المقالات
السياسة
حسين خوجلى والجيش
حسين خوجلى والجيش
05-20-2014 04:48 PM


امس استمعت لبعض حديث الاعلامى حسين خوجلى وكان عن الجيش والقوات النظامية وكيف ان الحديث عنهم يعد من المحرمات خاصة انهم يقاتلون فى الميدان وان اى تفلتات يتم حسابها ومحاكمتها حسب قانون القوات المسلحة وهلم جرا وانا لا اختلف معه فى ذلك لكن مقارنته بالقتال فى السودان وقتال الجيش الامريكى فى العراق وافغانستان والفرنسيين فى غرب افريقيا جانبه الصواب لان تلك الجيوش لا تعمل انقلابات وتقاتل شعوبها وانما تقاتل خارج ارضها بغرض حماية امنها القومى ومصالح دولها وهى تخضع للقيادة السياسية المدنية فى بلدانها وفعلا اى اخبار تضر بعملها العسكرى او تعرض حياة جنودها للخطر هو خط احمر عندهم لكن محاسبة القيادة السياسية على اقحامها القوات المسلحة فى عمليات فاشلة او تضر بالبلاد فهذا ليس بالخط الاحمر وراجع عندما انتقد البرلمان الاسرائيلى فشل حملة الجيش فى لبنان وغيرها اما قواتنا المسلحة فى السودان فتتدخل فى السياسة والحكم ولا تعترف بمعارضة وتعتبرها مارقة وتتعامل معها بالقوة المسلحة لان اصلا هى لا تعترف بالراى و الراى الآخر بحكم طبيعة تكوينها وهى لا تحارب عدوا اجنبيا داخل او خارج الحدود وفى هذه الحالة لا يجوز الحديث عنها بطريقة تثبط عزيمتها او تعرض افرادها للخطر بل يجب ان تجد كل الدعم والمساندة من جميع طوائف الشعب وقواه السياسية لانها تقاتل من اجل الوطن ومصالحه ولا تقاتل من اجل حكم جلبته بالقوة او شاركت فيه وتمنع القوى المدنية من اقامة نشاطها السياسى الحر ولهذا لا تجد قوى المعارضة بدا من حمل السلاح لان هذه هى اللغة الوحيدة التى يفهمها الحكم العسكرى عكس الحكم المدنى الديمقراطى!!
مقارنة الحروب الامريكية او الفرنسية او غيرها بالحروب فى السودان جانب فيه حسين خوجلى الصواب لان تلك الجيوش لا تحارب شعوبها وتتطارده من ولاية الى ولاية او من مقاطعة الى مقاطعة ولا تحكمه بالقوة المسلحة وانما هى جيوش محترفة تخضع كما اسلفت للقيادة المدنية ولا تتدخل فى السياسة الا مجلس الامن القومى فقط وعند التقاعد او خلع البزة العسكرية يحق لاى عسكرى المشاركة فى الحياة السياسية المدنية ولكن فى راس العمل وهو لابس الكاكى فان هذا خط احمر هل تتوقع يا حسين خوجلى اذا قام ضابط مغامر بمحاولة انقلاب ان تخضع له بقية القوات بحجة الانضباط العسكرى واخوة السلاح فى الدول الديمقراطية لا اظن ذلك بل يكون الجيش اول من يتصدى لتلك المحاولة وافشالها واعتقال من شارك فيها وتقديمه للعدالة!




[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2117

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1011136 [زول سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 01:00 PM
في حلقة كده قبل شهر شهرين حسين خوجلي ده دق التربيزة القدامو دي لمن قررررربت تنكسر وقال : "الجيش ده خط احمرررررررررررر .. ، ومابنسمح لاي زول يتكلم فيهو... الخ "
اها ياسيد حسين خطك الاحمررررررر ده حميدتي ده قال مافي جيش زاتو .. اها رايك نو ياخوي .. سمعنا نغماتك عليك الله ..

[زول سوداني]

#1010615 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 12:54 AM
نتمنى ان حسين جوجلى يثبت لنا ان هذه القوات موحدة ومسلحة لا تتطاول عليها كيانات عسكرية اخرى دعم سريع مجاهدون دفاع شعبي.حتى لو ظلت تابعة للبشير وحسين خوجلى. نحن للاسف فى عرض انها تكون موحدة وقوية. شفت نحن وين؟

[فاروق بشير]

#1010210 [Saleh]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 05:08 PM
و الله انت الما عندك شغله تقعد تسمع كلام الابله دي و كمان ترد ليه

[Saleh]

ردود على Saleh
United States [مدحت عروة] 05-20-2014 09:33 PM
زى ده يا اخ صالح لازم نرد عليه عشان الناس الجهلة يفهموا انه كلامهم غلط وما صحيح ونكتب هذا الرد والتعليق على كلامه بغرض تنوير الناس فقط لا غير!!!
ناس الحركة الاسلاموية او الانقاذ دايما بيخاطبوا الجهلة والغوغاء لان كلامهم الناس المتنورة ما بيصدقوه وعارفنه كلام ساكت وما بيمشى عليهم!!!


مدحت عروة
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة