المقالات
السياسة
كشف حال الصحافة
كشف حال الصحافة
05-14-2014 02:50 AM


*أعلن الأمين العام للمجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية السفير العبيد أحمد مروح نهار أمس بقاعة محمدسعيد معروف بمقر المجلس نتائج التحقق من انتشار الصحف في عام 2013م ونتائج الإعلان الصحفي في ذات العام،وأضاف بصورة إستثنائية نتائج إنتشار الصحف في الربع الأول من العام الحالي2014م.
*مرة أخرى أصر المجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحجفيةعلى إعلان نتائج التحقق لإنتشار الصحف،دون التفريق بين الصحف السياسية والرياضية والإجتماعية، رغم تحفظاتنا السابقة التي قلناها من قبل على ذلك، لأن قراء الصحف السياسبية يختلفون عن قراء الصحف الرياضية والإجتماعية وأن قراءالاخيرة أكثر.
*صحيح تم فيما بعد إعلان نتائج التحقق وسط الصحف السياسية بصورة منفصلة، لكن بعد إعلان النتيجة العامة التي تركت إنطباعاً أولياً بتقدم بعض الصحف الرياضية والإجتماعية على بعض الصحف السياسية،هذا الانطباع الاولي لايزول حتى بعد اعلان نتائج التحقق المنفصل.
*لانريد التقليل من حصيلة هذا التحقق الذي بذل فيه المجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية جهداً مقدراً للتحقق والتدقيق قبل إعلان نتائجه، لكنه للاسف لايساعد الصحف في معالجة المشاكل التي تواجهها في ميداني التوزيع والاعلان.
*هناك شبه إتفاق - لم يختلف معه الأمين العام للمجلس - على أن حال الصحف حسب نتائج التحقق في التوزيع يجسد الواقع المأذوم للصحف، ولا يجيب على الاسئلة القديمة المتجددة حول مدي معيارية مقياس التوزيع في الحكم على أداء الصحف وموصوعيتها ومهنيتها.
*من الملاحظات المهمة التي كشف غتها هذا التحقق، تدني التوزيع بصفة عامة وأن أعلى توزيع وسط الصحف مابين 41 - 42نسخة يوميا، وهذه نسبة متدنية مقارنة بتوزيع الصحف في عهد مضى، رغم زيادة عدد السكان وزيادة عدد الذين يمكنهم قراءة الصحف.
*هكذا جسدت نتائج التحقق جانيا من المعضلات العملية التي تواجه الصحف، في مجالي التوزيع والإعلان، لكن المجلس لم يقدم ما يعين الصحف على مجابهة هذه المعضلات، وأرسل الأمين العام للمجلس الكرة إلى ملعب الناشرين،لهذا نقترح أن يكتفي المجلس في المرات القادمة - إذا مد الله في الاجال - بتمليك هذه النتائج للناشرين ورؤساء التحرير والمعنيين بأمر الصحافة من مسؤولين ودارسين، بدلا من كشف حال الصحافة السودانية بهذه الصورة المزرية.

[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 669

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1003039 [الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 06:21 AM
} مؤسف ومحزن جداً أن يتعلم أولئك السابقون النزاهة والصرامة والانضباط في العمل من (الإنجليز الكفار) بينما لا تتعلم الأجيال اللاحقة من (دين الإسلام) شيئاً لتستقيم!!
} الأسوأ – الآن – أن كل مرتكبٍ خطأً يقول: (أنا واثق من سلامة موقفي ولن أستقيل).
} لن يستقيلوا بالطبع، لأنهم مؤمنون تماماً بأنهم لم يرتكبوا خطأً، وأن الجمع بين التجارة و(الفلاحة) والوظيفة من ذات النوع.. حلال.. حلال!!
- 2 –
} ورغم كل هذا التدافع والانفجار لقضايا الفساد، فإنني ما زلت أردد أن الدولة هي التي تقوم بكشف هذا الفساد وليس جهات أخرى!!
} حتى الصحفيين الذين يقومون بالتصدي لهذه المهمة هم من عمق (تنظيم) الدولة (الحاكم)!!
} فالذين يهتفون – جهالة وتهوراً – في مواقع (الإباحية السياسية) على صفحات الأسافير، وينددون بتوقيف الزميل الدكتور "ياسر محجوب"، لا يعلمون أن الأخ "ياسر" هو (أمين) مكتب الصحافة في تنظيم (الحركة الإسلامية السودانية) الذي تم تصعيده من قطاع الثقافة والإعلام للمؤتمر العام للحركة الإسلامية!! يعني الراجل أكثر من (مؤتمر وطني) شوية!!
} وتصبحون على خير.

[الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم]

نورالدين مدني
نورالدين مدني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة