المقالات
السياسة
العلمانية و جوهر الدين و الرق و المسكوت عنه (30)
العلمانية و جوهر الدين و الرق و المسكوت عنه (30)
05-27-2014 11:50 PM

مما ورد في الحلقة السابقة ما أسماه صاحب السيرة فتن يمكن ملاحظة الآتي : أولا تنازع الأنصار و المهاجرين على البئر ، ثانيا نداء المنافقين في أوساط الأنصار بأن يخرجوا المهاجرين من المدينة و ثالثا خوض الجميع في حادثة الإفك كما قال صاحب السيرة . من تلك الأحداث (الفتن) يتضح أن مجتمع الصحابة كان مجتمعا إنسانيا يحدث فيه ما يحدث في كل المجتمعات الإنسانية من تنازع و أحقاد و نشر إشاعات و كذب ، كذلك ما جرى حين قال النبي بعد حادثة الإفك (من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي؟) و قول سعد بن معاذ الأنصاري: أنا أعذرك منه ، إن كان من الأوس ضربت عنقه ، وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك) لأنه كان يدري أن تلميح النبي مقصود به عبد الله بن أبي ذو المكانة الرفيعة في الخزرج ، و تصدى له سعد بن عبادة، وهو سيد الخزرج فقال لسعد بن معاذ : كذبت لعمر الله، لا تقتله ولا تقدر على قتله، فقام أسيد بن حضير، وهو ابن عم سعد بن معاذ، فقال لسعد بن عبادة: كذبت لعمر الله، لنقتلنه، فإنك منافق تجادل عن المنافقين، فتثاور الحيان - الأوس والخزرج - حتى هموا أن يقتتلوا، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائم على المنبر، فلم يزل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخفضهم حتى سكتوا وسكت) ، يدل على أن ذلك المجتمع كان أقرب للبداوة و الغلظة (ضربت عنقه) و هو مجتمع يتناقل الإشاعات حتى و لو مست أقدس شخصية ، و يكاد أفراده أن يتقاتلوا حتى ينجح النبي أن يسكتهم بعد لأي (لم يزل يخفضهم) ... و لذلك فإن محاولة أولئك الذين يريدون أن يصنعوا من ذلك المجتمع مجتمعا مقدسا جاء من خارج التاريخ ، نقيا غير خاضع لشروط التطور التاريخي و ظروف الزمان و المكان ، هي محاولة غير علمية و لا ظل لها من الحقيقة ، فالمناوشات التي دارت بينهم في وجود الرسول لها مؤشرات مهمة ناهيك عن المعارك التي دارت فيما بعد و قُطفت فيها عشرات الالوف من الرؤوس و تكذيب بعضهم لبعض كما جرى فيما بعد ، كل ذلك يجعل محاولة تصويرهم بذلك التعبير(عدول) لا يكذب أي فرد منهم غير علمية ، بل كانوا بشرا يتشاتمون و يهددون و يتعصبون لقبائلهم و فيهم الصادق و فيهم الكاذب .
غير أن أخطر الملاحظات هي عن الحادثة الشنيعة حسبما وصفها صاحب السيرة (حادثة الإفك) التي كانت من من أكثر الأحداث المربكة في السيرة النبوية . كان وقعها على النبي شديدا إذ أنها تمثل جرحا نفسيا استمر لشهر كامل ، مما زاد في تشويشه و ضبابيته أشتراك كثير من الصحابة فيه (عصبة) كما وصفهم القرآن . أن يحدث اتهام بتلك البشاعة في حق زوجة صغيرة (في الثالثة عشر تقريبا) و زوجة صاحب الدعوة ، فهو أمر مؤذي على المستوى النفسي للزوج و للزوجة الشابة و لكل محبيهما . ملابسات الحادث أتاحت الفرصة لشانئيها بترويج الإفك ، رغم أن الأمر كان يجب أن يكون واضحا و هو أن اهتمام السيدة عائشة كصبية الصغيرة بعقدها و البحث عن حباته حتى فوتت الركب هو شيء منطقي تماما ، و أن المكلفين بحمل الهودج لم يلحظوا خلوه منها لخفة وزنه حسب ما قالت (وكان النساء إذ ذاك خفافا لم يثقلهن اللحم إنما تأكل العلقة من الطعام)...كل تلك الشواهد كان يجب أن ترجح كفة براءتها ، اضف إلى ذلك مكانتها فهي بنت الصديق و زوجة صاحب الرسالة ، رغم ذلك لم يتورع الكثيرون عن اتهامها و الغمز و اللمز في عرضها ... ليس لدينا رغبة في الخوض في الأمر فتفصيل ملابساته مبسوطة في كثير من المراجع و الكتابات ، غير أنه يشغلنا سؤال : لماذا تأخر الوحي لمدة شهر كامل تاركا الجميع يخوضون في الأمر حتى أن النبي (ص) دعا علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد حين استلبث الوحي يستأمرهما في فراق أهله حسب حديث البخاري الوارد في الحلقة الماضية ؟ ...يذكرنا هذا بتأخر الوحي لمدة شهر أيضا في مكة حسب الرواية المشهورة عن أسئلة وفد قريش الذي ذهب إلى المدينة يستفتي اليهود فجاءوا بالأسئلة الثلاثة التي وعدهم الرسول (ص) بالإجابة عليها غدا ، و تاخر الوحي شهرا لتنزل سورة الكهف ...
من هم الذين جاءوا بالإفك ؟ الذى تولى كبره بالترويج ونشر خبره هو عبد الله بن أُبى بن سلول زعيم المنافقين كما أخرجه البخارى عن عائشة . وكذلك حسان بن ثابت ومسطح بن أثاثة وحمنة بنت جحش ، كما فى رواية البخارى ومسلم و لكن ذكرت كتب السير والتفاسير أن من أقيم عليه حد الافك في هذه الواقعة رجلان وهما مسطح بن أثاثة وحسان بن ثابت وامرأة وهي حمنة بنت جحش أي أن عبد الله بن سلول لم تتم إقامة الحد عليه في أي رواية ثابتة . جاء فى تفسير القرطبى "ج 12 ، 201 " ....ذكر الماوردى(المتوفى منتصف القرن الخامس) أن الأربعة أقيم عليهم الحد (أي بما فيهم عبد الله بن سلول )، ثم قال القرطبى : المشهور من الأخبار والمعروف عند العلماء أن الذى حُدَّ : حسان ومسطح وحمنة، ولم يسمع بحدٍ لعبد اللّه بن أُبى. وذلك الحديث رواه أبو داود عن عائشة ، وعلَّل العلماء ذلك بأن الله أعد لعبد الله بن أُبى فى الآخرة عذابا عظيما ، فلو حُدَّ فى الدنيا لكان ذلك نقصا من عذابه فى الآخرة وتخفيفًا عنه ، وإنما حد المسلمون الثلاثة ليكفر الله عنهم الإثم حتى لا يبقى عليهم تبعة من ذلك فى الآخرة .... وقيل : إن ترك حد ابن أبى كان استئلافا لقومه واحتراما لابنه - لأن ابنه كان مؤمنا صادقًا- وإطفاءً لثائرة الفتنة ، المتوقعة من ذلك . وقد كانت علاماتها ظهرت من سعد بن عباده ومن قومه كما فى صحيح مسلم...انتهى ما أورده القرطبي .. ليس لدينا تعليق و لا نريد الخوض في حكمة ترك حد من تولى كبره و تأخير جزاؤه إلى يوم القيامة رغم القول إته من المنافقين و المنافقون في الدرك الأسفل من النار ... ليت القوم يفعلونها مع مريم أو أبرار .
لنقرأ حادثة الإفك من منظور الشيعة . نقرأ للعلامة المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 76 ) - رقم الصفحة : ( 103 (: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا.... قال : سمعت أبا جعفر يقول : لما هلك إبراهيم بن رسول الله (ص (حزن عليه(ص) حزناً شديداً ، فقالت عائشة : ما الذى يحزنك عليه ؟ فما هو إلاّ إبن جريج ، فبعث رسول الله )ص( علياً وأمره بقتله ، فذهب علي إليه ومعه السيف وكان جريج القبطى في حائط فضرب علي باب البستان فأقبل إليه جريج ليفتح له الباب ، فلما رأى علياً عرف في وجهه الشر فأدبر راجعاً ولم يفتح الباب ، فوثب علي على الحائط ونزل إلى البستان وأتبعه و ولى جريج مدبراً ، فلما خشى أن يرهقه صعد في نخلة وصعد علي في إثره ، فلما دنا منه رمى جريج بنفسه من فوق النخلة فبدت عورته ، فإذا ليس له : ما للرجال ولا له : ما للنساء ، فإنصرف علي إلى النبي )ص) ، فقال : يا رسول الله إذا بعثتني في الأمر أكون فيه كالمسمار المحمى أم إثبت ؟ ، قال : لا بل إثبت ، قال : والذى بعثك بالحق ماله ما للرجال وماله ما للنساء ، فقال : الحمد لله الذى صرف عنا السوء أهل البيت"...انتهى ما نقلناه عن المجلسي ...إذاً عند الشيعة حادثة الإفك تخص مارية القبطية أم ولد النبي و المتهم هو (جريج) و هو عند أهل السنة يسمى (مأبور) يختلفان في الاسم لكنهما يتفقان أنه قريب لمارية القبطية أرسله المقوقس مع مارية و سيرين هدية للنبي ... غير إن حادثة جريج أو مأبور يرويها أهل السنة بصورة مستقلة عن حادثة الإفك و لنقرأها من صحيح مسلم ، فقد ورد في صحيح مسلم" :حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عفان ‏ ‏حدثنا ‏‏حماد بن سلمة ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ثابت ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏أن رجلا كان يتهم بأم ولد رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لعلي ‏ ‏اذهب فاضرب عنقه فأتاه ‏ ‏علي ‏ ‏فإذا هو في ‏ ‏ركي ‏ ‏يتبرد فيها فقال له ‏ ‏علي ‏ ‏اخرج فناوله يده فأخرجه فإذا هو ‏ ‏مجبوب ‏ ‏ليس له ذكر فكف ‏ ‏علي ‏ ‏عنه ثم أتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله إنه ‏ ‏لمجبوب ‏ ‏ما له ذكر ."
و رواية أخرى : "عن عليٍّ قال :أكثر على مارية أم إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم في قبطي ابن عم لها كان يزورها ويختلف إليها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لي (لعلي بن أبي طالب)خذ هذا السيف فانطلق إليه فإن وجدته عندها فاقتله فقلت يا رسول الله أكون في أمرك إذا أرسلتني كالسكة المحماة لا يثنيني شيء حتى أمضي لما أرسلتني به أو الشاهد يرى ما لا يرى الغائب قال الشاهد يرى ما لا يرى الغائب فأقبلت متوشحا السيف فوجدته عندها فاخترطت السيف فلما أقبلت نحوه عرف أني أريده فى نخلة فرقى فيها ثم رمى بنفسه على قفاه وشفر برجليه فإذا هو أجب أمسح ما له ما للرجال قليل ولا كثير فأغمدت سيفي ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال الحمد لله الذي يصرف عنا أهل البيت ." الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/528 خلاصة حكم المحدث: إسناده متصل جيد . و رواه أيضا بن حجر العسقلاني - المصدر: مختصر البزار - الصفحة أو الرقم: 1/605 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن . أما ابن تيمية فيستغل الحديث لشأن آخر : اقرا له في الصارم المسلول ج: 2 ص: 120: "ثم ان من نكح ازواجه او سراريه فان عقوبته القتل جزاء له بما انتهك من حرمته فالشاتم له أولى والدليل على ذلك ما روى مسلم في صحيحه عن زهير عن عفان عن حماد عن ثابت عن انس إن رجلا كان يتهم بأم ولد النبي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي اذهب فاضرب عنقه فأتاه عليٌ فإذا هو في ركي يتبرد فقال له علي اخرج فناوله يده فأخرجه فإذا هو مجبوب ليس له ذكر فكف علي ثم أتى النبي فقال يارسول الله انه لمجبوب ماله ذكر." فهذا الرجل امر النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرب عنقه لما قد استحل من حرمته ولم يأمر بإقامة حد الزنى لأن حد الزنى ليس هو ضرب الرقبة بل إن كان محصنا رجم وإن كان غير محصن جلد ولا يقام عليه الحد إلا بأربعة شهداء أو بالاقرار المعتبر ، فلما أمر النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرب عنقه من غير تفصيل بين أن يكون محصنا او غير محصن علم ان قتله لما انتهكه من حرمته ، ولعله قد شهد عنده شاهدان انهما رأياه يباشر هذه المراة أو شهدا بنحو ذلك فأمر بقتله فلما تبين أنه كان مجبوبا علم أن المفسدة مأمونة منه أو أنه بعث عليا ليستبرئ القصة فإن كان ما بلغه عنه حقا قتله ولهذا قال في هذه القصة او غيرها : أكون كالسكة المحماة أم الشاهد يرى ما لايرى الغائب فقال بل الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ...." انتهى كلام ابن تيمية و هو كلام غريب فظ و سيستخرج منه المتشددون أن شاتم الرسول (ص) يقتل حتى و لو تاب و ذلك يشبه ما كان يأخذ به المسيحيون إبان فترة محاكم التفتيش بأن من شتم المسيح يقتل حتى و إن تاب و ندم ، في حين أنهم و المسلمون يقبلون توبة من شتم الذات الإلهية من غير قتل ! إنه لأمر فظيع يبين مدى افتقار المتشددين لأدنى درجات النبل الإنساني التي تسامح من أبدى ندمه و اعتذر عن قول قاله خاصة و أن من يرون الإساءة تمت في حقه تمت بالقول فقط (فليس للفعل إمكانية مع من مات قبل أكثر من ألف عام) ! حادثة مأبور أو جريج أثارت تساؤلات و علامات استفهام و محاججات كثيرة لا شك أنها ستدور في ذهن كا من يقرأ القصة بتمعن ، و المقام غير مناسب لتناولها هنا ... سننتقل لخبر غزوة الخندق ثم غزوة بني قريظة .


سرحان ماجد
[email protected]


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 1842

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1020091 [muslim.ana]
1.00/5 (1 صوت)

05-30-2014 01:31 AM
مزيداً من التخبط والانفصام الذي لا يسمح الزمن بإحصائه بصورة مكتملة:

- عندما ترد عليهم بأن الموضوع الفلاني يقابله الان حدوث كذا وكذا يتصايحون بأن هذا خلط للاوراق وأنه مجرد تبرير، ثم يأتيك أحدهم ليبرر الانحلال لدى أسيادهم قائلاً: لكن قل أين هو المجتمع الذي لا يستبشع الدعارة؟

- يطلقون أوهامهم كأنها حقائق مثبتة مثل ذاك الذي قال: من عاش في الغرب يدرك ان نسبة من يمارسون الدعارة أقل بكثير من نسبتهم في السودان و بقية الدول العربية!!! وحتى لو أخذنا فهم صاحبنا هذا -الذي تشبع بمفاهيم الغرب- ولم نحص ممارسة البنت الفاحشة مع صديقها كدعارة فإن ما تفضل به علينا غير صحيح وإلا فنرجوه أن يأتينا بدليله.

- يقول لك احدهم بأنه يعيش في الغرب ويعرف ما فيه ثم يقول كاذباً بأن تلك التي هُربت للعمل في الدعارة يمكنها ان ترجع عنها وهو يعلم بأنها قد تُقتل ان فعلت لان من أحضرها من سادته هم عصابات منظمة تحافظ على تجارة قيمتها المليارات وقد رأينا الكثير من اللاتي نجحن في الفرار وحكين كيف تم قتل او تعذيب اخواتهن التي حاولن الفرار من قبل...هل عرفت يا هذا -بعيداً عن الفلسفة والفذلكة- معنى ان بعض الظواهر موجودة ليس بأمر الاسلام ولكن وفقاً لطبائع البشر وإن تغيرت مسمياتها أو أساليبها.

- يأتوك بقصص من تأليف اسيادهم عن التاريخ الاسلامي ويتنكرون لكافة الكتب والروايات التي ثبت صحة تناقلها حتى يومنا هذا.

- يتحدثون عن عدم وجوب الخضوع للماضي وعندما تحدثهم عن التجديد والتجدد في الشرع الذي يجمع عليه السابقون والمعاصرون يتصايحون بأن هذا نفاق وأن الشرع هو ما أتى من الماضي فقط وما غير ذلك نفاق!!!

امثلة التخبط لا تحصى ولي عودة كلما سمح الوقت وأذن خالق عقولكم التي لا تفقهون كيف تعمل ورغم ذلك تتطاولون بها على من خلقها!!

[muslim.ana]

#1020000 [muslim.ana]
1.00/5 (1 صوت)

05-29-2014 11:23 PM
الى معشر المتباكين على أسلوبنا من حوار الشيخ سرحان:

ارجعوا الى مقالات شيخكم سرحان القديمة ومداخلاته مع المعلقين -ومن قبله شيخه تاج السر حسين- وستجدون أنه يصف مخالفيه بالظلامية والتخلف والرجعية وأصحاب العقول المتحجرة او المظلمة وغير ذلك من الاوصاف...إفهموا ما يحشره سرحانكم بين السطور من تلميحات خبيثة عن النبي عليه الصلاة والسلام وآل بيته وصحابته، وبعد أن تفهموه ارجو ان تفهموا ايضاً ان من يقرأ مقالاته يفهم أيضاً...وبعد ما ذلك يمكنكم ان تعودوا لتتصايحوا وتتباكوا لنا منتقدين أسلوبنا الفج!!!

فعلاً عالم غريبة لا تستحي!!

[muslim.ana]

#1019988 [هاشم الفكي]
1.00/5 (1 صوت)

05-29-2014 11:11 PM
أكاد لا أصدق: نفس النهج !
1. الإنقاذ تفسد فسادا شائعا ، وتنهب نهبا بينا ، فيقول رئيسهم : " العنده دليل يجيبو ، وإلا ، تسكتوا ولا حنأدبكم". جابوا ليه الدليل . سكت برهة ثم قال :"تاني زول يجيب دليل ، حنأدبوا بالأمن ". وسكت عن محاسبة من عليه دليل !
2. كنت أشرت بالعقل إلى ثروة ابن العوام التي جمعها من السبي . فرد ود الحاجة :" نريد دليلا و لا نوريد ونسة قهاوي". تماما كقول البشير ... فآتاه عابدين بأدلة شافية وافية . فسكت عن التعليق على الصحابي الذي يجله ! عجبي من تطابق نهج النهب ونهج السترة! فهم نفسهم: رئيسا أو عالما، صحابي أو إنقاذي! فكلهم معصومون منزهون بحصانة من نفس المصدر !
كيف يمكن لجفن الإنسان أن يغمض ، ولو لدقيقة واحدة في اليوم ، إذا كان هذا نهجه !

[هاشم الفكي]

#1019831 [عابدين]
1.00/5 (1 صوت)

05-29-2014 07:03 PM
ردود هادئة على ود الحاجة : تساءل ود الحاجة :( لم يذكر سرحان او عابدين ان ابن سلول اعترف بالقذف او ثبت عليه القذف ) الذي ذكر ذلك السيدة عائشة في حديث البخاري : وكان الذي تولى الإفك عبد الله بن أبي بن سلول..) انظر الحديث ... قال ود الحاجة (لكن ذكرت كتب السير والتفاسير أن من أقيم عليه حد الافك في هذه الواقعة رجلان وهما مسطح بن أثاثة وحسان بن ثابت وامرأة وهي حمنة بنت جحش أي أن عبد الله بن سلول لم تتم إقامة الحد عليه في أي رواية ثابتة و التناقض هنا ان سرحان اورد ان الكل خاض في الامر و لكن عندما ذكر عقوبة القذف , لم يسأل سرحان نفسه لماذا لم يعاقب الكل على القذف و بقدرة قادر تذكر سرحان عبدالله ابن سلول فقط !!!و نسي الكل الذي خاض كما زعم العبقري سرحان ...) ود الحاجة لم يلاحظ وصف القرآن (عصبة) و العصبة تعني الجماعة و من بينهم ابن ابي سلول و هو الذي تولى كبره منهم حسب الحديث ، و يعضد ذلك قول النبي من على المنبر (يا معشر المسلمين، من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي؟) ثم ما دار بين الخزرج و الأوس لعلمهم أن المقصود ابن أبي سلول ، أما لماذا لم يقام عليه الحد فاقرأ ما أورده القرطبي ( المشهور من الأخبار والمعروف عند العلماء أن الذى حُدَّ : حسان ومسطح وحمنة، ولم يسمع بحدٍ لعبد اللّه بن أُبى. وذلك الحديث رواه أبو داود عن عائشة ، وعلَّل العلماء ذلك بأن الله أعد لعبد الله بن أُبى فى الآخرة عذابا عظيما ، فلو حُدَّ فى الدنيا لكان ذلك نقصا من عذابه فى الآخرة وتخفيفًا عنه ، وإنما حد المسلمون الثلاثة ليكفر الله عنهم الإثم حتى لا يبقى عليهم تبعة من ذلك فى الآخرة .... وقيل : إن ترك حد ابن أبى كان استئلافا لقومه واحتراما لابنه - لأن ابنه كان مؤمنا صادقًا- وإطفاءً لثائرة الفتنة ، المتوقعة من ذلك . وقد كانت علاماتها ظهرت من سعد بن عباده ومن قومه كما فى صحيح مسلم...) الأمر واضح . نأتي لما قاله ود الحاجة (أمر اخر ذكر سرحان انه كان للزبير ابن العوام الف مملوك حين وفاته و قد ذكر البخاري انه عند وفاة الزبير رضي الله عنه لم يترك درهما و لا دينارا الا ارضين بالغابة و احدى عشر دارا بالمدينة و دارين بالبصرة و دارا بالكوفة و دارا بمصر ) إليك يا ود الحاجة أخبارا عن جزء يسير من ثروة الزبير بن العوام ((عن كعب قال : كان للزبير ألف مملوك يؤدون إليه الخراج فما كان يدخل بيته درهما واحدا يعني أنه كان يتصدق بذلك) الاستيعاب المجلد الثاني ص 514 ، الرياض النضرة ص774 ، أسد الغابة المجلد الثاني ص 252 ... كان يرتاح فيعبد و يستمتع بدنياه و ينفق للحصول على نعيم الآخرة من الحور العين (من حور الدنيا تزوج خمسة غير أسماء بنت أبي بكر ، طبعا عملا بالشرع ما كان يتجاوز الأربع معا ، غير ملكات الإيمان) و يشقى أولئك البؤساء ليجمعوا له الثروة و لو صح أنه كان ينفقها كلها لحق التساؤل : على من كان ينفقها ؟ نقرأ (عن أم درة بعث الزبير إلى عائشة بغرارتين تبلغ ثمانين و مائة ألف درهم)الرياض النضرة ص774 ... يجمع من عرق البؤساء ما ينفقه على الأغنياء ... كانت له دور كثيرة (عن جويرية قالت باع الزبير دارا بستمائة ألف فقيل له يا أبا عبد الله غبنت ، فقال : كلا و الله لتعلمن أني لم أغبن فهي في سبيل الله) الرياض النضرة ص774 . ) فما قولك ؟ هات أنت لنا أين قال البخاري ما ذكرته عن ثروة الزبير بن العوام ... يقول في رده على علي : (اسمع يا علي من أسس النقاش ان يكون لديك مرجعية , نحن نؤمن بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و مشرعاو بالتالي كل ما يفعله فيما يتعلق بالحكم على الناس هو بند من بنود الدستور و هو اقوى من القانون فقولك (أي اعدام من غير تحري و لا محاكمة و لا سؤال )عقيم اذ ان مكانة النبي صلى الله عليه و سلم اعلى من القاضي و المشرع أما التحري فواضح من الحديث ان عليا امر بالتحري من الامر قبل تنفيذ الاوامر بل فوض في تقدير الامر) يا ود الحاجة إذا كان هذا رأيك ففيم النقاش ، أي أنك فهمت ما جاء به الوحي كما أراد أن يفهم و لا تخطيء في الفهم . و أمر آخر : هل نلغي العقل ؟ لا بد للعقل أن يتساءل رغما عنك ... الحقيقة أنه عندما يعجز الهندوسي مثلا عن الرد العقلاني سيقول لك : عندنا مرجعية و ... تماما مثل ما قال ود الحاجة و على العقل السلام .... أمر أخير : ألا ترى أنه من المناسب أن تكون الردود هكذا : قال فلان كذا و الرد عليه كذا بدلا من : قال العبقري ، و سأتطرق لشطحات فلان أو حجتك داحضة أو ... و غيره .

[عابدين]

ردود على عابدين
United States [ود الحاجة] 06-01-2014 10:49 AM
لا ادري هل عابدين لا يفهم ام يستعبط

الذي تولى كبره و الذي من المعروف انه زعيم المنافقين و الذي قال فيه النبي (يا معشر المسلمين، من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي؟) هو ابن سلول و لكن لم توجه التهمة الى ابن سلول بالاسم و بالتالي - حتى في الاعراف الموجودة حاليا - ما لم يذكر اسم الشخص فلن تكون هناك تهمة و من التعابير المألوفة ادلى مسؤول ...طلب عدم ذكر اسمه

يعني ما ذكره عابدين : زوبعة في فنجان و لم يغير كلامه شيئا

United States [هاشم الفكي] 05-29-2014 09:06 PM
سمحات نضافه العقل والقول
ياهن من قديم مقياس الشياب للزول
قسمة الخلاق ما اتبضعن من مول
وما بصيبن المسدود إن خمج للحول

الرمية دي ولدت الآن بعد قراية كلامك السمح دا . وتبقى عافية!


#1019739 [جاكس]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 04:55 PM
الأخوة المحترمين

قاسم، هاشم، حسن، علي، خالد أبو غفران، ود الجزيرة وعابدين... وبقية الأخوة الفضلاء...

أرجو تجاهل هذا الشخص ما دام أنه يميل للشخصنة والاساءة والتعالي...


فشخص بهذا المستوى لن يفيد الأخذ والرد معه...

ولنحاول الاكتفاء بمناقشة الأخ ود الحاجة فقط وكل من يتبع أسلوبه في النقاش، فهو حسب رأيي رجل يحترم إلى حد ما الأشخاص الذين يختلفون معه في الرأي ونادرا ما يلجأ للشخصنة وحتى وإن لجأ إليها في بعض الأحيان مع بعضكم فهي مقبولة إلى حد ما.

تحياتي للجميع...

[جاكس]

#1019733 [muslim.ana]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 04:41 PM
الامثلة لا تحصى للتخبط الفكري لفريق الباسطة (قاسم، هاشم الفكي، عابدين، ... لا داعي لسرد كافة الاسماء لأنهم في الاغلب نفس الاشخاص بكمية من الاسماء المستعارة التي تتغير بمجرد ان يكون بمنطق احدهم من الجهل ما لا يسمح مواصلة النقاش من خلال نفس الاسم)، ومن امثلة الانفصام الفكري الذي اصيب به القوم:

1- يقولون بأنهم لا يسعون لنموذج من التاريخ ويحدثونك عن مبادئ الاستفادة من التجارب الانسانية للتطور، وبالمقابل يرردون اسطوانة هات لنا نموذج من التاريخ عندما تحدثهم عن نفس هذه المبادئ واسس التطور التي تراها.

2- يحدثونك عن التطور الانساني ويخلطون بين نواحي التطور التي تختلف سبل تحقيقها باختلافها، وينسون ويتناسون ان أسس تطور العلوم التطبيقية يختلف عن أسس تطور العلوم النظرية او التجريبية، وأسس تطور العلوم التاريخية يختلف عما سبق، وكذلك الامر باختلاف المجالات، والاهم من ذاك كله ان أسس نقاش الاديان والمعتقدات تختلف عن أسس نقاش علوم الحاسب الالي او الطب او أياً من مجالات العلوم، وبالتالي إماً أن تكون مؤمناً بالاديان وتناقشها من خلال ايمانك بوجود خالق أنزلها وتبحث في مصادرها المعتمدة وليس في افعال فلان وعلان، وإما أنك لا تؤمن بوجودها وبالتالي تتحلى بالشجاعة (الاسفيرية على الأقل) لتناقش وجهة نظرك دون التخفي وراء الافكار الاخرى.

3- يحدثونك عن منتوجات العقل ويكررون هذه الاسطوانة ولم نر لهم منتوجاً واحداً حتى نقتنع بفائدة ما يسبحون به في أنفسهم قبل أن نطبقه بأنفسنا!...وعندما تحدثهم عن حال أسيادهم اصحاب المنتوجات التي يتحدثون عنها والذين تفوقوا مادياً وسقطوا أخلاقياً وضرورة الاستفادة من تجاربهم مع تجنب ما أدى لسقوطهم أخلاقياً يقولون لك بأنهم غير معنيين بهؤلاء...بإختصار، يحدثك هؤلاء عن نموذج ينتج منتوجات عقلية لم نراها تصدر من عقولهم وإنما من عقول أسيادهم وفي نفس الوقت يتنكرون لما نتج عن نظريات أسيادهم هذه من سقوط اخلاقي!


4- يتغنون بأهمية اللغة العربية وما يرتكبه الجهلاء امثالي من اخطاء تقلل اهمية ما أقول عن مقالات شيخهم الجليل...وبالمقابل عندما تحدث نفس هؤلاء العباقرة عن اهمية التمكن من اللغة العربية لفهم وتأويل كتاب الله تعالى (القرآن) الذي أعجزت فصاحته فطالحة اللغة يستنكرون عليك ما قلت ويردون بأنه لا أهمية للتمكن من الغة العربية وأن شخصاً مثل الفهامة سرحان يمكن ان يخوض في القرآن وآياته والدين وجوهره، وأنه لا حاجة لهم بعلماء دارسون ومتمكنون من كافة قواعد اللغة العربية وبقية مبادئ التفسير أو الحديث أو غيره من العلوم الشرعية...يعني بأختصار مقالات الشيخ الجليل سرحان وتعليقاتهم تحتاج ممن يريد أنتقادها والخوض فيها أن يتمكن من اللغة العربية، وأما القرآن وجوهر الدين فلا حوجة لهم ولشيخهم الجليل للتمكن من اللغة والعلوم الشرعية للخوض فيها، ويحق لهم تأويل وتفسير النصوص والاحكام الشرعية وفق ما يحبون مما رأينا من إبداعات لشيخهم الجليل خلال هذه السلسلة!!

5- يتحدثون تحت ستار العلمانية وهم وشيخهم أجهل الناس بها وتاريخ نشأتها وتطورها. وكلما حدثتهم عما يقوله فطاحلة العلمانية السابقون والمعاصرون مما يتناقض مع ما يرددون يتصايحون بأن اقوال كل هؤلاء لا تلزمهم... فهؤلاء العباقرة هم من لا يريدوننا أن نرى إلا ما يروا ولا يبغون لنا إلا سبيل الفساد!


الامثلةالتي تبين الخلل الواضح في طريقة تفكير القوم واعوجاج منطقهم لا تحصى...وعموماً ربما هي صعوبة الحياة ولقمة العيش تلك التي تجعل الرجل يبيع دينه وربما اشياء أخرى بعرض من الحياة الدنيا!!...نسأل الله ان يحفظنا وأبنائنا وكافة المسلمين وأن يهدي هؤلاء أو يكفينا شرورهم.

[muslim.ana]

#1019728 [هاشم الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 04:32 PM
إعتذار لود الحاجة ولكل القراء

قلت تحت لود الحاجة :هل تأتنا بلفظ غير لائق استخدمته أنا دليلا على "طبعي" الذي لا يعجبك ؟
فرد بالتالي :
ردود على هاشم الفكي
[ود الحاجة] 05-29-2014 10:30 AM
هل هذا الاسلوب من القول للفكي الا وهو شخصنة الامور العامة اسلوب انسان يحترم نفسه او الاخرين ؟!!!
قال الفكي ((تلاته (إعادة سؤال لم تجب عليه) : يشبه ود الحاجة "الرق الشرعي" ب "البيع الحلال " ... وما دام هو وكل منا يبيع ويشتري كل يوم بنفس مفتوحة ، فهل نتوقع أن يقبل ، بنفس مفتوحة أيضا ، إن وقعت زوجته وبنته وأخته وحتى أمه ، ملك يمين للكفار ؟ أتمنى أن ترفض نفسه ذلك ولا تقبله!)) . إنتهى .

أعتذر لود الحاجة ولكل قارئ رأى أن سؤالي أعلاه غير لائق . وأصححه كالتالي :
يشبه ود الحاجة "الرق الشرعي" ب "البيع الحلال " ... وما دام هو وكل منا يبيع ويشتري كل يوم بنفس مفتوحة ، فهل نتوقع أن يقبل ، بنفس مفتوحة أيضا ، إن وقعت زوجتي وبنتي وأختي وحتى أمي ، ملك يمين للكفار ؟ أتمنى أن ترفض نفسه ذلك ولا تقبله!

[هاشم الفكي]

#1019633 [جاكس]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 02:57 PM
الأخوة المحترمين

قاسم، هاشم، حسن، علي، خالد أبو غفران، ود الجزيرة وعابدين... وبقية الأخوة الفضلاء...

أرجو تجاهل هذا الشخص ما دام أنه يميل للشخصنة وهذا الأسلوب الرخيص في النقاش...

وصدقوني لن تستفيدوا منه شيء في الانجرار إلى مهاتراته لأنه ببساطة يعتبر نفسه بأسلوبه المتعالي هذا في مقام الإله ويعتقد أنه سيد العارفين ولا يحترم رأي من يختلف معه...

فشخص بهذا المستوى لن يفيد الأخذ والرد معه... والحمد لله أنه فضح نفسه بنفسه.

ولنحاول الاكتفاء بمناقشة الأخ ود الحاجة فقط وكل من يتبع أسلوبه في النقاش، فهو حسب رأيي رجل يحترم الأشخاص الذين يختلفون معه في الرأي ونادرا ما يلجأ للشخصنة.

تحياتي للجميع...

[جاكس]

ردود على جاكس
United States [هاشم الفكي] 05-29-2014 04:27 PM
أرى رأيك صحيحا ؛ وسأعمل بما اقترحته ، خاصة بعد قراءتي لرده على قاسم .
شكرا جاكس وتحياتي .


#1019239 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 10:18 AM
قال عابدين :((أن تمارس المرأة برغبتها و بمقابل أفضل ألف مرة من التي تمارس مقهورة سبية ذليلة منكسرة ثم تباع في سوق النخاسة . ))

تعليق : من المعروف انه طيلة عهد النبوة و الخلافة الراشدة و دولة بني اميةو أوائل العصر العباسي , كانت عملية بيع الجواي محدودة و لم ينتشر امر اتخاذ القينات و من الملاحظ ان اغب القينات في العصر العباسي كن نتاج تجارة الرق العالمية و لم يكن نتاج جهاد , فليسأل العلمانويون انفسهم عن سبب ذلك.
و من قال لعابدين ان الجارية لم تمارس الجنس برعبتها و نقطة الا يعلم عابدين انه في كل المجتمعات المحيطة بنا و في مجتمعنا تمارس المرأة حقها الفراش مع زوجها من رغبتها , بل و تتزوج احيانا بسبب ضغوط الاهل عليها او رغبة في عدم اغضابهم او خوفا من ان يقال عنها عانس ؟!!
لماذا تتم المقارنةمع الداعرات ؟!!
ألا يعرف عابدين غير بائعات الهوى لكي يقارن؟!!

قال سرحان : ((أي أن عبد الله بن سلول لم تتم إقامة الحد عليه في أي رواية ثابتة))
قال عابدين :((استشهد بنصوص تدل على أن مجتمع الصحابة كان مجتمعا بشريا عاديا يخطيء و ينقل الإشاعة و يجلد فيه الناس حدا و يُترك بعضهم رغم أنهم من تولوا كبره ))

تعليق : لم يذكر سرحان او عابدين ان ابن سلول اعترف بالقذف او ثبت عليه القذف و من المعلوم انه لو كان الرسول صلى الله عليه و سلم يعاقب المنافقين بما اخبره الله من الوحي لقتلهم الرسول صلى الله عليه و سلم و لكنه في مقام القاضي لا يحاكم الناس بعلمه و انما بما ثيت من الادلة المعتبرة عند البشر فلا فقه سترة في الاسلام

[ود الحاجة]

#1019072 [هاشم الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 07:32 AM
أنظروا إلى تعابير هذا ال "مسلم أنا" وكيف يمكن أن يغتر الإنسان ويطغى بجهله!
[ملحوظة : لم أقم بتغيير أي كلمة : عملت كوبي آند بيست ، فأي أخطاء لصاحبها] *

1. سرحان (كفانا الله شر الاصابة بالسرحان مثله)
2. شايف في تسجيلات جديدة في فريق المعلقين بتاعك يا شيخناالجليل وشكلو مكترين ليك الباسطة الايامات دي عشان تلم بيها الـ....ديل،
3. الواحد إتفاجاء بانه يغيب شوية ويرجع ويلقى الهيصة دي كلها
4. احيي ناس الباسطة
5. كتبة السيناريو بفريقك
6. بما فيها مشكلة مونيكا و بيل كلنتون!!
7. هل اتفاقية البقط كانت في السودان الذي لم يكن اهله من المحاربين ام في مكان اخر .. ؟
8. للمرة المليون: لا يمكن ان تحكم على
9. انصحهم ببذل مجهود لفهمه حتى يحللوا الباسطة
10. تعليقاتهم التي توحي بأن من يكتب لم يقراء ويعي ما يقوك بالرد عليه
11. انا على يقين ان بعضكم ليس من ناس الباسطة وانما مجرد قطيع يساق
12. وعموماً لحفظ وقتكم انبه الى ان الاساليب النفسية الحافظنها ديك ما بتنفع معاي وخلوا اخوانكم ديلك يوروكم ، فابقوا نجاض وركزوا على تقوية حجتكم وتجنب قول الكلام القاطعنو من راسكم وما بتقدروا تثبتوهوا، وسيبكم من الباقي!!
13. وبرضو خلو عندكم شجاعة ادبية (زي ما كنا بنقول بدل الوصف التاني البيتناسب مع جنس التستر ده اكتر) وما تقعدوا تعملوا لينا فيها انكم
14. شيخنا الجليل سرحان رضي الغرب عنه (وادام سرحانه) وعن كافة مريديه ومساعديه ومطبليه اجمعين وجعل القرين كارد وما شابههه مثواهم وبلغهم ما يشتهون!! قولوا مدد يا القرين كارد مدااااااااااد!!!!!!
================
[إحترت في النقطتين التاليتن : فكأنهن منقولات من الفكر الجمهوري ، لكن الرجل لا يملك مثقال ذرة من خلق وحكمة الجمهوريين واسلوبهم الرفيع في مخاطبة الناس]
15. نعم هناك احكام او افعال تصلح لزمان ولا تصلح لاخر
16 . ان الحكم قبل الف عام قد يتغير بتغير الزمان
===============
[أما الحيرة الكبرى ، ففي قوله التالي الذي يريحنا "جميعا" من الرق ونتحول لنناقش غيره ، طبعا إذا كان هو ، وكل أهل الإسلام ، ضمن "الناس جميعا" الذين ذكرهم في التالي]
17. بهذا الزمان الذي تعاهد فيه الناس جميعاً على ايقاف الرق
* [ ما بين هذه الأقواس المستقيمة هو كلامي]

[هاشم الفكي]

ردود على هاشم الفكي
United States [ود الحاجة] 05-29-2014 04:13 PM
من التناقضات الغريبة لسرحان

قال سرحان في بداية المقال: ثالثا خوض الجميع في حادثة الإفك كما قال صاحب السيرة

ثم تساءل سرحان في نهاية المقال :لكن ذكرت كتب السير والتفاسير أن من أقيم عليه حد الافك في هذه الواقعة رجلان وهما مسطح بن أثاثة وحسان بن ثابت وامرأة وهي حمنة بنت جحش أي أن عبد الله بن سلول لم تتم إقامة الحد عليه في أي رواية ثابتة

و التناقض هنا ان سرحان اورد ان الكل خاض في الامر و لكن عندما ذكر عقوبة القذف , لم يسأل سرحان نفسه لماذا لم يعاقب الكل على القذف و بقدرة قادر تذكر سرحان عبدالله ابن سلول فقط !!!و نسي الكل الذي خاض كما زعم العبقري سرحان
ما سبب تذكر سرحان لابن سلول فقط من بين كل الذين خاضوا كما قال سرحان ؟

هل هناك سبب وجيه لهذه الخواطر الغريبة!!

Is it justifiable?

European Union [muslim.ana] 05-29-2014 02:08 PM
بالله ده القدرته عليهو بعد الباسطة دي كلها؟!! أن تحدثنا عن الاسلوب أو عن الاخطاء في كلام مكتوب باللغة الدارجة؟!! عموماً لا ألومك فيبدو انك تبذل مجهوداً للتذاكي وأحراج خصمك وتقليل حجمه بقضايا انصرافية تشغل الناس عن لب الموضوع.

وسرحانك هذا ينقل ممن يتغوط قائلاً بأن الرسول عليه الصلاة والسلام بيدوفيلي (اعتقد بانك تفهم معناها)، ويتغوط هو نفسه بتلميحات مثل انه يمنع زوجاته من العتق عندما تلين قلوبهن ويردن ان يعتقن (والمعنى واضح، وغيره مما لم أذكر)....وبعد هذا كله تريد أن أن تحدثنا (سعادتك) كالفتاة العذراء عن أهمية التأدب وأسلوب الطرح...

لماذا لا تكونوا شجعاناً وتطرحو ما تريدون بوضوح وتوضحوا لنا رأيكم في الدين وفي الاسلام بعيداً عن التستر خلف العلمانية أو الفكر الجكهوري أو غيره.

وهذه العلمانية التي تتسترون بها، أتحداك -مثلما تحديث شيخك سرحان- ان تحدثنا عنها وعن علاقتها بما يقوله سرحان، لأثبت لك انك جاهل بها مثل شيخك الذي حدثنا عنها في بضعة أسطر بأحدى حلقات السلسلة وتولى مدبراً بعد أن اعجزته الاسئلة والحجة التي تثبت لكل ذي لب أن ما يقوله هذا السرحان ليس من العلمانية في شئ وهو ضدها تماماً.

بالنسبة لاخطائي الاملائية والأهمية الشديدة التي توليها انت (وبقية فريق الباسطة) للغة العربية أثناء نقاش موضوعنا، فأرجو أن يثبت رأيكم بخصوص هذه الاهمية والوزن االممنوح لمعرفة هذه اللغة العربية حيث سيتخصر علينا أعترافكم هذا الكثير من الوقت والجدال. سأعود لهذا الموضوع لاحقاً بتعليق يتناول خلاصة ما قلته أنت وبقية اخوانك في الدين (أقصد في أن الباسطة).

United States [ود الحاجة] 05-29-2014 10:56 AM
يا هاشم الفكي انظر الى ما كتبه شيخك سرحان ((انتهى كلام ابن تيمية و هو كلام غريب فظ و سيستخرج منه المتشددون أن شاتم الرسول (ص) يقتل حتى و لو تاب و ذلك يشبه ما كان يأخذ به المسيحيون إبان فترة محاكم التفتيش بأن من شتم المسيح يقتل حتى و إن تاب و ندم ، ))

فهو وصف رأي عالم من علماء الاسلام المشهود لهم بانه فظ و كلمة فظ تطلق على الطبع و لا تطلق على الرأي
و الغريب هو تهكم سرحان من الوحي - كما ورد في بعض مقالاته السابقة من هذه السلسلة و نستغرب ان يصف مثل سرحان كلام العلماء بالغريب

أما محاكم التفتيش الايبيرية فلو كان لسرحان شيء من الفقه و المنطق لما قارن القرامطة و الشطار بتلك المحاكم التي كانت تقتل بتهمة عدم اعتناق النصرانية سواءا كان المرء مسلما او يهوديا بل كان يكفي مجرد الشك للتعذيب المنتهي القتل!


#1018864 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 10:44 PM
لاريب ان الفهم المختل المعتل يقف من وراءه اصحاب الحاجه والذين لا تتحقق مصالحهم الا بمواصلة تغييب العقول وتزييف الحقيقه
كنت اامل ان تكون لمثل هؤلاء بلادهم يعيشون فيها بهوسهم يمارسون فيها القتل وسفك الدماء بطريقتهم الدراكيوليه

[حسن]

#1018787 [هاشم الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 09:04 PM
السب والشتم والإستهزاء!

يقول لي ود الحاجة في الحلقة (29):" بالنسبة للسب و الشتم فانا اترفع عن هذا و عموما ربما انت ترى الناس بعين طبعك". إنتهى.

أقول : إختلافي معك أنني أحترم الناس جميعا بغض النظر عن دينهم وتدينهم ؛ فقياسي لهم فقط بما يقدموه من خير لغيرهم . وعند مناقشتهم لا استخدم كلمات والفاظ من شاكلة:
" تدليس" ، " خلط فاضح " ، " جهل فاضح" ، " إفلاس" ، " هذا الهذيان" ، "حاطب ليل" ، "هذا السلوك المتدني" ، " تم الرد عليه من قبل" ، "لا يستحق الرد" ، "الغمز و اللمز الفاضح" ، "يجدف" ، "عليك ان تعرف ما هو ..." ، "عليك أن تحسن من ادراة وقتك " ، "تكرار أسطوانة قديمة" ، ..الخ .
وفي حقيقة الأمرأن هذه الألفاظ بدائل "مجملة كثيرا " من قبل نفسك الطيبة الأصل ، والتي لا تسمح لك باستخدام ، مثلا ، ما "يجود به" مسلم أنا ، والذي يكاد يقول أنا ربكم الأعلى ، أتيت متأخرا مجردا سيفي ولا أريكم إلا ما أرى ، ولسوف أخسف بكم الأرض يا ..... ولا يكتب الكلمة!!! فيعطي لمحة من أخلاق المسلمين في التخاطب !

على كل حال : هل تأتنا بلفظ غير لائق استخدمته أنا دليلا على "طبعي" الذي لا يعجبك ؟

[هاشم الفكي]

ردود على هاشم الفكي
United States [ود الحاجة] 05-29-2014 11:30 AM
هل هذا الاسلوب من القول للفكي الا وهو شخصنة الامور العامة اسلوب انسان يحترم نفسه او الاخرين ؟!!!
قال الفكي ((تلاته (إعادة سؤال لم تجب عليه) : يشبه ود الحاجة "الرق الشرعي" ب "البيع الحلال " ... وما دام هو وكل منا يبيع ويشتري كل يوم بنفس مفتوحة ، فهل نتوقع أن يقبل ، بنفس مفتوحة أيضا ، إن وقعت زوجته وبنته وأخته وحتى أمه ، ملك يمين للكفار ؟ أتمنى أن ترفض نفسه ذلك ولا تقبله !))

هل تعتبر وصف دولنا بانها دول العالم الثالث وصفا مقبولا؟

هل وصفكم للشريعة الاسلامية بانها شريعة القرن السابع وصف سليم؟

يبدو ان الفكي لا يقبل النقد و لكنه لا يرى حرجا في اتهام الاخر و التخرص بسيء الظن في اخلاق الاخرين

European Union [muslim.ana] 05-28-2014 10:41 PM
اذا كنت انت - او شيخك سرحان- تحترمون الناس كما تدعي لاحترمتم معتقداتهم ولما خضتم بالغمز واللمز -الذي لا ينكره الا جاهل او مفترضاً لجهل الاخرين- في صاحب الرسالة التي يؤمن بها اكثر من مليار شخص....تتطاولون عل خير الخلق عليه الصلاة والسلام ثم تتباكوا لنا عن كيفية مخاطبة الناس واحترامهم!!!

لماذا لا يضع كاتبك ما يريده كنقاط ويطرح بدائله بدلاً عن هذا الحشو الذي يتم من خلاله ارسال الغمزات واللمزات عن الاسلام (كتابه، رسوله، ال بيت رسوله، صحابته...الخ)...بداء عالمكم بالعلمانية وتحت ستارها ولما تم نقاشها وفضح جهله بها دخل بنا الى اسلوب الحشو بالتقاط النصوص من هنا وهناك وحشوها مع غمز ولمز مدروس، ورغم ذلك يحذثنا مريديه عن العلمية والمنطقية!!

اما بالنسبة لاسلوبي فرغم قناعتي بانك متابع للسلسلة منذ بدايتها (ربما مع تغيير الاسم كل فترة) ولكن يمكنك الرجوع للمقالات القديمة وسترى ان هذا الاسلوب الذي تراه هو فقط نتيجة لاسلوبكم انتم


#1018744 [هاشم الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 07:56 PM
قال ود الحاجة في أحد تعليقاته تحت: " أمر اخر ذكر سرحان انه كان للزبير ابن العوام الف مملوك حين وفاته و قد ذكر البخاري انه عند وفاة الزبير رضي الله عنه لم يترك درهما و لا دينارا الا ارضين بالغابة و احدى عشر دارا بالمدينة و دارين بالبصرة و دارا بالكوفة و دارا بمصر ". إنتهى قوله.

1. لا يرى الرجل إمتلاك أرضين و15 دارا في أكبر أربعة مدن في الدولة الإسلامية يساوي درهما أو دينارا!

2. ولا يرى بالعقل أن لا بد أن يكون بكل واحدة من هذه الأراضي والديار نفر من "ملك اليمين" يخدمونها ويخدمون من وما فيها ؛ وقد يكون عددهم بالعشرات في كل واحدة من هذه الممتلكات ، كما جرت عادة الصحابة بعد توسع الغزوات. بل يراها أراضي وديارا خالية من كل شيئ ، حتى من البشر! هذا مثال حي لتغييب العقل والمنطق عند من يلبسون المقدس لبوس الطهر والكمال حتى وإن تدفق الخبث والنقص من كل خلية فيه .

3 . يقول مات ابن العوام و"لم يترك درهما ولا دينارا" ، فقط ترك 17 "ريل-إستيتس" في عواصم الدولة ! ويعلم أن الرجل لم يكن يملك حائط جالوص قبل الإسلام !
فما أشبه الليلة في دولة الإنقاذ بالبارحة في دولة الصحابة!

[هاشم الفكي]

ردود على هاشم الفكي
United States [ود الحاجة] 05-29-2014 10:43 AM
قال الفكي
((ولا يرى بالعقل أن لا بد أن يكون بكل واحدة من هذه الأراضي والديار نفر من "ملك اليمين" يخدمونها ويخدمون من وما فيها ))

تعليق : اين ذكر الالف عبد ؟ نريد دليلا و لا نوريد ونسة قهاوي


#1018704 [علي]
5.00/5 (1 صوت)

05-28-2014 06:54 PM
جاء ود الحاجة بتفسير لابن حزم يخص قصة مأبور ، كما قال سرحان تبدو قصة مأبور مزعجة لأن النبي أمر سيدنا علي بأن يقتل مأبور بشبهة اتهام البعض بأن له علاقة آثمة بمارية القبطية ، أي اعدام من غير تحري و لا محاكمة و لا سؤال . نلاحظ نفسير ابن حزم الذي جاء به ود الحاجة : (أ. ما أشار إليه أبو محمد بن حزم في ( الايصال الى فهم كتاب الخصال ) ، فانه قال : من ظن أنه صلى الله عليه وسلم أمر بقتله حقيقة بغير بينة ولا اقرار فقد جهل ، وانما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أنه برئ مما نسب إليه ورمي به ، وان الذي ينسب إليه كذب ، فأراد صلى الله عليه وسلم اظهار الناس على براءته يوقفهم على ذلك مشاهدة ، فبعث عليا ومن معه فشاهدوه مجبوبا - أي مقطوع الذكر - فلم يمكنه قتله لبراءته مما نسب إليه ، وجعل هذا نظير قصة سليمان في حكمه بين المرأتين المختلفتين في الولد ، فطلب السكين ليشقه نصفين الهاما ، ولظهور الحق ، وهذا حسن . انتهى كلام الحضيري . ) انتهى .... الحقيقة هذا الكلام من باب إن الدين إيمان و ليس للعقل دور فيه ، فابن حزم يقول ما لم يقل به الرسول و لا الصحابة ، فقد كان بإمكان الرسول أن يقول بما معناه (كنت اعرف أنه بريء و لكن أردتكم أن تستيقنوا ) و هو ما ليس موجودا ، ابن حزم يريد أن يبريء الرسول من الشبهة لكن تبريره غير مقنع بتاتا ، ربما هناك تبرير آخر مقنع ... أما تشبيه القصة بقصة سليمان فغير موفق فالغلام في قصة سليمان لا يفهم و لا يعتريه الخوف من القتل لكن رجل راشد مثل مابور يرى أن احدهم شاهرا سيفه يريد أن يقتله و هو الشخص المسالم فيخاف و يجري و يضطر لكشف عورته ليقول للناس : (انظروا انا مجبوب) فهذا التخويف و الترويع لا يليق و كشف ستر رجل مسالم كذلك لا يليق .... الروايات الأخرى ضعيفة كما ثبت من قول ود الحاجة و الصحيحة المعتمدة هي رواية مسلم التي أوردها سرحان الذي لا شك انه يعرف بقية الروايات .... آمل من ود الحاجة أن ياتينا بتفسير مقنع يزيح الشك و إلا فنشك في حديث مسلم فمن الخير ان نكذب السند من ان نقلل من قيمة الرسول صلى الله عليه و سلم ، لكن تبقى مشكلة اخرى فإذا كذبنا مسلم انفتح باب تكذيب روايات أخرى في مسلم و البخاري ... هيا يا ود الحاجة آتنا براي آخر و لا تعيد لنا قول ابن حزم الذي بينا فساده .

[علي]

ردود على علي
United States [ود الحاجة] 05-29-2014 10:34 AM
يا علي : حجتك داحضة
اسمع يا علي من أسس النقاش ان يكون لديك مرجعية , نحن نؤمن بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و مشرعاو بالتالي كل ما يفعله فيما يتعلق بالحكم على الناس هو بند من بنود الدستور و هو اقوى من القانون فقولك (أي اعدام من غير تحري و لا محاكمة و لا سؤال )عقيم اذ ان مكانة النبي صلى الله عليه و سلم اعلى من القاضي و المشرع أما التحري فواضح من الحديث ان عليا امر بالتحري من الامر قبل تنفيذ الاوامر بل فوض في تقدير الامر
ولو كان النبي يحاكم بما يعلم من دون دليل يراه الناس لقتل على الاقل بعض المنافقين الذين يعلم هو من الله نفاقهم و في هذه الحال لن يلومه احد لأنه نبي يوحى اليه

و هناك الكثير من الحالات التي استاذب فيها بعض الصحابة قتل من يظنون انه منافق فنهاهم النبي عن ذلك ! انه نبي الرحمة


#1018581 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 04:36 PM
بداية : , ساتطرق الى شطحة كبيرة من شطحات سرحان فقد قال القطب الاوحد سرحان متسائلا ,لماذا تأخر الوحي لمدة شهر كامل تاركا الجميع يخوضون في الأمر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
((رغم ذلك لم يتورع الكثيرون عن اتهامها و الغمز و اللمز في عرضها ... ليس لدينا رغبة في الخوض في الأمر فتفصيل ملابساته مبسوطة في كثير من المراجع و الكتابات ، غير أنه يشغلنا سؤال : لماذا تأخر الوحي لمدة شهر كامل تاركا الجميع يخوضون في الأمر))

ساترك التعليق لللقراء



من الامثلة على النية المبيتة لسرحان فتحه امور اغامضة و لا يعرفها الكثير حتى من المهتمبن بالعلوم الدينية في هذا المنتدى ثم الذهاب من دون تقرير امر ما فيها و الغرض من هذا تشكيك الناس في دينهم بالطبع و هو اشبه بطبيب يفتح خراجا ثم يتركه من دون غيار او تعقيم !, نورد من هذا المقال فقط بعض الشواهد منها ما يلي:

.في حادثة الافك قال سرحان ((لنقرأ حادثة الإفك من منظور الشيعة . نقرأ للعلامة المجلسي - بحار الأنوار.....)

تنبيه : هل رواية المجلسي صحيحة؟
لم يبين سرحان ما ذكره علماء السنة في قصة المأبور القبطي و عرض فقط لقول ابن تيمية بغرض انتقاده اي انتقاد قول ابن تيمية و و اغمض سرحان عينه عما ذكره العلماء الاخرون و منه هذه الاقوال :
أ. ما أشار إليه أبو محمد بن حزم في ( الايصال الى فهم كتاب الخصال ) ، فانه قال : من ظن أنه صلى الله عليه وسلم أمر بقتله حقيقة بغير بينة ولا اقرار فقد جهل ، وانما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أنه برئ مما نسب إليه ورمي به ، وان الذي ينسب إليه كذب ، فأراد صلى الله عليه وسلم اظهار الناس على براءته يوقفهم على ذلك مشاهدة ، فبعث عليا ومن معه فشاهدوه مجبوبا - أي مقطوع الذكر - فلم يمكنه قتله لبراءته مما نسب إليه ، وجعل هذا نظير قصة سليمان في حكمه بين المرأتين المختلفتين في الولد ، فطلب السكين ليشقه نصفين الهاما ، ولظهور الحق ، وهذا حسن . انتهى كلام الحضيري . ) انتهى.
ب. وقال ابن عبدالبر في الإستيعاب
قال أبو عمر هذا الرجل المتهم كان ابن عم مارية القبطية أهداه معها المقوقس وذلك موجود في حديث سليمان بن أرقم عن الزهري عن عروة عن عائشة وأظنه الخصي المأبور المذكور من حينئذ عرف أنه خصي والله أعلم
ج. وقد جاء ذكره في عدة أخبار غير مسمى منها ما أخرجه بن عبد الحكم في فتوح مصر بسنده عن عبد الله بن عمرو قال دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على القبطية أم ولده إبراهيم فوجد عندها نسيبا لها قدم معها من مصر وكان كثيرا ما يدخل عليها فوقع في نفسه شيء فرجع فلقيه عمر فعرف ذلك في وجهه فسأله فأخبره فأخذ عمر السيف ثم دخل على مارية وقريبها عندها فأهوى اليه بالسيف فلما رأى ذلك كشف عن نفسه وكان مجبوبا ليس بين رجليه شيء فلما رآه عمر رجع الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان جبرائيل أتاني فأخبرني ان الله تعالى قد برأها وقريبها وان في بطنها غلاما منى وأنه أشبه الناس بي وأنه أمرني أن أسميه إبراهيم وكناني أبا إبراهيم
وفي سنده بن لهيعة وشك بعض رواته في شيخه

[ود الحاجة]

#1018462 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 03:02 PM
قال [Muslim.Ana] (الرق موجود منذ ما قبل الاسلام كما اثبت سرحانكم بمقالات سلسلته هذه وهو موجود عند العرب وغير العرب...وبالتالي لم تبداء معاناة ملايين الناس مع الرق بعد احد غزوات المسلمين كما تريد ان تلمح يا من تريد ان تنقل لنا عدوى سرحانك) انتهى .. .. طبعا (مسلم انا) تلازمه الأخطاء الإملائية و النحوية الشنيعة فكلمة تبدأ يكتبها دائما (تبداء) ... يا (مسلم انا) لم تقل لنا رأيك في الرق في المنطقة الممتدة من فارس شرقا حتى مورتانيا غربا منذ غزوة بني المصطلق حتى القرن العشرين ، و لم تقل لنا انك تعرف إن أغلب تلك المساحات لم تكن تعرف الرق في ذلك التاريخ فهل ترى أن ذلك أمر طبيعي أن يجرّب الناس الرق الذي لم يعرفوه على يد الفاتحين ؟ .... قال العالم العلامة (مسلم أنا) : (العالم كله اتفق اليوم على ضرورة تجنب الحرب ومحاولة الالتزام بالسلم، وبالتأكيد يتوافق هذا مع الشرع الذي امر بالسلم اذا جنح له الاخرون...ولكن المفارقة العجيبة التي تصيب الشخص بال(سرحان) تأتي عندما يأتيك احد العباقرة ليقول: ولكن لماذا لم يحرم الاسلام الحرب من الاساس بدلاً عن أم يحض المسلمين على القتال ويحدثهم عن اعداد القوة...وينسى او يتناسى هذا العبقري ان الاسلام اتى بشرع ينظم حياة الناس وفق طبائعهم ) أ.هـ قلت (يشرع ينظم حياة الناس وفق طبائعهم) .. إذا ليس من اجل الخير إنما وفق طبائعهم : هناك رق فليكن ... هناك غزوات فلنغزو ، هناك سبي فلنسبي ... ما الفائدة إذاً يا هذا ؟ لم تتجنبوا الحرب إلا عندما تجنبها العالم ، تعملون بـ (فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم) و لكن في عهد التوما هوك و الشبح و السلاح النووي تعملون بـ(فإن جنحوا للسلم فاجنح لها) مرة تقولون إن آية (لا إكراه في الدين منسوخة) عندما تريدون تطبيق حد الردة على امرأة مسكينة) و لكن عندما تواجهون الأقوياء تعملون بالمنسوخ ... هل هناك انتهازية و هزيمة أكبر من هذا ؟ قال الفهامة (مسلم انا) (فالاسلام حض على العتق وحرم السبي من المُعاهد الذي يلتزم بأمان المسلمين وعدم محاربتهم او السبي منهم، ولكنه (الاسلام) لم يحرم على المسلمين (وما كان له) ممارسة ظاهرة ضد الاخرين) ... قولك هذا أيها العلامة يعني إن الإسلام ما جاء ليتمم مكارم الأخلاق و هو قول خطير أي إذا الناس تمارس الرق فلنمارسه نحن و إذا كان الناس يمارسون السبي فلنمارسه مثلهم ... اما قولك (منع الاسلام المسلمين عنها وامرهم باكرام السبي والتعامل معهم كاخوان) أي منع نكح السبية باعتبارها مما ماكت أيمانكم ... يا له من تكريم أن تنكح السبية تحت ظل شجرة ثم تقول : انظروا ها انا قد اكرمتها ! هل تريد أن تقول إنه كان عليك ان تنكحها في الشمس لتكون قد اذللتها ؟ قال الفهامة العلامة (يا ايها المُغالط واحكم على الزمان بما كان سائداً فيه وليس بما هو سائد اليوم) قصدك ان ذلك كان زمنا سيئا و نحن نعيش في زمن حسن ، قيمه أفضل فلا يجب أن نقارن قيم زمن نبيلة بقيم زمن رزيل ؟! ... الم اقل لكم إن الجاهل عدو نفسه ؟ هل هذا منطق ؟ القيم النبيلة تظل نبيلة اليوم و بالأمس و القيم الرزيلة تظل رزيلة بالأمس و اليوم و غدا ، و الرق و السبي لم يكن في يوم من الأيام من نبل النفس الإنسانية ، لذا نبذه و استهجنه الكرماء قبل ألف عام من مجيء الإسلام ، اتراهم كانوا يوحى إليهم و نحن لا نعرف ؟ قال العلامة الفهامة ( اتفاقية البقط لا علاقة لها بالسودان بحدوده المعروفة حاليا ..حيجي عبقري يقول لي الفرق شنو ما الرق يا هو الرق في اي مكان...ودون إطالة ارجو من مثل هذا العبقري الانتباه إلى ان اساس انتقاد أولياء نعمتكم لإتفاقية البقط هي انها كانت ضد اناس مسالمين وغير محاربين....) إلى آخر الهراء الذي جلبه العالم العلامة .... هل رأيتم قلة حيلة أكثر من هذا ؟ هل رأيتم مماحكة مثل هذه ؟ اتفاقية تلزم المهزومين بدفع 360 عبدا ذكرانا و إناثا بشرط أن يكونوا شبابا و فرضها عبد بن أبي السرح في عهد عثمان بن عفان و استمرت لمدة سبعمائة سنة دون أن يستنكرها الخليفة عثمان و لا الخليفة علي بن أبي طالب و لا فقيه و لا عالم و لا ذو مروءة طوال تلك المدة ، فهل الأمر يحتاج لمثل هذا الغثاء للتبرير و اللولوة ... فلتكن في بلاد الواق الواق هل هناك تبرير لها ؟ طبعا العالم الذي ادعيت أنه أثبت أنها تخص قوما آخرين هو عالم مثل علمك ... من هو ذلك العالم ؟ و ما هي دراسته التي ادعيت إنك ذكرتها ؟ قال عالم العلماء(للمرة المليون: لا يمكن ان تحكم على زمن مضي بمقاييس زمانك، وهذا لا يحتاج لعبقرية لفهمه...) ؟؟ و لكن يا علامة لماذا تحكم أنت اليوم بمقاييس زمان ؟ زمن لم يكن هناك سجون فيجلدون و يقطعون اليد و يقتلون من يهديه تفكيره لرأي آخر ؟ بماذا تريدنا أن نقيس ؟ بمقاييس اليوم أم بمقاييسك الماضوية ؟ أم الأمر حسب مزاجك ، عندما تضغط عليك حضارة اليوم تحاول مجاراة حقوق الإنسان في الحرية و الكرامة و عندما تجد أنه من الممكن الجلد و القطع و القطع من خلاف و قتل المرتد تتكلم عن الصلاحية لكل زمان و مكان ؟ ما هو مرجعيتك ؟ كيف نعرف متى نقيس بمقاييس اليوم و متى نقيس بمقاييسك ؟ .... ما قاله عالمنا (مسلم أنا) كثير لكن سأختم بهذه الطرفة (ومن باب الثقافة العامة لكم فإن قاعدة مراعاة احوال الزمان هذه قد راعاها شرعنا (المتخلف وسبب البلاوي) حيث ان من أول قواعد الفقه المجمع عليها لاستخلاص الاحكام واصدار الفتوى هي فهم احوال الزمان والناس باعتبار انها ركن اساسي في استخلاص الحكم الشرعي الصحيح من النصوص ...) يا عالمنا الجليل من هم أولئك الذين يتلقون المعرفة المقدسة ليخرجوا لنا الفساوى أقصد الفتاوى ؟ أليسوا هم الذين رضعوا التخلف و ظل يخرجون لنا الفسوى تلو الأخرى حتى يومنا هذا و لم نجني منهم إلا هذا البؤس و التخلف و الفقر و الرزيلة ؟ هل لديك آخرين مخبأين كما نموذجك السري للحكم ، لا نعرفهم حتى يخرجوا لنا من السرداب كما يقول الإثنا عشرية ؟ نحن في شوق لنعرفهم فإن كانوا همو الذين نعرفهم فلا حاجة لنا بفساويهم فالدنيا مليئة بالعفن بحيث لا حاجة للمزيد منه .

[خالد]

ردود على خالد
United States [خالد] 05-29-2014 07:32 PM
قال ود الحاجة (تعليق : الذين يخافون الموت و التوماهوك هم من لا يفقهون في الدين من امثالك....) يعني قوله إن من يفقهون في الدين لا يخافون الموت ... هل هناك من يفقه في الدين اكثر من سيدنا عثمان بن عفان ؟ لكنه فر في معركة احد ... هل الإسرائيليين يفقهون في الدين لذا ينتصرون و لا يخافون ؟ هل الاسكندر الاكبر كان يفقه في الدين لذا لم يكن يخاف ؟ و قس على ذلك الحروب التي خاضتها البشرية و اسأل نفسك : هل مقياسك هذا صحيح ؟ هل من داعي للشخصنة : (من أمثالك) لو كنت أخاف لما استخدمت عقلي لأميز بين الحقيقة و الوهم ... الذين يخافون هم من لا يستخدموا عقولهم ... هل في إمكاني أن اسخر منك ؟ نعم ، لكني لن أفعل .

United States [ود الحاجة] 05-29-2014 11:34 AM
قال خالد كلاما مضحكا ((و لكن في عهد التوما هوك و الشبح و السلاح النووي تعملون بـ(فإن جنحوا للسلم فاجنح لها) مرة تقولون إن آية (لا إكراه في الدين منسوخة)...))

تعليق : الذين يخافون الموت و التوماهوك هم من لا يفقهون في الدين من امثالك.

European Union [muslim.ana] 05-28-2014 10:27 PM
المعلقة بتاعتك دي كلها يا سيبويه ممكن يتلخص ردها في:

1- قلت لكم ان الرق بداء من قبل الاسلام فما الذي تحاول ان تقوله سعادتك؟

2- تعليقك على ترك الشرع للمسلمين حق المعاملة للناس بالمثل حسب كل عصر ومعطياته تعليق غير مفهوم، كل الدول الموقعة على كل المعاهدات والمواثيق والتي اخترعت المفاهين التي تسبحون بها هي دول مطبقة لنفس هذا المنطق.

3- عبارة الحكم على كل عصر بمعطياته لا علاقة لها بقيمة القيم الاخلاقية وانما بالظروف والبيئة والعادات المجتمعية التي تشكل طريقة تعامل البشر مع بعضهم او الامم مع بعضها.

4- العقوبات الحدية تتفاوت من دولة لأخرى ولكنها جميعاً موجودة وتصل للقتل -سواء ان شنقاً او بحقنة سامة او بالكهرباء- فلماذا لا تحدثوا اسيادكم عن ضرورة ترك هذه العقوبات التي تتنافى مع احساسيسكم المرهفة هذه...هل تعرف الفرق بين العقوبات الحدية والتعزيرية؟ وهل تعرف الشروط التي ترتبط بتطبيق العقوبات الحدية في الاسلام؟

5- هناك من يتاجر اليوم بحقوق الانسان نفسها لخدمة اغراضه، وهناك من يستغل القانون لتحقيق مصالحه الشخصية على حساب الاخرين، فهل ستترك مبادئ حقوق الانسان او القانون لان هناك من يخادع الناس بهم أم ستجتهد في فهم القانون حتى لا يخدعك فيه الاخرون؟

6- لديكم طريقة عجيبة تتلخص في انتقاء اراء معينة وحصر الاسلام فيها وانكار اي تجديد حتى يتثنى لكم الانتقاد والهجوم عليه، فانتم ترسمون صورة مشوهة للاسلام وفقاً لأهواءكم وتتنكرون لا تجديد رغم ان التجديد هو لب التشريع وكما قلت من قبل فان القسم المسمى بمنطقة العفو في التشريع هو القسم الاكبر، وهذا القسم متروك امر ما فيه للناس حيث سكت عنها المشرع حكمة وليس نسياً منه سبحانه وتعالى.

7 العالم الذي تحدث عن اتفاقية البقط هو محاضر بجامعة الخرطوم ولا اعتقد انك لم تسمع بدراسته او تراها حيث يبدو انك ايضاً عالم متبحر، وعموماً أرجع الى المقال رقم (10) في سلسلة عالمكم الجليل سرحان وستجد مرجع الدراسة ضمن تعليق طويل رددت فيه مرة اخرى على شبهاتكم المكررة، وستلاحظ ان معظم ما تقوله انت وعالمك الجليل سرحان هو تكرار لما تقولونه منذ المقالات الاولى بالسلسلة وقد تم الرد عليه مراراً ولكن يبدو اننا نحاور اجهزة تسجيل تكرر فقط ما هو مسجل بعقولها!

8- بالنسبة للسؤال المكرر عن من هو العالم الذي سيضع اسس استخراج الحكم الشرعي او من يجب ان تؤخذ منه الفتوى فاجابته تجدها عند اجابتك على سؤال ما هي مواصفات الشخص الذي يضع قواعد الطب وكيف تحدد الطبيب الذي ستتداوى عنده؟ ولا اعتقد انك ستفكر بنفس طريقتك العبقرية لتصل بانه ولا حتى كلام اهل الاختصاص من علماء الطب يلزمك لان الاتباع مجرد تخلف وان الشخص المتحضر مثلك لا يحتاج لاي علماء مختصين...عموماً، في اجابتك للسؤال الثاني اجابة عن سؤالك الاول.

ختاماً، أتفق معك تماماً في أن الجاهل عدو نفسه، وازيد بأن الجاهل هو الذي لا يدري ويدري انه لا يدري، وأما الاحمق فهو الذي لا يدري ولا يدري أنه لا يدري، وهذا الاخير هو عدو نفسه وعدو غيره (يعني بالبلدي كده زي ديك العدة)

United States [هاشم الفكي] 05-28-2014 08:07 PM
كل شعرة في جسمي وقفت تحية لما قلت ؛ فنعم العقول النيرة التي هزمت الخوف !


#1018446 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 02:50 PM
قبل ان اتحدث عن خطة سرحان الواضحة في تشويه الاسلام وتشتيت الافكار , ساتطرق الى شطحة كبيرة من شطحاته فقد قال القطب الاوحد سرحان متسائلا ,لماذا تأخر الوحي لمدة شهر كامل تاركا الجميع يخوضون في الأمر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
((رغم ذلك لم يتورع الكثيرون عن اتهامها و الغمز و اللمز في عرضها ... ليس لدينا رغبة في الخوض في الأمر فتفصيل ملابساته مبسوطة في كثير من المراجع و الكتابات ، غير أنه يشغلنا سؤال : لماذا تأخر الوحي لمدة شهر كامل تاركا الجميع يخوضون في الأمر))

ساترك التعليق لللقراء


كنت اعرف نية سرحان المبيتة في الاساءة للاسلام منذ ان كتب تعليقا على سلسلة مقالات ( أنا النبي لا كذب) و عقبت أنا على تعليقه حينها قائلا بانه اي سرحان سيتحفنا بانه ظل يقرأ الكتب الاسلامية لعشرا السنين !!!) و لكن لم ارد ان اصرح بنيته المبيتة هذه الا بعد ان يثبت الامر .
و ذلك حتى لا اكون مثله و حواريه الذين اتهمني احدهم بانه يتوقع اني اسبه و هو لا يعلم ان امرهم كلهم عندي اهون من اهم بهم!!! و لكن ما يهمني هو كشف الحقيقة لا غير.

من الامثلة على النية المبيتة لسرحان فتحه امور اغامضة و لا يعرفها الكثير حتى من المهتمبن بالعلوم الدينية في هذا المنتدى ثم الذهاب من دون تقرير امر ما فيها و الغرض من هذا تشكيك الناس في دينهم بالطبع و هو اشبه بطبيب يفتح خراجا ثم يتركه من دون غيار او تعقيم !, نورد من هذا المقال فقط بعض الشواهد منها ما يلي:

.1. .في حادثة الافك قال سرحان ((لنقرأ حادثة الإفك من منظور الشيعة . نقرأ للعلامة المجلسي - بحار الأنوار.....)

تنبيه : لعل سرحان لا يعلم أن الشيعة يسمون ابابكر و عمر بصنمي قريش و يفسقون جل الصحابة و أن الشيعة ليس لهم سلف في الصحابة أي انهم خلف بغير سلف و اذا شئت فقل خلف ( باسكان اللام) و بالتالي فلن يأخذ سني بقولهم اذا كان منفردا أي لم يرو عن غيرهم فكيف اذا كان غريبا او مخالفا
و لم يبين سرحان ما ذكره علماء السنة في قصة المأبور القبطي و عرض فقط لقول ابن تيمية بغرض انتقاده اي انتقاد قول ابن تيمية و و اغمض سرحان عينه عما ذكره العلماء الاخرون و منه هذه الاقوال :
أ. ما أشار إليه أبو محمد بن حزم في ( الايصال الى فهم كتاب الخصال ) ، فانه قال : من ظن أنه صلى الله عليه وسلم أمر بقتله حقيقة بغير بينة ولا اقرار فقد جهل ، وانما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أنه برئ مما نسب إليه ورمي به ، وان الذي ينسب إليه كذب ، فأراد صلى الله عليه وسلم اظهار الناس على براءته يوقفهم على ذلك مشاهدة ، فبعث عليا ومن معه فشاهدوه مجبوبا - أي مقطوع الذكر - فلم يمكنه قتله لبراءته مما نسب إليه ، وجعل هذا نظير قصة سليمان في حكمه بين المرأتين المختلفتين في الولد ، فطلب السكين ليشقه نصفين الهاما ، ولظهور الحق ، وهذا حسن . انتهى كلام الحضيري . ) انتهى.
ب. وقال ابن عبدالبر في الإستيعاب
قال أبو عمر هذا الرجل المتهم كان ابن عم مارية القبطية أهداه معها المقوقس وذلك موجود في حديث سليمان بن أرقم عن الزهري عن عروة عن عائشة وأظنه الخصي المأبور المذكور من حينئذ عرف أنه خصي والله أعلم
ج. وقد جاء ذكره في عدة أخبار غير مسمى منها ما أخرجه بن عبد الحكم في فتوح مصر بسنده عن عبد الله بن عمرو قال دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على القبطية أم ولده إبراهيم فوجد عندها نسيبا لها قدم معها من مصر وكان كثيرا ما يدخل عليها فوقع في نفسه شيء فرجع فلقيه عمر فعرف ذلك في وجهه فسأله فأخبره فأخذ عمر السيف ثم دخل على مارية وقريبها عندها فأهوى اليه بالسيف فلما رأى ذلك كشف عن نفسه وكان مجبوبا ليس بين رجليه شيء فلما رآه عمر رجع الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان جبرائيل أتاني فأخبرني ان الله تعالى قد برأها وقريبها وان في بطنها غلاما منى وأنه أشبه الناس بي وأنه أمرني أن أسميه إبراهيم وكناني أبا إبراهيم
وفي سنده بن لهيعة وشك بعض رواته في شيخه

[ود الحاجة]

#1018219 [ابوغفران]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 12:18 PM
واصل كفاحك يااستاد سرحان فانت قد اخترت طريقا وعرا لا يمشى فيه الا اولو العزم من الباحثين او كما قال لى احد الاصدقاء المدوامين على هده السلسلة :( والله سرحان دا تفتيحة التفتيحة زاتا..ياخى دا سوسة عديل)

[ابوغفران]

ردود على ابوغفران
United States [ود الحاجة] 05-28-2014 02:54 PM
استغرب من ان بعض المعلقين جعل الامثلة النادرة التي ذكرها سرحان في المقال رقم 25من قصة الوفيين و دريد ابن الصمة جعلوها ادلة على ترفع طائفة من العرب عن السبي و هذه القصص لو صحت فهي لا تمثل الا افعالا نادرة و النادر لا حكم له

مثلا ,كلنا نعرف عادة الوأد في الجاهلية و التي كان السبب الرئيس فيها الخوف من العار الذي يلحق بالمرأة و اسرتها اذا سبيت و هذه العادة كانت موجودة حتى في القبائل القوية بمعنى ان خطر السبي كان الجميع معرض له و في الحروب كانت المرأة العربية تسفر عن وجهها حتى يظن الغزاة انها امة فيزهدوا فيها
قال سبرة الفقعسي :
و نسوتكم في الروع باد وجوهها ........... يخلن اماء و الاماء حرائر

أمر اخر ذكر سرحان انه كان للزبير ابن العوام الف مملوك حين وفاته و قد ذكر البخاري انه عند وفاة الزبير رضي الله عنه لم يترك درهما و لا دينارا الا ارضين بالغابة و احدى عشر دارا بالمدينة و دارين بالبصرة و دارا بالكوفة و دارا بمصر

[ود الحاجة]


#1018189 [قاسم]
5.00/5 (2 صوت)

05-28-2014 11:57 AM
جاءنا [Muslim.Ana] رضي التخلف عنه و أرضته الهمجية ... طبعا عدة شغل التخلف هي : الشتم و السخرية ، انظر لقوله ( شايف في تسجيلات جديدة في فريق المعلقين بتاعك يا شيخناالجليل وشكلو مكترين ليك الباسطة الايامات دي عشان تلم بيها الـ....ديل، وفعلاً الواحد إتفاجاء بانه يغيب شوية ويرجع ويلقى الهيصة دي كلها) فهل هناك بؤس أكثر من هذا ؟ قال الواحد يغيب ! كانه محور الكون ... ثانيا التواري خلف (يريد الكاتب أن يقول ) ثالثا المماحكات التي لا تواجه الحقائق فبدلا من نفي واقعة أو دحضها أو تبيان الخطأ يلجا المتخلف إلى عبارات من نوع : ( ما حكم الاسلام -الذي اجمع عليه علماء المسلمين- في من يذهب ليستعبد الناس بهذا الزمان الذي تعاهد فيه الناس جميعاً على ايقاف الرق) بدلا من إبداء الرأي فيما هو مطروح عن فترة استمرت ألف و أربعمائة عام لم يفتح الله على فقيه مسلم واحد منذ الخلفاء الراشدين مرورا بالأئمة الأربعة و حتى محمد بن عبد الوهاب و المهدي ، لم يفتح الله على واحد منهم ليقول إن االرق أمر مرزول و لولا إن الإنسانية من خارج هذا الفكر توصلت لاستهجان الرق لوجدنا أمثال [Muslim.Ana] يخدمون في قصور الفقهاء و نساءهم منكحوات ذليلات باعتبارهن سبايا ... أمثال [Muslim.Ana] محرومين من نعمة التفكير و مليئين بالحقد على العقل فلن يفهم ابدا لأن العلم أثبت أن هناك تراكيب معينة من الأمخاخ اعوجت بالتلقين المتواصل منذ الطفولة و هي مهيئة للاستمرار في اعتناق ما تم تلقينه لها ، فهو يؤمن بان هناك نظرية لو تم تطبيقها ستثمر ما لا عين رأت و لا أذن سمعت لكنه و يا للبؤس يعجز أن يضرب مثلا واحدا من التاريخ حدث فيه ذلك ، مثلا واحدا من الماضي أو الحاضر كانت فكرته تظلل إنسانية حرة خالية من الرق و السبي ، مسالمة لا تدعو للفتوحات و الحرب جاعلة الخيار إما قبول ما أقول به أو الجزية إذا كنت كتابي أو السيف ، إنسانية كرمت العلم و العلماء و لم تكفرهم أو تقتلهم ... لأنه لن يجد ذلك من التاريخ فماذا لديه غير الشتم و السب و الاستهزاء ... المشكلة أن نصيبه من ذخائر المعرفة معدوم فهنيئا له جهل نشط مستهزيء شتام ..

[قاسم]

ردود على قاسم
European Union [muslim.ana] 05-29-2014 05:36 PM
مشكلتك يا قاسم أنك أنت منو هو عبد للمادة ولبطنه...أنا لا أعمل لدى أحد من أسيادك وهم من يعملون لدي...وأنا غير موجود ببلادهم فعملي بين أفريقيا والدول العربية وبالمقابل هم من تركوا بلدانهم وأتوا للعمل لدي...والأهم من ذاك كله فإنني لا أخفي رأيي في أعتقادي وعن أعتقادهم ولكني بنفس الوقت أناقشهم بطريقة تحترم معتقداتهم ولا اتذاكى بدس الكلام والغمز واللمز في حواراتي معهم....وأما على المستوى الشخصي فهم اصدقاء يعرفون اسرتي واعرف أسرهم ويزورونني وأزورهم...والفرق بيني وبينك هو أنني لا أشعر بالدونية التي تجعلني مستعداً لترديد اي هراء وبيع ديني وأي شئ آخر حتى يرضوا عني.

وفقاً لمقاييسك المادية يا قاسم فأنا سيدك وسيدهم ولكني بحمد الله أعرف ان المادة ليست هي مقياس التفاضل بين الناس، وقد بصعب عليك فهم هذا!

European Union [قاسم] 05-29-2014 12:00 AM
يا عبقري زمانه (مسلم انا) ليس لدي نموذج من التاريخ أسعى إليه و لا كل البشرية المستنيرة لديها نموذج من التاريخ تسعى غليه فالعلم و التاريخ يقول لنا إن الماضي كان مظلما و أن امل الإنسانية في المستقبل الذي ستصنعه على غير مثال ، تخطيء الإنسانية و تتعلم من الخطأ و تبدع حلولا لمشكلاتها لم يكن من الممكن في الماضي إبداعها ... سيفتح العلم كل يوم بابا جديدا و ستتطور البشرية إلى ما لا نهاية ... أنتم يا عبقري زمانه من تدعون أنه كان هناك نموذجا لا يوجد مثله في الرقي و ان غاية أمانيكم الرجوع إليه و لذلك فانتم المطالبون بإثبات ذلك ، أين و متى كان ؟ ما هي ملامحه ؟ هل كان فيه حرية أم رق ؟ هل كانت فيه سبايا ؟ هل كانت فيه غزوات و سلب و نهب لخيرات الأمم الموطوءة أم صناعة و زراعة و انتاج ؟ هاتوا لنا ذلك النموذج الذي هوسنا به الإسلام السياسي ثم تمخض الجبل فولد غائطا لا فارا و أنتم على الدرب سائرون فلا علم و لا فهم لأنكم عاجزين عن انتاج المعرفة فقط تعرفون الفقه و الجلد و القطع و التكفير .... عقلية السيف لا تنتج غير الدماء يا من تصرخون ، زمن السيف ولى و جاء زمن العقل و العلم ... انت تعيش وسط أسيادك لأنك عبد بطنك ذهبت إليهم و تركت المسلمين الذين تملأ فمك بالزعيق عنهم اما انا فهم بالنسبة لي أخوة في الإنسانية ليسوا كفارا أنجاسا ... تعيش بينهم و تأكل خيراتهم ثم مثل أي منافق لا تعلن عن أفكارك المتخلفة لهم و كيف تراهم ملاعين أنجاس لو قدرت لقلت لهم : إما الإسلام أو السيف ... يا لك من عبد لبطنك و فرجك و شهواتك ، لماذا لا تبقى في وطنك مع المسلمين المساكين ؟ لكن قل أي أي مستوى هذا الذي تكتب به فهو لا يشبه إلا مستوى سادسة على أفضل تقدير كله أخطاء إملائية و نحوية و تعابير ركيكة ، مسكين سيدك هذا الذي تعمل عنده .

United States [هاشم الفكي] 05-28-2014 08:25 PM
" لن يجد ذلك من التاريخ فماذا لديه غير الشتم و السب و الاستهزاء ... المشكلة أن نصيبه من ذخائر المعرفة معدوم فهنيئا له جهل نشط مستهزيء شتام .."

لم تقل إلا الحقيقة يا قاسم . إن أصحاب العقول المتقدة الطليقة مثلك لفي نعمة !

لا أدري ماذا يكون حاله إذا طلب منه أن يلخص ما قاله في نقاط لنشره في مجلة عالمية تخاطب العالم ؟

European Union [muslim.ana] 05-28-2014 04:45 PM
رغم سهولة الموضوع فلن اقحم نساؤكم في الموضوع سواء ان كانوا امهاتكم او اخواتكم فبحمدالله ديني وبعد ذلك رجولتي تمنعني من ذلك ويبدوا انك فقدت احداهما او كلاهما...وأمثالك من الخانعين او المنبطحين هو من يخدم في القصور يا قاسم...أما أنا فبحمد الله اعيش وسط اسيادك واعمل معهم وبحمد الله رفعني الله عليهم درجات حسب فهمك المادي الذي لا يرى الا تقدمهم المادي لا غير...وأنا احترمهم ولي صداقات معهم ولكن لو قامت هذه الحرب التي تتحدث عنها فسأموت فيها مقاتلاً وليس منبطحاً ذليلاً وسأترك لك ولامثالك الخدمة في البيوت...وكما قلت لن ادخل امك او اختك او زوجتك في الموضوع!!

وقد رددت على اسطوانة المثال هذه كثيراً يا قاسم الله يجعل ليك قسمة في الفهم والرجولة...ولو أستخدمت العقل الذي تتحدث عنه لفهمت ما قلته لكم بالتعليق السابق من أن العاقل لا يحكم على ومن مضى بمقاييس زمانه ولكن الفهم "قسمة" يا قاسم.

ولن أرد على بقية الهطل بتعليقك ولكن حتى نكون موضوعيين، اتحداك انت تأتينا بالنموذج التاريخي او الحاضر الدي تريدنا ان نقتدي به بعيداً عن الكلام الانشائي والنقد دون طرح بديل، هات نموذجك ولنتناقش عنه فقد بداءت انت وشيخك بالحديث خلف ستار العلمانية التي لا تفقهون عنها شيئاُ، وعندما ناقشناكم فيها وفي تاريخها بداءتم بالصراخ وترديد ان التاريخ ليس هو المهم وان اصحاب الفكر بشر يخطئون ولكن المهم هو مبادئ الفكر...وعندما بداءنا نقاشكم وفق المبادئ وبعيداً عن التاريخ رجعتم لنا الى اسطوانة: هات لنا مثلاً واحداً من التاريخ!!!

دعك من الهراء يا قاسم ولو كنت ذا حجة فناقش حجتك بعيداً عن مثل هذا اللف والدوران اعلاه...ولو كنت تتحدث عن التاريخ فهات لنا نموذجك لنتحدث عن تاريخه ولو كنت تتحدث عن المبادئ فدعك من اسطوانتك المشروخة عن النموذج التاريخي واما ان كنت تتصور ان مثل ما تقيأت به أعلاه سيسكت احداً فيبدوا انك تنظر الى الناس بما انت عليه!!

United States [ود الحاجة] 05-28-2014 03:41 PM
اترك خيار الرد على المعلق المحترم قاسم للاخ [Muslim.Ana و لكن اود فقط التعقيب على الاسطوانة المشروخة (( يعجز أن يضرب مثلا واحدا من التاريخ حدث فيه ذلك ، مثلا واحدا من الماضي أو الحاضر كانت فكرته تظلل إنسانية حرة خالية من الرق و السبي ، مسالمة لا تدعو للفتوحات و الحرب جاعلة الخيار إما قبول ما أقول به أو الجزية إذا كنت كتابي أو السيف ، إنسانية كرمت العلم و العلماء و لم تكفرهم أو تقتلهم ... لأنه لن يجد ذلك من التاريخ ))

أقول :يبدو ان قاسم يعيش في برج عاجي و لا يرى الواقع ! أليس الرق في الاسلام افضل من القنابل الذرية و التجسس على هواتف الحلفاء و ...... و الايهام بالغرق و.....و؟


#1018174 [ودالجزيره]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 11:45 AM
عندما قرات تعلق اخونا مسلم انا احسست بانه يتهرب من قضيه جوهريه موجوده فى الاسلام .الرق والاماء وكيفيه معاملتهم والزواج منهم وامتلاكهم وبيعهم وتحريرهم وعتقهم اشياء موجوده ولها فصول وقوانين مشرعه مثلها مثل كيفيه اداء الزكاه ونصابها ...ليس هناك جهة تطبق الاسلام باصوله المعروفه كما كان سابقا كحركة طالبان فى افعنستان او بوكو حرام فى نيجيريا ...وان ابيت يامسلم انا وتمسحت بالقوانين الدوليه...الاسلام لايعترف بقوانين وضعيه صاغتها امريكا... اليهود والمسيحين كفار فى نظر الاسلام ..وهم فى الاخره من الخاسرين..ياخى بالله عليكم خلونا من مسك العصايه من النصف ...اما ان نطبق الدين كما هو بحزافيره دون خوف من امريكا ...واما ان نكون علمانيين ونفصل الدين عن الدوله ..ولا توجد منطقة وسطى بين الجنة والنار..وشكرا

[ودالجزيره]

ردود على ودالجزيره
European Union [muslim.ana] 05-28-2014 05:07 PM
كلامك متناقض يا ود الجزيرة لان مشكلتك التي تتحدث عنها عن الاسلام (لو افترضنا صحتها) لن تحلها لك العلمانية ولا فصل الدين عن الدولة ولكن سيحلها لك فصل الدين عن حياتك فقط لاغير فدعك انت من مسك العصاية من المنتصف...العلمانية لن تحل لك مشكلة انك تعتنق ديناً تعتقد ان احكامه هي همجية ورجعية وتخلف وغيره مما يردده سرحان وامثاله والعلمانية لن تمحو الايات التي تتحدث عن الرقيق، وبالتالي عدم مسك العصا من المنصف هو: اما ان تكون مقتنعاً الاسلام وبالتالي بأن احكامه ليست بالفهم الذي يعكسه سرحانكم لان الاسلام يدعوا الى تكريم البشر (لاحظ انني قلت ليست بالفهم الذي يعكسه ولم اقل ليست النصوص كما يقول)، وإما ان تكون مقتنعاً بما يردده سرحان بان الاسلام واحكامه هي همجية وتخلف وان نبي الاسلام عليه الصلاة والسلام هو شخص قاسي القلب يمنع زوجاته من عتق الرقيق حتى ولو تعاطفوا معهم مثل ما اورده من مثال بمقاله هذا، وبالتالي لا اعرف كيف يعتنق احدهم ديناً هذا رأيه فيه.

وأما العلمانية يا عزيزي فلا علاقة لها بما يقوله كاتبك هذا وما تفضلت به في تعليقك ايضاً، وبحمدالله اعرف عن العلمانية ما لا يعرفه عنها كثير من ادعيائها فلا تجعل احدهم يسئ للقرآن او النبي ثم يخدعك ويقول لك هذه علمانية.

وعبارتك خاطئة عن ان الاسلام جعل للرق قوانين بطريقتك التي فهمتها او تريدنا ان نفهمها، الاسلام لم يجعل للرق قوانين لانشاءه لأن الرق موجود من قبله، ولكن الاسلام جعل قوانين تنظم كيفية التعامل مع الرقيق ومنع الكثير من الممارسات التي سبقته وبالتالي هي قوانين تحسن وضع فئة من الناس كانت موجودة بأمر الطبيعة البشرية وليس بأمر الاسلام...وسؤالي الذي لم يجبني عليه سرحان او اتباعه هو:

اذا كان الاسلام يريد تقنين الرق والاكثار منه لمصلحة المسلمين، فلماذا يتكرر في القرآن فضل العتق ولماذا جعل الاسلام العتق من الكفارات للذنوب؟ لماذا يضع الاسلام موانع تقلل من انتشار الرق وتقليله عبر الاعتاق؟ لماذا يمنع الاسلام السبي واسترقاق المعاهدين؟ لماذا يربط الاسلام الامر بمن يحاربنا فقط ولا عهد بيننا وبينه على عدم الاسترقاق؟


#1018049 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 10:09 AM
سرحان :(( و هو مجتمع يتناقل الإشاعات حتى و لو مست أقدس شخصية ، و يكاد أفراده أن يتقاتلوا حتى ينجح النبي أن يسكتهم بعد ))

تعليق : استح يا رجل , لقد احترنا مع العلمانويين ( المتشبهين بالعلمانيين و ليسوا علمانيين) من امثال سرحان , فهم عندما يرون مجتمعا بشريا استثائيا مثل مجتمع الصحابة و رسولا رحيما لينا و هو النبي محمد صلى الله عليه و سلم بحيث يراعي نفوسهم البشرية و ارتباطاتهم العشائرية - ما لم تتجاوز الحد- لا يعجبهم ذلك!!!
لو افترضنا ان النبي عاقب كل من تكلم في قصة الافك و غيرها مما كان يثيره المنافقون و كمم الافواه و فتح المعتقلات كما يفعل احباب سرحان في العصر الحاضر لاقام ربع ( جماعة)العلمانويين الدني و لم يقعدوها

مما يؤسف له اننا ابتلينا بقوم لا يعجبهم العجب !!!

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
European Union [muslim.ana] 05-29-2014 05:25 PM
الطفل المسلم يعرف ان الصحابة بشر يصيبون ويخطئون، والطفل يعرف ان الاقتداء بشخص لا يعني ان هذا الشخص لايخطئ...وإستغباء سرحان لقرائه يتمثل في محاولة اقناعهم ان فكرة الاقتداء بالصحابة هي فكرة باطلة لأن الصحابة كانوا يخطئون...أتمنى أن تكون الفكرة قد وضحت الان ولا تحتاج لمزيداً من الشرح.

وأما بخصوص أخطائي باللغة فأعترف بها وبأن تمكني من اللغة العربية محدود وبالتالي أعرف حدودي ولا أخوض (من تلقاء نفسي) في الخوض في الافتاء أمور تتطلب تمكناً كبيراً من اللغة، وطالما أنك مقتنع بأمية معرفة اللغة فأرجو مطالعة تعليقي في الاعلى بخصوص ما يفعله شيخكم الجليل!

United States [هاشم الفكي] 05-29-2014 02:43 AM
تجلب إبتسامة الرضى والإعجاب لمن يقرأ تعليقك يا عابدين. وتخلي الواحد يحس بأن الدنيا بخير ، وبخير كتير .
كلام مرتب ، مفهوم ، مباشر ، صحيح ، مختصر وفي الهدف تماما دون لولوة وزوقان وباسلوب راقي يحترم الذات والقارئ .

United States [عابدين] 05-28-2014 11:32 PM
يا سيد (مسلم انا) أرجوك اكتب بلغة صحيحة حتى لا نخطئ في فهمك (الخطاء) ربما تقصد(الخطأ) و (يطء) ربما تقصد (يطأ) و (امراءة) ربما تقصد (امرأة) ... نأتي لقولك عن استغباء سرحان لقرائه : أين استغبى سرحان قرائه ؟ استشهد بنصوص تدل على أن مجتمع الصحابة كان مجتمعا بشريا عاديا يخطيء و ينقل الإشاعة و يجلد فيه الناس حدا و يُترك بعضهم رغم أنهم من تولوا كبره و انهم تقاتلوا فقتلوا من بعضهم عشرات الآلاف ..ما هو الاستغباء هنا ؟ اعتقد الاستغباء هو ممن يقول بقدسيتهم و انهم لا يشبهون بقية البشر ... رأيي في الدول التي يعلو فيها الصراخ في برلماناتها أنها متخلفة لم ترتق بعد . النموذج لذي يجعل المرأة معروضة خلف واجهة زجاجية لمن يدفع الاموال لينكحها رأيي فيه إنه مجتمع منحل لكن قل أين هو المجتمع الذي لا يستبشع الدعارة ؟ من عاش في الغرب يدرك ان نسبة من يمارسون الدعارة أقل بكثير من نسبتهم في السودان و بقية الدول العربية ، لكن هناك ملاحظة : أن تمارس المرأة برغبتها و بمقابل أفضل ألف مرة من التي تمارس مقهورة سبية ذليلة منكسرة ثم تباع في سوق النخاسة . رأيي في دول يتم تصدير الفتيات الصغيرات اليها ضمن تجارة جنسية تقدر بالمليارات هو رأي كل إنسان ذي ضمير ما أقبح أن تستغل الفقر و الحاجة و تتربح من اجساد الفتيات لكن ألا ترى أن ذلك مثله مثل سبايا القوط مثلا اللاتي تم جلبهن من الأندلس أو سبايا القبط في عهد سيدنا عمر بن الخطاب حتى أنه قال عندماعرضت عليه شروط الصلح مع القبط أن السبايا تفرقن في البلاد حتى اليمن فلا يمكن ردهن ، ربما الثانية أسوا لأن الفتيات اللواتي يمارسن الدعارة في زمننا لديهن الفرصة لتركها و العودة لأهلهن لكن أولئك البائسات من السبايا لم يكن لديهن بصيص أمل لتغيير الواقع البائس أو العودة لأهلهن الذين يبعدون آلاف الاميال . اما عرض النساء خلف الزجاج فهو برغبتهن أفضل من المجبورات على العرض في الشارع و ياتي الرجال لتحسس اجسادهن (لعلك قرأت ما كتبه سرحان بمرجعه عن شراء عبد الله بن عمر للجارية و كيف كان يضع يديه بين نهديها و يهزهن) الفرق أن المعروضات في الشارع وراءهن النخاس بسوطه ... هل لديك سؤال آخر ؟ ارجو أن تلتزم بنقد ما جاء في الموضوع .

European Union [muslim.ana] 05-28-2014 05:31 PM
الخطاء يا عابدين ليس في النص الذي اورده سرحان، ولكن الخطاء هو في الطريقة الغريبة التي يفسر بها سرحان النصوص ويستشهد بها...النص يدل على سعة صبر خير معلم عليه الصلاة والسلام وفهمه لان طبيعة صحابته البشرية تجعلهم يخطئون فهم ليسوا معصومين...ولكن المشكلة تتجلى في عبقرية سرحان او ربما استغبائه لقرائه التي تجعله يستخدم نصاً كهذا لاثبات همجية مجتمع الصحابة وهدم فكرة الاقتداء بهم بسبب هذا الموقف...الم تشاهدوا في التلفاز في زماننا هذا مشاكل تحدث بالبرلمانات يعلو فيها الصراخ وتمتد فيها الايادي احياناً...ما رأيك بالله عليك بأن يأتيك احدهم ليصدر حكمه بالفشل على دولة موجودة اليوم بناء على انه شاهد مشادة في التلفاز بين مسؤولي الدولة في البرلمان؟!!!

اخيراً، ما رأيك انت في النموذج الفكري او الاخلاقي او سمه ما شئت الذي يجعل المراءة معروضة خلف واجهة زجاجية لمن يدفع الاموال لينكحها؟ ما رأيك بدول يتم تصدير الفتيات الصغيرات اليها ضمن تجارة جنسية تقدر بالمليارات؟ اخيراً ما رأيك في العزل الحديث (الواقي) وهل في رأيك انه يخفف عقوبة من يطء امراءة معروضة خلف واجهة زجاجية؟ وهل يجوز يفضل استخدام الزجاج لعرض النساء ام يفضل عرضهن في الشوارع؟ هل قراءت من قبل الاحصائيات التي اوردناها عن الجرائم الجنسية بقبلتكم الفكرية؟

[ود الحاجة] 05-28-2014 04:31 PM
يا عابدين :

اذا لم يكن مجتمع الصحابة استثائيا فراجع قراءتك للتاريخ

بخصوص ما ذكره سرحان , اسالك سؤالا و عليك ان ترد :

لماذا لا يذكر سرحان قصص الايثار و البطولات التي قام بها الصحابة و الكرم و التفاني الذي قام به الانصار و التضحية التي قام بها المهاجرون؟

أما الرق , فلو استعرضنا حياة الصحابةو معاملتهن لرقيقهم لوجدتهاافضل من الممارسات التي يقوم بها البعض في الوقت الراهن على خدمهم او على المهمشين من مواطنيهم.


اتحدى اي واحد منكم ان ياتينا بنموذج افضل من الاسلام في تعامل الفاتحين مع المغلوبين

European Union [عابدين] 05-28-2014 03:22 PM
يا ود الحاجة نقلت عن سرحان : سرحان :(( و هو مجتمع يتناقل الإشاعات حتى و لو مست أقدس شخصية ، و يكاد أفراده أن يتقاتلوا حتى ينجح النبي أن يسكتهم بعد )) ما هو الخطا هنا ؟ أليس هذا ما رواه البخاري (حتى هموا أن يقتتلوا، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائم على المنبر، فلم يزل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخفضهم حتى سكتوا وسكت).. أليس هذا ما ورد بالنص في الحديث (حتى هموا أن يقتتلوا)؟ ما الخطأ الذي وقع فيه سرحان ؟ ما الدليل على أن مجتمع الصحابة كان مجتمعا استثنائيا ؟ هل كان يستهجن الرق ؟ هل كان يكره السبي ؟ هل كان يعزل عن السبية حتى لا تحبل فيقل ثمنها ؟ هل كان يبيع الجارية في سوق الله اكبر ؟ هل كان و كان ؟ احترموا عقولنا يا ود الحاجة ، عندما تقولوا مجتمعا استثنائيا دللوا لنا على ذلك .


#1017942 [muslim.ana]
5.00/5 (1 صوت)

05-28-2014 09:10 AM
لم اقراء المقال بعد حيث قراءت المقال السابق مباشرة قبل نهاية عرضه ورجعت للبحث عما فاتني من مقالات حيث انطلق صاحبنا فجاءة بعد اختفاء (ربما تكتيكي)...وعموماً ده تعليق بيت الواحد يفش بيهو الورم الاصابو بعد ما قراء الخطل بالمقالات السابقة وما بداخلها من تلميحات تغمز في خير الخلق عليه الصلاة والسلام وفي مجتمع الصحابة كله حتى تلتفت عنهم ونقتدي بعلماءنا الجدد امثال العلامة سرحان (كفانا الله شر الاصابة بالسرحان مثله).

اولاً: شايف في تسجيلات جديدة في فريق المعلقين بتاعك يا شيخناالجليل وشكلو مكترين ليك الباسطة الايامات دي عشان تلم بيها الـ....ديل، وفعلاً الواحد إتفاجاء بانه يغيب شوية ويرجع ويلقى الهيصة دي كلها...عموما شايفك انت والكورس بتاعك بديتو تخشو في موضوعكم الاساسي الما عندو اي علاقة بعنوان العلمانية البتكرروا لينا فيهو ده... وقبل ما اواصل احيي ناس الباسطة واقول ما تزعلوا لو الواحد هبشكم بي كلامه في اطار حرية التعبير لانكم بتتكلموا وتطعنوا في سيدنا وسيدكم عليه الصلاة والسلام فما جات عليكم انتو وما فارقة انو الواحد يلمح ويغمز في حديثه عنكم تحت ستار حرية التعبير الذي اتاح لكم الطعن والغمز في من هو خير منكم...وأما ان كنتم ممن يرى بأن حرية الرأي لا تعني الغمز والطعن في الاشخاص فاستغرب حينها انكم لم تستنكروا الطعن في من يرى فيه اكثر من مليار بني آدم خير معلم وخير الخلق عليه الصلاة والسلام!!! وارجو ان لا يقول لي احد العباقرة بأنه ليس هناك غمز او طعن في نبي الاسلام بسلسلة مقالات شيخنا الجليل هذه!!


كبسولات مهدئة سريعة لخفض الضغط والغثيان والطمام الذي اصابني موجهة لشيخنا الجليل ومريديه تتعلق بمحور تخريفاتهم بالمقالات التي فاتتني والتي قراءتها بالامس:

- الرق موجود منذ ما قبل الاسلام كما اثبت سرحانكم بمقالات سلسلته هذه وهو موجود عند العرب وغير العرب...وبالتالي لم تبداء معاناة ملايين الناس مع الرق بعد احد غزوات المسلمين كما تريد ان تلمح يا من تريد ان تنقل لنا عدوى سرحانك...واقترح عليك ان تطلب من كتبة السيناريو بفريقك الا يفترضوا غباء القارئ وان يبذلوا مجهوداً اكبر في الاتيان بحجج منطقية لتوصيل فكرتكم واثبات ان الدين (وخصوصاً الاسلام) هو السبب الرئيسي في مصيبة الرق وربما كافة المصائب في الكون بما فيها مشكلة مونيكا و بيل كلنتون!!

- العالم كله اتفق اليوم على ضرورة تجنب الحرب ومحاولة الالتزام بالسلم، وبالتأكيد يتوافق هذا مع الشرع الذي امر بالسلم اذا جنح له الاخرون...ولكن المفارقة العجيبة التي تصيب الشخص بال(سرحان) تأتي عندما يأتيك احد العباقرة ليقول: ولكن لماذا لم يحرم الاسلام الحرب من الاساس بدلاً عن أم يحض المسلمين على القتال ويحدثهم عن اعداد القوة...وينسى او يتناسى هذا العبقري ان الاسلام اتى بشرع ينظم حياة الناس وفق طبائعهم وليس من اجل كتابة سلسلات المقالات التي لا ترتبط بالواقع البشري وتعقيداته بكل الازمنة وربما لا يريد منها صاحبها سوى قرين كارد او قرين قروش...وعموماً نردع لعبقرينا الذي يتناسى انه ليس هناك تناول اكثر عملية للقضية اكثر من حض الاسلام على الاخذ بالسلم اذا اراده الاخرون مع الاعداد للحرب والاخذ بالقوة لمن لا يريد سلماً...ويمكن ان تسأل عمو اوباما عن سبب دعوة امريكا للمعاهدات السلمية بينما تطور هي قدراتها النووية واساله عن رأيه فيمن يرى الناس يزيدون من قوتهم تحسباً بينما هو يحدث قومه عن ضرورة الترفع عن الحروب بغض النظر عما يفعله الناس وبغض النظر عما اذا كانوا سيحاربوننا ام لا...

وما ذكر اعلاه ينطبق على قضيةالرق ايضاً...فالاسلام حض على العتق وحرم السبي من المُعاهد الذي يلتزم بأمان المسلمين وعدم محاربتهم او السبي منهم، ولكنه (الاسلام) لم يحرم على المسلمين (وما كان له) ممارسة ظاهرة ضد الاخرين قد يمارسونها ضد المسلمين بحكم انها كانت منتشرة أثناء الحروب، ولو ان النصر في الحروب كان حليف أياً ممن تتباكون عليهم ممن تم الاسر منهم لما ترددوا من سبي المسلمين ومعاملتهم وفق ما كان سائداً من تعامل مع السبي من معاملة مهينة منع الاسلام المسلمين عنها وامرهم باكرام السبي والتعامل معهم كاخوان لهم جعلهم الله تحت ايديهم عسى ان تُكتب لهم هداية بل وحض بعدها -وأحيانا جعله أمراً كما في الكفارات- بعتق هؤلاء السبي!...ومرة اخرى كن عاقلاً يا ايها المُغالط واحكم على الزمان بما كان سائداً فيه وليس بما هو سائد اليوم!!

والسؤال المنطقي هنا هو: ما حكم الاسلام -الذي اجمع عليه علماء المسلمين- في من يذهب ليستعبد الناس بهذا الزمان الذي تعاهد فيه الناس جميعاً على ايقاف الرق والتحلي بما فضله الاسلام من قبل من حفظ حرية الناس و"عتقهم"من العبودية؟...وطبعاً اتوقع من البعض ان يلتقطوا فيديو من هنا او قولاً شاذا من هناك ليقول ان فلان يحلله اليوم، وعموماً انا اخاطب اصحاب العقول وليس اصحاب الغرض الذي هو مرض بلا شك الذين يسهل الرد عليهم اذا لم يمنعهم حياءهم من طرح مثل هذه ال....!!


- اتفاقية البقط لا علاقة لها بالسودان بحدوده المعروفة حالياً وقد أثبت هذا عالم مختص في دراسة بالادلة والبراهين أوردت مرجعها كثيراً بتعليقات سابقة، ولكن كاتبنا ومريديه لا يريدون تغيير الاسطوانة التي تم تحفيظهم اياها....وطبعاً حيجي عبقري يقول لي الفرق شنو ما الرق يا هو الرق في اي مكان...ودون إطالة ارجو من مثل هذا العبقري الانتباه إلى ان اساس انتقاد أولياء نعمتكم لإتفاقية البقط هي انها كانت ضد اناس مسالمين وغير محاربين، ولو كانو محاربين ويهدّدوا المسلمين وربما يسبون منهم لتغير الامر وبطلت حجتهم، لذا يحشون رؤوسكم بهذا التزييف حيث لا يمكن لعاقل ان يقول لشخص ان فلان قد يقتلك ولكن دعني احدثك عن فضيلة عدم قتله حتى لا تقتله او تفكر بردعه بالحديث عن التعامل بالمثل...وبالتالي موضوع انو هل الاتفاقية كانت في السودان الذي لم يكن اهله من المحاربين ام في مكان اخر كان اهله يحاربون المسلمين ويتحالفون مع من عاداهم هو اساس ومحور النظر لقضية اتفاقية البقط التي ترددونها ولا تفقهون عنها شيئاً!!

- للمرة المليون: لا يمكن ان تحكم على زمن مضي بمقاييس زمانك، وهذا لا يحتاج لعبقرية لفهمه...نعم هناك احكام او افعال تصلح لزمان ولا تصلح لاخر ولكن العاقل هو من يتحدث عن تجنب هذه الافعال في هذا الزمان دون ان يحاضر الناس عن انه ما كان لأهل الزمان السابق (الاشرار الاجلاف فاقدي العصرية والرومانسية) أن يقوموا بهذه الافعال القبيحة والغير عصرية وفقاً لمعطيات عصرنا وبغض النظر عن معطيات عصرهم وتأثيرها على أي أمة عاشت فيه...ومن باب الثقافة العامة لكم فإن قاعدة مراعاة احوال الزمان هذه قد راعاها شرعنا (المتخلف وسبب البلاوي) حيث ان من أول قواعد الفقه المجمع عليها لاستخلاص الاحكام واصدار الفتوى هي فهم احوال الزمان والناس باعتبار انها ركن اساسي في استخلاص الحكم الشرعي الصحيح من النصوص التي تتضمن حكمة الخالق للناس في كل زمان حسب ظروفه. وعليه فان السابقون واللاحقون من علماء المسلمين اتفقوا على ان التجديد هو من اهم سمات الشرع وان الحكم قبل الف عام قد يتغير بتغير الزمان كما تتغير قواعد العلوم بتغير الزمان. وكما ان لتطور العلوم وتغير قواعدها اسس فإن لهذا التغيير في استخلاص الاحكام ايضاً اسس اولها الفهم الصحيح للقران والسنة من خلال اجادة اللغة العربية الفصحى...وبالتالي لا يمكن ان ياتينا احدهم وقد اخذ بعض الكورسات من هنا وهناك ليحدثنا عن كتاب نزل على نبي اعجزت بلاغته افصح فصحاء العرب وكافة فطاحلة الناطقين بالعربية...طبعاً لا مجال للرد عل بقية اسئلة المريدين المتوقعة من شاكلة: ولماذا تمنع غيرك من الاجتهاد اذا كنت تتيحه لنفسك و غيرك، وغير ذلك من الاسئلة المحفوظة التي ليس لديهم سوى ترديدها حتى يتم تحفيظهم شيئاً غيرها!!


لا اطيل واتابع بتعليق قادم هذا المقال ان شاء الله وأبداء فيه بملاحظات توضح تناقض الكاتب والخلل الواضح في معايير قياسه للاشياء وكيله الواضح بمكيالين مما يعكس خللاً في مركز الادراك اما لديه او ربما يعتقد انه لدى قارئه...كما ان طول التعليق قد يجعل فهمه صعباً على البعض وانصحهم ببذل مجهود لفهمه حتى يحللوا الباسطة واذا استدعى الامر سأكرر مقاطع منه للرد على تعليقاتهم المتوقعة والتي توحي بأن من يكتب لم يقراء ويعي ما يقوك بالرد عليه!!

وملحوظة أخرى لاعضاء الكورس الذين انضموا حديثاً، انا على يقين ان بعضكم ليس من ناس الباسطة وانما مجرد قطيع يساق بواسطة ناس الباسطة، وعموماً لحفظ وقتكم انبه الى ان الاساليب النفسية الحافظنها ديك ما بتنفع معاي وخلوا اخوانكم ديلك يوروكم، فابقوا نجاض وركزوا على تقوية حجتكم وتجنب قول الكلام القاطعنو من راسكم وما بتقدروا تثبتوهوا، وسيبكم من الباقي!!

وبرضو خلو عندكم شجاعة ادبية (زي ما كنا بنقول بدل الوصف التاني البيتناسب مع جنس التستر ده اكتر) وما تقعدوا تعملوا لينا فيها انكم حريصين على الاسلام عشان كده بتدافعوا عن كاتب يغمز ويلمز بالقران وبخير الخلق صلى الله عليه وسلم وكل ما له علاقة بالدين...والامثلة موجودة اذا حاول احد العباقرة المبتدئن -كما حاول اخوانه سابقاً- الانكار لاقناعنا بان البطة التي تبدو كبطة وتمشي كبطة ليست بطة.

اختم بما قلت في تعليقي السابق بالمقال -بعد اختفائه- بأنني ساحرص مستقبلاً على متابعة بقية المقالات باذن الله وان لا اسمح للجري وراء هذه الدنيا الفانية ان يشغلني عن الاستفادة من عبقريات العالم العلامة والمعلم الفهامة شيخنا الجليل سرحان رضي الغرب عنه (وادام سرحانه) وعن كافة مريديه ومساعديه ومطبليه اجمعين وجعل القرين كارد وما شابههه مثواهم وبلغهم ما يشتهون!! قولوا مدد يا القرين كارد مدااااااااااد!!!!!!

[muslim.ana]

سرحان ماجد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة