المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
التيبار كان ما نقط ما تيبار والكلام ماليه عبار
التيبار كان ما نقط ما تيبار والكلام ماليه عبار
05-18-2014 02:39 AM


الشريف الهندي السسياسي المحنك رحمة الله عليه قال انه يخاف علي السودان من الصادق ونسيبه الطفل الملتحي .
الترابي عندما تنحسر عنه الاضواء ينكرش ويبحث عن اي شئ يعيد اليه الاضواء . ونفس الظاهرة يعاني منها الصادق . وكل فتوة يطلقها الترابي القصد منها القشرة وان يذكر الناس بانه موجود ، وان تجاهله مستحيل . ومن طلعاته ، المراة يمكن ان تؤم الآخرين في الصلاة ، وعدم وجود لحد الردة في الاسلام . ولكن عندما ثار الترابي وحلفائه وطردوا نواب الحزب الشيوعي بسبب طالب لم يكن شيوعيا تطرق لحديث الافك ، لم يتكلم الرفيقان عن عدم وجود لحد الردة والتكفير ...الخ . وعندما اغتيل الاستاذ محمود كان الترابي في سلطة نميري . لماذا لم يفتح الله عليه وقتها بهذه الفتوة . وعندما كفر علماء الجهل الاستاذ في 1968 وطلقوا زوجته لم يفتح الله عليه وعلي الصادق بكلمة واحدة تدين الجهلاء . والصادق في نهاية الامر هو اخ مسلم .
الآن عندما كفرت السيدة وحكم عليها بالاعدام ، لماذا لم يخرج الترابي المسيرات ويناطح المحكمة والعلماء . والتكفير لم يتطرق اليه القرآن وهنالك 8 آيات تخير الناس وحديث واحد يبيح التكفير والاعدام . الموضوع بالنسبة للترابي والصادق كلام في كلام والكلام ما عندو عبار . اهو كلام والسلام . اين الاحتجاجات واين الوقوف في وجه الظلم والغيرة علي الاسلام ؟. ولماذا لم يحاكم الصادق من اغتالوا الاستاذ بعد ان وصل الحكم ؟ ولماذا لم يشجب ويدين قتل الاستاذ ؟؟ والآن، يتباكي علي حرمان الجمهوريين في التسجيل للمشاركه في ديمقراطيه عرجاء . الكلام رخيص وما عندو تمن . العمل هو المحك . والترابي اباح لنفسه ان ينصب الناس شهدائا . واقام عرس الشهيد . والنبي صلي الله عليه لم يقم عرس الشهيد لعمه حمزة رضي الله عنه . وبجرة قلم غير الترابي كل شيئ وصار الشهداء فطائسا . لماذا لم يكفر الترابي ؟؟ ولماذا ولماذا ولماذا ؟؟؟؟؟
الطبيبة لن تعدم لان اهل الانقاذ جبناء . ذي المرفعين بيخوف لكن لمن تهاجمه بيجري . ونحن السودانيون قد كفرنا الآخرين وقتلناهم وشتمناهم ونسيناهم . بعد دخول المهدي الخرطوم اعدم الشيخ الفادني لانه كان شجاعا ورفض ان يؤمن بالمهدي وكان في امكانه ان يكذب ويداهن كما عمل اغلب الشيوخ . وان كان الشيخ ود القبة قد رفض في الجزيرة ان يؤمن بالمهدي وقتله نصرشقيق الامير ابو قرجة . واضطر الشيج الازيرق علي المهادنة امام تهديدات نصر . وسافر وبايع المدي . الا انه قال لجدنا الاكبر محمد ود بدري عندما ساله لانه انسان امي عن صدق المهدي . امسك شيخ الازيرق بدقنه وقال له ,, تشوف يا ود بدري كان ما يحكموكم الانجليز ,, ووجد شيخ الازيرق مذبوحا في داره .
بابكر بدري كان ملازما لو د النجومي وهو من الانصار الذين طلب منهم التعرف علي جثة البطل ود النجومي . ذكر في مذكراته ان محمد الفحل كبير الفحلاب قال لابن عمه ,, اسكت المهدي غشانا وخليفة المهدي بيغش فينا ,, وبلغ ابن العم الامير ود النجومي الذي ارسل رسالة للخليفة الذي اصدر حكما بقطع راس محمد الفحل . ونفذ فيه ود النجومي الحكم . عل جريمه لا تعدوا كونها ونسة او قطيعة . ولم تكن هنالك استتابة حتي .
ما عشناة نحن ، ان بعض الانصار اصدروا حكما بقتل الاستاذ عبد الله رجب صاحب ورئيس تحرير جريدة الصراحة . والسبب انه اورد اسم السيد الصديق . مقرونا بافندي . وتلك كانت بمثابة دكتور او بروفسر وتقرن باسم كل من تخرج من الكلية . وقام تيم كامل من ابناء الانصار بقيادة صديقي ياء الدين ود فاطمة وهو بناء بالاعتداء علي عبد اللة رجب بالعصي . ولم يتركوه الا بعد ان حسبوه ميتا . وحكم علي ياء الدين بالسخن 5 سنوات .
وبعد ان اصدر البروفسر مكي شبيكة كتابه السودان عبر القرون غضب الانصار . وشبيكة هو اول بروفسر سوداني وعميد كلية التاريخ . اخذ المعلومات من الوثائق . واعتدي عليه الانصار وتركوه بين الموت والحياة ,. وعندما سمع والده شبيكة الانصاري المتشدد وهو تاجر في الكاملين ، حتي اتي الي الخرطوم وهو غاضب جدا . وذهب الي السيد عبد الرحمن وابدي اسفه لان ابنه لايزال عائشا . ورجع الي الكاملين بدون ان يزور ابنه في المسنشفي
في 1956 عارض المحامي شمس الدين محمد عبد الله من استشهد بكلام السيد الهادي . وقد يكون ناقل الكلام علي خطأ . ووقتها كان المحامون بالعشرات فقط . وقام والد شمش الدين بتكفيره واباح دمه . ولم يعد شمس الدين الي الجزيرة ابا . وكان له مكتب في عمارة الاخوة علي ما اذكر . وشاب آ خر اسمه كلول من ابناء الغرب اباح والده الانصاري دمه لعدم طاعته لكلام السيد .
في 1963قام بعض رجال الانصار بقتل الشيخ السراج في منزله في ابروف . والشيخ السراج قطع الي قطع صغيرة ، لدرجة ان الطبيب الشرعي قال ان من قطعوه جزارون متمرسون . والقي القبض كتحصيل حاصل علي الشاب مصطفي محمد الجاك علي ما اذكر وهو هر جزار وصهر حديد ابن الشيخ السراج . واطلق سراحه بعد اسابيع . والشيخ السراج كان متزوجا بوالدة الصادق المهدي في الثلاثينات علي سنة الله ورسوله. وكان الصادق ربيبه ويسكن عنده وتعلم منه الشعر والفصاحة وتعاليم الدين. وعندما تطرق الشيخ السراج لهذا قتل وقطع . والسيدة قوت القلوب ابنة السيد عبد الرحمن متعها الله بالعافية كانت تصرح بهذا الكلام عندمااختلف الصادق مع السيد الهادي .
وعندما نشر الفيتوري قصيدة تنقص من قدر الانصار قرر قتله . واختفي علي نصيحة صديقه السر قدور الانصاري . ونصحه بان يكتب قصيدة جديدة تمجد الانصار . ونشرت القصيدة تحت عنوان شاعر الانصاربرد علي الفيتوري . والكل كان يعرف انها قصيدة الفيتوري . والاثنان من الاحياء . ويمكن سؤالهم . ولقد قاد الاخ الامدرماني سراج سعيد رحمة الله عليه فريقا واعتدوا علي اعضاء نادي الخريجين وحطموا النادي وقطعوا اصبع الاستاذ محمود انيس لانه كتب مهاجما الانصار .
وبمناسبة الجزارين ، اشهر جزاران في المهدية كانا سعيد وسعد الله. وتخصصا في تقطيع البشر في منطقة المشانق التي كانت في مكان سينما الوطنية . وكانت تلك ممارسات عادية . ومن تعرض لها المحارب الانصاري ود عبد النبي لانه قال للخليفة ود حلوا ان الخليفة عبد الله سيورث الحكم لابنه شيخ الدين . وحكم العلماء بانه مرتد لان هذا الكلام يعارض كلام المهدي . هذا هو جزء من تاريخنا . الذي يرفض البعض حتي مجرد التفكير فية . ويهاجمون من يتطرق اليه . ويصمت البعض خوفا .
ع . س . شوقي
[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 4151

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1008504 [برعي]
4.00/5 (3 صوت)

05-19-2014 10:06 AM
لك التحية الاستاذ شوقي
نرجو مزيد من التوثيق لهذه الفترة من تاريخ السودان والانصار ؟، فقد قرات السيف والنار ، وتاريخ وجغرافية السودان ، والسودان عبر قرون ، واجد ان فترة المهدية والخليفة عبد الله كانت بها كثير من الاحداث التي تحتاج الي تاكيد او نفي ، خاصة ما فعله الخليفة من قتل ونهب ودمار .
كذلك فان تاريخ الانصار بعد الحكم الثنائي والي الان غير واضح او مجموع في كتاب واحد وانما عبارة عن شتات هنا وهناك .
ولا شك ان الانصار وطائفتهم كبيرة ولها تاثير واضح في السودان فنرجو مزيد من حقائق التاريخ ليتم ربطها بما يحدث اليوم من صراع داخل طائفة الانصار ، ولماذا هناك فجوة بين الصادق واولاد عمه الاخريين ؟
عموما لك التحية والود

[برعي]

#1008253 [عزو]
4.50/5 (2 صوت)

05-19-2014 02:39 AM
ليتك تكتب لنقرا هذا التاريخ الذي اورثنا حاضر معقد جدا

[عزو]

#1007999 [علي محمود]
3.75/5 (4 صوت)

05-18-2014 09:00 PM
الأخ الكريم عبد العزيز مكي :
الرد على الأستاذ "ود نوباوي " لا يحتاج لشوقي .
يقول ود نوباوي : "والله ماف ولا كلمة واحدة صحيحة فى هذا المقال".
ثم يكتب (وهذه كلماته بالحرف) :"عبدالله رجب صاح جلدوه ثلاثة شباب من الانصار...داخل مكتبه ب(بسطونة ) ... استفزتهم كلمة افندى السبقت اسم السيد الصديق ..... والد(المعتدى عليه) غضب حينما علم بان ابنه مازال حيا ..".
وهذا هو بالضبط ما قاله شوقي !!!!!!!!!!!!!! . وهذا هو بالضبط هو ملخص موضوع ودنوباوي.
أما منطقه بشأن الأستفتاء على جلد حسين خوجلي ، فملخصه : "إذا وافق قراء الراكوبة على جلد حسين خوجلي ، إذن الأنصار ما قتلة "!
في قراءتي الأولى له، ما صدقت فهمي لمنطقه ، فكررت قراءته ، فتبين لي أن هذا هو منطقه !
ومجاراة له ، هاكم واحدة زيها :" إذا وافق قراء الراكوبة على رحيل الإنقاذ ، إذن مدني ما في الجزيرة ". ولك الود.

[علي محمود]

#1007480 [abdelazim mekki]
4.50/5 (2 صوت)

05-18-2014 01:46 PM
نرجو من الستاذ شوقي بدري الرد علي الأستاذ ود نوباوي

المصداقيه فوق كل شي وأنت يا أستاذ شوقي عندنا من الصادقين حتي ألان

[abdelazim mekki]

#1007436 [ود الحاجة]
4.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 01:15 PM
أرجو ان يكون الاستاذ شوقي دقيقا و هو يكتب في الامور الدينية فان ما لم يذكره القرءان الكريم هو عقاب الردة في الدنيا و ليس التكفير كما ذكر شوقي (والتكفير لم يتطرق اليه القرآن وهنالك 8 آيات تخير الناس وحديث واحد يبيح التكفير والاعدام )
أما التخيير فهو في الدخول في الاسلام و ليس في الردة.

[ود الحاجة]

#1007288 [الطيب سيخة]
1.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 11:52 AM
الطبيبة لن تعدم لان اهل الانقاذ جبناء . ذي المرفعين بيخوف لكن لمن تهاجمه بيجري .

******تسلم ايدك عم شوقى كلام خطير******

***والشيخ السراج كان متزوجا بوالدة الصادق المهدي في الثلاثينات علي سنة الله ورسوله. وكان الصادق ربيبه ويسكن عنده وتعلم منه الشعر والفصاحة وتعاليم الدين. وعندما تطرق الشيخ السراج لهذا قتل وقطع . والسيدة قوت القلوب ابنة السيد عبد الرحمن متعها الله بالعافية كانت تصرح بهذا الكلام عندمااختلف الصادق مع السيد الهادي .

*****بالله يا عم شوقى افرد مقال كامل عن هذا الموضوع لانه موضوع مهم جدا وكثر فيه الكلام****

[الطيب سيخة]

ردود على الطيب سيخة
[عابدين] 05-18-2014 02:45 PM
الطيب السراج طلب منه السيد عبدالرحمن المهدي لثقته به القيام بدور (المحلل) بعد ان طلق السيد الصديق زوجته الطلقة الثالثة وهي ام الصادق فيما بعد وكان المطلوب من السراج ان يدخل عليها بعد عقد النكاح دخول شكلي ثم يطلقها لتحل من بعد لزوجها الاول ولكن السراج رحمه الله اخل بهذا الشرط ودخل عليها دخول فعلي وليس شكلي... وهذا هو السبب في قتل السراج في اوائل الستينيات حين كان احمد المهدي وزيرا للداخلية... الصادق زول نحس والمشاكل مبارياهو من قبل ان يولد...
نسأل الله ان يريح البلد منه ومن ذريته المشرئبة رؤوسها للسلطة...


#1007239 [ود نوباوى]
1.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 11:22 AM
والله ماف ولا كلمة واحدة صحيحة فى هذا المقال يا شوقى بدرى احترم عقول القراء شوية السودان ده ضيق والناس دى كلها ليها مصادر اخبار وبعضهم كان مشارك وشاهد على الفترة البتتكلم عنها دى ،،،، وانا باخد مثال عن تدليسك وتضليلك بواقعة عبد الله رجب خليك من الباقى :- قلت ان الانصار اصدروا حكم باعدامه والبسمع كلامك ده يقول الانصار ديل كانت عندهم حكومة موازية ومحكمة موازية اجتمعت وحكمت على عبد الله رجب بالاعدام ،بسبب كلمة الافندى الوصف بيها عبدالله رجب السيد الصديق
اولا عبدالله رجب صاح جلدوه ثلاثة شباب من الانصار(توفى منهم اثنان ولازال الثالث حيا يرزق ) داخل مكتبه ب(بسطونة ) يعنى جلد تأديبى والشباب ديل جلدوه من تلقاء نفسهم وهم معروفين بالفراسة وهم صاح ابناء انصار لكن ما عندهم اى ارتباط بالتنظيم ولا بالدار ولا بالقيادات ( وانت يابدرى بتعرفهم كويس ) بس استفزتهم كلمة افندى السبقت اسم السيد الصديق والكلمة دى مش بتعادل بروفسير زى ما حاولت تخدع بيها الناس الكلمة دى لمن تضعها فى محل السيد او الامام فى ذلك الزمن تعتبر اكبر اساءة يمكن ان توجه لزعيم طائفة (زى واحد يقول لشيخ الازهر مثلا يا كبتن ) هل كابتن بمفردها تمثل اساءة ؟؟ طبعا لا ولكن عندما تربطها باسم زعيم روحى تعتبر اهانة ( يجب ان تربط ذلك بالمحبة الكبيرة للانصار للامام عبد الرحمن و ابنائه الصديق والهادى لدرجةان والد(المعتدى عليه )غضب حينما علم بان ابنه مازال حيا ..
اما ردودى على مغالطاتك التاريخية دى دايرا ليها مقال منفصل ومطول ما بتناسب مع طبيعة الراكوبة ذات التعليقات المقتضبة لكن بختم كلامى ده بسؤال مطروح ليك انت شخصيا ومطروح لقراء الراكوبة المعجبين بمقالك ده وهو سؤال باعتباره (استفتاء) وكل واحد يجاوب عليهو بكل صدق والسؤال هو : -
هل لو اقتحم اى شاب انصارى او اتحادى اوشيوعى او جمهورى مكتب حسين خوجلى وبيده كرباج وامطره جلدا الا يجد هذا الفعل ارتياحا داخليا فى نفسك ؟؟واللا حا تقولوا ده انتهاك لحرية الصحفيين ؟؟ جاوبوا بصدق ،،، بنتيجة هذا الاستفتاء الصامت يتضح زيف ادعاءك واتهامك للانصار بأنهم قتلة ؟؟

[ود نوباوى]

ردود على ود نوباوى
[shawgi badri] 05-18-2014 02:57 PM
الاستاذ ود نوباوي ، الاستاذ عبد الله رجب ضرب مرتين . الدين صديقي كان يجاسني يومبا في قهوة مهدي حامد في سوق الموية . المرة الثانية كان القصد قتله . والا لما حكم علي الدين بسجن طويل . لان التهمة كانت الشروع في القتل . واذا كانت بسطونة لاعتبرت جنحة تحاكم في مجلس القضاة الاوسط ز وهم قضاة درجة تالتة منهم العم عبد الرحيم محمد خير والعم الصايغ وهؤلاء تجار واعيان امدرمان .
بعد المرة التانية . عبد الله رجب كان يحمل عكاز لكي لايبيع نفسه رخيصا . ولقد قال في رثائه التجاني عامر علي ما اظن .تجري الي البص ماسكا الزاد والعصي باليسار.
ولماذا يضرب رئيس تحرير . الصوره التي اهداها الشنقيطي اليصديقه ابراهيم بدري مكتوب في الاهداء الي ابراهيم افندي بدري . والاراضي التي كانت مسجلة باسم والدنا كانت تحت اسم ابراهيم افندي بدري . المامور يوسف افندي وهو من الدينكا الحمر وكان صدبقا لوالدي عرف بيوسف افندي ادرجة ان الناس نسيت اسم والده
عبد الله رجب جده انصاري واظن انه امير العركيين . الدين كما اوردت انا في كتاب حكاوي امدرمان كان يحسب ان عبد الله رجب قد مات . وكان في بعض الاحيان يحضر الي القهوه مع الاخ كاتوحا اكمبر فتوات ود نوباوي . والسؤال لماذا ضرب الانصاري ود الانصاري البروفسر مكي شبيكة . هل كان من المفروض ان يزور الحقائق . انا ضد ضرب حسين خوجلي او اي انسان يستعمل القلم . كل المشكلة هي جهل من الدين ود فاطمة وهذا الجهل كان البعض يسء استغلاله . نحن انصار كطريقة حياة لايف استايل . لكن نرفض الانصارية كدين وعقيدة . والانصاري هو المتجرد والمعطاء والمقدام . ثلاثة ميمات رضعونا ليهم صاطت حياتنا .

European Union [مارس ماسك يد أبريل] 05-18-2014 02:33 PM
إستفتاء غير عادل
عبد الله رجب مقابل حسين خوجلي
كلمة أفندي من عبد الله رجب هل تعادل كل كذب ونفاق
وإفتراء ونهب وسلب وتملق حسين خوجلي ؟؟؟؟
إذا أنت مفتكر الإساءة للإمام خط أحمر فينبغي عليك
أن تعمم هذا الأمر وترفض الإساءة للإمام وغير الإمام .
مشكلة السودان الكبري هي تقديس الأفراد .
الأنصار يقدسون صادقهم
الختمية مع مرغنيهم
الكيزان وترابيهم
الصوفية والسلفية
وووووووو

[الانصارية] 05-18-2014 01:47 PM
اقتباس
هل لو اقتحم اى شاب انصارى او اتحادى اوشيوعى او جمهورى مكتب حسين خوجلى وبيده كرباج وامطره جلدا الا يجد هذا الفعل ارتياحا داخليا فى نفسك ؟؟واللا حا تقولوا ده انتهاك لحرية الصحفيين ؟؟ جاوبوا بصدق ،،، بنتيجة هذا الاستفتاء الصامت يتضح زيف ادعاءك واتهامك للانصار بأنهم قتلة ؟؟
نعم يجد ارتياحا كبيرا داخل نفسى اذا كان بالقانون وبواسطة القانون وبواسطة رجال القانون هذا مع الفارق هذا حسين خوجلى وذاك عبدالله رجب عبد الله رجب ذاك الرجل الذى كان يمشى في الاسواق ويأكل الطعام ولا يسئ للناس ولم نسمع به اغتنى من مال الدولة الرجل عاش فقير ومات فقير واما حكاية (كابت وافندي) التي ذكرتها اشياء لا تفسد للود قضية وما كانت تستدعى ضياء الدين عليه رحمة الله والذى كان يلقب( بالدين)ومعه صحبه بعمل هذا العمل الشنيع بعيدا عن القانون وبعيدا عن رجال القانون.أما حسين خوجلى فحدث ولا حرج من دكيكين صغير في سوق امدر مان يعود لوالده اصبح يمتلك وزارة اعلام كما شبهه الصادق المهدى من اين كل هذا الذى اتى به هذا الولد الصغير دكان القماش لا يعمل كل هذا ولك ان تسأله وانت يبدوا عليك من حي ودنوباوى وتعرف كل تاريخه واسرته من اين اتى بكل هذا المال والعمار بعد كل هذا الا يستحق هذا الحسين خوجلى كل الضرب والجلد بالقانون ورجال القانون وان عدتم عدنا . الانصارية الثورية.


#1007176 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.00/5 (3 صوت)

05-18-2014 10:43 AM
الاستاذ شوقي بدري لك خالص التحايا ،، الرجاء التوسع في هذه الفترة التاريخية ،، المنهج الدراسي للفترة المهدية مدغمس أي أن الدغمسة قديمة والبشير استمرار لها،،، الكلام السمح ده بتجيبوا من وين تسمح أيامك،، شكرا على جهود الاستنارة التي تقوم بها وطالما ان المؤرخ مكي شبيكة تعرض للضرب يبقى كتاب سلاطين باشا اكثر قربا للواقع ،، الخواجات نادرا ما يكذبون في امور البحوث لأنوا كذبة واحدة مافي زول بصدقهم تاني حتى اذا اخترع الواحد قنبلة نووية والاهم أنهم لا يؤمنون بفقه التحلل،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1007122 [الكادح]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 10:06 AM
رايك شنو لسه الانصار بقطعوا الرؤوس..دا كلام شنو التحريض دا هسه علي الانصار..
كنت أحسبك محترما ولكن..
سيعود الانصار لقطع اللسان من جديد لسان كل قليل أدب مثلك..

[الكادح]

ردود على الكادح
[shawgi badri] 05-18-2014 03:26 PM
الكادح اريتك عافية . واحد من اخوانا عاش معانا لسنين طويلة في اوربا رجع السودان بعد ما نجضنا ونجض الاوربيين واوربا . شكله كاتل ضله تقول ما ناقش . في امدرمان امه كل يوم تحزرو دي ما اوربا حاسب من الرباطين والحرامية خت بالك ما تجي متاخر في الليل . لمن تعب منها قال ليها الحرامية والرباطين ديا مانحنا زاتنا . الانصار العاوز تخوفني بيهم ديل ما نحنا .
لمن دكتور بشير الياس كشف علي قال لي انت يا شوقي كنت راعي . لانه مافي حتة في جسمي ما فيها طعنة سكين او جلخة فرار . البوليس في براغ سالني اذا انا مجنون لانه طاردت تلاتة عساكر جيش وبعد ان اخرج احدهم سكينا لم اتراجع وطعني في اربعة مواضع قبل ان انتزع السكين والسب انهم اعتدوا علي سوداني انا ماكنت عارف اسمو لمن سألأني البوليس .. الناس كان بيقولوا علينا انصار . في سنة 1967 استدعاني القنصل الثقافي الاستاذ احمد اسماعيل النضيف . وعرفت ان ااربعة من اخوتنا واخواني قد غرقوا في النيل . ولم يتغير مظهري . وجلست اتسامر مع الحضور . وتناولنا طعام العشاء . وعندما ودعني الاستاذ النضيف قال لي انت يا شوقي حجر ؟؟ ثم استدرك قائلا اها انتو ما انصار .
جدتي الانصارية الرسالة بت احمد ود ادريسالمحارب الانصاري . مات شقيقها ادريس في يو الجمعة وفي يوم الاثنين مات والدي بعد ثلاثة ايام لم تجزع . جداتنا مشوا الي مصر واسروا ومات ابنائهم وبناتهم . ورجعوا مشيا الي امدرمان مرة اخري . وانت عاوز توريني الانصار . ماهي تربية الانصار الصاطت حياتنا .


#1007108 [المتشائل]
2.00/5 (2 صوت)

05-18-2014 09:57 AM
ملاحظة: حوادث القتل المذكورة المنسوبة للأنصار حدثت قبل عهد النميري!!!

[المتشائل]

#1007104 [saeed]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 09:55 AM
الاخ شوقى المحترم

المحارب الانصارى هو حمد ود جارالنبى وليس ود عبد النبى , وكان فارسا مغوارا , واشار ونجت فى كتابه عن

المهدية الى ان ود جار النبى كان احد الاربعة الذين ذبحوا الجرنال غوردون على درج القصر , وهو من دمر

ود جار النبى جنوب جبل اولياء , وهو بالمناسبة جد المرحوم الفاتح المقبول قطب المريخ الذى توفى العام

الماضى , وكان ود جار النبى قد قاد الحملة على البطاحين بأمر الخليفة . لم يشفع لود جار النبى بلاءه فى

المهدية , وتم سلخ قدميه قبل شنقه , وروى انه عرض وشتم الخليفة بقدميه المسلوختين . تم شنقه بسبب الرواية التى اوردتها , ومن الطريف - حسب الرواة - ان الخليفة كان مسرورا لرواية ود جار النبى عن

نيته توريث ابنه شيخ الدين لتهيئة الخليفة على ود حلو نفسيا بهذه النية, ولافرق لديه ان يضحى بود

جار النبى طالما ان الرسالة قد وصلت .

[saeed]

#1007088 [هشام]
1.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 09:46 AM
لله درك ياشوقي ... والله معلومات نعرفها لأول مرة عن من حكمونا ويحاولون حكمنا مرة اخري ... نحن اجيال حديثة العهد ونود المزيد عن بلادنا وبعض رموزها ... لك الشكر ... عاهدتني ان تكتب عن أستاذي طيب الله ثراه غازي سليمان .. في الإنتظار .

[هشام]

#1007070 [ساهر]
3.75/5 (4 صوت)

05-18-2014 09:29 AM
احيييييك يا استاذ . ما عارف ليه الناس بتخاف من الماضى و التاريخ.. نحنا ناس و بشر و لسنا ملائكة. دا المغتس حجرنا زاتو العنجهية و تقولى منو و تقولى شنو. كل الشعوب بل الانسانية المجردة تخطئ و تعرى اخطائها للتصحيح موش للتحلل بى فقه الجماعة الله يزيلوم و يمحيهم . اعجبنى مقالك عن البغاء فى السودان اكتب يا استاذ و استمر فى الكتابة انت شجاع و قلمك صريح و فصيح .

[ساهر]

#1007009 [علوب]
3.75/5 (5 صوت)

05-18-2014 08:18 AM
شجاع يا شوقي ، صنديد أنت يا رجل ... أسوأ فترة في تاريخ السودان الحديث هي المهدية ، ظلام و عفن و تخلف و قد ورثت الإنقاذ منها ذلك الظلام و الظلم و الإظلام من قتل و غدر و ذبح و تعذيب و اغتصاب السبايا تماما كما كانت تفعل المهدية ... كل دجال له عهده و عهود الدجالين هي عهود الظلام و الجهل و التخلف ... شكرا يا شوقي بدري ، شكرا .

[علوب]

#1007000 [سوداني]
4.25/5 (3 صوت)

05-18-2014 08:02 AM
والله أني احترمك لأنك تقول لهؤلاء الأوباش الكذابين من المهدي الكبير الي اصغر واحد منهم ومن تابعيهم انهم لا شء مجرد رجرجة و دهماء و يأتمرون بأمر الكذابين و المنافقين و اصحاب المصالح و فوق ذلك جبناء

[سوداني]

#1006972 [عمدة]
4.00/5 (2 صوت)

05-18-2014 06:47 AM
سلمت يداك استاذ شوقى. قد نجد بعض العذر لجهلاء القرن قبل الماضى لضيق أو انعدام فرص التعليم. فما عذر اجيال معاصرة منهم للأسف (بروفسيرات)!!!!!!!!!. ومنهم من سيتصدى لمقالك هذا ويحكم عليك بالردة!!!!!!.

[عمدة]

#1006971 [علي محمود]
3.00/5 (3 صوت)

05-18-2014 06:45 AM
في مقالك اليوم يا أستاذ شوقي معلومات في غاية الأهمية يجب أن توثق . يبدو أن الممارسات والحادثات المرتبطة ببيت المهدي فيما بعد دولة الخليفة إلى هذا الوقت لا يعلم بها الكثيرون ، وقد إكتشفت اليوم أنني واحد من الذين يجهلونها (رغم أنني كنت أعد نفسي من المطلعين على فعائل الأسياد منذ أيام الإستقلال في الخمسينيات عندما جاء "السيد أحمد !" مارا في عربة "الناش" على الأنصار في مركز سنجة ... وكان بيتنا في شرق النيل أحد محطاته التي تغدى فيها ... وشاهدت يومها كيف رفع الناس عربة "السيد" ، عندما بدأت الدخول إلى القرية ، حتى يصل إلى المضيفة محمولا على الأعناق بسيارته ! ... وكيف كان القوم يجمعون التراب الذي كان عليه أثر لساتك "الناش" ليتبركوا به ، ومنهم من يموصه في الماء ويشربه للبركة والعلاج ! ... وكيف تبرك الناس بكل شيئ خلفه "السيد" ، حتى قشر الموز! ... كرهت هؤلاء المتسيدين منذ تلك الزيارة ... وأتابع قصصهم المهينة للأتباع منذها ...) فشكرا على المعلومات الجديدة لي . ..

[علي محمود]

#1006952 [ركابي]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 05:15 AM
ده شنو التاريخ بتاع المهدية الكلو دم ده!!!!!!!!! التاريخ بيعيد نفسه وربنا ابتلانا بناس الانقاذ في نفس تخلف ودموية المهدية والخليفة عبدالله............

[ركابي]

#1006942 [رش]
3.50/5 (2 صوت)

05-18-2014 04:49 AM
الأستاذ شوقي بدري ..تحيه و إحترام علي السرد التاريخي الجميل ونود المزيد و المزيد ... متعك الله بالصحه و العافيه ....

[رش]

شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة