المقالات
السياسة
قوات الدعم السريع
قوات الدعم السريع
05-18-2014 01:55 AM


لم يظهر اسم (قوات الدعم السريع) إلا بعد عدة أشهر من خوضها غمار معارك عسكرية في جنوب كردفان .. ثم ارتكازها في تخوم مدينة الأبيض عاصمة شمال كردفان.. وعندما تكررت الإشارة لاحتكاكات مع المواطنين وصلت حد القتل.. تداول الناس تسميات من مثل (جنجويد) مما دعا السلطات للبحث عن اسم يميزها.. فأطلق عليها (قوات الدعم السريع)..

حسب المعلومات التي أدلى بها اللواء عباس عبد العزيز قائد هذه القوات.. تم تدريب وتأهيل هذه القوات لمدة أربعة أشهر في ستة معسكرات متباعدة .. منها معسكر(المعاقيل) جوار شندي وفي القطينة ومعسكرات أخرى كلها تتبع لجهاز الأمن والمخابرات الوطني..

خلاصة ما فهمته أنا كاتب هذه السطور من ثنايا تصريحات قائدها الميداني العميد محمد حمدان الشهير بـ(حميدتي) أن قوام هذه القوات من الرعاة وبالتحديد من غرب السودان.. وانهم ليسوا متطوعين بالمعنى الصريح بل (محترفون) أقرب لأسلوب الشركة الامريكية الأمنية الشهيرة بلاك وتر (Blackwater)..المال مقابل القتال.. بعقيدة قتالية تقوم على مبدأ (mission oriented ) أي أنها تقاتل بعقلية (المهمة).. تحدد لها مهمة معينة بالزمان والمكان فتنجزها .. ثم ترتكز خارج مسارح العمليات في انتظار المهمة التالية..

بعد التدريب باشرت مهمة قتالية محددة الزمان والمكان في الجبال الشرقية لجنوب كردفان.. ثم غادرت مسارح العمليات إلى تخوم مدينة الابيض .. حيث (ارتاحت) هناك في انتظار تنظيمها وإعادة ترتيبها للمهمة التالية.. هذه المرة في دارفور..

يبدو أن الدولة اختارت مبدأ (داوني بالتي كانت هي الداء) في التعامل مع الفصائل المسلحة .. فقوات الدعم السريع تستخدم نقس تكتيك التمرد.. فهي قوات غير معنية باحتلال الأرض.. تؤدي مهام التحام قتالية مباشرة تستهدف كسر شوكة التمرد.. وتتحرك بسرعة إلى موقع آخر دون الاهتمام بتحرير الأرض والمحافظة عليها .. ويبدو أن هذا الأسلوب ازعج الفصائل المسلحة لأنه استنزافي بإمتياز.. ويضطر قوات التمرد للبقاء في دائرة الدفاع بدلاً عن العمليات الهجومية النوعية التي كانت تباشرها.. التي وصلت درجة اقتحام مدينة أم روابة في قلب السودان..

طبيعة تكوين قوات الدعم السريع - على الأقل في هذه المرحلة حتى الآن- تعلي من الولاء للقيادة الكارزمية الميدانية (حميدتي) أكثر من القيادة العسكرية المهنية .. ومن هذه الثغرة أطلت المخالفات التي ارتكبتها في شمال كردفان وأدت لرد فعل شعبي تطور لرد فعل غاضب من الوالي أحمد هارون نفسه..

القائد اللواء عباس عبد العزيز لم ينكر هذه التفلتات لكنه أصر على أنها ذات طبيعة فردية وليست مؤسسية.. وأنه مع مزيد من التدريب والتنظيم تدنت المخالفات.. بل ولمزيد من تأهيل هذه القوات فرض عليها دور إنساني في إصلاح محطات المياه وتقديم الغذاء والدواء للسكان في المناطق التي يعبرونها..

هل أصاب السيد الصادق المهدي أم اخطأ في تصريحاته حول هذه القوات ؟؟

سأعود للموضوع .. !!

اليوم التالي


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 12158

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1008971 [baraka]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 03:39 PM
وسيظل الجيش السوداني الوطني هو الحامي لتراب الوطن وعرضه

[baraka]

#1008834 [ismail]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 01:44 PM
يا عثمان ميرغني شكرا لك حيث انك حاولت ان تسلط الضوء علي هذا الموضوع .... ولكن مهما حاولت ان تتفلسف وتحاول تجميل الوجه القبيح لهذه القوات ومن اتي بها اريد ان اقول لك بان هذه المجموعة المسماة قوات الدعم السريع هي الجيل الرابع من الجنجويد

فالجيل الاول وهو تحت قيادة الشيخ موسي هلال وكانت تلك القوات تعرف باسم الجنجويد ولها اسماء والقاب اخري مثل القوات الخفيفة المخيفة او قوات الباشمرقة البابانا ايدنا في خرقه

والمجموعة اعلاه كانت تتبع للقصر الجمهوري مباشرة وياتمرون بتعليمات علي عثمان محمد طه

الجيل التاني كان الجيل الغير منظم ويتبع لقادة كثر كلهم من القبائل العربية ومن ضمنهم قوات محمد حمدان دقلو المشهور بحميدتي وهذه لها تحالف استراتيجي مع حركة تحرير السودان قيادة عبدالواحد محمد النور وما زالت تحترم هزا التجالف لمصاح اقتصادية وقبلية وقوات عم حميدي جمعة دقلو وقوات ابو نوبة وابو عشرين وقوات الجندي المظلوم المنشقة عن قوات موسي هلال وقوات نسور البشير بالاضافة الي مجموعات اخري

الجيل الثالث وهي قوات حرس الحدود والتي تتبع للجيش السوداني

اما قوات الدعم السريع فهي قوات اكثر منسوبيها من جذور غير سودانية ومهمتا الاصلية ليست القتال في دارفور او جبال النوبة بل حماية الخرطوم وكان من المقرر ان تعسكر في نفس مناطق تدريبها بالمعاقيل والقطينة ومناطق اخري قريبة من الخرطوم...... الا ان وجودها في تلك المناطق جاصة شندي لم يكن ورحب به من المواطنين الذين اشتكو الي المركز فتم ابعادهم الي جنوب كردفان وهنالك هرب عدد كبير منهم بعرباتهم الي دار فور وقتل منهم من قتل فلاذو بالفرار الي الابيض وانت تعرف باقي الحكاية ..... بعد ان قامو بحملتهم في دار فور جاءت الاوامر بالتحرك الي جنوب كردفان وقد تمرد عدد كبير منهم ورفضو التنفيذ وما زالو موجودين بمدينة نيالا وقد سرت اشاعات هذه الايام انه تم منحهم اجازة لمدة شهرين ..... انا لست صحفي يا اخي عثمان لكن اعتقد انك تحتاخ للبحث كثيرا قبل ان تكتب في موضوع شائك مثل موضوع الجنجويد وشكرا

[ismail]

#1008639 [داليا الرشيد]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2014 11:36 AM
لماذا لا ترسل قوات الدعم السريع الى حلايب؟ ولماذا تقوم بقتل مواطنى السودان فقط؟

[داليا الرشيد]

#1008467 [kafi omer]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 09:39 AM
عثمان ميرغني هواحد افراد قوات الدعم السريع مدفوعي الأجر ,وهذا واضح من خلال محاولاته في ان يظهر ان ما تفعله هذه القوات شي اعتيادي ..قال (waterblack)الامريكية, ياخي امريكا في عينك. في الوطن العربي والعالم الاسلامي كل من يخطئ فأنه يبرر فعله بما يراه من اشياء في امريكا ,,,بالرغم من انهم يعتقدون ان امريكا دولة كافرة وليس لديها اخلاق, والميكافيلية (الغاية تبرر الوسيلة)هي اساس جميع افعالهم!!!

[kafi omer]

#1008237 [shamy]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 01:36 AM
Black water are ex-marines working for a security agency.
Gangaweed are thugs and hooligans

[shamy]

#1008203 [اسامة على]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2014 12:56 AM
بس ياشاطر بلاك ووتر مابتصرف عليها الدولة ومابعينو ليها قائد من الجيش ببساطة لانها ((قطاع خاص))
انت ليه ماعاوز تقول التسمية الحقيقية (( مرتزقة)) عقيدتهم (قتال مقابل مال) ولا خايف من اسيادك يوقفوا الجريدة تانى

[اسامة على]

#1008191 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 12:29 AM
سلام يا عثمان ميرغني ... لهجتك في تناولك للموضوع ما عجبتني!!! وما ذكرت رايك بصراحة؟؟؟ "درقتا الكلام" كده وبس من غير بهارات ولا شطة؟؟؟ كعادتك!!!!؟؟؟ اها اسمع المداخلة دي:-

اولاً: ايام الانقاذ الاولى اعتمدت الحكومة على قوات الدفاع الشعبي وهي قوات غير نظامية مكونة من عناصر من جميع افراد الشعب السوداني وقتها!!! وكما نعرف انو لابد من وجود دافعية لقتال الجيوش وكانت دافعية الدفاع الشعبي هي "الجهاد في سبيل الله"!!! وقد استغل الترابي النزعة العسكرية والروح الدينية في نفوس العديد من السودانين وتمكن من اقناع الالاف للذهاب الي مناطق العمليات في ادغال الجنوب من اجل النصر او الشهادة "وسواء ان اختلفنا او اتفقنا" فقد استطاعت هذه القوات ان تقاتل جيش الحركة الشعبية ووصلوا حتى الميل اربعين بالقرب من مدينة نمولي!!! وادهشوا العالم بتلك الروح القتالية والفريدة والغريبة والذين قتلوا هنالك فان الفصل في مسالة الشهادة هذه ...فانهم الان بين يدي ربهم وهو اعلم بهم منا جميعاً... ولكن تلك الفترة ذهب الي الجنوب اناس نشهد لهم بالتقوي والصلاح ونتمنى ان يتقبلهم الله القبول الحسن....
ولكن شاءت الاقدار ان ينقلب كبيرهم الذي علمهم السحر وضاعت الفكرة وتنكروا للذين دفعوا بهم للقتال وللحور العين وجاءت الفتوى بانهم غير شهداء وانهم ماتوا فطايس!!!

ثانياً: بعد ان فقد النظام الفكرة والدافعية لقوات الدفاع الشعبي بعد انسلاخ كبيرهم اتجه الي قوات اخري وابتدعوا ما يسموا بالجنجويد ولكن هذا الاسم اصبح معروف لدي الغرب واميريكا انها قوات بربرية قاتلة وغاصبة وووو وبعد ذلك بدلوا اسمه الي "قوات الدعم السريع!!!" والسؤال ما هي دافعية القتال لهذه القوات؟؟؟ الدافعية التي تدفع الانسان للقتال اما قاتل واما مقتول!!! ففي السابق ايام الدفاع الشعبي فقد كانت امنيات الشهادة ولقاء الحور العين!!! والاجابة على السؤال الاخير هي انو دافعية الدعم السريع للقتال هي "الفلوس" وهذا يعني انها "مرتزقة" ولكن باسم جديد
مهما تبدلت الاسماء ولمعت فهي كذلك ... وهي من اكثر الافكار "غباءً" لان الدافعية هذه تجعل هذه القوات ضعيفة الانتماء للوطن ويمكن استمالتها بكل سهولة الي الذي يدفع اكثر !!! كما ان تنظيم هذه القوات الهش والذي لا يمكن باي حال من الاحوال مقارنته بقوات الشعب المسلحة صعب السيطرة عليه وتجعله عبارة عن جيش من "الهمج" خاصة في لحظات التي سميتها "ارتكاز"!!! وهي فترات الراحة فماذا يفعلون يلهون بالرصاص!!! يتحرشون بالناس ويحاولوا الاعتداء على النساء والاطفال والتحرش بهم وما الي ذلك فليس لهم "مرجعية مهنية" كالجيش "ولا مرجعية اخلاقية" كالدفاع الشعبي!!! وحتى لو لبس حميدتي بدلة اخر موديل... ومواصلة في غباء الفكرة وابتداعها دفعت وزير دفاع السودان لان يقول في تصريح من التصريحات البلهاء "لقد رفعت هذه القوات راس القوات المسلحة"!!!دون ان يراعي الي الحالة النفسية لجيشه الهمام!!! لتكتمل الصورة حينها وتظهر جليا وواضحا ان هذا النظام مستعد للتحالف مع الشيطان نفسه في سبيل البقاء!!!

ثالثاً: عن اي تدريب يتحدث حميدتي ليقنع "صحافة الهناء" وصحفيين المطبلاتية لبقاء النظام!!! يا اخي جايب ليك عصابات دخلتهم معسكر للاكل والشرب المنظم فقط!!! اما التدريب على حمل السلاح فهم يجيدونهم افضل من "التعلمجية" بتاعينك!!! وبعدين اربعة شهور تعلمهم شنو ولا شنو!!! ده اسمو لعب على الذقون ونحن نقول لكم "العبوا ما شاءتم ولكن اعلموا إنا عارفون بواطن الامور تمام"!!! ولكم يوم وهو قريب باذن واحد احد!!!

رابعاً: قبل رسائل التحية وبرقيات التهاني الم يسال احد الموجودين عن ميزانية هذه القوات؟ والي جهة تتبع؟ وبالتاكيد مادام الحكاية فيها مرتزقة فهذا يعني الرواتب كبيرة كم تكلفة كل جندي "مرتزق" وفي حالة الوفاة اها الدفع كييييييييييف؟ بالشوال ام بالكوريق!!!

خامساً: في حالة الارتكاز القوات دي وين تمشي؟؟؟ فهي تشكل تهديد على السكان الامنين؟؟ ام يتم تسريحهم الي حين؟؟ والرتب دي اصبحت تصرف كده!!! طيب حميدتي ليه عميد؟ ما كان احسن تعطوه لواء دي القدره ليوه منو؟؟ ممكن من تاريخ ما امتحن شهادة سودانية يا ربي!!!؟؟؟

اخيراً: سيندم الاغبياء يوما ما على هذه القوات لان من تشتريه بالفلوس سهل جدا ان يبيعك لان الاخلاق واخلاقيات المهنة "أن جاز التعبير"!!! ابعد ما تكون من مثل هؤلاء البشر فهم اهل حرابة ولا تهدأ نفوسهم الا بمشاهدة الدماء والموت والدمار والخراب واصبحت لغة الرصاص تمثل لهم "اغاني واغاني" عند الطرف الاخر من المدينة!!! وزماااااااااااااان كان موسي هلال والان حميدتي وبكرة حايكون منو تاني؟؟؟؟ طيب موسي الجماعة صرفوا ليه "مشير اركان حرب" يستاهل الراجل مناسب جارتنا تشاد والحكايو بقت دم ولحم ويوما ما ممكن يجو واحد من العائلة المالكة ويوحد البلدين ويحكموهم كمان

سؤال للاذكياء فقط "من يحكم السودان الان؟"


وبرضوا تقولوا لي حكموا بالاعدام على د.مريم قابلني لو قطعوا شعرة منها!!!

[أسمر جميل فتان]

#1007814 [ابوزهرة]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 06:06 PM
السوؤال ليك يا استاز
انت بتعرف حميدتى وهل الرتب العسكريه فى عهد الانقاز بقت هاملة كدة
مازعلنا منك يا استاز؟؟ تدريب شنو وقرف شنو ديل همباته جايين من وين مامعروف
والشى التانى ليه اختاروهم من دون قبائل غرب السودان ليه ؟؟؟؟
ارواحم رخيصة مثلا ولا شنو افتينا يا استاز
ومن متى والحكومة بتسلح قبيلة عشان تدافع عنها
وامن شنو ومخابرات شنو يا استاز اصحى والله عيب
انت المفروض تجيب لينا المعلومات وتملكا للناس البيحترموك وبحبوك
وشكرا استاز ابوعفان

[ابوزهرة]

#1007624 [سودانى و بس]
5.00/5 (2 صوت)

05-18-2014 03:34 PM
حرام عليكم يا جماعه الرجل عندما يحاور تنتقضيهو و تكيلون له الشتم و السباب و عندما ينتقض أفعال و اليات النظام تزيدون له السباب, فماذا تريدون منه ليرضيكم. أتركوالرجل و شأنه و أقنعوا منه ورونا شطارتكم ماذا انتم فاعلون لدحر هذا النظام الظالم وله فلاحتكم وشطارتكم على الصادق بس.
الذين يقولون أن الاعتقال مسرحيه جانبهم الصواب . الموضوع ببساطه ان النظام تفاجأ بأن مناخ الحوار و الحريات قد فتح له أبواب جهنم من حيث لا يحتسب فأنكشف رأس جبل جليد الغساد الذى طال رؤؤس الهرم و لسه التقيل قدام لذلك قرر النظام سد الباب البجيب الريح بلا حوار بلا لمه
قوموا إلى ثورتكم يرحمكم الله

[سودانى و بس]

#1007476 [radona]
4.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 01:43 PM
على الجيش السوداني اتخاذ موقف واضح ضد هذه القوات بما انه الجهة الوحيدة الخول لها القيام بعمليات قتالية
الامام الصادق المهدي صدق فيما قال
بالاضافة الى ان الجنجويد هؤلاء هم سبب اتخاذ مجلس الامن القرار 1593 بموجب الفصل السابع والذي منح المحكمة الجنائية الدولية اختصاصا قانونيا لملاحقة قيادات بالحكومة السودانية جنائيا
وارى ان تظورات الامور على هذا النحو سترغم مجلس الامن على تطبيق قرارها وتفعيل ملاحقة المحكمة الجنائية وهو السيناريو المحتمل جدا وسيجد من يسانده اقليميا تحت ظل الموقف الاقليمي من تنظيم الاخوان المسلمين الذي لم يعد مقبولا شكلا ولا مضمونا وكذلك داخل السودان بسبب الفساد والانهيار الاقتصادي والبؤس الذي يكابده المواطن السوداني من جوع وفقر ومرض

[radona]

#1007312 [الطيب سيخة]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 12:08 PM
اقتباس
يبدو أن الدولة اختارت مبدأ (داوني بالتي كانت هي الداء) في التعامل مع الفصائل المسلحة .. فقوات الدعم السريع تستخدم نقس تكتيك التمرد.. فهي قوات غير معنية باحتلال الأرض.. تؤدي مهام التحام قتالية مباشرة تستهدف كسر شوكة التمرد.. وتتحرك بسرعة إلى موقع آخر دون الاهتمام بتحرير الأرض والمحافظة عليها .. ويبدو أن هذا الأسلوب ازعج الفصائل المسلحة لأنه استنزافي بإمتياز.. ويضطر قوات التمرد للبقاء في دائرة الدفاع بدلاً عن العمليات الهجومية النوعية التي كانت تباشرها.. التي وصلت درجة اقتحام مدينة أم روابة في قلب السودان..

***المدح بما يشبه الذم!!!! على الاخوة الثوريين العسكريين في الراكوبة الرد على هذا المنافق***

[الطيب سيخة]

#1007263 [خالد حسن]
4.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 11:40 AM
ماتضلل الناس ياكوز
قوات البلاك وتر تؤدي عملياتها خارج ارض الولايات المتحده ولاتقتل امريكان
بينما المرتزقه الجانجويد يقاتلون السودانيين
فمافي مقارنه بين من يقاتل من اجل الوطن ومن يقتل اهل الوطن
ماوريتنا انت سألت البعبع حمدتو قلت ليه شنو؟
عالم جبانات

[خالد حسن]

#1007204 [elgaily]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 10:58 AM
اصاب

[elgaily]

#1007197 [المشتهى السخينه]
4.25/5 (3 صوت)

05-18-2014 10:53 AM
نوافق عثمان ميرغنى انها قوات مرتزقه للايجار بالقطعه وتعمل من اجل المال بلا وازع اخلاقى ولا نقول دينى .. تجاهل عثمان ميرغنى اجهزة المخابرات العالميه وامامها هذا الصيد السمين والذى تملك الاموال الطائله لشرائه والعمل لرغباتها نكاية فى التحالف الايرانى السودانى .. هذه القوات تعمل باسلوب العاهرات لخدمة من يدفع اكثر .. وغدا لا تندهشوا اذا وجهت سلاحها الى مقر دولة الخلافة الاسلاميه ..

[المشتهى السخينه]

#1007135 [مواطن]
4.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 10:11 AM
بل ولمزيد من تأهيل هذه القوات فرض عليها دور إنساني في إصلاح محطات المياه وتقديم الغذاء والدواء للسكان في المناطق التي يعبرونها

يا عثمان سيبك من كلام المكاتب وتعال شوف واسمع من سكان المناطق التي يعبرونها ،عندها ستنتقد كلام شيخك القائد اللواء عباس عبد العزيز الذي لم ولن ينكر هذه التفلتات وستاكد على أنها ليست ذات طبيعة فردية وانها مؤسسيةبحتة

[مواطن]

#1007080 [تامرايند]
4.00/5 (4 صوت)

05-18-2014 09:39 AM
سواء كان الصادق المهدى مصيباً أم مخطئاً في نعت هذه القوات بالجنجويد، فما كان ينبغى للسلطات الحكومية مساءلته واعتقاله. اعتقد أن وصف هذه القوات بالجنجويد فيه ظلم لهذه القوات، لأنها في الأخير قوات نظامية مدربة منضوية تحت راية القوات المسلحة السودانية وهي بالطبع قوات وطنية مناط بها حفظ أراضي السودان ووحدته.

لعل ما أحدثته هذه القوات من انقلاب في ميزان القوة على الأرض هو ما أزعج المعارضة، وجعلها تطلق الأوصاف تلو الأوصاف على هذه القوات لتأليب الرأي العالمي ضد حكومة السودان التي تخوض حرباً مفروضة عليها فرضاً. شاهدوا أداء هذه القوات على اليوتيوب لتعرفوا الفرق بين الجنجويد وبين هذه القوات الاحترافية. يبدو أن هذا الصيف سيكون ساخناً بالفعل على التمرد.

[تامرايند]

ردود على تامرايند
United States [حمدتو] 05-18-2014 02:59 PM
كااااااااك .. كاااك .. كاااااااااااااااااا ك .

حليل جيشنا جيش الهنا الصار بنيان و منضمة .


#1007067 [وحيد]
4.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 09:27 AM
ما علاقة جهاز الامن و المخابرات بالقوات القتالية؟ لماذا تستخدم الدولة قوات القتل المرتزقة في حروبها؟
لماذا لا تكون قوات الدعم السريع هذه وحدة رسمية تابعة للجيش النظامي؟

[وحيد]

#1007066 [حاول يخفي نفسو... وغير اتجاهو!!]
4.50/5 (2 صوت)

05-18-2014 09:27 AM
تزوغ...

خفت ولا شنو؟

[حاول يخفي نفسو... وغير اتجاهو!!]

#1007056 [القريش]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 09:19 AM
برضو جنجويد ياعثمان ميرغنى واصدق وصف تشبيهك لها بقوات BLACKWATERS!ااين القوات المسلحه؟

[القريش]

#1007017 [الجوكر]
1.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 08:24 AM
عيون وآذان
صحيفة المجهر السياسى
17 مايو 2014
> يبدو أن مسلسلات كشف فساد الأراضي بولاية الخرطوم ستتواصل بحلقات غاية في الإثارة، فما يزال الجدل الهامس كثيفاً في المجالس الخاصة بالوسط (الصحفي) حول (قلة) من الصحفيين استفادوا من تسهيلات وتصاديق منحها إياهم والي الخرطوم. وتدخل دائرة الضوء معلومات عن قطع أراضٍ خاصة بالكاتب الصحفي الشهير المهندس "عثمان ميرغني" الذي كشف بعض قضايا الفساد خلال السنوات الأخيرة.
"عثمان" حصل على عدد مقدر من القطع (شمال بحري) نتيجة تحسين (أرض زراعية) خاصة بالأسرة، التسهيلات كانت تخفيضاً كبيراً في قيمة التحسين وتقسيط الباقي!!
علاقة الوالي "الخضر" بالكاتب "عثمان ميرغني" ظلت قوية ومميزة إلى حين توقف (التيار)!!
> وتبعاً لـ"عثمان" لم يفلح الكاتب الصحفي "عبد الباقي الظافر" في توضيح نوع التسهيلات التي حصل عليها من والي الخرطوم، وذلك في متن إفادته لصحيفة (الوطن) ضمن ميني تحقيق حول صحفيين متهمين بالحصول على أراضٍ بامتيازات خاصة. "الظافر" ذكر أن القطعة التي حصل عليها تقع بإحدى مربعات شرق النيل بينما مصادر (عيون وآذان) أكدت أنها بحي (الراقي) – درجة أولى - باتجاه شارع (الخرطوم – مدني). ويسكن المربع الراقي عدد من (الكبار) من بينهم النائب الأول للرئيس الفريق "بكري حسن صالح"، ومدير جهاز الأمن السابق الفريق "صلاح قوش" ووزير المالية السابق "علي محمود عبد الرسول".
> أكدت المصادر أن ناشر الصحيفة الذي يشغل مواقع عامة ينتظر إكمال رئيس التحرير المدة المحددة بـ(عام) في عقد العمل لينهي تكليفه بالمنصب. الصحيفة لم تحقق اختراقاً وظلت تتراجع باستمرار.

[الجوكر]

#1007004 [osama dai elnaiem]
4.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 08:12 AM
أستاذنا الكريم -- متعك الله بالصحة والعافية--- عذرا انا معروف شخص فهمي تقيل شوية ومما فهمته ان الجماعة ( COW -BOYS) يعني زي ناس ديجانجو وجاك بلانس( حميدتي) والحكومة تستأجر خدماتهم لزوم تحييد الجيش النظامي الكانوا بيقوموا الصباح ويرددوا اهازيج حلوة وهم في( جكة) حول مدينة الابيض وبعدين طبعا نهاية اليوم او نهاية المهمة( قتل وترويع) توزع الانصبة علي الجماعة واذا تاخر الدفع يقوموا يسوا زي ما سووا في قري شمال كردفان -- هو كده ولا حاجة غيرها -- افتونا افتاكم الله

[osama dai elnaiem]

#1006969 [لاجئ]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 06:31 AM
كالعادة تعود كل مرة وتقع فى شباك بروبوقاندة الإنقاذ وإذا كان الأمر كذلك لماذا لا تصدق كذباتهم ونكرانهم بخصوص الفساد والتى تحاول جهدك توثيقها،، قوات الدعم السريع يا أخى هى النسخة الجديدة لقوات الجنجويد،، هم نفس الناس والقبائل والأفعال والجديد هو إستيعابهم رسميا للإحلال فى جسم القوات المسلحة الميت ومواصلة عمليات الإبادة فى غرب السودان بقائد صورى من شندى تأكيدا لمقولة الغرباوية للخليفة عمر بن أحمد البشير،، لقد إستنكرت القنصلية السودانية بإنجمينا فتح المؤتمر الوطنى لمكتب فى نيامى رفعت عليها علم السودان بالرغم من عدم وجود سفارات دبلوماسية بين البلدين وطالبت بإغلاقها،، ذلك المكتب أسسها نافع على نافع لتفويج بدو المحاميد من النيجر ومالى وبوركينا فاسو وتشاد إلى السودان وإدخالهم عبر ممرات خاصة عبر جبل مون فى غرب دارفور ومن هناك تم توزيعهم فى معسكرات التدريب بإشراف تام من نافع وجهاز الأمن،، ولذلك لم يكن غريبا على نافع مهاجمة الجيش فى لقاء أمه عبدالرحيم محمد حسين بعد إجتياح أم روابة دون أن ينبث الأخير هذا ببنت شفة،، ثم ها أنت ترك على هذه القذارة مثل الذبابة دون أن تتبين حقيقة الموضوع،، تبا لكم وللصحفيين الذى أخذوا يصفقون ويهللون للمجرم حميدتى دون أدنى وطنية أو حساسية إجتماعية،، حميدتى وجنجويده ونافع والمؤتمر الوطنى ولكل الخونة ليهم يوم.

[لاجئ]

#1006964 [ودعمر]
5.00/5 (2 صوت)

05-18-2014 05:59 AM
تحليل دقيق وجيد! رغم اختلافنا مع الحكومة عن كيفية ادارة حربها مع التمرد لكن للحق قوات الدعم السريع فكرة ذكية من الحكومة للتعامل مع التمرد بنفس طريقتهم. فعلاُ ارهقت هذه القوات المتمردين الذين اذاقوا المواطن مر العذاب.

[ودعمر]

#1006932 [bewilderd]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 04:11 AM
المدح بما يشبه الذم!!!! هل انت علي قناعة بهذا؟ام إن في نفسك شئ منها من قبل؟ ام تحولت اقتناعاَ بحجج حميدتي في اللقاء بكم؟ ام تأثرت بإنفعال زملائك الصحفيين؟وزخم الحناجر والاكف؟ اشهد بانك انقى واشرف و اشجع من ان يكون هناك سببٌ آخر.

[bewilderd]

#1006902 [The Genral]
4.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 02:54 AM
? What you think Osman and leave Mr. Almahadi alone

[The Genral]

#1006895 [ابورنا]
4.50/5 (2 صوت)

05-18-2014 02:30 AM
ما عندك سالفه ده موضوعك المبشرنا بيهو من امس وين الجديد في الموضوع راعي الغنم في الخلاء عارف الكلام ده قوم لف بس فاكيها في نفسك ساي

[ابورنا]

#1006892 [Saim]
3.50/5 (2 صوت)

05-18-2014 02:22 AM
الموضوع دا ما محتاج هذا ألكم من الإسهال اللفظي من المقال الاول كان ممكن تقول رأيك في مليشيات القتل والسحل السريع والصادق المهدي قال كلمته ع فكرة كل الجرائم دي موثقة قول رأيك امام الضمير الإنساني والتاريخ مع او ضد وإذ خاف كمان ابعد من الشر وغنيلوه

[Saim]

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة