المقالات
السياسة
بين سبدرات والطيب مصطفى
بين سبدرات والطيب مصطفى
05-15-2014 11:29 AM



يقول المثل: ( الما بريدك في الضلمة يحدر ليك). وأسباب عدم الريدة أو الكراهية له عدة أسباب. منها ما هو شخصي ومنها ما هو عام. الآن بدأ كبشان من كباش الإنقاذ التناطح العلني. لكل منهما أسبابه ومسبباته في نطح الآخر بفاحش القول وسئ الكلم. فهذه سنة اللصوص عندما يختلفون. ألم يقل المثل: (إذا اختلف اللصان ظهر المسروق). المسروق هنا هو حق الشعب السوداني المسكين الفضل. لا أقصد الحق المادي فهذا هيِّن وسهل. لكن الحق العيني والضرر الذي أصاب الشعب من جراء تولِّي أمثال سبدرات والطيب مصطفى مناصب ريادية وقيادية في حكومة الإنقاذ التي عن طريق تعييناتها الهوجاء لمن أتت بهم الحبة وليس المحبة أصابت الشعب السوداني في مقتل، لا أدري إن كان سيقوم من هذه الإصابة معافى أم لا؟

لا نختلف أن المثل القائل : (البصل كله ريحته واحدة) ينطبق على كل من توالى مع الإنقاذ وكل له غرضه وأجندته. فمنهم من فهم الحكاية غلط من بدايتها وأنداح وأندغم مع الإنقاذ مجاهداً يرجو جزاءه دخول الجنّة للزواج من الحور العين. ومنهم من دخلها بنية الوصول لهدف دنيوي هو أعلم بقصر طريقه من خلال الإندغام مع الإنقاذ. وكل نال نصيبه من الذي يصبو إليه.

هذان الشخصان هما الحرامي والسراق. والمثل بقولك ( الحرامي بعرف مقيل السرّاق). لهذا نتوقع خيراً كثيراً – بل الأصح أذىً كبيراً- من معرفة ما يخبئان لبعضهما البعض. فكل منهما يعرف عن الآخر ما يهدم جبل. كانا في خندق واحد كل يحمي ظهر الآخر لأن المصالح كانت بينهما مرسلة ومتفقة. ولم يكونا لا هما ولا غيرهما ممن لا زالوا مندغمين مع الإنقاذ لحساب مثل هذا اليوم الذي ينكشف فيه المغطى وملان شطّة.

عبد الباسط سبدرات محامي ضليع لا نملك إلا أن نحترمه من الناحية المهنية. لكنه لم يعمل بهذه المهنية عمل خير ليجزيه عليه ربه خيراً يوم لا ظل إلا ظله. جرى وراء منفعته المادية لا يلوي على شئ. فكلما إشتمّ رائحة فائدة مادية في مكان ما هرول إليها هرولة العطشى على الماء. لا يرعى إلّاً ولا ذمة في أحد من أجل مصلحته الشخصية. وينطبق عليه قول الشيوعيين – وهو كان جزء منهم يوماً ما- يوم في اقصى اليمين ويوم في اقصى اليسار ويوم بلا إتجاه معروف. ولكن سيره في هذه الإتجاهات تحكمه مصلحته الشخصية المرتبطة بالمادة. فمن شيوعي يشار إليه بالبنان إلى كوز في مستنقع الإنقاذ الذي رفضه في يوم يعض فيه بنان الندم إن كان الندم يعرف طريقاً لأمثال عبد الباسد سبدرات المحامي!

قال سبدرات: أنه لم يزامل الطيب مصطفى في الجامعة.. هذه الإشارة إشارة خبيثة يريد منها سبدرات تورية أكثر منها إخبارية. يريد سبدرات أن يقول في زماننا نعرف بعضنا البعض كطلاب في الجامعة. كل الكليات من كلية شمبات ومجمع الوسط وحتى كلية الطب. وكذلك معرفة طلاب المعهد الفني آنذاك. وكما هو معروف للجميع أن الطيب مصطفى ومعه مجموعة معتبرة من مهندسي الإنقاذ تدربوا في معهد الدراسات الإضافية التابع للمعهد الفني في السابق على صيانة مكيفات كولدير. وبهذا إكتسبوا وصف مهندس .. المفترى عليه.

من أين يبدأ الفساد؟ هل نسأل المفسِد الذي أفسد بعد أن وجد نفسه في مكان لا يحلم بدخوله لتقديم طلب ناهيك أن يكون مديراً عاماً يأمر فيطاع وينهي فيُلبى طلبه دون نقاش؟ هل من الممكن أن يصير فني مكيفات مديراً لجهاز إعلامي ضخم كالتلفزيون؟ يترقى بعدها مديراً عاماً لهيئة الإتصالات السودانية! أم نسال من أتى به وهو يعلم علم اليقين أن هذا الرجل غير مؤهل لقيادة هذا الصرح أو الجلوس على هذا الكرسي؟ شخص لم يدخل التلفزيون من قبل لصيانة مكيِّف فكيف يكون حاله عندما يدخل
التلفزيون مديراً؟ سيكون تصرُّفه كتصرف الثور في مستودع الخزف. وقد كان الطيب مصطفى كذلك ولم يخذل من يعرفون عنه الرعونة في كل شئ. وأنه من النوع الذي يتشاجر مع ظله إذا لم يجد من يتعارك معه.

نتمنى على سبدرات أن يرجع إلى جلباب الشيوعية ويفتي لنا و(يفت) كل المخازي التي يعرفها عن الطيب مصطفى وكمان يكون تمّ الخياطة بالحرير لوكشف لنا أسرار البقية الباقية من عصابة الإنقاذ ليصير بطلاً ويركب موجة النقد التي ظهرت الآن من قِبل بعض الكيزان كحسين خوجلي ومن لفّ لفُّه.

وندعو الطيب مصطفى ألا يقصِّر في حق أمثال سبدرات ممكن ركبوا مركب الإنقاذ واستحلوا طيباتها وما لهم في ذلك حق ولكن المنفعة الشخصية هي التي دفعتهم لذلك. فليكشف لنا الطيب مصطفى اسرار الذين ينطبق عليهم اسم (المستفيدون الفوريون) وهم غير سبدرات كثيرون، فهلا فعلت (باشمهندس) الطيب مصطفى مدير عام التلفزيون ومدير عام هيئة الإتصالات السودانية وهلم جرا. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2431

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1005720 [المغترب والمشترق كمان]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 06:53 PM
عبد الباسط سبدرات محامي ضليع" ضليع من ضلع . يعني يضرب الضلع في "عزومة الإنقاذ" .ويقول هل من مزيد !!. إذا كان ضليعا " بالمعنى الذي تقصده " حقا لما خالف المعلوم من القضاء بالضرورة وجعل نفسه محكما في لجنة تحكيم وهو يعلم ويعلم ان الآخرين يعلمون بأنه كان محامي احد طرفي القضية موضع التحكيم. فهو في هذه الحال تلبسته شبهة المصلحة الذاتية وعدم العدالة المضرين بأحد الطرفين. قراره هذا خرق كل قوانين وأعراف التحكيم في العالم. وغلطته ليست غلطة شاطر وهفوته ليست هفوة عمر. إنه متردد أخطاء.

[المغترب والمشترق كمان]

#1005697 [يحي]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 06:01 PM
ول ابا كباشي نضمك حلو بلحيل وانت شايب بقارة بحق ونستك ما بنتفات . كلامك حقائق مرتبة بصورة جميلة تدل علي انك متغذي ببركيب بقر كوري.

[يحي]

#1005305 [يوسف محمد الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2014 04:53 AM
نسب الى لينين قوله " أن الشيوعي إذا سقط يسقط عمودياً والى القاع "

[يوسف محمد الطيب]

#1005051 [لتسألن]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 08:23 PM
# (نتمنى على سبدرات أن يرجع إلى جلباب الشيوعية ويفتي لنا و(يفت) كل المخازي التي يعرفها عن الطيب مصطفى وكمان يكون تمّ الخياطة بالحرير لوكشف لنا أسرار البقية الباقية من عصابة الإنقاذ ...)
* لن تتحقق أمنيتك؛ لأن (الدابي الفي خشمه جراجة ما بعض).

[لتسألن]

#1004715 [زول وطني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 03:18 PM
الأخ كباشي ليك مني ألف تحية وكمان ليك مني ألف شكرة ، أنت سوداني أصيل والله تمنيت لو أقرأ كل ماتكتب نسبة للأمثال والحكم والعبارات السودانية البحتة والمعبرة التي يتحلى بها هذا الموضوع الرائع والتي تنم عن ثقافة سودانية عالية، نعم أخي كباشي السيد/ الطيب مصطفى هو رجل أوجدته أقدار الأنقاذ على مسرح الأعلام ، والسيد/ سبدرات رجل تحركه مصلحته لا مبادئه ومستعد أن يدافع عن إي أنسان طلما أن هذا الإنسان قادر على الدفع!!

[زول وطني غيور]

#1004536 [حزين جداً]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2014 01:15 PM
أخي كباشي مقالك أصاب الكارهين لسبدرات قي مقتل وأنا منهم .

وصدقني أنا بكره هذا الرجل كراهية عمياء لأنه نفعي جداً ولأبعد الحدود ونفاقه ودفاعه عن رموز

وحرامية جعفر نميري . كرهته من لحظتها ومعه آخر الله يرحمه .

لا أعرف الطيب مصطفي وأسأل الله أن ينصره على سبدرات .

واللهم أفتن جميع آكلي قوت وأموال الشعب الكادح المسكين .

بس حزين لماذا لم تقام محاكم علنية لكل النصابين واللصوص والحرامية والمتسلقين والمندسين .

وتجار الدين ولصوص الأراضي ومحطات الوقود وعيييييييك

[حزين جداً]

#1004521 [الغضنفر]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 01:05 PM
يا مستر كباشي

في سنوات الإنقاذ الغيهب ، متين شفت الراجل المناسب في المكان المناسب .

طبيب أسنان وزير خارجية
تاجر بصل وزير خارجية
مهندس زراعي وزير داخلية
طبيب وزير زراعة
أستاذ زراعة مدير أمن
حداد سواطير نائب رئيس جمهورية
مدرس إبتدائي والي ولاية
بيطري متحلل والي ولاية
تاجر عقارات وكيل وزارة عدل

الخ... الخ...
بالطيع كل المهن الأساسية لهؤلاء محترمة للغاية و لا نحط من قدر أي مهنة شريفة، فقط إذا عمل كلٌ شخص مؤهل في مجاله.. أما حكاية سمك - لبن - تمر هندي و تلبك معوي فقد سببت لنا زغللة في الرؤية و الزهايمر مبكر

شكراً مهندس كباشي على أسلوبك الخفيف العميق..

[الغضنفر]

ردود على الغضنفر
United States [حزين جداً] 05-15-2014 04:01 PM
الغضنفر يكفي أنك فاهم جداً . وتسلم .


#1004499 [القريش]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2014 12:51 PM
وكما هو معروف للجميع أن الطيب مصطفى ومعه مجموعة معتبرة من مهندسي الإنقاذ تدربوا في معهد الدراسات الإضافية التابع للمعهد الفني في السابق على صيانة مكيفات كولدير. وبهذا إكتسبوا وصف مهندس .. المفترى عليه.ضحكتنى يالكباشى ولد حاج النور -لامن شرقت- الله يجازى محنك على قول عمنا شوق بدرى انا ماعارفك فيه كميه من السخريه الكامنه للدرجه دى-واصل!

[القريش]

كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة