المقالات
السياسة
النوبة والاحتفالات بعاشوراء
النوبة والاحتفالات بعاشوراء
05-27-2014 12:43 PM


من عاش وعاصر احتفالات النوبة بليلة عاشوراء يدرك ويعلم الطقوس التي كان يمارسها أهل النوبة القديمة (قبل الهجرة المشئومة) من النزول على ضفاف نهر النيل بالأكل وإلقائه في النيل تبركاً وتيمناً بملائكة النهر حسب اعتقادهم وإشعال شعلة على سعف النخيل وتسييره في النيل . إن الاحتفالات بليلة عاشوراء في النوبة القديمة كانت لها نكهتها الخاصة وأعتقد جازماً أن للاحتفال بهذا اليوم له وجهه التراثي الديني المرتبط ارتباطاً وثيقاً بمولد سيدنا موسى عليه السلام وأمر ربه لأمه بإلقائه في اليم.
وهناك الكثير من الدلائل التي تشير إلى أصوله النوبية (من جهة أمه) فالمؤكد تاريخياً ودينياً أنه من بني إسرائيل من جهة والده (آل عمران) وحسب اعتقادي وبعيداً عن كل ما كتب وترسخ في الأذهان عن مكان ميلاده في مصر فالروايات النوبية عن مكان مولده عليه السلام تؤكد أنها كانت في منطقة تسمى اليوم (أمنتجو) على ضفاف نهر النيل في منطقة دنقلة النوبية وتمعن معي في اسم المنطقة في جزأه الأول (أمن) وهي تعني ماء باللغة النوبية وقصة إلقاء سيدنا موسى عليه السلام في الماء والأرجح أنها كانت في نفس القرية والمؤكد أنها التي ولد بها وعاشت فيه أمه (يوكابد) ونتوقف هنا أمام اسم أمه فالمقطع الأول (يو ) تعني باللغة النوبية أمي والمقطع الثاني (كابد) وتعني نوع من أنواع الخبز النوبي.
قريباً من هذه القرية تقع قرية أخرى تسمى (نوا) يشتهر بعضاً من أهلها بأعمال السحر والطلاسم ويقال أنهم أحفاد سحرة فرعون الذين فروا بعد أن آمنوا بموسى عليه السلام وأثناء مطاردة جنود فرعون لهم اتجهوا جنوباً فارين منهم وكان اختبائهم في هذه المنطقة بمشورة كبيرهم الذي قال لهم (إن نووجن) بالغة النوبية أي نكن أو نختبئ في هذا المكان ومن يومها استقروا فيها وتحرفت الكلمة (نووجن) إلى كلمة نوا وهو اسم القرية السالفة الذكر.
واحتمالية انحدار سيدنا موسى عليه السلام من أصول نوبية تتبين من خلال طلبه من ربه أن يكون أخيه هارون وزير كما ورد في القرآن الكريم في الآيات التالية:
))ويضيق صدري ولا ينطلق لساني فأرسل إلى هارون)) الآية 13 من سورة الشعراء
((وأخي هارون هو أفصح مني لساناً فأرسله معي ردءاً يصدقني إني أخاف أن يكذبون)) الآية 34 من سورة القصص
))ولقد آتينا موسى الكتاب وجعلنا معه أخاه هارون وزيراً)) الآية 35 من سورة الفرقان
واعتقادنا أن موسى عليه السلام وبحكم تربيته في بيت الفرعون أنه كان لا يتكلم بلسان قومه من بني إسرائيل بل كان يتحدث اللغة التي تعلمها وتحدث بها في البيت الذي تربى فيه الا وهي اللغة المصرية القديمة ولذلك طلب من ربه الاستعانة بشقيقه هارون ليكون وزيراً له بحكم تربيته وسط أهله من بني إسرائيل ، والدلالة الأخرى على احتمالية أصوله النوبية لون بشرته عليه السلام التي كانت من المؤكد سمراء حيث كانت إحدى معجزاته حين أمره الله سبحانه وتعالى أن ينزع يده فإذا هي تخرج بيضاء والإعجاز هنا لا يتم إلا إذا كانت بشرته سمراء بل هي أقرب إلى السواد حتى تتم المعجزة كما أرادها الله تعالى:
((قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ. وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ))
ولا يخفى علينا نحن أبناء النوبة صعوبة إيجاد المصادر أو الوثائق التاريخية التي تؤرخ للنوبة حتى يمكننا الاستناد إليها وهي مختفية بفعل فاعل من الحكومات المتعاقبة في كل من مصر والسودان ولا نعرف لذلك سراً.
آمل أن أكون بهذه المشاركة أن أكون أوضحت عن بعض الأسباب التي أراها من وجهة نظري قد تكون مرتبطة باحتفالات أبناء النوبة بيوم عاشوراء، وهي وجهة نظر تحتمل الصواب والخطأ

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1311

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1492919 [زاهر]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2016 12:07 PM
الله اعلم بان النوبيين هم من سلالة بنى اسرائيل

[زاهر]

#1017478 [الغضنفر]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 04:57 PM
سلام أستاذ عادل

حتى اسم موسى عليه السلام ..
قرأت كتاباً للمؤرخ اللبناني كمال الصليبي عنوانه ( خفايا التوراة) قبل فترة ، ذكر فيه أن موسى يعني الولد الطيب .. و هي نفس كلمة مسو ( بتشديد السين) النوبية.

شكراً

[الغضنفر]

#1017458 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 04:28 PM
ناوا وليست نوا تقع شمال دنقلا العجوز وبعدها امنتقو وهي قري منطقة دكتور مصطفي عثمان والسفيري ابراهيم فقيري وروايات اهلنا عن سحرة ناوا كانت الي وقت قريب سائرة بين الناس وكنا صغارا نخاف من اي انسان من ناوا وحين درس بعض طلبة ببيتنا بتنقسي الجزيرة وجدناهم في منهي الانسانية وهم بعضنا واذكر ان عمتي نست زوجتي الحالية بالبيت وذهبت للنيل وفجاة تذكرت ان بنتها مع اولاد ناوا فتركت ما بيدها وهرولت اليهم وهي تولول حتي ضحكوامنها ووجدتها قد نامت وظلوا حتي بعد تخرجهم علي صلو وثيقة بنا الا ان فرقت بيننا الايام ورحل منهم من رحل الي دار الخلود اما سيدنا موسي عليه السلام كثيرمن الدراسات تشير الي ذلك حتي في قصته مع الخضر هناك دلالات وغضبه علي هارون عليهما السلام وعلي نبينا اشارة الي حرارة الدم والموضوع يحتاج لتوثيق وغني عن القول ان مقتل استاذ التاريخ الانجليزي بجامعة الخرطوم وحريق منزله بما فيه كتابة الموثق كان سيفتح افاقا واسعه لكنه حظ السودان وغيبوبة حكوماته ووهنها

[سيف الدين خواجة]

#1017421 [Gogomri Salim KOKO]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 03:49 PM
مشكورا ...... اخي عادل ارجو ان تعرف او توضح لنا الفرق بين النوبه و النوبيين ؟ و من اين جاءت الثانية ؟ و من الذي نسب ذالك للنوبة ؟ وهل ذلك بغية ايضاح اللغة و فن النسب ؟ ام انها فك إلتباس العنصرين ،بالسياسه العربية ؟ لا أٌشك انك تفهم ما اعني ؟

[Gogomri Salim KOKO]

#1017231 [تعليقا]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 01:13 PM
بالمناسبة النوبيين هم الشعب الوحيدين الامنوا بكل الديانات السماوية في حين العرب كانو في الوثنية حتي اتاهم الرسول ص.....عندما كان العرب ومن يدعون العروبة في السودان يعيشون في خيم مع السلب والنهب من اجل اكل العيش كانوا النوبيين يعيشون في منازل ونظام حكم ويحترفون الزراعه بالعربي كدا النوبيين اهل حضر والعرب بدو ...فالان السودان يحكومه المستعربون لهذا هم فاشلون..فرق بين من يوسع السودان وبين من يقسم السودان ..فالمهدي من دنقلا وهو اخر نوبي يوحد السودان حتي ات البشير المستعرب ومعه خاله العنصري بتفتيت السودان وتدمير الزراعه ...

[تعليقا]

ردود على تعليقا
United States [ABDO] 05-28-2014 10:39 PM
عادل لاأحسبك عادلاً ,,, فيما ذهبت اليه ,, من اجتهادات ,, فاذا كنت تبحث عن أصول لأهل النوبة في أرض مصــر فأنت واهم وغير محــــق ,, لأن الفترة الزمنية التي تتحدث عنها فترة بعيدة جداً ,,
فاذا كان مابين سيدنا موسي بن عمران عليه السلام ومابين عيسي بن مريم من الفترة الزمنية مايقدر بألف وسبعمائة سنة كما ورد في كتاب الطبقات عن محمد ابن سعد عن ابن عباس قال : كان بين موسي بن عمران وعيسي بن مريم عليهما السلام ألف سنة وسبعمائة سنة ولم يكن بينهما فترة , وأنه أرسل بينهما ألف نبي من بني اسرائيل من غيرهم , وكان بين ميلاد عيسي والنبي صلي الله عليه وسلم ستمائة سنة وتسع وستون سنة بعث في أولها ثلاثة أنبياء وهو قوله تعالي :( إِذْ أَرْسَلْنا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُما فَعَزَّزْنا بِثالِثٍ" [يس: 14] ..
وبطلوا الحقد بتعاكم دا العرب من أفضل الشعوب وخصوصاً عرب السودان لأنهم عزاز وأسياد بلد وزعامات
الشكرية واللحويين والرفاعيين والبشاريين ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
كماعاجبكم البلد ,, أسألك بالله شوف حال النوبيين في مصـــر ,, أسألهم عن الاضهاد والذل والمهانة
في تصور المصريين أن النوبي لايصلح الا لحراسة البوابة لأنه في اعتقادهم لايفهم شيئ ابداً ومطبل ودائما مايصفونه بالغباء ..

[yousif] 05-28-2014 02:34 PM
لماذا ذهب المهدى إلى وسط جبال النوبه منطقه قدير أو جبل قدير ولم يذهب إلى أهله بالشماليه دنقلا من أجل الحمايه وجمع الرجال للقتال


عادل سيد إبراهيم
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة