المقالات
السياسة
الأول نوابغ الشمال
الأول نوابغ الشمال
05-16-2014 06:29 PM


الأول نوابغ الشمال
محيي الدين حسن محيي الدين

الأول.. الشمال.. النيل.. النخيل.. الرمال.. السهول.. الحبال.. العسل.. البخل.. الفول.. الحال.. السؤال.. الخل.. المحال.. الشمائل.. البال.. المنال.. البلابل.. العقل.. الجبال.. الغزال.. الليل.. الشمل.. المال.. انفصال، هذه بعض اللامات النهائية ذات ارتباط وثيق فيما بينها وكل واحدة تحتاج لموضوع منفصل.
الشمل: أكثر الناس تعاضداً وتكاتفاً ولماً للشمل في الغربة.
الشمائل: أصحاب الكرم تجدهم في الحارة والباردة.
النخيل: يستخرج منه أحلى عسل مصفى ويربطنا ببعض أقوى الحبال من عشميق النخيل.
الفول: الفول السياحي أعذرني المساحة هنا غير كافية لتناولك..
الشمال: ليتني أجد شخصاً يقنعني بوجود دولة واحدة في العالم جنوبه يتفوق على شماله، في أي درب من الدروب!! وبالطبع سيفشلون.. ما هذا الشمال؟!.
الأول: «الأول» أس تلاتة ليل الأربعاء وأنا أهم بالخروج لمحت الروموت في غير موضعه أخذته لا شعورياً.. ولا شعورياً كذلك قمت بتشغيل جهاز التلفاز فإذا بإعلان نتائج شهادة الأساس وعند الولاية الشمالية تحديداً.. تسمرت ونسيت مشواري ذرفت دمعات.. بكيت بحرقة ومن القلب.. نزفت دماً.. ولايتنا الأولى على مستوى القطر القارة ولثلاثة عشرة سنة على التوالي ما هذا الشمال؟!.. يا إلهي ياما انت كريم يا رب.. كل هذه السنين لا ينافسنا في الوحدة ولا في الانفصال أحد.. غير أننا ننافس أنفسنا كما قال فنان إفريقيا الأول: «أغنياتي تنافس بعضها».. ما هذا الشمال؟!.. هذا هو المحال بعينه.. أ...... في النخيل سر ذكائنا ونبوغنا؟!.. في الرمال ترسخ كتابتنا أكثر من الورق؟!.. أم في النيل خطنا أوضح من أن ننحت في الصخر؟!.. السؤال بالأمس واليوم والغد وبعد الغد ما هذا الشمال؟!.. الولاية في المركز الأول.. مدرسة دلقو الأولى وإحدى طالباتها أحرزت المركز الأول وبالعلامة الكاملة في سابقة نادرة.. كل الأولويات في السودان لنا؟!.. السؤال لا ينتهي ما هذا الشمال؟!.. دموعي لا تزال منهمرة حتى الآن وأثناء كتابتي للمقال.. أعيد شريط ذكريات الطفولة اتخيل أطفالنا الغبش المهمشين يفترشون الرمال والحصى في عز الشتاء والرمضاء والربيع والخريف إن وجد بلا مكيفات ولا مراوح ولا برادات ولا معينات أخرى كالمكتبات والمعامل ولا مقاعد لائقة وفصول متهالكة شيدناها بـ «الآمال» قبل أن نشيدها بـ «العون الذاتي».. دلقو أفرحتني بهذه النتائج المشرفة وأبكتني بذكريات مؤلمة ومحزنة لا تفارقني في اليقظة والمنام، لأني فقدت أخت طفولتي التي تكبرني مباشرة عند استئصال الـ «زائدة» سأتناولها ضمن الأخطاء الطبية.. وفي المرحلة الثانوية نظمت عن هذه المدينة الصغيرة الوادعة قصيدة ضمن سلسلة محاولاتي الشعرية التي أكتبها وأحفظها داخلي بقفل محكم، وأخرجها بالقطاعي من الجراب في المناسبات الخاصة جداً.. قلت فيها:
دي البانة ولون الطيف
بس يا دلقو شلتها كيف
بدون زلزال وهدمان قيف
عشان لطيفة وفوقها لطيف
أصف جوها زي الصيف
أبعد عنها...... كل مخيف
كلما يزداد تهميشنا نزداد كيل بعير ونتشبث بالمركز الأول ولا نرضى الثاني.. حيرتوا الدنيا يا ناس الشمالية.. وأقول رابع وعاشر ما هذا الشمال؟!..
** أسامة.. مبروك الأستاذية
أخونا وحبيبنا وبلدياتنا البروف أسامة محمد عثمان وزير التربية والتعليم بالولاية سابقاً اتصلت عليه مباركاً ومشيداً بدوره الفعال والملموس والذي ما زلنا نقطف ثماره وكنا نتمنى استمراره لتستفيد الولاية أكثر وتنهل من معينه أكثر وأكثر.. لأن أهل مكة أدرى بشعابها وهو من الكارهين القلائل لدائرة الضوء وإلا ما معنى نيله لدرجة «الأستاذية» قبل أكثر من عامين دون أن يعلم بذلك الأقربون انه قمة التواضع والزهد في العلم.. لماذا لم نكرم نحن الأقربون بروف أسامة وقد سبقنا الأبعدون؟!..
حلفا ـ سكوت ـ محس.. مضخات ومنارات العلم بالسودان، صدفة أم عمداً مبعدون عن معاقل القرار مهما نهلوا ونالوا من درجات العلم وتدرجوا الرتب العسكرية فأمامهم خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها وإن حدث فالترقية تتم بعد التقاعد مع أن من يفوقونهم سناً ودونهم عطاء يتسنمون أعلى القيادات لأن أبناء الولاية لا يملكون يداً ثالثة لحمل السلاح فواحدة تحمل القلم والأخرى ترفع الكتاب، لا تعجب لو تم إلغاء الامتحانات لأهلنا في الشمال وتم النقل المرحلي المباشر من الأساس للجامعة لتتنافس بقية الولايات لإحراز المركز الأول لعل وعسى.. والسؤال أخيراً: ما هذا الشمال؟!.
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 813

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1006590 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2014 08:15 PM
.... انت مصاب بعقدة الاتجاهات وهى حالة مرضية تحتاج لجلسة علاجية طبية .. بنفس فهمك هذا هناك اقصى الشمال فى الكرة الارضية شعب الاسكيمو وغيرهم يقبعون تحت نير الصقيع والتخلف وفى المقابل هناك كوريا الجنوبية (سامسونج + ول ج) وغيرها من الاتجاهات الجنوبية المتطورة والرائدة ..

... انظر الى ابداع عمر البشير وعلى عثمان واسة عبد الله وقوش وعطا وكرتى وغيرهم ؟؟؟

... حسب فهمك اصدقك القول اذا ذكرت بان الشمال يتفوق على كل جهات السودان الاربع من ناحية النرجسية والعنصرية بل الشمال وبدون مجاملة هو الرائد عنصريا ؟؟ والغريب عندما يرتحل الشخص من الشمال لاى جهة اخرى يتغير وصبح ودود ومعطاء وذوق وفهم واريحية وابداع حقييقى ..

.. ايضا من حقنا ان نتسائل عن سر تغير انسان الشمال عندما يذهب شرقا او غربا او جنوبا ؟؟ يصبح اشبة بالفلاسفة والعصاميين والجمال عكس الذى ياتى مباشرة من الشمال الى قلب الخرطوم فياتى بمشاكل لا حصر لها يسبب المشاكل للاخرين وحتى لنفسة ؟؟؟ ما سر ذلك ؟؟؟

... بس الحق ناس الشمال بصورة عامة رائعين لكن فط يعيبهم حب الانا وتقديس الذات واحساسهم بانهم غير ولا ندرى ماهى الغير ؟؟ فالشمال عامة الاقصى والادنى نوبيين مبدعين بالفطرة اصحاب حضارة وارفة فقط (خربوها باقتباسهم الثقافة العربية واستبدالها بحضارة سدت عين الشمس بانساب وفبركات هم نفسهم لا تقنعهم ولن يقتنع بها اطفالهم المولودين فى القرن ال22) فهذا شيىء مؤسف مؤسف ..

[عطوى]

#1006386 [فلان بن علان]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2014 03:15 PM
إجابة علي سؤالك :-

"الشمال: ليتني أجد شخصاً يقنعني بوجود دولة واحدة في العالم جنوبه يتفوق على شماله، في أي درب من الدروب!! وبالطبع سيفشلون.. ما هذا الشمال؟!."

أولاً أنا لست متعصباً للإتجاهات: شمال... شرق ... غرب ... جنوب ... إلا أن من مقالك هذا أكدت الكثير من الذي يكرهه أغلب الشعب السودان في هذا الشمال ...

الإجابة: (1) كوريا الجنوبية ... (2) نيجيريا الجنوبية ... (3) بريطانيا؟ وكثير من الدول جنوبها أرقي وأفهم وأنجح وأكثر تعليماً من الشمال ... ألا يكفي هذا؟ يا (بكو حرام) السودان ... طبعاً من هذا المقال أكدت بما لا يدع مجال للشــك أنك كوز وكوز كبير ومعفن (,أسف علي هذه اللغة) والله ما حقتي إنما أتتني من مقالك العجيب ... وبعدين هذا أجتهاد الأسرة + المعلمين + (الأسرة الكبيرة الموجودة في الإغتراب) ... ما تقول لي أن الحيكومة عندها دخل في هذا النجاح...
وبعدين هل (عمر البشير + علي عثمان + عبالرحيم محمد حسين + صلاح قوش + مصطفي عثمان إسماعيل وهلم جرا .....) يمثلوا الشمال هل هم ناجحين؟ إذا كانت الإجابة بنعم؟ إستغفر الله كثير ويتوب عليك والله يهديك إلي الرشد...

[فلان بن علان]

#1005991 [هناء عبدالعزيز]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2014 04:57 AM
الشمال: ليتني أجد شخصاً يقنعني بوجود دولة واحدة في العالم جنوبه يتفوق على شماله، في أي درب من الدروب!! وبالطبع سيفشلون.. ما هذا الشمال

-------------------------------------------------------
الم تسمع عن بريطانيا التى يتفوق جنوبها على شمالها؟

[هناء عبدالعزيز]

#1005936 [كوشن تود]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2014 01:36 AM
محي الدين حسن محي الدين

شكلك كوز كبير

د أسامة كوز منظم ولا ننكر جهده ولكنه أستفاد من كونه كوز منظم في التحضير في زمن الأنقاذ كما هو الحال لكل الكيزان .

الكوز هو كوز ولا يفلح الكوز حيث أتي

الكوز يا محي الدين لا يرف ولا يخدم ألا الكوز ولا يهمه مصلحة المنطقة ولكن يهمه ألا مصلحة الحزب ومصلحته الشخصية والأمثلة كثيرة مثل الكبر في دارفور والسيسي وايلا وهلم جر



البلد تتحرق مافي مشكلة لكن مصلحتهم ومصلحة الحزب ما تتهبش

[كوشن تود]

#1005927 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2014 01:22 AM
يا خي نيجيريا جنوبها المسيحي متفوق على شمالها المسلم بتاع ناس بوكو حرام وحسب نظريتك دي لو كانت كلها مسلمين لأصبح جنوبها أسوأ من شمالها الآن ولا شنو؟؟؟؟

[الأزهري]

ردود على الأزهري
European Union [King of Sands] 05-17-2014 12:19 PM
وكذلك جنوب تشاد...تجد ساكنيه أكثر تعليمآ وأكثر تقدمآ وتنمية" من الشمال...وكذلك هناك شمال العراق وشمال السعودية واﻹمارات الشمالية في U.A.E كلها مناطق أقل تنمية من باقي مناطق بلادها...يكفي السودان ما به من مواجع وآهات وﻷ داعي لمثل هذه المقالات التي إذا لم تصيب فهي تدوش ولتكن بلغة أكثر قبوﻵ نظرآ لحساسية وضع الشمال في السودان خلال السنوات اﻷخيرة...والله المستعان.


محيي الدين حسن محيي الدين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة