المقالات
السياسة
لماذا يطعنون في شرفنا؟؟
لماذا يطعنون في شرفنا؟؟
12-10-2015 08:41 PM


والله العظيم تلجمني الحيرة أحياناً من بعض مسلكنا المؤسسي.. يعني مثلاً.. وزارة الداخلية تصدر جوازات سفر لتكون الوثيقة الثبوتية التي يستخدمها المواطن السوداني خارج بلاده. فنفاجئ بأن تصدر بعض المؤسسات السودانية بالداخل منشورات تعلن فيها عدم اعترافها بجواز السفر وثيقة لإثبات الشخصية في تعاملاتها.. إذاً كيف نطلب من الدول والمؤسسات الأجنبية أن تعترف بوثيقة نصدرها نحن ولا نعترف بها؟
كيف يسمح بنك في دولة أجنبية لسوداني أن يصرف شيكاً بجواز سفره إذا كانت البنوك السودانية هنا - مثلا- لا تعترف بجواز السفر السوداني لإثبات الهوية..
لكن تأملوا في الأسوأ من ذلك.. من حُر مال فقرنا المدقع نبني جامعات.. وندفع للأساتذة والإدارة وجميع مصروفات التشغيل.. ونقبل فيها الطلاب.. ونمتحنهم عاماً تلو عام ونستخرج لهم نتائج حتى آخر امتحان ونحتفل بتخريجهم في موكب مهيب.. ثم..!! بالله تأملوا..!!
بعد أن ينجح الطلاب ويتخرجوا نطلب منهم الجلوس لامتحان خارج جامعاتهم.. ويتوقف قبول شهاداتهم وعملهم في التخصص الذي اقتطعوا للدراسة من عمرهم عدة سنوات على هذا الامتحان العجيب..
هذا الامتحان عند طلبة القانون يسمونه (المعادلة).. ووزير العدل د. عوض الحسن النور، عبر عن رأيه المعارض لهذا الامتحان، وقال إنه سيعمل على إلغائه.. لكن بكل أسف هناك أكثر من امتحان معادلة.. مثلاً.. طلاب كليات الطب السودان يجلسون لامتحان في المجلس الطبي رغم أنف الخمس أو ست سنوات التي ظلوا يجلسون فيها لامتحانات متصلة في كلياتهم..
ثم طلاب كليات الإعلام – وهذا هو الأنكأ- يطلب منهم الجلوس لامتحان (القيد الصحفي)..
حيث الأمر؛ كذلك لماذا لا يمتحن طلاب الزراعة قبل السماح لهم بالعمل في تخصصهم؟ ولماذا لا يمتحن طلاب الهندسة، والبيطرة، والآداب، والاقتصاد.. الدراسات الإسلامية.
ما معنى وجود جامعات وكليات لتخريج الطلاب طالما أن رخصة العمل في تخصصهم تتحكم فيها جهة لا علاقة لها بالعملية الأكاديمية..
هل هذه الامتحانات.. لعدم اعتراف الدولة بجدارة وأهلية الجامعات والكليات؟؟ هل تشك الدولة في أن هذه الجامعات تتساهل أو تتلاعب بالامتحانات.. فتصبح الذمة (الجامعية) لكل مؤسسات التعليم العالي مشكوك فيها حتى تجيزها (امتحانات إثبات شرف) عليها مؤسسات أخرى..
في تقديري وزير العدل محق تماماً في مطالبته بإلغاء امتحان المعادلة في القانون.. لكن الأجدر مراجعة هذه الامتحانات في كل التخصصات الأخرى.. الطب والصحافة وغيرها.. فلا حاجة لنا إشهار احتقارنا وشكوكنا في مؤسساتنا التعليمية بمثل هذه الامتحانات التي تضيع الوقت والمال والجهد، وقبل السمعة والشرف الأكاديمي..

التيار


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 5585

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1384158 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2015 08:48 AM
الحزب .. نريد أن نعرف تطورات موضوع الحزب .. أرجوك قول أو أكتب حاجة حتى ترتاح أفئدتنا من معاناتها منذ تصريحك الأغر بإنشاء الحزب غير المسبوق .. نريد أن نرى "حزب الميرغني" في الروليت ..

[السماك]

#1383864 [ود المحس]
5.00/5 (2 صوت)

12-12-2015 01:10 PM
الاستاذ ميرغني
الان هالك اسس لتقيم الكوادر المهنية وهي تختلف من دولة الي اخري ولكنها موجودة مثلا هنالك بطاقة اي رخصة للأطباء تمنحها مؤسسة بعينها في اي دولة وهنا لدينا في السودان مثلا المجلس الطبي وتجدد هذه البطاقة وفق شروط معينة تضعها اهل الخبرة بما يضمن كفاءة ومواكبة الطبيب للتطورات العلمية واهتمامه الشخصي بالعلم والمعرفة بما ينعكس علي المريض وتجديد هذه البطاقة تتم في السعودية مثلا كل 3 سنوات ومثلا في بريطانيا اذا خرج اي طبيب خارج بريطانيا وعمل في نفس وظيفته في اي بلد اكثر من عامين وعاد الي بريطانيا يعاد تدريبه لمدة 6 اشهر
الاخ ميرغني المهم ان يكون هذه الخطوات تصب في صالح المواطنين وليس لجمع المال او لأغراض التصفية كما يحدث في المجلس الطبي عندنا
لان من يجتازون هذا الامتحان هم في النهاية الذين سيحصلون على الوظيفة (الشحيحة اصلا) ونحن في السودان اصابنا الشك من اي خطوة تقوم بها هذه الحكومة واعتقد مبررة بما فيها من محسوبية
بالنسبة للجواز هي وثيقة سفر ولا يجوز استخدامها داخل الدولة وهذا متبع في كل انحاء العالم
في المعاملات داخل الوطن يجب استخدام الهوية الشخصية
بالنسبة للمقيمين الاجانب في دولة عليهم استخدام الاقامة ولكن فقط السواح هم الذن يسمح لهم استخدام الجواز لان لا خيار هنا وان الجواز فيه تاشيرة الدخول او التاشيرة من السفارة وفق لمعلومات معينة

[ود المحس]

#1383861 [د/ نادر]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2015 01:05 PM
الاستاذ ميرغني
الان هالك اسس لتقيم الكوادر المهنية وهي تختلف من دولة الي اخري ولكنها موجودة مثلا هنالك بطاقة اي رخصة للأطباء تمنحها مؤسسة بعينها في اي دولة وهنا لدينا في السودان مثلا المجلس الطبي وتجدد هذه البطاقة وفق شروط معينة تضعها اهل الخبرة بما يضمن كفاءة ومواكبة الطبيب للتطورات العلمية واهتمامه الشخصي بالعلم والمعرفة بما ينعكس علي المريض وتجديد هذه البطاقة تتم في السعودية مثلا كل 3 سنوات ومثلا في بريطانيا اذا خرج اي طبيب خارج بريطانيا وعمل في نفس وظيفته في اي بلد اكثر من عامين وعاد الي بريطانيا يعاد تدريبه لمدة 6 اشهر
الاخ ميرغني المهم ان يكون هذه الخطوات تصب في صالح المواطنين وليس لجمع المال او لأغراض التصفية كما يحدث في المجلس الطبي عندنا
لان من يجتازون هذا الامتحان هم في النهاية الذين سيحصلون على الوظيفة (الشحيحة اصلا) ونحن في السودان اصابنا الشك من اي خطوة تقوم بها هذه الحكومة واعتقد مبررة بما فيها من محسوبية

[د/ نادر]

#1383723 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2015 06:39 AM
اتفق معك يجب ان يكون الجواز وثيقة رسمية في السودان وخارج السودان ولكن امتحان تنظيم المهن معمول به في كثير من الدول ويعطى الطالب فرصة للمذاكرة ومراجعة الكتب لأن مثل هذه المهنة تتطلب الاطلاع المستمر ..

[المشروع]

#1383652 [ابو حمدي]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 11:01 PM
كل الدول فيها هذه الامتحانات

البورد الامريكي

البورد الكندي

البورد الفلبيني

وامتحانت شبيهه في الدول العربية .....الخ .. بل هذه الدول تعطي فرص محددة حتي لمواطنيها يتوجب بعدها اعادة التدريب لمدة عام كامل اما السودان حسب علمي مفتوح حتي النجاح


موضوع الجواز اوكي اما الامتحانات فمن الشرف عقدها استاذنا عثمان حتي يتم التاكد من التدريب ولو كان مؤسساتنا التعليمية شريفة لما كانت النتيجة لم ينجح احد.. بل الرسوب يوجب مراجعة هذه المؤسسات

[ابو حمدي]

#1383636 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

12-11-2015 10:01 PM
كدى ياعثمان خلينا من الجوازات السودانيه البتتباع لاى اجنبى برخص التراب..
انا بيهمنى موضوع الجماعه الرسلهم ليك امير المؤمنين من الجنجويد ( الاسلامى ) وجلدوك فى قلب العاصمة الاسلاميه الترابيه ...اهااااا الحصل شنووووو فى موضوعهم ؟ كما يقول الفاتح جبرا ..

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
[ود الشريف] 12-12-2015 02:39 PM
يا المشتهي السخينة بعتذر ليك يا اخي قايلك المشتهي الكمونية ,, شفت كيف اتلخبط علينا الكمونية والسخينة .. برضو ليك شوقنا .

[ود الشريف] 12-12-2015 07:59 AM
يا اخي خليك في كمونيتك وما تدخل الزول في سؤال محرج زي ده ...
ياالمشتهي وينك ليك زمن ما شفناك يا اخي ابقي قريب الموضوع مكركب والكمونية حترقد زي الحاجة الكعبة بس انت اصبر الحلة في النار للتسبيكة .


#1383532 [كاســترو عـبدالحـمـيـد]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 02:56 PM
فى احدى زياراتى لفرنسا وبينما كنت اجلس مع صديقى فى شقته دخل ابنه وطلب من والده ان يوقع له شهادة سكن كان قد اعدها مسبقا تشهد له بأنه يسكن فى الشقة التى نحن متواجدون فيها ويطلب منه ايضا فاتورة الكهرباء التى عليها عنوان الشقة وعليها اسم والده وايضا كارت اقامته . وهنا سألت صديقى اليس ابنك لديه أوراق رسمية فرنسية ؟. فقال لى : نعم لديه أوراق اقامة فرنسية ولكن يجب ان يقدم ايضا شهادة سكن وكل الأوراق الثبوتية لهذا السكن من الفاتورة الشهرية لايجار الشقة ( عن ثلاثة شهور ) بجانب أوراقى انا . اما شهادة الميلاد فهاك العجب , فحتى للفرنسيين الذين يحملون جوازات سفر فرنسية يجب الا يتعدى تاريخ فعاليتها ثلاثة شهور . اكرر اى شهادة ميلاد تاريخ اصدارها اكثر من ثلاثة شهور لا تعتمد ويجب استخراج شهادة جديدة . والذى لا يصدق هذا عليه الذهاب الى السفارة الفرنسية فى الخرطوم ويتأكد من ذلك . كارت الأقامة اهم من الجواز وكثيرا من الفرنسيين ليس لديهم جوازت سفر , لانهم لا يحتاجون اليها لأن اتفاقية فتح الحدود بينهم وبين العالم لا تحوجهم الى الجواز الا فى حالة سفرهم الى دول ليس بينهم وبينها اتفاقيات تسمح بالدخول بدون جواز وتأشيرات .

[كاســترو عـبدالحـمـيـد]

#1383514 [د.مصطفى]
5.00/5 (2 صوت)

12-11-2015 01:48 PM
هذه الامتحانات المهنية يا استاذ عثمان تقصد بها الدولة تنظيم وغربلة لمصلحة المواطن اولاً .. وليس عدم ثقة الدولة في الجامعات ...

كثير جدا من الدول المتطورة تنتهج هذا الطريق ..

وبصراحة في الجامعات يمكن ان تحدث بعض المجاملات ..

اؤيد بشدة استمرار هذه الامتحانات خصوصا في المجالات الطبية ..

[د.مصطفى]

#1383426 [samer]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 07:56 AM
الجهات التى تجرى هذه الامتحانات غير قانونيه لانها تجمع افراد و فرضوا ذلك حماية لانفسهم من دخول منافسين جدد لهم فى المهنه و الدوله غائبه تماما و الوزراء لا دخل لهم بذلك و لا توجد استراتيجيه للوزارات و اذا كانت الوزارات عملية ارضاءات و بالولاء ماذا تنتظر منهم غير الفشل و لا توجد دولة مؤسسات

[samer]

#1383415 [صادميم]
5.00/5 (2 صوت)

12-11-2015 06:00 AM
لولا امتحان المعادلة بالنسبة لخريجي القانون الاخير لا صبح اربعة الف فاشل محامياً و قس على ذلك بالنسبة لامتحانات المعادلة للمهن الاخرى ولو كانت تجرى امتحانات بالنسبة للمهندسين لتغير وضع شوارع الخرطوم و مجاريها ولما سقطت عمارة الرباط ولتوقفت قطوعات الكهرباء و المياه

[صادميم]

ردود على صادميم
[د. هشام] 12-12-2015 09:15 AM
هذه هي الحقيقة!!

[mohmd] 12-11-2015 09:55 AM
يا صاد ميم كلامك في الصميم.


#1383407 [عوض]
5.00/5 (1 صوت)

12-11-2015 04:06 AM
عثمان ميرغنى ولا تقف ما ليس لك به علم هذا امتحان لتنظيم المهنةلان عدد الجامعات الان تضاعف وتدهور المستوى كما ان السودانيين صاروا يتخرجون من مختلف انحاء العالم يعنى عاوز مهنة القانون تكون وكالة من دون بواب طظ فى وزير العدل اذا قال هذا الكلام الغير مسئول

[عوض]

#1383364 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2015 11:21 PM
يمكن بيعترفوا ببطاقة المؤتمر الواطى كوثيقة قانونية اكتر من جواز السفر الفيه الرقم الوطنى او رقم شهادة الميلاد سابقا!!!!!
انه الزمن الواطى فى السودان 11111

[مدحت عروة]

#1383348 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2015 10:21 PM
لم يكتب قلم الأستاذ عثمان ميرغنى موضوعا وإلا كان موضوعا صائبا ومحقا
ولكن هل كل من يكتب كلام جميعا معبرا ومطابقا للحال كان هذا الكلام عاكسا لصدق شخصيته وسلوكه يعنى لو عثمان ميرغنى فجاءة رفع لدرجة وزير الصحافة وهى وزارة جديدة ابتدعتها السلطة من أجل تقليل الأنفاق من المال العام بزيادة عدد آكلى البند الأول من الميزانية ( بند المرتبات الحكومية ) فى بلادنا هل سيلغى امتحان القيد الصحفى ولو جلس فى كرسي وزير العدل سيلغى إمتحان المعادلة وهكذا
لو عاوزين تتأكدوا من كلامى أننا شعب نقول ونفعل عكس مانقول عليكم بإعادة قرأة البيان رقم ( 1) الذى قرأءه على مسامعنا فجر الجمعة 30 يونيو 1989م العميد الركن سابقا المشير الركن القوى المتين حاليا عمر حسن أحمد البشير
قال كلام صفقنا له وقتها كثيرا
وفعل أشياء لو أدينا طالته كنا ( كنت ايه ؟ قولها ) حنصفق له تانى وقلنا سير سير يابشير لحد ماترمينا فى بئر
فيا عثمان ميرغنى ماتوجع راسنا بكلامك دا المابيملأ قفة خضار أسف كيس خضار هو فى حد الأيام دى بشيل قفه ولى شنو البصلة بقت بجنيهين
أخر نكته
اتنين سودانيات جارات أشتركن فى جمعية عشان يشترن بصله

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[د. هشام] 12-12-2015 09:19 AM
و أزيدك يا باشمهندس: كمساري الحافلة طقطق للراكب ...الراكب أداههو بصلة...الكساري سأل الراكب: معاك منو؟


#1383347 [زول.نصيحة]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2015 10:20 PM
امتحان الاطباء دا معمل بيهو في كل انحاء الدنيا ...في السعودية مثلا الهية السعودية للتخصصات الطبية تعقد امتحان لاي خربج طب وفي بريطانيا
في general medical coubcil دا مسؤول من تنظيم المهن الطبية
وفي امتحان اسمو PLABدا للاجانب الزيك وعايز يمارس المهنة
انت ياعصمان طبعا خريج مصر وعامل وطبعا المصريين ماعتدهم كلان زي دا
وبالمناسبة دي اسمها امتحان ممارسة المهنة ...يعني ما حاجة اكاديمية

[زول.نصيحة]

#1383330 [حكم]
5.00/5 (3 صوت)

12-10-2015 09:39 PM
اخونا عثمان
الجواز زمان كان يقبل به كاوراق ثبوتية فى السودان كالجنسية والبطاقة الشخصية قبل ظهورالرقم الوطنى.. فالرقم الوطنى ثابت حتى لو طلعت بدل فاقد واللا بدل تالف .. اما الجواز فيتغير رقمه مع تغير الجواز..اذاك البنوك والاراضى ربما لا تقبل به كاثبات شخصية فى الملفات.
اما فى الدول الاجنبية ربما يتعامل به فى السعودية لانه الاقامة مختومة فى الجواز، لكن فى الدول الاوربية الوثيقة المعتمدة هى الاقامة وهى بطاقة منفصلة صادرة من سلطات البلد المضيف ورقمها لا يتغير ومافى زول بيسأل من جوازك فى اى تعامل كالبنوك مثلا..

موضوع الامتحانات موضوع يختلف من امتحان لآخر.. القيد الصحفى يخيل لى مقصود بيهو زى المهندسين الزيكم الما عندهم شغلة ودايرين يبقوا صحفية.. وان كنا نفتقد للصحافة المهنية المتخصصة الا فيما ندر.. فيعض الاقتصاديين كتاباتهم مقصورة على تخصصاتهم.لكن فى واحدين يكتبوا عن جهل بالحقائق

[حكم]

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة