المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
محن نساء السودان: من التاية ولبني وصفية وحذيفة الي مريم!!
محن نساء السودان: من التاية ولبني وصفية وحذيفة الي مريم!!
05-18-2014 02:40 AM



1-
مقدمة:
-----
(أ)-
***- عالميآ، تعتبر ايران وافغانستان والسودان من اسوأ دول العالم في معاملتها للمرأة، ولم يعرف السودان في كل تاريخه من قبل باي نوع من الاضطهاد او التحقير للمرأة السودانية الا في ظل النظام الحالي والذي وصل فيه الي حد الرجم والجلد والاغتصاب وبلا مسألة للمغتصبيين!!، بل وامعانآ في تحقيرهن علانية وعلي مسمع ومرأي من العالم، قام عمر البشير في العام الماضي باطلاق سراح (فكي) بقرار جمهوري ،وكان (الفكي) قد ادين بتهمة اغتصاب طالبة جامعية بعد تخديرها وحكم عليه بالسجن عشرة سنوات بعد جلده!!، وسخرت الجماهير طويلآ من قرار البشير، واطلقت علي المتهم نور الهادي عباس كنوع من التهكم لقب(الفكي الرئاسي)..علي وزن (الخال اللرئاسي)!!

(ب)-
***- ان عمليات التحقير للمرأة السودانية لم تاتي عفوآ او بدون سابق انذار ،وانما قد جاءت مبرجمة مع بدايات حكم الانقاذ منذ ايامها الاولي، وكانت (التاية) الطالبة بجامعة الخرطوم هي اول ضحايا النظام، وتم اغتيالها بواسطة حرس الاحياطي المركزي داخل الجامعة!!

المدخل الأول:
-----------
***- منذ عام 1989 وحتي اليوم والنظام الحاكم يتفنن كل يوم في تقديم نماذج جديدة من انواع الأهانات والاساءات المتعمدة للمرأة السودانية ، بعضها جاء مستوردآ من ايران وافغانستان، وانواع اخري اشد قسوة وجرمآ نسبوها أهل النظام للاسلام!!..وفي هذه المقالة اليوم (عينات) بسيطة تحكي عن واقع حال المرأة االسودانية بعد 24 عامآ و11 شهرآ من انقلاب الجبهة الأسلامية...

المدخل الثاني:
----------
قرار رجم سودانية حتى الموت
يثير استنكار منظمات دولية
*********************
أثار قرار الخرطوم رجم شابة سودانية حتى الموت بسبب ممارستها الزنا استنكار العديد من المنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان با فيها منظمة "هيومان رايتس ووتش" التي أصدرت بياناً أعربت فيه عن قلقها إزاء هذا القرار، أشارت من خلاله ان السودان بقراره هذا ينتهك القوانين السودانية والدولية. واتخذت المنظمة من قرار الرجم هذا منطلقاً لدعوة السودان الى العمل على اعتماد قرارات ترمي الى "إصلاح القانون السوداني الداخلي بحيث ينسجم مع التزامات السودان فيما يتعلق بحقوق الإنسان". وأفادت مواقع إلكترونية عربية بأن القاضي الذي بت في القضية اتخذ في 22 ابريل/نيسان الماضي قرار رجم المتهمة انتصار شريف عبد الله، استناداً الى القانون الجنائي السوداني عن عام 1991 بالرجم حتى الموت لمن يرتكب الزنا في حال كان محصناً. ولم تذكر المواقع سن المدانة، إلا انه من المرجح انها لم تتجاوز الـ 18 عاماً. ولفتت هذه المواقع الى ان الفتاة منذ ذلك الحين لا تزال تقبع في السجن مقيدة اليدين مع طفلها البالغ من العمر 5 سنوات. وعلى الرغم من ان انتصار عبد الله نفت في بادئ الأمر واقعة الزنا، إلا انها اعترفت بها لاحقاً "تحت وطأة التعذيب من قِبل أحد أقاربها"، وهو الاعتراف الذي استندت له المحكمة في جلسة وحيدة لإدانتها، علماً انه لم ترد أنباء عن شهادة 4 رجال شهدوا الحادثة بما لا يدع مجالاً، للشك بأن الزنا وقع فعلاً كما تنص الشريعة الإسلامية. أما الرجل المشتبه انه مارس الزنا مع الفتاة المدانة فقد أنكر التهة الموجهة له، واعتمدت شهادته كحجة كفيلة بإخلاء سبيله، نقلاً عن محامي منظمة "المبادرة الاستراتيجية للمرأة في القرن الافريقي". ويؤكد محامون من منظمة "هيومان رايتس ووتش" انه لم يكن هناك أي محام للدفاع عن انتصار عبد الله وان المحكمة لم توفر لها مترجماً، علماً ان اللغة العربية ليست لغتها الأم. وقد تقدم محامون أعلنوا تضامنهم مع عبد الله بالطعن في الحكم، على ان يستلموا رداً على ذلك في غضون 60 يوماً، يسعون خلالها الى تحسين ظروف احتجاز الشابة السودانية.

المدخل الثالث:
----------
1-
من الصحافة العالمية: 
عمليات الاغتصاب في دارفور..جريمة تخجل العالـم...
´***********************
صحيفة/ الاندبندنت
بقلم/ ماري وولف
ترجمة/ لمى الشمري
-------------
تعرضت حليمة بشير للتعذيب والاغتصاب لعدة ايام عقابا لها على تحدثها حول تعرض مدرسة ابتدائية في دارفور للهجوم. وجريمة حليمة هي أخبار الناس عن قيام مجموعة من ميليشيا الجنجاويد وجنود الحكومة بمهاجمة مدرسة ابتدائية للفتيات وقيامهم باغتصاب الطالبات البالغة أعمارهن ثمان سنوات، ولهذا دفعت حليمة ثمنا باهظا. وقالت حليمة بأن أعمار الفتيات تتراوح ما بين 8ـ13 سنة وأنهن كن في حالة صدمة وكن ينزفن ويصرخن ويبكين، وقد كان الامر رهيبا، ولأن حليمة أخبرت الناس بما حدث، قامت السلطات بأعتقالها وقالوا لها سوف نريك ما معنى الاغتصاب، وقاموا بضربها بقسوة، وقام ثلاثة رجال بأغتصابها ليلا، وحدث نفس الشيء في الايام اللاحقة على يد رجال مختلفين.

وأن تعرض فتيات صغيرات تبلغ أعمارهن ثمان سنوات للاغتصاب يدعو للتوجه بدعوات للتدخل في اقليم السودان الغربي، حيث تعرضت عشرات الاف النساء والفتيات للاغتصاب، ولبقية أعمال العنف الجنسية الشديدة منذ اندلاع الازمة من 2003 . وقد أعطت الحكومة السودانية في الخرطوم لميليشيا الجنجاويد الحرية للقضاء على ثورة القبائل الافريقية في الاقليم، ولم يصدر أي تجريم أو ادانة في دارفور ضد اغتصاب النساء والفتيات المرحلات.

2-
(حريات) في معسكرات النازحين بدارفور:
حوالى (50) الف حالة اغتصاب !!
************************
مارس نظام الانقاذ والميشيات التابعة له ومايزال الاغتصاب كأداة للحرب والانتقام بصورة متعمدة وممنهجة في مناطق القبائل الافريقية التي كان يعتقد انها تدعم الحركات المسلحة ثم انفجرت الظاهرة بصورة ممنهجة وأحيانا عشوائية من قبل المليشيات بصورة واسعة لم تطال فقط المناطق الريفية بل حتي داخل وحول معسكرات النازحين في كافة أرجاء الاقليم دون استثناء. ورغم عدم وجود أرقام محددة لعدد المغتصبات نسبة لوصمة العار والعادات والتقاليد التي تصعب الاعتراف بها ، الا ان عدد من المنظمات الدولية والعاملين في المجال الانساني في دارفور كشفوا بان الارقام التقريبية تؤكد ان العدد لا يقل عن خسمين الف أمرأة تعرضت للاغتصاب أو التحرش بأشكال مختلف من العنف الجنسي الذي ما يزال مستمرا في الاقليم. ويقول عمال اغاثة سودانيون ان أكثر من 200 حالة اغتصاب تتم بصورة اسبوعية بالقرب من المعسكرات فيما تتم أضعاف ذلك العدد من حالات الاغتصابات المسكوت عنها في المناطق الريفية البعيدة. ويؤكد العاملون لـ ( حريات ) ان خروج النساء للاحتطاب حول المعسكرات وفي الارياف اصبح أمرا مرعبا لالاف النساء في دارفور، كما دفع الامر الاف الاسر لوقف بناتهن عن الذهاب للمدارس لما يتعرضن له في طريق الاياب من تحرشات لا سيما اذا كانت المدرسة بعيدة عن المنازل في المعسكرات أو القري البعيدة.

ويقول ادم حسين من قاطني معسكر ابوشوك انه شاهد بنفسه عملية اغتصاب جماعي تمت أمام عينيه لعشرات النساء في قريته بشمال دارفور في العام 2004 ، فيما قال اخر اشترط حجب اسمه ان الاغتصاب الجماعي تم في أكثر من قرية في السنين الأولي للحرب ، وانه كان يتم بصورة جماعية لاذلال القبائل التي لم تستطع حماية نسائها ، ما يؤدي لانكسار القبيلة وهروبها من حواكيرها وعدم التمكن من العودة اليها بسبب الشعور بالعار والخزي أمام الاخرين.

وتؤكد تقارير داخلية لبعثة الامم المتحدة في دارفور ان القوات الحكومية والمليشيات التابعة لها مارست الاغتصاب بصور فردية وجماعية ممنهجة في اطار حربها وجرائمها ضد القبائل الافريقية في دارفور. وتقول التقارير التي أطلعت ( حريات ) علي جزء منها ان البعثة لم تستطع ان تحصر حالات الاغتصاب التي تمت في الاقليم منذ العام 2003 وحتي الان ، لكنها أشارت الي ان الرقم يقدر بالالاف. وابانت البعثة انها تواجه عرقلة ممنهجة من قبل الحكومة لاخفاء حالات الاغتصاب ، مشيرة الي ان الاجهزة الامنية الحكومية تتعامل بحساسية عالية وتشدد وتكتم مع حالات الاغتصاب، بالاضافة الي ترهيب المغتصبات عن طريق القانون والتهديد لاخفاء ما تعرضن له. وتقول التقارير صراحة بان السبب الاكبر وراء طرد الحكومة ل 13 من المنظمات في العام 2009 كان هو الكشف عن حالات الاغتصاب المتكررة في الاقليم. وتشير التقارير الي ان الشبكة التي تم تشكيلها من قبل المنظمات بالتعاون مع النساء والناشطين المحليين للكشف عن حالات الاغتصاب والاسراع في اسعافها قد تم تدميرها بالكامل من قبل الاجهزة الامنية عقب طرد المنظمات. كما تم تخويف المتعاونين المحليين .

وتوضح التقارير ان الحكومة تتعمد تطبيق قوانين الشريعة الاسلامية بصورة تعاقب المرأة التي لا تستطيع تأكيد حالة الاغتصاب بتهمة الزنا أو القذف التي تعرضها للجلد وربما القتل رجما ، مما يجعل القوانين عائقا كبيرا أمام العدالة يخوف الضحايا من التبليغ عما تعرضن له. ويشير التقرير الي ان القانون يصر علي أجبار النساء علي احضار أربعة شهود رجال لاثبات حالة الاغتصاب ويرفض اعتماد الكشف الطبي لتأكيد الحالة ، بل ان الكشف الطبي نفسه غير مسموح به في معظم الحالات ( أورنيك 8) لانه يتم في المستشفيات الحكومية وباشراف الشرطة ولا تعتمد نتائج الكشف التي تتم خارج المستشفيات الحكومية.

3-
جلد النساء في السودان
يسلّي الشرطة ويغضب الحقوقيين!!
************************
راج على الإنترنت فيديو يظهر فيه عناصر من الشرطة السودانية يضحكون وهم يجلدون سيدة. ومنذ سنوات والمنظمات غير الحكومية المحلية المعنية بحقوق المرأة تطالب بإلغاء القانون الذي يجيز لقوات حفظ النظام جلد النساء المخلات بالآداب حسب أقوالهم.
نشر الفيديو يوم الأحد 15 أيلول/سبتمبر على أحد مواقع المعارضة السودانية. ويقول الصحافي الذي نشر تلك المشاهد إنه حصل على الفيديو بالبريد الإلكتروني، لكنه لا يعلم متى حدث ذلك. ويبدو أن هذه المشاهد صورت في نواحي العاصمة الخرطوم حسب لكنة المتحدثين.

يدور المشهد في باحة ربما هي باحة المحكمة حيث تجمع أمامها المارّة. ويظهر شرطي وهو يجلد سيدة جالسة وجهها إلى الحائط، فيما شخص يصور وآخر واقف يقهقه. وفي الثانية 39’’ يقول الشرطي للسيدة التي يجلدها واسمها على ما يبدو حليمة: "حتى لا تعودي لركوب السيارات". أحد مراقبينا في السودان شاهد الفيديو ويقول إنه من النادر أن يحكم على امرأة بالجلد إذا وجدت في سيارة مع رجل من محارمها أو مع زوجها.

وجلد النساء من الأحكام التي وضعت بعد انقلاب 1989 ووصول عمر البشير إلى السلطة. إنها ممارسة سائدة لكنها لم تعرف إعلاميا إلا عام 2009 حين حكم بالجلد على الصحافية لبنى حسن لأنها ارتدت البنطال. ومنذ ذلك الوقت والمنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق المرأة تقود حملة لإلغاء هذه المادة 152 من قانون 1991 المعروفة بقانون نظام العام الذي يضبط هذا النوع من العقوبات.

وتقول ناهد جبر الله:
"كان الجلادون يريدون إهانة هذه السيدة فجلدوها أمام الملأ ممن هبّ
ودبّ"...ناهد جبر الله ناشطة في جمعية الدفاع عن حقوق النساء والأطفال في السودان. وتشارك في حملة إلغاء قانون النظام العام.
من غير المقبول أن نعرض امرأة أو رجلا لهذه العقوبات الجسدية أيا كان الجرم المرتكب. إنه انتهاك سافر لحقوق الإنسان ونحن نندد بذلك منذ سنوات. وفي هذا الفيديو كان الجلادون يريدون إهانة هذه السيدة فجلدوها أمام الملأ ممن هبّ ودبّ. إنها معاملة حقا مهينة.

4-
آخر سلاح حكومي لتكميم أفواه الصحافيين : حلق الرأس "هندوسة”
***********************
أطلقت السلطات الأمنية السودانية سراح الصحفية “سمية إبراهيم إسماعيل هندوسة” بعد اختفائها المفاجئ، قبل أن تعرف أسرتها فيما بعد أن عناصر من الأمن السوداني اختطفتها واعتقلتها على خلفية كتاباتها المعارضة في عدة مواقع لإلكترونية وبعد تعذيبها، رُمي بها في منطقة نائية شرقي الخرطوم بعد أن تعرضت للتعذيب، وحلق شعر رأسها، وتعرضها للإهانات الجسدية واللفظية.
وكانت الصحفية سمية هندوسة” التي عملت من قبل بصحيفتي “الوطن”، و”الصحافة” قد اختفت من منزل أسرتها منذ التاسع والعشرين من أكتوبر/تشرين الاول الماضي.

وقالت أسرتها “ان اعتقال سمية -المقيمة في مصر والتي عادت للسودان لقضاء إجازة العيد مع أسرتها- تم من مكان قريب من منزلها بواسطة قوة من 7 أفراد تستقل سيارتين، وتمَّ أخذها إلى أحد مقرات الأمن المجهولة، واتهامها بـ”معارضة النظام والإساءة للرئيس البشير”.
وذكرت أسرتها ان سمية أم لطفل في الثالثة من عمره وقد تعرضت “للضرب والتعذيب بالسياط والأيادي”، كما قام أفراد جهاز الأمن بتوجيه إهانات عنصرية “وقاموا بحلق شعر رأسها كاملًا بحجة أن شعرها يشبه شعر بنات العرب، وهي تنتمي لمجموعات العبيد بدارفور”.

4-
لبنى حسين :
في السودان تحاكم امرأة على غطاء الرأس
بينما يعفو رئيس النظام عن مغتصبى النساء...
************************
ننشر ادناه ترجمة للنداء التى اطلقته الاستاذة لبنى أحمد حسين – رائدة مقاومة النظام العام – بالانجليزية أمس ونشر على نطاق واسع في العالم :
تمثل في الساعة السادسة بتوقيت غرنتش هذا الصباح امام محكمة خاصة بجبل اولياء جنوب غرب العاصمة السودانية الخرطوم الناشطة النسوية والمهندسة اميرة عثمان حامد تحت المادة (152) من القانون الجنائي السوداني بتهمة (الزى الفاضح) و ذلك لعدم تغطية شعرها كما تفرض السلطات ، و قد تعاقب بالجلد 40 جلدة و الغرامة و السجن لمدة عام .

وفى السودان وحده تواجه أميرة المحاكمة لعدم لبسها غطاء الرأس ، بينما ينال مغتصب طالبة العفو من الرئيس عمر البشير المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بسبب الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية التى شملت اغتصاب الالاف من النساء في دارفور .

وفى الشهر الماضى ضربت السودان سيول مدمرة ، جعلت الالاف يفقدون منازلهم ، وادت الى وفاة المئات ، ولكن الحكومة السودانية بدلاً عن الانشغال بالأزمة كانت منهمكة في مطاردة النساء وملاحقتهن حول ازيائهن .

ولقد تعرضت من قبل للمحاكمة أمام محاكم النظام العام بتهمة ارتداء البنطلون . وهذه المحاكم لا يوجد مثيل لها في العصور الحديثة ، وتشبه بآلياتها في التقاضى محاكم (الساحرات) في القرون المظلمة ، حيث يستمع القاضى لشهود الاتهام من شرطة النظام العام الذين احتجزوا المرأة ، ويرفض الاستماع الى المتهمة وشهود دفاعها ، ثم يصدر الحكم بجلدها (40) جلدة وينفذ بصورة فورية وعلانية أمام المحكمة . ولوﻻ الدعم و المساندة التي وجدتها من الرأي العام المحلي و اﻻقليمي و الدولي اضافة الي دعم منظمات حقوق اﻻنسان لتم جلدي 40 جلدة مثل 43 الف امرأة تم اقتيادهن من شوارع الخرطوم بسبب الزى في عام واحد 2008..

اننى اناشد الضمير في العالم الحر ، والاعلام ، و منظمات حقوق المرأة و حقوق الانسان ، لابداء الدعم و التضامن مع أميرة عثمان وحركة (لا لقهر النساء) في السودان ، والضغط على الحكومة السودانية لعدم جلد أميرة عثمان ولتغيير القوانين التى تذل النساء وتميز ضدهن .

5-
6 مارس :
إغتيال عوضية عجبنا واطول
محاكمة جنائية في تاريخ السودان!!
*********************
**- من يصدق ان محاكمة ضابط الشرطة الملازم أول حامد فرحان الذي قام وبكل دم بارد باطلاق الرصاص علي الأم الراحلة عوضية عجبنا واردها قتيلة في يوم الثلاثاء 6 مارس 2012، وتم اعتقاله وتقديمة للعدالة التي لم تبت بعد في شأن امره ،وتاخرها المتعمد في اصدار حكمها النهائي طوال فترة العامين 2012 و2013 وحتي اليوم ، تعتبر بكل المقاييس هي اطول محاكمة جنائية عرفتها المحاكم السودان في طول البلاد وعرضها? !!

***- من يصدق ان محاكمة الملازم أول حامد فرحان تكون هي الاطول زمنآ من المحاكمة العسكرية التي تشكلت عام 2012 لمحاكمة الضباط الثلاثة عشر بقيادة الفريق صلاح عبدالله (قوش) الذين خططوا لعمل انقلاب عسكري يطيح بالنظام القائم، واستمرت محاكمتهم لأقل من اربعة شهور وصدرت الاحكام بعدها بالسجن، وتم بعدها سراحهم بقرار رئاسي?!!...ومازال استغراب ملايين المواطنيين قائمآ ويتسألون بدهشة شديدة:(هل يعقل ان تكون محاكمة "حتة" ضابط شرطة اطول من محاكمة انقلابيين قرروا الاطاحة بالنظام?!!)...

***- من يصدق ان محاكمة الملازم أول حامد فرحان تكون هي الأطول من محاكمة الضباط ال28 الذي قاموا بمحاولة انقلابية في ابريل- رمضان 1990 وقضت المحكمة العسكرية باعدامهم جميعآ بعد جلسة انعقاد اقل من ثلاثة ساعات، ونفذ الحكم فور صدور القرار، وتم اعدامهم ودفنهم بسرية كاملة في مقابر جماعية بمنطقة جبل (المرخيات)، وهرولا بعدها الرائد ابراهيم شمس الدين وعبدالرحيم حسين لقصر الشعب، وقابلا البشير، وهناك قال له شمس الدين وهو يمد له قرار المحكمة العسكرية باعدام الضباط: (سيادتك بس وقع، الناس ديل خلاص اعدمناهم ?!! )...

***- هل يعقل ان تكون محاكمة الراحل عبدالخالق محجوب في يوليو 1971 مدتها اقل من سبعة ساعات (وهو لم يرتكب جريمة قتل) ،وبعدها تم صدور القرار باعدامه، وتم تنفيذ الحكم شنقآ بسجن (كوبر) في يوم 28 يوليو 1971 الساعة الرابعة صباحآ...ومحاكمة الملازم أول حامد فرحان المتهم (بقتل) الراحلة عوضية عجبنا دخلت عامها الثاني وهو خارج القضبان.. وحرآ طليقآ رغم ادانته بالجريمة?!!...

6-
عناوين أخبارر تخص بائعات الشاي:
************************
(أ)-
جامعيات يعملن خادمات بالبيوت وجليسات للأطفال وبائعات شاي...
(ب)-
مهنة بيع الشاي قديمة وبعضهن يحملن شهادات فوق جامعية...
(ج)-
'بائعات الشاي 'في السودان .. بين مطرقة الفقر والتسول وسندان المطاردات الحكومية...
(د)-
ستات الشاي وحلقات الفقر المدقع بالسودان...

7-
44٪ منهن تزوجن دون الثامنة عشرة:
زواج القاصرات.. فرح يغتال البراءة في السودان...
**********************
يمثل زواج القاصرات في السودان هاجسا يشغل عقول الناشطين في مجال حقوق الإنسان وتحديدا المرأة، لجهة أن بعض الأسر لا تزال تؤمن بضرورة تزويج الفتيات كيفما اتفق وصولا إلى صونهن، سيما والزواج وفقا للمفاهيم المجتمعية لتلك الأسر يبقى بمثابة الضامن الأوحد للحياة الكريمة للفتيات.

ويحرص الكثير من أولياء الأمور على إتمام مراسم الزواج لصغيراتهن حتى وان جاءت الزيجة تحت السن المتعارف عليها طبيا وقانونيا، وعلى الرغم من ارتفاع الأصوات المنادية بوقف زواج القاصرات إلا أن الظاهرة في تنامٍ مضطرد، حتى أنها لتكاد تصبح كابوسا يقلق استقرار المنظمات المدافعة عن حقوق المرأة والطفل، وفي الوقت الذي يصر فيه المختصون في مجال الطب النفسي والمجتمعي على خطورة الإقدام على تزويجهن في سن مبكرة، نجد أن القانون المدني الحاكم في السودان منح الأسر الحق في تزويج بناتهن حال بلوغهن سن العاشرة، مشترطا إتمام مراسم العقد بحضور القاضي الشرعي.

8-
المحكمة تصدر حكماً بإعدام الطبيبة مريم يحي...
**********************
أصدرت محكمة جنايات الحاج يوسف، برئاسة القاضي عباس الخليفة، اليوم الخميس حكما بالاعدام ومائة جلدة على الطبيبة مريم يحي تحت المادة (126) من القانون الجنائي السوداني المتعلقة بالرِّدة ـ وهي ترك الدين الإسلامي واعتناق ديانة أخرى ـ والمادة (146) الزنا من ذات القانون، و كانت المحكمة قد أمهلت المتهمة الطبيبة فترة ثلاثة أيام انتهت اليوم الخميس.

هذا وقررت المحكمة تأجيل تنفيذ الحكم الى حين ولادة الطبيبة الحامل في شهرها الثامن واضافة عامين بعد الولادة الى حين إكمال الرضاعة. الجدير بالذكر أن الطبيبة لديها طفل آخر عمره سنتان.

9-
***- اعرف مسبقآ ان كل المعلومات اعلاها معروفة لدي الجميع، ولكن يبقي السؤال مطروحآ: لماذا اصبحت احوال المرأة السودانية في الأونة الاخيرة اشد قتامة وبؤسآ عن ذي قبل?!!...والي متي السكوت علي هذا الحال المزري?!!

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3967

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1007600 [بكري الصايغ]
3.00/5 (2 صوت)

05-18-2014 03:18 PM
محن نساء السودان:
**************

محامي سودانية حامل تنتظر الإعدام بسبب الردة :
طفلها الثاني معها بالسجن و زوجها مقعد و"يعتمد عليها بشكل كامل في كل تفاصيل حياته...
وتعاني "حملا صعبا" ..والسلطات رفضت طلب نقلها إلى إحدى المستشفيات!!
****************
المصدر: -الراكوبة-
05-18-2014 10:51 AM
-----------------
(CNN) -- انضمت الأمم المتحدة إلى الأصوات الدولية المنتقدة لحكم الإعدام الصادر بحق سودانية حامل بتهمتي "الردة والزنا" وذلك بعد ادعاء تحولها من الإسلام إلى المسيحية، في حين ذكر محاميها أن زوجها مقعد ويستخدم الكرسي المتحرك، وهو يعتمد عليها بشكل كامل.

وقال محمد جار النبي، محامي السودانية مريم يحيى إبراهيم، إن زوجها "يعتمد عليها بشكل كامل في كل تفاصيل حياته" مضيفا أنه إلى جانب جنينها فإن لدى المرأة السودانية طفلا يبلغ من العمر 20 شهرا، وهو موجود معها في السجن، وقد تراجع وضعه الصحي بسبب ظروف النظافة في السجن ووجود الحشرات بكثرة فيه. وتابع المحامي، قائلا إن مريم تعاني "حملا صعبا" ولكن السلطات رفضت طلب نقلها إلى إحدى المستشفيات الخاصة.

من جانبها، أعربت المفوضية السامية لحقوق الإنسان عن القلق البالغ بشأن وضع مريم التي حكم عليها قبل أكثر من أسبوع بالجلد والإعدام، ونقلت إذاعة الأمم المتحدة عن متحدث باسم مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان قوله إن على الحكومة السودانية "الالتزام بحماية حرية الأديان"... وحض الناطق الدولي حكومة السودان على ضمان عدم حرمان السيدة مريم إبراهيم وابنها بشكل تعسفي من حريتهما والحق في محاكمة عادلة أمام محكمة مستقلة وغير منحازة، مضيفا أن عقوبة الإعدام "يجب ألا تصدر إلا بشأن أكثر الجرائم خطورة وبعد تطبيق صارم لضمانات المحاكمات العادلة."

[بكري الصايغ]

#1007456 [عصام الجزولى]
2.50/5 (2 صوت)

05-18-2014 01:30 PM
اطلب الخير من نفوس شبعت ثم جاعت لان الخير فيها باقى ولا تطلبه من نفوس جاعت ثم شبعت لان الشر فيها باق والعندو دين ما بسرق البلد العباده موحدين ومصيبة هذا الشعب هو الاحزاب التى تتحدث بأسمه وتجلس مع عصابة اجرامية مطلوبة للمحكمة الجنائية تجلس معها للحوار ؟ هذا الفعل يضفى عليها شرعية زائفة

[عصام الجزولى]

#1007443 [حذيفة]
3.00/5 (2 صوت)

05-18-2014 01:21 PM
محن نساء السودان: من التاية ولبني وصفية و(((حذيفة))) الي مريم!
أستاذنا بكري الصائغ
حذيفة هذا/ هذه ما قصته؟؟؟ لم توردها.

[حذيفة]

#1007278 [ود الريس]
2.00/5 (2 صوت)

05-18-2014 11:47 AM
تداولت بعض وكالات الأنباء ومصادر صحفية ومواقع الكترونية، اعتزام المملكة فرض عقوبات تجارية على شركات هولندية، وخفض تأشيرات الدخول المعطاة لرجال أعمال هولنديين، ردا على تصرفات السياسي الهولندي جيرت فيلدرز المهينة للإسلام.

وأشارت المصادر إلى أن العقويات تتضمن عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاركة في المشاريع المستقبلية في المملكة سواء بشكل مباشر أو من الباطن، إضافة إلى تقليص حجم التأشيرات الصادرة ومدتها إلى أقصى حد ممكن للشركات والمستثمرين الهولنديين، الذين لا يشاركون في مشاريع حيوية في المملكة، إلى جانب إيقاف الزيارات المتبادلة للوفود التجارية بين البلدين.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الهولندية، أعلنت أمس أن المملكة تنوي فرض عقوبات اقتصادية على هولندا؛ بسبب ارتكاب السياسي الهولندي جيرت فيلدرز تصرفات مهينة للإسلام.

هذه دعوة لمقاطعة المنتجات الهولندية {إن تنصروا الله ينصركم}

[ود الريس]

ردود على ود الريس
United States [بكري الصايغ] 05-18-2014 08:54 PM
أخوي الحبوب،
- ود الريس،

تحياتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة، واستغربت من تعليقك الذي لاعلاقة له بالمقال لا من قريب او بعيد!! ويخيل لي انك قد ارسلته عن طريق الخطأ بدلآ عن ارساله لمكان اخر!!..


#1007158 [khalid mustafa]
3.50/5 (4 صوت)

05-18-2014 10:31 AM
لن يخرج السودان من هذا الماْزق الا بثورة تطيح برقاب اصحاب الذقون المتسخه وغرر الصلاة المصطنعه
هولاء الشرازم الذين ابتلانا بهم رب العباد ممن تبعوا الفكر الاخواني الضلالي لقادة الاجرام من هضيبي لحسن البنا وسيد قطب وقرضاوي

هولاء المجرمون نهبوا ونصبوا واغتصبوا وقتلوا باسم الدين ولا مستقبل لبلادنا الا بسحلهم وقتلهم وتعليق جثثهم في الميادين العامه والكباري حتي يتعظ غيرهم ويجب ان يكون هناك نص دستوري بعد ابادتهم ,,انه لا مكان للاسلام السياسي في بلادنا ومكان الاسلام هو دور العباده وليس مرافق الدوله والبنوك والجامعات

جماعة الاخوان الضلاليه و قادتها من ترابي الي مصطفي اسماعيل هم مجموعه حقدت علي كل ما هو جميل في بلادي وكانوا ينظرون بعين الحسد والغيره والغل علي مرتادي قهوة النشاط في الزمن الجميل من طلبه وطالبات جامعة الخرطوم وقهوة اتني وسينما غرب والنيل الازرق وكازينو النيل الازرق وسباق الخيل والفرق الغنائيه المحليه من بلو استارز وبلابل وشرحبيل ووردي وكابلي والفرق الاجنبيه الزائره من مريم ماكيبا الي جيمي كلف الي الفرق الاثيوبيه والصوماليه ,,,كانوا لا يطربون لذلك لان حواسهم لا يطربها الا بريق المال وجلع النساء في غرف نومهم وتوسلات المظاليم لهم وتاوهات الجياع وصراخ الاطفال والمعذبين في سجونهم وانين المرضي والعجزي

قادة تنظيم الاخوان الضلالي اتوا من اسر فقيره ولولا اهتمام حكومات السودان السابقه بمجانية التعليم والعلاج وتوفير داخليات السكن والمنح الماليه للطلاب الفقراء لما نالوا اي نصيب من التعليم ولكان نافع واحد من الرعويه والهمباته في ارض البطانه مع جل احترامي لاهلنا في البطانه

ولكن سبحان الله عند استلام هولاء الشرازم للسلطه حرموا الفقراء الذين ينتمون اليهم من كل شئ نالوه مجاناوهو ما يدل علي مدي حقدهم وتنكرهم للطبقات الفقيره التي اتوا منها

الشعب السوداني لن يرحم هولاء القتله,, سنجتثهم من قاع الارض حتي يعود سوداننا لسيرته الاولي باْذن الله

[khalid mustafa]

ردود على khalid mustafa
United States [بكري الصايغ] 05-18-2014 04:49 PM
أخوي الحبوب،
Khalid Mustafa- خالد مصطفي،
(أ)-
تحية طيبة عطرة، وسعدت بالزيارة الكريمة، وبالمساهمة المقدرة، ونواصل فتح ملف "محن نساء السودان"، ونكتب ونبث عن مأسيينهم المزرية التي فاقت كل الحدود...

(ب)-
في يوم تكريمها للفوز بجائزة أشجع امرأة في العالم:
خطاب الناشطة الدارفورية حواء عبدالله "جنقو" الي العالم
***********************
المصدر:- مجلة نخبة السودان الالكترونية-
03-10-2012-
----------------
***- رسالة: الى وزيرة الخارجية الامريكية السيدة هيلاري كلينتون والسيد باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الامريكية واعضاء حكومتة الموقرة ،،

التاريخ: 8-3-2012
الي الولايات المتحدة الامريكية حكومة وشعباً .
الي الامم المتحدة .
الي مجلس الامن الدولي وكل المنظمات الاممية المعنية بقضايا حقوق الانسان
الي الاتحاد الاوربي.
الي الاتحاد الافريقي.
الي كل محبي الحرية، والعدالة،والسلام الاجتماعي ،والديمقراطية،والكرامة الانسانية ,حول العالم .
الي كل المنظمات الانسانية والي منظمات حقوق الانسان
الي منظمات النسوية والمدافعين عن حقوق النساء في العالم اجمع...

***- في البدء اصالة عن نفسي ونيابة عن كل معسكرات النزوح واللجوء اتقدم بفائق شكري وتقديري للشعب الامريكي كافة وللحكومة الامريكية خاصة علي العمل الانساني الذي قدمتموه لنا منذ بداية الابادة الجماعية ضدنا والنزوح القصري في دارفور و حتى الان. شكري وتقديري ايضا لكل الذين ساهمو في المرافعة من اجلي و ممارسة الضغط على الحكومة السودانية لاطلاق سراحي من المعتقل.

***- كما تعلمون في العام 2003 تم تدمير قريتي (الطينة) ريفي طويلة ، تماما وقتل مايقارب المائة من اقربائ وعشيرتي بطريقة بشعة وقدرة الله النجاة وعدد قليل من اهل بلدتي طويلة و بعد معاناة هربا ً ووصللنا بعده الى معسكر ابو شوك في ضواحي مدينة الفاشر حيث اقيمت فيها ما يقارب العشرة سنوات خلالها تذوقت فيها من المرارات ما لم يمكن ان يتصوره العقل البشري وشهدت في نفسي والاخرين كل صنوف الوحشية والاضطهاض ، تم اعتقالي خمس مرات لا لسبب فقط لانني اصبحت صوتا للغلابة اتحدث للوفوفد الاجنبية عن معانات النازحين من قبل نظام الخرطوم المجرم.

***- حرمونا من التعليم ولكن عزيمتي كانت اقوى من بطش نظام الابادة الجماعية وقائدها البشير, عملت المستحيل وتعلمت الغة الانجليزية وتمكنت من مخاطبة الوفود الاجنية الزائرة لتوصيل رسالة النازحين وقضاياهم و اخيرا تم توظيفي مع قوات الامم المتحدة للحفظ السلام فاستهدفتني الحكومة ولفقت التهنة بانني اعمل على تحويل اطفال دارفور من مسلمين الى مسحيين ، والتي يعتبر جريمة يصل حكمها الى االاعادام ، كان زلك كذبا وزورا لا لشيء فقط اراد نظام البشير قمعي وقمع النازحين الغلابة من خلال شخصي فتم تعذ يبي بكل ما حملته الكلمة من معاني التعذيب حاولت سلطات الامن قتلي اكثر من مرة لم اصدق بانني اكن على قيد الحياة حتى الان لاقف امامكم اليوم ولكن قدر ة الله وقضية اهلي العادلة ارادت لي البقاء لاكمل ما بداءته من مشوار.

***- ظللنا نعاني كنازحين ولاجئين في المعسكرات منذ2003 وحتي الان من اوضاع امنية وانسانية متردية والانتهاك الجائرة لحقوقينا وتردي الوضع الانساني يوما بعد يوما , حيث قامت الحكومة بكل اجهزتها الامنية والشرطة والجيش ومليشيات الجنجويد، بتدمير شامل للقري من حرق وقصف جوي ونهب كافة ممتلكات المدنيين العزل والقتل الجماعي للمدنيين الابرياء ,والاغتصاب الجماعي للفتيات امام اسرهم واغلبهم دون سن 18بعضهن اعمارهم يصل الى عمر السنتين او الثلاث واستخدم هذا كنوع من السلاح التدمير النفسي والمعنوي وتشريدهن قسرا ,واجبارنا على السكن في اطراف المدن دون ابسط احترام لكرامتنا كبشر .فقدنا ابسط مقاومات الحياة في معسكرات النزوح بالداخل واللجؤ بالخارج وظللنا نعتمد في بقاءنا علي المنظمات العاملة في مجال العمل الانساني. الان بلغت عدد معسكرات النزوح واللجؤ 151 المائة و الخمسون معسكرا والغالبية العظمى من سكانها من النساء والاطفال والعجزة ، تحت رحمة الموت البطئ تحت صمت الجميع .

***- سيداتي سادتي
أن الوضع اليوم في دارفور لخطير جدا، هالك ما يفوق الثلاث مليون نازح وحوالي الخمسمائة لاجيء وكثيرون لم يتم حصرهم في دول الجوار يفتقرون ابسط مقومات الحيات، تم طرد المنظمات ووضع شتى العوائق امام ما تبقى منهم ، وتعرض العاملين بالمنظمات للاستهداق والقتل في كثير من الاحيان بواسطة قوات النظام وكزلك الهجوم على قوات حفظ السلاق حيث قتل منهم حتى الان حوالي 36 واليم في اللحظة التي اقف فيها امامكم ان المساعدات الانسنية موقوفة تماما لا تصل الا لقيل من المعسكرات الموجدة داخل المدن الكبيرة،.الموت من جرءا الامراض وسوء التغزية ليس له حصر، كل المدافعوت عن حقوق الانسان اما ان قتلو، زج بهم قي السجون او خوفا من الموت اجبرو على المغادرة الى خارج الوطن كما في حالتي، وهزا مقصود من الحكومة لمزيد من تنفيز ما تبقى من خطط الابادة التي بداتها منز العام 2002 وما زالت مستمرة بل بطرق متعددة، فان لم يمت اهلنا بالسلاح يجعلهم يموتون بالجوع والمرض او الخوف والغبن.

***- سيدتي وزيرة الخارجية ، الريس الامريكي وكل الاعداء في الحكمومة الامريكية:
ينبغى عليكم ادراك حقيقة وخطورة المسؤلية التاريخية الملقاه على عاطقكم و ان المشكلة التى صحت له ضماير العالم يحتاج حلول وليس قرارات . ان القرارات دون التنفيذ لا تعني شيئا بل مزيد من المعاناة للغلابة. ان عدم التنفيذ عار يلحق بمجلس الامن الدولى والاسرة الدولية ويفسرعجزها التام لمواجهة الحقائق والقيام بمسئولياتها تجاه الانسانية...

***- في خلال التسع سنوات الماضية هنالك اكثر من سبعة عشرة قرار من مجلس الامن الدولى فى شان دارفور ظلت دون تنفيذ، هذا يشجع الحكومة السودانية وحلفاءها لارتكاب جرائم ضد الانسانية والابادة فى دارفور و السودان اجمع.

***- والدليل على ذالك استمرارية القصف الجوي وحرق القري وهجوم المعسكرات والنزوح القسري و الابادة الجماعية وشتي وسائل التدمير والقتل التي تستخدمها الحكومة السودانية من وقت لاخر تمثل في طرد المنظمات الانسانية وعدم توفير الخدمات الصحية، التعليمية وزيادة الفاقد التربوي وطرد قيادات النازحين امام اعين وفود مجلس الامن الدولى والمجمتع الدولى عامة وكذالك ما حدث للمدنيين في كل قري جبل مرة من نزوح حوالي 150الف , وما حدث للمدنين ونساء وطفال فى سوق تبرة حيث تم مقتل اكثر من مائة مدنى فى ساحة السوق من بينهم 25 اطفال دون سن الثالث عشر داخل المدرسة و9 نساء فى ساحة السوق فى نهار رمضان. تم دفنهم جماعيا فى منطقة طويلة وجرح اكثر من 180وتم تشرييد اكثر من الف اسرة ونهبت كل ممتلكاتهم. وايضا في عام 2008 ما حدث للنازحين فى معسكر كلمة تم مقتل اكثر من 190 شخص نازح داخل المعسكر واكثر من الف جريح واغتصاب عدد من النساء اغلبهم من قبيلة الفور ا اكبرالقبائل التي استهدفتها الحكومة بغرض الابادة الجماعية.

***- وقي عام2010 ما حدث للمدنيين فى مناطق دربات سونى وجاوا كل مناطق شرق جبل مرة حيث تم مقتل اكثر من300 مدنى الاغلبية من نساء واطفال وعجزة وتم حرق اكثر من130 قرية قصفا جويا ونزحوا حوالى 1500اسرة وتم اغتصاب عدد من النساء والفتيات من بينهم 59 امراة تمت اغتصابهن فى شكل جماعى .

***- ومنعوا دخول المنظمات الانسانية والحقوقية . كما اصبحت البعثة المشتركة عاجزة عن القيام بحماية المدنيين حيث اصبحت كل تحركاتها فى يد الحكومة السودانية حيث لا يمكن للبعثة ان تذهب لمكان الحدث الا بسابق اذن من الحكومة السودانية . والدليل على ذلك احداث مناطق طنية ومناطق تبرة وواكثر من 130 قرية من مناطق شرق جبل مرة وغيرها من المناطق شنقل طوباي ودربات وسوني وفينا وقولو وجرتتي ومناطق روكرو، وما حصل ايضا في العام2010 بمعسكرحميدية من قتل جماعي للشباب بسبب التعبيرعن رأيهم بميسرات اجتجاجية فقط والبعثة الاممية ايضا لم تكن قادرة على حمايتهم والعالم شاهد علي كل هذه الجرائم ضدد المدنيين الابرياء من نساء واطفال باسم احترام السيادة السودانية على حساب ارواحنا وكرامتنا .

***- فاستغلت الحكومة مواقف حلفائها في مجلس الامن ,مثل (الصين ,وروسيا ,وبعض الدول الافريقية وجامعة الدول الالعربية),وايضا اصدار مجموعة من القرارات من مجلس الامن دون التنفيذ وصمت المجتمع الدولي عن ما يجري في دارفور خاصة والمناطق الااخري في السودان عامة ومما شجع ايضا الحكومة السودانية على الاستمرارفي ارتكابه الجرائم ضد المدنيين والناشطين ومطاردة ومضايقة قيادات النازحين بعض مقابلة اى مسؤل دولى او تعبير عن ارائهم . والان توجد قيادات من النازحين فى سجون الاجهزةالامنية السودانية وبيوت الاشباح منذ بداية النزوح بسبب انتمائهم لكيانات عرقية محددة( الفور ,المساليت, الزغاوة والميدوب,) ,وما زالت حتي الان عدد منهم في سجون ولايات دارفور المختلفة(الفاشر ,نيالا ,جنينة وكزالك في الخرطم و بورتسودان) والبعثة الاممية المشتركة لم تتحرك لانغازهم وليست لها أي دور والان امتدت سلسلة القتل والتهجير القسري ,والقصف الجوي وحرق القري وقتل الاطفال والنساء والعجزة الي المناطق ذات الخصوصية التاريخية مثل (جبال النوبة ,النيل الازرق , وجنوب كردفان او الحزام الافريقي السوداني .

***- الوضع الانساني وحقوق الانسان اوضاع النساء والاطفال ).
اليوم في دارفور خاصة والسودان عامة توجد اسوأ صنوف انتهاكات لحقوق النسان، حرم كل القبائل الافريقية المستهدفة من ابسط الحقوق، حق الحياة, الحماية، الاكل و الشرب والحق الطبيعي في البقاء وممارسة الاغتصاب كافظع انواع الانهكات التي تحطم الكرامة البشرية للنساء واسرهم القتل الجماعي و السجن دون محاكمة و استهداف الطلاب وطردهم من الجامعات وتفاقمت مستوى الانهاكات لحقوق الانسان فب معسكرات النزوح واللجؤ...

***- اما ظروف النساء والاطفال قد تفاقمت بعد طرد المنظمات الانسانية والحقوقية التي كانت تقدم لهن خدمات مخلتفة في كثير من المجالات وخاصة ضحايا الغتصاب وحل محلها منظمات محلية لم تقدم شيئا على ارض الواقع بل هي منطمات تنفذ برانامج حكومة السودان وتعمل بنشاطات امنية اكثر من خدمة انسانية وايضا قامت جزء منهم بتوزيع الادوية السامة والمواد الغذائية التالفة للاطفال والتي تعمل كمصادر امنية لجمع المعلومات مما ادى الي تدهور الاوضاع الصحية ,الغذائية, وايضا يقوم الحكومة بسياسات التجويع تجاه النازحين او القتل بالبارد وحصار المعسكرات اقتصاديا وكسر اسواق النازحين و والضغط علي المنظمات الانسانية للتقليل من الحصة الغذائية للفرد كما هو الحال في معسكر ابوشوك ,معسكر كلما ومعسكر حميدية بزالنجي ومعسكر قارسلا الجنينة فقط على سبيل المثال لا للحصر .كما قاموا بما ييسمي بحصر التاكد بدلا من الحصر الشامل مما ادى اليوقف توزيع الاغاتة نتج عنه امراض سوء التغذئية وسط النساء خاصة الحوامل والعجزة والاطفال مما ادى الي ارتفاع معدل وفيات النساء و العجزة والاطفال دون سن الخامس والان يوجد حوالي عشرات الاف من الاطفال يعانون من سوء التغذئية الحادة داخل معسكرات النزوح في دارفور و ايضا تدهور صحة البئية والصرف الصحي ادى الي توالد الذباب والحشرات الذى سبب الكثير من الامراض مثل الاسهالات و الملاريات والعمي الليلي وسط النساء الاطفال ووحالات فقر الدم و كثير من الامراض التي لم تكن معروفة من قبل وحالات وفاة وسط وفتيات في عمر مبكر.

***- سيداتي سادتي ....
اليوم نظام البشير لم يكتفي بما قامت به في دارفور بل امتدت وحشيته الى مناق جبال النوبة، النيل الازرق مما ادى الى قتل و نزوح وحرمت الالاف من المدنين من الاغاثة وما زال القزف الجوي مستمر حتى داخل حدود دولة جنوب السودان...

***- واخير ا اود ان اوصي بالاتي: توصيات :
----------------------
1- نطالب بتوفير الامن فورا بتدخل القوات الدولية ( قوات حلف الناتو ) لحماية المدنين النساء والاطفال والعجزة
2- تغيير قوات البعثة المشتركة فى دارفور بقوات اممية قادرة على حماية المدنين ليس قوات صنع السلام لان ليس هنالك سلام ليتم حفظه .
3- علي المجتمع الدولي اعطاء العمل الانساني من اولالوية قضاياهم في التعليم السودان(خاصة تعليم النساء)
4- نطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بوضع الاعتبار لقضايا الاجئين السودانيين الانسانية والجؤ في الدول الافريقية وشرق الاوسط خاصة (تشاد,افريقيا الوسطي,كنينا,يواغندا وجنوب السودان ومصر) لاستقرار مستقبلهم .
5- تنفيذ كل القرارات الصادرة بشان دارفور على مقدمتهم القرار 1706و
6- نطالب بوضع دارفور تحت الوصاية الدولية
7- محاكمة كل من ارتكب جرائم ضدالانسانة فى دارفور وخاصة جرائم الابادة الجماية وجرائم ضد النساء والاطفال والعجزة والفتيات .

8- مخاطبة قضايا السودان من جزورها و دارفوربصفة خاصة.

9- علي المجتمع الدولي الضغط على الحكومة السودانية لوقف القصف الجوى فى دارفور وجنوب كردفان ,وجبال النوبة ,والنيل الازرق.
10- نزع سلاح الجنجويد باليات دولية
11- طرد المستوطنين الجدد من اراضى النازحين .
12- اعادة المنظمات الانسانية المطرودة .
13- اعمار ما دمرته الحرب والعودة الطوعية الحقيقية .
14- نطالب الحكومة الامريكية والمجتمع الدولي والمنظمات الانسانية والحقوقية بتقديم الاعانات العاجلة لمناطق (جبال النوبة ,وجنوب كردفان ,والنيل الازرق).
15- رفض كل الاتفاقيات الجزائية .ونرفض الاستراتيجية الجديدة و فكرة السلام من الداخل لحل قضية دارفور ..
16- اطلاق سراح كل المعتقلين فى قضية دارفور وخاصة قيادات النازحين والناشطين والناشطات من ابناء الشعب السوداني .
17- وعلى مجلس الامن الدولى الضغط على الحكومة السودانية لوقف الاعتقالات التعسفية التعذيب والمعاملة اللانسانية القاسية داخل السجون لابناء دارفور بصفة خاصة والناشطين السودانيين بصفة عامة.
18- وقف الاغتصاب لسلاح للحرب و الكسب السياسي
19- محاسبة كل مرتكبي جرائم الابادة في دارفور و خاصة ممارسة العنف الجنسي ضد التساء

لكم فائق شكري وتقريري ،
حواء عبد الله محمد صالح
النازحة بمعسكر ابوشوك
الولايات المتحدة الامريكية.


#1007002 [قاسم]
3.50/5 (4 صوت)

05-18-2014 08:09 AM
سيزداد الوضع سوءا يا حبوب ، و سيجوع الناس و يزداد الفقر و لن تكتشف الأغلبية السبب لأن هناك ستارة تحجب العقل ، ستارة تم نسجها منذ أكثر من ألف عام ... ربما يعرفون بعد أن يموت الثلثين كما قال المقبور الدموي الزبير محمد صالح و لكن ربما ينسبون ذلك للقدر و يقولون : لا بد من الرضاء بالقدر ... رأيت مئات المناظر للجلد في المحاكم و في كل مرة أشعر بغلظة و جلافة من صاغوا القانون و من يبررون له و من يطبقونه و من يدافعون عن نظام سياسي بهذه الحقارة و من ينسبون قوانين منحطة للقداسة ... هذه قوانين منحطة أيا كان مصدرها و هؤلاء قضاة أجلاف متخلفين ساديين من ظلامات القرون جاءونا يطبقونها ... الجلد يا حبوب يناسب عهد الرق و ليس له مكان في القرن الحادي و العشرين ... لو لم يصدق محمود محمد طه في أي شيء فقد صدق في قوله الشجاع : الشريعة لا تصلح لإنسانية القرن العشرين و بالتالي الحادي و العشرين ... ملعون ابوكي بلد .

[قاسم]

ردود على قاسم
United States [بكري الصايغ] 05-18-2014 04:09 PM
أخوي الحبوب،
قاسم،
(أ)-
السلام الطيب العطر لشخصك الكريم، وألف شكر علي القدوم المفرح، والمشاركة المقدرة، ونواصل ياحبيب مع محن نساء السودان... والله يجازي الكان السبب...

(ب)-
محن نساء السودان
************
فتيات ينزفن حتى الموت جراء "الخفاض الفرعوني" في السودان:
90% من النساء السودانيات مختونات..
*****************
المصدر: - جميع الحقوق محفوظة لقناة العربية 2013-
الثلاثاء 06 ربيع الأول 1427هـ - 04 أبريل 2006م-
---------------------
***- لم تتمكن إلهام من حبس دموعها وهي تروي حكاية أختها إجلال ذات سنوات الست التي نزفت حتى الموت تحت مشرط قابلة تقليدية كانت تختنها مع أن ذلك حدث منذ وقت طويل في 1980.

***- وما زالت الفتيات الصغيرات في السودان الفقير الذي يحكمه نظام إسلامي منذ انقلاب عسكري في 1989، يخضعن لعادة الختان التي تعرفها منظمات حقوق الإنسان بـ"عمليات البتر أو التشويه الجنسي".

***- ففي 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي توفيت الطفلة انعام عبدالوهاب في الرابعة من العمر نتيجة التهاب حاد. وحين أصر الطبيب المعالج على تشريح الجثة تبين أن الالتهاب كان نتيجة خضوعها للختان. وقد أصبح وجها اجلال وانعام رمزا لحملة ضد ختان الإناث تقودها سيدات تعرضن بغالبيتهن للعملية نفسها. وقالت إلهام التي كانت في التاسعة من العمر عندما ماتت أختها "لقد كانت عملية ختان جماعي لإخواتي الثلاث الصغيرات، الواحدة تلو الأخرى كان هناك نساء كثيرات، خمس أو ست، يمسكن باجلال التي كانت ملقاة على طاولة". ونزفت اجلال حتى الموت.

***- ولفتت الهام إلى أن أخواتها كن يخضعن لعملية ختان فرعوني وهو الاقسى بين 3 أنواع من الختان. وتقول منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) حسب إحصائيات عام 2004 أن 82% من نساء السودان المقدر عدد سكانه بحوالي 40 مليون نسمة قد خضعن للختان الفرعوني، بينما بلغت نسبة النساء المختونات بالمجمل 90%.

***- ويستخدم تعبير "ختان السنة" للإشارة إلى بتر البظر، مضفيا غطاء شرعيا دينيا على هذه العملية، لكن الإحصائيات تشير إلى أن المسيحيين من السودانيين يطبقون ختان السنة أكثر من المسلمين.
وتقول منظمة اليونيسيف إن نسبة شيوع ختان السنة تبلغ 46% بين المسيحيين بالمقارنة مع 26 في المئة عند المسلمين الذين يختار 83% منهم الختان الأقسى. لكن الناشطات السودانيات في مجال مكافحة الختان يطمحن لمنعه بكافة اشكاله.

***- وتقول ناهد جبرالله العضوة في الشبكة السودانية للقضاء على ختان الإناث التي أسست في 2002 "نحن ضد الممارسة ككل. كل الأنواع تسبب الوفاة للنساء". وأضافت "نحن من أعلى الدول من حيث عدد حالات الوفاة أثناء الولادة والتي تبلغ 509 وفاة في كل 100000 ولادة" لافتة إلى أن النساء المختونات يواجهن مشكلات أثناء الولادة تؤدي أحيانا إلى الوفاة.

***- وتصر الناشطات ضد ختان الإناث على أن النساء يفقدن جزءا كبيرا من حياتهن الجنسية بسبب عادة الختان الممارسة في 28 بلدا إفريقيا. وتشير إلى أن الختان الفرعوني بما يشمله من خياطة شبه كاملة لفتحة المهبل يسبب الاما مبرحة للمرأة أثناء ممارسة الجنس وخلال الولادة. لكن يبدو أن معظم الرجال السودانيين يستخفون بشكوى النساء من مضار الختان، معتبرين أنه بالإضافة إلى حماية الفتاة من الانزلاق في ممارسة الرذيلة عبر كبح شهوتها الجنسية فانه يزيد من اشباعهم الجنسي.

***- فالناشطة ثريا ابراهيم (34 عاما) تقول إن "جزءا كبيرا من الرجال السودانيين يعتقد أن عملية الختان وتضييق الفتحة يؤديان إلى تعزيز إشباعهم الجنسي".

***- واللافت في الأمر أن الأمهات السودانيات عادة ما يصررن على اخضاع بناتهن للختان "لأن المرأة نشأت في ثقافة ذكورية" حسب الناشطة ثريا التي أشارت بالتحديد إلى جهل المرأة السودانية بمخاطر الختان.
ولا يمكن تجاهل الاثر النفسي لعملية الختان على المرأة الذي لا يفارقها مهما بلغت من العمر أو أنجبت من الأطفال. وهذا ما يبدو حين تروي سيدات مختونات معاناتهن من هذه العادة القديمة. وقالت سيدة طلبت عدم ذكر اسمها "كنت في حوالي 5 سنوات (من العمر). كنت احس بخوف رهيب وأنا ممسوكة من قبل امرأتين أو ثلاث."

***- وأضافت السيدة التي تعرضت لختان متوسط ان "الداية (القابلة التقليدية) هذه ما زالت موجودة وعمرها 80 سنة تقريبا. أحس بأنني لا أريد أن أراها حين تصادفني". من جانبها قالت سيدة أخرى في الاربعينيات من العمر إنها لا تستطيع أن تغفر لأمها عدم حمايتها من الخضوع للختان عندما كانت في العاشرة من العمر.

***- وقالت المرأة التي أجريت لها عملية ختان السنة "امي تعتبر أنه بما أنها لم تخضعني للختان الفرعوني فهذا تقدم وانفتاح بشكل كاف". أما القانون السوداني فقد تراجع بعد تقدم أول. فبعد اعتبار الختان الفرعوني جريمة يعاقب عليها القانون في 1946 ورغم عدم تطبيقه، تم تعديل قانون المنع في 1974 ليشمل كل أنواع الختان ما عدا ختان السنة.

***- لكن تعديلا لقانون الجنايات في 1983 أسقط موضوع ختان الاناث كليا، كما تم تجاهله في تعديل آخر في 1991 ابان وصول الإسلاميين الى الحكم. وفي مايو/أيار 2005 صدرت فتوى عن مجمع الفقه الإسلامي التابع لرئاسة الجمهورية قالت إن ختان السنة "مستحب وواجب، واذا تم فهو فعل مأجور، حسبما قال الصحافي السوداني زهير السراج.

***- ولفت السراج المناهض لختان الإناث إلى أن هذه الفتوى تم إعادة طبعها في منشورات وملصقات تم توزيعها مؤخرا في الأماكن العامة في السودان.


#1006974 [ابو جهينة]
4.50/5 (4 صوت)

05-18-2014 06:52 AM
وايه رايك او المراة دى ارتدت فى السعودية كانوا ذبحوها من اول يوم؟؟ اللي تطلع من الطريق الصحيح وتزني فدى مصيرها وما عارف انتو عاداتكم ودينكم كيف

[ابو جهينة]

ردود على ابو جهينة
United States [بكري الصايغ] 05-18-2014 03:56 PM
أخوي الحبوب،
ابو جهينة ،
(أ)-
تحية الود والاعزاز بقدومك السعيد، اما بخصوص تعليقك المقدر فلا يهمني بقليل او بكثير مايطبق من قوانين بالمملكة العربية السعودية او بالدول الاخري، وكل شعب عنده خصوصياته، ومايجري عندنا في السودان من اضطهاد وتحقير واساءات تجاة المرأة السودانية قد اصبح يفوق الوصف وفات كل الحدود، وعندك نساء ولاية النيل اصبحن اليوم ومنذ اكثر من اربعة اعوام ويطبخن اوارق الاشجار طعامآ لهن ولاولادهن!!

(ب)-
الختان نوع أخر من العنف ضد المرأة ..!!
********************
المصدر:- مركز اخبار اليوم-
07-28-2011-
الكاتبة: ايليا أرومي كوكو-
----------------
***- يعريف الخفاض او الطهارة و الختان بانها العملية التي يتم فيها بتر اجزاء الاثارة الجنسية من اعضاء و جسد المرأة التناسلية .. ولهذه العميلة اسبابها و مبرراتها الدينية والاجتماعية او الثقافية ..هي جدلية مستمر في السودان لا تكاد تنتهي وتأفل حتي تبدأ فصول الاخري في الظهور من جديد .. فدورات الاختلاف فيما يختص بأمر ختان الاناث عند السودانيين يشبه عندي تماماً دورات وفصول الحروب الاهلية في السودان .. يعد ختان الاناث في السودان مظهراً من المظاهراً الاجتماعية وثقافية واحياناً الدينية ان صح الامر .. فعلي سبيل المثال لا الحصر يشتم و يعير الناس بعضهم بأبن او بنت الغلفي من ( الاغلف ) . ويعد هذا نوع من انواع التمييز الاجتماعي او الاثني الثقافي ..وقد أدي هذا فيما بعد الي لجوء القبائل السودانية الافريقية التي كانت لا تمارس عادات طهارة البنات الي ختانهن طمعاً في الارتقاء الي أعلي في السلم الاجتماعي السوداني .. و يرجع هذا بالاساس الي الفهم الناقص في الخيارات بين اختيار نار عنف التمييز الاجتماعي الثقافي المر القاسي.. واختيار اضرار ختان الانثي و تدعيات اثارها المستقبلة للمرأة المختتنة مع انعدام القناعات اذ لا مجال لها .. ومع هذا فمجتمعتنا تتمسك و تتشبث بالعادات بالرغم من علمهم و ادراكهم لسلبياتها و كثرة اضرارها .. فالختان بالاساس هي رغبة ذكورية في الرجل ، او بالاحري هي تلبية لشهوة يبتغيه في المرأة و ترتضيه المرأة تقبلة طوعاً او قسراً .. وفي هذه يتمسك الرجال ويتشابكون ويتشاجرون ويختلفون في أمر جسد المرأة .. فبعضهم يريدها ويشتهيها مختونة ( خفاض فرعوني ) واخرين يحبونها ( ختان سنه ) وفريق ثالث يفضلها كما خلقها الله سبحانه تعالي بعلاتها الطبيعية ان صح هذا التعبير..

(ج)-
نائب برلماني يطفئ أنوار البرلمان بسبب ختان الإناث!!
*********************
***- قام نائب برلماني مؤيد لختان الاناث بفض ورشة عمل نظمت أمس بالمجلس الوطني حول الختان واتهامه لمنصة الورشة بتنفيذ اجندة الامم المتحدة لتمرير قانون يحرم ختان الاناث.

***- وشهدت ورشة العمل حول ختان الإناث بين الصحة والتشريع - التي نظمتها لجنة حقوق الانسان بالتعاون مع مركز المرأة التابع لوزارة الرعاية الاجتماعية وشؤون المرأة والطفل الاتحادية بالقاعة للخضراء بالمجلس الوطني امس، التي رعاها نائب رئيس المجلس الوطني محمد الحسن الامين وحضرها عدد من نواب المجلس، احتداماً في النقاش بين المشتركين- إلا أن حالة من الهرج والمرج سادت فيها بعد حديث اورده احد المتحدثين الناشطين في مجال حقوق الإنسان خلال مشاركته في مداولات الورشة بقوله إن قوامة الرجال على النساء المقصودة مفترض أن تكون (بالعقل) مما أثار حفيظة عدد من المشاركين وبعض النواب الذين وصفوه بـ(المرتد) وتم طرده من القاعة بعد مطالبتهم باخراجه (قبل قتله واقامة الحد عليه) حسب تهديدهم بعد رفضهم للاعتذار الذي تقدم به.
ما يهمني هنا بهذا الصدد هو مدي الضرر الذي يصيب المرأة من الخفاض او الختان و حقها في الرفض و قبول الختان .. و احقية الاباء و الامهات في ختان انجالهم الصغارو هم في مرحل الطفولة ..

أضرار ختان الاناث:
************
***- يؤدي ختان الاناث لمجموعة كبيرة من الأضرار العضوية والنفسية للمرأة المختونة مما ينعكس على المحيطين بها وأولهم الزوج والأولاد ( ان وجدوا ) ، وتشمل أضرار ختان الاناث العضوية على الأنثى مايلي:
--------------
1- العجز الجنسي و هو باختصارعدم قدرة المرأة على التواصل وتحقيق الاشباع الجنسي لزوجها...
2- نقص الخصوبة والذي قد يصل أحياناً للعقمن...
3-الالم الشديد عند الجماع...
4- تضاعف احتمال وفاة الأم عند الولادة وزيادة احتمال وفاة المولود أثناء الولادة...
5- الالم الشديد المصاحب للعادة الشهرية...
6- الالتهابات المتكررة لمجرى البول وتسرب البول...
( الناسور البولي ) و هو مرض كثير جداً عند نساء الريف السوداني...
7- التكيسات الجلدية والصديد والندبات بالجلد...
8- زيادة احتمال الاصابة بالناسور...
9- آلام أسفل الظهر...
10-في بعض الحلات تظهر امراض نفسيه جسدية و هي الامراض التي تظهر اعراض مرضيه جسديه نتيجة الاختلال في وظائف المخ ...
11- لوحظ في حالات نادرة اصابة بعض المختونات بحالة هياج جنسي مزمن...
الي جانب ذلك يعرض ختان اناث المرأة لمجموعة من المشاكل النفسية ..
و هي : -
---------
1- الاكتئاب والقلق...
2- حدة الطبع وسرعة الغضب...
2- ضعف حاسة الشم : حيث أن افراز هرمون البرولاكتين عند حدوث الاشباع الجنسي يؤدي الى المحافظة على بل وتقوية حاسة الشم...
3- زيادة معدلات الاصابة بأمراض القلب وزيادة احتمال الاصابة بالازمات القلبية...
4- ضعف مستوى اللياقة البدنية...
5- زيادة معدلات الاكتئاب والقلق...
6- زيادة الاحساس بالآلام عموماً كآلام الصداع والتهاب المفاصل...
7- زيادة احتمال ضعف وظيفة المثانة...
8- ضعف وظيفة البروستاتا وزيادة احتمال الاصابة بسرطان البروستاتا
9- ضعف التركيز والآداء العقلي...
10- زيادة احتمال الضعف الجنسي...
11- ضعف الجهاز المناعي...
هذه بعض من الاضرار العلمية المدروسة لنتائج ممارسة الختان بحق المرأة و الرجل و الاجيال كلهم...
فيا تري من يحدثنا و يورد لنا الفوائد و المكتسبات التي يمكن للرجل ان يجنيها من المرأة المختونة...
ومن بعد لامجال هنا للسؤال عن ما يمكن ان تستفيد منه او تكسبه المرأة في عملية ختانها ... !!!

- ايليا أرومي كوكو-


#1006968 [Elamein]
4.13/5 (4 صوت)

05-18-2014 06:28 AM
الاخ بكري لك التحية عطرة ان تتجه الحكومة لسفاسف الأمور ولديها من المشاكل ما تنوء عنه الجبال يعبر عن ضحالة افكار من يديرون الحكم واستهزاءهم بالانسان بالله عليك لو كان هؤلاء الحكام راشدون لفكروا فى المصائب التي تحيط بالبلد من حروب ومجاعات وانهيار زراعى/ صناعي/ صحي/ تعليمى اخلاقي ولسعوا لرتق النسيج الاجتماعي ولكن لانهم يفوقون سوء الظن يفتعلوا مشاكل لإلهاء الناس حتى تكتمل السرقات والنهب للخزائن العامة والاراضي والأثار وما خفى اعظم

[Elamein]

ردود على Elamein
United States [بكري الصايغ] 05-18-2014 03:31 PM
أخوي الحبوب،
Elamein - الأمين،
(أ)-
السلام العطر لشخصك الكريم، وسعدت بالزيارة الميمونة، وبمشاركتك المقدرة. ونواصل فتح ملفات محن نساء السودان ونقلب في اوراقه...

(ب)-
القانون السوداني يبيح زواج القاصرات... عجبي...
**********************
المصدر:- المدونة الإلكترونية-
الأحد، 22 ديسمبر، 2013-
------------
***- هل تعلمون بأن الفتاة إذا أتمت العشر سنوات من العمر تعتبر مؤهلة للزواج بحسب القانون السوداني؟!...وقد ورد ذلك في المادة 40 من قانون الأحوال الشخصية للمسلمين في السودان لسنة 1991م.

***- ومن المعروف أن السودان يعتبر واحدا من الدول التى يتم فيها تزويج فتيات صغيرات فى السن، وهو ما يعرف بزواج القاصرات وذلك لأسباب مختلفة من ضمنها الجهل بأحكام الدين والفقر، و هناك 38% من النساء في السودان تزوجن في سن مبكرة حسب مسح أجري عام 2010م.

***- دعا بعض المنتسبين لهيئة علماء السودان إلى عدم منع زواج القاصرات باعتباره يحقق منافع كثيرة، ولا أدري هل انطلق هؤلاء من رؤى شخصية أم أن دعوتهم هذه كانت تعبر عن هيئة علماء السودان الذين نجلهم رغم أنهم في الآونة الأخيرة أصبحوا يصدرون فتاوى غريبة عجيبة وليس هناك مجال لإيرادها هنا إنما موضوعنا هو تزويج القاصرات أي صغيرات السن من الفتيات...والسودان لا شك من الدول الموقعة على اتفاقيات حقوق الطفل العالمية، والقاصرات يدخلن فى شريحة الطفولة.

***- لذا ينبغي أن نقف جميعا حكومة ومنظمات وأفرادا ضد جريمة تزويج القاصرات في مجتمعنا.

(ج)-
هيئة علماء السودان تؤيد زواج القاصرات
**************************
المصدر:- انباء موسكو-
2012 / 10 / 16-
---------------------
***- أيد المسؤول الأول بهيئة علماء السودان زواج القاصرات وذلك في إطار ندوة وزارة الإرشاد والأوقاف السودانية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بعنوان" زواج الطفلة: المخاطر والمستقبل" المنعقدة في الخرطوم، في ظل رفض المختصين ورجال دين المسلمين والمسيحيين له قطعا.

***- وأثارت دعوة الأمين العام لهيئة علماء السودان، محمد عثمان صالح، لعدم منع زواج القاصرات باعتباره يحقق منافع كثيرة، موجة استنكار شديدة من الحاضرين ومنهم رئيس حزب الوسط الإسلامي، يوسف الكودة الذي قال إن هناك أضراراً كثيرة تلحق بالطفلة نتيجة الزواج المبكّر تتمثل في عدم قدرتها على الحياة الزوجية والإنجاب وتركها للدراسة.
وبين ممثل مجلس الكنائس السوداني، الأب أنطونيوس فاكيوس، أن قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين يحدد سن الزواج بـ 18 سنة، وأن يكون الرجل أكبر من المرأة بسنتين. في حين وضح الأمين العام لهيئة علماء السودان، محمد عثمان صالح موقفه بأن :"الإسلام لا يمنع زواج الصغيرة وإنه مباح" وبالفعل فقانون الأحوال الشخصية للمسلمين لسنة 1991 في السودان يعتبر الشرط الرئيسي لزواج البكر هو بلوغها وموافقتها مع ولي أمرها، الا أنه لا يذكر أي تحديد عمري لسن الزواج القانوني.

***- ولعل بصيص الأمل الوحيد يطل على القاصرات في السودان من باب أحكام " المجلس القومي للطفولة" في قانون الطفل لسنة 2010 الواضح في تعريفه للطفل بأنه "أي شخص لم يتجاوز الثامنة عشر" وأن كل من يستخدم أي طفل بغرض أنشطة جنسية لقاء مكافأة أو أي شكل من أشكال العوض فهو يعد مرتكبا لجريمة، وبالرغم من عدم الاشارة الى قضية زواج القاصرات بشكل واضح في هذه المادة، إذ جاء فيها أن زواج طفلة للخلاص منها بمجرد وصول جسدها الغض لمرحلة البلوغ ومقابل أي مهر، غالبا ما يكون أشبه بصفقة يعقدها والدا الطفلة غير المدركة لتوابع هذا الارتباط.

***- وفي سياق متصل، تتضح حجم هذه الآفة الاجتماعية في أرقام فوضحت د. رؤى الخالدي من جامعة الأحفاد بأن 38% من النساء في السودان تزوجن في سن مبكرة حسب مسح 2010 في وقت لم يكتمل فيه نمو الفتاة الجسدي والنفسي والاجتماعي لمواجهة الحياة الزوجية.

***- كما حذر صندوق الأمم المتحدة للسكان سابقا من أن يصل عدد المتزوجات قبل بلوغهن الخامسة عشر من العمر لـ 50 مليون زوجات بحلول عام 2020 وهذا العدد سيصبح 100 مليون بحلول عام 2030، إذا استمر الوضع على حاله على نطاق العالم. ووفق منظمة اليونيسيف تتزوج نحو ثلث الفتيات قبل 18 عاما في بلدان العالم النامية.


#1006949 [بكري الصايغ]
4.25/5 (3 صوت)

05-18-2014 05:01 AM
محن السودانيات في زمن الانقاذ:
(عناوين اخبار بدون الدخول في التفاصيل)-
****************************
(أ)-
نهاية الدنيا السودانيات خدم في السعودية...
(ب)-
آخيرا السودانيات خادمات...
(ج)-
براتب (400) ريال:
هل نرى خادمات منازل سودانيات قريباً في السعودية ؟!...
(د)-
إستياء من خبر إستقدام خادمات سودانيات الى السعودية...
(هـ)-
مع سبق الاصرار خادمات الى السعودية...
(و)-
دول الخليج تستقبل خادمات سودانيات...
(ز)-
خادمات سودانيات بالخليج .. يا للكارثة !
(ح)-
السعودية تطلب عاملات منازل سودانيات...
(ط)-
السودانيات خادمات ورخيصات بعد !!!
(ي)-
أخيرا حرائر السودان يعمل خدم لدي دول الخليج...
(ك)-
نائب رئيس الجالية السودانية بالإمارات يزرف الدموع .. ويطالب بوضع شروط صارمة على سفر البنات والنساء السودانيات...
(ل)-
توجه لاستقدام العمالة المنزلية من اليمن والسودان وإثيوبيا...
(م)-
خادمات سودانيات لساكني مصر...
(ن)-
مطلوب خادمات سودانيات لمصر ومكاتب توريد عمالة وظائف...
(س)-
قبل عشرة أشهر: خادمات سودانيات الى السعودية عبر وسيط ” كوز”!!
(ع)-
خادمات سودانيات.. خبر عائم فى بحر الإنترنت...
(ف)-
عاجل...تأشيرات عاملات أردنيات وسودانيات ومغربيات...
(ص)-
ألسعوديه تستقبل اول فوج من الخادمات...
(ق)-
بمناسبة تصدير خادمات سودانيات للسعودية بمواصفات خاصة !!!!!!
(ر)-
خادمات منازل سودانيات للعمل بليبيا...
(ش)-
السودانيات خادمات ..!! .. شن الجدِّ !! الملاية ! ولا كيس المخدة!؟

[بكري الصايغ]

#1006924 [بكري الصايغ]
4.00/5 (3 صوت)

05-18-2014 03:49 AM
كتاب جديد عن العنف الموجه ضد
نساء السودان فى عهد المؤتمر الوطنى
*************************
المصدر: موقع -سودانيات-
سعد عثمان مدني -
---------------
***- تعاني نساء السودان من تفاقم ظاهرة العنف المسلط عليهن بواسطة نظام المؤتمر الوطنى وهو عنف يتخذ أشكالا متعددة كالاعتقال والسجن والاغتصاب والعنف اللفظي والتحرش الجنسي من قبل القوات النظامية التي تحمى النظام، وكذلك تسويغ ممارسة الخفاض بواسطة رجال الدين الذين تم تنصيبهم حكاماً قيمين علي المجتمع السودانى. كما أدت الحرب التي تقودها مليشيات المؤتمر الوطنى المسلحة في كل من دارفور والنيل الأزرق و جبال النوبة، الي خلق أوضاع مأساوية للمرأة في هذه المناطق. إن ما يحدث في السودان من انتهاكات صارخة بحق المرأة، لهو واقع مؤلم نعيش فصوله كل يوم تحت سلطة المؤتمر الوطنى.

***- وقد تم اعتقال الكثيرات اللواتى شاركن في المظاهرات العامة، خاصة بعد يناير 2012، وتم تعذيب الكثير منهن، اثناء وجودهن في المعتقل. وغالباً ما يتم اثناء عملية الاعتقال والسجن، التحرش بهن بواسطة الالفاظ الجنسية، والتهديد المستمر لهن بالاغتصاب، كما تم الاغتصاب فعلياً من قبل قوات أمن المؤتمر الوطنى ضد الناشطة صفية اسحق يوم 23 فبراير 2011.

***- إنّ استفحال ظاهرة إهانة المرأة السودانية على خلفية قانون النظام العام، ونعني بذلك الاعتقال و السجن والتحرش الجنسى من قبل شرطة النظام العام، لمجرد الحكم المزاجى والشخصى الذى يتم بواسطة افراد الشرطة فيما يخص بتقييمهم للزى الفاضح، والتذرع بأنّه يخدش الحياء العام لهو مؤشر خطير على الاستخفاف بحق النساء في الحريات الخاصة.

***- وبالرغم من ارتفاع الأصوات المنددة باستشراء ظاهرة الاعتقال لمجرد الاشتباه في لبس الزى الفاضح، الذى يقيمه افراد شرطة النظام العام، كما حدث من قبل مع “بنطلون” لبنى و“طرحة “اميرة، فإنّ الوضع يزداد سوءا وتشتد وطأة العنف الذي يستهدف النساء، فهنالك الكثيرات اللواتى يتعرضن للاذلال والإهانة كل يوم، بسبب ما يُعتقد بانه زى فاضح تلبسه بعضهن، ويتم اعتقالهن وجلدهن، ولا تظهر اقوالهن في الاعلام، خوفاً من الأسرة و المجتمع الذين يُجرمون الفتيات، لمجرد الحديث في مثل هذا الأشياء علناً .

***- وفي ظاهرة التحرش الجنسي، و التي تمارس بواسطة قوات الشرطة و الامن، فأن هنالك الكثير من أقوال النساء و الفتيات اللواتى تعرضن لها، قد تم التوثيق لها في معظم المواقع السودانية بالانترنت.

***- وأغلب حالات التحرش الجنسي كانت تتم اثناء اعتقال الكثيرات من ناشطات العمل العام اللائي خرجن في المظاهرات في السنوات الأخيرة ضد السياسات الاستبدادية والقهرية للمؤتمر الوطنى. كما عانين من التحرش الجنسي ايضاً النساء اللائي يعملن ك”ستات شاى” وبائعات الطعام في الأسواق او اللواتى يفترشون برندات الأسواق لبيع الأشياء التقليدية، وذلك اثناء اعتقالهن، فيما يسمي بالكشات التي تشنها قوات النظام العام التابعة لحكومة المؤتمر الوطنى في كل فترة و أخرى. وذكر الكثير منهن العنف اللفظى، الذى يحوى اساءات بذيئة وجنسية وعنصرية ، الذى واجهنه من القوات النظامية اثناء محاولات اعتقالهن وسجنهن. هذا غير العنف البدنى اللائي تعرضن لهن من قبل هذه القوات، والذى ترك اثاره العميقة في اجسامهن، ككدمات وجروح في مختلف جهات البدن،ورضوض وحتى كسور في العظام، ولا ننسى ايضاً الأثار النفسية المدمرة التي رافقت هذا العنف بجميع اشكاله، الذى شَعرَّن به هؤلاء النسوة اثناء هذه الاحداث .

***- ومن جهة أخري فان الحرب الاهلية التي درات رحاها في إقليم دارفور في العام 2003 والتي استمرت حتي يومنا هذا، فانه قد صاحبها طوال هذه الفترات، انتهاكات جسيمة للمرأة بإقليم دارفور، تمثل ابشع صوره في الاغتصاب الجماعى و الفردى الذى تم علي يد المليشيات التابعة لنظام المؤتمر الوطنى في الإقليم. وقد عانت منه الآف النساء في دارفور، ويكاد يكون مستمراً بشكل يومى منذ العام 2003. فنجد في تقرير لمـنـظمة الـعـفو الـدولـية صادر بتاريخ 19يوليو 2004 انه تم ذكر الكثير من الفظائع التي حدثت للمرأة في دارفور، ونورد منه هذه الفقرة (وقد تمكنت المنظمة من معرفة أسماء 250 امرأة تعرضن للاغتصاب في إطار النـزاع الدائر في دارفور، ومن جمع معلومات تتعلق بما يُقدَّر بـ 250 حالة اغتصاب أخرى. وقد استُقيت هذه المعلومات من شهادات أفراد لا يمثلون إلا جزءاً بسيطاً من أولئك الذين هُجّروا جراء النـزاع)

***- وفي يونيو 2011 شنت القوات التي تتبع للمؤتمر الوطنى حرباً شاملة في اقليمى جنوب كردفان والنيل الأزرق ضد قوات الحركة الشعبية، نتج عنه تشريد الآف النساء ومعهن اطفالهن الي المناطق الحدودية والدول المجاورة. وقد قامت قوات المؤتمر الوطنى المسلحة بعمليات قصف جوي متكررة بواسطة طائرات الأنتونوف والمروحيات العسكرية للمناطق التي تسيطر عليها الجبهة الثورية في كل من النيل الأزرق وجبال النوبة، وقد تم استهداف المدنيين بشكل اكبر في عمليات القصف هذه، وكان اكثر المتضررين منها هم النساء والأطفال في هذه المناطق. وقد انعكست الأزمة التي تعيشها هذه المناطق منذ النصف الثانى من 2011 وحتى اليوم بصورة اكبرعلى المرأة والطفل، فمن المعروف عالمياً أن النساء والأطفال هم الفئة الأكثر تضرراً أثناء النزاعات المسلحة في أي بلد. ومنذ ذلك الحين، بدأت المشاكل تتوالى على النساء يوماً بعد يوم، فمنهن الكثيرات الذين فقدن الأب أو الأخ أو الزوج أو احد الأبناء، فبالاضافة إلى ألم الفقدان وصدمته وآثاره النفسية العميقة التي عانين منها هؤلاء النسوة، فلقد كان عليهن ايضاً أعباء بأن يحلوا محل الرجل الغائب أو المفقود أو الشهيد، فتزداد مسؤوليتهن يوماً بعد يوم و تكثر أعباؤهن، فتصبح الزوجة في الوقت ذاته أماً وأباً لأطفالها، هذا غير المعاناة الكبيرة التي تعيشها المرأة بعد اضطرارها وعائلتها للنزوح عن بيتهم واللجوء إلى أماكن غير مناسبة للعيش، حيث لا تتوفر ابسط مقومات الحياة في هذه المنطاق الجديدة، من مياه صالحة للشرب و رعاية صحية و تعليم و غيرها، وما يرافق ذلك النزوح من مصاعب جمة، و تتمثل حجم الماساة التي تعيشها المرأة في هذه المناطق في تقرير نشر بصفحة راديو تماذج يوم 13 يناير 2013 . يقول التقرير( يعيش أكثر من (3) الالاف نازح من مناطق الكرمك ويابوس المدينة ويابوس الغابة في العراء بولاية النيل الازرق منذ أكثر من أربعة أشهر وسط أوضاع إنسانية قاسية ، وقالت نازحة من يابوس بالنيل الازرق لراديو التمازج أنهم يعيشون في الخلاء مثل الطيور منذ أربعة أشهر ويتنقلون من مكان الى مكان بسبب القصف الجوي المتكرر على مناطق نزوحهم بالنيل الأزرق ، واوضحت ان من بين الهائمين على وجههم في الخلاء نساء حُمّل واطفال وشيوخ يتنقلون من شجرة الى شجرة في ظروف انسانية قاسية بلا غذاء او علاج.

***- واكدت النازحة ان الحرب دمرت مزارعهم في النيل الأزرق. وفي جنوب السودان يعاني الالاف في معسكر ايدا للاجئين المخصص للفارين من القصف الجوي والحرب في جبال النوبة من نقص كبير في الاغاثة والمساعدات الانسانية وقالت مسؤولة المراة في المعسكر لراديو تمازج ان الاغذية المقدمة للاجئين قليلة وغير مكتملة و لاتكفي واوضحت ان اللاجئين يضطرون لتناول طعامهم في شكل بليلة لعدم توفر المطاحن في المعسكر وناشدت المنظمات الدولية والامم المتحدة للاهتمام للاجئين الفارين من جبال النوبة وتقديم العون العاجل لهم في مختلف المجالات الى ذلك اعلنت الحركة الشعبية بشمال السودان عن نزوح اكثر من 300 الف داخل جنوب كردفان واكثر من 400 الف في النيل الازرق حسب سجلات الامم المتحدة واعلنت الحركة في بيان ان عدد اللاجيئن في جنوب السودان من المنطقتين في ولايتى الوحدة وشمال اعالي النيل وصل الى اكثر من 150 الف لاجئ هذا الى جناب اكثر من 38 الف في اثيوبيا من النيل الازرق حسبما هو موثق في سجلات الامم المتحدة).

***- اما فيما يختص بالخفاض الذى يمارس علي الصغيرات بالسودان ، فانه قد تمت حمايته بواسطة مجمع الفقه الاسلامى بالسودان، والذى انشاه المؤتمر الوطنى لاصدار الفتاوى الدينية، و تم تغيير اسمه من (الختان الفرعوني) الى (الختان الشرعى)!!.

***- في اجتماع لمجلس الوزارة يوم 5/2/2009 اسقطت المادة (13) من مشروع قانون الطفل لسنة 2009 والتي تتناول ختان الإناث، التزاما بفتوى مجمع الفقه الإسلامي التى تميز بين الختان الضار (الختان الفرعوني) و(ختان السنة )، مبيحا الأخيرة و سماه بالختان الشرعي.

***- وليست هذه الفتوى الاولي من مجمع الفقه بخصوص اباحة الختان، فنجد أنه في مايو2005 صدرت أيضاً فتوى عن مجمع الفقه الإسلامي التابع لرئاسة الجمهورية قالت أن ختان السنة “مستحب وواجب، وإذا تم فهو فعل مأجور”.

***- ومن المعروف ان الكثير من القوانين بالتى هي الان بجعبة النظام، والتي تتضمن الحريات العامة و الشخصية، غير مفعلة، و يتم انتهاكها مراراً و تكراراً من قبل افراد جهاز الامن و بقية مليشيات المؤتمر الوطنى، حيث أن سنّها كقوانين لم يكن لأجل تطبيقها، بل هي إجراءات شكلية يحفظ بها نظام المؤتمر الوطنى الاستبدادى وجوده ويلمّع صورته في المحافل الدولية، علي ان نظامه يحترم القانون، وان قوانينه تتضمن هذه الحريات. كما لا تلتزم حكومة المؤتمر الوطنى بالكثير من المواثيق الدولية التي تم التوقيع عليها، و تتضمن الدفاع عن حقوق النساء، والتي من ابرزها مثياق الأمم المتحدة.

***- فوفقاً للمادة الأولى من ميثاق الأمم المتحدة لحقوق المرأة، فقد أقر ذلك المثياق حق المرأة في الحراك السياسي والتعبير عن رأيها، وهذا ما لا تقره السلطة الاستبداداية للمؤتمر الوطنى التي ترى ان حرية الحراك السيسى قد تؤثر علي سلطتها الاستبدادية، فانها قد قامت طوال السنين الفائتة، بانتهاك حق النساء في الحراك السياسى السلمى و قامت بسجن وتعذيب الكثير منهن، لاسكات صوتهن للأبد.

***- ورغم سن قوانين ضمنت في دستور السودان الانتقالي لعام 2005 تمنع انتهاك الخصوصية الفردية و الحرية الشخصية، كما تنص المادة 37 من الدستور الانتقالي (لا يجوز انتهاك خصوصية أي شخص، ولا يجوز التدخل في الحياة الخاصة أو الأسرية لأي شخص في مسكنه أو في مراسلاته، إلا وفقًا للقانون ) والمادة 29 (لكل شخص الحق في الحرية والأمان، ولا يجوز إخضاع أحد للقبض أو الحبس، ولا يجوز حرمانه من حريته أو تقييدها إلا لأسباب ووفقًا لإجراءات يحددها القانون.) إلا سلطة المؤتمر الوطنى القهرية، لا تتقيد ف معظم الحالات بهذه المواد الدستورية، وقد مارست أسوأ انتهاكات للخصوصية الفردية والحريات الشخصية. فلقد قامت قوات الأمن و مليشيات النظام المختلفة باقتحام منازل الكثير من الناشطات في العمل العام وتم القبض عليهن و لم يتلي عليهن أسباب القبض و لا دواعيه، و قبعن في السجون لفترات طويلة دون محاكمات عادلة. فى بيان لقرفنا – يوم 23 اغسطس 2012 ، تم وصف بعض الإجراءات غير القانونية التي صاحبت القبض علي الاستاذة جليلة خميس (تم اختطاف جليلة خميس كوكو بشكل لا انساني مهين امام أبناءها منزلها في الساعة واحدة صباحاً يوم 14 مارس بعد اسبوع واحد من اليوم العالمي للمرأة وأجبرت على الصعود إلى عربة الأمن دون مراعاة أنها كانت ترتدي ملابس النوم. توسل ابنها ذو الـ 17 عاماً أن يتركوها تغطي نفسها بـ”توب” لكنهم رفضوا وهددوه بالسلاح. ) كما تم التعدى علي الحرية الشخصية و التعدي علي حرية المشاركة في الاحتجاج ضد المسائل التي تؤثر سلباً علي حياة المواطنين والمتاحة ايضاً في الدستور الانتقالي، ضد المئات من ناشطات العمل العام، وفي هذا الصدد هنالك الكثير من الأمثلة التي تعكس هذا التعدى، نورد منها القليل هنا.

***- تقول الأستاذة امل هبانى (كنت مشاركة في موكب تشييع الشهيد د صلاح سنهوري الساعة التاسعة صباح السبت، وطبعا هم ناس الأمن كانوا حارسين الموكب دة حراسة شديدة، حتى محمد عطا بنفسه كان حاضر، بس ما عملوا حاجة ما ضربوا رصاص ولا بمبان لفترة طويلة، وبعد ما تم الدفن والمسيرة سارت وسط الشوارع فترة طويلة وفي شارع الستين، بعد كدة بدأوا يقبضوا في الناس، أنا حسيت إنه ممكن يقبضوني قلت أمشي أقرب بيت بعرفه لكن ما لقيت أهله، خرجت ، واحد قال لي يا أستاذة ادخلي الشارع الداخلي الناس ديل لو شافوك سوف يعتقلوك، دخلت في شارع جانبي طوالي وقف لي بوكسي توجست منه قال لي تفضلي انت مش استاذة امل هباني ح تكوني في ضيافتنا.) وتقول الصحفية مروة التجانى (تم القبض عليَّ الساعة 4 مساء ببحرى بالجهة المقابلة لميدان عقرب من الشارع وكنت اسير فقط فى الشارع ولم اصل الى ميدان عقرب بعد ومعى زميلى احمد الصادق وكنا قد يئسنا من نجاح المظاهرة بعد ان كانوا قد اعتقلوا العشرات أمامنا فبدأنا فى التحرك لمغادرة المكان، حينها توقفت عربة مظللة صالون وخرج منها اثنان يرتديان ملابس مدنية ويحملان مسدسين فوجه أحدهم المسدس الى وجهى مباشرة وأمرنا بالدخول للسيارة ومن شدة فزعى – اذ لأول مرة بحياتى أرى مسدساً بهذا القرب – استسلمت لهم لدخول السيارة دون مقاومة تذكر).

***- ورغم ان الانتهاكات المتعددة التي تتعرض لها المرأة السودانية في ساحات النضال نحو الحرية و المساواة والحكم الديمقراطى، تحت ظل حكومة المؤتمر الوطنى تمثل حالة من التخلف الثقافي والحضاري والاجتماعي في وقت واحد . تنتشر في الكثير من دول العالم النامى ، إلا ان هذا النظام، بطبيعته الاستبدادية، وفكره الايديولوجى المعادى عموماً للمرأة، فاقم من طبيعة هذه الانتهاكات، وأسس لها بسن الكثير من القوانيين التي تنتهك حقوق المرأة السودانية، خاصة قوانيين النظام العام، كما ان طبيعته الاستبدادية و الفاشية، قد أدت ايضاً الي اطلاق يد رجال الامن في ممارسة كل أنواع الانتهاكات ضد النشاطات في العمل العام، وذلك كله ضمن الآليات التي يتبعها لتثبيت سلطة المؤتمر الوطنى علي سدة الحكم و بأي ثمن كان. هؤلاء الناشطات اللواتى اثبتن علي الدوام جدراتهم الفائقة في قيادة المظاهرات و الاحتجاجات ضد طغمة المؤتمر الوطنى، رغم تصاعد حدة هذه الانتهاكات.

***- إن المرأة السودانية اليوم خصوصاً، وكل نشطاء العمل العام بشكل عام، عليهم أن يقفوا ويهبوا لمواجهة هذه النظام الفاشي من خلال مؤسسات المجتمع الدولي لتضغط عليه لوقف مهزلة الاعتداء على النساء السودانيات ، وهو ما يتطلّب تحرّك مؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية والحقوقية بالذات لتوثيق الانتهاكات ورصدها، ومن ثم مواجهة هذه النظام بها، للضغط عليه لوقف هذه الجرائم التي ترتكب بواسطة أذرعه الأمنية ومليشياته المختلفة، كما علينا أيضا أن ننمي من ثقافة ووعي الأجيال القادمة بما يخص مكانة المرأة ودورها المحوري في صناعة التاريخ والحضارة، وهو ما سينعكس علي المدى الطويل على نظرة الأجيال ـ وخاصة الذكورـ لدور المرأة السودانية الأصيل في الحياة العامة والخاصة واحترام كينونتها.

[بكري الصايغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة