ويكون لك الحق في امتلاكها وبيعها أو هديها، وهناك من الممارسات ما هو أفظع مثل خصي الذكور.

لا نريد يا ود الحاجة أن ندخل في التفاصيل لأنها كثيرة ومؤلمة وستدخلنا في متاهات...

ولكن فهمي للدين، هو انه نظام حياة وعبادة لله يُعتنق ويتبع (في جانبه الحياتي) ليشذب حياة الناس وينزهها عن الظلم والجور والحاق الأذى بالآخرين وغمط حقوقهم، وبالتالي يفترض أن الطريقة التي وصلنا إليها حالياً لعيش حياتنا بما يحقق هذه المقاصد أن تكون أنبل واكثر تطورا من تلك التي عاشها الرعيل الأول بما اكتنفها من تجريب وأخطاء وتناقضات وهذا طبيعي، وعلينا أن لا نلومهم ونحاسبهم بنفس طريقة تفكيرنا وما توصلنا إليه من تطور في النظام الديني إن جاز التعبير، ولكن أهم شيء أن نكون شجعان ونعترف بأن هناك ثمة أخطاء كثيرة ارتكبت... كما يجب أن لا ننسى ما قاله لنا الرسول صلى الله عليه وسلم ما معناه (انتم أعلم بأمور دنياكم) فهذه الوصية وصية خطيرة جدا وتريحنا من كل التجارب والاخطاء التي لا تتناسب مع ما توصلنا إليه من تطور في طريقة حياتنا والتي يجب أن تكون منطقيا للأفضل.

صدقني يا ود الحاجة اذا جلس علماء الدين الإسلامي بكل مذاهبهم وخرجوا علينا بطريقة تفكير ونظام إسلام جديد ونزيه يتم صياغته وفقا للإرث الحضاري القديم من قرآن واحاديث بخاري تتناسب مع ما توصلنا إليه ويخدم أهدافنا ويحقق العدل والنظافة في كل شيء وبتجرد شديد وينبذ كل ما يتعارض مع المنطق والعقل وكل الخزعبلات والدروشة والأساطير وفق قاعدة 1+1=2 ولا يمكن أن تساوي 3... صدقني سنكون أكثر تحضراً اكثر من الغرب الذي وصفه الكثيرين بأنه تطبق فيه القيم التي دعا إليها ديننا وأمرنا بها من دون دين إسلام.

أتمنى أن تكون فهمت ما أرمي إليه...

تحياتي للجميع...

[جاكس]

ردود على جاكس
United States [ود الحاجة] 05-14-2014 10:05 AM
يا اخ جاكس

حالات العبودية التي تتحدث عنها لم تكن شرعية و لم يكن فيها شبهة فهي كانت حراما واضحا ساضرب لك مثالا : اذا قام طبيب بالتدخين او تناول المخدرات هل نعتبر فعل هذا الطبيب امرا صحيا و طبيا؟
بالطبع لا , و ذلك لأن الطب بين بوضوح خطورة هذه الامور , وقس على ذلك


#1002422 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 02:09 PM
مازال سرحان يكرر الاسطوانة القديمة عن الرق من دون ان يأتي بجديد و قد رددنا عليه و على كاتبه المحترم من قبل و لا داعي للتكرار . أما ما يتعلق بهذا المقال :
.1صور سرحان الاسلام على انه عبارة عن منهج مصلحي - و العياذ بالله - أي يضعف عندما يواجه القوي و يستأسد عندما يرى الاخرين ضعفاء و هذا عين الضلال من الكاتب فقد عرضت قريشا علي النبي صلى الله عليه و سلم الكثير من متاع الدنيا مقابل ان يرضخ لبعض مطالبهم.
2.يقول سرحان (( و حتى السنة الأولى بعد الهجرة تناولت الآيات اليهود و المسيحيين باعتبارهم يحملون كتبا مقدسة فيها هدى و نور و لم تتكلم عن تحريف أو حصر الخيار بين الإيمان بالدين الجديد أو الجزية عن يد مع الصغار أو السيف حتى جاءت السنة الثانية للهجرة و بدأ معها تاريخ الغزوات))
تعليق : طبعا يريد سرحان ان يؤكد وصفه للاسلام بالمصلحية و النفعية الانتهازية و لكن سرحان ربما يجهل او يتناسى أن أصل اليهودية و النصرانية سليم و ان التوراة و الانجيل كتابان منزلان علي اثنين من أولي العزم من الرسل و لكن جرى التحريف و التشويه فيما بعد و النصوص في ذلك كثيرة.
نقطة اخرى الا وهي أنه لم يكن هناك في مكة يهودا و كان النصاري اقلة مثل ورقة ابن نوفل و بالتالي فان من أسس الدعوة التركيز على الاهم ثم المهم و التدرج في الامور.
3. و فيما يتعلق بانتصار المسلمين على يهود بني قينقاع , لم يذكر الكاتب شيئا عن تصرفات بني قينقاع مع المسلمين – طبعا لحاجة في نفسه و اليكم ما يلي من موقع الايمان
(روي أبو داود وغيره، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ لما أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشاً يوم بدر، وقدم المدينة جمع اليهود في سوق بني قينقاع‏.‏ فقال‏:‏ ‏(‏يا معشر يهود، أسلموا قبل أن يصيبكم مثل ما أصاب قريشاً‏)‏‏.‏ قالوا‏:‏يا محمد، لا يغرنك من نفسك أنك قتلت نفراً من قريش كانوا أغماراً لا يعرفون القتال، إنك لو قاتلتنا لعرفت أنا نحن الناس، وأنك لم تلق مثلنا، )

4. حاول سرحان ان يبين امر زواجه صلى الله عليه و سلم بام المؤمنين صفية على أنه لجمالها و هذا دأب المتحيزين من المستشرقين و اراد ان يوهم القراء بان النبي اعطى السيدة صفية لدحية الكلبي و هو في الحقيقة اذن له باخذ جارية من دون تعيين و ذلك حسب الرواية التالية : (ففي الصحيحين: أنه لما جمع السبي جاء دحية فقال: يا نبي الله أعطني جارية من السبي، قال: اذهب فخذ جارية فأخذ صفية بنت حيي فجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله أعطيت دحية صفية بنت حيي سيدة قريظة والنضير لا تصلح إلا لك، قال: ادعوه بها فجاء بها فلما نظر إليها النبي صلى الله عليه وسلم، قال: خذ جارية من السبي غيرها، قال: فأعتقها النبي صلى الله عليه وسلم وتزوجها.
ولا شيء في هذا الأمر، لأن من خصوصيات الرسول صلى الله عليه وسلم أن له صفي المغنم -كما هو معروف في كتب الفقه.
ثم ما المانع من أن يأمر النبي صلى الله عليه وسلم دحية برد صفية واختيار غيرها من السبي، إذ هي لم تقع في سهم دحية حتى نقول إنه ملكها بذلك، ولو افترضنا دخولها في سهمه لكان راضياً كل الرضا بإعطائها إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
ولأن كونها بنت سيد القوم يجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى بها من غيره)
انتهى النقل من من موقع اسلام ويب
5. يقول سرحان ((سيتكرر المن بعد فتح مكة لأنها قريش)) يقصد سرحان ان هناك كيل بمكيالين أي انه لم يؤسر اهل مكة لانهم من قريش بينما تم قتل اليهود في بعض المعارك و الرد هو
لم تكن هناك معركة بمعنى الكلمة في فتح مكة و الاسر و السبي يكون في ساحة القتال و ليس بعد توقف القتال
كما أن يهود بني قريظة و غيرهم تمت محاكمتهم بسبب ما اقترفوا من كيد و خيانة و بالتالي المسألة هنا خرجت من حيثيات المعارك و لو كانت ضمن الحيثيات لكان الحكم منا او فداءا و ليس قتلا

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
United States [هاشم الفكي] 05-15-2014 12:39 AM
إلى الأستاذ "المندس ":ود الحاجة !
لماذا تندس باسم "المندس" يا ود الحاجة؟ التعليق باسم مستعار يدل على عدم الصدق ، فما بالك بالتعليق بإسمين مستعارين في ذات الوقت ؟ هل تريد برهانا من قوقل على أن "المندس" هو ود الحاجة ؟
لمدة عقود وأنا أبحث في موضوع الكتب السماوية ... واتصلت بعشرات علماء المسيحية واليهودية في شأن بحثي ... لم أجد كتابا "أنزل" - وفقا لرأي تابعيه - إلا القرآن . بقية الكتب كتبها أشخاص معروفون بالإسملأهل ذلك الكتاب ... وتسمى نسخ الإنجيل عند أهلها بأسماء كتابها ، كما يسمي المسلمون ، مثلا، صحيح بخاري .
هل تعتقد أن أصحاب الكتاب الذي إن كان "أنزل" من الله ينكرون نزوله منه ويقولون أنه كتبه فلان ؟ بمعنى هل يعقل أن يقول المسلمون بأن القرآن كتبه "عثمان" ولم ينزل من الله ؟ إن قالوا ذلك يكونوا أنزلوا القرآن من علياء إلى سفلى . ولذلك لا يعقل أن يقولوا بذلك أبدا . كذلك أصحاب الكتب الإخرى ، لا يعقل أن يقولوا "كتبه فلان" إن هو "أنزل" لأن في ذلك حطا له لا رفعة . لكنهم قالوا الحقيقة التاريخية ... "إنجيل حنا " .. "إنجيل متى" .. هاشم الفكي دار حول الجبل كله .. أما أنت فقد إكتفيت بصورة جانب واحد منه نقلت إليك ولم تجهد نفسك للتحقق منها . مثلك يعتقد أن القرآن فيه كل معرفة ممكنة للناس وكل تاريخ البشرية كاملا .. وأي معرفة من خارجه باطلة ..

United States [مندس] 05-14-2014 09:55 AM
في الحقيقة لم ار تعليقا اجهل من تعقيب هاشم الفكي ادناه حيث قال (( وأقول: عيسى بن مريم لم يعلم بشيئ إسمه "الإنجيل" ... ولم يقل أن الله أنزل عليه كتابا ...ولم يترك سطرا واحدا مكتوبا قال أنه منزل من الله! فقد كتب الإنجيل أتباع عيسى بعد عقود عديدة بعد رحيله ، وكانوا يجارون في كتاباتهم التوراة والتي هي الأخرى كتبت بعد رحيل موسى بزمن))

الرد : باختصار شديد
1. اذا كنت مسلما فاقرأ القرءان و ستجد الكثير من الايات التي تتحدث عن التوراة و الانجيل و على كل مسلم ان يؤمن بكل ما ورد في القرءان الكريم قال تعالى في سورة ال عمران"( نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام" )


2. اذا كنت من أهل الكتاب فكل النصارى يؤمنون بالتوراة و الانجيل اما اليهود فيؤمنون بالتوراة فقط
3. اذا لم تكن من اتباع هذه الديانات الثلاث فلا شأن لك بهذه المواضيع

أما مسألة كيف كتب هذه الكتب فهذا أمر لم نتحدث و قد ذكرت انا في تعليقي ان هناك تحريف في التوراة و الانجيل كما نص القرءان الكريم
ماذا تقول في قوله تعالى : ( ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون )




عندما يفلس البعض يدعون أموالا لهم كذبا على الاخرين!!!

United States [هاشم الفكي] 05-13-2014 08:15 PM
1. تقول: "... ان التوراة و الانجيل كتابان منزلان علي اثنين من أولي العزم من الرسل ..."
وأقول: عيسى بن مريم لم يعلم بشيئ إسمه "الإنجيل" ... ولم يقل أن الله أنزل عليه كتابا ...ولم يترك سطرا واحدا مكتوبا قال أنه منزل من الله! فقد كتب الإنجيل أتباع عيسى بعد عقود عديدة بعد رحيله ، وكانوا يجارون في كتاباتهم التوراة والتي هي الأخرى كتبت بعد رحيل موسى بزمن . وما ترك عيسى ولا موسى غير بعض الوصايا وأقوال متناقلة بين قومهم ... وكانت التوراة (التي بني عليها الإنجيل) شبية بالأحاديث الإسلامية التي كتبت كلها بعد رحيل قائلها . القرآن فقط الذي كتب من فم من أنزل عليه . إقرأ أكثر ، تتحرر من النقل بنهج سلوك القطيع .

2. تقول: (... قال‏:‏ ‏"‏يا معشر يهود، أسلموا قبل أن يصيبكم مثل ما أصاب قريشاً‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏يا محمد، لا يغرنك من نفسك أنك قتلت نفراً من قريش كانوا أغماراً لا يعرفون القتال، إنك لو قاتلتنا لعرفت أنا نحن الناس، وأنك لم تلق مثلنا) .
أقول : وما الجرم أوالمنكر الذي اقترفوه ، إذن ؟ أرفضهم تبديل دينهم الذي آمنوا به جرم يحق قتلهم عليه ؟ هذه كانت بداية الفتوحات الإسلامية .. تلك المأساة التي لحقت بالعالم لأول مرة في التاريخ ... "غزو الناس لتغيير دينهم بحد السيف ، وإلا فاسترقاقهم" ... ودليلنا الشخصي هو اتفاقية البقط .

3. تقول : (اراد (سرحان) ان يوهم القراء بان النبي اعطى السيدة صفية لدحية الكلبي و هو في الحقيقة اذن له باخذ جارية من دون تعيين و ذلك حسب الرواية التالية : ففي الصحيحين: أنه لما جمع السبي جاء دحية فقال: يا نبي الله أعطني جارية من السبي، قال: اذهب فخذ جارية فأخذ صفية بنت حيي فجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله أعطيت دحية صفية بنت حيي سيدة قريظة والنضير لا تصلح إلا لك، قال: ادعوه بها فجاء بها فلما نظر إليها النبي صلى الله عليه وسلم، قال: خذ جارية من السبي غيرها، قال: فأعتقها النبي صلى الله عليه وسلم وتزوجها...")
أقول: كتب سرحان( أفجُمِعَ السبْيُ، فجاء دحيةُ، فقالَ: يا نبى الله- صلى الله عليه وسلم - أعطني جاريةً مِن السبي. قالَ: "اذهب فخذ جاريةً"، فأخذ صفيةَ بنتَ حييَّ، فجاءَ رجلٌ إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقالَ: يا نبى اللهِ! أعطيتَ دِحْيةَ صفيةَ بنتَ حُييٍّ سيدَةَ قُرَيظَةَ والنَضيرِ، لا تصْلُحُ إِلا لكَ. قالَ: "ادعوه بها"، فجاءَ بها، فلما نَظَرَ إليها النبي - صلى الله عليه وسلم ، قالَ: "خُذْ جارِيَة من السبيِ غيرها"، فاصطفاها رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - لنفسه]، [قال: فأعْتَقَها النبيُّ - صلى الله عليه وسلم و تزوجَها". .)
جئت بنفس كلام الكاتب ، فلا يوجد فرق بين السردين ، حتى ولو كلمة واحدة ! يا للتعصب !

4. تقول (كما أن يهود بني قريظة و غيرهم تمت محاكمتهم بسبب ما اقترفوا من كيد و خيانة ..) أقول : فلنقل بكيد زعماء قريظة ورجالها وخيانتهم للمسلمين ، فما ذنب الصبية والأطفال الذكور تنحر أعناقهم وتجز رؤوسهم دون أن يدرك الضحية ماذا فعل !! عدة مئات من الأطفال يذبحون ! بالله ماذا يكون حال أمهاتهم اللآئي ملكهن المسلمون ويعاشروهن ملك يمين !! هل في الكون أسوأ من هذا الظلم والإهانة ! كيف لأي إنسان أن يقبل بهذا المسلك أو يدافع عنه ! ... ولكن هذه بوكو حرام تعيده أمامنا : فما ذنب هؤلاء المختطفات؟

لا يمكن أن يقبل الله خالق هذا الكون العظيم بمثل هذا الظلم لو حدث الآن أو قبل مليون سنة ! إنه ضد عدله .

United States [خالد] 05-13-2014 05:09 PM
حلوة دي يا ود الحاجة ، آل إيه ود الحاقة : "4. حاول سرحان ان يبين امر زواجه صلى الله عليه و سلم بام المؤمنين صفية على أنه لجمالها و هذا دأب المتحيزين من المستشرقين و اراد ان يوهم القراء بان النبي اعطى السيدة صفية لدحية الكلبي و هو في الحقيقة اذن له باخذ جارية من دون تعيين و ذلك حسب الرواية التالية : (ففي الصحيحين: أنه لما جمع السبي جاء دحية فقال: يا نبي الله أعطني جارية من السبي، قال: اذهب فخذ جارية فأخذ صفية بنت حيي فجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله أعطيت دحية صفية بنت حيي سيدة قريظة والنضير لا تصلح إلا لك، قال: ادعوه بها فجاء بها فلما نظر إليها النبي صلى الله عليه وسلم، قال: خذ جارية من السبي غيرها، قال: فأعتقها النبي صلى الله عليه وسلم وتزوجها..."
من الصحيحين و ليس من المستشرقين و د الحاجة جاب النجيضة : دحية يريد جارية من السبي ! زيها زي أي مخدة أو جردل أو جزمة ... قال له : "اذهب فخذ جارية فأخذ صفية بنت حيي..." عزّال ذاك الدحية صبية عمرها خمسة عشر عاما و عروس مات عنها زوجها و جمال أخاذ ....لكن الحساد موجودين ..... حدث هذا في عصر النبوة فلماذا يستنكر الناس على بوكو حرام السبي ؟؟ لماذا ؟؟
يا ود الحاجة فلنفترض ما تقوله صحيح إن السبي يكون بعد المعركة ، ما ذنب الاطفال و النساء ؟ و تقول لي الغرب ضال ؟!


#1002225 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 11:54 AM
........ الحقيقة بانة لا يجب على الاسلامويين ان (يخجلو) او (يستنكرو) ما قامت بهة بوكو حرام كما استنكر مفتى الوهابية فى الممكلة بان ما قامت بة بوكوحرام ليس من الاسلام ؟؟؟؟؟! ياااااخ والله نفاق عجيب ..

.. هؤلاء النيجيرين الذين دخلو موضة السلفية والارهاب واوكار الظلاميات هم ثمرة بيوتات الدعوة الوهابية المشبوهة المنشرة فى افريقيا تحت دعاوى (المؤسسات الخيرية) بناء المساجد على طريقة انصار سنة فى السودان ومؤسساتهم فهى مؤسسات مالية ضخمة موجهة لافريقيا وباكستان وافغانسنان وغيرها ومعها هؤلاء التكفيرين اصحاب اللحى المخيفة مع طرحهم التى يسدلونها كالنساء مع شارب محفوف هؤلاء لن تستطيع ان تفرق بينهم وقساوسة بيت لحم وبطريارك روما ومتشددى اليهود نفس (الخلق) الكريهة ..

... لماذا استنكر مفتى السعودية افعال بوكو حرام ؟؟؟ اراهن بان المتحدث الرسمى باسم بوكو حرام درس فى معاهد المدينة النورة ومعاهدها التى تفرخ القتلة والظلاميين لكل العالم فهؤلا ء مشبعين باحاديث السلف ورواياتهم الغربية والعجيبة واحاديثهم والتى لن اصدق ابدا بانة ذكرها النبى المعصووم فهؤلاء مثل البخارى ومسلم وغيرهم من رواة الاحاديث هم سبب البلاوى والمصيبة فى من يقدسهم ويقدس احاديثهم التى تتناقض قولا وفعلا عن جوهر الدين ومضامينة حتى صارت هذة الاحاديث هى قران يتلى ويقتل ويكفر بة المسلمين والمؤنيين والاطفال هذه هى ثمرة معاهد الضلال والتكفير وتقديس الاقاويل ..

[عطوى]

ردود على عطوى
United States [جاكس] 05-13-2014 02:52 PM
ههههههه
كأنك تقرأ أفكاري يا أخ عطوي.
شكلك ساحر. أنت كتبت ما وددت أنا أن اكتبه بالحرف.
تحياتي لك وللجميع، وأتمنى أن يسير الحوار في هذا الجزء بشكل سلس وحيادي ومثمر وشجاع.

United States [ود الحاجة] 05-13-2014 02:13 PM
حدثنا يا عطوي عن هيروشيما التي احرقت باطفالها و نسائها و عجائزها بنيران نووية و حدث هذا من الغرب ( الانساني والمتحضر و صاحب ( حقوق الانسان)) و قبل عقود قليلة


#1001956 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 08:37 AM
الحكايه عايذه جرءه وعقل وحكمه واي زول حقانى يدرك الحقيقه الواضحه

[حسن]

ردود على حسن
[جاكس] 05-13-2014 03:10 PM
الأخ حسن
أزعم أنني على قناعة تامة أن الإخوان في الطرف الآخر مثل أخينا الفاضل ود الحاجة يدركون في قرارة أنفسهم ذلك، ولكن بسبب العاطفة وتصورهم أن هذا دفاع عن حياض الدين يقولون ما يقولون.
تحياتي...


#1001860 [جاكس]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 07:21 AM
تعضيداً للحقائق التي يمطرنا بها الكاتب (تذكرا لنا) أن الإسلام أسهم في ترسيخ الرق وممارسته وما يزال غير محرم أود أن اشارك بالرأي التالي والذي شاركت به في أحد المواقع مؤخراً:

كما يقال ليس هناك رماد من غير نار... حيث أن جميع الأديان غضت الطرف عن الإتجار بالبشر والاستعباد بطريقة أو أخرى بما فيها ديننا الإسلام.

وكما هو معروف كان اغتناء العبيد وبيعهم وشرائهم وتهاديهم بين الناس مباح ويمارس على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ولم يسلم المسلمون من هذا السلوك الذي بات الآن بغيضا ومحرما بمفاهيم عصرنا الحالي.

والشاهد أن ديننا الإسلامي لم يحرم الرق تحريما قطعيا وينهي عنه. ومن المعروف أنه لو لم يجبرنا الغرب على إبطال الرقيق وسن قوانين أممية لربما كنا كمسلمين ما نزال نمارس تجارة الرقيق والاستمتاع الجنسي بالسبايا والجواري حتى يومنا هذا. فآيات القرآن الكريم صالحة لكل زمان ومكان، حيث يقول الله تبارك وتعالى في إشارة لإباحته: إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ.

وإذا كان الأمر كذلك، وأن هذه الحقائق يعرفها القاصي والداني لماذا يخرج عليناالبعض اليوم ويتبرأ عما فعلته بوكو حرام ويقولون أنه لا يمت للإسلام بصلة؟

لماذا نغوص في دياجير وظلمات التاريخ البعيد، أشير وأستعرض فيما يلي جوانب من البحث الذي عنونه باسم: خمسون عاماً على إبطال الرقيق: قصة تجارة العبيد في الحجاز [1855 -1962م] (http://mahsabbagh.net/2012/09/07/slavery-in-hejaz/) أورد الباحث محمود علي الصباغ (سعودي) في بحثه الهام والذي يصيب من يطلع عليه بالقشعريرة من الفظاعات التي ارتكبها كثير من أجدادنا في الجزيرة العربية وغيرها في حق الأبرياء طوال التاريخ الإسلامي وحتى أوائل ستينات القرن الماضي، بل وحتى يومنا هذا بطرق مستترة امتدادا للحنين لشهوة الاستعباد التي ما تزال قائمة في كثير من نفوس أهل الجزيرة العربية بناء على أدبيات الدين الاسلامي - أورد التصريح التالي من عبد العزيز التويجري في كتابه (لسراة الليل هتف الصباح): “وحتى لا يتهمني أحدٌ أنني أنكأ جروحاً، أضع في وجه هذا الاحتمال أن جرحاً لا يجد من يفسر سببه ومُسبباته سيظل ناغراً إذا بقي دفيناً في مدافن سوء الفهم والأحقاد الخبيثة، لا تعالجه تفسيرات وينظفه من التلوث وضوح في الرؤية، قد تصيب عدواه جسد الأمة وتاريخها، وينتقل من الفرد إلى الجماعة في وباء يقوده هذا الجرح على طرقات لا هادي لها. فإن الجرح ينغر بعد حين اذا كان البناء على فساد”.

فها هي العدوى تصيب كثير من المتشددين من أمثال الحويني وزعيم بوكو حرام.

وأخيرا اقتبس هذا الجزء من الدراسة المذكورة، لتوضيح كيف أن الاستعباد كان متجذرا فينا كمسلمين مثلنا مثل اتباع الديانات الأخرى وشذاذ الآفاق من تجار العبيد العابرين للقارات، ناهيك عن التاريخ القذر كلما توغلنا إلى الوراء في تاريخنا الإسلامي والبشري، وكيف قاوم كثير من الناس ثورة التحرير في السعودية التي حدثت نتيجة لضغوطات أممية تنادي بإبطال الرقيق:

- ضغوط دوليّة ومحلية يتوّجها قرار الفيصل التاريخي:

لم يكن عقد الخمسينات رحيماً على سمعة وصورة السعودية دولياً، كما كانت مهمة الدبلوماسية السعودية لترطيب الأجواء وتحسين صورة البلاد مُضاعفة. وفي عام 1953م قامت حملة تلفزيونية وصحافية كبرى في فرنسا على قانون الرقيق في السعودية. كما اشتدّت ضراوة دعوات الخارج -والداخل- على الحكومة لحسم ملف العبيد وطي صفحته للأبد.

واستوعبت الحكومة المعاتيق الحديثين في مكة أو المستقرين فيها بعد موسم الحج من جاليات التكارنة وفرضت عليهم دفع رسوم إقامة سنوية.. وقام الأمن العام منذ 25 أبريل 1952م بتنظيم المسألة بشكل أكثر مرونة.

وصعد مطلب إلغاء نظام الرق منذ الخمسينات الميلادية عند الحركات القومية والوطنية الشعبية الداخلية. وفي ميثاق جبهة التحرير الوطني العربية الصادر عام 1961م، نلاحظ حضوراً مركزياً لمسألة إلغاء نظام الرقيق وتحرير الأرقاء كأحد مطالب برنامج الإصلاح – كان ذلك ذروة حراك وطني سابق امتد لأكثر من عشر سنوات اجتر ذات المطلب.

وفي السادس من نوفمبر 1962م اصدر الأمير فيصل بن عبدالعزيز، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء السعودي، برنامجه الإصلاحي المعروف بـ (النقاط العشر).. الذي قضت نقطته العاشرة بإلغاء الرق مطلقاً، وتحرير جميع الأرقاء وتعويض مُلاكهم.

بيان إلغاء الرق في 6 نوفمبر 1962م

وصار الناس في ارتباك. فالقرار كان يكتنف طرق تطبيقه الكثير من الغموض – والنقاط العشر كانت مُغلفة بلغة عمومية غير حاسمة.

وكتب صالح محمد جمال في جريدة الندوة المكيّة في السادس والعشرين من نوفمبر 1962م مُنتقداً: “كثير من الأرقاء ينتظرون أن يُبادر مسترقوهم بتحريرهم وإعلان ذلك لهم تنفيذا لقرار الحكومة إلا أن أحدا لم يحرك ساكنا، ويبدو انهم ينتظرون أن تأتي اليهم الحكومة لتدفع لهم التعويض سلفا … إن تلك الفقرة الموجزة في البيان الوزاري عن إلغاء الرق أصبحت في حاجة إلى مذكرة إيضاحية مستعجلة يجري إعلانها للطريقة التي يجب أن يتم تنفيذ التحرير”. [104]

واستجاب مجلس الوزراء للتساؤلات التي انطوى عليها مقال جمال وغيره، وأصدر قراره رقم (4305) الصادر في التاسع من يناير من عام 1963م، مبيناً الطريقة التي سيتم بها التعويض، مفوضاً وزارة الداخلية إلى إشعار المواطنين الذين كانوا يمتلكون رقيقاً بالتقدم بطلبات التعويض مصحوبة بالوثائق والصكوك الشرعية إلى اللجان المختصة.

واعتمد مجلس الوزراء السعودي مبلغ خمسة ملايين ريال سعودي، كدفعة أولى لتعويضات الرقيق.

وشُكّلت لجان تعويض المّلاك الشهر التالي في 26 مدينة سعودية: من جدة ومكة والقنفذة إلى الدمام والحساء، ومن الجوف والقريّات إلى بيشة وجيزان، مروراً بالرياض والحوطة وبريدة وشقراء!

وكان الرقيق قبل البيان الإيضاحي ينفرون اجتهاداً إلى الديوان الملكي في الرياض يطلبون أوراق تحريرهم ومن ثم يعودون إلى ملاّكهم يقدمونها لهم ويخيّرونهم بين اطلاق سراحهم لوجه الله وبين رغبتهم في طلب تعويض من الحكومة.

وبادر الشيخ علي طايع – من أثرياء محلة شِعب عامر في مكة، وهو جد الشاعر محمد حسن فقي لأمه، فاعتق وحده مائة رقبة ما بين جارية وعبد. وقام سعادة الشيخ مساعد السديري بعتق جميع عبيده البالغ عددهم 17 شخصاً بين ذكر وأنثى، وسجّل ذلك في محكمة تبوك. وحرر سمو وزير الداخلية فهد بن عبدالعزيز جميع الأرقاء التابعين له وقدم لكل منهم صكاً بتحريره، واعلن ذلك في برقية عامة لتشجيع غيره [105]. كما قام سعادة اللواء علي جميل، وحرمه في مكة، بتحرير كافة الأرقاء لديهم.

انطوت الصفحة رغماً عن ممانعة أعداد من ملاّك العبيد في بعض القصور والمزارع والحقول والنجوع والبيوت.. ورغماً عن صرخات السُفهاء المضللين وقوارص المتحذلقين.

وارسل كيندي رسائل تهنئة إلى الأمير فيصل ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، يشكره ضمنا على إلغاء الرق، ويعلن عن عصر جديد في العلاقات الأمريكية والسعودية. فرد عليه الأمير فيصل في الحادي عشر من يناير 1963م قائلاً: “إن القضايا الأصلية لشعوب هذه المنطقة: رفع مستوى السكان واستغلال كافة طاقاتهم وزيادة دخلهم القومي وتزويدهم بمؤسسات ديموقراطية للحكم يستطيعون في ظلها التعبير عن ذاتهم وأمانيهم وآمالهم في حرّية بناءة”.

منذ بيان كامل باشا الذي تلاه قائمقائمه بالنيابة في سوق مكة عام 1855م، وقوبل بممانعة رهيبة، دارت الأرحاء لأكثر من قرن من الزمان، حتى استجابت الذهنيّة المحلية.

[جاكس]

ردود على جاكس
United States [جاكس] 05-13-2014 03:03 PM
الأخ المندهش

شكراً للإطراء الذي لا أستحقه...

كل ما أتمناه أن نكون شجعاناً ونقول كلمة الحق حتى ولو على أنفسنا. وحتى لو اضطررنا لانتقاد بعض ما جاء في القرآن والبخاري، أو على الأقل أن نقول أن هدي هذه الآية أو هذا الحديث لا يتماشى مع طريقة حياتنا الحالية وما توصلنا إليه عن طريق العلم والعقل والمنطق ومع مثلنا وقيم ديننا الإسلامي بنسخته الحالية التي بفترض أن تكون أكثر تطوراً من القديمة (أنتم أعلم بأمور دنياكم). وهذا ليس انتقاصاً من الرعيل الأول بما فيهم جميع الرسل والأنبياء لأن هذه هي سنة الحياة.

وفي اعتقادي أننا عندما نصل إلى هذه المرحلة نكون قد بلغنا أقصى حدود الإيمان بالله تعالى وبمقاصد هذا الدين العظيم والذي أبسط مقاصده أن نكون أمينين مع انفسنا ومع الله وغير متناقضين.

والله أعلم.

تحياتي لك وللجميع...

United States [ود الحاجة] 05-13-2014 02:15 PM
حدثنا يا مندهش عن هيروشيما و نجازاكي التي احرقت باطفالها و نسائها و عجائزها بنيران نووية و حدث هذا من الغرب ( الانساني والمتحضر و صاحب ( حقوق الانسان)) و قبل عقود قليلة

European Union [المندهش] 05-13-2014 11:23 AM
جاكس ايها المستنير انا فخور بك.تعليقك هو مقال على مقال بل نور على نور ويا أخ سرحان نشر المعرفه لايقل اهميه عن انتاجها لذلك حتى لو افترضنا جدلا ان حديث ود الحاجه صحيح فما العيب فى ذلك ..تظل مقالاتك اهم من كل كتب التنوير لانك وباختصار تسلط الضو على اكثر مناطق العالم ظلاما..لا تتوقف فقد كدت ان تنال شرف عضوية الرعيل الاول للتنويريين السودانيين

United States [ود الحاجة] 05-13-2014 10:31 AM
يا جاكس

هؤلاء الذين تتحدث عنهم في الجزيرة العربية كما نقل الصباغ ليسوا رقيقا , هؤلاء تم اختطافهم و استعبادهم و اكثرهم سود البشرة ممن جاءوا لحج بيت الله الحرام فاذا أردت ان تنتقد فكن منصفا!!!


#1001839 [هاشم الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 06:44 AM
تقول رواية متداولة بين السودانيين أن أسامة عبدالله (الذي أصبح فيما بعد وزيرا) إجتهد ليحدث الرئيس البشير على انفراد وقال له " هذه الوداد لا يستحقها غيرك !" ، وكان ما كان ... هذا في زمن يخبئ فيه الإسلاميون ما يتوقون إليه في دواخلهم من ملك اليمين وغيره من قبيح ظلم الإنسان للإنسان ويتحسرون على ضعفهم "المؤقت" الذي يمنعهم من ممارسة ما أبيح لهم ، وينتظرون على أحر من الجمر يوم يسودون العالم ويستعيدون "للدين مجده"! فهم الآن يكتفون بالمثنى والثلاث والرباع على مضض . وفي أيام الخليفة عبد الله التعايشي أي إمرأة جميلة تقع عليها عين جهدي (جهادي) ، تنتزع من أهلها ليبارك جسدها الخليفة ، وقد تعجبه فيحتفظ بها في حريمه ... وكان يجود ببركاته خاصة على العروسات قبل دخول أزواجهن عليهن . خلفاء المسلمين السودانيين المعاصرون: البشير والخليفة ، يعرفان الطريق المسلوك ، لكن البشير "ظلمه" العصر ، فإن العصر كان ظلموما !

[هاشم الفكي]

ردود على هاشم الفكي
United States [مندس] 05-14-2014 09:57 AM
للاسف يا هاشم كلامك هذا لا يستحق الرد

United States [هاشم الفكي] 05-13-2014 08:33 PM
وهل - يا ود الحاجة -أخذت صفيةَ بنتَ حُييٍّ سيدَةَ قُرَيظَةَ والنَضيرِ من أهلها بتقديم الزهور لهم ومعسول الكلام وليس بالقوة العضلية أو قوة السلطان !
وأتساءل ؛ هل يقرأ هذا الرجل ما يكتب !

United States [ود الحاجة] 05-13-2014 09:20 AM
يا هاشم الفكي دعك من الخلط الفاضح فأخذ امرأة بالقوة العضلية او قوة السلطان و بالذات اذا كانت متزوجة من اكبر الكبائر و الجرائم في الاسلام و لم يدافع دين من الاديان عن هذه الامور مثل الاسلام و بالتالي انت تعرف ان ما فعله التعايشي او القذافي او غيرهم لا يمت للاسلام بصلة و هذا الامر الذي ذكرته انت لا علاقة له بالرق بل حتى الامة المتزوجة من غير سيدها لا يجوز لسيدها مجرد ان يشتهيهادعك عما هو اكبر من ذلك


سرحان ماجد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة