المقالات
السياسة
من ضيع السودان
من ضيع السودان
05-26-2014 01:43 AM

(13 عاماً مرت منذ الإستقلال وبلادنا لم تحقق شيئاً..).. كانت هذه فقرة في خطاب العقيد جعفر محمد النميري في صبيحة مثل هذااليوم 25 مايو من عام 1969 . في البيان رقم (1)..
(13) سنة منذ الاستقلال كانت في نظر جهعفر النميري وزملائه عمراً وطنياً يستحق (انقلاباً عسكرياً) لتصحيحه..
لكن عمراً وطنياً آخر ابتكره وحدده السيد محمد أحمد محجوب رئيس وزراء السودان الأسبق.. بل أشهر من ترأس الوزارة في تاريخنا..
المحجوب كتب في العام 1931 (تقريباً وأرجو أن لا تعتبوا على ذاكرتي) في مجلة الفجر (أو النهضة والعتب على الذاكرة أيضاً) فقال ما معناه (مرت ثلاث وثلاثون سنة من عمر بلادنا لم تذق طعم الاستقرار).. وبحساب بسيط يبدو أن المحجوب أتخذ من العام1898 نقطة الصفر في حساب عمرنا الوطني..
الآن نحن في العام 2014.. وبحساب المحجوب مضى من عمرنا الوطني (116) عاماً .. حوالى أربع مرات ضعف العمر الوطني الذي استخسره المحجوب أنئذ.. ومضى (58) عاماً بحساب العمر الوطني الذي اختار له جعفر النميري العام (1956) نقطة الصفر لحسابه..
فهل حققنا الاستقرار الذي تندم وتحسر عليه المحجوب في العام 1931.. ونعاه النميري في العام 1969.. السؤال مهم للغاية لندرك في أي اتجاه نسير وأين نحن الآن..
بكل يقين الحال الذي نعيشه اللآن لا بتناسب مع عمرنا الوطني.. أن نبحث عن (الدستور) الدائم بعد كل هذا العمر الوطني المديد.. وحتى أثمال الدساتير المؤقتة التي عايشناها في عهودنا السياسية لم تكن تسحق منا الاحترام.. كأنما نصنع الدساتير والقوانين خصيصاً لنخرقها ثم نحرقها..
بلد مترف بالموارد الطبيعية.. وشعبه مستنير عرف التعليم في زمان كان الظلام يلف عالمينا العربي والافريقي..ومع ذلك تنهض الدنيا من حولنا ونظل نحن في مربع الاحتراب والنفاق والشقاق.. كثير من الشعوب اشترت منا خبرتنا وخبراءنا.. ثم طفرت عالياً في سماء الحضارة والتحضر.. لنظل نحن أمة عطشى على شطآن عشرة أنهار.. وجوعى في ارض تنبت ثمارها بالأمطار..
بالله عليكم.. هذا الشقاء الذي يعتصر قلوبنا.. هل نستحقه .. بصراحة الساسة هم من يفعل بنا كل هذا.. ولو عقلوا.. لبنوا وطنا يستحق أن يتمتعوا بحكمه هنيئاً مريئاً. لكنهم من فرط الأنانية السياسية.. يصرون أن نظل تحت (سقف) خبراتهم. لا يروننا إلا مايرون. وللأسف هم لا يرون..
هل نتعظ اليوم بمناسبة مرور (45) عاماً.. على الانقلاب الذي تحسر قائده على (13) سنة ضاعت من عمر السودان..
[email protected]
اليوم التالي


تعليقات 48 | إهداء 0 | زيارات 8180

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1017044 [البعير]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 11:08 AM
في ذمتك ما عارف مين الضيع السودان ، ومين الفصل السودان ، ومين الشرد السودانيين في اصقاع الدنيا

[البعير]

ردود على البعير
United States [نورمل ...] 05-27-2014 03:42 PM
بشه وحكومته الفاسده اللهم ارنا فيهم يوم ياقادر ياكريم


#1016880 [Khalidali]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 08:58 AM
السؤال الأصح من يرفع السودان ؟ .

[Khalidali]

#1016783 [علماني]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 03:06 AM
شي عجيب و حسابات عبقرية ...!! من الكاتب ... و بكل بساطة يندب حال البلد و يتكي علي الحائط الذي يدلق العسل و لم يذكر لنا شي عن الانقاذيون و اين و كيف قضوا اخر ربع قرن من عمرهم و لن نقول اين و كيف و ماذا كانوا يحيكون أبان الفترات السابقة تارة مع العير و مرة مع النفير ...!!!
و لم يذكر لنا علي سبيل المثال من وقف وقفة تشهد لها الصحف غداة الهدامون أقصد الانقازيون و انقلابهم علي شرعية الشعب و وضع البلاد تحت تصرفهم الخاص تارة و تحت تصرف اخرون خارج البلاد مرات تشهد لها اروقة المؤتمرات ... و تلاميز مدارسنا لا يملكون ما يشترون به وجبة الافطار...!!!
فالردة السياسية لا تنفع أحد و لو استتاب ثلاثون عام ... فهي السزاجة و السخف بعينه...


التالي منقول :

يقول الله تعالى [ وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ ]

يُروى عن الامام الإمام أحمد بن حنبل، حينما كان مسجوناً في محنة "خلق القرآن" سأله السجان عن الأحاديث التي وردت في أعوان الظلمة، فقال له: الأحاديث صحيحة، فقال له: هل أنا من أعوان الظلمة؟ فقال له: لا، لست من أعوان الظلمة، إنما أعوان الظلمة من يخيطوا لك ثوبك، من يطهو لك طعامك، من يساعدك في كذا، أما أنت فمن الظلمة أنفسهم!

وروي أيضا انه جاء خياطٌ إلى سفيان الثوري فقال: إني رجل أخيط ثياب السلطان (وكان السلطان ظالما)، هل أنا من أعوان الظلمة ؟ فقال سفيان: بل أنت من الظلمة أنفسهم، ولكن أعوان الظلمة من يبيع منك الإبرة والخيوط ..!!

ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية { وقد قال غير واحد من السلف، أعوان الظلمة من أعانهم ولو أنهم لاق لهم دواة أو برى لهم قلما ومنهم من كان يقول بل من يغسل ثيابهم من أعوانهم وأعوانهم هم من أزواجهم المذكورين فى الآية فان المعين على البر والتقوى من أهل ذلك والمعين على الاثم والعدوان من أهل ذلك قال تعالى "من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها" والشافع الذى يعين غيره فيصير معه شفعا بعد ان كان وترا ولهذا فسرت "الشفاعة الحسنة" باعانة المؤمنين على الجهاد و "الشفاعة السيئة" باعانة الكفار على قتال المؤمنين كما ذكر ذلك ابن جرير وابو سليمان }
تخيلوا حتى لوكنت تقدم القلم للظالم ليكتب به، فأنت من أعوان الظلمة!

الحديث هنا ليس عن الظَلَمَة، بل عن أعوان الظلمة، و الذين لا يقل اثمهم أو عذابهم عن الظلمة، لأنهم لولاهم لما تمكن الظلمة عبر التاريخ من فعل الفظائع. نحن نتذكر دائما الظلمة ، ولكننا ننسى أعوانهم، الجنود المجهولون لحروب الشر ضد الخير، فالأنسان مسؤل أمام الله عن كل ما يفعل، عن كل صغيرة وكبيرة، ولا يقال أن الظالم أمرني بفعل كذا ففعلته، كأن يقول أن الظالم أمرني بقتل فلان أو اغتصاب أمواله ففعلته عبدا مأمورا، لا يقال ذلك. لأن نفسك ومالك ليست أهم من نفس ومال المظلوم. فأن هددك الظالم، فقل له افعل ما شئت فوالله لا أخطئ في حق انسان لأجلك ابدا. وهذه كلها حالات واضحة، ولكن هنالك حالات قد نبرر فيها نحن البسطاء اعانة الظالم بحجة ان تلك الاعانة ما كانت لتُقدم أو تُؤخر. تأمل معي في حديث الربا حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم " لعن الله آكل الربا ومؤكله وشاهديه وكاتبه ". (رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي وصححه، والنسائي، وابن ماجة). إذا فكل من يساهم في الربا من قريب أو بعيد ملعون، فما بالك بمن يساهم في الظلم، والظلم أشد وأدهى وأمر.
لذلك فإن ابسط الأمور التي نفعلها للظالم ستكون في ميزان سيئاتنا، حتى ابتسامتنا في وجهه والسكوت على ظلمه. فلا تَخَفْ مِن قول الحق أبدا، فهما علا الظالم وتجبر فالله أعظم منه.

[علماني]

#1016460 [معقم ضد الخداع]
1.25/5 (3 صوت)

05-26-2014 06:06 PM
أنت وأمثالك من أكبر عوامل ضياع السودان
نعم أنت عثمان ميرغني
لو كنت صحفيا حرا لتركت الكتابة
انت بالذات سبب من أسباب المصائب
كوز تتخفى في ثوب صحفي
أنا شخصياً اتصلت عليك تلفونياً وملكتك معلومة وصورة من صور الفساد
كان ذلك العام 2007 ثم صرت تتلولو وتقول سوف استوثق بنفسي
كنت مخدوعا فيك لحظتها لأني شاهد عيان على القضية
ولم اشأ أن اتصل بصحفي آخر ... فقدت الثقة فيكم
فقد كنت تمثل لي الصحفي النزيه

قوم لف .... قال من ضيع السودان قال

[معقم ضد الخداع]

#1016429 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 05:26 PM
لقد ذهبنا الى ابعد مما بكى عليه المحجوب ونميري عليهما رحمة الله
وصل بنا الحال ان انفصل جنوب السودان وذهب بالبترول
ومازلنا ندير حروبا اهلية ثلاثة بدارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان واصبحت قوات قتالية غير الجيش السوداني او قوة دفاع السودان في ذلك الوقت
اقتصاديا وصل سعر صرف الجنيه السوداني 10000 هبوطا من 12 جنيه مقابل الدولار الامريكي الواحد
الخدمة المدنية والسكة حديد ومشروع الجزيرة تم تدميرهما تماما
سودانير وسودان لاين تم تدميرهما وبيعهما بنظام الغرف المظلمة
التعليم والصحة اصبحت تجارة للنافذين
وهلمجرا
لم نكتب دستور دائم حتى الان
هل من حق الانجليز ان يسالونا لماذا تحمسنا للاستقلال هل من اجل الحرية التي اصبح لها خطوط حمراء المستعمر لم يضع هذه الخطوط على ايتها حال

[radona]

#1016427 [ود الغرب]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 05:22 PM
من ضيع السودان اليس كتاب د.فضل الله على فضل لله ام اقباس يا ابو عفان

[ود الغرب]

#1016363 [السر موسى]
4.00/5 (2 صوت)

05-26-2014 04:04 PM
والله يا عثمان ميرغنى مرضنا مرض الله امرضك

[السر موسى]

#1016300 [المستعرب الخلوى]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 03:09 PM
(بكل يقين الحال الذي نعيشه اللآن لا بتناسب مع عمرنا الوطني.. أن نبحث عن (الدستور) الدائم بعد كل هذا العمر الوطني المديد.. وحتى أثمال الدساتير المؤقتة التي عايشناها في عهودنا السياسية لم تكن تسحق منا الاحترام.. كأنما نصنع الدساتير والقوانين خصيصاً لنخرقها ثم نحرقها..)

واين دستوركم يا كيزان بع 25 عام من الدكتاورية البغيضة ؟؟
تباً لك ولأمثالك من المرتزقة ؟؟
عُد إلى خطاب إنقلاب السيد المشير عمر البشير فى يونيو 1989 ..ما ذا قال فى بيانه الأول وأين نحن الآن ؟؟واعقد مقارنة ..ثم تحدث عن بقية المراحل ايها الجاهل ..

[المستعرب الخلوى]

#1016250 [الفريد]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 02:18 PM
من ضيع السودان ? ( الكيــــــــــــــزان .... يا عثــــمان)

[الفريد]

#1016231 [Hamdi]
1.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 02:00 PM
من ضيع السودان؟
الذي كنت تعمل مديرا لمكتبه هو من ضيع السودان, اذا أنت مشارك في ضياعه يا عثمان.
عرفت من ضيع السودان؟

[Hamdi]

#1016113 [السوداني المسكين]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 12:28 PM
شكرا عثمان واثمن اتجاهك الحالي

لكن من حقنا نسالك
ومالك نسيت بيان سيدك البشير؟
ومقارنته بما اوصلنا اليه؟

ما اظنك محتاج درس في علم الاجتماع والسياسه
سؤالك منطقي ومهم..
لكن مالو ما خطر ببالك وانت تؤيد انقلابا وتفتيتا ونهب للدوله علي يد جماعتك؟

المهم ماتشتت الكوره
والحمد لله الحقايق بتطلع حتى من اعداءها

[السوداني المسكين]

#1016110 [Mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 12:27 PM
أصبحنا وأصبح الملك لله وحده..
ماذا دهاك أخي عثمان وماذا جري لعقلك حتي تتأفف مما صنعتم!!
أليس هذا تحديدا ما خططتم له وشقيتم من أجله وبذلتم المهج والأرواح رخيصة في سبيله طوال قرن كامل من الزمان أيها "الكيزان"؟
أليس واقعنا "المائل" اليوم هو عصارة وخلاصة صنيعكم "الإنقاذي" الماثل، بل وماركتكم المسجلة بامتياز والممهورة ببصمتكم التاريخية ليلة أن "وثبتم" من علي ظهور الدبابات لوأد "الدستور" وقبره، وفي سبيل ذلك استمتم واستمتعتم بالإطاحة بإرث السودان الديمقراطي والحضاري والثقافي وحتي الجغرافي الذي تتباكي عليه الآن، مما أدي وبالنتيجة الي "الخراب" والإنهيار التام والمذهل الذي تذمه الآن!!
فعلام البكاء ولماذا ومن أجل ماذا!!
هل هو بكاء علي المشروع الفاشل والقاضي بالإشراف علي "تطهير" السودان من أهله "الأنجاس"، ومن ثم "تجهيزه" كما يجهز الميت للدفن، لزفه الي يوم "القيامة" من أجل الفوز ورهطكم برضا الله "سبحانه وتعالي" ودخول الجنة والزواج بالحور العين ومواصلة الإستمتاع والبهجة!!
هل لديكم "مشروع" سياسي أو وطني غير ذلك!!
وهل من طريق آخر للوصول لدويلتكم "الربانية" غير طريق "التكفير" و"التدمير" و"التشريد" للأفراد والمؤسسات؟؟
ألم يكن ذلك هو صلب برنامجكم فيما جري ويجري الآن!
فما الداعي للبكاء والعويل؟؟
توب الي الله إذن!!
وواصل "الجهاد" فيما تبقي لكم من أهداف "ربانية" أو "شيطانية" لا فرق!!
أركز مع رهطك "التاريخي" فعسي أن تقوم "قيامتكم" غدا "دون القيامة" فتنالوا إحدي "الحسنيين" أو كلاهما، بني "كوز" أنبياء زمان الغفلة!!

[Mohamed]

#1016102 [شبتاكا]
4.88/5 (4 صوت)

05-26-2014 12:21 PM
نميرى دكتاتور ساذج وغبى وانانى صنعته الاستخبارات المصريه ومنذ العام 1977 مكن تنظيم الاخوان المسلميين من التغلغل فى مفاصل الدولة وبتوجيه من السادات عميل الموساد طبق كل الاوامر التى يصدرها له من اتاحة العمل للاسلام السياسى للاخوان وملاحقة القوى الوطنيه الاخرى وتمكن شيخك عضو الاتحاد الاشتراكى من تحويل تنظيمكم الطلابى الى تنظيم جماهيرى وبزراع اقتصاديه تمثلت فى بنك فيصل وشركاته التى نشطت فى تخزين العيش والمضاربه فى اسعاره وقام بتقوية القوانين المقيده للحريات والتى تدعم مصالح الراسماليه الطفيليه و لما قام فصيلكم المتطرف جدا بتصفية السادات وجد النميرى تطمينات من شيخكم خاطبت نرجسيته الغبيه بان طبق لنا شعارات الاسلام السياسى ونبابعك فى المنشط والمكره قائدا اسلاميا فذا وكان له ما كان من تصفية للخصوم السياسين(العدالة الناجزه ومحكمة الرده) واعمال للقوانين المقيده للحريات واطلاق يد الراسماليه الاخوانية الطفيليه لتتمكن من اقتصاد البلد و لما تازمت الاوضاع سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وبدات ملامح انهيار النظام قريبه بدا شيخك مسرحيته الشهيره بغسل يده من ادران دكتاتورية الرئيس الابله (فضيحة ترحيل اليهود الفلاشا) فاستفز القائد الملهم فكان رد فعله ان اصدر اوامر الاعتقال ولما انتفضت الجموع الغاضبة تم تكوين المجلس العسكرى الانتقالى ومجلس الوزراء بعناصر تطيع اوامر الشيخ واطلق سراح الشيخ واخوانه باعتبارهم ضحايا من ضحايا الدكتاتوريه.......وخلال الحكم الانتقالى تمت المحافظة على كل ارث الدكتاتورية وقام تنظيمكم بتطوير نشاطه بشكل تصاعدى بعد ان سيطر على اسرار جهاز الامن الذى تم حله وبتاثيره على المجلسين سن قوانين انتخابيه تمكنه من الفوز والاكتساح خاصة دوائر الخريجين واعتماد خريجى المعاهد الدينيه التى انشاها فى ظل دكتاتورية مايو كناخبين فى دوائر الخرجيين فتمكنو من الاكتساح.....وبشكل يناقض لاحقا انخابات النقابات المهنية التى ثشرزم فى انتخاباتها التنظيم الاخوانى ومع تنامى الوعى السياسى وضمور الولاء للاخوان وتنامى دعوات الملاحقة القانونيه لجرائمكم فى فترة دكتاتورية مايو دبر شيخكم مسرحيته الكارثيه رئيس وحبيس ودمار وطن كان اسمه السودان

[شبتاكا]

#1016071 [سوداني حر]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 12:00 PM
للاسف ان ضياع السودان كان بيد الذين ادعو انهم مثقفين ومستنيرين لأنهم تركوا الحبل على القارب ونظروا لأنفسهم ومصالحهم الشخصية دون مصلحة الوطن والشعب ،،، امثالك يا عثمان ميرغني وأمثال حسين خوجلي لأن مجال عملكم كاعلاميين كان له الاثر البالغ إلى النتيجة التي وصل إليها حال الوطن السودان وشعبه وعندما ترجع لرشدك انت وامثالك وتفهم معنى الوطن والشعب والدستور عندها سوف يرجع الوطن معافى .
اضافة لذلك الساسة الخالدين فيها ابدا :
الصادق المهدي
الترابي
الميرغني
علي عثمان
وزمرة الانقاذ الذين عاسوا في الارض الفساد
وكل شخص نظر لمصلحة الشخصية دون المصلحة العامة في مجال العمل العام ان شاء الله تفهم دي كويس وتشرحها في واحدة من كتاباتك .

[سوداني حر]

#1016054 [سوداني بس]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 11:45 AM
كنت اشاهدبرنامج خواطر رمضان الماضي وكانت الحلقة عن سنغافورةوتحدث مقدم البرنامج عن رئيس وزراءسنغافورة عام1965كيف أنه ارتدى هو ووزرائه اللون الأبيض ﻷداء القسم دليلا على أياديهم البضاء محاربين للفساد ثم ذكر ان رئيس الوزراءهذا كتب في مذكراته انه تابل مع جال عبد الناصر وطلب منه الاستعانة بخبرات المصريين حتى تصبح سنغافورة مثل القاهرة افضل مدن الشرق الاوسط وانظف واجمل مدينة عربية. وكيف أن جمال سخرمنه [وكأنه يقول انتو افين ونحنا فين] اين القاهرة اليوم واين سنغافورة اليوم تذكرت هذه الحلقة من ايام وأناأشاهد يوتيوب كيف تركن سيارتك في فندق بسنغافورة امام غرفتك في اي طابق كانت. واليوم وانا اقرأ هذا المقال اقول سيادة القانون ومحاربة الفساد هي مايصنع التطور فسنة االه في الارض لاتتغير الدول الاقل فساداًهي الدول الاكثر تطوراًوالاكثر رفاهيةً والاكثر عدلا والاكثر أمناً سنة الله ثابتة انظر الدول حسب مؤشر الشفافية وحسب مؤشر الرفاهية والدول الاكثر امناًسبحان الله تقارب كبير مشكلتنا تتلخص في الفساد الفساد الفساد ولهذا عهد عمر البشير هو الاسوألانه الاكثر فساداً وبالضرورة الاقل عدلاً فغياب القانون هو حبوب لقاح الفساد لغياب القانون لدينا كثر الفساد متوالداً بمنظومة انشطارية اليورانيم اكثر عدلاً منا لهذا لازالت قوية وهاهي تحاكم رئيس وزرائها بتهم تتعلق بالفساد ونحن لانستطيع ولن نستطيع تقديم فاسد واح للمحاكمة لغياب القانون ضاع السودان الوطن وضاع السودان الارض وضاع السودان الام ضاع السودان الحلم ضاع السودان الاب ضاع السودان العلم ضاع السودان الشهامة ضاع السودان الكرامة ضاع السودان النخوة وضاع السودان وطن الرجال الذين لايغريهم المال وضاع السودان مصنع الرجال ضاع السودان وطن الجدود وضاع السودان أرض الكرم ولمن يبحث عنه ان كان هناك باحث لن يعود الا إذا حاربنا هذا الفساد ووضعنا قانوناً يحاسب الرئيس والوزير قبل محاسبة سارق خلاط الوزارة ذلك العبد الفقير وإلا فلننتظر الهلاك على ارضه لذات سبب هلاك من كان قبلنا اللهم صلي على محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً[حرر عقلك تحرر وطنك]ـ

[سوداني بس]

#1016021 [النصيحة]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 11:15 AM
انت ما تخليك واضح وقول 25 سنة ضاعت مع حكم الكيزان

[النصيحة]

#1016014 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 11:12 AM
سؤال فى غاية الوجاهه (من ضيع السودان؟) سؤال ينبغى علينا أن نبحث عن شاعر ليجعل منه عنوانا لقصيده وتلحن من قبل موسيقار بارع ومبدع لنتخذه نشيدا وطنيا يستهل به تلاميذ المدارس يومهم الدراسى مع ضرورة الاشاره الى أن عثمان ميرغنى هو من (ألهمنا عنوان القصيده!!)..وياعثمان ميرغنى شخصى الضعيف فى غاية الاستغراب والاندهاش والانشكاح وانا ارى من وقت لآخر وأجهزة الاعلام تقدمك من خلال بعض الشاشات البلوريه (كخبير إستراتيجى!!)وفى أحيان آخرى كصحفى نحرير عالم ببواطن الآمور، كان من المفروض أن يوجد لنا الاجابات وليس توجيه الاسئله !! وعلى كل حال وحسب معلوماتى المتواضعه من آضاعوا البلاد والعباد هى جماعة الاخوان منذ أن كانت فى أطوارها الاوليه ثم رآيتم ماذا فعلت بعد أن صارت (جراده كاملة النمو) ثم احزاب (الاسياد)وهى كما رأينا مثلت الصفق الذى تتغذى منه جراد الاخوان وهم يشكرونهم بالتبرز عليهم،ثم الحزب الشيوعى الذى حاول غرس مفاهيم وآفكار وارده من بلاد طيورها عجم وعندما فشلت الافكار والمفاهيم فى دولة ألمنشأ لم يغيروا رآيهم وأخذتهم العزة (بالنفس) وأصروا على عدم المراجعه والتراجع ولم يحاولوا تلمس رغبات المواطنين كوطنيين ويدوروا معهم حيث داروا!!ولا ننسى حزب البعث الذى اول من خدعهم جماعة الاخوان ورغم العداء المستحكم الذى كان بينهما قبل أن تتمكن الجماعه ثم فجاءه صارا كما (الزبيب والحليب) وعقب سقوط النظام البعثى فى العراق مباشرة بجهد دول التحالف لم يضيع الجماعه الوقت فركلتهم الى خارج الكادر وجعلتهم وكأنهم لم يعمروا يوما ثم ذابوا كما يذوب الملح فى الماء إلا قله قليله منهم ورثت بعض المنقولات التى خلفها الحزب فحضنتها كما تحضن الطيور بيضها علها تفقس فى يوم من الآيام كل هؤلاء يا عثمان ضيعوا السودان ولو كان هناك زعماء فى قامة إسماعيل الازهرى والمحجوب لكنا ورثنا سودانا معافا خالى من كل عيب وعوار واللهم لا إعتراض على حكمك !!.

[عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]

#1015984 [رجب]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 10:55 AM
الضيع السودان امثالك ياعثمان ميرغنى ياصحفى الغفلة والمتاجرة بالاقلام وتغبيش الحقيقة

[رجب]

#1015980 [ودراعي]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 10:53 AM
البلد ممحوقة بركة قبل كم سنة تحدث متحدث بعد في المسجد فقال إن حالنا في هذا البلد يرثى لها تكلم عن أمطار غزيرة هطلت بكثرة في كسلا حتى فاض القاش وامتلات الشوارع بالمياه حتى اختلط ماء دورات المياه البلدية مع ماء الأمطار فسأله أحد الحضور هل يجوز الوضؤ بالماء هذه الأيام هذه حال السودان كل خيرات الدنيا عندنا ابتلي الشعب بكثرة الشقاق والعطالة وسياسيون يعيشون على دم الشعب المسكين ويلعن بعضهم بعضا

[ودراعي]

#1015979 [مهيرة]
3.00/5 (2 صوت)

05-26-2014 10:52 AM
ضاع بسببكم يا عثمان ايها الكوز الكبير

[مهيرة]

#1015967 [محسن محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 10:45 AM
و لا تنسى امثالك

[محسن محجوب]

#1015959 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 10:37 AM
تنظيم الجبهة الاسلاميه ضم علماء ومثقفين وعصارة المتعلمين الذين دفع الشعب دمه لينالوا العلم فى ارقى مراتبه .. قرر هذا التنظيم ان يقوم بانقلاب وجاء بضابط من الجيش ليمثل دور القوات المسلحة ومن ثم يعيد لهم السلطة لينفذوا اجندتهم بعودة دولة المدينه .. قام الضابط بسرقة الحزب الكبير والوطن العظيم والشعب ووضعه كله فى جيبه رهن اشارته . ورجال الحزب من العلماء والمثقفين اصبحوا عبيدا تحت امرته .. وطن يفعل مثقفيه مثل هذا العار لا يستحق البقاء بين الامم ..

[المشتهى السخينه]

#1015957 [مدحت عروة]
4.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 10:36 AM
السبب واضح واى زول عنده شوية ثقافة سياسية بيعرفه!!
السبب هو الانقلابات العسكرية وقصر النظر وعدم الرؤيا وقراءة تاريخ الدول والشعوب وشوية ناس آمنوا بنظريات يسارية او يمينية سواء اكانت شيوعية او قومجية عربية او بعثية او اسلاموية وما عايزين ينتظروا حتى يفوزوا فى الانتخابات ويطبقوا برنامجهم ولا اقصد الدستور لان الدستور يوضع بالتراضى والوفاق الوطنى واى زول يلقى حقه فيه ولو كانوا مجموعة من عشرة اشخاص والدستور لا يوضع بالاغلبية بل بالنظرة الثاقبة التى تحافظ على النظام والمؤسسات وتخلق الاستقرار السياسى الدائم اما البرامج الاقتصادية والاجتماعية وهلم جرا فهذه متغيرات ينفذها الحزب او التيار الحائز على الاغلبية او تفويض الشعب من خلال صندوق الاانتخاب وليس صندوق الذخيرة!!
الديموقراطية لو استمرت بى سجم رمادها ولم يقطع تطورها انقلابات عسكرية او عقائدية ومعها بعض الحزبيين الفشلة وقصيرى النظر كان البلد استقرت سياسيا ودستوريا وبقت الديمقراطية والخلاف السلمى فى دولة القانون والدستور هى الثقافة السائدة!!
مثال واحد الحزب الفاز فى الهند بتاع مودى بدأ فى اوائل الثمانينات بمقعدين والآن اكتسح الانتخابات مش زى ناسنا فى السودان عايز يطبق برنامجه بانقلاب عسكرى وما عنده صبر ويفتكر نفسه انه اوتى الحكمة وفصل الخطاب!!!
الف مليون تفووووووو على اى انقلاب عسكرى و عقائدى عطل التطور الديمقراطى فى السودان!!!

[مدحت عروة]

#1015947 [سيف الدين خواجة]
4.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 10:31 AM
عزيزي الاستاذ عثمان ميرغني السودان محنة النخب وليس محنة شعبه وقد قال الراحل عبد الكريم ميرغني في شهادة للتاريخ وطالب بان يكون اول من يشنق في الشارع احقاق لحق هذا الشعب الذي ضيعته النخب لي مقال بالراكوبة عن لماذا يفشل الحوار عندنا الاتري عيبا ان ينهض مهاتير محمد بماليزيا في عقدين من الزمان ونتخلف نحن لنفس الفترة والسبب بسيط وجوهري هو ان مهاتير راي بحكمة كيف يطور وطنه بعيدا عن شخصه والعكس عندنا كل واحد يعتقد ملك الحقيقة الكامله وبيده الكون وحياة وليس بعده شخص مهاتير تقدم باستقالته طواعية وعندنا بلغوا من العمر عتيا وما زالوا بيدهم الزمام والموضوع طويل

[سيف الدين خواجة]

#1015942 [محموم جدا]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 10:26 AM
ليس في السنوات التي مضت درسا نستوعبه قريبا لكن من المحتوم وقوعه الانهيار في هاوية كبيرة اسمها عدم الانتماء للوطن و غلبة الجهوية و القبلية التي انتابت الناس في السنوات الخمس و عشرون الماضية حيث بدأت فركشة النقابات المهنية و استبدالها بالأندية المهنية لإقامة الاعراس و المناسبات الاجتماعية الاخرى و إضعاف اتحادات الطلاب و استبدالها بالروابط الاقليمية و الصندوق القومي للطلاب ثم تدحرجت الكرة الى الخدمة المدنية التي كانت تعرف بشهادة الخدمة المدنية (SUDAN CIVIL SERVICE(SCS الى التمكين و امتدت هذه الميكانيزمية الى القوات الأمنية المختلفة مما دعا الى انهيار آليات تطوير المعرفة و انتقال الخبرات بين الاجيال إذ ذهب القدامى للصالح العام ليحل محلهم أصحاب اللحى و الجلاليب القصيرة و الشالات المزركشة التي لا تتورع من هدم الدولة لصالح الحزب و التزكية للمناصب بحجة التنظيم على الكفاءة و التقهقر في مراعاة حقوق و واجبات الوظيفة تجاه الرمي بسهم في الجهاد و مناسبات أعراس الشهداء و الاجازات المفتوحة للتحرك في المتحركات كأن الدين انقلب على عقبيه و لم يصبح الدين المعاملة (و ادعو الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن ( النحل: 125) و بدأت لنا أن القوة هي منطق الدعوة بينما خارطة الطريق للدولة الدينية و الماسكة بقوة على المشروع الحضاري يتمثل في قول الله عز و جل كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله (آل عمران : 110) و صورنا أنفسنا كمن يملك زمام المبادرة في الجنوب و رفعنا من الشعارات التي ساعدت على تسويق مشكلة الجنوب حتى خرجت من بين ايدينا حتى أصبح الاستمرار في نهج الحرب مكلفا و الرجوع عنه لا نملك مفاتيحه فتعاون الأعداء فيما بينهم على تطبيق المكر من جيراننا حتى العرب الى الغربيين ليصدق فينا الحديث الشريف: يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها، فقال قائل: ومن قلة نحن يومئذ؟! قال: بل أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفن الله في قلوبكم الوهن، فقال قائل: يا رسول الله، وما الوهن؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت لابد من الرجوع الى السودان المتصالح مع العالم وفق سياسات خارجية غير منحازة تفهم معنى احترام الامم و ليست شعارات ليكم تسلحنا و في الحقيقة لا نملك رادارا لرصد أجواءنا و الحد من ارسال الرسائل الخاطئة الى كل الشعوب بدءا من حولنا الى اقصى أقاصي الدنيا و عقد تحالفات محسوبة بكل المقاييس فيما يعرف بالسياسة الخارجية الناجحة و من حالنا اليوم نتمثل حالة المنبت لا أرض قطع و لا ظهرا ابقى لا رسمنا خطا سياسيا للحالة اليومية و لا المستقبلية لأجيالنا القادمة .. فاصبحنا دولة مخترقة بمنظمات عالمية و جمعيات حقوقية و من خلال هذه السياسات الرعناء انتشر الفساد في البر و البحر و الجو !!!

[محموم جدا]

#1015892 [ودالشريف]
4.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 09:57 AM
مصيبتنا فى الانقلابات العسكرية ومصيبتنا فى حكمنا على فشل الديمقراطية مع ان الديمقراطية نتعلمها بالممارسة لا التنظير مصيبتنا فى هذه النخبة التى ادمنت الفشل مصيبتنا فى نخبة تحب نفسها لا الوطن وتظن انها اذا استولت على الثروات فقد ملكت البلاد والعباد وغاب عن بالها اذا دمر الوطن فلن تجدى الثروة نخبتنا من ضيعت الديمقراطية الاولى بعد الاستقلال وخاصة الاحزاب الطائفية والديمقراطية الثانية سبب فشلها الرئيسي كان حب السلطة واستعجال الطائفية على الجلوس فى كرسي الحكم فكانت فترة الانتقال 6 اشهر وجاءت الطائيفية ودخلنا فى دوامة التجاذب فى داخلها وفيما بينها وحدثت احداث كثيرة كلنا يعلمها وجاء العسكر واستقلو خلافات النخبة وفشلها واستولو على السلطة واستمر حكمهم 16 عاما من يقل بانها كانت سنين رفاه او كان فيها عطاء فهو واهم فمايو هى اس بلاء السودان وخاصة فترة مابعد دخول الاخوان بعد المصالحة فكان الفساد فى المشاريع وشراء المصانع المنتهية الصلاحية وكان الاقصاء والتشريد والنهب المصلح وبداية النهج العنصرى والقبلي فمايو كانت مسمار كبير فى تدمير هذا الوطن وجاءت الانتفاضة وتصارع الميرغنى والامام الصادق وخانو الانتفاضة بقبولهم لسوار الذهب رئيسا للفترة الانتقالية وكانو يريدون 6 اشهر وتوصلو لسنة كنا نتمنى ان يتعلمو من اكتوبر العبر وتستمر الانتفاضة ونجلس ونحدد من يحكمنا فى الفترة الانتقالية وللاسف نحن نزور التاريخ ونصنع من الرمم والخونة ابطال من هو سوار الذهب انه وزير دفاع نميرى وحليف الاخوان المسلمين فهل يعقل ان نقتلع نظاما قاتلا وسفاحا وناتى بوزير دفاعه رتس للدولة نتسال كم من القادة فى القوات المسلحة احالهم سوار الذهب للمعاش من احال الكدرو وعثمان بلول ومحمد عثمان كرار وخالد الزين لهم رحمة الله ومعهم كثر وهذه كانت اولى خطوات المتاسلمين الجدد للانقلاب على السلطة فى اقرب سانحة لماذا لا نكتب تاريخنا بما فيه من اخطاء لماذا نصر على ادمان الفشل اكتبو تاريخنا بكل علاته ليتعلم جيلنا القادم ويتحاشي الاخطاء مصيبتنا لا نسمى الاشياءباسمها حتى الاعلامين اصبحت اقلامهم تتخبط وتعيد وتلوك تاريخنا المزور المضروووب نريد من ابناء شعبنا الاوفياء اعادة كتابة التاريخ لننصف الكثير من ظلمو وننتزع من الرمم ما لايستحقون وكما قال شاعرنا هاشم صديق الرمة صبح قمة وهذا حالنا نصنع من الفسيخ شربات والمصيبة نشربو ونقول حلو

[ودالشريف]

#1015876 [صابر الصابر]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 09:45 AM
نحن ربنا ابتلانا بسوس ليست ساسة همهم الاول الجلوس على كراسي الحكم لاطول فترة ممكنة ،لا يوجد احد منهم قلبه على البلد وانما فقط للسلطة والجاه.... يارب خلصنا منهم اجمعين فانت اعلم بنواياهم ياناصر المظلومين ارنا فيهم قدرتك فهم لا يعجزونك .....

[صابر الصابر]

#1015842 [عبدالرازق]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 09:23 AM
ذاك كان رجل رغم القيل والقال ""

[عبدالرازق]

#1015824 [مفجوع]
4.50/5 (2 صوت)

05-26-2014 09:13 AM
ألإجابة ببساطة هي ..:
من ضيع السودان وقسمه ونشر الحروب في كل أجزائه وسرق مقدراته ونهب المال العام ونشر العنصرية البغيضة بين قبائله وقتل وسحل وعذب هم الكيزان ...
الكيزان ماسونين صنيعة الأمريكان ومنفذين سياستها الرامية لتفتيت البلاد ...

[مفجوع]

#1015818 [مراقب منذ الاستقلال]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 09:10 AM
ســـؤال :-

بكل يقين الحال الذي نعيشه اللآن لا بتناسب مع عمرنا الوطني.. أن نبحث عن (الدستور) الدائم بعد كل هذا العمر الوطني المديد

الجــواب

لكنهم من فرط الأنانية السياسية.. يصرون أن نظل تحت (سقف) خبراتهم. لا يروننا إلا مايرون. وللأسف هم لا يرون..

يا ود مرغنى الدســتور الدائم يجيب على سؤال : كيف يحكم السودان، وهنا مربط الفرس

[مراقب منذ الاستقلال]

ردود على مراقب منذ الاستقلال
United States [مغـــــــــــرد] 05-26-2014 05:32 PM
عزيزى عثمان ، لو عملنا دستور دائم حتما سـتؤول إدارة البلاد بالاغلبية المكنيكية الى اهل الهامش ، وســوف ياتي واحد منهم وينافس اولادك او أحفادك في الوظيفة الفلانية وسوف تكون معايير الاختيار ليست كما هي الآن ، لذلك خليك من حكاية الدستور الدائم وشــوف لينا حاجــة كــدة نضحك على ونخدر بها أهــل الهامش (اهل العوض ، دارفور ، كردفان والنيل الازرق والشرق ).

United States [ناصح أمـــــــــــــــين] 05-26-2014 12:34 PM
مســكين أنت ، وتحلم بالمحـــــال

يا عثمـــان ، ألا ترى كيف دُمـــر مشــروع الجزيرة على رؤوس أهــل العوض ، يا ود مرغني ألا ترى كيف حُـرم أطفال دارفـور من السكر ســنين عــدة وفي النهاية لا سكر ولا شارع معبد ولا محاسبة ولا إعتذار ، يا عثمان ألا ترى كيف إستقرقت تعلية خـزان الروصيرص عـقود من الزمان وخـزان مروى تم إنجازه في زمن قياسي مع بالغ الاهتمام بمروى وما حولها.
إذا كان هناك دســتور دائم حتما سوف ياتي بأُناس من اهــل الوجعــة ، عبر انتخابات حــرة وشفافــة ، لكن اهــل الدولة العميقة لا يمكنهــم تحمــل ذلك بصورة تلقائيه حتى لو كان ذلك ثمنه انفصال الجنوب وضياع حلايب والفشقة وغيرهــا. المهم ان يحكم منتســبي الدولة العميقة حتى لو انحصر السودان في الخرطوم فقط . قاتلهم الله وجعل كيدهم في نحــرهم وشتت جمعهم ، آمـــــــــــــــــــــــــــــين.

United States [أهـــــل العوض] 05-26-2014 11:18 AM
الدســـتور إذاأجــاب كيف يحكم السودان ، ســوف تتوقف الحرب في دار فور وكردفان والنيل الازرق ونتيجــة لذلك سوف تستقر ويتعلم سكانها ويطالبوا بحقوقهم في الخدمات والحكم والثروة، وبالاقلبية المكنيكية ســوف ينالوا بعض من حقوقهم ان لم يكن كلها وهذا هو الامر الذي يزعــج "الدولة العميقة " الحاكمة منذ الاســـتقلال. الخوف من اهل الهامش (اهل العوض ، دارفور ، كردفان والنيل الازرق والشرق ) حــال وســوف يحــون دون الدستور الدائم.


#1015812 [سوداتي]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 09:08 AM
ولماذا لم تذكر ال 25 عاما الاخيرة والتي بدأت عام 1989وهي التي قضت علي الاخضر واليابس وقضت علي كل امل يخرجنا من حالة الإحباط وعدم الاستقرار

[سوداتي]

#1015802 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 08:57 AM
*كلنا** جمعينا** علام الندم

[عصمتووف]

#1015798 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2014 08:51 AM
حل السودان في النموذج التركي ،، دولة عالمانية ( حسب الشرح الدقيق لهذه الكلمة من قبل المقتول فرج فودة) وهي دولة تجمع بين العلم والحياة ،، وكلا الامرين لا يتعارضان مع الدين أي دين بل يتفقان معه،،، كل البرلمانات التي جاءت في السودان سواء خلال الحكومات العسكرية أو الديمقراطية تعتمد على الولاء المناطقي والقبلي والجهوي،، صحيح أن هناك فلتات سياسية في الاحزاب مثل المحجوب والشريف حسين الهندي وغيرهم في الاحزاب الرئيسية ولكن الاشكالية ان الطائفية والعشائرية والمناطقية هي اكبر معوق في المسار الصحيح للحكم الديمقراطي وتبادل السلطة سلميا،،، اضف الى ذلك بروز التيارات الدينية المتعددة التي تقحم المقدس في السياسة وتريد تديين السياسة التي هي فعل بشري آني متجدد وذلك بفرض نصوص لايفهمون حتى ظروفها الموضوعية ومثال ذلك حكم الردة الذي اعتمدوا فيه على حديث وضربوا عرض الحائط بصريح القرآن والسيرة الحياتية للنبي العظيم،،، وهم اذ يفعلون ذلك فانما يعتمدون على الركائز الاموية القائمة على نظرية شم الدم وقال حرم،،، وهي مسألة تخالف وتعاكس الاتجاه غير المعاكس لحفظ النفس البشرية لأقصى حد ممكن،، وقد لاحظ الجميع التلهف في هدر دم مريم دون أخذ التشديد على درء الحدود بالشبهات ،،، إذا كان المحجوب حسب الدولة الوطنية منذ العام 1898 رحمه الله لم يحضر الانقاذ التي ارجعتنا الى ما قبل 1821 في ممالك جديدة تشمل مملكة الانقاذ ومملكة موسى هلال ومملكة حميدتي ومملكة الجبهة الثورية ،، وكل من يموت هو سوداني للأسف والمنتصر مهزوم ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1015787 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 08:34 AM
هبت ثورة الانقاذ الوطني المجيدة منذ 25 عاما لتحقق لنا ما عجز الاخرون عن تحقيقه ..... جاءت لتخرجنا من عبادة العباد الى عبادة رب العباد .... جاءت فصفرت العداد حيث ان استقلال السودان الحقيقي لم يتحقق الا بعد قيام الثورة الانقاذية ... جاءت الثورة و شعارها " حنفوق العالم اجمع" .... جاءت و هي تخون كل من سبقوها في حكم السودان باعتبارهم اذيال الاستعمار و عملاء الصهيونية و لتربط قيم السماء بالارض .... و لتقيم شرع الله في الارض و لتعيد صياغة الانسان السوداني ....

[وحيد]

ردود على وحيد
European Union [khalid mustafa] 05-27-2014 10:48 AM
اسم علي مسمي وحيد ونشاز في راْيك

United States [كفاية] 05-26-2014 02:32 PM
وماذا كانت النتيجة هل فقنا العالم اجمع هل دنا عذاب امريكا وروسيا ؟ هل اكلنا مما نزرع ولبسنا مما نصنع ؟ هل صرنا سلة غذاء العالم ؟ هل هي لله لا للسلطة ولا للجاه ؟ هل هي لا لدنيا قد عملنا ؟؟؟؟؟!!!!!! واين ارض المليون ميل مربع بل واين مشروع الجزيرة واين واين واين ؟؟؟


#1015780 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 08:24 AM
نحن امة قدرة في المعارضه وادمان للفشل في الحكم-- انظر الي معارضتنا للاستعمار ولنبدأ من مؤتمر الخريجين ثم الي مقاومة الاستعمار ونيل الاستقلال في معارضة فذه للتاج المصري والابتعاد بالسودان عنه ثم معارضتنا لحكم عبود ونضال ومعارضه شرسة قادها الحزب الشيوعي في تنظيم سري دقيق ( نفخ) فيه العم حسنين في سجن الابيض ثم جبهة الهيئات والتقاء عبد الخالق والترابي والمحجوب والصادق والشيخ علي عبد الرحمن واحمد السيد حمد وخضر حمد وثورة اكتوبر العملاقة وفشل الحكم بعد اكتوبر في حل مشكلة الجنوب ثم توالت معارضتنا لبعض الي ان جاء نميري وبقدر ما نجح مؤقتا في حلحلة مشكلة الجنوب فسرعان ما انتكس فيها ثم الحقها بفشل اخر وهو الغاء الادارة الاهلية التي تناسلت الجنجويد اليوم وحركات جنوب كردفان والنيل الازرق ودمرنا السكة حديد وخلقنا صنو الاتحاد الاشتراكي المصري بدلا من تقوية الاحزاب كمدارس للديمقراطية ويتوالي الفشل في الحكم وتتنامي المعارضة ثم تتصاعد لياتي سوار الذهب لهنيهة معبرا عن قوة المعارضة وكما حضر اختفي لتناكشس ونعارض في اتفاق الميرغني - قرنق الي ان ياتي الترابي وصبيته بجحافل ليلية ليقضي علي المعارضة ايضا بفكر مصري فطير سماه (اخوة الاسلام) وفعله بعيد من المسمي وبلغ الفشل في الحكم مبلغا قبيحا واطلت العنصرية البغيضه يجاهر بها اقرباء الرئيس دون خجل الي ان انفصل الجنوب ونهبت ثروات البلاد لاننا نحكم بعقل المعارض ونفشل في ادارة الحكم الرشيد--- نعم نحن جبارون في المعارضة خوارون في الحكم -- هو ذاك السودان.

[osama dai elnaiem]

#1015774 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 08:02 AM
كان كل ضياع للسودان قابل للإصلاح ما عدا هذا الضياع الذي حدث عام 1989 بمجئ حكومة الإنقاذ التي عاثت خراباً و تدميراً لم يسلم منها حتى حدود السودان الجغرافية.

[صادميم]

#1015765 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 07:32 AM
؟

[عادل الامين]

#1015746 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 06:23 AM
ياباشمهندس نحن لا ونتحسر على الاعوام الماضية حتى عام 1989 كنا ماشين كويس وبخير رغم بعض العثرات ولكنا توقفنا عن النهوض والسير الى الامام قبل ربع قرن كامل واصبح الوطن خمسة وعشرين عاما تحت حكم ثلة من الفاسقين المتاجرين بالدين هؤلاء هم سبب ضياع الوطن وفقر المواطن ومرضه فمنذ ان جلس هذا النظام الفاسد على سدة الحكم قام بتشريد المواطنين وذبحهم بما يسمى الصالح العام وأغلق داخليات الطلبة وجعل التعليم تجاري بالفلوس ورفع يده من خدمات الصحة والتعليم وهذه من اكبر جرائمه وبعد ذلك بدأ بسرقة ونهب اموال المواطنين ففسد زعماءؤه ونجد الوزير من اكبر التجار بالسوق والتنفيذى يتاجر بالعقارات والعسكرى يتاجر ببيع العقارات والاراضى .... فسد النظام بأكمله واصبح همه جمع المال وسرقة ثروات الوطن فباعوا الممتلكات الخاصة بالوطن وضيعوا المشاريع الزراعية بعد ان انهكوا المزارعين بالجبايات والسرقات .ربع قرن ضاعت من اجل الكيزان وحاشيتهم وحامى الفساد راس الحية وصاروخ الفساد المشير الشرير .

[هدهد]

#1015744 [الأحنف بن قيس]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 06:12 AM
نعيب زماننا والعيب فينا
وما لزماننا عيب ســوانا
نحن من ضيع السودان، بنوه كلهم لاسياسيه
وحدهم، نحن من صدق وهتف لهم أن يفديهم
بالروح وبالدم، نحن من ردد علي الدوام
من البديل، نحن دون العالم من ظن أن
طول البقاء يجود الأداء، ونسينا أن كل
شئ طال أمده فسد، وأن التغيير والتجديد
ضرورة لاتستقيم الحياة بدونها، لذلك نقول لما لا يتطور أنه جامد ومتحجر وراكد، قال الشافعي

إني رأيت ركود الماء يفسده***إن ساح طاب وإن لم يجري لم يطب

نسينا مقولة عمر (لا خير فيكم إن لم تقولوها) فلم نقلها وإن قلناها لم نجمع عليها، فنحن من فرط في حقه ولم يحميه وتهاون فيه قال النابغة

تعدو الذئاب علي من لا كلاب له*** وتتقي مربض المستنفر الحامي

فالشعب هو من ضيع السودان لا حكامه فهم أفراد ونحن ملايين فإن لم يحسنوا فلما صبرنا عليهم ودوما نردد مقولة القانون لا يحمي المغفلين
نعيب زماننا والعيب فينا
وما لزماننا عيب ســوانا

[الأحنف بن قيس]

#1015740 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 05:50 AM
ومع السياسيين الذين اضاعوا البلد كذالك الذين يعانون الامراض النفسية ويتقيئون بها عبر السياسه

[ودالباشا]

#1015730 [julgam]
3.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 05:18 AM
لقد ضيعه الكيزان أيها الكوز المستتاب على مشارف الثوره ..مالفرق بينك وبين فاتية قناة الحريه والجمال..درجة العفونة فقط ..

[julgam]

ردود على julgam
United States [سوداني بس] 05-26-2014 10:33 AM
ان يتوب خيرٌ من ان يعيش ويموت بلاتوبة فلننظر لما يجمعنا وقدتاب الرجل وحسنت توبته وقبل مشارف الثورة بأمد بعيد لنبحث عن مايجمعنا (حرر عقلك تحرر وطنك).


#1015705 [التاج محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 03:28 AM
والله النميري اس البلاء من غيره ادخل الكيزان
واضاقهم حلاوة السلطه حتي جعلوه امير المؤمنين
ومن يومها والشعب والبلد يدفع فواتير مصائب الترابي
بالله عليكم هل رأيتم حزب ياتي بالفعل ونقيضه غير هذا الحزب
هل هنالك حزب جرب كل شي يؤدي الي موته ثم تاتيه
الفرصه ليصحح علاته وهو في الحكم غير هذا الحزب

[التاج محمد احمد]

#1015699 [د. ود الزين]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 03:03 AM
Touching ،amaaaazing and well said ,,, بس البقنع الديك منو !!! من اين أتي هؤلاء ؟ بل من هؤلاء !! حسبي الله ونعم الكيل ...

[د. ود الزين]

#1015695 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 02:56 AM
هل الوضع فى مصر مرضى جبد؟
وارتريا وتشاد واثيوبيا؟ هل يعقل ان يكون السودان مثل المانيا,وتشاد وارتريا فى نفس هذه الفرناغة؟
يا احوانا ما تقولوا كلام يخش الراس.
اقول لابد ان يكون النهوض متوازنا لنا معا نحن وتلكم الدول المجاورة. كان هذا حال اوروبا ونمور اسيا.

بس ياسيد عثمان ميرغنى يجب ان نتفق ان النظم الشمولية هي التى تكبح الخيال الشعبى وتكون النتيجة كما نرى.فهي التى تنتهى بالاحزاب الى الضمور. فالشعب الحر المتعافى هو الذى يحاصر الاحزاب يجدد فكرها ويدفعها الى الامام. واصلا الاحزاب ملك الشعب.والشعب المؤثر لا نقصد به الاهالى فى مساحة جغرافية, لكن الشعب المنظم المنتظم فى مؤسسات انتاجية اولا ونقابية وسياسية ثالثا.الان انت ليس لديك مصانع او نقابات. ما من شعب منتج. فمن يغذى الاحزاب بالقضايا وبالكوادر؟.

[فاروق بشير]

ردود على فاروق بشير
European Union [الغاضبة] 05-27-2014 08:43 AM
الاستاذ فاروق بشير تعليقك يعادل مليون مقال، خير الكلام ما قل ودل

[المتجهجه بسبب الانفصال] 05-26-2014 02:05 PM
يا سلام عليك يا فاروق بشير ،، تسلم


#1015693 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 02:45 AM
احيانا يتملكني الاحساس ان هذه البلاد يحكمها الشياطين

[مغبون]

#1015683 [AMJAD]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 02:17 AM
يا عثمان البلد محتاجة لراجل وطنى مسلم يخاف الله و لا يخاف العباد يكنس كل الاحزاب يمينيه و يساريه و طائفيه و صوفيه ,مكان العمل و البيت و الجامع للعبادة فقط , الديمقراطيه فى المجتمع الجاهل هذه نتائجها , كل العظماء الذين بنوا اوطانهم كانوا اقرب الى الفقر فى معيشتهم , الشعب السودانى عاوز يتربى من جديد و على اسس وطنيه فيها الدوله مقدسه و الامه الاساس و الدين الاسلامى منبع الهدايه و الرشد و لا يعلوا علينا احد باسم الدين و ان تطاول باسم الدين تقص رقبته حتى يكون عبرة للاخرين , يجب الالتزام بالاتى فى الدستور-
1- استقلال القضاء و كل الناس سواسية امام القانون من الرئيس الى الخفير و ان تسود دكتاتورية القانون
2-حرية الصحافه و الاعلام وفق القانون و الدستور
3- تكوين جيش وطنى عقيدته الدفاع عن الوطن و لا يتدخل فى النزاعات الداخليه و الشرطه لحفظ الامن فى المجتمع
4-جهاز المخابرات فقط لتجميع المعلومات و تحليلها و ان يكون من الكوادر الجامعيه و لا يكون تحت امرة الرئيس او اى وزير فقط جهة مستقله لها هيبتها القانونيه فى الدوله
5-بناء مؤسسات الدوله و خدماتها على اسس عالميه
6- استرجاع كل المؤسسات الحكوميه و الاموال التى نهبت و اعدام كل من تسبب فى ذلك
7- مجانية التعليم الاساسى و الزام اى مواطن سودانى ان يلتحق بمرحلة الاساس و يحاكم الوالدين اذا كانا السبب فى ذلك
8- البدء فى تنفيذ مجانية العلاج فى مراحل و تطوير الخدمات الطبيه
9-السياسة الخارجية يجب ان نتلتزم باحترام دول الجوار و ان نحترم المعاهدات و المواثيق الدوليه و ان لا ندخل فى تحالفات تضر بالدوله
و و و الحقيقه المرة الاخوان طلعوا اكذوبه كبيره من قتل و نهب فى اموال الدوله و اغتصاب و نفاق هل دا المشروع الحضارى؟ الصادق و الميرغنى هذه بضاعه ضاربه و عفى عليها الزمن , الصوفيه ادخلوا الاغلبية فى الجهل بالدين الاسلامى و الشرك بالله و هم مسئولين يوم القيامه بذلك زى ناس شيخ حمادة محايتو ببسى و حيرانو جكسى , الاحزاب اليساريه موضتها انتهت و هى لا تصلح فى مجتمع مسلم و امى فى نفس الوقت

[AMJAD]

#1015678 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 02:10 AM
ماقصرنا في السودان منو الضيعنا بلا الكيزان

[خالد حسن]

#1015668 [Awad]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 01:51 AM
ya osman دوركم ميت وطلعتوووووو ماسسورة 5 بوصة!!!!!!!!! ماتوهموا روحكم وتوهههمونااااااااااا!!!

[Awad]

ردود على Awad
European Union [عابر] 05-27-2014 10:39 AM
المدعو يحاول الهروب من سفينة الانقاذ الغارقه لكن هيهات يوم الحساب ات لاريب فيه


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة